منتدى عالم الأسرة والمجتمع

منتدى عالم الأسرة والمجتمع (http://www.66n.com/forums/index.php)
-   الثقافة الاسلامية (http://www.66n.com/forums/forumdisplay.php?f=2)
-   -   [مميز] مواقف بسيطة هي عند الله عز وجل كبيرة (http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=238366)

نور الإيمان 01-08-2012 04:00 AM

[مميز] مواقف بسيطة هي عند الله عز وجل كبيرة
 
http://www.66n.com/pics/hosted/ny292...tjajs467ji.gif

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قال المصطفى عليه الصلاة والسلام : ( إن الناس إذا رأوا المنكر فلم يغيروه أوشك أن يعمهم الله بعقابه )

مشاهد ومواقف عديدة تمر علينا ومن الاشياء التي تتكرر دون ان نعرف حكمها من يروي قصة او موقف او او ويحدث بها على انها حلم رآه في منامه وهو لم يرى شئ

ولذلك وجب التنبيه لحكم هذه الاشياء التي يعتبرها الكثيرون اشياء بسيطة ولكنها عند الله كبيرة ، ولذلك تمر علينا الصعاب والمشاكل والهموم بغرض ان ينقينا الله من الذنوب التي نقع بها دون ان نعلم ، فكانت دعواه عليه الصلاة والسلام

{ اللهم اني أعوذ بك ان أشرك بك وأنا أعلم واستغفرك لما لا اعلم }

وهذا نص الفتوى من موقع اسلام ويب مركز الفتوى

اقتباس:

السؤال
- ماهو حكم الذي يقول إنه حلم بشيء ما وهو لم يحلم به؟





الإجابــة


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فمن قال رأيت في المنام كذا وهو لم ير ذلك، فإن هذا من أعظم الكذب، وهو من أغلظ المحرمات وأشنعها، وقد روى البخاري عن واثلة بن الأسقع أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن من أعظم الفرى أن يدعي الرجل إلى غير أبيه، أو يري عينه ما لم تر، أو يقول على رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لم يقل".
وفي رواية أحمد وابن حبان والحاكم: "أن يفتري الرجل على عينيه فيقول: رأيت، ولم ير في المنام شيئاً".
وعَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:" مَنْ تَحَلَّمَ بِحُلْمٍ لَمْ يَرَهُ كُلِّفَ أَنْ يَعْقِدَ بَيْنَ شَعِيرَتَيْن". رواه البخاري.
والله أعلم.








وقد يبادر احدنا بقول ان نيتي طيبة بهدف ادخال البسمة والضحكة ولكن هذا أيضاً لا يجوز بنص هذه الفتوى

اقتباس:

السؤال


قال الرسول صلى الله عليه وسلم (ويل للذي يحدث فيكذب ليضحك القوم ويل له ويل له) ما تفسير الحديث وهل ينطبق على المشاهد التمثيلية الفكاهية التي حتى قد نشاهدها في القنوات الإسلامية والتي لا يكون فيها محاذير شرعية ولكن يقصد بها الترفيه أو الوعظ بأسلوب فكاهي...</SPAN></SPAN>



الإجابــة





الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ويل للذي يحدث بالحديث ليضحك به القوم فيكذب، ويل له ويل له، أخرجه أحمد وأبو داود والنسائي عن معاوية بن حيدة. قال ابن حجر: إسناده قوي وحسنه الألباني.
وهذا الحديث يدل على تحريم الكذب والوعيد عليه إذا فعل لغرض إضحاك الناس، ولا تدخل المشاهدة الفكاهية التمثيلية في عموم هذا الحديث لأن التمثيل هو نوع من المحاكاة لتقريب الفكر وإيصالها للأذهان وليس كذبا؛ كما هو مبين في الفتوى رقم: 109827.</SPAN>
والله أعلم. </SPAN>







وصلى اللهم وسلم وبارك على نبيك محمد

نور الإيمان 01-08-2012 04:32 PM

رد : مواقف بسيطة هي عند الله عز وجل كبيرة
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوعنا متجدد عن مواقف نمر بها جميعنا ونعتقد انها بسيطة لكن حكمها ليس كذلك ،، والموضوع للجميع لكل من يرغب بإضافة موقف نقوم به دون معرفة حكمه :

من تلك المواقف :

{ الكذب على الأطفال } وسن الطفولة حتى عمر الاثنى عشر عاما وقد يزيد مثل الوعود التي نعد بها اطفالنا مهما كانت بسيطة مثل سأشتري لك كذا او سآخذك للمكان الفلاني او سأعطيك كذا وبالطبع كل ذلك مشروط بطاعته لنا وفي النهاية لا نفي بوعودنا بإعتباره طفل صغير ، فما حكم هذا الموقف :


اقتباس:

السؤال
هل يجوز الكذب على الأطفال حتى لا ألبي بعض مطالبهم؟

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فالكذب على الأطفال محرم كالكذب على الكبار، ففي مسند أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من قال صبي تعال هاك ثم لم يعطه فهي كذبة ، وصححه الأرناؤوط وقال: على شرط الشيخين.
وفي الكذب على الأطفال من المضار ما لا يعلمه إلا الله سبحانه وتعالى، ومن ذلك:
- تعويد الأطفال على الكذب إن هم علموا بذلك.

- فقد ثقة الطفل في أبويه حينما يجرب عليهما الكذب.


وغير ذلك من المضار، لكن بوجه عام إذا اضطر المرء إلى الكذب، وكان في كذبه مصلحة محققة مع عدم الإضرار بالغير، فقد أباح العلماء له ذلك قال الإمام البخاري رحمه الله: باب المعاريض مندوحة عن الكذب. ا.هـ
ومعنى المعاريض: أن يتكلم بكلام يقصد منه شيئاً، وظاهر لفظه يدل على غير ما قصد، كما كان يقول أبو بكر حينما سئل وهو مهاجر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم: من هذا معك؟ فكان يقول: هادٍ يهديني رواه أحمد وغيره، وهو صحيح.
فيفهم السامع أنه يقصد بالهادي الدليل الذي يدل على الطريق، وهو يقصد الهادي الذي يهدي إلى الله تعالى، وذلك لئلا يعلموا أنه رسول الله صلى الله عليه وسلم فيؤذوه.
فما كان من باب تحصيل المصلحة دون الإضرار بأحد جاز فيه الكذب على الأطفال وغيرهم، والمعاريض في هذه الحالة أفضل، وما لم تكن فيه مصلحة فلا يجوز الكذب فيه بحال، وراجع الفتوى رقم: 26391، والله أعلم
.
++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++ ++++++

الموقف الآخر { الأمانة } : كثير منا يعتقد أن الأمانة ان تحتفظ بشئ جعله احدهم أمانة لديك حتى يأتي لأخذه كما هو ، ولكن باب الأمانة كبير هناك أشياء كثيرة تدخل في نطاقه منها ما نعلمه ومنها ما نجهله ، مثل ان يحدثك شخص بحديث ويختمه بقوله بيني وبينك هنا أصبح هذا الحديث أمانة واخباره خيانة لها وكشف لسر لا ينبغي لك ان تكشفه عدا ان نقل الكلام نميمة ، وهذا نص الفتوى :
اقتباس:

السؤال
أخبرتني قريبة لي عن أمر يخصها وقالت لي: أمانة لا يطلع عليه أحد ـ وأيضا قالت لا تخبري أحدا ، وبعد مدة من الزمن أخبرت أشخاصا بالأمر، فهل علي إثم بذلك؟ وهل قولها: أمانة لا يطلع لأحد ـ يعتبر من الأمانة التي عجزت عن حملها السموات والأرض؟ وهل يجوز قول أمانة عند الإخبار بالسر؟ أرجو إفادتي جزاكم الله كل خير، وعذرا على الإطالة.

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، وبعد:

فلا شك أنك قد أخطأت في إفشاء سر قريبتك، فإن من استؤمن على حفظ سر لا يجوز له إفشاؤه، جاء في الجامع الكبير للسيوطي: عن ابن مسعود ـ رضي الله عنه ـ إنما يتجالس المتجالسان بأمانة الله، فلا يحل لأحدهما أن يفشى على صاحبه ما يكره.

وفي سنن أبي داود مرفوعا: إذا حدّث الرجل بالحديث ثم التفت، فهي أمانة.

وقال الحسن البصري: إن من الخيانة أن تحدّث بسر أخيك. ولذلك، فإن عليك أن تتوبي إلى الله تعالى، فإن التائب من الذنب كمن لا ذنب له، وكل ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون، ونرجو أن يقبل الله تعالى توبتك ويغفر ذنبك، والتكاليف الشرعية كلها ـ ومنها حفظ السر ـ من الأمانة التي عرضها الله تعالى على السماوات والأرض والجبال فأبت حملها، كما قال أهل التفسير، والأمانة المذكورة هنا هي التكاليف التي يتعلق بأدائها الثواب وبتضييعها العقاب.

قال القرطبي: والأمانة تعم جميع وصائف الدين على الصحيح من الأقوال، وهو قول الجمهور.

والله أعلم.

وفي السنة نجد موقف رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي تعرض له من كشف سره مع زوجاته حيث أسر النبي صلى الله عليه وسلم إلى عائشة وحفصة بحديث وائتمنهما عليه ، فأظهرتا سره صلى الله عليه وسلم ، فعاتبهما الله تعالى على ذلك .

قال تعالى : { وإذ أسرَّ النبي إلى بعض أزوجه حديثا فلمَّا نبأت به وأظهره الله عليه عرَّف بعضه وأعرض عن بعض فلمَّا نبأها به قالت مَن أنبأك هذا قال نبأني العليم الخبير } التحريم / 3 .

ثم قال تعالى : { إن تتوبا إلى الله فقد صغت قلوبكما وإن تظاهرا عليه فإن الله هو مولاه وجبريل وصالح المؤمنين والملائكة بعد ذلك ظهير }التحريم / 4 ،

فاعتزل النبي صلى الله عليه وسلم أزواجه شهرا من أجل الحديث الذي أفشته حفصة لعائشة البخاري 5191

قال ابن حجر رحمه الله عن هذا الحديث : وَفِيهِ الْمُعَاقَبَة عَلَى إِفْشَاء السِّرّ بِمَا يَلِيق بِمَنْ أَفْشَاهُ .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من سرّه أن يحبه الله ورسوله فليصدق حديثه إذا حدّث ، وليؤد أمانته إذا ائتمن ) رواه البيهقي وحسنه الألباني .

يقول العلماء : وليس من شرط الأمانة أن يخبر المتكلمُ السامعَ بأن هذا الكلام سرٌّ لا تخبر به أحدا ، بل يكفي أن تدلَّ القرينة على ذلك كما لو أخذه بعيدا عن الناس ليحدِّثه ، أو جعل يحدثه وهو يتلفَّت خوفا من أن يسمع الناس حديثه ، فمما لا شك فيه ان نشر السر خيانة للأمانة وإخلافا للعهد قال تعالى : ( وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْئُولا ) الإسراء / 34


جعلنا الله وإياكم ممن يسمعون القول فيتبعون أحسنه

وصلي اللهم وسلم وبارك على نبيك محمد

شقـردية 01-08-2012 04:41 PM

رد : مواقف بسيطة هي عند الله عز وجل كبيرة
 
جزاك الله خير يا نور ..
مقتطفات ايمانيه رائعه لحسن التعامل ..

هدانا الله واياك لما يحبه ويرضاه ..*

نور الإيمان 01-08-2012 05:09 PM

رد : مواقف بسيطة هي عند الله عز وجل كبيرة
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شقر55ديه (المشاركة 2838576)
جزاك الله خير يا نور ..
مقتطفات ايمانيه رائعه لحسن التعامل ..

هدانا الله واياك لما يحبه ويرضاه ..*

هلا بشقردية حياك الله : وجزاك عزيزتي بارك الله فيك وبلغك ليلة القدر واعاد الشهر الفضيل عليك وعلى من تحبين أعواماً مـديدة بالخير والسلامة والبركة والعافية .

Raouf 01-08-2012 07:48 PM

رد : مواقف بسيطة هي عند الله عز وجل كبيرة
 
ايه يانور الكلام الكبير ده
الله يفتح عليكى
بس يانور ساعات الواحد يرغب الطفل بحاجه ومايوفيش بوعده هو مش قاصد يكذب فاعتقد لو كبيره يبقى كلنا على جهنم حدف ..
كمان حاجه فى ودنك يانور واللهم انى صايم
يعنى الكذب على الزوجه لما تسالنى اتاخرت ليه وانا كنت مع واحده ولا حاجه ( هو غلط .. عارف ) انما اقول الحق ولا اكذب وتبقى كبيره ..
على العموم الموضوع شيق وكفايه انه منك
سلام علشان حاقوم افطر ..

نور الإيمان 03-08-2012 06:58 PM

حياك الله أستاذ رؤوف جزاك الله خيراً

أسئلتك مهمة جداً وسأبدأ بالسؤال الثاني :

[SIZE=3]الإسلام دين { العقل والمنطق } أنت لا تعرف الحكم الشرعي في موقف هذا الرجل ولكن العقل يقول ان لا يخبرها لأن الأسباب معروفة ، وكذلك ديننا الحنيف ، فالأصل في الكذب كـله التحريم إلا ان الشرع رخص الكذب في ثلاث أحوال : الإصلاح والحرب وحديث الرجل امرأته وحديثها له

كما ثبت في صحيح مسلم عن أم كلثوم قالت: ( لم أسمعه – أي رسول الله صلى الله عليه وسلم – يرخص في شيء مما يقول الناس كذب إلا في ثلاث : الحرب ، والإصلاح بين الناس ، وحديث الرجل امرأته ، وحديث المرأة زوجها ).

فالإسلام يحافظ على عمار البيوت واستمرار الأسر في ترابطها ويسعى لعدم هدم البيت وتفريق الازواج وتشتت الابناء ومن اجل ذلك كان الكذب بين الزوجين مباح لتجنب الغضب أو لتفادي المشاكل الكبيرة لأن المصلحة حينئذ راجحة على مفسدة الكذب فلا يباح الكذب في غير هذه الأحوال والضابط في إباحته أن يكون الكذب محققا لمصلحة الود والمحبة وتقارب القلوب والقضاء على النزاع والخصومة في الأمور التي يحصل بها تطييب الخاطر وسرور النفس والرضا على الطرف الآخر

بشرط أن ألا يكون في ذلك ضرر على أحد الزوجين أو غيرهما وألا يكون فيه امتناع عن أداء واجب أو غصب لحق شريطة أن لا يسقط حق أحدهما أو أن يؤخذ أحدهما حق صاحبه.

قال الإمام النووي رحمه الله تعالى: (وأما كذبه لزوجته وكذبها له فالمراد به في إظهار الود والوعد بما لا يلزم ونحو ذلك، فأما المخادعة في منع ما عليه أو عليها، أو أخذ ما ليس له أو لها فهو حرام بإجماع المسلمين)

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى: (الكذب الذي يجوز بين الزوجين مشروط بأن لا يسقط حقاً عليه أو عليها أو أخذ ما ليس له أو لها).

أي لا يستعمل أحد الزوجين الكذب وسيلة للتعدي على حق الآخر من مال ومنفعة أو في إسقاط حق من حقوقه فهذا محرم ولا يجوز مطلقا لأنه مناف لمقصود الشارع والمفسدة فيه راجحة وقد نص الفقهاء على ذلك.


فكذب االرجل على زوجته في مدحها وإطرائها وإظهار الفرح بها ونحو ذلك مما يحصل به التآلف والمحبة لأن المرأة يعجبها ذلك وتحب سماع الكلام الحسن من زوجها . وكذلك الزوجة تكذب على زوجها في إظهار الكمال فيه ومدحها وثنائها عليه ونحو ذلك ولو كان ليس به مما يجبر خاطر الزوج ويرغبه في عشرتها ويحببها إليه. ولهذا ورد في حديث أسماء بنت يزيد عند أحمد: ( يحدث الرجل امرأته ليرضيها ).

يروى أن رجلاً سأل امرأته: أتبغضيني؟ فقالت: نعم. فقال لها عمر رضي الله عنه: ما حملك على ما قلت؟ فقالت: استحلفني فكرهت أن أكذب، فقال عمر: بلى فلتكذب إحداكن ولتجمل فليس كل البيوت تبنى على الحب، ولكن معاشرة على الأنساب والإسلام. رواه ابن جرير،

الخلاصة
الكذب الذي يجوز بين الزوجين هو الكذب الذي يؤدي إلى إظهار الود واستمرار وتثبيت العلاقة الزوجية، ويجوز الكذب لتجنب الغضب بين الأزواج ولتفادي المشاكل الكبيرة، وأما الكذب لإسقاط الحقوق أو أخذها بغير وجه شرعي فلا يجوز بين الزوجين، والله أعلم.

ولــــكن هذا لا يسقط عقاب هذا الزوج الذي يقابل إمرأة غير زوجته او اي فعل محرم لا يصدق فيه مع زوجته فالأصل في المسلم أن يخاف الله ولا يخاف البشر مهما كانوا لأن الله معه اينما كان وهذا المهم ان يستشعر الإنسان مراقبة الله له وليس مراقبة الزوجة او الزوج الأب او ولي الامر فإن غاب فعلوا ما نهى عنه الله ورسوله ثم اخفوه وغطوه بالكذب حتى لا يهدم البيت قال صلى الله عليه وسلم: (وإن الرجل ليصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقاً وإن الكذب يهدي إلى الفجور وإن الفجور يهدي إلى النار وإن الرجل ليكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذاباً) والرجل هنا يقصد بها الرجل والمرأة .

قيل لرسول الله أيكون المؤمن جباناً ؟ قال : نعم . قيل : أيكون المؤمن بخيلاً ؟ قال : نعم . قيل أيكون المؤمن كذاباً ؟ قال : ( لا ) لأن الكاذب سيفعل اي شئ وسيخفيه بالكذب فإن كان صادقا فلن يفعل شيئ يخجل منه او يخاف ان يظهره ويكشفه أمام الآخرين

وصلي اللهم وسلم وبارك على نبيك المصطفى عليه افضل الصلاة وأتم التسليم

++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++ ++++++

بالنسبة لسؤالك الأول فالإسلام اعتنى ببناء شخصية الطفل في عدة امور اهمها عدم زرع بذرة الكذب في هذه الأمانة الغالية التي استأمننا الله عليها في ابسط المواقف قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( يولد الابن على الفطره وابواه اما يهودانه واما ينصرانه)

عن عبد الله بن عامر رضي الله عنه أنه قال: دعتني أمي يوما ورسول الله صلى الله عليه وسلم قاعد في بيتنا، فقالت: ها تعال أعطيك، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم:" وما أردت أن تعطيه؟" قالت: أعطيه تمرا، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم:" أما إنك لو لم تعطه شيئا كتبت عليك كذبة" رواه أحمد وأبو داوود.

وعلى الأهل ان يعدوا ابنائهم بما يستطيعوا القيام به دون تحديد مثلا لو سمعت الكلام وكنت ولداً عاقلاً سأحضر لك شيئ جميل أو سآخذك لمكان جميل تلعب فيه او سأحضر لك كتاب قصص ملون { هنا الاختيارات مفتوحة ولا يوجد تحديد يثقل كاهل الاهل ويظهرهم بمظهر من يوعد ويخلف فيحبط الطفل }عن أبي الأحوص عن عبد الله رضي الله عنه قال:" إياكم والروايا روايا الكذب فإن الكذب لا يصلح بالجد والهزل. ولا يعد أحدكم صبيه ثم لا ينجز له ".

فكثير من الاهل لا يعرفون ان هذا كذب فإن فات الاهل هذا الجانب المهم في تربيتهم لابنائهم دون ان يسئلوا ويتحروا الأنفع لهم فوجب ان يعوضوا ذلك مع الاحفاد او اطفال الاسرة او اطفال الاصدقاء فعندما يرى الجد ابنته او ابنه يعد طفله بشيئ كذباً وجب ان ينبه الجد اولاده الاباء ان ينتهوا عن هذا الامر فلولا انه يؤثر في الطفل ويعلم في شخصيته سلباً ولو بشيئ بسيط لما نهى وشدد عليه الاسلام

وصلي اللهم وسلم وبارك على نبيك محمد

,,,

أم يوسف2 03-08-2012 07:12 PM

رد : مواقف بسيطة هي عند الله عز وجل كبيرة
 
بسم الله ماشاء الله
ربي يجزاك الخير يانور و نبهتيني عن اشياء كنت غافلة عنها
ربي يسامحني

الله لا يحرمنا منك ياغالية

لي طلب صغير .. ياليت تكبري خطك شوية بس

سلمت يمناك عزيزتي

Raouf 03-08-2012 08:31 PM

رد : مواقف بسيطة هي عند الله عز وجل كبيرة
 
الاخت نور
ردك مقنع وان كنت اعرفه مقدما ولكن احببت ان اقراه منك..
شكرا لاهتمامك اخت نور

نور الإيمان 04-08-2012 05:42 AM

رد : مواقف بسيطة هي عند الله عز وجل كبيرة
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة noora (المشاركة 2839496)
بسم الله ماشاء الله
ربي يجزاك الخير يانور و نبهتيني عن اشياء كنت غافلة عنها
ربي يسامحني

الله لا يحرمنا منك ياغالية

لي طلب صغير .. ياليت تكبري خطك شوية بس

سلمت يمناك عزيزتي

ويجزاك عزيزتي نورا بارك الله فيك وعلمنا الله وإياك ما جهلنا ونفعنا بما علمنا ، مرورك أسعدني جداً ربي يحفظك ويبلغك ليلة القدر ويعطيك من خير هذا الشهر حتى ترضي ويقر عينك دوماً بأحبابك

طلبك على العين والراس .

نور الإيمان 04-08-2012 07:02 AM

رد : مواقف بسيطة هي عند الله عز وجل كبيرة
 
{ الموظف وشهر رمضان }

كم من موظف يعتبر ان شهر رمضان شهر العبادة فقط ، فيهمل عمله أو يقصر فيه بحجة السهر في القيام وقراءة القرآن او الذهاب لصلاة التروايح وخاصة لو كان عمله يتعارض مع وقتها وخاصة لو كان العمل يعتمد على انهاء معاملات تخص الناس وتقضي حوائجهم

ذكر أحد العلماء ان سائق سيارة أجرة كاد ان يصدم طفل صغير ويقتله في نهار رمضان ولكن الله أنجاه بأعجوبة والسبب أن هذا السائق كان يضع القرآن الكريم أمامه ويقرأ فيه وهو يقود سيارته اثناء اداء عمله ولم ينتبه للطفل الصغير امامه فكاد ان يقتله ، فاخبره الشيخ ان أداءه لعمله على الوجه الاكمل وايصال الناس لهدفهم والمحافظة على سلامة الارواح يتطلب الاحسان في اداءه والاخلاص فيه وليس من الواجب ختم المصحف لو كان وقته لا يسمح له فهذا الشهر اتى ليهذب النفوس ويعلمها الاحسان والاخلاص والاتقان في اداء كل الاعمال ، فلو ادى عمله بضمير يقظ فقد أخذ أجره بالكامل دون نقصان والله يضاعف لمن يشاء ، عدا ان قراءة القرآن الهدف منها تدبر الايات والاهم العمل بها فليس هجر القرآن هجر القراءة فيه انما هجر العمل بما فيه

وهذا رأي الشيخ بن باز في هجر القرآن

اقتباس:

هل هجر القرآن فوق ثلاثة أيام محرم؟
اقتباس:


لا ما هو بمحرم، هجر القرآن عدم العمل به، هجره عدم العمل به، أما القراءة لو ما تقرأ إلا في الشهر مرة أو في الشهر مرتين، أو في الشهر مرة أو مرتين، ما هو هجر، ما يسمى هجر، الهجر عدم العمل، أما القراءة سنة، كونه يقرأ القرآن كل اليوم أو كل أسبوع، أو كل شهر أو كل شهرين، الحمد لله، كله سنة.
والمصيبة فيمن لا يقرأه ولا يعمل به .

وهذا رأي مركز الفتوى في هجر القرآن

اقتباس:

كيف يكون هجر القرآن وماهي انواع هذا الهجر...؟
اقتباس:


الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: قال الله تعالى في كتابه حكاية عن نبيه صلى الله عليه وسلم: ( وقال الرسول يارب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجوراً ) [الفرقان: 30] وذكر أهل العلم عند تفسير هذه الآية أنواع هجر القرآن وهي:
1- عدم الاستماع إليه إذا تلي، وإكثار اللغط والكلام عند تلاوته حتى لا يسمع.

2- ترك الإيمان به وعدم التصديق .
3- ترك تدبره وتفهمه.
4- ترك العمل به فلا تمتثل أوامره ولا تجتنب نواهيه.
5- ترك التحاكم إليه.
6- عدم الاستشفاء به.
7- العدول عن سماعه إلى سماع آلات اللهو والغناء والطرب، نسأل الله أن يخلصنا مما يسخطه ويستعملنا فيما يرضيه.

والله أعلم.
فكم من موظف تغيب عن عمله وكم من موظف عطل أعمال الناس وكم من موظف اساء للناس لانهم يطالبونه بالحضور وبأداء عمله لان هذا الشهر في نظر بعض الموظفين للعبادة فقط ، وكم من افتى لصاحبه بحرمانية العمل الذي يذهب له والذي يكون في وقت التروايح ونسى انه سيقبض مرتبه دون ان يعمل فهل هذا هو الحلال ؟

العبادة فهمها قاصر عند كثير من البشر ، العبادة تعني العمل واعمار الارض المقترن بالإيمان الحقيقي المترجم والواضح في الافعال وخاصة في هذا الشهر الفضيل ، فما يفيد ختم المصحف وهو يؤذي الناس بلسانه او يضيع وقته فيما لا يفيد او يتغيب عن عمله ويقبض مرتبه آخر الشهر الفضيل وقد عطل اعمال البلاد والعباد لانه كان يعبد الله ، هل هذه هي العبادة التي أمر بها الله وهل لهذا شرع الله هذا الشهر الفضيل ؟

لو نظرنا لحكمة الله في ان تكون غزوة بدر في شهر رمضان لعرفنا ان هذا الشهر لن يعطينا ما نرجوا ونريد حتى نعمل ، فكان يستطيع رسول الله صلى الله عليه وسلم ان يجتمع مع الصحابة ويقيمون الليل ويدعون الله وهو المستجاب الدعوة عليه الصلاة والسلام ويصومون النهار حتى يكفيهم الله شر الكفار فيهزمهم شر هزيمة دون عناء او تعب ، حتى السيدة مريم عليها السلام لم يعطيها الله الرطب حتى هزت النخلة وهي في اشد حالات التعب

هذه أمثلة بسيطة ذات معان كبيرة خلاصتها لابد من العمل فلن تقوم الأمة الا بالعمل والايمان
اقتباس:

ما حكم ترك العامل مكان عمله أثناء مواعيد العمل الرسمية والذهاب إلى صلاة التراويح، وهل يجوز مجازاة العامل أم لا؟ وهل تعتبر فترة صلاة التراويح من مواعيد العمل الرسمية؛ حيث لدينا فترة مسائية للعمل تمتد حتى الساعة الثانية عشرة منتصف الليل؟
اقتباس:


أجابت عن هذا السؤال أمانة الفتوى بدار الإفتاء حيث تقول :

الموظفون والعاملون هم أُجَرَاءُ لأوقات معينة على أعمال معينة يتعاقدون عليها ويأخذون عليها أجرًا، وهذا الأجر في مقابل احتباسِهم أنفسَهم واستقطاعِهم جزءًا معينًا من وقتهم لصرفه في هذا العمل، فليس لهم أن يقوموا بأي عمل آخر من شأنه أن يأخذ من وقتهم ما يؤثر على جودة أدائهم في عملهم، ما لم يكن متفقًا عند التعاقد على استقطاع شيء من الوقت؛ وباستثناء ما جرى عُرف العمل على استثنائه وباستثناء الصلوات المفروضة وراتبتها وما يلزم لها من طهارة واستعداد؛ فإذا صرف العامل وقت عمله في غير ما تعاقد عليه كان مُخِلا بعقده، مستوجبًا للذم شرعًا وعُرْفًا، والمؤمنون على شروطهم.

كما أنه إذا تعارض الواجب والمستحب لزم تقديم الواجب، وقيام العاملين والموظفين بما أنيط بهم من مهام وتكاليف هو أمر واجب التزموا به بموجب العقد المبرم بينهم وبين جهة العمل، فانصرافه وتشاغله عنه -ولو بالعبادة المستحبة- حرامٌ شرعًا؛ لأنه تشاغلٌ بغير واجب الوقت، ما لم يكن ذلك مسموحًا به في لوائح العمل؛ لأن حقوق الله تعالى مبنية على المسامحة وحقوق العباد مبنية على المُشاحّة.

صلاة التراويح سنة

وصلاة التراويح سنة وليست فرضًا؛ فتاركها لا وزر عليه، لكنه يأثم إن عطل بها واجبًا أو أهمل في فرض، كمن نشر مصحفًا يقرأ فيه حتى خرج وقت الصلاة المكتوبة من غير أن يصليها، وحاصل القول في ذلك: أن على الإنسان أن يعبد ربه كما يريد الله لا كما يريد هو، فلا يسوغ له أن يقدم المستحبات على الواجبات، ولا أن يجعل السُّنَنَ تُكَأَةً لترك الفرائض والواجبات المنوطة به شرعًا أو التزامًا أو عرفًا.

وبناءً على ذلك وفي واقعة السؤال: لا يجوز للعامل ترك مكان عمله أثناء مواعيد العمل الرسمية بحجة الذهاب إلى صلاة التراويح ما دام مُكَلَّفًا بالحضور في هذه الفترة، إلا بمقدار ما تُؤَدَّى به صلاةُ الفريضة ويُتَهَيَّؤُ لها، وأما مجازاتُه فمعيارُها اللَّوائحُ المنظمة للعمل من غير تعنُّتٍ ولا تَسَيُّبٍ، ما دامت هذه اللوائح لا تخالف الشريعة الإسلامية.

ويمكن للمسلم أن يصلي أي عدد من الركعات في أي جزء من الليل منفردًا أو جماعة على قدر طاقته، وهو بذلك مصيب لسنة قيام الليل أو التراويح، فإن لم يستطع أن يصلي من الليل فله أن يصلي بالنهار بعد شروق الشمس وارتفاعها قدر رمح - حوالي ثلث الساعة - إلى ما قبل صلاة الظهر؛ لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان إذا فاته ورده من الليل قضاه في هذه الفترة من نهار اليوم التالي
.


هذا الموضوع لكي لا يُفهم بشكل مشوه فيُعتقد انه بصدد الانتقاص من أهمية العبادة في شهر رمضان ولمن لم يصله المعنى ولم يفهمه بعد فالموضوع موجه لمن يهمل عمله الواجب عليه من اجل سنن لو فعلها نال خيرًا كثيرًا وثوابًا جزيلاً لمن صلحت نيته وخلصت سريرته لله عز وجل ولو تركها فلن يؤثم خاصة لو تركها لعمله الواجب عليه والذي ينفع به العباد والذي يتقاضي من وراءه اتمامه على النحو المطلوب منه المال الذي يطعم به ابناءه وأهله

وصلي اللهم وسلم وبارك على نبينا محمد

انتظار الفرج 04-08-2012 01:24 PM

رد : [مميز] مواقف بسيطة هي عند الله عز وجل كبيرة
 
موضوع قيم بارك الله فيكِ

تم تمييزه وتثبيته لخمسة أيام

نور الإيمان 05-08-2012 01:05 AM

رد : [مميز] مواقف بسيطة هي عند الله عز وجل كبيرة
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة انتظار الفرج (المشاركة 2839851)
موضوع قيم بارك الله فيكِ

تم تمييزه وتثبيته لخمسة أيام


جزاك الله خيراً عزيزتي بارك الله فيك وفي الادارة الكريمة لمنح الموضوع التميز والتثبيت كانت مفاجأة لم اتوقعها

بلغك الله ليلة القدر واعطاك من خير هذا الشهر حتى ترضي وأستجاب لدعواتك وتقبل منك صيامك وقيامك وصالح اعمالك


Raouf 05-08-2012 03:51 PM

رد : [مميز] مواقف بسيطة هي عند الله عز وجل كبيرة
 
اخت نور
انتى عماله تلفى حول المعنى بحذر حتى لا تفهمى خطا ولكنى اقول ان من يترك عمله لصلاة الفريضه طالما لوائح العمل لا تسمح فهو مقصر فى اداء عمله رغم انه مدفوع الاجر ..
وللفهم اشرح لك ما يحدث عندنا بالعمل من اصحاب ...... والكسالى ..
قبل موعد آذان الظهر بنصف ساعه يترك هؤلاء مكاتبهم دون ان يأذن لهم بذلك ويذهبو للمسجد استعدادا لصلاة الظهر
بعد الوضوء ينتظروا الآذان واقامة الصلاه
بعد الصلاه يقوم احدهم بخطب خطبه صغيره ( مش عارف ايه سببها ) وبعدها يرتاحو بالتكيف فتره او يقفوا خارج المسجد يتجاذبوا اطراف الحديث ثم يذهبوا الى مكاتبهم ويكون بقى ساعه على الانصراف فيجمعوا اوراقهم ويتركوا مكاتبهم وينزلو امام البوابه حتى تفتح وان كلمت احدا يقولو الصلاه على المؤمنين كتابا موقوتا
وعند حضورهم صباحا لا يبداوا عملهم قبل الاقطار والشاى وتدخين السجاير
يعنى ساعة عمل فقط باليوم
يذمتك .. ربنا قال كده ولا احنا عند الدين نكش ملك ونخاف نتكلم
ياريت تقولى كلمة الحق وانا عارف انك حقانيه بس ياريت ماينحذفش الرد ارجوكوا ..

نور الإيمان 05-08-2012 06:01 PM

رد : [مميز] مواقف بسيطة هي عند الله عز وجل كبيرة
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة jasmin raouf (المشاركة 2840255)
اخت نور
انتى عماله تلفى حول المعنى بحذر حتى لا تفهمى خطا ولكنى اقول ان من يترك عمله لصلاة الفريضه طالما لوائح العمل لا تسمح فهو مقصر فى اداء عمله رغم انه مدفوع الاجر ..
وللفهم اشرح لك ما يحدث عندنا بالعمل من اصحاب ...... والكسالى ..
قبل موعد آذان الظهر بنصف ساعه يترك هؤلاء مكاتبهم دون ان يأذن لهم بذلك ويذهبو للمسجد استعدادا لصلاة الظهر
بعد الوضوء ينتظروا الآذان واقامة الصلاه
بعد الصلاه يقوم احدهم بخطب خطبه صغيره ( مش عارف ايه سببها ) وبعدها يرتاحو بالتكيف فتره او يقفوا خارج المسجد يتجاذبوا اطراف الحديث ثم يذهبوا الى مكاتبهم ويكون بقى ساعه على الانصراف فيجمعوا اوراقهم ويتركوا مكاتبهم وينزلو امام البوابه حتى تفتح وان كلمت احدا يقولو الصلاه على المؤمنين كتابا موقوتا
وعند حضورهم صباحا لا يبداوا عملهم قبل الاقطار والشاى وتدخين السجاير
يعنى ساعة عمل فقط باليوم
يذمتك .. ربنا قال كده ولا احنا عند الدين نكش ملك ونخاف نتكلم
ياريت تقولى كلمة الحق وانا عارف انك حقانيه بس ياريت ماينحذفش الرد ارجوكوا ..

الحمدلله انني أبدو حقانية جزاك الله خيراً اللهم اجعلني أفضل مما يظنون ، ولذلك لم يكن قصدي الصلاة فعنوان الموضوع واضح { الموظف وشهر رمضان } ولم اقصد الصلاة المكتوبة وسننها ولا الموظف باقي اشهر السنة ، فقدوتنا رسول الله صلى الله علينا وسلم كان كلامه واضح مفهوم للجميع لم يكن يلف ويدور او يحور كلامه او يحمله معان اخرى غير معناه الذي قصده ولم يكن يبطن كلامه او يمكر او ينافق فيه معاذ الله وهذا المفروض علينا كمسلمين نتبع سنة رسولنا وهذا منهجي في حياتي ففي موضوعي هذا لم اقصد اللف والدوران حول معنى آخر وخاصة فيما يخص الدين فلم اقصد ما ذكرته ابداً ولست بحاجة لأحضر ادلة لاني اترك السرائر لله هو المطلع عليها وهو جل وعز من المفروض نخافه فنكون واضحين صادقين مع انفسنا قبل ان نكون مع الاخرين

هذا فقط على الهامش لأوضح قصدي واصحح معنى الموضوع واوضحه ،، ولي عودة للرد على باقي ردك إن شاء الله

ام محمد 05-08-2012 08:45 PM

رد : [مميز] مواقف بسيطة هي عند الله عز وجل كبيرة
 
موضوع جميل ,, جزاك الله عنا كل خير ووفقك لما يرضاه ,,

ربنا يسامحنا على غفلاتنا

Raouf 05-08-2012 10:06 PM

رد : [مميز] مواقف بسيطة هي عند الله عز وجل كبيرة
 
لاحادبث الرسول ولم اشير انه هناك لف ودوران
لكنى احسست انك تبيحى ترك العمل لاداء الفريضه.. ولعلمك انا اصلى الفريضه فى وقتها ولكن بمكتبى ..
لذا اردت ان انوه ان هناك من يستغل وقت الصلاه للهروب من العمل لانه يعتبره طوق النجاه للخروج من المكتب وان اعترضت يقال .. ياشيخ لا خير فى عمل يعطل الصلاه اخت نور
حتى وان قصدتى الموظف فى شهر رمضان وتركه العمل للقيام بالسنن والنوافل ..
ورغم اننى لم اتطرق
مع انى والله باصلى..

نور الإيمان 06-08-2012 11:53 PM

رد : [مميز] مواقف بسيطة هي عند الله عز وجل كبيرة
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة jasmin raouf (المشاركة 2840255)
اقول ان من يترك عمله لصلاة الفريضه طالما لوائح العمل لا تسمح فهو مقصر فى اداء عمله رغم انه مدفوع الاجر ..
وللفهم اشرح لك ما يحدث عندنا بالعمل من اصحاب ...... والكسالى ..
قبل موعد آذان الظهر بنصف ساعه يترك هؤلاء مكاتبهم دون ان يأذن لهم بذلك ويذهبو للمسجد استعدادا لصلاة الظهر
بعد الوضوء ينتظروا الآذان واقامة الصلاه
بعد الصلاه يقوم احدهم بخطب خطبه صغيره ( مش عارف ايه سببها ) وبعدها يرتاحو بالتكيف فتره او يقفوا خارج المسجد يتجاذبوا اطراف الحديث ثم يذهبوا الى مكاتبهم ويكون بقى ساعه على الانصراف فيجمعوا اوراقهم ويتركوا مكاتبهم وينزلو امام البوابه حتى تفتح وان كلمت احدا يقولو الصلاه على المؤمنين كتابا موقوتا
وعند حضورهم صباحا لا يبداوا عملهم قبل الاقطار والشاى وتدخين السجاير
يعنى ساعة عمل فقط باليوم
يذمتك .. ربنا قال كده ولا احنا عند الدين نكش ملك ونخاف نتكلم
ياريت تقولى كلمة الحق وانا عارف انك حقانيه بس ياريت ماينحذفش الرد ارجوكوا ..

بالطبع لا يجوز أن يكون مجموع ساعات عمل الموظف ساعة في اليوم كما تقول طالما انه يتقاضى أجره على ساعات عمل معينة ، أما الفريضة فلا تؤخر عمل بل تبارك فيه طالما أن الإنسان أمين على عمله يؤديه بإحسان وإخلاص ، أما أمثال هؤلاء فهم يضيعون ساعات فيما لا يفيد وليست الصلاة هي من تؤخرهم او تعيقهم عن ادائهم لأعمالهم ، أما ردهم عن واجب اداء الصلاة في اوقاتها فهل ديننا أمر بأن نحافظ على الصلاة ونؤديها بأمانة ولم يأمر بالأمانة في العمل ؟ أما الحكم الشرعي فيما يقوم به هؤلاء فأفضل مكان للإجابة عليه هو قسم الإستشارات الشرعية

http://www.66n.com/forums/forumdisplay.php?f=114

وهذه فتوى للشيخ القرضاوي يجيب فيها عن سؤال مشابه لسؤالك:

اقتباس:

تضييع وقت العمل بحجة الصلاة

-السؤال: فضيلة الشيخ، ما حكم الذين يقيمون الصلاة أثناء دوام العمل لزمن يتجاوز - في أحيان كثيرة - نصف الساعة، وأحيان أخرى تصل إلى الساعة، مما يؤخِّر مصالح الناس وأشغالهم؟ ولكم كلُّ التقدير والاحترام.

- فتوى العلامة الدكتور يوسف القرضاوي:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، ومن اتبعه إلى يوم الدين، وبعد:

فمن الظواهر المحمودة في دوائر العمل المختلفة، حكومية أو غير حكومية: أن يتاح للعاملين فيها فرصة لأداء الصلاة المفروضة على المسلم والمسلمة أثناء العمل. وهذا هو الواجب على المجتمع المسلم بالنسبة لفريضة تعتبر هي عمود الإسلام، وإقامتها من دلائل صلاح الأمة، وصلاح الدولة، كما قال تعالى:

{الَّذِينَ إِنْ مَكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنْكَرِ} [الحج:41].

وكان سيدنا عمر يقول لولاته: إن أهم أموركم عندي الصلاة، فمَن ضيعها، فهو لما سواها أشدّ تضييعا .

رواه مالك في وقوت الصلاة (6)، وعبد الرزاق في الصلاة (1/536)، والبيهقي في الكبرى في جماع أبواب المواقيت (1/445)، والطحاوي في شرح معاني الآثار كتاب الصلاة (1/193)، وضعفه الألباني في مشكاة المصابيح (585).

ولكن يجب على المسلم الملتزم بالصلاة: أن يعين إدارة الشركة أو المؤسَّسة على القيام بتيسير الصلاة في مكان العمل، وذلك بتقليل المدَّة التي تستغرقها الصلاة ما أمكن ذلك. وهنا أنصح المسلم الموظف أن يذهب إلى العمل متوضِّئا، ليصلِّي بوضوئه، فإن كان يصعب عليه ذلك، فعليه أن يلبس جوربه على وضوء، فإذا انتقض الوضوء أثناء العمل، أمكنه أن يمسح على الجوربين، دون أن يخلعهما ففي ذلك توفير كثير للوقت. وقد أفتى بجواز ذلك بضعة عشر صحابيا، وأنا أفتي بمشروعية ذلك بكلِّ اطمئنان. وحتى لا تستغرق الصلاة أكثر من عشر دقائق.
أما التطويل والتمطيط في الوضوء، وفي إقامة الصلاة، وفي ختام الصلاة، وفي إقامة السنن، فهو ليس مطلوبا في ساحة العمل. الذي تحسب فيه كلُّ دقيقة، ولا سيما في دائرة الأعمال غير الحكومية وشبه الحكومية.
والله الموفق.

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة jasmin raouf (المشاركة 2840432)
احسست انك تبيحى ترك العمل لاداء الفريضه.. ولعلمك انا اصلى الفريضه فى وقتها ولكن بمكتبى ..
لذا اردت ان انوه ان هناك من يستغل وقت الصلاه للهروب من العمل لانه يعتبره طوق النجاه للخروج من المكتب وان اعترضت يقال .. ياشيخ لا خير فى عمل يعطل الصلاه اخت نور
حتى وان قصدتى الموظف فى شهر رمضان وتركه العمل للقيام بالسنن والنوافل ..
ورغم اننى لم اتطرق
مع انى والله باصلى..

العلماء هم من يبيحون أو العكس وفق منهج وأمر الله ورسوله عليه الصلاة والسلام ، ولكن أسوأ ما يصل إليه الإنسان أن يتخذ العبادة هدف ، العبادة وسيلة توصلنا لهدف جميعنا نرجوه وهو الجنة والسبيل لها أعمالنا وعبادتنا التي ننال بها رضى الله وتوفيقه ورزقه ورحمته وبركته حتى نكون أهلا لها بإذن الله ، والأسوأ من ذلك من يتخذ العبادة وسيلة للتملص من مسؤوليته أو من يعتقد ان العبادة والاستغفار والدعاء وحدهم تغنيه عن العمل والحركة ، فقد رأى عمر بن الخطاب رضي الله عنه أشخاص يجلسون في المسجد بعد صلاة الجمعة، فسألهم: من أنتم ؟ قالوا: نحن المتوكلون على الله ، فنهرهم وقال: لا يقعد أحدكم عن طلب الرزق ويقول: اللهم ارزقني وقد علم أن السماء لا تمطر ذهب ولا فضة

والله عز وجل يقول: ﴿ فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلاَةُ فَانتَشِرُوا فِي الأَرْضِ وَابْتَغُوا مِن فَضْلِ اللَّهِ (الجمعة: 10).

وروي أيضاً أن عمر بن الخطاب لقي أشخاص فقال : من أنتم ؟ قالوا : نحن المتوكلون. قال : بل أنتم المتكلون، إنما « المتوكل الذي يُلقي حبه في الأرض، ويتوكل على الله ».

وقد وجد أحد الصحابة بعض من الناس يجلسون في المسجد الحرام، فقال: ما يجلسكم ؟ قالوا: فماذا نصنع ؟ قال: اطلبوا من فضل الله ، ولا تكونوا عيالاً على المسلمين.

وروي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال:" إن الله خلق الأيدي لتعمل فإن لم تجد في الطاعة عملا وجدت في المعصية أعمالا ".

ـ وعندي إقتراح طالما انك محافظ على اداء صلاتك في العمل والحمدلله فلماذا لا تعرض على باقي الموظفين أن تصلوا جماعة في مكان العمل فتأخذوا أجر الجماعة ولا تؤخروا العمل .

وهذه فتوى عن حكم الصلاة في مصلى العمل دون مسجد الجماعة
اقتباس:


نعمل في شركة، والشركة موفر بها جامع ،تقام فيه أغلب الفرائض، ونحن نعمل في الإدارة ونؤدي صلاتي الظهر والعصر كل يوم ، وتبعد الإدارة عن المسجد مسافة تبعد من ثلاث إلى خمس دقائق مشياً على الأقدام ، ولكن الإخوة في مبنى الإدارة يفضلون أداء الفريضة في مبنى الإدارة جماعة وبدون الذهاب إلى المسجد وذلك توفيرا للوقت والمشوار ، وخاصة أن وقت الصلاة يتخلل وقت العمل ، فهل صلاتهم جماعة فيها مبنى الإدارة فيه أي حرج شرعي ، أفيدونا أفادكم الله.



الإجابــة




الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فالأفضل أن يصلي المرء الصلوات المفروضة في جماعة المسجد الذي يؤذن فيه للصلوات الخمس، لما في ذلك من زيادة الأجر بالسعي للمسجد، وحصول جماعة أكثر من المصلين، فقد روى النسائي وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: وصلاة الرجل مع الرجل أزكى من صلاته وحده، وصلاته مع الرجلين أزكى من صلاته مع الرجل، وما كان أكثر فهو أحب إلى الله تعالى. والحديث صححه الألباني. كما أن ذلك هو الموافق لقول ابن مسعود رضي الله عنه: من سره أن يلقى الله غداً مسلماً فليحافظ على هؤلاء الصلوات حيث ينادى بهن. رواه مسلم. ومع هذه الأفضلية، فإنه يجوز لكم الصلاة في المصلى المعد للصلاة في شركتكم، مع حصول أجر الجماعة لكم، وإن كان الأجر أعظم في حضور جماعة المسجد الآخر لما ذكرنا. ولذا نقول: إذا كان الذهاب إلى المسجد الآخر لا يضيع كثيراً من وقت العمل، ولم يكن باباً لإهمال الموظفين والعمال، فالأفضل أن تصلوا فيه، أما إذا كان الذهاب إليه سيؤدي إلى تعطيل العمل أو إهمال الموظفين، فلا مانع من الصلاة في مسجدكم بالعمل. </SPAN>
والله أعلم. </SPAN>








نور الإيمان 07-08-2012 12:03 AM

رد : [مميز] مواقف بسيطة هي عند الله عز وجل كبيرة
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام محمد (المشاركة 2840388)
موضوع جميل ,, جزاك الله عنا كل خير ووفقك لما يرضاه ,,

ربنا يسامحنا على غفلاتنا

وجزاك ، الأجمل مرورك ومشاركتك الموضوع يا ام محمد ، لا تخافي طالما ان لك هذه النفس اللوامة التي تستشعر الذنب وتلومك على أي تقصير وقعتي به ، فالمصيبة فيمن يفعل الذنب اويسيئ للغير ويمضي دون ان يخطر بباله انه فعل لهم شئ او انه اغضب الله والله المستعان .

اسعدني مرورك أسأل الله ان يثبتك على الخير والطاعة ويتقبل منك دعائك وصالح أعمالك ويضاعف لك الاجر والثواب .

انتظار الفرج 11-08-2012 09:51 PM

رد : [مميز] مواقف بسيطة هي عند الله عز وجل كبيرة
 

الغاء التثبيت

بـوح خاطر 13-08-2012 05:17 PM

رد : [مميز] مواقف بسيطة هي عند الله عز وجل كبيرة
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نور الإيمان (المشاركة 2838361)
ولا تدخل المشاهدة الفكاهية التمثيلية في عموم هذا الحديث لأن التمثيل هو نوع من المحاكاة لتقريب الفكر وإيصالها للأذهان وليس كذبا؛ كما هو مبين في الفتوى رقم: 109827

الحمدلله
صحيح وهو كذلك
كنت قد اختلفت مع احدهم بعد اقامة مشهد تمثيلي وعظي في احد الاحتفالات

ولكن كان الحوار من افضل الوسائل لايصال المعلومه وتلقيها سواء بشكل مرح وظريف او جاد


قد اخبر الشيخ ابن عثيمين بجواز سؤال الإنسان عما يعلم من أجل تعليم من لا يعلم
جبريل في حديث (يامحمد اخبرني عن الاسلام ..) كان يسئله وكان يعلم الجواب.
وليس في ذلك كذب
فالسائل قصد أن يتعلم من حول المجيب وفي ذلك تعليما لهم.

جزاك الله خير

نور الإيمان 16-08-2012 04:31 AM

رد : [مميز] مواقف بسيطة هي عند الله عز وجل كبيرة
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بـوح خاطر (المشاركة 2843430)
الحمدلله
صحيح وهو كذلك
كنت قد اختلفت مع احدهم بعد اقامة مشهد تمثيلي وعظي في احد الاحتفالات

ولكن كان الحوار من افضل الوسائل لايصال المعلومه وتلقيها سواء بشكل مرح وظريف او جاد


قد اخبر الشيخ ابن عثيمين بجواز سؤال الإنسان عما يعلم من أجل تعليم من لا يعلم
جبريل في حديث (يامحمد اخبرني عن الاسلام ..) كان يسئله وكان يعلم الجواب.
وليس في ذلك كذب
فالسائل قصد أن يتعلم من حول المجيب وفي ذلك تعليما لهم.

جزاك الله خير

وجزاك ، بارك الله فيك شاكرة مرورك وإضافتك القيمة ، فعلا التمثيل { الهادف التوعوي } نحث عليه ونشجعه وهو المطلوب وليس العكس ، حضرت لقاء للشيخ : طارق الحواس ذكر أنه للآن يذكر مشاهد تمثيلية أثرت فيه ومازالت محفورة في ذاكرته منذ أن كان طفلا في المدرسة تتكلم عن بر الوالدين والصدق والأمانة وغيرها من الامور الأساسية في ديننا ، وذكر ان عدد من المشائخ والدعاة والمهتمين بأمور الدعوة ذهبوا لبلدان نائية لا يتجاوز عدد المسلمين فيها اصابع اليد وهناك قاموا بأداء مشاهد تمثيلية بهدف التعريف بالإسلام حيث تم وضع الإسلام في صورة رجل يقف في قفص الاتهام ويتهمه احد الجهال بعدة شبهات الصقها به ويقوم الإسلام بالرد وبدفع كل تلك الشبهات والافتراءات عنه من خلال القرآن والسنة والأدلة والبراهين حتى ينتصر الاسلام ويفوز ويخرج مكرم من جميع الاتهامات التي أُلصقت به ، وذكر انها كانت مسرحية جميلة جدا ومعبرة وذكر ان في احدى ليالي العرض اتى رئيس البلاد ليحضر المسرحية مع عدد من الشخصيات الهامة وفي نهاية وختام العرض ذكر انه رأى الرئيس يبكي ودموعه تنهمر هو وعدد من الحضور تأثراً بالمشاهد وقوتها لانها تظهر صورة الاسلام الحقيقية السمحاء النقية الخالية من أي تشويه.

ومن ذلك يظهر لنا اهمية التمثيل الهادف الذي يهدي الناس ، والان نرى ان الاطفال يتأثروا اشد التأثير بما يشاهدونه وكمثال بسيط جدا على ذلك اقبالهم على الاطعمة فنرى طفل يكره الحليب وفجأة يصبح يحبه لانه رأى الشخصية التي يحبها يشربه ، وهذا مثل بسيط جداً يظهر اهمية انتقاء ما يشاهده الاطفال والمراهقين لان التمثيل يترسخ في الذاكرة ويؤثر في المشاهد ولا اجمل من التمثيل الذي يقدم رسالة ايجابية هادفة تبني وترسخ مفاهيم جميلة .

كـل الشكر لك عزيزتي دمتي بخير وجعلك الله من عتقائه آميين


الساعة الآن 11:58 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©