منتدى عالم الأسرة والمجتمع

منتدى عالم الأسرة والمجتمع (http://www.66n.com/forums/index.php)
-   العلاقات الأسرية والإجتماعية (http://www.66n.com/forums/forumdisplay.php?f=91)
-   -   المخدَّرات (ذوات الخدور). (http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=268691)

رجل الرجال 17-08-2016 10:58 AM

المخدَّرات (ذوات الخدور).
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه.
المخدَّرَات جمع مخدرة وهي الفتاة دون سن الزواج تكون ذات خدر
والخدر هو ستارة توضع في البيت تجلس خلفها الفتاة عند حضور غير أهل البيت للبيت لتربية الفتاة على الحياء وصيانة لوضعها النفسي والبدني ورفعة لها عند أقاربها وجيرانها وحيها أنها مصونة مكنونة وليست برزة (وهي المرأة التي تغشى الأسواق وتختلط بالرجال).
وهذا الخدر من الأخلاق العربية في الجاهلية والتي جاء الإسلام متمماً لها حيث ورد في الحديث أن تتخذ المرأة مصلاها في قعر بيتها أي أخص مكان فيه.
المخدَّرات لا يختلطن بمن يزرن أهلهن وتبقى خلف الخدر حتى يخرجن ومن سنن صلاة العيدين إخراج ذوات الخدور.
وأذكر أنه في نجد (وسط السعودية ) عادة جميلة وهي إذا قاربت الفتاة البلوغ يجملها أهلها ويطوفون بها في الحارة والحارات المجاورة إشعاراًللجميع بأن لديهم فتاة قاربت الزواج ثم لا تخرج من المنزل إلا لحاجة صرورية أو لبيت زوجها.
هذا التكريم والإعفاف مرتبط بحاجات المجتمع لإعداد الزوجة والأم لتكون مصدر إعفاف وتربية وتكريم لزوجها ولذريتهما.
ومن المنهي عنه بالطرف الآخر هو التبرج والسفور
فالتبرج (المكياج والميك آب) والسفور هو الخروج للمكان المسفر وهو الشارع والسوق
وكأن الفتاة تعلن عن إشهار نفسها للجميع فخرجت من الخدر بزينتها للرجال في الشارع والأسواق.
ننتقل الآن للعصر الحديث وتقنياته التي نقلت غرفة نوم الفتاة وكل ما يخصها صوتاً وصورة للعالم وأصبح هم الفتيات إلا من رحم ربي همهن الأول الخروج وأن المنزل (كتمة وحجر) وتبرم شديد وكأن الأصل هو العكس.
ينعكس هذا الخروج عليها في حياتها وأسرتها.
ولا أطلب أن تنغلق المرأة الشابة بالمنزل ليأخذ الشاب حريته ولكن لعلنا نرجع إلى الخدور ولكن لمراعاة مقتضى حال العصر نجعلها خدوراً معنوية فلا تتواصل الفتاة إلا مع من يزيدها عفة وحفظاً.
دمتم بخير

فليكا 17-08-2016 11:46 AM

رد: المخدَّرات (ذوات الخدور).
 
الحمدلله ان عادات الجاهلية في اندثار ..
ماذنب الطفله " دون سن البلوغ " تسجن ؟!! اى نوع من التكريم هذا
ولا تخرج الا لبيت زوجها .. ! وماذا ان ماتزوجت ؟!

يا استاذنا الفاضل المراه عموما عانت ماعانت بمختلف العصور
و في عصرنا طالها ايضا نصيب من الاضطهاد ..
لكن الحمدلله ان هناك من يتصدى لها و يدافع عن حقوقها .. ( التى كفلها الدين )
النبي عليه الصلاه والسلام دافع عنها و دعى الى تعليمها وليس الى سجنها
اخرجها معه للغزوات و العلاج و التطبيب و حعل لها راي و كلمه و حرية ..

اختلطت العادات بالدين و يفتخرون فيها وكانها هى الحق ..
والنتيجه مثل هذه العادات من سجن و كبت و توجيه الخطاب للفتاة حتى دون البلوغ باعتبارها عورة يجب ان تخفى

صلاح المجتمع لا يقوم على طرف دون اخر و لا على مراة دون رجل
لذا مهما اعدت المراه اعداد صالحا لن تقوم الاسره بشكل سليم دون اعداد للرجل ايضا
( ذاك الرجل الحر المغفور له الخطايا و الزلل ) يحتاج الى نصيب كبير وكبير جدا من الخطاب الدينى و الوعظي
لانه هو رب الاسرة و ليس العكس ..

على ايه حال
الفتاة الان تحتاج ان تربي على القوه و الجراءه و سوق العمل
لانعدام القيم الخقيقي الان ..

رجل الرجال 17-08-2016 01:14 PM

رد: المخدَّرات (ذوات الخدور).
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فليكا (المشاركة 3448015)
الحمدلله ان عادات الجاهلية في اندثار ..
ماذنب الطفله " دون سن البلوغ " تسجن ؟!! اى نوع من التكريم هذا
ولا تخرج الا لبيت زوجها .. ! وماذا ان ماتزوجت ؟!

يا استاذنا الفاضل المراه عموما عانت ماعانت بمختلف العصور
و في عصرنا طالها ايضا نصيب من الاضطهاد ..
لكن الحمدلله ان هناك من يتصدى لها و يدافع عن حقوقها .. ( التى كفلها الدين )
النبي عليه الصلاه والسلام دافع عنها و دعى الى تعليمها وليس الى سجنها
اخرجها معه للغزوات و العلاج و التطبيب و حعل لها راي و كلمه و حرية ..

اختلطت العادات بالدين و يفتخرون فيها وكانها هى الحق ..
والنتيجه مثل هذه العادات من سجن و كبت و توجيه الخطاب للفتاة حتى دون البلوغ باعتبارها عورة يجب ان تخفى

صلاح المجتمع لا يقوم على طرف دون اخر و لا على مراة دون رجل
لذا مهما اعدت المراه اعداد صالحا لن تقوم الاسره بشكل سليم دون اعداد للرجل ايضا
( ذاك الرجل الحر المغفور له الخطايا و الزلل ) يحتاج الى نصيب كبير وكبير جدا من الخطاب الدينى و الوعظي
لانه هو رب الاسرة و ليس العكس ..

على ايه حال
الفتاة الان تحتاج ان تربي على القوه و الجراءه و سوق العمل
لانعدام القيم الخقيقي الان ..

ابنتي الكريمة
هذه دعوة لأن تقود الفتاة نفسها لعفتها بما ينفعها فقد ختمت المقال بدعوة للفتاة في هذا العصر بعدم التواصقال تعالى ( إلا مع من يزيدها خيراً.
أعيدي القراءة على هذا الأساس وسترين أنها ليست دعوة للسجن
وما فهمتيه أنه سجن صرح الله عز وجل بالنص عليه بأمر كريم في القرآن العظيم قال تعالى ( وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى). وخروج المرأة للصلاة في المسجدأمر كريم ولكن قال فيه عليه الصلاة والسلام لا تمنعوا إماء الله مساجد الله وبيوتهن خير لهن.
وفساد القيم يحوج المرأة لسوق العمل الذي بهر الغرب فيه الشرق من تمتع المرأة بالحرية ولكن إبحثي عن إحصائيات الأضرار التي تحصل للمرأة في سوق العمل.
ومن الآية نفهم بمفهوم الموافقة بأن من تضطر للخروج من بيتها ولا تتبرج فلا ضرر ولكن من تلبس وتتزين وتتعطر فهل هذه خرجت من السجن والله أعلم وأحكم.
ابنتي الكريمة
هذه دعوة لمنهج رباني لإعفاف الفتاة وليس حالة فردية من سوء تطبيق رجل لمنهج الله.

فليكا 17-08-2016 01:33 PM

رد: المخدَّرات (ذوات الخدور).
 
مافهمت كيف اعفاف الفتاة ؟!
ان كانت ليست دعوة للسجن ؟!! كيف اذا يتم اعفافها ؟!

الله سبحانه قال (وقرن في بيوتكن ) هل خالف النبي عليه الصلاة والسلام
امر الله تعالى باخراج النساء الى مصلى العيد و الى العزوات و الى التعليم
والى نادى الشعر و الفصاحة فقد كان يسمع للخنساء و يعجب بابياتها ..
كانت تخرج النساء لرعي الاغنام و العمل ..

سوق العمل الان تحتاجه المراه اكثر من حاجة السوق لها ..
الغرب سبقنا بالاف الاميال في الجانب المادى و الاقتصادى و تطوير المراه
والمضحك اننا نستفيد من انجازاته و ننتقده !!
ماذا لو كان الغرب يحمل نفس الفكره عن سوق العمل ؟! هل ممكن ان تتقدم الحياه والعلم
والصناعات و التكنولوجيا عموما !!

نستقدم الايدي العامله النسائية من الغرب
على مختلف المجالات الطبيه و التعليميه و الحرفية و العمل في المنازل
ثم ندعي اننا لا نحتاج لعمل المراه و لا مشاركتها في نهضة المجتمع ..

اذا لم تعمل المراه في هذا الوقت من اين ستنفق و تعيش ؟!!
ان كان لا عايل لها او كان العايل لا يعيل حتى نفسه ..!
هل تدخل سوق النخاسه او تعمل في الظلام ........ !
او تموت جوعا !!

سوء التطبيق الحجة التى دايما نحاول اخفاء الحقايق بها ..
كلنا نعيش بالدنيا و نرى و نسمع و نخالط جميع الفئات ..
الزوج لا يعتمد عليه و لا الاب و لا حتى الاخ ...
فضلا على الحقايق المغلوطه التى تنسب الى الدين ..

سوال لك
هل زوجتك عامله ؟ هل تقر في بيتها ؟ او تسافر من مكان لمكان
هل بناتك عاملات ؟ هل تحجب ابنتك عن زوار البيت ؟!

المعذره لكن حتى نفهم الفكره بشكل اوضح

فليكا 17-08-2016 01:45 PM

رد: المخدَّرات (ذوات الخدور).
 
وان كنت يا استاذنا الفاضل تريد ان نحتكم للدين ( الصحيح )
فليس في كبت الفتاة و لا حجبها عن الحياة و زوار البيت و لا في الدوران فيها كالسلعة على البيوت
ولا حتى باجبارها الخروج للعمل اضطرارا ( لو لم تكن راغبة )

انما يكون الاحتكام للدين بفرض النفقة فرضا على من تجب عليه نفقتها
من اب او زوج او اخ او عم او قريب لها او بعيد تجب عليه نفقتها ..
هل قمنا بواجبنا نحوهن او نسينا الاحتكام للدين هنا ؟!!

الحل ان تستقطع الدوله بامر من المحاكم الشرعيه من رواتب الذكور الواجب عليهم النفقه
استقطاعا اجباريا و يحول الى حساب من تلزم نفقتهن من النساء ..
لا ان تترك تبعا لهواه و مزاجه او تحبس عن العمل ...

لكن الطريف ان المراه اصبحت هى العائل و هى من تلزمها نفقة الذكر ..
وايضا تحت سلطته ..!

رجل الرجال 17-08-2016 01:48 PM

رد: المخدَّرات (ذوات الخدور).
 
ابنتي الكريمة
يتضح أنك تشخصنين ما تقرئين وهنا الإشكال عندك فهل كل الأزواج والآباء والإخوان لا يعتمد عليهم ولا يعيلون أنفسهم ونساءهم ؟
وأعدت لك التوضيح عن الإعفاف بكلمة موجزة
لا تتواصل المرأة إلا مع من يزيدها خيراً.
وهنا ليست دعوةللسجن.
ولو كتبتي عما يخصني لاعتبرت هذا سقوط لي وساتوقف عن بث المنهج الرباني والدعوة له وسأكون سطحي التفكير ضيق الأفق أرى الدنيا هي ما يحصل لي ولأسرتي وأعممه على خلق الله.
وكلمة وقرن في بيوتكن ليست بسطحية فهم أنها لا تخرجي أبداً بدليل ما بعدها وشرحتهذا وأنت مصرة على ما ترين ولم تقرئ ما قصدت رغم وضوحه.
في الغرب حتى موظفات الأمن يتعرضن للمساومة على أعراضهن.

فليكا 17-08-2016 01:59 PM

رد: المخدَّرات (ذوات الخدور).
 
المساله ليست شخصنه الموضوع (مع انك انت شخصنته وقلت سوء التطبيق )
المساله هى ان صاحب المبدأ والفكرة قبل ان يدعو لها لابد ان يطبقها على نفسه واهل بيته اولا
حتى نقيس مدى قناعته بمبداه و صدقه فيه و تتضح الفكره اكثر ..

في عصر الصحوة دعى كثير منهم الى تقييد المراه و اعتبارها عورة بل الى منعها من العمل
في الوقت الذي كانت فيه زوجاتهم. وبناتهم في منتجعات النمسا و دبي و غيرها ..

عمل المراه من الغلط ربطه بالانحلال و الفساد ..
وحبسها لا يحميها من التحرش بل وصع قانون يحد من التحرش و تطبيقه بصرامه وخلق بيئة عمل مناسبة
ايضا تتعرض المراه للتحرش من السائق وهو الفتنة الكبرى ان كنا منصفين
لما لا يحرم و جوده و يسمح لها بالاعتماد على نفسها ...؟!

نحن لا ندعو الى الانخلال الاخلاقي بل الى الدين الصحيح
و الاعتبار بانسانية الفتاة من طفولتها ...
وعدم انكار الواقع المعاش و الطهور بمظهر المثالية الزائفة ..

شكرا لسعة صدرك ...

رجل الرجال 17-08-2016 02:11 PM

رد: المخدَّرات (ذوات الخدور).
 
ابنتي الكريمة
دعوت بشكل عام وبمنهجية عامة
وقلت سوء التطبيق من غالب رجال هذا الزمان منا جعل المرأة تتعرض لكل هذه الضغوط ودعوت لتحفظ عفتها بالتواصل مع من يزيدها خيراًلا سوءً.
وعممتي تجربتك على كل الازواج والاباء والإخوان وسألتي عن أسرتي
ولا ضير في ذلك.
ولكن المهم الفائدة لمن يقرأ لمنتدى عام.
والعفو بنتي
استمتع بالحوار مهما طال ما دمنا نرغب في الوصول للهدف المنشود.

فليكا 17-08-2016 02:23 PM

رد: المخدَّرات (ذوات الخدور).
 
وانت عممت تجربتك على كل النساء و الاباء و الاخوان و الازواج ؟!!
اذا الصحيح ان ننظر للواقع بعين الانصاف ..

العفاف مفهومه واسع لا يقتصر على المراه في بيتها
فليس كل من في البيوت عفيفات و لا كل من خرجت غير عفيفة ..
ايضا العفاف لا يحتاج الى وصي او ولي او حجب
هو امر نابع من الداخل و برقابة ذاتيه وقناعة بالمنهج

والمهم ان العفاف لا يقتصر على المراه دون الرجل ..
جزاكم الله خيرا ...

رجل الرجال 17-08-2016 02:29 PM

رد: المخدَّرات (ذوات الخدور).
 
ابنتي الكريمة
ردك هذا تكرار لما سبق
وهنا نوقف الحوار فالهدف الإفادة لا الاستعراض.
يسر الله أمرك على خير ما تحبين وعلمنا جميعا ما جهلنا وتفعنا بما علمنا.
وجزاك الله خيرا.

الأستاذ فهلوي 17-08-2016 02:50 PM

رد: المخدَّرات (ذوات الخدور).
 
راحت ذوات الخدور مع الزمان اللي راح

رجل الرجال 17-08-2016 02:55 PM

رد: المخدَّرات (ذوات الخدور).
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأستاذ فهلوي (المشاركة 3448072)
راحت ذوات الخدور مع الزمان اللي راح

)

ابني الكريم فهلوي
عممت في ردك وبالغت في الوصف ففات الإنصاف
قال تعالى ولهن مثل الذي عليهن).
حياك

متفائله200 18-08-2016 09:24 PM

رد: المخدَّرات (ذوات الخدور).
 
ورد ع موضوع الاستاذ رجل الرجال أحب أقول إنه الخدور زمان مو زي وقتنا الحالي كانو في قريه واحده وجميع الفتيات يجتمعو يوميا لوحدهم اما في احد خدور الفتيات او في مكان مايشاهدهم الرجال فيه وكانو يستمتعو بوقتهم هذا كلام جدتي

اما البنات في وقتنا مسكينه متى تشوف بنت خالتها او حتى بنت الجيران

*أمة الرحمن* 18-08-2016 11:31 PM

رد: المخدَّرات (ذوات الخدور).
 
قد اتفق مع فليكا في مواضع

أولا كون هذا الدين منهج حياة و رؤية متكاملة تؤخذ ككل دون انتقاء والا نتج نموذج تطبيقي مختل ولا اعتقد حقيقة ان معالجة الفاضل بتسليط الضوء على زاوية من الزوايا يقصد به انكار الرؤية الشمولية

لكن فكرة كون الدين منهج حياة تقتضي منا منطقيا العودة اليه و اعتماده بالكلية كمنظومة متكاملة من حيث التطبيق على ارض الواقع
لا اسقاط التكاليف الشرعية عن طرف كردة فعل لاخلال الطرف المقابل
كان تتفلت المرأة من كل الضوابط الشرعية لان الرجل ضيع القوامة
بل يفترض ان يكون السعي و الاصلاح في اتجاه عودة كل الاطراف للاصل

فكلنا موقوف و مسؤول أمام الله عن تطبيقه للمنهج الرباني وليس لنا تبرير تفريطنا بتفريط الاخرين
(و كلهم آتيه يوم القيامة فردا)

ثانيا نعم هناك من يشوه الدين و يقدم سطوة العادات و التقاليدو يحرف و يلبس لكن في المقابل هناك ايضا من يخلط الطين بالعجين مدعيا الفكر المستنير و الفهم الصحيح للدين غير ان دندنته في حقيقتها تلبيس حق بباطل و صدى خاو لنعقات تغريبية تتبع الهفوات و تنبش عن العثرات لتستغلها كالعفن لا ينمو و يترعرع الا في البيئة القذرة
و المؤسف ان منا من يعتبر النموذج الاول حجة على الدين فينتقد الدين من خلاله في حين يتبع النموذج الاخير في خطاه

التوجيه الرباني الصريح يلجم كل من ينكر الاصل( و قرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى)
لكننا بدلنا و غيرنا فأنتجنا نسخة مشوهة فانتكست الفطرة و اختل توزيع الوظائف و انقلبت الموازين
الاصل في الدين قرارها في البيت الا لضرورة و التطبيب والغزوات و حتى عملها عند الحاجة و تعلمها لسد حاجة المسلمات يندرج تحت الضرورة وهو أمر خاضع لضوابط تفلت منها الاغلبية الا من رحم ربي
ولا مجال لمقارنة ما يحصل اليوم في مجتمعاتنا من تبرج و سفور و اختلاط و منكرات بالقرون الأولى شتانا شتانا

اما لماذا المرأة فلأن اعداءنا استوعبوا من أين نؤتى في حين اصابنا تبلد الحس و الادراك
ألم يخبرنا الحبيب المصطفى صلى الله عليه و سلم انها اضر فتنة على الرجال
لذلك رفعوا الشعارات الزائفة الرنانة عنوانها الموهم التحرير و مضمونها الذي لا يخفى عن كل بصيراشاعة الفاحشة و الافساد في الارض
لأنها مربية النشأ و لأنها نصف المجتمع و هي من يربي النصف الآخر و لأنهم إذا نجحوا في تشويه فطرتها و صرفها عن وظيفتها و تجريدها من رموز عفتها انهار المجتمع فهي جوهره و أساسه
الرجل من يربيه على الدين القويم و القوامة السليمة و الرجولة الحقة أليست المرأة التي يريدون ان تتخلى عن وظيفتها تلك لتلهث خلف شعارات التحرير فتضيع و تضيع رعيتها

مقياس الخيرية في المرأة كما في الحديث الذي صححه الشيخ الألباني عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ( خير نسائكم الودود الولود المواتية المواسية ، إذا اتقين الله ، وشر نسائكم المتبرجات المتخيلات ، وهن المنافقات ، لا يدخل الجنة منهن ، إلا مثل الغراب الأعصم ) .
اي اتقانها لوظيفتها كام و زوجة هو الاساس

ليس همهم تحررنا بقدر ما يهمهم توظيفنا كمعول هدم تحت شعارات براقة هي في حقيقتها حملات تغريبية ممنهجة و شاملة

انا ابغض الظلم و الاستبداد و التدليس و التلبيس و اتخاذ الدين مطية
و اتألم للمظلوم و المقهور مع ذلك فديني رباني على ان لا ابرر الوسيلة بالغاية
يهمني من ذاك الذي سيحررني و سيرفع عني الظلم و كيف سأتحرر
لماذا سيحررني ومم و ما المقابل
هل سيحررني من التدليس و التلبيس و سوء تطبيق الدين ان صح ووجد ام انه يرغب في فسخ الدين عني بالكلية حتى اتفلت من جميع ضوابطه
ان كان سيرفع عني الظلم فيجدر به المحافظة على الاصل و ردي إليه لأن شريعة الله هي الأحكم و الأعدل و الأصلح لي لا أن يحرف الاصل

على عكس دعاة التحرير في الواقع الملموس للاسف
فهم ليسو أمناء على الأصل و لكنهم كما سبق و قلت كالعفن يترعرعون بين القذارة و يستغلون شعور القهر و الظلم للنفخ في ناره و تأجيجها لبلوغ غايات دنيئة

منهجنا يجب ان يكون ربانيا لنبلغ غاياتنا السامية
كمسلمة ان ارزح تحت طائلة الظلم إلى أن تفرج مع التزام المنهج الرباني أهون علي من استغلالي لمحاربة المنهج الرباني تحت وهم رفع الظلم عني
لا اقبل دعي التحرير الخبيث الذي يزعم سيحررني من سجن القيم المتسلط ليستعبدني بشهوته و يجعلني سلعة بخسة و ارضا خصبة لافكاره التغريبية و لعمري الاستعباد الثاني اشنع و ابشع ففي الاول انا في الحقيقة حرة من كل عبودية الا لله مأجورة على صبري بإيماني و احتسابي و الفرج وعد متحقق لا محالة لأن الله وعد بنصرة المظلوم ولو بعد حين
اما الثاني فوعد واهم و عبودية مقنعة للمخلوق لا للخالق بزعمه يحررني و لكن يستعبدني بأفكار تناقض فطرتي و تطمس هويتي تجر وراءها سخطا ووزرا لمخالفة المنهج الرباني

من تجربتنا سبقناكم بأشواط في التحرير المزعوم
اعتمدناالنمط الغربي في طريقة العيش و استمددنا جل تشريعاتنا بالاخص في الاحوال الشخصية و امور الاسرة من قوانينهم الوضعية نسخا و لصقا
فماذا جنينا غير الانحلال و التفسخ الاخلاقي و المجاهرة بالمعاصي و المصائب و النوائب
انما خطابي خطاب محبة مشفقة والله هو افساد مقنع و ممنهج نفس الخطوات التي اتبعناها شبرا بشبر
و ستعلمون حين ينقشع الغبار أخيل تحت رحلك أم حمار
لانه انقشع عندنا و تبين انها جيف حمير
و ستعلمون ما نقول لكم
و ارجو من الاعماق ان لا يكون ذلك بعد فوات الاوان

فليكا 19-08-2016 01:55 AM

رد: المخدَّرات (ذوات الخدور).
 
امة الرحمن ..


لمَ جعلتم للمرأة خيارين لا ثالث لهما ؟
ظلم و استعباد القيم " وانه الجنة الموعودة التى وعدنا الله اياها ان صبرنا عليه "
ولا دليل على هذا لا في كتاب و لاسنة صحيحة ..
و استعباد اعداء الدين للمراه " وانه الجحيم الموعود التى وعدنا الله اياه ان اتبعناه "

هذا يوكد ان من زرع بعقول النساء ان الخيار الاول هو الحرية و الجنة
ليس الا رجل لا يقيم لحدود الله وزنا و لا لدين الله تعظيم بل يطوع النصوص تطويعا لتخدم هواه و مصالحه ..
هذا يوكد ان المراه فعلا مظلومة و لا نية لهم برفع الظلم عنها بدليل الله سبحانه و تعالى حينما خلق الخلق و قدر بعلمه وحكمته ان يجعلهم ذكورا و اناث
لم يظلم احد منهما و لم يرفع بعضهم فوق بعض ..
لم يخلقنى انثى ليعذبنى و يجعلنى تحت سطوة ذكرا يستعبدنى و يامرنى بالصبر مالفرق اذا بينى وبين الدواب ؟!
لم يخلقنى ليوصد على في غرفة او شقة او حتى قصر من طفولتى الى ان اموت ..!
مالفرق بينى و بين المجرم والمسجون ..

الله سبحانه وتعالى كرمنا ( و لقد كرمنا بنى ادم ) و الانثى من بنى ادم يعنى انسان لم بعتقد عدم انسانيتها
توعد من يحرمها حقها في الحياة و من يعتبرها عارا ( واذا المؤدة سُئلت باي ذنب قتلت )
الوأد تعددت اشكاله والوانه عبر العصور ..

الله سبحانه و تعالى جعلنا خلفاء في الارض رجالا و نساء
( انى جاعل في الارض خليفة) ..
امر بالعلم و جعله فريضه و امر بالعمل و السعى في الارض
( وامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه واليه النشور )
لم يخصص في اي ايه من هذه الايات الذكور دون الاناث ..

القيم الذي يربيه هو الرجل و ليس فساد القيم يرمي به على المراه
لم يبقى الا ان تحاسب المراه عن ذنوب الرجل ..!
و ربط العمل بالضرورة تجني على الدين و ادخال ماليس فيه ..
واى ضرورة هذه ؟! من اين نحددها و على اي دليل نستند ؟!

ان قلتى مكانها في البيت ورعاية الزوج والاولاد
فماذا تعمل من ليست ذات زوج واولاد ؟! !


ياختى خلقنى الله حره و مكرمة و لى حقوق مثل ماعلي واجبات
و لم يحرمنى حق الحياة و لم يعاقبنى بالامساك في البيت حتى يتوفانى الموت

فليكا 19-08-2016 02:07 AM

رد: المخدَّرات (ذوات الخدور).
 
الرسول عليه الصلاة و السلام يقول ( المومن القوي خيرا واحب الى الله من المومن الضعيف )
( و لنفسك عليك حق ).

المراه في الدين ليس مثل ما تصورونها
بل لها حقوق و كرامة و انسانية و راي و كلمة واعتبار
لها ذمة ماليه و لها حق العمل و لها حق الاجارة " ان يستجير بها احد "
لها حق التحاره و الاعارة و الوصاية و حق في الميراث ..
لا تزوج الا باذنها و لا ياخذ من مالها الا بطيب نفس و لها حرية التصرف فيه بلا اذن ..
لها حق الخروج من البيت بلا تبذل و لا زينة ملفته ..
لها حق الخلع مقابل حق الطلاق ..
لها اجرة الرضاع ان ارضعت رضيعها

متفائله200 19-08-2016 02:25 AM

رد: المخدَّرات (ذوات الخدور).
 
فليكا :

هل تتوقعي ظلم المرأه منتشر عندنا ؟

أحسك تتكلمي وكأنه شوارعنا ومطاعمنا وكفيهاتنا مافيها الا رجال ونافخين صدورهم

الحمدلله نسائنا بخير وماعليهم قصور وإن كان هناك في ظلم ع قلة من بنات بلدنا فظلم المرأه موجود في كل دول العالم رغم وجود القوانين

لكن بشكل عام الحمدلله مرتاحين

لو اعطوك 300 ألف شخص وقالولك تابعي مشاكلهم الصحيه والنفسيه والماليه مستحيل تقدري توفري للجميع كل احتياجاتهم لكن يهمك انه الأغلبيه متنعمين
هذا حال كل بلد

فليكا 19-08-2016 02:35 AM

رد: المخدَّرات (ذوات الخدور).
 
اول شي لا تقولينى شي ماقلته ..
ثانيا انا ارد على الكلام المكتوب
وثالثا لو فيه مكان او بلد اغلب سكانه اصحاء
هل يعنى هذا نهمل المرضى و ندير لهم ظهورنا بحجة مايستاهلون نوفر لهم علاج و مايسوون تعبنا؟

و من وين استندتى على ان الاغلب في مجتمعنا ماعليهن قاصر ؟ فيه دراسه تحدد او احصائه دقيقة
( وهذا موضوع كبير ما ابغى ادرجه تحت موضوعنا هنا ) ..

رابعا والاهم هو انى انا من اشد المدافعين عن حقوق الرجل التى كفلها له الدين الصحيح
و لا يمكن ان انكرها او انكر انه يقع عليه ظلم هو ايضا من المجتمع او من النساء ..
و من اشد المعترفين ان كثر منهم تنازلوا عن حقوقهم وقاموا بما يجب عليهم واكثر ..
لمن ايضا ليس موضوعنا ..

*أمة الرحمن* 19-08-2016 06:35 AM

رد: المخدَّرات (ذوات الخدور).
 
على مهلك أخية فالانفعال و الحماس فيما يبدو أعمياك عن استيعاب كثير مما قلت
و للعلم الكلام كلامي و من واقع عايشته و لست من هواة الاطروحات الملقنة
كنت قد قاربت التاسعة عشر من العمر تقريبا و لم أسمع في حياتي خطابا دينيا الا فيما ندر و نشأت في مجتمع منفتح يكاد ينعدم فيه الخطاب الديني
على العكس كل ما لقنوه لنا في وسائل الاعلام و المناهج الدراسية هو نفس دندنة التحرير و المساواة و حقوق المرأة تجرعناها حتى الثمالة
في المرحلة المتوسطة درسونا في مادة التربية الاسلامية كتاب ( امرأتنا في الشريعة و المجتمع) بزعمهم كتاب يصحح المفاهيم و يحرر المرأة من القيود المفروضة عليها بحجة الدين كلام يشبه الذي هنا
لمؤلفه مُغرّب امرأتنا ( الطاهر الحداد ) دعا فيه الى منكرات بزعم الفهم الصحيح للدين
نفس الاسطوانة يناضل من اجل اخراجها للعمل و مساواة حقوقها بحقوق الرجل حتى انه طالب بكشف الوجه كخطوة أولى لنزع الحجاب. يقول في كتابه مشوهًا النقاب الذي كانت تلبسه نساؤنا : ( ما أشبه ما تضع المرأة من النقاب على وجهها منعًا للفجور بما يوضع من الكمامة على فم الكلاب كي لا تعض المارين ) !
في وقته لاقى كثيرا من الاستنكار و كتبت مؤلفات ردا عليه وكان تحقيق ما يدعو إليه في كتابه على أرض الواقع اقرب للخيال
اليوم يتم تدريسه كمناضل و حامل لواء تحرير المرأة و صاحب السبق و كل ما كان يعتقد بعيد التطبيق في كتابه طبق اليوم فقط ربما قضية الميراث ماتزال محل نزاع و يتنابح عليها تلاميذه اليوم فكان ضياع المرأة و المجتمع
للعلم كتابه منذ ١٩٣٠م
و تستمر الخطى حثيثة و تتعاقب بالامس في المرحلة المتوسطة درسنا كتابه
في الجامعة ما الذي وصلنا اليه ؟
تأتينا المرشدة لتقدم لنا حصص التثقيف
تثقيف بخصوص العلاقات الجنسية
ليس لتقول لنا انه حرام و خزي في الدنيا و الآخرة انما لتحدثنا عن ضرورة التحرز و استعمال ادوات السلامة الواقية و تشرح و توضح تواجدها في الصيدليات و تقول لنا و ما زلت أذكر كلامها بعد سنوات
(أنبه اولادي و بناتي دائما بضرورة الحرص على تواجدها في حقيبتهم اليدوية)
طلبة و تحدثهم في هذا الموضوع و ليتها تحدث عن مغبة تلك العلاقات انما هو تشجيع صريح على اقترافها دون حرج المهم الحرص على ادوات السلامة
و يخرج علينا اليوم في فضائياتنا من يدون بجانب اسمه مفكر اسلامي و يقول بالحرف ( البغاء حلال) مستدلا بنصوص القرآن
لن يبقى الامر ابدا على البدايات
شعارات براقة ثم مرحلة تليها الاخرى
بعدها الضيا ع
واقعنا اليوم يدمي القلوب
ضاع حياء المرأة الا من رحم ربي فكانت التبعات كارثية فساد أخلاقي و تفكك اسري و مصائب
و المؤلم نرى المسلسل يتكرر شبرا بشبر
ولان الدين النصيحة و لأن المسلمين في توادهم و تراحمهم و تعاطفهم كمثل الجسد اذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر و الحمى أقول هذا الكلام و ليس لأتخذ وظيفة البوق لحساب أحد

لو استبنت ما قصدت ووصلك مغزى كلامي لما قلت بانني وضعت المرأة تحت خيارين لا ثالث لهما
ما صغته بوضوح ان رفع الظلم ان وجد يكون وفق المنهج الرباني و بالعودة الى الاصل و ان الغاية لا تبرر الوسيلة
واضح سياق الاختيار بين امرين فيهما سوء بدليل قولي أهون علي أهون اي اختار الاخف ضررا لانه اسلم لديني
اما الوضع الامثل فصرحت يكون رفع الظلم وفق المنهج الرباني و بالسبل المشروعة التي تراعي الضوابط الشرعية و تحفظ الاصل و ليس وفق منهج التغريبيين
لا يستشف من صياغتي الحصر و لم اطرح الوضعيتين كتسليم لا بديل عنه
ولا هو سياق تأصيل شرعي ليوصف الأمر بالابتداع
لكنك تزنين الكلام بأحكام مسبقة و خلفية مترسبة عندك
فشيئا من الموضوعية

أما عن الأدلة بخصوص أصل قرار المرأة في بيتها فكثيرة و هذا بعضها:

أخرج الترمذي والبزار عن ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن المرأة عورة، فإذا خرجت من بيتها استشرفها الشيطان، وأقرب ما تكون من رحمة ربها وهي في قعر بيتها.

قال تعالى {وقرن في بيوتكن } ، قال ابن كثير في تفسيره :
أمر الله تعالى نساء النبي وغيرهن من النساء بالقرار في البيوت وعدم الخروج لغير حاجة .
وقال القرطبي في تفسيره { وقرن في بيوتكن } من وقر أي السكن ومن القرار ، ثم قال : معنى هذه الآية الأمر بلزوم البيت، وإن كان الخطاب لنساء النبي فقد دخل غيرهن فيه بالمعنى ، هذا لو لم يرد دليل يخص جميع النساء ، فكيف والشريعة طافحة بلزوم النساء بيوتهن والانكفاف عن الخروج منها إلا لضرورة

قال ابن مسعود ما تقربت امرأة إلى الله بأعظم من قعودها في بيتها .

و اقتباسا عن الشبكة الاسلامية بالحرف :
(قرار المرأة في بيتها صيانة لها وحرز من افتتانها والافتتان بها، ولا علم لنا باختلاف بين العلماء في هذا ولا ينبغي أن يختلف فيه، إلا حال خروجها إلى ما لا بد لها منه شرعا ـ كالحج والعمرة وعيادة والديها المريضين، أو عادة كقضاء حوائجها التي لا بد لها منها، فحينئذ ـ لا حرج في خروجها بشرط أن تلتزم الآداب الشرعية من حجاب ونحوه، فإن وجدت من يكفيها حاجتها، فلا شك أن قرارها في بيتها هو الأفضل.)

ثم لم ربط الانتاجية حتميا بالخروج من البيت ؟
لن تعيقها جدران بيتها عن الانتاج و الاسهام
أليس هناك من الناجحات العالمات البارعات من لازمن بيوتهن، فما كل من خرجت أنتجت ولا كل من لازمت بيتها فشلت
و أعظم إسهام و إنتاج تربية النشأ الصالحين الأسوياء
لا أستنكر الخروج للحاجة و قلت يندرج تحتها التطبيب و طلب العلم و بثه و كل ما فيه قضاء حوائج المسلمات
مع التزام الضوابط الشرعية

اما الاختلاط بالرجال و مزاحمتهم في وظائفهم و التحرر بالصيغة التي ينادى بها اليوم و " تربيتها على الجرأة و سوق العمل" و استحضار النموذج الغربي فلا تبشر بخير و ما هي الا خطوات لنزع حياء المرأة على درب الفساد و الافساد فهو طريق سبق و خبرناه
حياء المرأة لا يأتي إلا بخير
عين التدليس و التلبيس ان نطمس الأصل الصريح في النصوص بدعوى فهم الدين على حقيقته
ثم تعقيبا على موضوع الخنساء سألت عن المصدر تحديدا لأنك ذكرت ان الرسول صلى الله عليه و سلم اخرج المرأة لنوادي الشعر و استمع و ابدى الاعجاب
اي انه حضر مجالس الشعر المختلطة و عبر عن اعجابه بشعر النساء فيها
أردت المصدر للبحث عن النص الأصلي الذي فهم منه هذا السياق
اعلم جيدا من الخنساء و قد يكون بلغه شعرها صلى الله عليه و سلم بغير الطريقة التي ذكرت
معلوم قوة حفظ العرب و تناقلهم للشعر فلماذا الجزم بحضوره النادي كما ذكرت و استماعه المباشر و ابداء الاعجاب؟
اكون شاكرة على الاحالة الدقيقة لأرجع إليها
ثم اختي أليس من التناقض التعريض بالطعن في حديث صححه الشيخ الألباني رحمه الله و الاعتداد بمصادر الادب و السير هكذا اجمالا و فيها ما اختلط فيه الغث بالسمين و الصحيح بالمكذوب
آخر مشاركة لي لست من هواة الجدل إنما معذرة إلى ربي

سبحانك اللهم و بحمدك نشهد أن لا إله إلا أنت نستغفرك و نتوب إليك

فليكا 19-08-2016 08:27 AM

رد: المخدَّرات (ذوات الخدور).
 
انفعال وحماس اعمياني ؟!
هذا اسلوب حوار ؟! و تسمينه ايضا جدال ؟!

ياختي لا تضرني قناعاتك و لا تعصبك
و لا اسلوب حوارك بالتهجم و تحويل المسار الى الانفعال والحماس
الذين اعمياني عن روية قناعتك الصحيحة ^_^

فعلا الحوار عقيم ان كان المحاور متمسك بخلفية سابقة
..

فليكا 19-08-2016 08:51 AM

رد: المخدَّرات (ذوات الخدور).
 
و ماذا عن الرجل و عن حياء الرجل ؟!
ماذا عن نفقة المراة و عن خروجها للعمل ( بالضوابط الشرعية ) هذه الكلمة الفضفاضة !

اتعلمين ما راي العلماء " المتعصبين للعادات " فيها بخروجها للعمل
انه يلزمها دفع جزء من راتبها لزوجها الذي سمح لها بالخروج !
اى شرع هذا واى دين !

نقاب المراه " مع انى متنقبة " و كثيرا من بلدي متنقبات عادة لا عبادة
فيها خلاف بين اهل العلم و المذاهب المعتمدة وكلا له قوله وًاستدلاله
لا استطيع كونى منقبة و ارى وجوب النقاب ان ارمي باقوال العلماء عرض الحايط
وادعي اننى اكثر علما منهم فلكل قول دليله ...

المراه ياختى ليست لعنة و لا هى اصل الخطئة
و لا القرار في البيت بمفهومه المتعشعش في الاذهان
ولا الدعوة للخروج تعنى الدعوة للاختلاط ( ادخلتى المفاهيم ببعضها لانه نسخت بعقلك قص ولصق )
الخروج مرادف للاختلاط
العمل مرادف للانحلال ..
وهلم جرا ..

اين دور الرجل و اين الخطاب له في الحفاظ على دينه و اهل بيته و واجباته من رهاية وتربية و نفقة
ان كنتى لم تسمعى خطاب دينى موجه له فعودى لمصادرك و افهمي نوعية الخطاب له ..

لو خاطبا الذكر كمخاطبتنا للانثي
و شددنا عليه الحصار و الزمناه بما نراه من نصوص شرعية ووضعنا له ( الضوابط الشرعية )
لما احتجنا ان نوجه خطاب للانثى و لا ضاعت فضيلة و لا دين ..
..................................

كوكتيل$ 19-08-2016 10:28 AM

رد: المخدَّرات (ذوات الخدور).
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فليكا (المشاركة 3448728)
و ماذا عن الرجل و عن حياء الرجل ؟!
ماذا عن نفقة المراة و عن خروجها للعمل ( بالضوابط الشرعية ) هذه الكلمة الفضفاضة !

اتعلمين ما راي العلماء " المتعصبين للعادات " فيها بخروجها للعمل
انه يلزمها دفع جزء من راتبها لزوجها الذي سمح لها بالخروج !
اى شرع هذا واى دين !

نقاب المراه " مع انى متنقبة " و كثيرا من بلدي متنقبات عادة لا عبادة
فيها خلاف بين اهل العلم و المذاهب المعتمدة وكلا له قوله وًاستدلاله
لا استطيع كونى منقبة و ارى وجوب النقاب ان ارمي باقوال العلماء عرض الحايط
وادعي اننى اكثر علما منهم فلكل قول دليله ...

المراه ياختى ليست لعنة و لا هى اصل الخطئة
و لا القرار في البيت بمفهومه المتعشعش في الاذهان
ولا الدعوة للخروج تعنى الدعوة للاختلاط ( ادخلتى المفاهيم ببعضها لانه نسخت بعقلك قص ولصق )
الخروج مرادف للاختلاط
العمل مرادف للانحلال ..
وهلم جرا ..

اين دور الرجل و اين الخطاب له في الحفاظ على دينه و اهل بيته و واجباته من رهاية وتربية و نفقة
ان كنتى لم تسمعى خطاب دينى موجه له فعودى لمصادرك و افهمي نوعية الخطاب له ..

لو خاطبا الذكر كمخاطبتنا للانثي
و شددنا عليه الحصار و الزمناه بما نراه من نصوص شرعية ووضعنا له ( الضوابط الشرعية )
لما احتجنا ان نوجه خطاب للانثى و لا ضاعت فضيلة و لا دين ..

.

انا معك في بعض وجهات نظرك
لكن انتي تشوفين الاشكال اللي عندنا؟
هل خرجت اللي تبغا العلم او الشهاده او حتى الفسحه البريءه بما يرضي الله؟
لا
ما نشوف الا بنات متبرجات لابسه سكيني وعبايته مفتوحه لنص الفخذ واعلى وتمشي بكل جراة
والهوا مطير العبايه ويعنني يعنني مدري وتلم وتفك في ذي العبايه
واكيد لاحظتي انتشار هذي الحركه(العبايه المفتوحه وتحتها سكيني او استرتش ما يفرقون عن بعض)
هذي الاشكال اللي طلعت من "خدورها"مع الاسف
واللي تبغا العلم او العمل ومحترمه ولن تتبذل مثل هؤلاء تلاقينها مع الاسف هي اللي "مصكصك"عليها وفي البيت 24 ساعه وان طلعت حرس جمهوري معها ولا تتمشى ولا تعرف الكفيهات ولا المطاعم ولا حتى تمشية بر خالي

بختصار انفلتوا المتبرجات ( وياليته للعلم والعمل الا للفتنه والاغواء )
وانحبسوا المحجبات وان كانت احرص من عشر رجال!!

kooki3 19-08-2016 11:06 AM

رد: المخدَّرات (ذوات الخدور).
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رجل الرجال (المشاركة 3448068)
ابنتي الكريمة
ردك هذا تكرار لما سبق
وهنا نوقف الحوار فالهدف الإفادة لا الاستعراض.
يسر الله أمرك على خير ما تحبين وعلمنا جميعا ما جهلنا وتفعنا بما علمنا.
وجزاك الله خيرا.

لم استفد من الموضوع والتشبيهات والمواقف لم تخدم الموضوع

فإذا كان الخدر للنساء فماهو خدر الرجل لتتضح الصورة وتصبح عامه واشمل

فالنصيحة يجب ان تكون للطرفين فالمجتمع كله ليس للمرأه فقط الا في النصيحه والتوجيه فقط


ولنقول فلا يتواصلوا الا مع من يزيدهم عفه وحفظا ،، فالمجتمع ليس فقط يستقيم لصلاح المراه فقط ،التعميم وليس التخصيص


وأدوات التواصل الاجتماعي ليس فقط المراه هي من اساءت استخدامه ،

فليكا 19-08-2016 06:28 PM

رد: المخدَّرات (ذوات الخدور).
 
أي استفسار عن حذف او تعديل يكون في اقسام المراسلة الخاصة في المنتدى

رجل الرجال 20-08-2016 01:57 PM

رد: المخدَّرات (ذوات الخدور).
 
بناتي الكريمات:
1- الحوار جميل وما قرأت فيه من تجارب تغني عن التنظير وأولها تنظيري فمن جربت غير من تنادي بالتجربة.
بعد قوله تعالى (وقرن في بيوتكن) الآية وفعل الرسول صلى الله عليه وسلم بإخراج نسائه وبناته وإقراره لفعل الصحابة رضوان الله عليهم, يفسر معنى كلمة وقرن في بيتكن, فالخروج لمثل ما خرجت له نساء الرسول صلى الله عليه وسلم بناته والصحابيات رضوان الله عليهن لا ينافي الآية وعليه فمفهوم من المقصودات بقوله تعالى وقرن في بيوتكن من آخر الآية,
2- للرجال نصيب في إخراج المرأة من خدرها وعليهم الدور فيما ينفعها بسلوكهم القويم أولاً,
3- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الرجل ( ليسعك بيتك وابك على خطيئتك) وقد أمره الله تعالى بقوله ( واسعوا في مناكبها وكلوا من رزقه) الآية, ولا تعارض.
4- الدين الإسلامي منهج متكامل ينظم حياة المسلم من أدى سلوكه حتى أعلى سلوك, وليس من الإنصاف أن نقولب التطبيق السلبي للرجال ضد المرأة على المنهج الإسلامي.
5- كتابة الدرس أو هذا الموضوع من زاوية المرأة لا تعني عدم الكتابة عن الرجل فاإحاطة بكل زوايا الموضوع تشتت القاريء وتخرجه عن هدفه وتخرج به من مساحة موضوع إلى بحث علمي محكم.
أسأل الله العلي القدير للجميع العمل بما يرضيه لا بما يرضى أنفسهم ولا أهواء أحد غيره سبحانه 0 وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله).


الساعة الآن 08:58 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©