![]() |
تكفون الله يوفقكم ساعدوني أعاني من الظلم والقهروالذل [مستجدات بالرد 68، 83]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مساء الخير الى جميييع أعضاء المنتدى انا متابعه لكم بصمت من زماان.ومعجبه جدآ جدآ بردودكم وأنا بموضوعي هذا أعرف الحل ووااضح جدآ..لكن التردد يذبحني.. وهو الأنفصال..وأعرض موضوعي عليكم لعلي أجد حل لم أعرفه.وحكمه منكم ورشد.فما خاب من استشار قصتي باختصار..انا متزوجه منذ 14سنه.ولدي ثلاثة أطفال ولله الحمد والمنه..مشكلتي زوجي أهل زوجي ذقت منهم انووووااع الظلم والعذاب والقهر والذل.و..و.. زوجي للاسف لايصلي الا بالسنه حسنه.قاااااسي جدآ وعنيبف مع من لايرغب ولا يخاف منه.ومع الذي عنده مصلحه كأهله وزملائه. خلووق وكريم..يسبني ويشتمني ويلعن امي وابي دائما..ويتلفظ الفاظ قاسيه جدا..من غير سبب مقنع بل تاافه جدا.. عشرته سيئه جدا..والذي يطعنني ويعذبني خياناته المتكرره لي والى ا?ن بل يتلذذ بعذابي. ولاينام معي الا بالسنه حسنه.لانه معوض ومشبع بحبيباته..لاهم له بالدنيا الا جوالاته ينام معهن ويستقيظ بهن وبل ويدخل دورة المياه بهن لايستطيع ان ينفك منهن اربع وعشرين ساعه يطقطق..وياليت معوضني عن هالحرمان بالمعامله الحلوه ممنوع طلعات وسفريات.لاأخرج الا مع اهلي..زوج بس بالبطاقه..ومن ناحية نظافته الشخصيه للاسف غير محافظ..ووظيفته ممتازه وراتبه ممتاز وناجح جدا في عمله..لكن مانفعني نجاحه بشي ابد ماأخذا الفلوس منه الا بعد من ومشاكل وقهر وبكى.والبيت للاسف مسكني فوق اهله نص شقه وأثاااث رديء جدآ.وعيشه نكد بنكد.وهذا غيض من فيض. أما أهله والله ثم والله من أول مادخلت عليهم عروس اعاملهم كاأهلي تماما.من حب واحترام وتقدير لكن للاسف ماصارو مثل اهلي.وانصدمت من قسوتهم..طبعا انا ولله الحمد املك من الجمال ولاخلاق فصارو يغارون مني .يعاملونني بكل قسوه واعاملهم بكل أدب واحترام..لكن الدنيا ماتجي ع الكيف لا لشي انما بسسب الغيره والحسد فكان زوجي يحبني ويمدحني امامهم.الا ان أوغرو صدره وتأثر منهم..انا لايهمني ابد ابد معاملتهم لي..الذي يهمني وأرق مضجعي وعذبني معاملتهم لأبنائي معاااامله حتى الوحوش ماتسويها والله وتالله اني ماكذبت عليهم بحرف واحد..ناااس اعوذبالله يريدون لهم ولاطفالهم الحب والحنان اما انا واطفالي الى الجحيم.بارعين جدا واذكياء امام زوجي والناس يعاملونهم احسن معامله.وأذا انفردوا بهم ذوقهم انوااع التعذيب النفسي .والظلم والقهر والكذب والكيد آه من كيد النسآء الظالم..حتى زوجي لن يصدق شي..بزعمه انا من يريد التفريق بينه وبين اهله. وماكان مني الا ان اسكت واكتم وامموت من القهر..والنتيجه ابناء غير واثقين من انفسهم.عندهم تعتعه بالكلام مايدافعون عن انفسهم من كثر الضيم اللي شافوه.وانا من كثر المشاكل تعبت نفسيا وصحيا وجسديا لاانام الليل من كثر التفكير وارق .لم اتخذ قرار حاسم.لان نقطة ظعفي ابنائي.وهو يهددني دائما اذا فكرت بالطلاق انسي عيالك حرمان منهم..وانا صابره علشانهم..الى البارح وهو سابني وشاتمني وضربني مع كتفي.ولعن والديني لأجل سبب تافه لايستحق كل هالمعامله..تعبت تكفوون ابي حل او دعوه منكم تخلصني من هالعذاب.وماقلت شي بعد..هذا باختصاار. نسيت شي بتقولون كان يمدحك ويحبك قدام اهله..هذا كاان زماان أول سنتين زواج انا اللي نفسي فيه اني افتك منه واتطلق وأخذ عيالي بحضني..لاني غااسله يديني منه بس وشلووون ماهمني كلام الناس ولاوضعي بعدين..اللي هامني عياالي فلذات كبدي والسلام مسك الختام. |
رد : تكفون الله يوفقكم ساعدوني أعاني من الظلم والقهروالذل
لاحول ولاقوة الا بالله معقولة في عالم بهالتخلف
اذا اهلك اوضاعهم تمام وضامنه انك اذا تطلقتي راح تاخذي أولادك معك تطلقي وخلّصي نفسك من هالعيشه |
رد : تكفون الله يوفقكم ساعدوني أعاني من الظلم والقهروالذل
وعليكم السلام ورحمة الله ..
بداية تأكدي أن دوامَ الحال من المُحال .. وما صبرَ امرؤٌ إلا وقد ظفَر طالما أنه بذل الأسباب .. لدي بعض الأسئلة من فضلك : 1) ماهي الوسائل والأساليب التي استخدمتيها مع زوجك لتعديل وضعه ؟ 2) ماذا قد تخسري غير أبنائك في حال الطلاق لا سمح الله ؟ 3) ماقصة حبيباته ، هل يلتقيهن أم تواصل فقط عبر وسائل التواصل ؟ 4) هل أنتِ بطبعك ضعيفة نوعا ما ، أم هوَ جبّار ؟ 5) ما موقف أهلك من كل هذا ؟ |
رد : تكفون الله يوفقكم ساعدوني أعاني من الظلم والقهروالذل
مشكورين ع ردودكم اخت امنيه..ياليت استطيع ان اتخلص.لكن مهددني بحرماني من اطفالي.وسبق وان
فعل هذا.حدث شجار بيني وبينه طبعا مايستاهل وهو الغلطان ومد يده وضربني وقلت له خلاص مابيك قال الباب ياسع جمل ..طسي بس عيالي يقعدون هينا..وفعلن تركتهم ورحت بيت اهلي واسبووع كاااامل حرمني منهم..اكلمهم وابكي معاهم..لين رجعت من نفسي علشانهم.طبعا ابوي عرف الموضوع وقاالي اصبري علشانهم..وكلم ابوي زوجي قاال لاتمد يدك ع بنتي طبعا ابوي باسلووب حلو طبعن ابوي يقول ودي اضربه مثل ماضربك..بس سكت علشانك..لاني ادري انك ضعيفه ماتصبرين عن فراق عيالك وانا ياوليدي ابي اهدي الوضع واتكلم معه باسلووب عشان ينحرج ومايعيده..لكن للاسف عاده |
رد : تكفون الله يوفقكم ساعدوني أعاني من الظلم والقهروالذل
أختي هل في حال ضربه لك تستطعين الحصول على شهادة طبية تثبت واقعة الضرب؟؟؟
و على أي أساس يحرمك من أولادك،،،في حال تم الطلاق ألا تكفل لك القوانين حق الحضانة؟؟ أتوقع أنك بحاجة إلى استشارة قانونية للظفر بحضانة الأولاد في حال عزمت على الطلاق،،،و أما ان كنت تريدين اصلاح زواجك فان شاء الله الأعضاء يفيدونك،،، و أسأل الله العلي القدير أن يفرج همك و يبدل حزنك سعادة،،، |
رد : تكفون الله يوفقكم ساعدوني أعاني من الظلم والقهروالذل
اخوي النور والحنان...وهاذي اجابه ع اسئلتك..
1-بدايتن استخدمت النصح والوعظ بطرق مباشره وغير مباشره.يعني مثلن اصلي قدامه وادعي قدامه لكن لم ينفع..فاظطريت الى الاسلوب المباشر..وهو تكفى فلان قم صل..انا افرح واستانس اذا شفتك تصلي ابي عيالي يكونون زيك وتصير قدوتهم..طبعن مايحب الاسلوب هذا..لانه نفر مني.يقول متى ماصليت صليت محد يقولي صل تفهمين ولا لا..وبالنسبه لخياناته وااجهته وانكر كل شي..والحين هو اللي يشكك بنفسه قدااامي يطقطق ويضحك..ولا يجلس معي ولا يحب اصلن يسولف معي..غرقاااان بالعشق حااااولت باسلوب غيير مباااشر..بالتزين والتلطف والسكوووت عن أخطائه..لكن لقيت انه يتمادى أكثر 2-رااح اخسر سمعتي...لانه سبق وان شوهو سمعتي هو واهله.طبعن من ناحية اننا عجزنا عنه وانني لاانفع ان اكون أمرة ومن التلفبق والاكاذيب..لكن انا لايهمني كل ذلك فانا واهلي والناس الذي يعرفوني يعرفون اخلاقي وطيبتي..وانا للاسف غير موضفه 3-اكتشفت خياناته قبل تقريبا 7سنواات..طبعن جميع انوااع الاتصال..ومن خلال رسائله اعرف انه خرج معهن وايضا اعرفه..اذا قااام بنظافته وحلق شعره..لانه لايهتم ابدا ابد بنظافته.. 4-للاسف نعم ضعيفه..وهو السبب بضعفي..لانه جبار ومتسلط 5-بالبدايه اهلي كانو يتعاطفون معي جدا لدرجة البكاء معي وموااسااتي.. لكن من كثر مشااكلي معه والتشكي منه..وانه يستطيع ان يحرمني من اطفالي.. قالو اصبري..وامي توصيني بالصبر..وتقص علي من قصص الصابرات حتى لا افكر بالطلاق ولكن اقول ياامي ياحبيبتي هناك صبر لابد منه..وهو المرض والمصيبه..اما انا صبر في غير محله طبعا امي لاتعلم عن خيناته ..لان امي لاتتحمل..واخاف عليها..وابي كذلك يوصي بالصبر..ويضرب لي الامثله باأمرة فروعون وانها صبرت ولها الجنه...لكن انا تأثرت من هالصبر نزل وزني وشحب وجهي وسقط شعري وذهب جمالي بسبب التفكير والارق والتوتر والهم والغم.. |
رد : تكفون الله يوفقكم ساعدوني أعاني من الظلم والقهروالذل
مشكورة اختي السفيرة لمو ...كان سابقا يضربني لكن بدون جروح..بعد ان منعه والدي من ضربي
لم يضرب الا اذكر بسق بوجهي.لانه لايستطيع ضربي فهو وعد ابي..والبارحه.ظربني بكتفي وشلون اضمن حقي واخليهم بحضني...عندنا هضم لحقوق المطلقه.. |
رد : تكفون الله يوفقكم ساعدوني أعاني من الظلم والقهروالذل
أحزنني حالك غاليتي أسأل الله أن يعوضك خير ويقر عينك بأولادك ويبلغك فيهم ماتتمني
ربي مايرضى بالظلم ورح ياخذ لك حقك كل واحد وبجي يوم يحاسب فيه على كل صغيره وكبيره انت تقدري بكل بساطة تنجي ببدنك بس دايما الاولاد هم الضحية خاصة بين اهل واب متسلطين الله يكون بعونك يارب صدقيني ماضاقت الا لتفرج عليك بالدعاء وربي يعينك ويفرج همك ويعوضك خير |
رد : تكفون الله يوفقكم ساعدوني أعاني من الظلم والقهروالذل
هل فكرتي بخلعه ؟ |
رد : تكفون الله يوفقكم ساعدوني أعاني من الظلم والقهروالذل
اللهم آآآآمييين من فمك لباب السماء...ياأخت ندى.مشكوره على هالدعوااات الحلوه..
أكيد اخت ندى بكل بساطه وسهوله اقدر انفذ بجلدي لكن بمقابل اتنازل عن ابنائي.وانحرم منهم وهذا اللي انا مااابيه...ابي طلاق مع عيااالي وأكون اسعد انسااانه بالدنيا.. انا ابفهم شي واااحد ..ليه العااالم ينظرون لطلاااق بنظرة سلبيه..والله احيانن حل لكل الطرفين بل حريه وسعاده... |
رد : تكفون الله يوفقكم ساعدوني أعاني من الظلم والقهروالذل
شكرن لردك ابو حكييم...
وكيف اخلعه؟ ماعرف الا القليل عن الخلع...كيف يكون..وماهي الشروط..نورني ياحكيم |
رد : تكفون الله يوفقكم ساعدوني أعاني من الظلم والقهروالذل
الله يخليكم ارفعوا موضوعي.....
|
رد : تكفون الله يوفقكم ساعدوني أعاني من الظلم والقهروالذل
اقتباس:
باختصار الخلع هو .. أن تعيدي له المهر مقابل الحصول على الطلاق ويمكنك بواسطة أحد من أهلك , إستشارة محامي أو زيارة المحكمه للحصول على كامل التفاصيل ومنها حضانة الأطفال . |
رد : تكفون الله يوفقكم ساعدوني أعاني من الظلم والقهروالذل
يااااأخي يابو حكيم...هو يستطيع تطليقي ..لانه سبق وأن طلقني طلقه واحده...
يعني اذا طلبت منه الطلااااق...راااح يطلق وغير مأسوف علي... لكنه يطلق بشرط الاطفال..اني انحرم منهم... |
رد : تكفون الله يوفقكم ساعدوني أعاني من الظلم والقهروالذل
إرفعي دعوى في المحكمه لحضانة أطفالك ومن الأفضل إستشارة محامي قبل الإقدام على أي خطوه . |
رد : تكفون الله يوفقكم ساعدوني أعاني من الظلم والقهروالذل
أختي الكريمة نقطة ان الزوج يأخذ الأطفال بعد الطلاق فحسب علمي بالقانون السائد أن الحضانة من حق الام و لا تسقط عنها حتى لو قامت بخلع الزوج فهي تتنازل عن المؤخر أو تدفع له قيمة المهر ولكن هو ملزم بالنفقة على أطفاله وهم بحضانة الام بعد الطلاق ... أختي الكريمة عليك بدراسة موضوع الطلاق من كل ناحية بحياتك مثلا هل اهلك ماديا مقتدرين لتدفعي له المهر ؟؟ وهل أهلك على استعداد لتسكني أنت وأطفالك عندهم و في رعايتهم ؟؟ |
رد : تكفون الله يوفقكم ساعدوني أعاني من الظلم والقهروالذل
ياقلبي عليك ..
دآيم آهل آلزوج سبب من اسباب المشآكل بين الزوجين ووصفك لزوجك سبحان الله كأنك توصفين زوجي شخصيه مختلفه مع اهله وآصدقائه لالااعلم سبب العداوه على زوجة الأبن خصوصآ اذا كآنت آنسانه محترمه وتخاف الله .. انا مثل وضعك وشبيه له .. لكن أنا آريد أن افلت برجلي على قولتهم قبل لا آتورط أستشيري آهلك .. بس انت تفكرين بأطفالك آكثر مما تفكرين بالطلاق ولم تذكري جنس آطفالك ؟ صدقتي هنا يهضم حق المطلقه وخصوصآ بحضانة اطفالها ودآئما يقفون مع الرجل متابعه ولي عوده .. |
رد : تكفون الله يوفقكم ساعدوني أعاني من الظلم والقهروالذل
شكرن أخي بديع المعاااني...القانون السائد عندنا..هو الجور والظلم وأخذ الابناء من أمهم.
وأن الرجل هو من يستطيع تحملهم وتحمل نفقتهم...طبعن بالنسبه لزوجي بهذه المسأله. هو لايهتم بهم ولا بمشاعرهم بل بالعكس هو مصدر المشاكل والقلق والعنف بالنسبه لهم لكن أخذه لهم من أجل أبوه .لانه هو من يريد الاطفال ..للاسف ليس حبن لهم.ولكن كيد لي وتفريق لي..حسبي الله ونعم الوكيل عليهم كلهم.. |
رد : تكفون الله يوفقكم ساعدوني أعاني من الظلم والقهروالذل
اما من ناحية السكن عند أهلي..الحمدالله اهلي ناس طيبين..ومهما حصل لن يتخلو عني
صحيح احيانن يكونون قساة مع أطفالي لكن ماهو من قلب.وبسرعه يندموا..ع الأقل اهلي ارحم مليوون مره من تعااااملهم..ولو كان لي ولاطفااالي مسكن مستقل كان اريح واسعد لان لااحد يتحمل الاطفال الا امهم ولكن صعب جدن اني اسكن بعد طلاقي بعيدة عن اهلي وخصوصن اني غير موظفه.. ولو كنت موظفه لبحث عن أفضل المحااامين وطالبت بالخلع وبحثت عن مسكن لي ولااطفاالي وودعت كل الهموم والمشاكل لكن هيهات.. |
رد : تكفون الله يوفقكم ساعدوني أعاني من الظلم والقهروالذل
شكرن أختي الضي ع ردك...
|
رد : تكفون الله يوفقكم ساعدوني أعاني من الظلم والقهروالذل
اثبتي انه خائن وراح تسقط عنه الحضانه !!انا اللي اعرفه بقانون الاحوال الشخصيه .. ان الحضانه للام .. تخيلي حتى لوكانت خاينه تتحول تلقائيا لوالدتها !!
والاحسن انك تستشيرين محامي او محاميه شاطره تفيدك اككثر الله يفرج همك والخطآ اللي ترتكبه اغلب النساء انها تتزوج قبل لاتتوظف وهذا اكبر غلط احرصي على الوظيفه مثل حرصك على الزواج لان الوظيفه سلاح بيدك وتعتبر امان بَعَــ♡ـدْ الله اما الزواج تجربه ماتدرين عنها تنجح والا لا !! |
رد : تكفون الله يوفقكم ساعدوني أعاني من الظلم والقهروالذل
الله يفرج همك يارب ... مابعرف شو اقلك غير ادعيلك
اكثري استغفار والجأي لله فهو وحده القادر على كل شيء |
رد : تكفون الله يوفقكم ساعدوني أعاني من الظلم والقهروالذل
اشكروكم ع ردودكم وتفاعلكم معي..اخت ناآني وملك شادي..
وشلووون أثبت خيانته..ياليت أقدر ع هالشي..رموز جولاته كل شوي يغيرها..ولا كان صورت كل شي...ياليت تسقط حضانته... |
رد : تكفون الله يوفقكم ساعدوني أعاني من الظلم والقهروالذل
لا حول ولا قوة الا بالله ...
أختي عفوا من اينتي عشان نعرف ما هو السائد في البلد التي أنتِ منها شرع أو قانون |
رد : تكفون الله يوفقكم ساعدوني أعاني من الظلم والقهروالذل
الله يفرج همك طيب دامه موداري عن الاطفال ولاهامينه ماتتوقعي يرجعهم بعد الطلاق مثلاً يمل ولايقدر يتحمل مسؤليتهم
من حقك تعيشي حياة مكرمة ومن حقك تعيشي مرتاحه لكن الاطفال هم الي بيتعبوا الله يعينك ويجعلك من كل هم فرجا اللهم امين |
رد : تكفون الله يوفقكم ساعدوني أعاني من الظلم والقهروالذل
فرج الله همك ويسر امرك
الافضل استشارة سيخ فاهم ومحامي |
رد : تكفون الله يوفقكم ساعدوني أعاني من الظلم والقهروالذل
اشكركم ع ردودكم أخي sfy .وجوهرة العطاء وأخت ندى..
بالنسبه لسؤالك من اي دوله من السعوديه.. وبالنسبه لسؤالك اختي ندى..اتوقع بل متأكده.من ان يحرمهم مني بعد الطلاق لا لشيء فقط.لتعذيبي وقهري لانه يعرف تماما نقاط ظعفي اطفالي. |
رد : تكفون الله يوفقكم ساعدوني أعاني من الظلم والقهروالذل
أختي الحمد لله أن في بلد يحكم بشرع الله وثقي بالله أن القاضي لن يظلمك ... إذا تم الثبت من الاذى الواقع عليك هنالك جمعيات الحماية الاسرية التي تحمي الاسر (سواءٍ زوجة أو اولاد) من الايذاء الجسدي وبخصوص الحضانة تستطيعين الاطلاع على بعض ما قيل في ذلك منها
مراحل الحضانة1 ـ الطفل منذ ولادته وحتى بلوغه سن التمييز ، في هذه السن تكون الحضانة للنساء مطلقا ، حيث إن الطفل في هذه المرحلة من العمر في حاجة إلى الحنان ونوع من الرعاية لا يقدر عليها إلا النساء ، والأم مقدمة على غيرها من النساء في هذه المرحلة التي يحتاج فيها إلى عطفها وحنانها ، وبذا تكون حضانة الطفل في هذه المرحلة من العمر للأم بإجماع الفقهاء إلا إذا قام بها عارض من الأسباب التي تسقط حضانتها، أو تنازلت عن حضانتها للطفل بمحض إرادتها لمن يقوم بها من النساء ، ودليل أن الحضانة تكون في هذه السن للأم قول المصطفى صلى الله عليه وسلم : " أنت أحق ما لم تنكحي " وبذا يقرر هذا الحديث أن زواج الأم عارض يسقط حضانتها بحكم الشرع . وقد أفتى فضيلة الشيخ صالح الفوزان ـ حفظه الله ـ بأن ( البنت إذا كانت صغيرة أو الطفل ذكرا وأثنى قبل سبع سنوات وطلقت أمه ، يكون حق الحضانة لها ويكون عندها إلا إذا تزوجت أجنبيا من المحرم فإن الطفل يرجع إلى أبيه ) . وحق الأم في حضانة الطفل في هذه السن واجب عليها إلا إذا وجد من يصلح له صح تنازلها عن هذا الواجب ، وبذا قرر الفقهاء أنه إذا خالعت الأم زوجها على أن تتنازل عن حضانتها لولدها لصالحه ، صح الخلع وبطل الشرط ، وحكم أبو بكر رضي الله عنه على عمر بن الخطاب بعاصم ابنه لأمه وقال له : " ريحها وشمها ولطفها خير له منك " ، وحضانة الأم في هذه السن مقررة بالإجماع . والقاعدة الجوهرية في الحضانة في هذه السن أن مدارها الصلاحية فتسقط حضانة الأصل عند فساده وتتنقل إلى من يليها من النساء ، ويدخل في فساد الأصل مرض الأم، أو عجزها ، أو زواجها ، أو عدم أمنها على الصغير لسوء منبت أو خلق . وعند سقوط حضانة الأم في هذه السن لأي سبب لا تنتقل حضانة الطفل إلى الأب وإنما للنساء من جهة الأم الأقرب فالأقرب وهذا لا يمنع من اتفاق الحضانة وولي الطفل على نقل الحاضنة إليه . 2ـ المرحلة الثانية هي ما يطلق عليها سن التمييز ، أي بلوغ الطفل حداً من العمر يستقل فيه بخدمة نفسه بعض الاستقلال ، وذلك بأن يأكل وحده ويلبس وحده ، وقدر بعض الفقهاء ذلك ببلوغه السابعة من العمر بالنسبة للذكر ، أما البنت فتبدأ عندها سن التمييز ببلوغها مبلغ النساء وهي تسع سنين في رواية عند الإمام أحمد . وحضانة الولد في سنة التمييز ، حسب الذي جرى عليه العمل ، هو تخييره بين الأب ، والأم وقد قضى بذلك بعض الخلفاء الراشدين عمر وعلي رضي الله عنهما ، وكذلك شريح القاضي ، وقد ثبت أنه جاءت امرأة إلى الرسول صلى الله عليه وسلم فقالت له : " إن زوجي يريد أن يذهب بابني : وقد سقاني من بئر أبي عنية وقد نفعني، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : هذا أبوك وهذه أمك فخذ بيد أيهما شئت ، فأخذ بيد أمه فانطلقت به " وقد أجمع الصحابة على هذا الحكم ، وقد قال عمار الجرمي : " خيرني علي بين عمي وأمي وكنت ابن سبع أو ثمان " . ومن المبادئ المستقرة فقها وقضاء في الهدى النبوي في التخيير أنه لا يكون إلا إذا حصلت به مصلحة الطفل فإذا كان الأب أصون من الأم وأخير منها قدم عليها ، ولا التفات إلى اختيار الطفل في هذه الحال لأنه ضعيف العقل يؤثر البطالة واللعب ، فإذا اختار من يمكنه من ذلك فلا التفات إلى اختياره وكان عند من هو أنفع له ، ولا تحتمل الشريعة غير هذا ، والله عز وجل يقول : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ )[التحريم:6]. والنبي صلى الله عليه وسلم يقول : " مروهم بالصلاة وهم أبناء سبع واضربوهم على تركها لعشر وفرقوا بينهم في المضاجع " فإذا كان واقع حال الصبي أنه يؤثر اللعب ومعاشرة أقران السوء والأم تمكنه من ذلك ، فالأب أحق به ولا تخيير ، و العكس كذلك . والتخيير للصبي في هذه السن لا يثبت إلا إذا استوى الأبوان في الصلاح والاستقامة والمحافظة على مصلحة الولد ، وليس التخيير قاعدة مطلقة ، إنما المطلق هو مصلحة الصغير والتي تدورها معها الأحكام عموما من حيث العلة وكلما اختار الصبي في هذه السن أحد الأبوين صار اتباعا لما يشتهيه ، وإذا خير ولم يختر أحدهما أو اختارهما معا يتم اللجوء إلى القرعة ، وإذا كانت القرعة لصالح الأم واختار الأب مثلا ضُم لأبيه وإذا مرض الوالد المميز ذكرا كان أو أنثى تمرضه أمه في بيتها حتى ولو لم تكن حاضنته . أما حضانة البنت في هذه السن ، الرأي الغالب وجاري عليه العمل ، هو أن يكون حضانتها عند أبيها لأن الرجل أغير على البنات من النساء ، ولهذا المعنى وغيره جعل الشرع تزوجها لأبيها دون أمها ، ولم يجعل لأمها ولاية على نفسها ولا على مالها . وقد أفتى سماحة الشيخ عبد الرحمن السعدي عليه رحمة الله عندما سئل عمن أحق بحضانة الأنثى بعد تمام سبع سنين ؟ فأجاب بأن المشهور من مذهب الإمام أحم أنها لأبيها ، والرواية الثانية لأمها بما يجب ويلزم ، فأما إذا أهمل أحدها ما يجب عليه من حضانة ولده وأهمله عما يصلحه فإن ولايته تسقط ويتعين الآخر ، والذي أرى في ترجيح القولين أنه ينظر للمصلحة الراجحة ، لأن هذا الباب منظور فيه إلى مصلحة المحضون . وقد سئل سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ عليه رحمة الله ، عن بنت تبلغ من العمر ثمان سنوات ، وقد حصل في حضانتها نزاع بين أمها المتزوجة وأخيها لأبيها ، فأيهما أحق بالحضانة ؟ فأجاب عليه رحمة الله : بأنه ما دام والدة هذه البنت متزوجة من أجنبي عنها فيسقط حقها في الحضانة ، لحديث " أنت أحق به ما لم تنكحي " فإذا لم يكن للبنت أخ أحق من أخيها المطالب بحضانتها فهو بمنزلة والدها، له حضانتها ما لم يكن هناك مانع يسقط حقه في الحضانة كأن يكون سفيها أو فاسقا أو له زوجة لا تقوم نحوها بما تحتاجه كأن تؤذيها أو تقصر في مصلحتها فللأم حضانتها عن رضي زوجها ، أما عن الجمع بين حديث" أنت أحق به ما لم تنكحي " وبين قضائه صلى الله عليه وسلم بابنة حمزة لخالتها وهي متزوجة ، فللعلماء في ذلك أقوال أقربها إلى الصحة ما ذكره ابن القيم رحمة الله ، بأن نكاحها لقريب الطفل لا يسقط حضانتها ، ونكاحها بالأجنبي يسقطها كما هو المشهور من مذهب أحمد . فإذا بلغت الصبية حداً تصلح فيه للزواج كانت عند من هو أغير عليها ، ومن المسلم به أن في طبيعة الأب من الغيرة ، ما يحمله على بذل الجهد لحماية عرضه بكل الوسائل ، على أننا إذا قدمنا أحد الأبوين فلابد من مراعاة قدرته على صيانة وحفظ الطفل . 3 ـ في المرحلة الأخيرة تنتهي حضانة النساء بالبلوغ بالنسبة لكل من الذكر والأنثى، ثم تكون الحضانة للأب حتى يكتمل نضج الابن ويتم زواج البنت والبالغ الراشد عموما له الخيرة في الإقامة عند من يشاء من أبويه ، فإن كان ذكرا فله الانفراد بنفسه عنهما ، وإن كانت بنتا لم يكن لها الانفراد ، ولأبيها منعها من ذلك . شروط الحضانةـ ألا تكون الأم متزوجة ، وذلك عند حضانة النساء وذلك بإجماع الصحابة امتثالا لقول الرسول صلى الله عليه وسلم : " أنت أحق به ما لم تنكحي " . - أن تكون المرأة الحاضنة للصغير وارثه له أو مدلية بوارث ، أي بمعنى آخر أن تكون ذات رحم محرم على الطفل . ـ الحرية ، وهذا الشرط من مقتضيات من يقوم بالحضانة والرعاية للصغير . ـ البلوغ ، وهو مناط كل التكاليف فلا يستقيم فيمن لم يرشد أن يؤمن على غيره حفظا ورعاية وهو بها أولى ولها أحوج . ـ العقل والأمانة ، والحضانة ما هي إلا ائتمان للحاضن على المحضون مما يستلزم أمانته ورشده ، قادرا على التربية والتي هي من مستلزماتها ، المقدرة تستلزم الرعاية والقيام بكافة شؤون الصغير . ـ كما يشترط الفقهاء اتفاق الدين بين الحاضن والمحضون ، إذا كان الحاضن رجلا ، أما كان امرأة فلا يشترك ذلك فتجوز حضانتها مع اختلاف الدين حتى يعقل الأديان ، ويخشى عليه من التأثر بدينها فينزع منها . تلك هي شروط الحضانة التي يشترط توافرها في الحاضن ، وإذا اختل منها سقطت حضانة الحاضن وانتقلت إلى من يليه في ترتيب من لهم الحق في الحضانة ، وهناك أقوال كثيرة فيما يتعلق بهذا الترتيب ، ولكن القول الأقوى دليلا هو تقديم نساء العصبة على نساء الأم ، وقد ثبت بالتجربة أن ولاء الولد تابع لأسرة أبيه ونحن نعتقد أن مدار الأمر كله مصلحة الصغير ، حيث إن الحضانة مقصود بها رعاية الصغير والقيام بشؤونه ، وهذا يفسر لنا سقوط حضانة الأم بزواجها لأن الشارع قدر انشغالها عن القيام بخدمته ولتعارض المصالح ، ومصلحة المحضون ومصلحة الزوج ، وهذا يعني عودة الحضانة لها بانتهاء علاقة الزواج . ومصلحة الصغير في اعتقادنا مسألة وقائع تكون خاضعة لسلطة محكمة الموضوع التقديرية ، لا معقب على تقديرها إلا لسلطان التمييز ، ونحن ننصح المتقاضين دائما في مسألة الحضانة ، بحل الأمر بصورة ودية وعدم اللجوء إلى القضاء حتى نبعد الصغير عن الآثار النفسية، التي تترتب على هذا التنازع في ساحات القضاء بين من يدعون حضانته ، ولكن يظل القضاء ملجأ لمن أعيته حيلة الود ، وانسد أمامه سبيل الإصلاح |
رد : تكفون الله يوفقكم ساعدوني أعاني من الظلم والقهروالذل
مشكوووووور أخي ع ردك..وأتمنى ان يحل النزاع بود ...بدووون اللجوء للمحاكم..
المشكله لااعرف كيف اثبت الضرر علي...هنا المشكله..اهله سيقفون معه ضدي.. |
رد : تكفون الله يوفقكم ساعدوني أعاني من الظلم والقهروالذل
قانون المنتدى يمنع
12ـ المشاركات التي تهدف إلى زيادة عدد المشاركات أو رفع الموضوعات . الاشراف |
رد : تكفون الله يوفقكم ساعدوني أعاني من الظلم والقهروالذل
الله يفرج همك اختي
يعني الوحدة منا لما تلاقي جفاوة وقسوة وعنف وقلة احترام ومهانة مالذي يجعلها تصبر على كل هذا غير انها تكون مكسورة بسبب ابنائها ومثلما قلتي لو انك تكوني مطمئنة عليهم مع اب رحيم عطوف يحتويهم واجداد يحافظون عليهم ويعوضونهم عن بعدك عنهم كان اهون عليك لكن انك تتركيهم وانتي متاكدة بانهم سيعانون من القسوة والجفاء والاهمال هذا هو العذاب بام عينه اصبري اختي واطلقي دعواتك في سجدة بين يدي الله وادعي ربك ان يبدل احواله ويعود الى عقله واهتمي بنفسك وبابنائك حاولي ان تبعدينهم عن جو المشاحنات والعراك وان كان توصلهم ببيت جدهم يتعب نفسياتهم ويعرضهم للايذاء ابعدينهم عنهم وقوي نفسياتهم واعملي على تقوية ثقتهم بانفسهم ون يواجهوا الامور بشجاعة وثقة بالنفس فهم اختي سندك في دنياك بعد ذلك فاخرجيهم رجال تعتمدي عليهم ليعوضونك عن سنين القسوة والذل وزوجك وكلّي امرك به الي الله فهو الذي بيده ملكوت كل شيء |
رد : تكفون الله يوفقكم ساعدوني أعاني من الظلم والقهروالذل
مشكوووورة اختي همسة فرح..الله يجعل كل أيامك أفراح وسعادة..كلااامك مريح..
|
رد : تكفون الله يوفقكم ساعدوني أعاني من الظلم والقهروالذل
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ...
آلمني وضعكِ جداً ’’أسأل الله لكِ قلباً لايتوجع وصدراً لاتُرهقه تنهيدة ألم وفرحاً وفرجاً عاجلاً ..! اجعلي محامي يتدخل في وضعكِ وأخبريه بكل الأمور وشوفي ماذا يكون رده ؟! لاتذهبي المحكمة قبل عمل استشارة للمحامي والأهم يكون صادقاً يعرف يتعامل مع مثل هذه الأمور !! |
رد : تكفون الله يوفقكم ساعدوني أعاني من الظلم والقهروالذل
الدعاء الدعاء في قيام الليل لاتنسيه ..!
النداءات إلى الله لاتُرد ..وحتماً من أمثاله لن تدوم الحياة بظلمه وتسلطه !! |
رد : تكفون الله يوفقكم ساعدوني أعاني من الظلم والقهروالذل
شكرن اخي سر الحياة..الله يجزاك خير..ياليتني اقدر أجيب محامي...للاسف لست موظفه.
وع حد علمي ان أسعااارهم جدآ غاليه...آه بس.. أحس قضيتي ليس لها علاج.. متشعبه ومعقده..ياااارب ارشدني ودلني ع أفضل الحلول..كن فيكون.. ربي قد طااااال ليل الظااالمين ونفذ صبري..ربي اني مغلوووب فانتصر.. حسبي الله ونعم الوكيل... |
رد : تكفون الله يوفقكم ساعدوني أعاني من الظلم والقهروالذل
اقتباس:
هل بإمكانكِ أن تعرفيني بأي مدينة لأستطيع أدلك ..! الله معكِ لاتخافي ! |
رد : تكفون الله يوفقكم ساعدوني أعاني من الظلم والقهروالذل
أهلن أختي سر الحياة..وأسفه جدآ حسبتك مذكر..أكرر أسفي..ومشكورة حبيبتي ع تفاعلك معي
|
رد : تكفون الله يوفقكم ساعدوني أعاني من الظلم والقهروالذل
اما مسألة حضانة الأطفال البنت شرعآ لأبوها والأولآد مع الأم يعني لو بغيتي حضآنة اطفآلك معاك .. مآقلتي آعمارهم وجنسسهم آختي .. |
رد : تكفون الله يوفقكم ساعدوني أعاني من الظلم والقهروالذل
نفسي أقولك انا من اي مدينه...عشان تقولي لي أفضل المحامين والاستشاريين..بس
أخاف أحد يعرفني...لان قصتي ببعض تفاصيلها واضحه لمن يعرفني... |
رد : تكفون الله يوفقكم ساعدوني أعاني من الظلم والقهروالذل
اقتباس:
لاتقلقي لن يراه أحد هنا http://www.66n.com/forums/forumdisplay.php?f=130 |
| الساعة الآن 07:34 AM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©