![]() |
جماع الحائض مع استعمال الواقي الذكري
السؤال:
هل يجوز استعمال الواقي الذكري من أجل الاستمتاع بالزوجة أثناء الحيض؟ هناك أخ ستصادف ليلة زفافه يوما من أيام حيضة عروسه ولا يستطيع تغيير الموعد فهل يجوز له أن يفض غشاء البكارة ويستمتع بزوجته باستعمال الواقي الذكري؟ الجواب : بسم الله،والحمد لله،والصلاة والسلام على رسول الله،وبعد:- فلا يجوز للرجل أن ينال شيئا من فرج زوجته الحائض إجماعا، وهذا القدر حرمه القرآن، وأجمعت عليه الأمة، ولف الذكر بخرقة ، أو ما يسمى بالواقي الذكري لا يخرج الموضوع إلى الجواز، بل يبقى الأمر على حرمته، وللرجل في غير الفرج والدبر مندوحة، فله أن يستمتع بزوجته بعيدا عن الفرج والدبر وقت الحيض كيفما يشاء. يقول الدكتور عبد الفتاح إدريس:- قد نهى الحق سبحانه وتعالى عن مواقعة النساء في حال الحيض، يقول الحق سبحانه وتعالى: "ويسألونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن فإذا تطهرن فأتوهن من حيث أمركم الله". ومن ثم فإن مواقعة المرأة الحائض نهى عنه الشارع حتى وإن استعمل من يواقعها الواقي الذكري، فإنه يواقعها في حال حيضها أيضًا. وقد ثبت في العصر الحديث من خلال البحوث الطبية المتقدمة، أن الأذى الوارد في هذه الآية لا يصاب به الزوج فقط أو من يواقع الحائض، وإنما تصاب به أيضًا، إذ يترتب على مواقعتها في حال حيضها وموضع المواقعة مضطرب وغير طبيعي لممارسة الوقاع، قد يترتب عليه حدوث انقباضات في عنق الرحم تكون نتيجتها إصابة المرأة بالنزف الشديد، وقد يترتب عليه كذلك نوع من الاضطرابات العصبية للمرأة التي جومعت في حال حيضها. وهذا يفسر أن الأذى الوارد في الآية ليس قاصرًا على طرف واحد فقط، وإنما هو أذى للطرفين معًا. انتهى. ويضيف الباحث الشرعي : حامد العطار:- ومما يدل على وجوب الابتعاد عن الفرج الأحاديث التالية:- قول عائشة تبين حال رسول الله صلى الله عليه وسلم معها وهي حائض : كان يأمرني فأتزر، فيباشرني وأنا حائض) .رواه البخاري.والاتزار أن تشد إزارا تستر به سرتها وما تحتها إلى الركبة . وسأل أحد الصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يحل لي من امرأتي وهي حائض قال { لك ما فوق الإزار }صحيح سنن أبي داود. وقول عائشة ( وأيكم يملك إربه كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يملك إربه ) صحيح البخاري. وعن عكرمة عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم { أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أراد من الحائض شيئا ألقى على فرجها شيئا } صحيح سنن أبي داود. وعن مسروق بن أجدع قال : سألت عائشة رضي الله عنها : ما للرجل من امرأته إذا كانت حائضا ؟ قالت : كل شيء إلا الفرج رواه البخاري في تاريخه . وعن حزام بن حكيم عن عمه { أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما يحل من امرأتي وهي حائض ؟ قال : لك ما فوق الإزار } صحيح سنن أبي داود. أما مباشرة الحائض بغير الجماع فله قسمان كما ذكر الشوكاني:- القسم الأول :-المباشرة فيما فوق السرة وتحت الركبة بالذكر أو القبلة أو المعانقة أو غير ذلك ، وذلك حلال باتفاق العلماء ، وقد نقل الإجماع على الجواز جماعة . القسم الثاني : فيما بين السرة والركبة في غير القبل والدبر ، وفيها ثلاثة وجوه لأصحاب الشافعي : الأشهر منها التحريم . والثاني عدم التحريم مع الكراهة . والثالث : إن كان المباشر يضبط نفسه عن الفرج إما لشدة ورع أو لضعف شهوة جاز وإلا لم يجز ، وقد ذهب إلى الوجه الأول مالك وأبو حنيفة ، وهو قول أكثر العلماء منهم سعيد بن المسيب وشريح وطاوس وعطاء وسليمان بن يسار وقتادة ، وممن ذهب إلى الجواز : عكرمة ، ومجاهد ، والشعبي ، والنخعي ، والحاكم والثوري ، والأوزاعي ، وأحمد بن حنبل ، ومحمد بن الحسن ، وأصبغ ، وإسحاق بن راهويه ، وأبو ثور وابن المنذر وداود . والله أعلم . |
منقول من موقع الإسلام أون لاين للفائدة
|
جزاك الله خيراً أخي عاشق محب على هذه المعلومات
لأن في كثير من الأمور والأحيان تختلط الأمور والأذهان تبدأ في إختراع أسباب والجدال فيها طويل وأنت نقلت لنا كل التفاصيل حتي لا يكون هناك لا شك ولا جدال بارك الله فيك ودمت لنا اخوك Lonely Man |
جزاك الله الف خير اخي الفاضل // عاشق محب على هذا التوضيح الوافي ليكون مرجع لمن يسال او يحتار او لم يقتنع بالحرمه ..
الف شكر لك .. |
بارك الله فيكم جميعاً
أخي الحبيب LonelyMan المشرفة الفاضلة ملك |
جزاك الله خير اخي الفاضل . . عاشق محب . . على هذا التوضيح . .
بارك الله فيك . . |
جزيت خيراً على النقل الهام...
نفع اللَّه به الجميع... ومشكوووور |
بارك الله فيكما أيتها المشرفتين الفاضلتين دهن العود والرشوف
|
جزاك الله خير على هذه التوعيه
أخوك رام |
أخي العزيز رام بارك الله فيك وجزاك الله خير.
|
للتوعيه شان عظيم اخي عاشق محب
فمهما علمنا يخفى علينا اكثر منه زدنا من ذلك وجعله الله في ميزان حسناتك وتسلم |
وجة نظر :
الشغلة مقرفة |
لفته شرعيه هامه... جزاك الله خيرا الاخ الفاضل عاشق محب...وجعل ما تكتبه في موازين الحسنات...
|
جزاك الله خيرا أخي الكريم..
بما أنني بنت فسوف أوضح لكم الأمر.. إن المرأة تشمئز من الرجل الذي يريد الجماع في وقت الحيض.. لأنها أعلم بما يحدث فيها من تغيرات.. فهل لهذه الدرجة تغلب شهوة الرجل على إرادته مع علمه بأن هذا حرام؟؟!! |
بارك الله في الجميع
المشرفة الفاضلة دبدوبة <--- جزاك الله خير على الدعاء وجعلنا عند حسن ظن إخواننا. الأخ الفاضل 9111 المراقبة الفاضلة معالم <-- جزاك الله خير على الدعاء. الأخت الفاضلة طفلة رومانسية <-- جزاك الله خير. وما ذكرتيه من حال المرأة هو الغالب. وبالنسبة لشهوة الرجل فمسألة ليس لها قاعدة مطردة. والشرع أباح للرجل التمتع بزوجته دون القبل أو الدبر خلال هذه الفترة كما جاء في كلام العلماء الذي نقلته لنا هذه الفتوى. والله أعلم. |
شكرا لك يا عاشق محب على هذه المعلومات
تحياتي |
ينقل إلى عالم الثقافة والتوجيهات .
|
بارك الله فيك أخي الكريم اللاعب.
|
بارك الله فيك
أخي عاشق محب معلومات أكيد مهمه بوركت أخي وجعلها الله في ميزان حسناتك أخيك متزوج و سعيد جداا |
لافض فوك وكثر محبوك ياعاشق محب
وشكل البشريه رايحه فيها الناس ماعاد عندهم صبر المحارب وهو المحارب يريح يستعيد انفاسه وهذول اللمبه حمره اللمبه بنيه اهم شي يدعسون يادفع البلا |
في الحقيقة ان معاشرة الزوجة في هذه الفترة فيها اذى لها ، حيث تكون تعاني من الام في جسمها وصدرها
ففي الكف عن المعاشرة نوع من الانسانية |
الساعة الآن 07:55 PM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©