![]() |
هل هنك نسب أفضل من نسب؟
كثرا ما نسمع عن تكافؤ النسب
فهل تعتقد ان هناك نسب افضل من نسب؟ |
رد: هل هنك نسب أفضل من نسب؟
لا فرق بين اعرابي و اعجمي سوى بتقوى الله
ولا تزر وزرة وزرة اخرى الحلال بين و حرام بين لا يقتصر النسب على العائلة بشكل عام بل على شخص بحد ذاته فخالد ابن الوليد رضي الله عنه اسلم و اباه كان من من انزل الله بهم كلام لشدة كفرهم بتالي لا اعتقد ان هناك نسب افضل من نسب في زواج لا احد يضرب احد بتالي هو ختيار |
رد: هل هنك نسب أفضل من نسب؟
هي عادات وتقاليد فقط لاغير
يعني مافي احد افضل من احد الابالتقوى |
رد: هل هنك نسب أفضل من نسب؟
كل فئة تشوف نفسها أفضل من الأخرى
بناء على ايش افضل؟ كل بعقله راضي 😁 |
رد: هل هنك نسب أفضل من نسب؟
تلعبون على انفسكم والا علينا بهالكلام
اذا جاكم خطاب او فكرتوا تخطبون اول شي بتسالون عنه وتفكرون فيه اصله وفصله رجا لاحد يتفلسف ايه فيه نسب احسن من نسب |
رد: هل هنك نسب أفضل من نسب؟
اقتباس:
مو على الي راسو على دينو ماشي هاي مش فلسفي هذا دين هيك قال مجتمع ماشي مثل ما انتي بتحكي كمان صح بس مو كل يعني وضع مخزي على جميع الاحوال يا ريت وقفت على انساب وبس موظفي ولا مش موظفي عندهم ورثي ولا لاء صار مشروع تجاري زواج اذا ما في مصلحة ما بمشي |
رد: هل هنك نسب أفضل من نسب؟
اقتباس:
ثانيا في اكثر الدول الاسلامية و العربية لا يهتمون للحسب و النسب بل يهتمون بالعائلة اي الاب و الام و الاخوة و انا من هذه الفئة فماذا سيضيف النسب الى الشخص! فاذا كان سيء فلن يصلحه و ان كان صالحا فلن يضف اليه شيءً |
رد: هل هنك نسب أفضل من نسب؟
نحن وهبنا الله عقول يجب ان نفكر بالعادات و التقاليد ما كان يتفق مع العقل و العصر و الشرع كان به و الا فيجب رميها عرض الحائط, اما اتباع ما وجدنا عليه ابائنا و اجدادنا فهذا من التخلف و الكافرين فعلوا ذلك فقالوا أ نترك آلهة آبائنا!
|
رد: هل هنك نسب أفضل من نسب؟
اقتباس:
اذا انت مو منها فما رح تدرك الامر |
رد: هل هنك نسب أفضل من نسب؟
اقتباس:
ما هو رأيك انت؟ هل تعتقد ان هناك نسب افضل من الآخر؟ |
رد: هل هنك نسب أفضل من نسب؟
اقتباس:
لا شيء هالامر مهما حاولنا انكاره فهو كالمرض الخبيث المستاصل في المجتمع بل وظهرت لنا الان حكاية التفريق بدعوى عدم تكافءو النسب!! قد يفيد هذا السءوال كخطوة اولى في رحلة علاجية لهذا الامر غير ذلك لن يجدي الامر |
رد: هل هنك نسب أفضل من نسب؟
بالطبع هناك نسب أفضل من نسب
وأفضل النسب هو نسب الرسول صلى الله عليه وسلم "بنو هاشم أفضل قريش، وقريش أفضل العرب، والعرب أفضل بني آدم" لكن السؤال هو.. ما أهمية النسب في الزواج؟ رأيي الشخصي.. ليس مهم بقدر أهمية الدين والأخلاق |
رد: هل هنك نسب أفضل من نسب؟
نعم هناك نسب أفضل من نسب
|
رد: هل هنك نسب أفضل من نسب؟
هل عدم تكافؤ النسب بين الزوجين يوجب الطلاق؟ وهل يوجد دليل إذا كان نعم؟ وهل هذه تعتبر تفرقة عنصرية بين المسلمين فإن كان الجواب نعم فيجب أن تكون إمامة المسلمين في تكافؤ النسب. والله ولي التوفيق
الإجابــة الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فاعلمي أختي الكريمة أن مسألة الكفاءة في النكاح، وهل يعتبر فيها النسب أو لا يعتبر؟ ليس مردها إلى الأهواء والشهوات والنعرات الجاهلية، بل المرجع في ذلك هو إلى الشريعة الغراء، وإذا تأملت بإنصاف وعدل لوجدت أن الإمام الأعظم أبا حنيفة رحمه الله وهو فارسي يعتبر النسب من ضمن الكفاءة في النكاح، فيرى أن الفارسي ليس كفؤا للعربية، والإمام مالك بن أنس العربي يعتبر أن النسب ليس من كفاءة النكاح، فيعتبر غير العربي كفؤا للعربية والقرشية، فهؤلاء عند ما قرروا الأحكام الشرعية لم ينطلقوا من منطلقات عنصرية. واعلمي أيضاً أن كثيراً ممن ينقدون هذا الرأي الفقهي هم أشد الناس تطبيقاً له، فلو تقدم إلى بنت أحدهم -وهو مدير إدارة- صاحب حرفة دنيئة كفرَّاش أو مُرَقع أحذية لما قبله، بل لربما آذاه بالقول والفعل. واعلمي أن لمن اعتبر الكفاءة في النسب حججا من الشرع والمعنى يركنون إليها ويعتمدون عليها، ومن ذلك: أولاً: ما رواه مسلم من حديث واثلة بن الأسقع أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل، واصطفى قريشا من كنانة، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم. وهذا الحديث وإن كان صحيحاً؛ إلا أن الاستدلال به على الكفاءة في النسب فيه نظر، كما قال ذلك الحافظ في الفتح وغيره. ثانياً: ما رواه الحاكم عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: العرب بعضهم أكفاء بعض، والموالي بعضهم أكفاء بعض، إلا حائك أو حجام. قال الحافظ ابن حجر العسقلاني في بلوغ المرام: وفي إسناده راو لم يسم، واستنكره أبو حاتم. ثالثاً: ما رواه النسائي وابن ماجه إن امرأة جاءت إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم وقالت له: إن أبي زوجني ابن أخيه ليرفع بي خسيسته. قال: فجعل الأمر إليها، فقالت: قد أجزت ما صنع أبي، ولكن أردت أن تعلم النساء أن ليس إلى الآباء من الأمر شيء. وابن العم وإن كان كفؤا في النسب إلا أن موطن الشاهد في الحديث أنه كان فيه خسة فلم يكن كفؤا لها، وهو يدل على أن الكفاءة حق للمرأة لما يلحقها من النقص والعار بالزواج ممن ليس كفؤا لها ، ولها أن تسقط الحق كما فعلت هذه المرأة. وأما حجتهم من المعنى فهي أن قبول الأولياء بمن تقدم إليهم لا يجب عليهم، بل لهم أن يرفضوه ولو كان ذا نسب رفيع، فكيف إذا كان يلحقهم بذلك العار، ويصل إليهم من سباب الناس وشتمهم لكونهم قبلوا بفلان زوجاً لابنتهم. واعلمي أن العلماء في اعتبار الكفاءة في النسب على أقوال: القول الأول: أنه لا اعتبار بالنسب، وإلى هذا ذهب مالك رحمه الله، وهذا الذي نفتي به، كما سبق في الفتوى رقم:24790، والفتوى رقم: 61479. القول الثاني: أن الكفاءة في النسب شرط لصحة النكاح، وهي إحدى الروايتين عن أحمد، وهذا القول من مفردات مذهب الحنابلة. القول الثالث: - وهو قول وسط بين القولين السابقين - أن الكفاءة حق للزوجة والأولياء، فإذا أسقطوه فلهم ذلك والنكاح صحيح، وهذا مذهب جمهور الفقهاء ومنهم الحنفية والشافعية وهو المعتمد عند الحنابلة. ونحن مع ترجيحنا لقول الإمام مالك فإننا لا نسفه رأي جمهور الفقهاء؛ بل نحترم قولهم، ونرى أن له وجهاً قوياً من النظر. وهذا لا يعني احتقار الآخرين من ذوي الأنساب غير الرفيعة، فقد يكون صاحب النسب الرفيع لا يساوي عند الله جناح بعوضة، وقد يكون من هو في نظر الناس وضيع النسب ممن لو أقسم على الله لأبره، ولا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر، كما أخبر بذلك نبينا صلى الله عليه وآله وسلم في الحديث الصحيح، وقال صلى الله عليه وسلم لأبي ذر : أعيرته بأمه، إنك امرؤ فيك جاهلية. رواه الشيخان. ولكن اعتبار النسب فيه دفع الضرر عن المرأة وأوليائها لما يلحقهم من العار، واعتبار الأنساب واقعٌ فرض نفسه، فينبغي أن يكون علاجه بشيء من الصبر وطول النفس، وشرح الإسلام للناس شرحا صحيحا على ضوء إن أكرمكم عند الله أتقاكم. وبعد ذكر ما سبق نقول: إذا عقد مسلم على مسلمة عقد النكاح الصحيح المحتوي على إيجاب الولي وقبول الزوجة وحضور الشهود، فلا يجوز إجبارهما على الطلاق بحجة عدم تكافؤ النسب على ما نرجحه، ولكن إن كان الحكم في المحاكم الشرعية بخلاف ما نفتي به، فإنه يلزم المسلمين في ذلك البلد الخضوع للقضاء الشرعي ببلدهم. وأما شروط الإمامة، فإن كنت تقصدين الإمامة العظمى فلها شروط سبق ذكرها في الفتوى رقم 8696 . وإن كنت تقصدين إمامة الصلاة فلها شروط سبق ذكرها في الفتوى رقم: 9642. والله أعلم موقع مركز الفنوى |
رد: هل هنك نسب أفضل من نسب؟
بالنسبه لي أتوقع التكافئ يكون بالعادات هل استطيع اعيش مع ناس عاداتهم كدا وكدا
مثلاً قبايل الحضر عاداتهم تختلف عن قبايل البدو ...فبديهي يحصل إختلاف بينهم |
رد: هل هنك نسب أفضل من نسب؟
هناك أفضليه في الأنساب بحكم المجتمع
وبالنسبة لي : لو النسب فيه خير ماكان ابو طالب وابو جهل في النار ..~ |
رد: هل هنك نسب أفضل من نسب؟
لا فرق بين عربي او اعجمي الا بالتقوى حديث صحيح و ذو دلالة واضحة بساوسبة البشر ويتعارض مع افضلية الانساب او كون العرب افضل الناس, ففي عهد الرسول تزوج الصحابة مع بعضهم من دون اشتراط لتكافؤ النسب
|
رد: هل هنك نسب أفضل من نسب؟
اقتباس:
اقتباس:
ولكن الكثير يلبسون ذلك ثوب ديني و يجعلون من الدين مسوغ لتلك العادة عبر الاخذ بالاحاديث الضعيفة و رأي فلان و علان |
رد: هل هنك نسب أفضل من نسب؟
اقتباس:
أخي الكريم .. بما أنك مقتنع أن لا نسب أفضل من نسب , إذن لماذا طرحت الموضوع ؟ وما الذي استفدته عندما طعنت بالأحاديث الشريفة وأقوال العلماء ؟ |
رد: هل هنك نسب أفضل من نسب؟
اقتباس:
|
رد: هل هنك نسب أفضل من نسب؟
-أحترم شخص صاحب الموضوع.
-لا أرى حاجة للنبش والبحث والنقاش حول هذا الموضوع الذي يثير الحساسيات والخلافات بدون طائل. |
رد: هل هنك نسب أفضل من نسب؟
اقتباس:
اما اقوال العلماء فطالما ليس هناك اجماع و تباين كبير على المسألة فاقوالهم تقبل الطعن لانها بالاخير رأي بشر مثلي و مثلك لماذا لا نعمل عقولنا؟ اليس لنا عقول لنفكر و نبدي ارائنا من خلالها! |
رد: هل هنك نسب أفضل من نسب؟
في معظم الدول العربية كما ذكرت لا يلتفتون للنسب فقط يهتمون للعائلة
فلدي صديق من عشيرة عربية معروفة, زوج اخته لشخص من عائلة مستعربة(غير عربية الاصل) فسألته ماذا عن النسب انتم من عشيرة عربية معروفة هل لا يهمكم النسب فضحك و قال بماذا سيفيد النسب المهم الرجل و اسرته طيبين و خلاص |
رد: هل هنك نسب أفضل من نسب؟
اقتباس:
اعمل عقلك كما تشاء أخي الفاضل , ولكن بدون طعن بالأحاديث الشريفة واجتهادات العلماء . |
رد: هل هنك نسب أفضل من نسب؟
في الدين ما فيه نسب احسن من نسب ( ان اكرمكم عند الله اتقاكم )
لكن في العرف ايوه فيه نسب احسن من نسب.. |
رد: هل هنك نسب أفضل من نسب؟
تنبيه
الاخوه الكرام الرجاء الالتزام بالبنود التاليه من قوانين المنتدي والتي تمنع : 1ـ التعرض بالإساءة للشرع وأحكامه, أو المقدسات, أو الشخصيات العامة كالعلماء ونحوهم. 5 ــ الدخول في الخلافات والجدل الفقهي, وطرح الرأي مجرداً في الاستفسارات والمسائل الشرعية, وتعتمد الإدارة الفتاوى الشرعيةالصادرة من هيئة كبار العلماء السعودية أو من تصرح لهم الهيئة, وذلك عن طريق هيئة الاستشارات الشرعية مع ضرورة توثيق أيّ طرح لحكم أو مسألة شرعية (مع مراعاة أنه بالنسبة للأحاديث والآثار؛ فإنه يجب تخريجها وتوضيح درجتها من الكتب المعتمدة في مذهب أهل السنة والجماعة). الرجاء الالتزام بها عند النقاش ، وشكرآ |
رد: هل هنك نسب أفضل من نسب؟
...............
تعرف ليش كان المفروض تسأل ايش يعطيك النسب من ميزة كأنسان هنا الصح النسب لا يجعلك مميزا ابدا ولا فائدة منه الا لمعرفة الاباء غير ذلك غير مهم وحتى لو كان هناك نسب افضل من نسبي فذلك لا يهمني لانه لا يعنيني النسب |
رد: هل هنك نسب أفضل من نسب؟
أليس هناك ملامح أفضل من ملامح .. ومال أكثر من مال .. ولون أفضل من لون .. التفاضل بين البشر كلهم هذه سنة كونية ليبتلي الله من يحسن ومن يسيئ .. لكن أكيد .. أن الأفضل عند الله هو التقوى بلا جدال .. لكن من يقدر أن يجعل المقياس الحقيقي للبشر سواء في التعامل معهم ـأوقبولهم كخطاب هو التقوى ؟! |
رد: هل هنك نسب أفضل من نسب؟
اقتباس:
نحن هنا نتكلم عن تفاضل ينفع او لا ينفع مثلا التفاضل في المال او العلم هذه امور تأخذ بعين الاعتبار لانها مؤثرة لاصحاب العقول القويمة اما اصحاب العقول المنحرفة فينظرون لامور ليس لها اهمية مثل نسب الشخص او شكله لانهم قوم ضلوا سبيلهم واغلب هؤلاء الاقوام هم من دول العالم الثالت الدول المتخلفة |
رد: هل هنك نسب أفضل من نسب؟
اقتباس:
أخي الكريم , الموضوع هل هناك نسب أفضل من نسب , وليس هل ينفع أو لا ؟ وهذا ما أردت اثباته , أن هناك نسب أفضل من نسب . أما إذا أردت الحديث عن ينفع أول لا ؟ فلن ينفع الإنسان في آخرته إلا التقوى .. وعالميا لا ينفع النسب مثل المال والجمال والعلم , وفي بعض مجتمعاتنا العربية ينفع النسب لأن المجتمع جعل منه قيمة فقط . |
رد: هل هنك نسب أفضل من نسب؟
اقتباس:
الكثير من الناس يعتقدون ان نسبهم افضل من الآخرين و لا يرضون ان يتزوجوا من اناس بسبب ان نسبهم وضيع او اقل منهم |
رد: هل هنك نسب أفضل من نسب؟
اقتباس:
الجميلة جميلة سواء بنظر مجتمعها او في اي مجتمع آخر(ولو ان الجمال فيه نسبية ايضا) اما افضلية النسب فهو شيء نسبي من اختراع المجتمع ففي مجتمع ما قد ينظرون لقبيلة ما على انها ذات شأن عظيم بينما في مجتمع آخر قد ينظرون الى تلك القبيلة على انها قبيلة همجية |
رد: هل هنك نسب أفضل من نسب؟
اقتباس:
إذن , هناك نسب أفضل من نسب , ولكن السؤال ما هي مقاييس تلك الأفضلية ؟ |
رد: هل هنك نسب أفضل من نسب؟
اقتباس:
كثر فيه التفاضل بالانساب وعلى فكرة كل القبايل تتشوف نسبها افضل من غيرها وفي النهاية كلهم عبارة عن احلاف من عروق شتى jh |
رد: هل هنك نسب أفضل من نسب؟
اقتباس:
اقتباس:
ففي المجتمعات المتقدمة يقيم الانسان على انه فرد بغض النظر عن نسبه و اسرته |
رد: هل هنك نسب أفضل من نسب؟
اقتباس:
ماتقدر تجبر شخص يتزوج بمواصفاتك ياخي! كل واحد ينام عالجنب اللي يريحه ويتزوج اللي يناسبه والواحد يتبع العرف عشان مايصير بوجه المدفع.. لانه زواج مو شي سهل والموضوع اكبر من ان يناقش بهذه الطريقة :/ |
رد: هل هنك نسب أفضل من نسب؟
اقتباس:
بهذه الطريقة تتقدم و تتطور المجتمعات و الا تبقى متخلفة رهينة للعرف التخلف= فعل ينافي العقل و ضروريات العصر |
الساعة الآن 03:54 AM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©