منتدى عالم الأسرة والمجتمع

منتدى عالم الأسرة والمجتمع (http://www.66n.com/forums/index.php)
-   المتزوجين (http://www.66n.com/forums/forumdisplay.php?f=6)
-   -   السرقه حلال (http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=240561)

Raouf 30-10-2012 06:25 PM

السرقه حلال
 
تجمع كافة الاديان والاعراف على ان السرقه حرام وعاده رذيله ..
السارق والسارقه فاقطعوا ايديهما ..
وفى التوراه من الوصايا لاتسرق ..
ولكنى لا اعلم منين جابوا ان الزوجه ان سرقت زوجها فهى ليست لصه وسرقتها حلال ..
من المعروف ان السرقه هو انتقال الشى الى شخص دون ارادة او رغبة مالكها ولكن نرى ان الزوجات رسخ فى ذهنهم ان اخذ مال الزوج دون علمه او رضاه فهو حلال ..
مع انها لن تشرف على الهلاك ولا تجد قوت يومها ..
استخسار تفك رقة مائتين ريال وتاخد الفكه وزياده من جيب زوجها ..
يعنى ان اخدت من جيب زوجها حلال ولو زوجها اخد من جيبها يبقى حرامى ..
بصراحه مش مقتنع بالمبرر ده ..
انا لا اوافق على سرقة زوجتى لى ولا احترم اى زوجه تسرق زوجها
السرقه حراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااام

مسز داني 30-10-2012 07:45 PM

رد : السرقه حلال
 
مين قال أن سرقة الزوجة لزوجها ,,,حلال
هات الدليل ,,,,

Raouf 30-10-2012 07:53 PM

رد : السرقه حلال
 
كويس انك معايا
خليكى على جنب انتى لغاية مانشوف الباقى

Raouf 30-10-2012 07:59 PM

رد : السرقه حلال
 
[SIZE="5"][COLOR="DarkGreen"][CENTER
]دانى

[COLOR="DarkGreen"][CENTER
]خدى الحته دى دلوقتى
( فهذه الفتوى تستند إلى رواية عن الإمام البخاري في كتاب النفقات ـ باب إذا لم ينفق الرجل ‏فللمرأة أن تأخذ بغير علمه ما يكفيها وولدها بالمعروف، وإليكم متن هذه الرواية: ‏
‏" حدثني محمد بن المثنى حدثنا يحيى عن هشام قال أخبرني أبي عن عائشة أن هندا بنت عتبة ‏قالت يارسول الله إن أبـا سفيان رجـل شحيـح وليس يعطيني ما يكفيني وولدي إلا ما أخذت ‏منه وهو لا يعلم . فقال خذي ما يكفيك وولدك بالمعروف ". )[/CENTER

مارد الجنوب 30-10-2012 08:06 PM

رد : السرقه حلال
 
القسم الانسب

مسز داني 30-10-2012 08:15 PM

رد : السرقه حلال
 
و أنت على ماذا معترض هنا

زوج ((((((واجبة عليه النفقة))))) (لا) يعطي زوجته
فلها ,,أن تأخذ من غير علمه ما يكفيها (بالمعروف)
يعني عاوزها تشحذ ,,
و المعروف لو ركزنا عليه لعرفنا أنه النفقة الواجبة (فقط) و ليس الكماليات
يعني الأدوية و أثاث البيت الزائد و الأكسسوريز ,,,لا تشملها

هذه النفقة الواجبة
اقتباس:

ولمعرفة ما هي النفقة الواجبة على الزوج لزوجته نورد كلام الإمام النووي رحمه الله تعالى في المنهاج حيث قال: على موسر لزوجته كل يوم مدا طعام، ومعسر مد، ومتوسط مد ونصف، ... والواجب غالب قوت البلد. قلت: فإن اختلف وجب لائق به، ويعتبر اليسار وغيره طلوع الفجر -أي من فجر كل يوم فينظر فيما عنده من المال ويوزع على مؤنة-، وعليه تمليكها حبا، وكذا طحنه وخبزه في الأصح.

ولو أكلت معه على العادة سقطت نفقتها في الأصح، قلت: إلا أن تكون غير رشيدة ولم يأذن وليها. والله أعلم. ويجب أدم غالب البلد كزيت وسمن وجبن وتمر، ويختلف بالفصول -أي ويختلف قدر الأدم والفاكهة باختلاف فصول السنة- ويقدره قاض باجتهاده، ويفاوت بين موسر وغيره، ولحم يليق بيساره وإعساره كعادة البلد، ولو كانت تأكل الخبز وحده وجب الأدم.

وكسوة تكفيها، فيجب قميص، وسراويل وخمار ومكعب، ويزيد في الشتاء جبة، وجنسها قطن، فإن جرت عادة البلد لمثله بكتان أو حرير وجب في الأصح، ويجب ما تقعد عليه كزلية أو لبد أو حصير، وكذا فراش للنوم في الأصح، ومخدة ولحاف في الشتاء وآلة تنظيف كمشط، ودهن، وما تغسل به الرأس...، لا كحل وخضاب وما تزين به، ودواء مرض، وأجرة طبيب وحاجم، أي لا يجب عليه الستة الماضية.

ولها طعام أيام المرض وأدمها، والأصح وجوب أجرة حمام بحسب العادة، وثمن ماء غسل جماع ونفاس، في الأصح؛ لا حيض واحتلام في الأصح، ولها آلات أكل وشرب وطبخ كقدر وقصعة وكوز وجرة ونحوها.

ومسكن يليق بها، ولا يشترط كونه ملكه... وتعطى الكسوة أول شتاء وصيف، فإن تلفت فيه بلا تقصير لم تبدل، ولو لم يكس مدة فدين -أي دين على الزوج يجب عليه دفعه. انتهى.

والله أعلم.


و الظاهر من هذا الكلام و الله أعلم ,,لمن تضررت
يعني ميصحش تاخذ على الفاضي و المليان ,ما يجوز لها


,,,
في الناحية المقابلة

النفقة غير واجبة على الزوجة إلى زوجها !!!
,,,,



يعني هو هيحس بظلم أنه زوجته ما تصرف عليه و مش قادر ياكل او عاوز كسوة
أذن كيف فتح بيت و اتجوز
النفقة بقدر ما عنده ,,أبدا مش تعسير ,حتى لو تذذمرت المرأة من فقر زوجها
فلها (ما يقدر عليه فقط)

....

مثال لفهم المبرر حيث الأمر يدور في الواجبات

لما يكون الزوج عاوز ياخذ حقه الشرعي من الزوجة
,,واجب عليها و حراااااام تتركه

بينما في المقابل
لا ,,,ليس بذات التحذير!!!


هل نقول ان ده شيء غير مقنع
أو أن الفسيولوجية تختلف و عليه الحقوق ماشية بما يناسب طبيعة كل جنس

,,,

fetka 30-10-2012 08:28 PM

رد : السرقه حلال
 
مال الزوج هو مالها، ومرتبه مرتبها، وجيبه جيبها :)
وأهله أهلها، وبيته بيتها، وابنه ابنها ...
وسمعته سمعتها .

متفائلة بالله35 30-10-2012 08:29 PM

رد : السرقه حلال
 
هو مو سرقة بالمعنى الحقيقي
يعني انا اخذ من زوجي الاحمق والسفيه من محفظته بدون ما يدري مع انه يدري بس ما يواجهني
سالتك بالله لما يكون الزوج سفيه واحمق ومقصر على اهل بيته وياخذ ربع مليون و300 الف بطاقات ويصرفهن على بنات الحرام هل هذا السرقة منه حلال ام حرام
طبعا حلال
لما يكون الله بلاك بزوج احمق سفيه وخاين ومقصر بحقوقك الشرعية ومعاك بوجه وبرة بيته بوجه اخر وانت عايش بغربة وصارلك15 سنة متزوجة ما عندك بيت ملك ولا مأمن مستقبلك انت واولادك وماشي وراء نزواته وشهواته الحيوانية
ولما يروح ياخذ قرض بربع مليون ويضيع الربع مليون باسبوع واحد ضاع ما بتدري كيف صرفه ولا اعطاكي درهم واحد منه
هل هذا الرجل لازم الوحدة تضمن حقوقها منه وحقوق اولادها خصوصا انه بخيل معها ومع اولادها وما بيوفر غير الاكل فقط للبيت
وباقي الاحتياجات الضرورية ممنوعة

خذي ما يكفيكي وولدك بالمعروف
هذا حديث الرسول عليه السلام
لكن لما يكون الزوج مو مقصر وموفر كل متطلبات الزوجة من اكل وشرب ولبس ومصروف هنا فعلا السرقة حرام
فيه كثير رجال قليلين العقل يقولون للزوجة اليس عندك اكل وشرب ماذا تريدين اكثر وكانه الحياة فقط اكل وشرب
طيب القطط برة تاكل وتشرب ومو جوعانة هل هذي هي الحياة
اليس هناك احتياجات للزوجة والابناء

ياجرح 30-10-2012 11:07 PM

رد : السرقه حلال
 
ادوات الزينه ضروره في هذا الزمن
الموبايل وشحنه ضروره
الكسوه بالمعروف يعني احنا موبايام الجاهليه عشان نكتسي مرتين بس زمان ماعندهم الادينار لازم يكسي نفس الزمن هذا
بعدين هل تعتبر الفكه اغلى من ام ولدك حافضه عرضك مرضعة ابناءك خادمة بيتك
تقدر تاخذذ منك اجرة الرضاعه لو ارضعت ابناءك وخدمتك مو واجبها شرعا

أمل@ 31-10-2012 12:28 AM

رد : السرقه حلال
 
أستاذ رؤوف..أنت معترض على ماذا؟

لما الزوج مبتلى بالبخل..ولايصرف على أهله نفهم من ذاك الحديث أن لها أن تأخذ من ماله مايكفيها ويسد حاجتها.
لاحظ أنها تأخذ لاتسرق( لأنه قصر بواجبه من حيث النفقة )

أما وغير ذلك..فأكيد لايجوز لها أن تأخذ بدووون علمه

أبو حكـيم 31-10-2012 01:03 AM

رد : السرقه حلال
 

إيه يا رؤوف باشا :d
مين همه النسوان دول اللي بيسرئو ازواجهم
ما تؤلنا عليهم وتنورنا يا سيدي
فيه حد مزعلك النهارده ؟ :25:

فدى أمي 31-10-2012 02:37 AM

رد : السرقه حلال
 
أخي رؤوف أرجوا ان يسع صدرك كلامي ولا تأخذه بمحمل الهجوم


لماذا تعارض أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو أمر من كان زوجها بخيل أن تأخد من ماله بالمعروف وما علينا إلا أن نقول سمعنا وأطعنا

هناك بعض النساء نقول لهن النمص حرام بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم يقلن مجرد نتف شعرات بسيطة تخرجني من رحمة الله وتأخذهم العزة بلأثم وأنت زيهم بالضبط في مجادلتك لامر من أوامره إذا مش عاوز حد ياخد من فلوسك بلاش بخل يا أخي

أرجوا منك أخي لا تجادل في أمور وضحها الرسول الكريم وكتاب الله تعالى وقد نعلم الحكمة من ورائها وقد لا نعلم ما علينا الا القول سمعنا وأطعنا

اليس الاسلام من الاستسلام فاستسلم لاوامر الكبير المتعال

اقتباس:

خدى الحته دى دلوقتى
( فهذه الفتوى تستند إلى رواية عن الإمام البخاري في كتاب النفقات ـ باب إذا لم ينفق الرجل ‏فللمرأة أن تأخذ بغير علمه ما يكفيها وولدها بالمعروف، وإليكم متن هذه الرواية: ‏
‏" حدثني محمد بن المثنى حدثنا يحيى عن هشام قال أخبرني أبي عن عائشة أن هندا بنت عتبة ‏قالت يارسول الله إن أبـا سفيان رجـل شحيـح وليس يعطيني ما يكفيني وولدي إلا ما أخذت ‏منه وهو لا يعلم . فقال خذي ما يكفيك وولدك بالمعروف ".
)
هل هذا الكلام يصدر عن عاقل أعذرني ولكن حقا غضبت أيه خودي الحتة ديه هي كيكة ولا ايه هذا كلام أشرف الخلق وأعظمهم حبيب الله غصبا عن كل نفس تسول لها الاستسهزاء برسولنا الكريم

[QUOTE]ولكنى لا اعلم منين جابوا ان الزوجه ان سرقت زوجها فهى ليست لصه وسرقتها حلال ..[/QUOTE]

بصراحه مش مقتنع بالمبرر ده
مش مهم تقتنع إنت مجرد عبد من عباد الله خلقك ولا تنقص أو تزيد في ملك الله شيئاً ....هذه أرض الله وهذا دينه يأمرنا بما يشاء وينهانا على ما يشاء وما علينا الا السمع والطاعة نأكل من رزقه نتنفس من رزقه ونحيا بفضله ونتحرك بنعمه ..أوجدنا بفضله وكرمه لنعبده حق عبادته مش عشان نقول مش مقتنع

والله في نفسي كلام كثير ولكن الله المستعان ولا حول ولا قوة الا بالله

أنصحك تقوى إيمانك لو كنت مسلم

مسز داني 31-10-2012 02:41 AM

رد : السرقه حلال
 
كلام سليم فدى ,,بارك الله فيك على قول الحق,,,

فدى أمي 31-10-2012 02:46 AM

رد : السرقه حلال
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسز داني (المشاركة 2869477)
كلام سليم فدى ,,بارك الله فيك على قول الحق,,,

وفيك بارك الله....والله العظيم قلبي وجعني وحسيت بايديا مشدودة وانصدمت من بعض الاخوة بتمزح معاه على الكلام الذي كتبه والله لا أقصد التجريح في أحد بس هذا الذي شعرت به وواجبي أن أكتب والله المستعان


أبو حكـيم 31-10-2012 03:26 AM

رد : السرقه حلال
 

على رسلك أختي الكريمه فدى أمي وهدئي من روعك بارك الله بك
وأحسني الظن
أنا مزحت مع الأخ رؤوف متعمدا لحاجة في نفسي
فهي أول مشاركة لي في موضوعه هذا , ورغبت أن تكون ممازحة له لأني أعرف الأخ الكريم رؤوف والإسلوب الذي يفضله في النقاش والمدخل لعقله
ولا أتفق معه أبدا لو كان قصده الاستهزاء بالدين والعياذ بالله .

طلبت منه توضيح قصده لأني لم أتبينه بوضوح
وبعدما يرد علي ويعقب على باقي المشاركات ويتضح قصده سأرد عليه بإذن الله
والأخ رؤوف أعرفه جيدا .. عندما يتبين له الحق يُذعن ويٌقر ولا يكابر .

فدى أمي 31-10-2012 03:39 AM

رد : السرقه حلال
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو حكيم 1 (المشاركة 2869493)

على رسلك أختي الكريمه فدى أمي وهدئي من روعك بارك الله بك
وأحسني الظن
أنا مزحت مع الأخ رؤوف متعمدا لحاجة في نفسي
فهي أول مشاركة لي في موضوعه هذا , ورغبت أن تكون ممازحة له لأني أعرف الأخ الكريم رؤوف والإسلوب الذي يفضله في النقاش والمدخل لعقله
ولا أتفق معه أبدا لو كان قصده الاستهزاء بالدين والعياذ بالله .

طلبت منه توضيح قصده لأني لم أتبينه بوضوح
وبعدما يرد علي ويعقب على باقي المشاركات ويتضح قصده سأرد عليه بإذن الله
والأخ رؤوف أعرفه جيدا .. عندما يتبين له الحق يُذعن ويٌقر ولا يكابر .

لم أقصد تجريحك شخصياً أخ أبو حكيم فوالله إني أقدرك وأحترمك وأُجلك كأبي تماماً
ولكن كتبت ما شعرت به ولا أريد أن أجامل على حساب ديني
فوالله لك كل التقدير والاحترام وأرجوا منك أن تُقدر وتحترم غضبي ولك منى كل التقدير لك ولقلمك
والله المستعان


أبو حكـيم 31-10-2012 05:39 AM

رد : السرقه حلال
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فدى أمي (المشاركة 2869499)


لم أقصد تجريحك شخصياً أخ أبو حكيم فوالله إني أقدرك وأحترمك وأُجلك كأبي تماماً


جزاك الله خيرا على حسن أدبك وظنك أختي الكريمه
وبارك لك في والدك , ولا تكبري سني :d

ولكن كتبت ما شعرت به ولا أريد أن أجامل على حساب ديني


نعم .. أحسنت بارك الله بك , لا تجاملي على حساب دينك

فوالله لك كل التقدير والاحترام


رفع الله قدرك

وأرجوا منك أن تُقدر وتحترم غضبي


أخت كريمه , وأقدر غضبك وحميتك على دين الله

ولك منى كل التقدير لك ولقلمك


وأنت كذلك

والله المستعان



جزاك الله خير .


________________

فينك يا رؤوف باشا .. مستنينك يا سيدي :11:

Raouf 31-10-2012 03:13 PM

رد : السرقه حلال
 
شوفوا ياجماعه
ارد على واحد واحد ولا اجاوب ..
طيب اولا اشكر كل من شارك برايه ..
من ايد وهم مفيش .. ومن عارض وهم كلهم ..
لم يتمهل سوى الاخ ابو حكيم وانا والله باحسدك على عقلك انما الحريم .........
ارجو من الجميع ان ينحوا الدين جانبا مؤقتا فانا لم اناقش فتوى وليس هذا هدفى ولكن هدفى هو ان السرقه بجميع مسمياتها حرام ..
هناك تفسير لهذا الحديث
اجيب الحته دى منه
وبعدين الحته دى مش اباحه وتخرجنى عن المله يا فدى .
" لا يجب على الزوج قضاء دين زوجته، إلا أن يتبرع بذلك إحسانا إليها، وإذا كان الزوج ينفق على زوجته وأولاده بالمعروف فلا يحق للمرأة أن تأخذ شيئاً من ماله بغير إذنه، فتلك خيانة للأمانة، فالزوجة مؤتمنة على مال زوجها ومسئولة عنه، فعن عبد الله بن عمر ـ رضي الله عنهما ـ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: والمرأة راعية في بيت زوجها وهي مسئولة عن رعيتها. متفق عليه.
وعن أبي أمامة الباهلي ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لَا تُنْفِقُ الْمَرْأَةُ شَيْئًا مِنْ بَيْتِهَا إِلَّا بِإِذْنِ زَوْجِهَا. رواه أحمد
اما ما جاء بالحديث الذى تستند عليه النساء والى جبت حته منه فاليك تفسير له ..
" وقد جاءت هند بنت عتبة زوج أبي سفيان إلى رسول الله، صلى الله عليه وسلم فقالت: إن ‏أبا سفيان رجل مسيك فهل أنفق من الذي له على عيالنا فقال لها: لا إلا بالمعروف، أي إلا ما هو ‏معروف أنه تتصرف فيه الزوجة مما في بيتها مما وضعه الزوج في بيته لذلك، دون مسارقة ولا ‏خلسة ". [ التحرير والتنوير، البقرة/3 ] ‏
ولقد اختلف فقهاء المذاهب حول ملابسات هذه الرواية فاختلفت بذلك فتواهم!!‏
يقول ابن حجر في فتح الباري عند تعليقه على هذا الحديث:‏
‏" واستدل به على أن من له عند غيره حـق وهو عاجز عن استيفائه جـاز لـه أن يأخـذ ‏من مـالـه قـدر حقـه [ بغيـر إذنه ] وهو قـول الشافعي وجمـاعة، وتسمى مسألة الظفر ‏والراجـح عندهم لا يأخـذ غيـر جنس حقـه إلا إذا تعذر جنس حقـه. وعن أبي حنيفـة ‏المنع، وعنـه يأخـذ جنس حقه ولا يأخـذ من غير جنس حقه إلا أحد النقدين بدل الآخر. وعن ‏مالك ثلاث روايات كهذه الآراء. وعن أحمد بن حنبل المنع مطلقا ... ". انتهى
فانظر كيف قاس فقهاء المذاهب على هذا الحديث مسائل تشريعية في منتهى الخطورة على ‏أمن الأسرة، وعلى أمن المجتمع، ثم اختلفوا في هذه المسائل!!‏
فعلى سبيل المثال: إذا اشترى رجل بضاعة وفق عينة اتفق عليها مع البائع وعند استلامه لهذه ‏البضاعة وجدها غير مطابقة للمواصفات فلم يسدد باقي ثمنها ورفض إعادتها إلى البائع حتى يرد ‏له مقدم الثمن الذي دفعه. ثم أصر البائع على أن البضاعة المبيعة مطابقة للعينة وأن المشتري هو ‏الذي أفسدها ... إلى آخر المبررات التي قد يحملها كل طرف للآخر!! ‏
ففي هذا الباب من المعاملات: هل معنى عجز البائع عن استيفاء حقه من المشترى بالطرق ‏الودية أو القانونية أن يخطط لأخذ هذا الحق سرقة أو بالقوة؟!! وإذا تعذر عليه أخذ جنس حقه ‏فما أدراه أن ما أخذه من غير جنس حقه لم يظلم فيه المشتري؟!! وإذا كان كل فرد سيأخذ حقه ‏بيده فما دور القضاء في الإسلام إذن؟!!‏
واختلفوا أيضا: هل كان أبو سفيان موجوداً مع زوجه هند وقت هذه الفتوى أم كان غائبا. ‏
يقول ابن حجر: " وذكر النووي أن جمعا من العلماء من أصحاب الشافعي ومن غيرهم ‏استدلوا بهذا الحديث لذلك حتى قال الرافعي في القضاء على الغائب: احتج أصحابنا على الحنفية ‏في منعهم القضاء على الغائب بقصة هند وكان ذلك قضاء من النبي، صلى الله عليه وسلم، على ‏زوجها وهو غائب. ‏
قال النووي: ولا يصح الاستدلال لأن هذه القصة كانت بمكة وكان أبو سفيان حاضرا بها ‏وشرط القضاء على الغائب أن يكون غائبا عن البلد ...

واستدل بعضهم على أنه كان غائبا ‏بقول هند " لا يعطيني " إذ لو كان حاضرا لقالت لا ينفق علي لأن الزوج هو الذي يباشر الإنفاق. ‏وهذا ضعيف لجواز أن يكون عادته أن يعطيها جملة ويأذن لها في الإنفاق مفرقا. نعم قول النووي ‏أن أبا سفيان كان حاضرا بمكة حق وقد سبقه إلى الجزم بذلك السهيلي . . . . ". انتهى
وهناك مسألة أخرى: هل كانت إجابة رسول الله، صلى الله عليه وسلم، على سؤال هند على ‏سبيل الفتوى أم على سبيل القضاء؟
ينبني على الخلاف في قصة هند وجهان:‏
يقول ابن حجر: " فإن كانت إفتاء جاز لها الأخذ بغير إذن، وإن كانت قضاء فلا يجوز إلا بإذن ‏القاضي. ‏ ومما رجح به أنه كان قضاء لا فتيا التعبير بصيغة الأمر حيث قال لها خذي، ولو كان فتيا ‏لقال مثلا: لا حرج عليك إذا أخذتي، ولأن الأغلب من تصرفاته، صلى الله عليه وسلم،‎ ‎ما هو ‏الحكم. ‏
ومما رجح به أنه كان فتوى: وقوع الاستفهام في القصة في قولها: هل علي جناح، ولأنه ‏فوض تقدير الاستحقاق إليها ولو كان قضاء لم يفوضه إلى المدعي ولأنه لم يستحلفها على ما ‏ادعته ولا كلفها البينة. ‏
والجواب: أن في ترك تحليفها أو تكليفها البينة حجة لمن أجاز للقاضي أن يحكم بعلمه فكأنه ‏صلى الله عليه وسلم، علم صدقها في كل ما ادعت به ... ". انتهى ‏

أقول: وبصرف النظر عن كل هذه الخلافات الفقهية حول حقيقة ما حملته هذه الرواية من ‏تشريع منسوب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهناك سؤال سيفرض نفسه:‏
من الذي سيحدد للمرأة حد " كفايتها " وحد " المعروف " اللذان وردا في رواية الإمام البخاري ‏كشرط لأخذها من مال زوجها بغير علمه [ أي " سرقته " على رواية الحاكم ]؟!

لا شك إنه ‏تقديرها الشخصي والذي تحكمه مؤثرات كثيرة وعلى رأسها: هوى النفس، خاصة وأن المعروف ‏هو القدر الذي عرف بالعادة أنه الكفاية، وهي مسألة نسبية خاصة إذا هجرت التقوى القلوب!!! ‏
وإذا كنا قد ذكرنا أن من الآراء رأيا راجحاً يرى أن المرأة لا يجوز لها أصلا أن تأخذ من مال ‏زوجها البخيل شيئا بغير علمه، وإنما عليها أن ترفع أمرها إلى القضاء [ أو إلى جلسة تحكيم ‏عائلية ] ... فلنا أن نسأل من يفتون بهذه الفتوى:‏
لماذا لم تأخذوا في فتواكم بهذا الرأي [ وإن كان محل خلاف بينكم ] فنحمي بذلك مئات الأسر ‏من سريان روح التخاصم والخداع والكذب والخيانة بين أفرادها؟!! ‏
إن أول من سيشك الأب فيهم [ عندما يلاحظ أن ماله ينقص وهو بداخل بيته ] هم أولاده وليس ‏زوجه!!! وآخر شيء يتوقعه أن تكون زوجه هي التي تسرقه!! ثم ماذا سيكون رد فعله الطبيعي ‏عندما يكتشف أمرها؟!! وماذا سيكون رد فعل أولادها عندما يرون القانون يعاقب أمهم على فعلتها ‏هذه؟!! ‏
وهل يتصور أن يضع رسول الله صلى الله عليه وسلم [ في رسالته العالمية الخاتمة ] فتوى ‏عامة لأزواج البخلاء من شأنها أن تحول سكنهم الزوجي العائلي إلى قلق وعذاب؟!! ‏
لقد وضع القرآن الحكيم الحدود والضوابط التي تحمي الأسرة وتضمن أمنها وسلامتها من أي ‏انحراف يضر بكيانها الأخلاقي أو الاجتماعي في حالة نشوز أحد الزوجين. ‏
إن المرأة التي ترى في زوجها عيبا يضر بالكيان الاجتماعي للأسرة [ كالبخل مثلا ] يجب ‏عليها أن ترفع أمرها إلى أهله وإلى أهلها ليحكما بينهما، أو إلى القضاء ليفصل في أمرهما. تدبر ‏قول الله تعالى في سورة النساء :‏
وَإِنْ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِنْ بَعْلِهَا نُشُوزاً أَوْ إِعْرَاضاً فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ يُصْلِحَا بَيْنَهُمَا صُلْحاً وَالصُّلْحُ ‏خَيْرٌ وَأُحْضِرَتْ الأَنفُسُ الشُّحَّ وَإِنْ تُحْسِنُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيراً [128] ‏
أما أن تتولى المرأة أخذ ما تراه هي حقا لها بالسرقة أو بالقوة فإن القانون الذي سيحكم عندئذ على هذه ‏الحياة الأسرية الناشزة هو قانون العقوبات العام
اذن الاخت فدوى استعجلت وانا عند رايى من تاخذ من مال زوجها البخيل دون علمه او رضاه فهى لصه ..
ايه رايك يادانى ..

خاله بيتا 31-10-2012 03:33 PM

رد : السرقه حلال
 
بما أنه الشريعة الاسلامية قالت كلمتها بالقضية فلا أظن بأني أو أنك أخي رؤوف نعترض ...

لكن

لنفترض بأن الشريعة الاسلامية لم تعطي حكما بالقضية ... وكان من أحد الأزواج ما ذكروه الأخوات من بخل على أولاده وزوجته بحيث يتصرف بالمال بما يشتهيه ويراه مناسب ويقتر في متطلبات حياتهم الأساسية لحياة كريمة تناسب مستواه الاجتماعي ووسطه الذي يعيشون فيه بحيث ما تتأثر نفسيات الأطفال ويشعروا بأنهم أقل من أقرانهم بالرغم من أن أباهم على مقدرة ويده طايله .

ما هو الحل المناسب بنظرك لهكذا وضع ؟؟؟

Raouf 31-10-2012 03:46 PM

رد : السرقه حلال
 
اخت بيتا
متهيألى ردى وصل ..
سورة النساء :‏
وَإِنْ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِنْ بَعْلِهَا نُشُوزاً أَوْ إِعْرَاضاً فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ يُصْلِحَا بَيْنَهُمَا صُلْحاً وَالصُّلْحُ ‏خَيْرٌ وَأُحْضِرَتْ الأَنفُسُ الشُّحَّ وَإِنْ تُحْسِنُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيراً [128] ‏
من تأخذ من مال زوجها التى هى امينه عليه دون علمه او رضاه فهى لصه ..
اى شخص من الملل الاخرى عندما يرى ان الاسلام يشجع على السرقه فماالذى يغريه لدخول هذا الدين ..
لو فيه راجل يرد ويقول انا موافق زوجتى تسرقنى دون علمى او رضاى فانا سأغير رأيى

عصامية 31-10-2012 03:49 PM

رد : السرقه حلال
 
نفس سؤال بيتا ..

تبغى الزوجة تروح تشحذ مثلا و زوجها المقتر البخيل موجود ؟

Raouf 31-10-2012 03:57 PM

رد : السرقه حلال
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة متفائلة بالله35 (المشاركة 2869379)
هو مو سرقة بالمعنى الحقيقي
يعني انا اخذ من زوجي الاحمق والسفيه من محفظته بدون ما يدري مع انه يدري بس ما يواجهني
سالتك بالله لما يكون الزوج سفيه واحمق ومقصر على اهل بيته وياخذ ربع مليون و300 الف بطاقات ويصرفهن على بنات الحرام هل هذا السرقة منه حلال ام حرام
طبعا حلال
لما يكون الله بلاك بزوج احمق سفيه وخاين ومقصر بحقوقك الشرعية ومعاك بوجه وبرة بيته بوجه اخر وانت عايش بغربة وصارلك15 سنة متزوجة ما عندك بيت ملك ولا مأمن مستقبلك انت واولادك وماشي وراء نزواته وشهواته الحيوانية
ولما يروح ياخذ قرض بربع مليون ويضيع الربع مليون باسبوع واحد ضاع ما بتدري كيف صرفه ولا اعطاكي درهم واحد منه
هل هذا الرجل لازم الوحدة تضمن حقوقها منه وحقوق اولادها خصوصا انه بخيل معها ومع اولادها وما بيوفر غير الاكل فقط للبيت
وباقي الاحتياجات الضرورية ممنوعة

خذي ما يكفيكي وولدك بالمعروف
هذا حديث الرسول عليه السلام
لكن لما يكون الزوج مو مقصر وموفر كل متطلبات الزوجة من اكل وشرب ولبس ومصروف هنا فعلا السرقة حرام
فيه كثير رجال قليلين العقل يقولون للزوجة اليس عندك اكل وشرب ماذا تريدين اكثر وكانه الحياة فقط اكل وشرب
طيب القطط برة تاكل وتشرب ومو جوعانة هل هذي هي الحياة
اليس هناك احتياجات للزوجة والابناء

]
ده كلام يا متفائله
ان كان الزوج سفيها يبذر ولا يجدى معه النصح او تحكيم الحكمين فليترك لسفاهته
مادام ينفق على بيته فليترك حتى يفيق على كارثه
عموما اشكرك على اقتطاع جزء من وقتك لتردى على بشياكه وادب دون تجريح مهما اختلفت اراؤنا
ZE]

Raouf 31-10-2012 04:01 PM

رد : السرقه حلال
 
[QUOTE=عصامية;2869645]نفس سؤال بيتا ..

تبغى الزوجة تروح تشحذ مثلا و زوجها المقتر البخيل موجود ؟[
ياعصاميه
مش من حقك تدبى ايدك فى جيب جوزك وتاخدى دون علمه او رضاه
انتى امينه على هذا المال فعليك ان تحفظيه فى ماله وعرضه
اما الحل فعليك بعد النصح ان تشكوه عند اهله وان لم يفلح فعليك امرين
اما الصبر .. او الطلاق /QUOTE]

خاله بيتا 31-10-2012 04:06 PM

رد : السرقه حلال
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Raouf (المشاركة 2869643)
اخت بيتا
متهيألى ردى وصل ..

نعم وصل .. وعذرا منك .. لم أر ردك قبل أن أبدأ بكتابة ردي .

سورة النساء :‏
وَإِنْ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِنْ بَعْلِهَا نُشُوزاً أَوْ إِعْرَاضاً فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ يُصْلِحَا بَيْنَهُمَا صُلْحاً وَالصُّلْحُ ‏خَيْرٌ وَأُحْضِرَتْ الأَنفُسُ الشُّحَّ وَإِنْ تُحْسِنُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيراً [128] ‏
من تأخذ من مال زوجها التى هى امينه عليه دون علمه او رضاه فهى لصه ..
اى شخص من الملل الاخرى عندما يرى ان الاسلام يشجع على السرقه فماالذى يغريه لدخول هذا الدين ..
لو فيه راجل يرد ويقول انا موافق زوجتى تسرقنى دون علمى او رضاى فانا سأغير رأيى


معك أخي الكريم في اللجوء للحكم والقضاء في حالات النزاع الشديد .. لكن أن تلجأ الزوجة للقضاء أو لحكم من أهلها لأنه اليوم لم يشتري الخضار .. وأمس لم يهتم لشراء قلم للولد ... وهكذا
أمور بسيطة تستطيع تغطيتها بمبلغ بسيط لن يشعر به الزوج .. بمقابل أن تشتكي ويستاء الزوج منها كونها تشكوه على أمر بسيط وتأخذه العزة والانتصار لكرامته وربما تصل بالنهاية للطلاق

احنا يا أخ رؤوف بنتكلم عن حالة مخصوصة جدا .. لها ظروف محددة تماما .. مش حتغرف من جيبه :)

أكيد لن نقول للزوجة بأن تأخذ من جيب زوجها دون علمه مبلغ يشعر به ويبدأ بالتحري والقاء التهم .. المقصود هو تفادي تضخيم المشكلة وليس تضخيمها .

حديث الرسول صلى الله عليه وسلم "لَا تُنْفِقُ الْمَرْأَةُ شَيْئًا مِنْ بَيْتِهَا إِلَّا بِإِذْنِ زَوْجِهَا". رواه أحمد
ورد في أن تتصدق أو أن تهب الزوجة من مال زوجها دون علمه كونه ليس ملزما بالوهب او الصدقة فلا يجوز لها أن تتخذ قراره عنه .


كما انه بنظري لا نستطيع ان نقيس التنازع التجاري على حالة الزوجة لسبب بسيط هو ان التنازع التجاري لن يؤدي لمشاكل كبيرة بين التاجرين إذا لجؤوا للقضاء أو التحكيم .. وكما قلت المقصد هو تفادي تضخيم النزاع بين الزوجين

Raouf 31-10-2012 04:18 PM

رد : السرقه حلال
 
[SIZE="5"]
بيتا
ركزى معايا شويه ..
مسأله النزاع التجارى ده قياس عمن ياخذ حقه بيده ..
كما اعتقد صدام فى حقل الرميله ..
انما خليكى مكانى لو ذهبت اشترى بعض الحاجيات لاسرتى وعند وصولى للكاشير وجدت ان المبلغ بجيبى لا يكفى تلك المشتريات ويقينا كان معى نقود تكفى
فى الحاله دى يبقى عاجبك منظرى ..
يعنى لولا انى شكلى محترم كان زمانى بيتلطشلى من طوب الارض وتقولى شرع ..
[
انا لااحترم من تسرق زوجها ومن تشجعها على ذلك

ناآاني 31-10-2012 04:34 PM

رد : السرقه حلال
 
اى شخص من الملل الاخرى عندما يرى ان الاسلام يشجع على السرقه فماالذى يغريه لدخول هذا الدين ..

!!!!!!
وهل ترى ان الملل الاخرى حرمت شي معين!!
كله حلال اصلا
او بالاصح الديانات الاخرى وضعيه تم تحريفها

مسز داني 31-10-2012 05:23 PM

رد : السرقه حلال
 
بما ان عقول الحريم.........
كمل مع الرجال فقط.
.......
وجايب مثال انك رايح تشتري اغراض و نقصك فلوس!!
هذا يعني ان تلك الحالة..لا تنطبق على هذا الشخص
فهو لم يقتر و يضر


بس بسيطة احنا ما نفهم

Raouf 31-10-2012 06:35 PM

رد : السرقه حلال
 
يادانى مش انتى اللى تردى كده
انا فتحت موضوع وباحاول اقربه ..
كون ان المراه عندها قناعه انها ممكن تاخذ من زوجها مايكفيها لبخله وان هذا حلال هنا تكمن الكارثه .
اولا كمبدا فده شئ مرفوض ..
ثانيا مين الى يحدد ما يكفيها ..
قريتى الى بتقول شحن الموبايل من الضروريات ..
ارجعى كما كنتى اختى الفاضله

مسز داني 31-10-2012 07:13 PM

رد : السرقه حلال
 
اللي قالت شحن الموبايل
غلطانة
ويبقى الحكم لحالة خاصة
وسوء تطبيقها عند بعض النساء
لا يجعلنا نلغي هذه الحالة
.....
يعني اذا فيه نساء تسيء استخدامها
فهذا ما يجوز لها
لكن لا بجعلنا نعمم او نلغي
من تعيش حالة ضرر
......

Raouf 31-10-2012 07:25 PM

رد : السرقه حلال
 
علشان خاطرى يادانى ماتعمليش كده ..
ولا تنصحى بكده ..
خلى رايك جواكى ودعى الخلق للخالق ..
عملتى ايه فى مشروع المرسم وصلتى لخطوات متقدمه ولا لسه مابداتيش

عصامية 31-10-2012 07:28 PM

رد : السرقه حلال
 
[QUOTE=Raouf;2869653]
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عصامية (المشاركة 2869645)
نفس سؤال بيتا ..

تبغى الزوجة تروح تشحذ مثلا و زوجها المقتر البخيل موجود ؟[
ياعصاميه
مش من حقك تدبى ايدك فى جيب جوزك وتاخدى دون علمه او رضاه
انتى امينه على هذا المال فعليك ان تحفظيه فى ماله وعرضه
اما الحل فعليك بعد النصح ان تشكوه عند اهله وان لم يفلح فعليك امرين
اما الصبر .. او الطلاق /QUOTE]




احد جاب سيرة زوجي هنا ؟؟؟ :)

انا ماباتكلم عن نفسي .. لاني مستحيل اطلب ريال من زوجي ..

باتكلم بشكل عام ..

.
.

و انت قلت الوحدة لما زوجها يكون بخيل .. فعليها انها تصبر او تطلب الطلاق ..؟؟؟

اذا ماقدرت تصبر .. تطلق ؟؟؟
و هل الطلاق حل ؟؟؟

و هل حلولك برأيك ( افضل ) من حلول الرسول صلى الله عليه و سلم ؟؟؟

اما الصبر او الطلاق ؟؟؟

انت ما بتتكلم عن زوج فقير ..
تتكلم عن زوج بخيل .. له حقوق لزوجته و اولاده بالانفاق عليهم ..
ماقلنا انه زوجته تاخد مثلا عشرين ريال عشان تشرب قهوة او تروح كوافيرة او تشتري كماليات ..

قلنا تاخذ شي بالمعروف ..

.
.

مثلا وحدة ولدها خلص حليبه بالبيت و زوجها عنده راتب و بخيل ..
ايش الحل ؟؟؟

الحل انه زوجته تسحب 25 ريال من جيب زوجها و تشتري حليب ابتاميل من صيدلية النهدي
و يادار ما دخلك شر ..

25 ماراح تنقص شي من فلوس زوجها ^^

مسز داني 31-10-2012 07:38 PM

رد : السرقه حلال
 
هل تريدني ان اقول
انه لا يجوز لها بأي حالة من الأحوال
ولا لأي زوجة
حتى لو كان فيه رأي شرعي و بحديث من الرسول
صلى الله عليه و على اله
هل ارمي كلام النبي
لأجل ان هناك زوجات فاهمة الحديث غلط
..

Raouf 31-10-2012 07:39 PM

رد : السرقه حلال
 
يعنى لو معاك طبق كشرى وجيت اخدت معلقه حاتحس بحاجه ..
ابسطهالك ..
كل الحالات التى تذكرونها تستوجب اخذ المال لقضاء الضروره ولكن نكمل جميلنا ونقوله لما يرجع انى اخدت .. مش لما يسال الفلوس راحت فين نقول يمكن وقعت منك فى الشارع ..
اخدتى للضروره .. ماشى
انما بدون علمه وانكار انك اخدتى ..متهيالى ماينفعش..
طبعا ابو حكيم سايبنا نتخانق يشوف حاترسى على ايه ]

مسز داني 31-10-2012 07:50 PM

رد : السرقه حلال
 
اخي الكريم
نحن نتكلم عن الزوج البخيل
اللي القرش ما يطلع منه
اللي لو عرف انها متضررة...مش راح يهتم
اللي لو قالت لو الثلاجة فارغة
مش حيسمع لها
اللي لو قالت له انها اخخذت من جيبو عشان محتاجة شوية اكل للعيال
حيشرب من دمها
.....
بينما زوج فقير او زوج لا يبخل


او زوج رايح يشتري حاجات ..للبيت..وشاف الفلوس ناقصة
ما تنطبق عليه الحالة

..
المسألة محتاجة منك بس تخيل ان فيه
رجالة بخلة و مضيقة على زوجاتها
وعندها فلوس...
مهة مش كل حاجة
بتطلق

عليها الست
ده لما يخونها زوجها نقولها اصبري
ولما يضربها نقولها اصبري
والخ

....

النفقة واجبة على البخيل ده
مثل ما ياخذ قرض من البنك
ويستقطع جزء من راتبه
يبقى مش حرام..لانه حق البنك
ومش على كيفه انه ما يدفع كم شهر..بحجة المزاج...
والبخل
ده يبقى يتحبس
.....

ده حتى الاب لما يكون سفيه و بيبعزق فلوسه
الا همه ولاده..حرام عليه
وبعضهم بيحجر عليه كفانا
واياكم الشر

Raouf 31-10-2012 08:01 PM

رد : السرقه حلال
 
برضه يادانى لازم يعرف
ماتقنعنيش ان الاسلام قال خدى من زوجك ولو سالك اكذبى ونتوقع انه لو عرف يشرب من دمها ليه .. مابلاها العيشه دى ..
سرقه وكذب فاضلها ايه تانى

المتفائل بالله 31-10-2012 08:06 PM

رد : السرقه حلال
 
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

من باب ان الزوج ماله حق على زوجتة إلا في حقة الشرعي

أحب أقول ان الزوجة نفقتها في مسكنها وملبسها ومأكلها فقط!! فلوس مش ملزومين ندفع

والزوجة اللي تسرق زوجها هاذي حرامية ، وأقرب طريق لمعاقبتها هو أنك تبيع اي شي من مقتنياتها بثمن الفلوس اللي سرقتهم.

وتأويل الأحاديث وأستخدامها ك حجج تخدم مصالحكم الشخصية عيب وحرام.

واللي مو عاجبها زوجها وتشوف أنه بخيل والحياة معاة مستحيلة تروح تتطلق منة أشرف من أنها تسرق!!

واللي متربية تربية صحيحة وعندها مبادئ وكرامة وعزة نفس ومروءة عمرها ماتقرب لفلوس مو لها حتى لو كانت فلوس أختها!!

واللي تسرق زوجها ماهي أمينة على بيتة ولاهي أمينة على تربية عيالة ولا تصلح انها تكون زوجة أصلاً لأنها بأخلاق حرامية.


إضاءة!!
اي عمل سيء حبلة قصير ومصيرة يكتشف!! ف تخيلوا ان الزوج يكتشف ان اللي تسرقة زوجتة ايش بيكون شعورة!! تعتقدون أنه راح يحبها أكثر او انه راح يبغضها ويكرها!!

والمثل يقول
من سرق شيء قاله الزمان هاتة.

مسز داني 31-10-2012 08:18 PM

رد : السرقه حلال
 
يعني اخي رؤوف
متفق معاي
ان اللي متضررة من زوجها
تاخذ..بس الاعتراض
انها لازم تقول له
......
اخي المتفائل بالله
مارأيك بالحديث الذي اورده الاخ الكريم رؤوف
؟
وهل فات على رسول الله ما قلته؟
وه يقصد به كل الحالات
حتى الاخذ بالمعروف للمتضررة

هل كان رسول الله وحاشاه يتحدث عن حالة غير موجودة
ولما لم ينصح هند بغير
ذلك؟
....
اضاءة

انا عن نفسي اتحدث عن حالة التقتير..و عدم النفقة بالمعروف

المتفائل بالله 31-10-2012 08:50 PM

رد : السرقه حلال
 
رأيي بالحديث السمع والطاعة لرسول الله صلى الله علية وآله وصحبة وسلم
ولكن دعينا نتأمل الحديث جيداً ، ونتداخل بين حروفة ونتفحص جوانبة من كل الجهات.

الصحابية هند بنت عتبة رضوان الله عليها لما ذهبت لرسول الله صلى الله علية وسلم تشكو شح زوجها عليها وعلى أولادها من النفقة!! هل كانت تقصد نفقة المال؟؟ أم نفقة المأكل والمشرب والملبس!!

إن قلتي بأنها نفقة المال ف هند بنت عتبة غنية في ذلك الوقت وليست في حاجة المال لنفسها!!

وإن قلتي بأنها نفقة المأكل والمشرب!! فهي ضرورة هنا!! والضرورة كما يقول البعض تُحل المحرمات!! لذلك رخصها رسول الله صلى الله علية وسلم!! كما رخص شرب الخمر في الضرورة القصوى أيضاً!! وركزي بأن رسول الله قال "بالمعروف" أي ماتسد بهِ رمقها ورمق اولادها وأن لاتأخذ فوق حاجتها.

ولكن بعض نساء هذا الوقت يسرقن "الشاوي والغنم" دون وصولها إلى حد الحاجة في المأكل والمشرب والمسكن وهذا مايعتبر بالتأكيد بأنه سرقة ، لأنها بكل إختصار تصلها نفقتها الرئيسية التي أوصى عليها الدين والإسلام وهي (المأكل والمسكن والملبس)

وهذا ماحذر عنة النبي علية السلام ونهى عنة في حجة الوداع حيث قال:"إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا ألا هل بلغت "


ثم من زاوية بعيدة في الموضوع (ومن باب إتباع سياسة تأويل الآيات والاحاديث فيما يتوافق مع مصالحنا الشخصية) هل يحق لنا إستخدام قول الله تعالى (وقرن في بيوتكن) في عدم خروجكن من البيت في قصد الوظيفة وتحريمها عليكم؟؟ وماشابة تلك الأمور؟؟

إضاءة
الشاوي: هو راعي الغنم.

مسز داني 31-10-2012 08:56 PM

رد : السرقه حلال
 
الحمد لله يعني متفقين
انها متاحة للمتضررة
وبالمعروف و هذا ما قلته في ثاني رد لي في الموضوع
اما عن الاستخدام الخاطئ للنساء لهذا الحديث بما يخدم مصالحهن او جشعهن
لا يجعلنا نلغي هذه الحالة
صح
!!!
الاخ رؤوف معترض على كله
ووضحت في ردي ذاته
المعروف و النفقة الواجبة
...
وبالنسبة للآية
نعم يحق للزوج منع روجته
و سوء استخدام الرجال لهذا الحق بتعسف و ظلم
لا يلغي الحكم و يجعلنا نرفضه بالمطلق لكل الحالات
ونسميه سوء شرف للرجل و قل انسانية
......
فرق بين الحكم نفسه
واستغلال الناس للرخص

المتفائل بالله 31-10-2012 09:16 PM

رد : السرقه حلال
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسز داني (المشاركة 2869720)
الحمد لله يعني متفقين
انها متاحة للمتضررة
وبالمعروف و هذا ما قلته في ثاني رد لي في الموضوع
اما عن الاستخدام الخاطئ للنساء لهذا الحديث بما يخدم مصالحهن او جشعهن
لا يجعلنا نلغي هذه الحالة
صح

صح ، بس اللي تاخذ فلوس وهي متنعمة بالنفقة الرئيسية (مسكن وملبس ومأكل) تعتبر سارقة!! ونفقة المال هي نفقة عرفية وضعوها البشر تكرماً وطيباً ، وهذا اللي اعتقد انه يقصدة الأخ رؤوف.

ثم إذا أخذت شي من زوجها أتخبرة انها اخذت منة فلوس عشان شرت لأبنة او بنتة الحاجة الفلانية!! او أنها جابت أكل لأولادها!! ماتخلية على عماة هذا غش وخبث!!

ثم أيهما احسن أن يكتشف الزوج سرقة زوجتة او ان تخبر الزوجة زوجها!! أدفعي باللتي هي احسن وشوفي ايش تختاري؟؟

ثم ان النبي علية السلام ماقال لـ هند بنت عتبة خبي على زوجك!! قالها خذي بالمعروف ، والمعروف هو أنها تخبر زوجها بعد ما تنجز حاجتها ، والسرقة ليست من المعروف في شيء!!


اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسز داني (المشاركة 2869720)
وبالنسبة للآية
نعم يحق للزوج منع روجته
و سوء استخدام الرجال لهذا الحق بتعسف و ظلم
لا يلغي الحكم و يجعلنا نرفضه بالمطلق لكل الحالات
ونسميه سوء شرف للرجل و قل انسانية
......
فرق بين الحكم نفسه
واستغلال الناس للرخص

وهل من الشرف والإنسانية انها تسرق المال دون الحاجة له؟؟ (عارف بأنكِ ستقولين لا وبأنكِ تقصدين المتضررة)
او هل من الشرف والإنسانية انها تاخذ المال وماتخبرة!!

او لما صار الموضوع يتعاكس مع مصالحكم الشخصية صار فيه سوء شرف وقل إنسانية مع أن الحكم في هالموضوع رباني!!

يامسز داني
والله احترمك واقدرك وأحسبك أختي الكبيرة والله حسيبك!!
لا أحد الآن لايوجد له مسكن ومأكل وملبس!! الكل "عايش بستر"

والذي يحصل الآن من النسوة هو سرقة وليس تطبيقاً لذلك الحديث!!


الساعة الآن 09:50 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©