![]() |
العصمة النسوية
لدي سؤال تبادر لذهني وأحببتُ أن أطرحهُ هنا بين أيديكم :
ماذا يمكن أن يحدث لو كانت العصمة بيد المرأة ؟ السؤال موجه بشكل خاص للأخوات الزوجات .. وخلينا نشوف ردود الأفعال وماذا يمكن أن تفعل كل واحدة منكن لو حصل هالشيء فعلاً ؟ وفي آخر الموضوع .. لكم عندي مفاجأة بس ما أوعدكم إني أنزلها .. يعني على حسب .. ميبي أنزلها .. وميبي نو :d |
رد : العصمة النسوية
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
لا ليس جميل بحقها أبداً ..هي رقيقة كيف تتحمل هذا الأمر ؟! لما لايكون عام : ( أشكرك أستاذ وأعطاك الله خير ممّا ترجو .. |
رد : العصمة النسوية
طالق طالق طالق
المرأة انفعاليه وحساسة وغالبا تكون مزاجية وتلعب بحسبتها هرمونات الحمل وهرمونات الدورة ويوم طالع ويوم نازل .. اذا بتكون العصمة بيدها أتوقع لازم عدد الطلقات يصير مفتوح مش محدد ب 3 :d طبعا أكيد في استثناءات وفي زوجات متمكنات ونفسيتهم مستقرة ولهم شخصية قيادية لكن يظلوا استثناء . ومن نسبة الطلاق أقدر أقول أن شبابنا هالأيام صاير طبعه قريب من طبعنا بالرغم من أنه هرموناته وشخصيته مو حساسه مثلنا .... لكن التهور غلب والشخصية تغيرت عن شخصيات رجال أول فارتفعت نسبة الطلاق |
رد : العصمة النسوية
اقتباس:
بس عفواً ما فهمت .. ماذا تقصدين بقولك ( لما لا يكون عام ) ؟ |
رد : العصمة النسوية
اقتباس:
|
رد : العصمة النسوية
اقتباس:
أشكرك .. |
رد : العصمة النسوية
تخيلت الموضوع
كان نص الرجال نايمين بالشارع لكن الله لطيف خبير هيك احسن خلي العصمة عند الرجال احسن لان النسوان اكثرهن حساسات وبيمشو وراء عاطفتهن لكن انا الحمد لله عاقلة غير عنهم خخخ |
رد : العصمة النسوية
واااااو .. والله مرررره فله ..
انا مقرره اذا تزوجت ثاني اهممممم شرط عندي العصمه تكون بيدي .. طرأ على بالي سؤال هل يجوز في الاسلام ان العصمه تكون بيد المرأه ؟ |
رد : العصمة النسوية
اقتباس:
|
رد : العصمة النسوية
طالما التعدد مباح للرجال فقططططط .. حلو لو كانت العصمه بيد الزوجه ..
تصدقوا لو كان الطلاق بيد المرأه مسسسسسستحيل اي زوج يعدد .. ليه ! .. لأن بيخاف ان زوجته تطلقه >>>>> مره عجبها الموضوع |
رد : العصمة النسوية
اقتباس:
تابعي وحنشوف النهاية :d والله يستر :24: |
رد : العصمة النسوية
عادي جدا
القوامة تظل عند الرجل سواء بعصمة او لا .. بما أن الخلع عادي.فما الفرق الكبير؟ |
رد : العصمة النسوية
اقتباس:
الله يكفينا الشر ولكن ربك حكيم عليم , يعلم ما يناسب خلقه . |
رد : العصمة النسوية
اقتباس:
الزوج له حق الطلاق .. والزوجة لها حق الخلع. إذاً الكفتان متساويتان. يبقى أنني رغم كل شيء لا أرى أن الزوجة أكثر تهوراً في مسألة إنهاء الحياة الزوجية .. وأرى أن لديها بعد نظر في تقدير عواقب ذلك .. خاصةً إن كان هناك أبناء. وكما قالت بيتا .. الجيل الحالي بشكل عام أصبح أكثر تهوراً وأقل صبراً .. ولكنني أعتقد أن هذا يحدث بشكل خاص في بداية الحياة الزوجية وقبل الإنجاب .. أما بعد ذلك فالأمر يختلف. |
رد : العصمة النسوية
اقتباس:
|
رد : العصمة النسوية
اقتباس:
وفرق بين ما تدفعي ثمن الانفصال وبين ما يكون ما وراه تبعات ماليه غير النفقة اللي انتي قائمة فيها أصلا |
رد : العصمة النسوية
هل يحرم ان تكون إذن العصمة على المرأة؟
|
رد : العصمة النسوية
اقتباس:
أخونا النور طلع وتركنا نتحزر :) |
فتوى الشيخ بن باز رحمه الله
وقد ورد هذا السؤال إلى اللجنة الدائمة برئاسة الشيخ ابن باز رحمه الله، فكانت الإجابة كما يلي:
الأصل أن الطلاق بيد الزوج ومن يفوض إلى ذلك عن طريق الزوج، هذا إن كان الزوج أهلاًً لصدور الطلاق منه، وأما إذا لم يكن أهلاً فإن وليه يقوم مقامه، وإن فوض الزوج إلى زوجته أن تطلق نفسها منه فلها أن تطلق نفسها منه ما لم يفسخ الوكالة، وأما جعل العصمة بيد الزوجة بشرط في العقد متى شاءت طلقت نفسها، فهذا الشرط باطل، لكونه يخالف مقتضى العقد، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: كل شرط ليس في كتاب الله فهو باطل، وإن كان مائة شرط. وعلى هذا؛ فلا يجوز لك قبول ما أراده هذا الخاطب من جعل العصمة بيدك. وأما ما تعلل به من كون أهله قد يطلقونك منه إكراهاًً ...، فهي علل واهية، إذ أنهم لا يملكون أن يجعلوه يصدر لفظ الطلاق، كما أن جعل الطلاق بيد الزوجة في الحالة التي يجوز فيها لا يمنع الزوج من إيقاع الطلاق إذا أراده. وعليه؛ فلا داعي لما طلب منك ذلك الرجل ولا فائدة فيه. والله أعلم. ربما هذه الفتوى هي ما يقصده اخونا النور قال عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله المنيع لـمصادر إنه يجوز أن تكون العصمة بيد الزوجة، في حال تم الاتفاق على ذلك بين الزوجين خلال عقد النكاح. وأضاف أنه يحق للمرأة بموجب ذلك أن تطلِّق نفسها من زوجها طلاقاً رجعياً، وليس بائناً. وأشار إلى أن الرسول – صلى الله عليه وسلم- قال: «المسلمون على شروطهم، إلا شرطاً حرّم حلالاً أو أحلّ حراماً»، مضيفاً أن المرأة إذا اشترطت على زوجها أن يكون أمرها بيدها وتم الاتفاق على ذلك، فيحق لها أن تطلِّق نفسها من زوجها. وقال: «يمكن للزوجة أن تطلِّق نفسها من زوجها، ولكن لا يكون الطلاق بائناً، بل رجعياً، إذ يعد هذا الشرط محترماً، ويجب الأخذ به، وهو على اعتباره، حتى يجري الاتفاق بين الزوج وزوجته على إسقاطه». وأضاف: «طالما كانت المرأة في عصمته، وقد وكَلها بتطليق نفسها، فلها الحق في أي وقت أن تطلِّق نفسها على التأبيد، ولكن إذا أعطاها إياه فيكون ذلك على سبيل الوكالة والاشتراط». وأوضح أنه إذا وقع الطلاق، ثم جرت بعد ذلك المراجعة بين الزوجين، فإن ذلك لا يتم إلا بعقد نكاح جديد، لافتاً في الوقت ذاته إلى أن شرط العصمة الذي كان بيد الزوجة سيزول مباشرة في حال لم يتم اشتراطه مجدداً بين الطرفين. |
رد : العصمة النسوية
نعم نفس الخبر قرئته اليوم
|
رد : العصمة النسوية
ومن قال العصمه مش بيد بعض النساء الان
اذا هي تصرف وقايمه بالبيت والرجال زي قلته بصراحه لو كانت العصمه بيدي ماكنت جعلت طليقي يطلقني لانه انهى الزواج على اسباب تافهه وكنت طولت بالي وضبرت |
رد : العصمة النسوية
اقتباس:
احس مالها داعي ... سبحان ربي دبر أمورنا و حنا غافلين جلست افكر في سؤالك و تخيلت لو ان العصمة بيدي ، مالها طعم اقل ما يقال :d صدق ما احس بأنوثتي و انا عصمته بيدي ، بيطلع لي فالح ولا فالحه يسألون وش دخل الانوثة بقول ان لها علاقه بكينونة المرأه حيث انها تحب أن تكون تابعه لزوج في الغالب ..يعني نجد القليل من النساء المسيطرات و هاذي ما سيطرت الا لانها ماهي لاقيه قوي قدامها و في داخلها تتمنى قوي عشان تحس بضعفها ، حنا كذا يا الحريم ربي خلقنا :21: طيب فيه شي خارج موضوعك و مشابه له ايضا نضيفه بالمرة في النقاش الشي الوحيد اللي تمنيته انو لمن نعجب بالرجل الصالح نخطبه لانفسنا بدون حرج و بدون محد ينقد علينا ليش العرف بس الرجال يختار ، حتى انا ابغى اختار صح فيه قصص انو رجال يخطبوا لبناتهم و يعزموا على اخواتهم بس ما عمري سمعت وحدة خطبت لنفسها متى هالشي يصير :d |
رد : العصمة النسوية
يالله بعد ماكتبت رد من عشر سطور حضرة المنتدى طردني وضااااع الرد
عاد الحين بحاول أتذكر شكتبت يعطيك العافية النور والحنان عالموضوع الخالة بيتا ربي يسعدك ضحكني ردك من فترة شفت مقطع لبرنامج مستضيف وحدة خلعت زوجها أظن أو مطلقة مو فاكرة بس قالوا إنوا عندكم إنتوا في البلد عادي العصمة تكون بيد المرأة فانصدمت قلت معقولة عندنا عادي شكيت والله لإنه ماسبق وسألت عن هالشي لإنه المتعارف عليه العصمة بيد الرجل وأتمنى أعرف الحكم منه ويكون موثوق ومن فترة كمان شفت مقطع بمسلسل واحد عرض الزواج على وحدة أكبر منه عمرا بكثير وافقت بشرط أن تكون العصمة بيدها فاستهجنت الموضوع بس بغض النظر عن الحكم بصراحة ماأتخيل تكون العصمة بيدي أحس غلط المرأة بطبيعتها وتكوينها وهرموناتها في مراحل مختلفة من حياتها تكون مضطربة وتميل للعاطفية كثيرا يعني على أقل شي أظن بتنطق بالكلمة وتطلق على سبيل المثال أكتشفت زوجها يكلم بنات مارح تصبر وتقول أصلح من الوضع وكذا على طوول بتقوم بإجراءات الطلاق طبعا هالشيء لايعمم بس الغالبية كذا وعلى قولة أم خالد مارح أحس بأنوثتي عاد مدري كيف أم خالد تشرح لكم >>> ورطتك |
رد : العصمة النسوية
أخي الكريم
عقلاً وتجربة.. فإن العصمة بيد الرجل هي الأجدر وأما بالنسبة للمفاجأة إن كنت تقصد بمفاجأتك أن هناك من يقول أن إشتراط العصمة عند العقد بأنه يجوز شرعاً وقانوناً في المحاكم السعودية فالقول الراجح بخلافه فقهياً .. وفتوى هيئة كبار العلماء بالسعودية على خلافه ويعتبر شرطاً باطلاً وأما إن كانت مفاجأتك غير ذلك فنحن بالإنتظار لحصول الفائدة بارك الله فيك |
رد : العصمة النسوية
احسها ثقيلة في حقي انه العصمة تكون بيدي لان المرأة عموما تركيبتها الهرمونية والفطرة اللي خلقها عليها ربنا
انها تحب ان تكون دائما في حاجة لرجل تعيش تحت قوامته مو رجل كلام وبعدين مايقدر يهش ولاينش بتظلها المراة مهما كانت قوية في حاجة لرجل يكسر قوتها في بعض الاحيان ويشعرها بانوثتها يعني سبحان الله لعلها حكمة بان تكون العصمة بيد الرجل مع انه كثير من اشباه الرجال غير قوامين لذلك |
رد : العصمة النسوية
اقتباس:
ضحكتيني الله يسعدك يا أم بلال .. كلامك كله عين العقل .. وأكيد لمن تكون العصمة بيدكم بنضرب عدد الطلقات في 10 :d أما التهور الحاصل من شبابنا .. فهذا له مسببات كثيرة جداً نحتاج إلى إفراد موضوع خاص له ومناقشة هالأسباب وطرح حلول لها .. جزاكِ الله خير يا أم بلال .. نورتِ موضوعي |
رد : العصمة النسوية
اقتباس:
حلوة نص الرجال نايمين بالشارع .. أجل الحمدُ لله إنه العصمة ما كانت بيد الزوجة .. ولا كان حنا يالرجال رحنا جلا :23: ويا ما شاء الله عليكِ .. هذي إشارة على ما يبدوا لأن تكون العصمة بيدك .. صح ؟ :26: أشكر مرورك ومشاركتك اللطيفة أختي الكريمة .. حيَّاكِ |
رد : العصمة النسوية
اقتباس:
يا خراااااااااااااااااااشي ... أنا مليش دعوة مئولتش حاقة :24::24: |
رد : العصمة النسوية
اقتباس:
وجهة نظر تُحترم .. بس أنا مع توضيح الخالة بيتا لهذه النقطة في الردود التالية .. |
رد : العصمة النسوية
اقتباس:
أشوفك خفت يبو حكيم :24::24::24: هههههههههههههههههههههههه حبيبي أبو حكيم .. على راسي والله أمزح معك .. وصدقت .. الله أعلمُ حيثُ يجعلُ رسالته .. إن صحت الاستعارة التشبيهية هُنا :d |
رد : العصمة النسوية
اقتباس:
|
رد : العصمة النسوية
اقتباس:
تقريباً ... :25: |
رد : العصمة النسوية
اقتباس:
لا فض فوكِ |
رد : العصمة النسوية
اقتباس:
لا أدري ... ومن قال لا أدري فقد أفتى :22: يمكن خالة بيتا حتساعدك بحسب التصريحات الرسمية لها :26: |
رد : فتوى الشيخ بن باز رحمه الله
اقتباس:
انتظروني .. بس على الله إنه يسمح الوضع إني أنزل اللي عندي |
رد : العصمة النسوية
اقتباس:
|
رد : العصمة النسوية
اقتباس:
والله كلامك درر يا أختي أم خالد .. وكلامك صحيح .. ودخل إلى العقل مباشرة فصححه .. أما الجزئية الأخرى .. فالحمدُ لله إنك قلتي ( ليش العُرف ) !! والباقي في بطن الشاعر :25: |
رد : العصمة النسوية
اقتباس:
يعافيكِ أختي الكريمة .. وأشكر لك إضافتك ووجودك كلامك صحيح وينضم إلى صوت العقل <<<<< يزبط الرجال قاعد :d بس وربنا أنا مئولتش انتوا اللي بتئولوا :17: |
رد : العصمة النسوية
اقتباس:
حياك الله وبيَّاك أخي الرسمي .. والله طال عمرك المفاجأة رح تفاجأك كثير .. انتظرني بس طال عمرك :17: رغم إني قاعد أفكر ما أنزلها بما إنه طرحك بهالطريقة لأنها قد تخلي لي موضوعي في عداد المفقودين :d وليس هذا ما أردته .. فالهدف من كتابته شيئاً من الترويح المُباح وتغيير الأجواء قليلاً .. مع توجه بسيط في الزاوية البعيدة كذا بمناقشة ماذا فعل الرجل بهذه العصمة ... بس منتظر السيدات يقلن ما لديهن .. وإلا فكلنا متفقون على أن العقل والتجربة يقولون بأن العصمة تكون بيد الرجل ... كما تفضلت بل حتى الأخوات في مُجمل ردودهن يتفقون على هذا .. أشكر مرورك الكريم أخي الحبيب .. |
رد : العصمة النسوية
اقتباس:
:17::17::17::17::17::17: شكراً لكِ على ما تفضلتِ بذكره شكراً بحجمِ السماء .. وأما بخصوص ( أشباه الرجال ) فهذا ما سوفَ نُناقشه إن شاء الله وهنا .. بس قدام حبتين كل التحية والتقدير ؛؛؛ |
الساعة الآن 07:25 AM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©