منتدى عالم الأسرة والمجتمع

منتدى عالم الأسرة والمجتمع (http://www.66n.com/forums/index.php)
-   مساحة مفتوحة (http://www.66n.com/forums/forumdisplay.php?f=3)
-   -   [مميز]: النظام الفصلي للمرحلة الثانوية (http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=266225)

مغردة بعنف 23-03-2016 01:04 AM

[مميز]: النظام الفصلي للمرحلة الثانوية
 
http://store1.up-00.com/2016-01/145188931207832.gif





النظام الفصلي

النظام الفصلي قائم على واجبات، بحوث ،مشاريع، أنشطة، مهام أدائية، ،ملف أعمال، اختبارات، طبعاً هذه متطلبات كل مادة على حدة.

الهدف منه أن تكون الطالبة في عمل دؤوب ،وأن تُصبح مفكرة، باحثة، ناقدة، مشاركة.....الخ بإختصار يريدونها طالبة محبة للعلم والعمل..

لست ضد التطوير والتقدم بالعكس أنا مع التغيير والتجديد والتطوير ..

كلامي التالي لا يخص الطالبات المتفوقات والمميزات لأنهن بطبيعة الحال محبات للعلم . وهن للأسف (قلة)..

كلامي (يخص)
الطالبة متوسطة المستوى فما دون، وهن للأسف (الشريحة الغالبة) في المجتمع..


هذه الفئة
مقصرات ومتذمرات على طوووووووول، طفشانات من المشاريع والبحوث والواجبات، تعبانات من المهام..وعذرهن مضغوطات والوقت مايكفي..أُرهقن والأعمال تفوق قدراتهن وإمكانياتهن..

بدأت أتناقش معهن وضحت لهن الوزارة ماطبقت نظام إلا بعد دراسة، ومعرفة بمراحل النمو،واحتياجات كل مرحلة، وماوضعت هذا النظام عبثاً، بل هو نظام سهل وقابل للتطبيق بِـيـُسر ..كل مافي الأمر عليكن استبدال السلوكيات السلبية بأخرى إيجابية..

صرت أنسق وأرتب وأخطط معهن، وقسمت لهن الأوقات وجَدوَلت معهن المهام ،، عشان أَأَكِّـد لهن الوقت يكفي ويفيض....

وبعد حوارات وجَدَل اعترفن بإقتناع الخلل يكمن فيهن.. ولا يزلن كما هن لا يردن التغيير.. والله لايغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم..

يتمنوا يناموا ويصحوا يلقوا نفسهم بأعلى الدرجات ووظائف في أعلى المناصب..بدون تعب ولا سهر ولا كد ولا مشقة...


بعد كل هذا هل هذا النظام يصلح مع طالباتنا؟

رجاءاً لاأريد أحد يجي يتفلسف ويقول دور المعلمة والمعلمة والمعلمة..ترى المعلمة انسانة وبشر ماتقدر تخلق الحياة وتبث الروح في الأموات، ولا عندها عصا سحرية تحول الطالبة من سهرانة على الجوالات والألعاب وحياة فارغة إلى طالبة نشيطة راغبة في التعلم..

هل من حلول منطقية واقعية قابلة للتطبيق لتغيير طالباتنا للأفضل..؟
فالنصح ووسائل التشجيع والترغيب والترهيب لم تَعُد تُجدي.. فالقلب مات وتَشرَّب الخمول والكسل والراحة...


أم هل نحتاج لحلول وبرامج تُنفذ مع أولياء الأمور من أجل إنقاذ الزهرات الذابلات..

الأمر مؤلم،،بنات اليوم هن عماد الغد...

اخترت هذا المنتدى في طرح موضوعي لأني لمست فيه نخبة كبيرة من الأعضاء المثقفين الواعين..

تسعدني وتشرفني مداخلاتكم..كل الشكر والتقدير مقدماً لكل من يدلي برأيه.dff





لماذا نتزوج ؟ 23-03-2016 01:08 AM

رد: النظام الفصلي للمرحلة الثانوية
 
بنتي تريد الالتحاق بثانوية بنظام المقررات

تقول افضل لها واحسن

ماهو رأيك بارك الله فيكي؟

زين ابيها 23-03-2016 01:25 AM

رد: النظام الفصلي للمرحلة الثانوية
 
المعذرة ..
اذا ممكن تعطينا نبذة بسيطة عن هالنظام

هل يعتمد على المعدل التراكمي ؟

ويبقى الحنين 23-03-2016 10:42 AM

رد: النظام الفصلي للمرحلة الثانوية
 
(مكانه الأنسب)

مــريم 23-03-2016 11:09 AM

رد: النظام الفصلي للمرحلة الثانوية
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لماذا نتزوج ؟ (المشاركة 3393358)
بنتي تريد الالتحاق بثانوية بنظام المقررات

تقول افضل لها واحسن

ماهو رأيك بارك الله فيكي؟

نظام المقررات جدا ممتاز ..
يعتمد على الساعات المجتازة ..
فعلى فرض في الفصل الأول لديها 7 مواد ..
لو اجتازت 6 مواد ورسبت في مادة فإنها تحملها معها في الفصل الثاني ..
وبذلك لا تضطر لأن تعيد السنة كاملة وتختبر مرة أخرى في نفس المواد التي نجحت فيها بسبب هذه المادة ..
وقد يؤخرون وضعها لها إلى الفصل الثالث .. ولو رسبت مرة أخرى .. فإنها تنتقل للفصل التالي وتحملها مرة أخرى مع موادها الأساسية ..
في حال تعارض جدول الحصص الجديد مع هذه المادة .. ستأخذها بنظام الذاتي .. أي تحضر الامتحان فقط ولا تحضر الحصص ..
وعلى فرض رسبت في مادة في آخر فصل دراسي لها ( الفصل السادس) .. فإنها في الفصل الجديد يتم تسجيلها في هذه المادة فقط فتدخل الفصل فقط لهذه المادة .. وتمتحن لهذه المادة فقط ..

أتمنى يكون شرحي واضح ..وأي استفسار تفضل ..

لماذا نتزوج ؟ 23-03-2016 12:04 PM

رد: النظام الفصلي للمرحلة الثانوية
 
شكراً اختي مريم

صراحة هو نظام حلو ورائع

ولكنه يحتاج من الطالبه انها عارفه وجهتها فين عشان تركّز في دراستها

وكل يوم اقول بكرة نعمل اختبار لبنتي لتحديد ميولها وقدراتها ومهاراتها من اجل اختيار التخصص المناسب من الان

بس الله يهديه ها الـ"بكرة"

مش راضي يجي الى الان :D

مسز داني 23-03-2016 12:11 PM

رد: النظام الفصلي للمرحلة الثانوية
 
ماهي نوعية تلك المشاريع و الواجبات؟؟
فئة المتوسطة فمادون يعني 14سنة. و أقل
اشوف المدرسة تطلب واجبات بالكمبيوتر. و هن اصلا ما درسوا و لا يعرفوا يستخدموا البرامج
فيقوم الاهل بتعليمهن او بإنجاز المهام عنهن
ماذا تفعل الام التي لديها اكثر من طالبة في هذه المرحلة

مغردة بعنف 23-03-2016 03:19 PM

رد: النظام الفصلي للمرحلة الثانوية
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لماذا نتزوج ؟ (المشاركة 3393358)
بنتي تريد الالتحاق بثانوية بنظام المقررات

تقول افضل لها واحسن

ماهو رأيك بارك الله فيكي؟

الأخت مريم شرحت نظام المقررات جزاها الله خير..

النظام الفصلي يتشابه مع المقررات وبينهما اختلاف.

مثلاً في النظام الفصلي تدرس الطالبة 14 مادة في المستوى الواحد وإن تعثرت في مادة تختبر في بداية المستوى التالي وإن تعثرت تحمل معها المادة للمستوى الذي يليه.

الطالبة تُمنح أكثر من فرصة.

في النظام الفصلي الطالبة تدرس قرآن1 في المستوى الأول وقرآن2 في المستوى الثاني بينما في المقررات الطالبة تدرس قرآن في المستوى..يعني منهج مركز مثل الجامعة.

هناك تشابه واختلاف بين المقررات والفصلي ويمكنك أخي الكريم البحث والإطلاع .

عن نفسي والله مادرست نظام المقررات

زميلاتنا اللي درسوا مقررات يمدحونه كثير ويقولون هو أفضل للطالبة من حيث كم المواد,, طبعاً هناك أقل فقط 7 بينما الفصلي 14.

بما أني معلمة في النظام الفصلي لاأرى الضغوط التي على الطالبة تساوي ثورتها على المناهج والنظام ..بالعكس النظام جميل والمناهج رائعة.

المسألة محتاجة تقنين في تنفيذ المشاريع والأنشطة حتى لاترهق الطالبة.

استخر واستشر والله يكتب لبنتك الخير.

مغردة بعنف 23-03-2016 03:20 PM

رد: النظام الفصلي للمرحلة الثانوية
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زين ابيها (المشاركة 3393362)
المعذرة ..
اذا ممكن تعطينا نبذة بسيطة عن هالنظام

هل يعتمد على المعدل التراكمي ؟

نعم يعتمد على المعدل التراكمي

مغردة بعنف 23-03-2016 03:51 PM

رد: النظام الفصلي للمرحلة الثانوية
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسز داني (المشاركة 3393516)
ماهي نوعية تلك المشاريع و الواجبات؟؟
فئة المتوسطة فمادون يعني 14سنة. و أقل
اشوف المدرسة تطلب واجبات بالكمبيوتر. و هن اصلا ما درسوا و لا يعرفوا يستخدموا البرامج
فيقوم الاهل بتعليمهن او بإنجاز المهام عنهن
ماذا تفعل الام التي لديها اكثر من طالبة في هذه المرحلة

لا يشترط واجب بعد كل درس ممكن واجب أو واجبين في الوحدة عدا المواد العلمية.

المشاريع ممكن تنفيذها جماعي أو فردي
على سبيل المثال تنفيذ مجلة ورقية أو حائطية ممكن ينفذوها فصل بأكمله. بحث

المعلومات وكتابتها وتنسيقها وطباعتها ولا تنفجعي من كلمة مجلة

ممكن المجلة تكون من خمس ورقات لا أكثر..يعني مثلاً 20 طالبة يشتركوا فيها مو صعبة

ولا هي معضلة..الهدف من الأنشطة والمشاريع الطالبة تبحث وتتثقف ولا تقتصر

معلوماتها على الكتاب المدرسي وأن تنشغل بالنافع المفيد..

بالنسبة للمرحلة المتوسطة عندهم مادة حاسب ودرسوا كل الأساسيات برامج الوورد

والباوربوينت والاكسل وغيره فكيف مايعرفوا يستخدموا هذه البرامج في إنجاز المهام؟؟

وليش الأهل يقوموا بالعمل عنهم؟

والله يا أختي مش بس الأم اللي عندها أكثر من طالبة حتى الأم اللي عندها طالبة واحدة

تلزمها تأدي مهامها بنفسها ولا تقوم بها عنها.

كيف الطالبة تحس بالمسؤولية تجاه نفسها وأمها مريحتها تشتغل عنها؟

كيف الطالبة تشيل هم بناء مستقبلها وغيرها يشتغل وهي مرتاحة؟

مدرستي لا نشترط على الطالبة الكتابة بالكمبيوتر نقبل من الطالبة أي شي أياً كان بسيط

تقديراً لظروفهن ومتحملين الخطوط السيئة الغير مقروءة والأخطاء الإملائية الفادحة..

لكن فين اللي تشتفل؟؟

بعض الطالبات قالوا ماعندنا نت مانقدر ننجز جبت لهم كتب ومراجع يشتغلوا ويقدموا

المطلوب .. لكن هيهات مناحلة وراهم طلعوا روحي حتى قدموا الشغل..rfegr

قوليلي فين الخلل؟

مسز داني 23-03-2016 04:17 PM

رد: النظام الفصلي للمرحلة الثانوية
 
انا أتكلم عن بنات الابتدائي
حيث انهم دون سن 14
في تقديم المطويات و كذلك هناك مشاريع للصف الخامس مثل مجلة
و لا توجد مادة لتعليم الحاسب في الابتدائية
اذا قمن بعمله بأيديهن و بالأوراق الملونة. لا يعجب ذلك بعض المعلمات و كذلك بعض المعلمات يقمن بالتمييز
فالطالبة التي تحضر عملا منجز بالحاسب. تتلقى كلمات الاستحسان و الانبهار
هناك ايضا طلبات لتحضير بعض الدروس بالبوربوينت. طبعا اختيارية
و لكن الا يدعو ذلك الطالبات للضغط على أهاليهن للعمل معهن!حتى لو اختياري. بغية للتنافس
ثانيا. هناك كتب النشاط. و التي تحمل اسئلة شبه خارجة عن الدرس و المنهج. وخارجة عن المنهج
فتقوم الطالبة بالبحث عن الإجابة بالنت. الا يكفي ذلك الضغط على الطالبة
لتنتهي من حل واجباتها ثم تتفرغ للمشاريع و المطويات و خلافه
انت تقدمي المساعدة باحضار مصادر. او الرضا بعمل يدوي. لكن غيرك من المعلمات. لا

مغردة بعنف 25-03-2016 10:19 PM

رد: النظام الفصلي للمرحلة الثانوية
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسز داني (المشاركة 3393652)
انا أتكلم عن بنات الابتدائي
حيث انهم دون سن 14
في تقديم المطويات و كذلك هناك مشاريع للصف الخامس مثل مجلة
و لا توجد مادة لتعليم الحاسب في الابتدائية
اذا قمن بعمله بأيديهن و بالأوراق الملونة. لا يعجب ذلك بعض المعلمات و كذلك بعض المعلمات يقمن بالتمييز
فالطالبة التي تحضر عملا منجز بالحاسب. تتلقى كلمات الاستحسان و الانبهار
هناك ايضا طلبات لتحضير بعض الدروس بالبوربوينت. طبعا اختيارية
و لكن الا يدعو ذلك الطالبات للضغط على أهاليهن للعمل معهن!حتى لو اختياري. بغية للتنافس
ثانيا. هناك كتب النشاط. و التي تحمل اسئلة شبه خارجة عن الدرس و المنهج. وخارجة عن المنهج
فتقوم الطالبة بالبحث عن الإجابة بالنت. الا يكفي ذلك الضغط على الطالبة
لتنتهي من حل واجباتها ثم تتفرغ للمشاريع و المطويات و خلافه
انت تقدمي المساعدة باحضار مصادر. او الرضا بعمل يدوي. لكن غيرك من المعلمات. لا


أختي عندنا بالسعودية سن الإبتدائي 12 فما دون سن الـ 14 هو ثاني متوسط.
ثم أختي دور المعلمة تُميز المتميزة وتشجع الممتازة وإلا ستُحبط المتميزة وربما تدفن موهبتها وتميزها.. وليس من العدل عدم تمييزها عن من دونها في الإنتاج والإخراج.

ما ادري هل عندك بنات أولا
لكن من ملاحظتي لبنياتنا استخدامهن للنت وجلوسهن عليه في المحادثات ووو........................ الخ أضعاف استخدامهن له للبحث والحصول على المعلومات.. فكيف الطالبة مضغوطة وهي معظم وقتها تتسلى.
الرسول عليه الصلاة والسلام قال روحوا عن قلوبكم ساعة بعد ساعة
يعني يابني آدم جد واجتهد واشتغل وتعلم واعمل وروح عن قلبك لأجل تواصل طريقك ..اللي صاير عندنا العكس تماماً الوقت كله للتسلية أما العلم والعمل فهو مو آخذ حظه ونصيه كما ينبغي..
بصورة عامة وبشكل عام في مجتمعنا السعودي كل ولي الأمر موفر لأسرته النت ..
يعني الطالبة متوفرعندها مصدر للبحث عن المعلومة في ثواني ..وهذا يغنيها عن شراء الكتب..وتوفير الأموال..
وإذا تريد الطالبة تخرج المعلومة في مطوية هناك قوالب جاهزة يمكنها تنسخ وتلصق يعني ما بتاخذ المطوية منها أكثر من نص ساعة..وإذا جهزت مطوية واحدة كل يوم خلال أسبوعين تكون جهزت 14 مطوية..وانتهت من النشاط وباقي الفصل تتفرغ لأشياء أخرى... فين المشكلة..
احنا ليش نكبر نضخم المواضيع.
هذا طبعاً بإستثناء الطالبة ذات الحالة الخاصة اللي ماعندها نت وكتب هذه بنتعامل معها بشكل خاص تماماً وبنراعي ونقدر ظروفها...

على أي حال من حق الطالبة تقدم النشاط يدوياً بشكل مرتب وكامل ولها الحق تأخذ الدرجة الكاملة وإذا نقصتها المعلمة بس لأن العمل يدوي وليس لسبب آخر من حق الطالبة تراجع الإدارة.


الساعة الآن 11:29 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©