![]() |
ربيع القبائل العربية
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسولنا الكريم ومن اتبعه بإحسانٍ إلى يوم الدين مقدمة : يقصد بعبارة الربيع العربي الثورات التي حدثت في بعض البلاد العربية وما حصال منها من نتائج واعتمدت هذه الثورات على التقنية في التواصل وتحديد الأمور التي يجب الاتفاق على تغييرها كأهداف للثورات والتقنية في الغالب كانت بيد الشباب والشاابات الرافضين لتراكمات كثيرة تحد من حرياتهم وأسباب تمتعهم بالعيش الكريم. الموضوع تنتشر في البلاد العربية القبيلة وهي من أسس دعم المجتمعات بقوة تماسكها وسيطرتها على أتباعها وقد اختار الله نبيه صلى الله عليه وسلم في أعز قبيلة وأشرف نسب حتى وصف الله قبيلة الرسول بقوله تعالى ( وهم ينهون عنه وينأون عنه) الآية أي يقولون للناس لا تصدقونه وفي نفس الوقت يحمونه من أن يصيبه أذى من غيرهم من قوة تعصبهم للقبيلة ولكن لما بُعث الرسول صلى الله عليهم انتقلت الخيرية للإسلام (كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر.) الآية ففرق عليه الصلاة والسلام مع افتخاره بقبيلته ونسبه بين الانتماء لله والدين والانتماء للقبيلة واتبع منهجه الصحابة رضوان الله عليهم في هذا الفصل حتى قاتلوا أبناءهم وآباءهم وإخوانهم, ووصف الله ابن نوح لما خالف دينه بأنه ليس من أهله. من هنا ينطلق استغرابي في قوة الانتماء القبلي مع التعصب الجاهل في عصرنا الحاضر أي إنضباط أفراد القبيلة في البلاد العربية لضوابط قيادة القبيلة بكل ما تفرضه مهما كان مخالفا لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم من أمور كثيرة محرمة شرعاً وهم يعلمون ولكن يخشون غضب كبير القبيلة ومشايخها وبعضهم لا يفقه من أمور دينه شيئاً ويعلم تفاصيل كثيرة لأنضمة القبيلة وما سنه أجداده لها . ويفرض على القبيلة السير مثل خرافها فالالصغير يب\تبع الكبير والكبير يتبع الراعي إلى أين ؟ سر ولا تسأل وإلا ستغضب عليك القبيلة, يا الله رحماك بنا وأين غضب الله من غضب القبيلة؟؟؟؟؟؟؟؟ الهدف : ألا يمكن أن نجد شباب وشابات يرفضون ما تفرضه القبيلة من تحريم ما أحل الله وتحليل ما حرم الله؟ إذا قدمنا القبيلة على ما أمر الله به فسنكون كما قال تعال ( إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مقتدون) الآية وما هي مسؤولية الفرد تجاه نفسه وتجاه أسرته التي تطيعه وهو يطيع شيخ القبيلة؟ نسأل الله العلي القدير أن يبصر المسلمين في أمور ديتهم. |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الوالد الفاضل رجل الرجال ونعم الرجل يشرفني ان يكون ردي اول الردود |
والله موضوعك كان في بالي ان اطرحه ولكن بشكل عام اكثر
ولكن جزيت خيرا فالخاص يعمم على كل الاحوال انا ضد القبلية ومع ان نكون يدا واحدة يشد بعضنا بعضا كما قال عليه الصلاة والسلام: "المؤمن للمؤمن كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا" جاء في البخاري أن رجلان من المهاجرين والأنصار تشاجرا فَقَالَ الأَنْصَارِ يا لَلأَنْصَارِ. وَقَالَ الْمُهَاجِرِ يَا لَلْمُهَاجِرِينَ فَسَمِعَ ذَاكَ رَسُولُ اللَّه صلى الله عليه وسلم فَقَالَ مَا بَالُ دَعْوَى جَاهِلِيَّةٍ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ كَسَعَ رَجُلٌ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ رَجُلاً مِنَ الأَنْصَارِ . فَقَالَ دَعُوهَا فَإِنَّهَا مُنْتِنَةٌ فذكر النسب أو الوطن على سبيل الإفتخار والتكبر على الآخر من دعاوى الجاهلية التي أبطلها الإسلام قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا فضل لعربي على أعجمي ولا لعجمي على عربي ولا أبيض على أسود ولا أسود على أبيض إلا بالتقوى الناس من آدم وآدم من تراب وقال الله تعالى إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ( الحجرات : 13 ) فالأكثر تقوى هو الأكرم عند الله ولو كان عبداحبشيا والأنساب لا تغني شيء عن العبد وللأسف نرى نماذج كثيرة ينادي بأصوله وبقبيليته ويفضل نفسه على فئات معينة، وينسون ان افضل التفضيل هو اسلامهم واشعر بالحزن الشديد لانقسامنا وافتراقنا لما زرعه الغرب فينا من تفرقة وعنصرية ولا زلت اتمنى ان ينتشر الوعي فيما بيننا اننا اخوة في الله ولا يميزنا عن بعضنا الا التقوى ولكن للاسف نرى الكثير يتغنى بوطنيته وينبذ وطنيات اخرى مع انها كلها منتنة على قول الرسول الكريم ولكننا نتمسك بها بالرغم من النهي الوارد في الحديث الذي تم ذكره سابقا ارجو ان يلقى موضوعك تفاعلا من الاعضاء لعل وعسى نعي بأننا مسلمون ولسنا خليجيون او شرق اوسطيون او مغاربيون بل فقط مسلمووووووون واعذرني على عدم ترتيب كلماتي لان افكاري غير مرتبة ومشاعري مختلطة ازاء هذا الموضوع |
كل واحد يفخر بقبيلته ومافيها شي
يسلموو |
ما فهمت الموضوع ؟!!
ما علاقة الثورات بالقبيلة ؟! يعني تويد الثورات ،، او تقول ان الثورات بسبب عادات القبيلة ؟! - اعتقد لو تمسكنا بالقبيلة ، كان ما صارت ثورات ولا صار وصعنا مزري .. للاسف لا احنا اللي طلنا عنب الشام ولا بلح اليمن او العكس ^ـــــــ^ .. و ضعفنا اكثر و اكثر و تفرقنا اكثر واكثر ،، و ذهبت ريحنا و فشلنا .. و اليهود شغالين في اذكاء نار الفتنه بين ابناء الشعوب العربية .. و احراقهم ببعضهم البعض ..! و النتيجة مثل ما نشوف ( يخربون بيوتهم بايديهم ) للاسف الشديد ..! الخروج على السلطان من اقوي مدمرات الشعب و فتح للباب على مصرعية لدخول القوى الاجنبية المعاديه و النتيجة اعراض تنتهك ، و قتل ، و تشريد و استنزاف خيرات البلاد العربية وووو .. فكان الحال السابق لو رضينا فيه افضل من الحالي ...! و لا دخل للقبيلة بالموضوع .. الا اذا كنت مو فاهمة !! ( ما دري هل تقصد بالقبيلة ، القبائل البدوية ؟ اتمنى ما يكون هذا المقصد .. و بصراحة ودي اعرف حكاية القصمان مع البدو ....!! سمعتها كثير لكن نتجاهلها و الحين توكد لي ياعم بكلامك ، لكن كلامك تلميح لا تصريح .. البدو قبائل بحالها لا اذكت فتنة ولا ثورة بالعكس هم اكثر ولاء من القادمين من الخارج بافكار مغلوطة و متحامله ...) كلامك مثل كلام صالح اللحيدان و وصفه القذافي بالبدوي لذا كان جاهل ، فسوا شوشره كبيرة ورد فعل قوية عند ابناء البدو و مثل طارق الحبيب اللي انتقد قبائل الجنوب و الشمال ...! و مثل محمد المحيميد في مسلسلاته الي يظهر البدوي القبلي باقبح الصفات ... مادري ما الهدف ؟! اعتذر ان كنت فاهمة غلط ... لكن نحن نحتاج للوحده اكثر من اي وقت سابق .. سوا قبيلة او غيرها .... |
ابنتي الكريمة مغفرة الله:
إضافتك جميلة ومفيده وأسلوبك العفوي مؤثر. ابني الكريم XZZX2012: هذا المنتدى جاد ويعتمد على التواصل بين طالبي الاستشارات والمستشارين ومن لديهم علم مفيد وخبرات في الحياة للمساعدة فيما يصلح الفرد والأسرة والمجتمع. والفخر بالقبيلة مطلوب والقصد مما كتبت واضح هو عدم اتباع القبيلة بما يخالف أمر الله وأمر رسولة. وعبارة (مخلفات الحجاج غير لائقة أن تصدر من مسلم مثلك فالمنتدى عام يقرؤه كل المسلمين وليس محصورا في جهة أو إقليم أو مكان أو منطقة أو قبيلة محددة, وتذكر أنا أبا لهب من أعز قريش نسباً وما أفاده ذلك لأنه كفر بالله. اتوقع منك التريث فيما تكتب. ابنتي الكريمة غزلان: والدك هنا أرقى من سطحية التعنصر لإقليم أو الغمز على فئة أو جماعة فأنا قصيمي ومن تميم ومن أنسابنا من البادية وافتخر فيهما واعتز بكل البداوة الأصيلة . الهدف من ربط الثوزات العربية بالقبيلة هي أن يثور بناتها وشبابها على أعراف القبيلة التي تخالف الأحكام الشرعية مما أُعطيت قوة العادات والتقاليد غير القابلة للنقاش كتحجير البنت لابن عمها وكفرض مساعة أفراد القبيلة في الديات ومنهم من يكون القاتل فيها معتدي وكل مؤهله انتماؤه للقبيلة وغيرها كثير. وأكتب بهنا بوعي عالمية النشر في النت فكل ما يمس القبيلة في السعودية عندنا هنا له مماثل في قبائل من المغرب العربي ومصر والشام وغيرها وكلها لها نفس الوضع وهو فرض القبيلة لأمور ليس مسوغة شرعا ولا يملك أفراد القبيلة غير التسليم بها. ف(إذا كان بك شدة على التغيير لما يرضي الله ورسوله فأرجو لك التوفيق وهو من الجهاد). ولا داعي للاعتذار فما غلطتي وبالعكس كتبت بأسلوب راقي وجهة نظر صريحة في التعبير وطلب ايضاح من حقك. |
سؤال هل انت ابن قبيلة لان يبدو من موضوعك أنك فاهم القبيلة غلط؟؟؟ القبيلة يافاضل لا تأمر بمخالفة أمر الله بل فيها أسمى مظاهر التعاون والترابط ووقفت الأخ مع أخوه وتقوية عظمى لصلة الرحم والتكاتف الاجتماعي القبيلة للي مايعرف وش يعني قبيلة إذا صار على أحد أفرادها شيء كل ابناء قبيلته يساعدونه كالمديون الكل يتساعد معه ويضع الي يقدر عليه ويدفع عنه دينه وكالذي عليه دية قتل بالخطأ الكل يقف معه ويدفعون له من صندوق اسمه صندوق القبيلة مخصص لها الامور والقبيلة لما الواحد يبغى يتزوج كل قبيلته وجماعته تقدم له عانيه من خلالها يقدر يسدد كل الي خسره بزواجه وزيادة القبيلة ناس يجتمعون على خير وتكاتف وغالبا اميرهم رجل حكيم وفاضل وله كلمته وماوضع بها المنصب إلا وله قدره وأحترامه بين قومه القبيلة تحل مشاكل افرادها وتفض الخلافات وتتدخل في إيجاد حلول مشاكل لايحلها إلا ناس حكيمة ولها كلمتها القبيلة ترابط وتعاضد يفتقد له من لاقبيلة له مع حترامي للجميع و القبيلة مالها علاقة بالي ذكرته من مخالفة امر الله وإذا قصدك النظرة الشرعية وغيرها فكثيييير قبائل فاهمه وواعية ومتبعه لشرع الله ومخالفة الدين ماهو مرتبط بقبيلة والاجنس ولا لون معين كل إنسان مسؤؤول عن نفسه القبيلة عبارة عن نموذج لمجتمع متكاتف مثل الجسد الواحد الذي ذكره لنا الرسول عليه الصلاة والسلام إذا أشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى |
اقتباس:
لو قرأت ردك ما كتبت ردي فإذا عرف السبب بطل العجب فبعض القصمان (البدو والقبائل) مسوين لهم حساسية شديدة |
ابني الكريمthe.good.wife:
بارك الله فيك وأسأل الله لي ولك الهداية للحق واتباعه تضمن ردي في السطر الاول من اقتباسك عمق ما طرحته في الموضوع ولم تنظر إلا إلا ما يرضي فزعتك للبداوة وهي أني قصيمي وتجاهلت أني من تميم وأن من أنسابنا من البادية أرجو التفكير بأعمق من هذه الرؤية وأنت شخصيا وأنا نعلم سويا أن المنهج الرباني مطلوب من الجميع دون تمييز ولكن القبيلة التي ذكرت مواصفاتها موجودة وإن كانت مثالية للقراء ولكن توجد بجانبها قبائل تطبق منهج القبيلة( عاداتنا وأسلومنا ) وتقدمه على منهج الله في عموم العالم العربي ولا يجرؤ أي تابع للقبيلة مهما كبر شنبه أو نسبه أن يخالف ذلك, ويغلب فيها سلطة الذكور على الإناث. فإبن العم هو الأولى وإن كان مدمن وغيرها مما تعلمه أكثر مني. والهدف من الموضوع هو السعي لنشر المنهج الرباني والاستفادة من سلطة القبيلة بما يرضيالله لا بما يرضي شيوخها والقصمان لا يزيدهم كلامي ولا ينقص البدو كلامي. والمنتدى هنا ومن فيه أرقى من سطحية المهاترات وفزعة العما. واتقبلك بصدر رحب وما عندي حساسية مهما كنت أنت أو كنت أنا. |
فزعت البداوة؟؟ أنت تتكلم عن القبائل خل البداوة على جنب وكلامك ماله مصدر موثوق مجرد شيء تسمعه ولاتعرفه زي حكاية ابن العم ترى هالاشياء إلي أنت جالس تتكلم عنها وعضل ابن العم لبنة عمه وبقاءها بأسمه ولى وأندثر من زمان ومالها أثر وأكثر ابناء القبائل متعلمين تعليم عالي وفاهمين وماعاد فيه أرغام البنت على ابن عمها إلا ماندر ولعلمك هالسلوك ماهو مرتبط بالقلبيلة وفيه كثير عوائل حضرررررررريه وماهم قبايل ولاحتى عيال قبيلة والبنت عندهم تغصب وتزوج صغيرة بدون مايؤخذ رأيها ويا أكثر إلي حضر ومالهم قبيلة ويعضلون بناتهم ويمنعوهم من الزواج عشان رواتبهم وأعتقد مثل ماسمعت عن عيال القبائل هالمخالفات أكيد سمعت حولك عن إلي أبهاتهم بخلاء ويموتون بالقرش والبيت فيه ست وخمس مدرسات تجاوزن سن الزواج لأن من عادات هالفئة حب المال وأستغلال البنات وابقاءهم بدون زواج لمصالحهم وياكثر الحضر إلي ماهم قبائل بما أنك مركز على القبائل ياكثرهم إلي يصادرون حق البنت ببيت لحالها مع زوجها ويجبرونها تعيش بغرفة مع أهل الرجال وتخدمهم كلهم رغم أن لادين ولاعرف يقول أنه جائز أو واجب عليها يعني المخالفات الدينية ما تندرج تحت مسمى قبيلي أو بدوي |
ما كرهت القبائل ولا قبيلتنا
الا من رجالها اجسام البغال وأحلام العصافير استغفر الله لا اخلاق ولا فزعات ولا دين تسمع كلامهم يعجبوك و لكن افعالهم لا حول ولا قوة الا بالله ظلم وقهر و وشايفين نفسهم ما ادري على ايش ما في حل الثورات والكلام هذا شي نابع من الي ذاق الظلم وما اعتقد الرجال ذاقو ظلم من قبايلهم لهذا تلاقي ردود الافعال هذه الله المستعان |
ذكور القبائل ماعندهم مشكلة ،، لان اصلا قانون القبيلة يخدم مصالحهم ..
المشكلة في الاناث ،، و مو كلهم لكن الاغلب منهم ... مستحيل تقدر البنت القبلية تطلع على قانون القبيلة لاسباب كثيرة جدا و خاصة في مجتمعنا ... و مسالة ولد العم ، انتهت الحين ، ولد العم يتزوج من خارج القبيلة لكن البنت لا ، تعضل لا ولد عم ولا غيره ، دام ان ولد العم ما يبغاها خلاص تجلس ..! و يقولن عندنا عنوسة ،، ولا احد يسال وش سبب هالعنوسة ... و مسالة الورث بعد ، البنات لا يورثون ابدا ، و المصيبة قد يكون الاب هو من يوزع ورثه قبل موته و يحكره على ابناءه الذكور و يحرم بناته ..! ايضا الحرية الاستقلاليه بالحياة عامة ، هذى محرمة تحريم قاطع على الاناث فلا هم اللي تركوها تتزوج ولا هم اللي تركوها تعيش بحرية و استقلاليه .. فكل ذكر عايش حياته مع زوجته ، و البنت حبيسة في بيت و الدها او احد اخوانها محسوب عليها اي تصرف محرومة من ابسط حقوقها .. ومو القبيلة بس ضد البنت الا القانون بعد ضدها ..! و هذا حسب قولهم مستمد من الدين ، الدين المخلوط بالعادات .. العضل لو رفعت للقاضي تجلس القضية سبع اشهر و ممكن اكثر .. و ين تروح البنت في هذى الفترة وهي رافعة قضية على والدها ؟! تروح مع خطيبها ؟! طبعا صعب ... الزواج الاجباري من ابن العم لو رفعت قضية لازم شهود ، من وين تجيب شهود ؟! و كثير اتوسطوا بالمفتى صالح الفوزان ، النتيجة قال للبنت اطيعي والدك ..!!!! لانه وليك وووو ...الخ .. زواج القاصرات ، رفعت قضية الحكم فيها صحة العقد و للبنت عند البلوغ الخيار ..! رفعتها ام ضد زوجها اللي زوج بنتها وعمرها ثمان سنوات لرجل خمسيني و حكم فيها قاضي من عنيزة ،...!! الخلع و قضاياه التى اغلبها تحمل المراة فوق طاقتها ..! يا تصبر المراة على سوء زوجها يا تدفع مبلغ لا تستطيع دفعه او تدفعه و يااخذه الزوج ظلما و عدوان .. يعني مع كل هالقوانين و الاحكام هل تعتقد انه بمقدور اي انثى عندنا تطلع على القبيلة .. لو قدرها الله و طلعت على القبيلة ، هل تقدر تطلع على القانون ..؟! قضية ظلم الاناث قضية ازلية فشلت كل الجهود في حلها ... و طبعا مو كل الاناث ، لكن كعادة القوانين تطبق على الضعيف فقط ... " طلعت عن الموضوع لكن حبيت اوضح بس " |
قد لا ارى ان الموضوع او المضمون مناسب الثورات العربية هي ثورات ضد الظلم وليست ثورات للمفاخرة الجاهلية بالانساب والاحساب هذي وجهة نظري واختلاف الرأي لا يفسد للود قضية |
أخي الكريم abo mohannad:
أشكر مرورك ورقي طرحك حيث بينت كلامك بكلمة قد لا أرى مما يعطي انطباعاً لاحترامك لرأي غيرك وختمك أن الاختلاف لا يفسد للود قضية: وأرجو قراءة الموضوع مرة أخرى بعيداً عن سطحية بعض الردود 1- هدفي هو التحفيز للثورة على بعض العادات والتقاليد التي تحميها القبيلة في البلاد العربية بما يخالف شرع الله, وفهم بعض الأبناء والبنات هنا أني أسب البادية وأقلل من شأ ن القبيلية فثارت ثائرتهم ونتج عن ذلك إظهارهم لما أدعو لمحاربته والثورة عليه.. 2- ترى أخي الكريم طبيعة هذا المنتدى الجادة والتي نحترق فيها من أجل الإصلاح والرقي في التعليم والتعلم بما ييسر تطبيق المنهج الرباني , وترى بالمقابل سطحية بعض الردود وهي تكشف مقدار عقل وعلم ووعي الكاتب ( وبتحليل بسيط لنصوص ردودهم يتضح لك التعنصر الجاهل والدوران على الذات والمبادرة للقدح في الكاتب بما لا يفيد القاريء ولا يثري الموضوع) وقد أغراهم سهولة التعامل مع الحاسب والنت بالحديث بما يقرؤون كما يفهمون وفرض ما يفهمون بقوالب عقولهم البسيطة والدفاع عن ذلك بكل ما أوتوا . 3- في مجالسنا الصغير يحترم الكبير ويحترم قليل العلم العالم وينصت الجميع للمتحدث بما يفيد ونفتقد مثل هذا في النت من البعض فكل من يملك معرف ولوحة مفاتيح يطلق لنفسه الرأي بدون تمحيص ولا يدرك أنه بقوة بقدر قوة اندفاعه وحماسه تكون سرعة كشفه لجهلة وضعف عقله. 4- قال الإمام الشافعي رحمه الله عبارة وتنطبق على السطحيين في التفكير حيث سماهم الجاهل فيقول الشافعي رحمه الله ما حاججت جاهلاً إلا غلبني وما حاججت عالماً إلا غلبته وقال المتنبي وكم من عائبٍ قولاً صحيحاً وآفته من الفهم السقيم. اعتذر عن الإطالة في الرد وأكرر شكري لرقي ردك. |
اخي رجل الرجال كل احترامي وتقديري لشخصك بس لاتنعتني ببيت من قصائد المتنبي وكانك لاتريد ان تسمع الا صدى صوتك فقط اذا هذا ماتريده فالغي عضويات من يخالفك واستمر مع من يطبل خلفك ودي وتقديري |
ابنتي الكريمة XZZX2012:
عمري 55 ولا أظنك بعمر أختي حفظك الله وأطال عمرك وزادك علما وفهما. كل الشكر والتقدير لحسن أدبك معي وأتشرف بتوضيح ما يلي: 1- أرجو قراءة ما كتبته في الموضوع ووضع ما فهمتيه منه على شكل فقرات مرقمة لنرى سوياً كيف فهمتي ما كتبت وهل أنا على صواب أم لا. 2- يقول الإمام الشافعي أيضاً رحمه الله عن نفسه (( كلما ازددت علماً زادني علمي علماً بجهلي) ) ولم يعتبر جهله منقصة بل فرح أنه أزاله بالعلم. 3- الحماس والجرأة في الطرح والاعتداد بالرأي جميل ولكنه لا بد أن يسبقه وعي وعلم ليكون مفيداً. 4- مبادرتك في كل رد للتعرض لشخص الكاتب بدل الموضوع يدل على قلة بضاعتك في العلم. 5- كمثال على ما تقدمينه تكرارك عبارة مسكين اللي ما هو قبيلي وكلمة طروش البحر بتحليل هذا الكلام منك نجد الآتي : 1-5- أنك تتعاملين مع النت وكأنك في نقاش مع مجموعة بنات وليس بمكان تقني ينقل كتابتك لكل العالم العربي. 2-5- كونك قبيلية لا يقربك إلى الله إلا دينك فأبو لهب أفخر نسب فهو من أعز قريشٍ نسبا وعم الرسول صلى الله عليه وسلم وهو في النار لا يساوي عند الله حذاء بلال رضي الله عنه. 3-5- كلمة طروش البحر جهل عميق جداً فالقبيلية والسعودية ليست منزلة شرفها الله لكونها قبيلية وسعودية ولكن تشبيع الكبار في مجتمعك أغلق عقلك على عدد من الجمل وكأنه فيروسات تعطل معالج عقلك عن التعامل مع الحياة بقيادة نفسك بعقلك لا وفق برمجة أهلك التي منها ما هو بغير علم فما رأيك بالإمام البخاري رحمه الله هو طرش بحر في نظرك وقارنيه ببعض رجال قبيلتكم ممن لم يكتب حرفاً أرأيتي الفرق. 4-5- تطبقين بهذه العبارة فكرة التبعية للقبيلة بشكل قوي بحيث ترددين ما يقولون بدون تطبيقه على قاعدة هل يوافق هذا الكلام ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم من ربه عز وجل أم لا؟. 6- أقري لنفسك بالجهل وبادري لإنقاذ نفسك من التبعية المغمضة لمن سبقك في قبيلتك بغير علم وثقفي نفسك بدين الله ثم بالعلم لتفرضي نفسك بقوة الدين والعلم لا بشرف قبيلتك. 7- لا شك أن القبيلة عز وقيمة وسند ومفخرة وشرف ولكن كل هذه الأمور لا يجب أن تتقدم على ما يرضي الله ورسوله صلى الله عليه وسلم. 8- قاعدة بسيطة للتفريق بين العالم والجاهل : الجاهل يمسك بمعلومات تمت برمجته عليها ويكررها ويدور عليها لأنه لم يتقدم في العلم فيدور على ملفاته البسيطة ويدافع عنها بأعلى صوته ويظن بأنه برفع صوته قد حقق مثل ما لى الآخرين والعالم أو المتعلم وطالب العلم يحرص كل يوم على البحث عما يزيل جهله ويزيد رصيده من الأفكار والعلوم ولا يتوقف أبداً فيجد ما يثري عقله ويفرض رأيه بعلمه لا بنسبه. 9- كلمة خلاف او توافق لا عني فرض الرأي ففي المجتمع الجاهل يفرض الكبير رأيه بسبب خوفه من أن يكون لدى الصغير ما يناقض كلامه فيفقد قيمته وهيبته ككبير للقبيلة ولكن في العلم والتعلم والمتعلمين أتشرف بأي إضافة وأبادر للاعتذار عن ما صدر مني خطأ اأو جهلا أو نقصاً في معلومة وأقدر من يضيف لي أي معلومة فتكميم الأفواه من الكبير الجاهل فقط . 10- وهي الخاتمة: يقول الرسول صلى الله عليه وسلم ( منأبطأ به عمله لم يسرع به نسبه). أرجو إعادة قراءة هذا الرد بعين العقل لا بعين العاطفة والثأر للنفس لنستفيد من حماسك واعتزازك برأيك. |
رد : ربيع القبائل العربية
ولو كان عمرك 100 عام فانت لست سوا اخ لي بالاسلام وان قلت لك ياخي فهذا من باب ممارستي لاخلاقي لاقل ولا اكثر ماذا تريدني ان اقول لك !! يأبي او ياعمي او ياخالي !! انت اخي بالاسلام واذا كلمة (( أخــي )) تزعجك فانا اسحبها يارجل الرجال .... سي يوو نقاش عقيم وفرض اراء بالقوه بس قبل لاروح السعوديه ودول الخليج حتى ان هناك دول في افريقيا واسيا عباراه عن قبائل وكلهم يفاخرون بقبائلهم وقبل اسبوع شاهدت برنامج على الجزيره الوثائقيه عن القبايل في (( نيجيريا )) وسمعت القصص منهم عن الثأر من القبائل التي تسيئ لهم ولو بلفظ بسيط لدرجه انني احسست اننا لاننتمي للقبائل هنا واننا مقصرين بحقها .... القبائل هيا الشرف والعزه لكل رجل وامراءه |
رد : ربيع القبائل العربية
الوالد الفاضل رجل الرجال
على قولة هالمثل دق المي وهي مي يعني موضوعك لو تحاول تدخله غصب بعقول بعض الناس وتصحح فكرهم اتجاه عدم التطبيق لأحكام الله فمن آخر المستحيلات تقنعهم بعكس وجهات نظرهم وافكارهم المقتبسة اخي في الله رجل الرجال والله اعجبني جدا رقي ردودك، مع اني من متابعيك في معظم مواضيعك الا ان نمط هذا الموضوع كشف عن عمق حقيقة علمك ورقي ردك الذي عودتنا عليهم ما شاء الله تبارك الله اتابع ردي بخصوص الموضوع ذاته والله انا معك قلبا وقالبا في هذا الموضوع ولا اطبل خلفك. فقط انا معك لأن موضوعك يلامس حقيقة يحاول الكثير وأدها بشتى الطرق على سبيل المثال انا من بلاد الشام بغض النظر من اي اقليم الا أن الكثير منا ينطبق عليه حكم العادات والتقاليد من عائلته الممتدة والتي تعادل عندكم القبيلة بغض النظر هل توافق الشرع او تخالفه وللعلم أنا من محبي جذور العرب التي تعكس هويتهم من قبائل وبدو ولولا بلاغتهم ودهاءهم لما ارسل الله رسولا لهم من جنس عملهم فهذا لا يقلل من قدرهم عندما نحارب مخالفتهم للشرع وليس للعاداتهم وتقاليدهم ان توافقت معه والأهم في ذلك ان نتبع اوامر الله وننتهي عن عما نهى عنه ولتأكيد بعض مغلوطات القبائل او ما يعادلها من العائلات (من مسميات اخرى) دفع الدية للقتل الخطأ وبناء على محيطي هذه العادة سهلت افتعال الأخطاء وعدم المبالاة بأرواح الناس لأن المخطئ يعلم لو أنه تهاون في افعاله فإن عائلته الممتده (او قبيلته) ستتكفل بتصحيح فعلته من دفع الدية (في حالة القتل الخطأ او العمد) او دفع عطوة في حال المجني عليه ما زال حيا، فيستهين على الجاني المبلغ الزهيد الذي سيدفعه مقابل جرمه لأن عائلته اجتمعت لتدفع باقي المبلغ لتخرجه من فعلته فلماذا نعترض على محاربتنا لهذا العادة، لماذ لا نرجئها للشرع، ولو أننا اتبعنا الشرع بحذافيره لهدأت نفس عائلة المجني عليه لأن الحكم كان لله ووجب علينا الخنوع له وسأذكر اخطاء اخرى للقبيلة او للعائلة (مع تذكيري باختلاف المسميات) قضية الميراث فلا يقتصر الأمر على بعض القبائل في السعودية فقط بل يمتد الى كل مكان يتهاون فيه الناس عن تطبيق حكم الله وسأذكر ايضا حالات موجودة في محيطي فالعائلات الثرية ترفض اعطاء بناتها المتزوجات من عائلة اخرى ميراثها حتى لا يأخذ زوجها الغريب من مال العائلة ويستمتع به الا ان الله كان واضحا في كتابه العزيز من توضيح لتقسيم الميراث ولم يمنع المرأة من ميراثها بغض النظر ان كانت غير متزوجة او متزوجة من عائلة اخرى، والله تعالى اعلى واعلم واعدل منا عندما شرَع وقضية اخرى لا زلنا نعاني منها، ولا داعي لبعض الاخوة والاخوات ان ينكروها على الآخرين ان كانت عائلتهم او قبيلتهم لا يطبقونها قضية زواج البنت من ابن عمها قضية حية ولا زالت موجودة فعندنا لا زالت بعض العائلات متمسكة ان بنت العم لابن العم فوالله سأذكر قصة حقيقية حصلت وما زالت تتكرر بنت بزهرة شبابها ان سألتها لماذا لم تتزوج بعد اصابتها غصة بأنها لابن عمها الذي لم يتجاوز العاشرة من عمره وينتظر اهله من تزويجها اياه بعد بلوغه فسئلت فإن رفضك بعد بلوغه لأن فارق السن كبير بينكما قالت اصبح من العانسات اهذا عدل في حق هذه الصبية او غيرها، او ليس هذا تخلف ورجعية ألهذا الظلم ندافع عن العائلة والقبيلة لماذا لا نرجع امورنا للخالق ونريح انفسنا من احكام تطبقها القبيلة ما انزل الله بها من سلطاان فعلا علينا ان نثور ضد الظلم الذي تمارسه بعض العوائل والقبائل في حق افرادها او في حق غيرهم لماذا علينا ان نسمع ونطأطئ الرؤوس لكلمة القبيلة كما لو انها منزلة من السماء أو ليس لنا رؤوس او ليس لنا عقول نفكر بها هل تتماشى كلمتهم مع شرع الله كيف لنا ان نعصي الله ونطيع القبيلة، كيف هانت علينا انفسنا ان نلقيها بالتهلكة قبل ان يرد أي شخص تأخذه الحمية القبلية أرجو ان يتقي الله في رده ليس لأجلنا بل لأجل الله فقط وسأختم كلامي بواقعة حدثت مع علي رضي الله عنه في احدى الغزوات "كان سيدنا على ابن ابى طالب يقاتل مشركا شرسا فطال بينهما القتال وفى النهايه تمكن رضى الله عنه من خصمه ولما هم بقتله بصق المشرك فى وجه سيدنا على والسيف فى الهواء يوشك ان يهوى فما كان من سيدنا على الا ان تركه وانصرف عنه ولم يقتله فجرى المشرك خلفه مستفسرا عن سبب عدم قتله باستغراب فكان الرد احد من السيف اذ قال سيدنا علي وبلا تفكير كدت ان اقتلك لانك عدو الله اما وإن بصقت على، فقد صرت عدو لى" فأخذته الحمية فقط لله فلما اصبحت له تركها لله فمن ترك شيئا لله عوضه بخير منه اعتذر عن الاطالة ولكن لابد للجميع ان يدرك حقيقة افتعال بعض القبائل ما يخالف شرع الله تحياتي |
رد : ربيع القبائل العربية
اعُلن عن انسحابي من هذا الموضوع ...... |
رد : ربيع القبائل العربية
ابنتي الكريمة XZZX2012:
أتشرف باستقبالك هنا لكل ما ييسر لك فهمك للحياة بمنظار أوسع وقلب أرحب وأعذرك كل العذر على ما يبدر منك لأنه صادر حسب فهمكدون سوء نية. والنقاش العقيم هو الذي لا يثري المتناقشين ولم نفرض آراءنا بالقوة بدليل طرحك لما تريدين مهما كان بدون أي سلطة عليك وترحيبي بكل ما تقولين وتوضيح ما آراى أن ييسر لك الفهم لما هو خير. وفقك الله. |
رد : ربيع القبائل العربية
أذكر أن الرسول صلى الله عليه وسلم انسلخ عن اشرف قبائل العرب ألا وهي قريش
وحاربها ووقف ضدها لأنها لم تخنع وتخضع لله عز وجل فكل شيء يهون لأجل الله |
رد : ربيع القبائل العربية
محد راح يسوي ثورة على قبيلته عشانك جالس تطالبهم بها الأمر ريح عمرك بس تبي ثورة ثور على الظلم والظالمين وخل القبائل لأهلها هم أعرف بها لاتجلس تلصق كل نقص وكل معصية في القبائل وأعتقد ذي شؤون خاصة بابناء القبائل يحلونها بدون مساعدة ونصائح ثوريةوما أعتقد الخروج على كبار السن وأهل الفضل شيء جميل وعظيم عشان نتبعه وإلي أشوفه ابناء القبائل تميزو جداً بعقلهم وثقافتهم ورقيهم وكثير منهم يحترمون المرأة ويحترمون الدين وأما حكاية الميراث ومنعه فهذه نادرة وشواذ لاتعممها على كل القبائل وابناء القبائل خرجوا لنا كثير من مشايخ المملكة أمثال الشيخ عايض القرني والشيخ العريفي وكثير من ابناء القبائل من حفظة كتاب الله ومن القراء الأفذاذ المتقنين المشهود لهم ولو تبي أنزل لك صفحة بأكملها في تلاوة كتاب الله بأصوات من قدحت فيهم من ابناء القبائل وأصلا مستغربة كيف المنتدى سامحه قوانينه بمثل هالموضوع العنصري إلي يمس القبائل ويتهمها بمخالفة الدين ويطالب بالثورة عليها والخروج عليها من باب أولى تحترم وجود ابناء قبائل في هالمنتدى يمثلون النصف هنا وإذا فيه أفراد من بعض القبائل مقصرين بأمور الدين وفيهم ظلمة فحبذا يوجه النصح للأفراد كأفراد مو يعمم العيب والنقص على قبيلة بأكملها ويارجل الرجال اتمنى كما تطالبنا نقر بالجهل أن تقر بجهلك التام بأمور القبائل ولاتعلم عنهم ولاحتى ما يقدر بـ 10 % وماخذ فكرة أنهم متخلفين ومخالفين لأمور دينهم ومايعرفون الحق وكأنك بذلك تنزه من هو غير قبيلي بصراحة أقولها لك أنت عنصري بحت وكراهيتك لكل ماهو قبيلي واضحة من خلال سطورك وأي واحد يقدر يشوف هالشيء يعني زي ما أنت تجالس تحلل شخصياتنا واننا جهلة أحنا بعد واضحة وجلية لنا شخصيتك العنصرية واذا شايفنا نحارب شخص الكاتب فأحب أذكرك أنك حاربت قبائل بأكملها وعممت عليهم مخالفتهم لدين الله ولو أنت منصف كان ما جعلت عنوان موضوع بمثل هالتعنصر ولا دعوة للتفرقة والشتات بين ابناء اللحمة الواحدة تحت مسمى الدين والدين بريء مما تدعوا إليه وإذا شايف أن المعرفات حاميتنا والنت معطينا حريتنا نناقشك ونعارض أرائك الجبارة ودعواتك الثورية العجيبة فأنا أتحداك تفتح هالنقاش بمجلس فيه قبائل إذا واثق من نفسك وقارعهم بالحجة وقول لهم هالكلام إلي كاتبه هنا يعني زي ما أحنا على قولتك متخبين ورى معرفات ومعطيتنا القوة أنت ماتقل عنا بالفعل جالس تكتب بها المنتديات وتنفس عن نفسك بعض مافيها من غل على القبيلة ومايندرج تحت مسماها |
رد : ربيع القبائل العربية
ابنتي الكريمة the.good.wife:
سامحك الله ويسر لي ولك طريق الحق والعمل به ليس بيني وبين القبائل ثارات ولا لدي عقد نقص تجاهها ولكنها كانت إضاءة لجانب مما مر علينا من مشاكل هنا بسبب الظلم الواقع بشكل صريح خضوعاً لبعض العادات والتقاليد وقلبتيها فهماً منك عنصرية ضد القبيلة ووالله ما هذا قصدت وليس مثلي ينتهج هذا ولم أتعرض للخوف أو التخفي خلف المعرفات فلسنا في استعراض قوة أو من يكسر الآخر أو من يستطيع أن يسكت الآخر . ومجالس القبائل تعج بمن سيفقدون مصالحهم كذكور يعبثون بالأموال والأعراض باسم القبيلة ولا أعمم ولكنها موجوده وفي كل البلاد العربية وليس في بادية السعودة وجبالها. والتعنصر ضد طرف يستوجب تمجيد طرف ولم أفعل بل دعوت لرفع الظلم باسم العادات والتقاليد التي تكثر في المجتمع القبلي وتكون حادة خاصة في المجتمع القلبي الجبلي. ودعوت الشباب لأنهم تواصلوا مع العالم بكل أمور الدين أغلقي عين قلبك وأفتحي عين عقلك وأكتبي لتري ما نريد. وفقك الله لكل خير. |
رد : ربيع القبائل العربية
اقتباس:
قلتها وأعيدها أنت لاتعلم شيء عن القبيلة ولا أعلم من أين مصادرك ومعلوماتك لأن هالمجالس إلي تعج بما ذكرت مجالس خزي وخراب وأبعد مايكون عن مجالس القبائل العربية مدام تعبث بأعراض الناس وأموالهم وكلامك مردود عليك وأنسحب من هالموضوع إلي ماله ولا فائدة إلا التعنصر والقدح والتهم الباطلة |
رد : ربيع القبائل العربية
ابنتي الكريمة the.good.wife:
ابنتي الكريمةXZZX2012 : أرجو التفضل بإعادة قراءة الموضوع وكامل الردود وعرضها على العقل وليس الحماس الأعمى والرد بمنهج علمي متزن وهاديء ومفيد لي ولكم وللمتابعين بدل استعراض الشتائم بما يكشف العقول والقلوب وما تحويه. وإذا وجدتم أي غلط فسأعتذر بكل رحابة صدر. 1- لم يكن منهج الرسول صلى الله عليه وسلم لا السب ولا الشتم ولا الثأر لنفسه. 2- لا يملك الجاهل إلا رفع صوته وبذاءة لسانه فيسكت العالم ورده بالصمت علم. 4- لن يتم إغلاق الموضوع لمرور لعموم الفائدة بسبب عدم فهم بعض القراء له والرد بحماس باتجاه معاكس. 5- (هذا المنتدى ليس للمهايط) فالجهل سيغلب أكيد ولكن هل غلبته على حق أو من أجل الحق ؟!!!وهل فهم الجاهل المعنى من الموضوع وهدفه الأساسي أم لا فلو فهم لعلم ولوعلم لما جهل ولكنه جهل فرد بجهل وبقوة ألفاظ تقنعه هو فقطأنه قوي ومسيطر . أسأل الله العلي القدير لي ولكما ولعموم المسلمين الفقه بالدين والترفع عن الجهل والجاهلين. |
رد : ربيع القبائل العربية
اقتباس:
1- أنا لست من السعودية ولا أعرف اهل القبائل من غيرهم فهل ما أراه هنا من ردك ورد the good wife هو انعكاس لطريقة تفكير أهل القبائل وطريقة نقاشهم ؟؟؟؟؟؟ لا .... فالأخ رجل الرجال واحد منهم وطريقته بالنقاش فيها رقي وتهذيب ومنطق ... 2-لا أعلم من تمثلون لكن طريقتكم بالكلام فيها اساءة لكم قبل أن تكون مسيئة للاخرين .. فالموضوع يتعرض لنقاط محددة معينة يطالب بتغييرها ليكون مجتمع القبائل مجتمع أفضل ولم أر تعميم بل هي نقاط محددة ... وما فهمته من الموضوع هو السعي للأفضل والتشجيع على قول كلمة الحق .. 3- هل من المعيب أن نطالب بتطبيق سنة الرسول بنظرة شرعية مثلا 4- من يدعي المثالية وأن مجتمعه مجتمع لا أخطاء فيه فهو بالتأكيد مخطئ |
رد : ربيع القبائل العربية
اقتباس:
سب القبائل ووصفهم بمخالفة أعظم شيء وهو شرع الله ورديت عليه بنفس عقليته وطريقته وبعدين رجل الرجال ليس من القبائل حتى لو أدعى أنه منهم فقبيلة تميم العريقة لأنها قبيلة تضم الكثيييير للأسف أصبح من ضيع أصله انتسب لهم ومتعارف على أن بعض أهل بريدة ((القصيم )) يدعون أنهم من القبائل وهم لسوا كذلك وهذا متعارف عليه عندنا بالسعودية لذلك تجدينهم شانين حرب ضروس على القبائل لشعورهم بالنقص وبعدين هو رجال فوق الخمسين مايحتاج محامين ومدافعين عنه ويقدر يرد ويناقش فياليت تبقين برى الموضوع وإذا يحتاج من يدافع عنه فياليت يجيب واحد من السعودية لأن الي نتناقش فيه أمر ماتعرفون أبعاده وخفاياه وكلنا عيال قرية وكل خي يعرف خيه ورجال الرجال فاهم وحنا فاهمين وش المغزا من هالموضوع وشكرا على الترفع والمحاماة عن رجل الرجال وهو فعلا محتاج لدعواتكم ودعمكم العظيم الخروج عن المسار |
رد : ربيع القبائل العربية
ابنتي الكريمةthe.good.wife :
في كل رد تفتحين صفحة من جهلك وتعصبك للقبيلة وكأنها منزلة في عليين وكأنها للقبيلة من السعوديين وتتكلمين عن بريدة بين حضرها وبدوها ولا علاقة للقبائل العربية بهذه النظرة الضيقة للموضوع. الموضوع أعمق وأكبر من حجم عقلك ولا ينقصك هذا فلن تشتري عقلا وكل ما يمكنك فعله هو التعلم ورفع درجة الوعي لديك. وبقدر ما أوضح لك وأوسع مداركك تزيدين في تضييق نظرتك وحدة هجومك. أسأل الله العلي القدير أن يفتح على قلبي وقلبك بالهداية للصواب. |
رد : ربيع القبائل العربية
ابنتي الكريمة the.good.wife:
وضعتي للموضوع قالباً بحجم جب الإبرة وتريدين إدخال كل جمل في الموضوع من هذا المكان الضيق وتجاهدين لمنطقة الموضوع كما فهمتيه خطأ . ولا يوجد عندي ما يمنع من التصريح بالسب والشتم لأي قبيلة بالاسم ونشر الغسيل وتعداد ما يحدث من جهال هذه القبيلة أو تلك ولكن الجهل يرجع على صاحبه وهدفي هو نشر المنهج الرباني والموضوع إضاءة على جانب منه في تصحيح العادات والتقاليد وهل ترين أن ثورة الجهال على الرسول رغم قوتها وعنفها وبلاغتها كانت تعني أن الحق معهم حتى قال الجاهلي (كذاب اليمامة أحب إليّ من صادق مضر) أي يفضل مسيلمة الكذاب على النبي صلى الله عليه وسلم فزعة لقبيلته ضد قبيلة مضر. أرأيت يا ابنتي.ارتفعي بنظرتك للموضوع وسترين ما نراه ويراه المنصفون. بارك الله في عقلك وبسط لك في علمك. |
رد : ربيع القبائل العربية
اقتباس:
وما أعرفه ان النظام هنا بالمنتدى هو طرح موضوع وتلقي الردود ولنقاش من كل من يود من الأعضاء .. ولا يعني تأييدي لوجهة نظر بعينها بأني محامي أو أن صاحب وجهة النظر التي أيدتها يحتاج لوجهة نظري ... هل أعتبر ردود XZZX2012 فزعة لك ؟؟؟ كل واحد فينا له كيان وله رأي يحق له طرحه فما في داعي للإستفزاز . والمستشار غني عن شهادتي فقد شهدت له من قبلي عشرات الأقلام في المنتدى ووضحي كلامك بمقصدك ببعض الدول باخر جملة بردك ... خلي عندك شوية جرأة |
رد : ربيع القبائل العربية
ياليت نرتقي في الحوار والأدب بمن نتكلم معه خصوصا من هم أكبر سنا
وكل رد هو واجهة كل فرد يكتب يغلق للخروج عن المسار الإشراف |
الساعة الآن 08:59 PM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©