منتدى عالم الأسرة والمجتمع

منتدى عالم الأسرة والمجتمع (http://www.66n.com/forums/index.php)
-   الثقافة الاسلامية (http://www.66n.com/forums/forumdisplay.php?f=2)
-   -   تحيا حياتي بـ قرب إلهي وقرآني (http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=263862)

مَلكـة ذاتِـي 14-11-2015 07:49 AM

تحيا حياتي بـ قرب إلهي وقرآني
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . .

خلال رحلتي مع " كتاب الله " أمور عظيمة جداً مررنا بها من تدبر وعلم

آية فقط من كتاب الله نتدبرها ونستشعر بها نعلم فعلاً إننا في غفلة عن السعادة الحقيقة والراحة الأبدية . .

كيف لو كنا ندرك ونعلم كتاب الله وما بين ثناياه ..
كيف ستصبح حياتنا ! كيف ستتغير نفوسنا وعلاقتنا مع ربنا ومع خلقه
كيف سنتدارك مصاعبنا وآلالامنا
أشياء كثيرة عميقة ستتغيــــــر

يا الله فعلاً نحن نحتاج تربية قرآنية

لذلك أحب أساهم ولو بعمل بسيط اشكر ربي عليه . .
بعم الفوائد والدرر على هذا الكيان الكبير
بإذن الله . .

كونوا هنا . . تستنير عقولكم وأرواحكم مع تدبر كتاب الله

مَلكـة ذاتِـي 14-11-2015 08:03 AM

رد: تحيا حياتي بـ قرب إلهي وقرآني
 
سورة الفاتحة

{بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1)}

القرآن الكريم منذ اللحظة التي نزل فيها نزل مقرونا بسم الله سبحانه وتعالى

ولذلك حينما نتلوه فإننا نبدأ نفس البداية التي أرادها الله تبارك وتعالى وهي أن تكون البداية بسم الله.

كل شيء في هذا الكون باسم الله.. يتم باسم الله وبإذن من الله.. الكون تحكمه الأسباب نعم ولكن ارادة الله فوق كل الأسباب.

أنت حين تبدأ كل شيء باسم الله.. كأنك تجعل الله في جانبك يعينك.. ومن رحمة الله سبحانه وتعالى أنه علمنا أن نبدأ كل شيء باسم الله..

لأن الله هو الاسم الجامع لصفات الكمال سبحانه وتعالى.. والفعل عادة يحتاج إلى صفات متعددة..

فأنت حين تبدأ عملا تحتاج إلى قدرة الله وإلى عونه وإلى رحمته..

فلو أن الله سبحانه وتعالى لم يخبرنا بالاسم الجامع لكل الصفات.. كان علينا أن نحدد الصفات التي نحتاج إليها..

كأن نقول باسم الله القوي وباسم الله الرازق وباسم الله المجيب وباسم الله القادر وباسم الله النافع.. إلى غير ذلك من الأسماء والصفات التي نريد أن نستعين بها..

ولكن الله تبارك وتعالى جعلنا نقول بسم الله بسم الله بسم الله الجامع لكل هذه الصفات.

دوندرمه 14-11-2015 03:44 PM

رد: تحيا حياتي بـ قرب إلهي وقرآني
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


بارك الله فيك و جزاك خير جزاء

متابعه ان شاءالله تعالى

مَلكـة ذاتِـي 16-11-2015 12:07 AM

رد: تحيا حياتي بـ قرب إلهي وقرآني
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دوندرمه (المشاركة 3336391)
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


بارك الله فيك و جزاك خير جزاء

متابعه ان شاءالله تعالى

حياكِ الله دوندرمة حبيبتي . . يشرفني جداً متابعتك

اسأل الله أن ينير طريقك وبصيرتك بالعلم والإيمان

مَلكـة ذاتِـي 16-11-2015 12:35 AM

رد: تحيا حياتي بـ قرب إلهي وقرآني
 
{مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5)}

اذا كانت كل نعم الله تستحق الحمد..
فإن {مالك يَوْمِ الدين} تستحق الحمد الكبير.

لأنه لو لم يوجد يوم للحساب، لنجا الذي ملأ الدنيا شروراً.
دون أن يجازى على ما فعل.

ولكان الذي التزم بالتكليف والعبادة وحرم نفسه
من متع دنيوية كثيرة إرضاء لله قد شقي في الحياة الدنيا.

ولكن لأن الله تبارك وتعالى هو {مالك يَوْمِ الدين}.. أعطى الاتزان للوجود كله.

هذه الملكية ليوم الدين هي التي حمت الضعيف والمظلوم وأبقت الحق في كون الله..

إن الذي منع الدنيا أن تتحول إلي غابة يفتك فيها القوي بالضعيف
والظالم بالمظلوم هو أن هناك آخرة وحسابا،

وأن الله سبحانه وتعالى هو الذي سيحاسب خلقه.

الإمام الشعراوي ..

هداية الله 16-11-2015 03:03 PM

رد: تحيا حياتي بـ قرب إلهي وقرآني
 
جزاك الله خيرا ونفع بك

متابعة معك بإذن الله

وفقك الله عزيزتي وجعل ما تقدمين في ميزان حسناتك

مَلكـة ذاتِـي 21-11-2015 08:32 AM

رد: تحيا حياتي بـ قرب إلهي وقرآني
 
الفاتحـــة محاورها : العقيدة - العبادة - منهج الحيـــاة

http://cdn.top4top.co/i_7e3f6216671.png

مَلكـة ذاتِـي 04-12-2015 03:53 PM

رد: تحيا حياتي بـ قرب إلهي وقرآني
 
{وَلَا تَقُولُوا لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتٌ بَلْ أَحْيَاءٌ وَلَكِنْ لَا تَشْعُرُونَ (154)} سورة البقرة

الحق جل جلاله يعلم أن أحداث الإيمان وخصوم الإيمان سيواجهون المسلمين بمشقة عنيفة..

لا تهددهم في أموالهم فقط ولكن تهددهم في نفوسهم...

فأراد الله عز وجل أن يعطي المؤمنين مناعة ضد هذه الأحداث..

وأوصاهم بالصبر والصلاة يواجهون بها كل حدث يهزهم بعنف..

قال لهم إن المسألة قد تصل إلى القتل.. إلى الاستشهاد في سبيل الله.

وأراد أن يطمئنهم بأن الشهادة هي أعلى مرتبة إيمانية
يستطيع الإنسان المؤمن أن يصل إليها في الدنيا
فقال سبحانه: {وَلاَ تَقُولُواْ لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبيلِ الله أَمْوَاتٌ}.



إن القتل هو أشد ما يمكن أن يقع على الإنسان.. فأنت تصاب في مالك أو في ولدك أو في رزقك أو في صحتك، أما أن تصاب في نفسك فتقتل فهذه هي المصيبة الكبرى.. والله سبحانه سَمَّى الموتَ مصيبة واقرأ قوله تعالى: {إِنْ أَنتُمْ ضَرَبْتُمْ فِي الأرض فَأَصَابَتْكُم مُّصِيبَةُ الموت} [المائدة: 106].

الله تبارك وتعالى أراد أن يفهم المؤمنون أن الذي يقتل في سبيل الله لا يموت.. وإنما يعطيه الله لونا جديدا من الحياة فيه من النعم ما لا يعد ولا يحصى.


هداية الله 04-12-2015 04:52 PM

رد: تحيا حياتي بـ قرب إلهي وقرآني
 
ما شاء الله حبيبتي وزادك من فضله

اللهم علمنا ما ينفعنا ونفعنا بما تعلمنا

جزاك الله خيرا

ويبقى الحنين 04-12-2015 10:18 PM

رد: تحيا حياتي بـ قرب إلهي وقرآني
 
ما شاء الله

بارك الله فيك اختي ملكة
وجعل ما تكتبينه في ميزان حسناتك

*علو الهمه * 21-12-2015 02:11 AM

رد: تحيا حياتي بـ قرب إلهي وقرآني
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

ملكة اكملي شذراتك الإيمانية، نفع الله بها وبك

أشكرك حبيبتي.

مَلكـة ذاتِـي 25-12-2015 02:56 AM

رد: تحيا حياتي بـ قرب إلهي وقرآني
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هداية الله (المشاركة 3342946)
ما شاء الله حبيبتي وزادك من فضله

اللهم علمنا ما ينفعنا ونفعنا بما تعلمنا

جزاك الله خيرا

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ويبقى الحنين (المشاركة 3342998)
ما شاء الله

بارك الله فيك اختي ملكة
وجعل ما تكتبينه في ميزان حسناتك

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة soqya (المشاركة 3348288)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

ملكة اكملي شذراتك الإيمانية، نفع الله بها وبك

أشكرك حبيبتي.

حياكن الله .. متابعتكم شرف لي dff
رفع الله قدركن واثابكن المولى جل جلاله

مَلكـة ذاتِـي 25-12-2015 03:06 AM

رد: تحيا حياتي بـ قرب إلهي وقرآني
 
((فَتَلَقَّى آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ)) سورة البقرة(37)



أن بعض الناس يقول أن آدم قد عصى وتاب الله عليه.
وإبليس قد عصى فجعله الله خالدا في النار.

نقول: أنكم لم تفهموا ماذا فعل آدم؟ أكل من الشجرة المحرمة.
وعندما علم أنه أخطأ وعصى. لم يصر على المعصية. ولم يرد الأمر على الآمر. ولكنه قال
يا رب أمرك ومنهجك حق. ولكنني لم أقدر على نفسي فسامحني. أعترف آدم بذنبه.
وأعترف بأن المنهج حق. وطلب التوبة من الله سبحانه وتعالى.

ولكن إبليس رد الأمر على الآمر.
قال: "أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين"
وقال "لأقعدن لهم صراطك المستقيم"
وقال: "فبعزتك لأغوينهم أجمعين إلا عبادك منهم المخلصين"
وقال: "لأحتنكن ذريته إلا قليلا"

فإبليس هنا رد الأمر على الآمر. لم يعترف بذنبه ، ويقول يا رب غلبني ضعفي. وأنت الحق وقولك الحق.
ولكنه رد الأمر على الله تعالى وعاند وقال سأفعل كذا وسأفعل كذا. وهذا كفر بالله.

إياك أن ترد الأمر على الله سبحانه وتعالى.
فإذا كنت لا تصلي .. فلا تقل وما فائدة الصلاة.
وإذا لم تكن تزكي. فلا تقل تشريع الزكاة ظلم للقادرين.
وإذا كنت لا تطبق شرع الله. فلا تقل أن هذه الشريعة لم تعد تناسب العصر الحديث.
فأنك بذلك تكون قد كفرت والعياذ بالله.
ولكن قل يا ربي أن فرض الصلاة حق. وفرض الزكاة حق. وتطبيق الشريعة حق.
ولكني لا أقدر على نفسي. فأرحم ضعفي يا رب العالمين.
أن فعلت ذلك. تكن عاصيا فقط.
أن الفرق بين معصية آدم ومعصية إبليس.
أن آدم أعترف بمعصيته وذنبه. ولكن إبليس رد الأمر على الآمر.
فيكون آدم قد عصى، وإبليس قد كفر والعياذ بالله.


سبحان الله كان عندي أمر اريد الاستفسار عنه ألا وهو مافرق الذنب ..
بمن يعمل الذنب ويعترف بأنه ذنب
وبمن يعمل الذنب وينكر أنه ذنب
فجاءت هذه الإجابة أوضحت جهلي



ويقول الحق سبحانه وتعالى: "فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه" هذه الكلمات التي تلقاها آدم. أراد العلماء أن يحصروها. ما هذه الكلمات؟ هل هي قول آدم كما جاء في قوله تعالى: ((قَالاَ رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ)) سورة الأعراف(23)

نكمل غداً بإذن الله


تفسير الإمام الشعراوي Glk

.

مَلكـة ذاتِـي 29-12-2015 01:09 AM

رد: تحيا حياتي بـ قرب إلهي وقرآني
 

يقول الحق سبحانه وتعالى: "فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه"
هذه الكلمات التي تلقاها آدم. أراد العلماء أن يحصروها. ما هذه الكلمات؟
هل هي قول آدم كما جاء في قوله تعالى: "قَالاَ رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ
تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ"(سورة الأعراف)(23)

هذه الآية الكريمة.
دلتنا على أن ذنب آدم لم يكن من ذنوب الاستكبار. ولكن من ذنوب الغفلة ..
بينما كان ذنب إبليس من ذنوب الاستكبار على أمر الله.

ولكن آدم عندما عصى حدث منه انكسار. بينما إبليس أعترض على هذا الأمر.

لو نظرنا إلي تعليم الله آدم لكلمات ليتوب عليه. لوجدنا مبدأ مهما في حياة المجتمع.
لأن الله سبحانه وتعالى كما قلنا .. لو لم يشرع التوبة ولو لم يبشرنا بأنه سيقبلها.

فالعبد ليس مخلوقا أن يختار خيرا مطلقا. أو أن يختار شرا مطلقا ..
لكان الذي يذنب ذنبا واحدا لا يرجع عن المعصية أبدا. وكان العالم كله سيعاني ..

فالله سبحانه وتعالى خلقنا مختارين ولم يخلقنا مقهورين
وجعل لنا طاقة تستطيع أن تعصي وأن تطيع. ومادام هناك اختيار ..
فالإنسان يختار هذه أو تلك ..

ومادام العبد معرضا للخطيئة. فالله سبحانه وتعالى شرع التوبة.
حتى لا ييأس العبد من رحمة الله، ويتوب ليرجع إلي الله.
وقد جاء في الحكمة: "رب معصية أورثت ذلا وانكسارا. خير من طاعة أورثت عزا واستكبارا".

وهكذا عندما نزل آدم ليباشر مهمته في الحياة. لم يكن يحمل أي خطيئة على كتفيه ..
فقد أخطأ وعلمه الله تعالى كلمات التوبة. فتاب فتقبل الله توبته.

كلمة تواب تدل على أن الله تعالى لا يأخذ عباده بذنب واحد.
فالله يستر عبده مرة ومرة، ولكن إذا ازداد وتمادى في المعصية، عاقبه الله.


مَلكـة ذاتِـي 21-02-2016 07:12 AM

رد: تحيا حياتي بـ قرب إلهي وقرآني
 

من الاغترار أن تسيء فترى إحسانا، فتظن أنك قد سومحت،
وتنسى:
‏ {من يعمل سوءا يجز به}.

[ابن الجوزي]


الساعة الآن 05:37 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©