![]() |
البـــــر لايبلا .. والذنـــب لاينسى ,, !!!
الســــــــــلاآآآآآم عليكم ..
كيفكـــم .. عسى أموركم تمــام وفي أحسن الأحوال !!! ! من زمــان عنكم وحبيت أشاركم في موضوع خفيف شووويه .. :: :: : : :: في أحـــدى محاضرات الشيخ سليمان الجبيلان حفظه الله .. ذكر قصه لفــتاة ,, ,, هذه الفــتاة كانت في مراهـقتها ترد على أمهــا رد بشــع جدا .. وكان الشيخ يقولها يالولووه ,, تراها أمــــــك ..طيعي شورها .. وقالت مـــالك دخل .. يقول والله العظيـم ذات يوم نادتها أمهــا ,, فمـــــاذااا فعلــــت لولوه !!! !!!! !!!! رفعت النعال ( أكرمكم الله ) في وجه والدتهـــــــــا .. فقال لها الشيخ سليمان .. والله يالولوه بتـــــــــــلاقينها .. يقول مــرت الشهـــور والسنيـــن .. وفي عــام ,, 1409 هـ .. يقول أتيت عند أختي وقالت لي .. توجد أمرأه تريد أن تســألك وأتت المرأه ولما بدت بالكلام عرفت صوتها .. وقلت لها .. هل أنتي لولوه .. قالت . نعم يقول قلت لها عســى ماشــر !!!! قالت ياشيخ .. زوجــــــــــــي ..يسئ لي ويسئ لي ويسئ لي .. حتى أنه .. يرفــــــع النعـــــــال علي ويضربني .. وش الحــل ياشيخ .. يقول قلت لها يالولوه .. يقول الرسول صلى الله عليه وسلم .. ( البــــر لايبلى والذنب لاينسى والديــان لايمـــوت أعمــــل ماشئت كمــا تديــــــن تـــــــــدان ) .. .. .. أذن ياأحبتي ,, من هذه القصه نستنتج عظم بر الأم ..وعظم السعاده التي سنجدها في حياتنا لبرها .. وألا فلمـا قال الرسول صلى الله عليه وسلم .. ( أمــك ثم أمــك ثم أمــك .. ألى نهاية الحديث .. ) أنا هنــا لا أوجه حديثي للزوجــه فقط بل حتى الزوج مقصود من هذا الحديث .. صــــدقوني قد ماتبرون في أمهاتكم .. قد ماراح تلقون نتيجة هذا البر من سعادة تغمر حياتكم ..وبالأخص في حياتكم الزوجيه .. بسألكم سؤال .. فيه أحد منكم يعامل أمه كأنها حبيبتـــه .. أعرف لكم وحده عـــز المعرفه .. تعامل امها كأنها عاشقـــــه بجنوووووون لها .. أذا شافتها الصبح ماتكتفي في كلمة الله يصبحك بالخير وبوسه على الراس .. لا .. تضمهـــا كأنها من زمان ماشافتها وتناديها بكلمات مثل ياغلاي وياعمري يانور الكون كله تفطـــرها بيدهــأ قبل لاتطلع لدوام .. ترجع للبيت بنفس الشوق واكثر لها .. اذا شافت امها كاشخه تقوم تتغزل فيها وتمدح في لبسها .. اذا شافتها متضايقه قالت وش فيه القمر متكدر خاطره .. وتترك كل شغلها وتجلس معها وتونسها ألين تشوف ضحكتها .. أذا شافتها جايه من مشوار ورجولها تعورها .. أخذت مويا دافيه وجلست ادلك رجولها .. وكلما استلمت الراتب أهدت لأمها .. ولا تاخذها عمره .. ولا أطلعها تتعشى في مطعم .. صدقوني أني جالسه أكتب لكم قصــه واقعيه أنا عشتها .ولا أحد نقلها لي .. المهم .. البنت هذي ربي رزقها وتزوجــت .. تزوجت رجال أعطاها من الحب والأهتمام مالم تكن حتى تحلم به .. لا يناديها ألا بأجمل الألقـــاب .. لدرجة أن كل أهلهــا صاروا يعرفون مدى حبه وعشقه لهــا .. كل هذا نتيجة أيش ... ؟؟؟ مو نتيجة البر .. ؟؟؟ أي زوجه حياتها صعبه مع شريك حياتها وأي زوج حياته صعبه مع شريكة حياته .. فليــلزم قدما أمـــــــه .. وسيرى الخير يغدق عليه من كل جانب .. .. وتقبلوا خالص أحترامي ومحبتي لكم .. |
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
الحمد لله بخير ونعمة موضوع في قمة الروووووووعه يكفي ان من اسباب اتساع الرزق وطولة العمر بر الوالدين و من كان احد والديه حيا فاليحمد الله وليبرهم من قلب ونفس طيبه الكلام عن الوالدين وحقهم والرزق الوفير من خدمتهم يطوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو وووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووول سلم عقلك ويدك التي خطت لنا هذا الكلام فعلا فذكر فان الذكرى تنفع المسلمين |
اقتباس:
الروعه حضورك وردك العطــر .. وسلم ذوقك على هذه الكلمات الرآآقيه .. |
جزاك الله خير
|
اللهم اجعل طاعتي لوالدي و بري بهما اقر لعيني من رقدة الوسنان، و اثلج لصدري من شربة الظمئان حتى اوثر على هواي هواهما و اقدم على رضاي رضاهما و استكثر برهما بي وان قل و استقل بري بهما و ان كثر، اللهم خفض لهما صوتي و اطب لهما كلامي و الن لهما عريكتي واعطف عليهما قلبي و صيرني بهما رفيقا و عليهما شفيقا.
|
الأم ضعيفة بضعف الأنوثة ورِقَّة الحنو وتواضع الشفقة فقد يغتر بعض الأبناء والبنات فتحملهم نفوسهم على تقاصر قدر الأم والاندفاع نحو عقوقها بخلاف ما يجدونه من المنعة عند الآباء ولذا قال عليه الصلاة والسلام: "إنَّ الله حرَّم عليكم عُقوق الأمهات..." الحديث خرجاه في الصحيحين من حديث المغيرة بن شعبة رضي الله عنه عيوني تحكيني أحمد الله أن عدتي
لسابق عهدك أسئل الله أن يديم ذالك وجعل ماكتبت في موازين حسناتك دائما مواضيع متميزه بمضمونها ........شااااب |
بصراحه يا عيوني تحكيني ما عرفت ارد بأي شي من الواقع اللي عايشاه انا مع امي بس ما اقول الا ربي يحنن قلبها علي وكمان ما تنسو تدعولي بأن ربي يحنن قلبها ...
بارك الله فيك اختي موضوع جميل وواقعي ..... موفقه |
هلا عيوني ..
بداية ،، حديث ( البر لا يبلى ....) ضعيف .. ضعفه الاباني في السلسله الصحيحه .. و في مصادر اخرى قيل لا يصح .. فاستغربت من استشهاد الشيخ الجبيلان به .. و وجهة نظري في الموضوع .. قبل كل شئ ؛؛ لنتفق .. أن الله عدل حكيم حليم .. لا يظلم .. رؤوف بعباده ..وهو ارحم بهم من رحمة الام لجنينها... ( ولو يؤاخذ الله الناس بظلمهم ما ترك عليها من دابة ولكن يؤخرهم إلى أجل مسمى فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون ) وأن الإنسان خلق له عقلاً يفكر .. ونفساً مطالب بتزكيتها.. وأن كل إنسان يولد على الفطره ..* وتربيته تكسبه الكثير من معتقداته .. ولكن ؛؛ المؤمن بربه سيفلح والكافر بربه والمشرك به سيخيب والدنيا دار امتحان :: والاخره يوم الحساب.. وهناك .. امور له تأثير كبير .. منها؛؛ الهدايه .. والله هو الهادي لسواء السبيل.. والتوبه .. تمحو ما قبلها .. فلذلك الامر متعلق .. بالنفس البشريه وما تحويه من عقل او فكر او تربيه او طباع موروثه او مكتسبه .. وامور عامه وخاصه وعديده مؤثره .. فأمر البر لا يبلى والديان لا يموت ::: لا يكون إلا على مستوى البشر فقط .. هذا لو حكمنا البشر.. ولكن امرنا كله .. عند خالقٍ مقتدر .. ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ).. ( ولا تزر وازرةً وزر اخرى) ( كل نفسٍ بما كسبت رهينه ) فالأمر اكبر من ذلك بكثير .. وليس بهذه البساطه .. ولو لم تدركه مداركنا وبصائرنا . ولو كان غير ذلك .. لما خرج من ظهر الكافر إنسان مؤمن .. ولما صلح من ابوه كان فاسداً.... والامثال كثيره |
الموضوع رائــــــــــع كروعتك ,
الله يخلي لنا والدينا ولايحرمنا من برهم . والله إني من بعد ولادتي اصبحت أرحــم أمي جدا بعد أن أحسست بما أحست به وأحاول أن أبحث عن ما يرضيها ’ وأتودد لها وأدعوا لها دوما , أمي الغالية ,, تستاهل الدنيا كلها , ولو تطلب روحي ماتغلى والله . |
اقتباس:
|
اقتباس:
أسعدني مرورك العطــر .. |
اقتباس:
بصراحه مافي أجمل من قلب الأم , مهمـا أخطوا أولادها في حقها ألا أنها تسامح , مافيه احد بالكون هذا كله يملك مثل قلبها .. ,, شااب .. شكــرا لحضورك .. وشكرا لأضافتك المفيدة .. |
اقتباس:
بالعكس أنتي المفروض تكونين مبسوطه وتزيدين في برك أكثر .. لأن أعظم البر للوالدين الصبر على كل شي يصدر منهم ..بخلاف معصية الله ورسوله .. وأنتي ياقلبي جربتي الأمومه وعرفتي الألم اللي أمك تحمتله عشانك .. صدقيني لو تبرين فيها طول العمر ماتوصلين لجزاها ., أصبــري ياحياتي قد ماتقدرين ولاتنسينها من دعائك في سجودك .. صدقيني قوة الله أكبر من أي قوه وقادر بيوم وليله أنه يبدل حالها وتكون أحن أم لك .. .. أسعدني مرورك ياغاليتي .. وماراح أنساك بدعي لك .. |
اقتباس:
نعم الله تعالى هو الهادي .. وقابل التوبه .. وبالنسبه للعوامل المؤثره للعقوق .. أنا أختلف معاك فيها .. أنا أشوف أنه مهما كانت العوامل مؤثره المفروض مانسمح لها تأثر على بر الأم .. لان حب الأم حب فطـــــــري .. مهما زادت الضغوط والأسباب المفروض ماتأثر على حبها أبــــدا .. وبالنسبه لنقطتك الأخيره .. نعم نحن بحكمة قادر مقتدر .. ولسنا بحكم البشر .. واي أحد يعق بأمه ياخذ جزاءه بالدنيا قبل الآخـــره ..ان لم يتب ويستسمح منها .. وأتوقع الشي هذا مفرغ منـه .. وبالنسبه لسند الحديث .. ماأتوقع أبدا أن الشيخ سليمان الجبيلان تلميذ الشيخ بن باز رحمه الله ممكن ينقل حديث غير مؤكد عن الرسول صلى الله عليه وسلم .. ,, وشكرا لمرورك .. |
اقتباس:
واللهــم أمين على دعائك النابع من القلب .. والله يحفظ لكِ والديكِ ويرزقهم بركِ كما رحموكِ في صغركِ .. .. أسعدني مرورك العطر .. |
جزاك الله خير
أختي الكريمة على موضوعك الرائع كتب الله لك الأجر ولتسمحي لي أن أضيف بأن ماأوردته الأخت الكريمة شقردية من التعليق على الحديث الوارد بأنه ضعيف .. فنقلها صحيح .. والحديث فعلاً ضعيف كما هو موجود في السلسلة الضعيفة , وضعيف الجامع ( الألباني رحمه الله تعالى ) ولكن يبدو أن الشيخ الجبيلان حفظه الله تعالى ذكر الحديث بصيغة التمريض ( قيل , يحكى , يُذكر , ورد ) وهذه كلها صيغ تمريض لا تفيد الجزم بصحة الحديث ومن باب الفائدة أنقل لك من موقع الشيخ محمد المنجد سؤال يُذكر فيه الحكم على الحديث : السؤال : ( كَمَا تَدِينُ تُدَانُ ) ماذا يدل على صحة هذه المقولة من الدين ؟ الجواب : الحمد لله ( كما تدين تدان ) ، أو ( الجزاء من جنس العمل ) ، حكمة بليغة تناقلها الناس قديما ، وجاءت الشواهد من الكتاب والسنة دالة على صدقها ، فهي سنة كونية جعلها الله سبحانه وتعالى عظة وعبرة للناس . يقول ابن القيم رحمه الله في "مفتاح دار السعادة" (1/71) : " تظاهر الشرع والقدر على أن الجزاء من جنس العمل " انتهى . وروى عبد الرزاق في "المصنف" (11/178) عن معمر عن أيوب عن أبي قلابة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( البِرُّ لا يَبْلَى ، وَالِإثْمُ لَا يُنْسَى ، وَالدَّيَّانُ لَا يَمُوتُ ، فَكُن كَمَا شِئتَ ، كَمَا تَدِينُ تُدَانُ ) قال الحافظ ابن حجر "فتح الباري" (13/466) : " مرسل ، ورجاله ثقات " انتهى . وضعفه الألباني في ضعيف الجامع . وعن مالك بن دينار قال : مكتوب في التوراة ( كَمَا تَدِينُ تُدَانُ ، وَكَمَا تَزرَعُ تَحصُدُ ) رواه الخطيب البغدادي في "اقتضاء العلم العمل" (98) قال ابن قتيبة رحمه الله : ويقولون "كما تَدِينُ تُدان" أي: كما تَفعل يُفعل بك، وكما تُجازِي تُجازَى، وهو من قولهم : "دِنْتُه بما صَنَعَ" أي: جازيته. قال في لسان العرب (13/164) : " أي : كما تُجازِي تُجازَى ، أي : تُجَازَى بفعلك وبحسب ما عملت " انتهى . وهي قاعدة عظيمة مطردة في جميع الأحوال ، وبالتأمل في الكتاب والسنة نجد شواهد ذلك: فقد عاقب الله تعالى المنافقين بجنس ما أذنبوا وارتكبوا ، فقال في سورة البقرة : ( وَإِذَا لَقُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ قَالُواْ آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْاْ إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُواْ إِنَّا مَعَكْمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ ) فعاقبهم على استهزائهم بدين الله عقابا من جنس عملهم ، فقال سبحانه : ( اللّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ ) البقرة/14-15 وقال تعالى في سورة التوبة : ( الَّذِينَ يَلْمِزُونَ الْمُطَّوِّعِينَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ فِي الصَّدَقَاتِ وَالَّذِينَ لاَ يَجِدُونَ إِلاَّ جُهْدَهُمْ فَيَسْخَرُونَ مِنْهُمْ ، سَخِرَ اللّهُ مِنْهُمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ) التوبة/79 قال ابن كثير رحمه الله "تفسير القرآن العظيم" (4/128) : " قوله ( سَخِرَ اللّهُ مِنْهُمْ ) من باب المقابلة على سوء صنيعهم واستهزائهم بالمؤمنين ؛ لأن الجزاء من جنس العمل " انتهى . وكذلك الحدود التي شرعها الله تعالى ، كان الجزاء فيها من جنس العمل . يقول ابن كثير في تفسير قوله تعالى : ( وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُواْ أَيْدِيَهُمَا جَزَاء بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ) المائدة/38 " أي مجازاة على صنيعهما السيء في أخذهما أموال الناس بأيديهم ، فناسب أن يقطع ما استعانا به في ذلك ، والجزاء من جنس العمل " انتهى ومما وعد الله به عباده المؤمنين قوله تعالى ( هَلْ جَزَاء الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ ) الرحمن/60 قال ابن القيم في "بدائع الفوائد" (3/528) : " لأن الجزاء من جنس العمل ، فكما أحسنوا بأعمالهم أحسن الله إليهم برحمته " انتهى . كما رتب الله تعالى من الأجور والثواب على بعض الأعمال ما هو مشاكل ومناسب للعمل نفسه ، ومن ذلك : قوله تعالى : ( وَأَوْفُواْ بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ ) البقرة/40 وقوله تعالى : ( فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُواْ لِي وَلاَ تَكْفُرُونِ ) البقرة/152 وقوله سبحانه : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ ) محمد/7 وقوله سبحانه : ( وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) النور/22 يقول ابن كثير رحمه الله "تفسير القرآن العظيم" (3/368) : " فإن الجزاء من جنس العمل ، فكما تغفر عن المذنب إليك نغفر لك ، وكما تصفح نصفح عنك " انتهى . ومن السنة أحاديث كثيرة ، منها : قوله صلى الله عليه وسلم : ( ارحَمُوا مَن فِيْ الأَرضِ يَرحَمْكُمْ مَن فِي السَّمَاءِ ) رواه أبو داود (4941) وصححه الألباني في صحيح أبي دواد . وقوله صلى الله عليه وسلم : ( احفَظِ اللَّهَ يَحفَظْكَ ) رواه الترمذي (2516) وقال : حسن صحيح ، وصححه الألباني في صحيح الجامع . وعن ابن عمر رضي الله عنهما : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( المُسلِمُ أَخُو المُسلِمِ لا يَظلِمُهُ وَلا يُسْلِمُه ، مَن كَانَ فِي حَاجَةِ أَخِيهِ كَانَ اللَّهُ فِي حَاجَتِهِ ، وَمَن فَرَّجَ عَن مُسلِمٍ كُربَةً فَرَّجَ اللَّهُ عَنهُ بِهَا كُربَةً مِن كُرَبِ يَومِ القِيَامَةِ ، وَمَن سَتَرَ مُسلِمًا سَتَرَهُ اللَّهُ يَومَ القِيَامَةِ ) رواه البخاري (2442) ومسلم (2580) قال ابن رجب "جامع العلوم والحكم" (1/338) : " هذا يرجع إلى أن الجزاء من جنس العمل ، وقد تكاثرت النصوص بهذا المعنى " انتهى . ومن ذلك أيضا ما جاء عن أبي هريرة رضي الله عنه ، في قول الله تعالى للرحم حين تعلقت به سبحانه : ( أَمَا تَرضَينَ أَن أَصِلَ مَن وَصَلَكِ وَأَقطَعَ مَن قَطَعَكِ ؟ قَالَت : بَلَى ، قَالَ : فَذَاكِ لَكِ ) رواه البخاري (4830) ومسلم (2554) . وقد جاء في السنة من الوعيد على بعض الذنوب ما هو مناسب ومشاكل لها ، فمن ذلك : قوله صلى الله عليه وسلم : ( مَن لَعَنَ شَيئًا لَيسَ لَهُ بِأَهلٍ رَجَعَتِ الَّلعنَةُ عَلَيهِ ) رواه الترمذي (1978) وقال : حسن غريب . وقوله صلى الله عليه وسلم : ( مَن ضَارَّ ضَارَّ اللَّهُ بِهِ ، وَمَن شَاقَّ شَاقَّ اللَّهُ عَلَيهِ ) رواه الترمذي (1940) وقال : حسن غريب . ومنه ما جاء عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( مَن سُئِلَ عَن عِلمٍ ثُمَّ كَتَمَهُ أُلجِمَ يَومَ القِيَامَةِ بِلِجَامٍ مِن نَارٍ ) رواه الترمذي (2649) وقال : حديث حسن . قال المناوي في "فيض القدير" (6/146) : " الحديث خرج على مشاكلة العقوبة للذنب " انتهى وهكذا كلما تأملت في نصوص الوحي ، وفي حوادث التاريخ ، وفي سنن الله في أرضه ، تجد أنها لا تتخلف عن هذه السنة ( الجزاء من جنس العمل ، وكما تدين تدان ) ، وذلك من مقتضى عدله وحكمته سبحانه وتعالى ، فمن عاقب بجنس الذنب لم يظلم ، ومن دانك بما دنته به لم يتجاوز : فَلا تَجزَعنَ مِن سُنَّةٍ أَنتَ سِرتَها وَأَوَّلُ راضي سُنَّةٍ مِن يَسيرُها والله أعلم . الإسلام سؤال وجواب |
موضووع راااائع الله يجزاك الف خير
ربي يخلي لي امي ويحفظها ولا يحرمني شوفتها وصوتها ويديمها فوق راسي ويقدرني ارد لها لو شي بسيط من اللي تعطيني اياها بحنانها وعطفها علي وحبها لي اللهم اميييييييين احبك امي بل اعششقك اللهم صلي وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا |
الساعة الآن 11:40 PM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©