منتدى عالم الأسرة والمجتمع

منتدى عالم الأسرة والمجتمع (http://www.66n.com/forums/index.php)
-   التوجيهات الزوجية (أرشيف) (http://www.66n.com/forums/forumdisplay.php?f=4)
-   -   هل احرق صور عرسي٠٠؟ (http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=32266)

انامل ذهبيه 06-08-2004 09:48 PM

هل احرق صور عرسي٠٠؟
 

aboanas 06-08-2004 09:53 PM

لا تفعلي .....إفعلي .....لا تفعلي ......إفعلي ....

تقدمي ولا تخافي

الأمر يستحق أكثر من ذلك

إذا إقتنعت فلا تترددي

إفعليها ولا تهابي ...

طبيب ناصح 06-08-2004 11:08 PM


انامل ذهبيه 07-08-2004 12:56 AM


البتول 07-08-2004 01:22 AM

اختي الفاضلة انامل ذهبية ......بارك الله بك .لقد ذكرتني بأمر كنت قد نسيته ، ولعلي اتشجع وافعل ما ستفعلين وأحرق كل صوري ، لا شك انه إجراء يتطلب شجاعة لأننا لا نحرق مجرد صور بل نحرق ذكريات وايام مضت ولن تعود.....اتمنى ان تخبرينا بالنتيجة لكي احذو حذوك ، وجزاك الله خيرا.

mageed 07-08-2004 02:29 AM

اختي العزيزة انامل ذهبيه حرام الذكريات كلها تحترق وكانك تحرقين ماضيك الجميل , والدتي تقريبا اورثتنا جميع صورها وصورنا وجميع تلك الدكريات ولا اخفي عليك ان بين وقت واخر افتح تلك الالبومات واتدكر اجمل ايام عمري وايام عمر والدتي ووالدي وانا منتظرة حين ما يكبر ابني ساريه كل تكل الذكريات , لا تحرقيها صعب على الانسان ان يحرق دكرياته بنفسه , ولكنك ممكن تجعلينها امانه لدى احد اباءك او بناتك وتخبريهم اذا لاقدر الله وبعد عمر طويل اصابك مكروة تامنيهم ان يحرقوها من بعدك .
اما ادا كنتي ترين انه يسهل عليك حرق دكرياتك بيديك ففعلي لانها تحتاج شجاعه وقوة , بالنسبه لي لا استطيع .
موضوع رائع شكرا على طرحه عزيزتي
اختك ام مجيد

VIP2992 07-08-2004 03:17 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mageed
اختي العزيزة انامل ذهبيه حرام الذكريات كلها تحترق وكانك تحرقين ماضيك الجميل , والدتي تقريبا اورثتنا جميع صورها وصورنا وجميع تلك الدكريات ولا اخفي عليك ان بين وقت واخر افتح تلك الالبومات واتدكر اجمل ايام عمري وايام عمر والدتي ووالدي وانا منتظرة حين ما يكبر ابني ساريه كل تكل الذكريات , لا تحرقيها صعب على الانسان ان يحرق دكرياته بنفسه , ولكنك ممكن تجعلينها امانه لدى احد اباءك او بناتك وتخبريهم اذا لاقدر الله وبعد عمر طويل اصابك مكروة تامنيهم ان يحرقوها من بعدك .
اما ادا كنتي ترين انه يسهل عليك حرق دكرياتك بيديك ففعلي لانها تحتاج شجاعه وقوة , بالنسبه لي لا استطيع .
موضوع رائع شكرا على طرحه عزيزتي
اختك ام مجيد


اسمحو لي بهذه المشاركة

حكم الصور المتداولة بين الناس اليوم





س 138 يقول السائل في رسالته: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة يقال لهم أحيوا ما خلقتم أرجو من سماحتكم توضيح معنى هذا الحديث وهل هو صحيح؟ وإذا كان هذا الحديث صحيحا فما حكم الصور المتداولة بين الناس اليوم في الأسواق والمنازل والسيارات، والصور المطلوبة في المدارس والجامعات، وجميع الصور بأنواعها؟ وما هي الصور المحللة في الدين؟ أفيدونا أفادكم الله.

الجواب: نعم هذا الحديث صحيح، رواه البخاري رحمه الله في الصحيح وغيره عن عائشة رضي الله عنها، وفي الباب أحاديث أخرى، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم أحيوا ما خلقتم وكان سبب ذلك أنه صلى الله عليه وسلم قدم من سفر فرأى على بيت عائشة سترا فيه تصاوير، فغضب، وهتك الستر، وقال: إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم أحيوا ما خلقتم وقال عليه الصلاة والسلام: أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون وقال عليه الصلاة والسلام: كل مصور في النار يجعل له بكل صورة صورها نفس يعذب بها في نار جهنم

وقال أيضا عليه الصلاة والسلام: من صور صورة في الدنيا كلف أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ فهذا كله يدل على تحريم تصوير ذوات الأرواح من الدواب والطيور وبني الإنسان، وكل ذلك ممنوع لعموم هذه الأحاديث إلا للضرورة، فقد قال عز وجل: وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ [الأنعام: 119].

فإذا كان للضرورة التي لا بد منها فلا حرج في ذلك، مثل تصوير من يعطى حفيظة نفوس حتى يتميز هل هو من هذه الدولة أو من هذه الدولة، وحتى لا يشتبه بغيره، وحتى لا يستعمل الرعوية لمن ليس من أهلها، فإذا وجدت الصورة لم يستطع غير صاحبها أن ينسبها إلى نفسه، وهكذا عند الضرورات الأخرى، مثل أصحاب الجرائم المعروفين إذا صورهم ولاة الأمور، ونشروا صورهم بين الحراس في أطراف البلاد حتى يعرفوهم ويمسكوهم، أو ما أشبه ذلك مما تدعو إليه الضرورة، فلا حرج في ذلك.

وما سوى ذلك فالواجب عدم التصوير وطمس الصور، وقد ثبت في الصحيح عن علي رضي الله عنه أمير المؤمنين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: لا تدع صورة إلا طمستها هكذا يقول النبي صلى الله عليه وسلم لعلي رضي الله عنه: لا تدع صورة إلا طمستها ولا قبرا مشرفا إلا سويته خرجه مسلم في الصحيح، وذلك يوجب عليك أيها المسلم إذا رأيت في بيتك صورة تزيلها سواء في جدار أو صورا محفوظة عند أهلك يجب أن تتلفها أو تطمسها.

وهكذا القبور المشرفة تهدم، فلا يبنى على قبر مسجد ولا قبة ولا غير ذلك، ولهذا ثبت عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنه قال: لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد قالت عائشة رضي الله عنها: يحذر ما صنعوا، وقال عليه الصلاة والسلام: ألا وإن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد ألا فلا تتخذوا القبور مساجد فإني أنهاكم عن ذلك خرجه مسلم في الصحيح عن جندب بن عبد الله البجلي رضي الله عنه.

وثبت في الصحيح عن جابر رضي الله عنه قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن تجصيص القبور والقعود عليها والبناء عليها فلا يبنى على القبر قبة ولا مسجد ولا حجرة وليكن القبر بارزا أمام السماء، مثل قبور الصحابة في البقيع، وقبور المسلمين في البلاد السليمة من هذا البلاء فتكون بارزة مكشوفة، ويرفع القبر عن الأرض مقدار شبر ولا يبنى عليه شيء، بل يكون مكشوفا ليس عليه سقف ولا بناء وهكذا قبور المسلمين ترفع عن الأرض مقدار شبر بالتراب الذي خرج من اللحد، يكون فوق القبر حتى يعرف أنه قبر، حتى لا يوطأ ولا يمتهن، ولا يبنى عليه قبة ولا مسجد ولا حجرة ولا غير ذلك.

هكذا نهى النبي صلى الله عليه وسلم، وهكذا حذرنا من التشبه بغيرنا، وأما الصور التي في الفراش الذي يوطأ فلا حرج فيها، إذا كانت في الفراش الذي يطؤه الناس فلا حرج في ذلك، لأنه ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه رأى عند عائشة قراما فيه تصاوير فهتكه قالت عائشة رضي الله عنها فجعلته وسادتين يرتفق بهما النبي صلى الله عليه وسلم

فهذا يدل على أن الصور التي تمتهن في الفراش أو الوسادة لا تمنع من دخول الملائكة، لكن لا يجوز تصويرها فيه، فليس لأحد أن يصورها في الفراش ولا في الوسادة ولا في الخرق.

لكن لو وجدت في بيتك خرقة مصورة أو بساط مصور فلا بأس أن تجعله وسادة، ولا بأس أن تجعل فراشا في بيتك تطؤه ولا حرج في ذلك، والله المستعان.


المصدر موقع الشيخ ابن باز


http://www.ibnbaz.com/last_resault.asp?hID=4583

انامل ذهبيه 07-08-2004 12:18 PM


LonelyMan 07-08-2004 12:50 PM

أختي أنامل ذهبية

لو أنتي متأكده ان هذه الصور لن تقع إلا في يد أمينة فلا تحرقيها مثل يداكي او يد زوجك أو يد أطفالك حتى وأكيد ان ربيتي أطفالك ان شاء الله نعم التربية فلن يوزعوها او يجعلوها متحفاً أمام عامة الناس

أختي الكريمة الكثير منا وأتحدى أي إنسان أن يقول ان الصور ليس لها طعم وذكريات أحلى ما تكون وخصوصاً هذه الأيام

أختي إذا كنتي غير واثقة بمن سيتناقل هذه الصور أحرقيها وإذا كنتي واثقة بأهلك وبزوجك وبأبنائك فلا تحرقيها فستحترقي شوقاً لرؤيتها ممكن ليس الآن ولكن عندما تكبرين انتي وزوجك وتتمني ان تتذكري هذه الأيام

عالأقل لو نويتي التخلص منها أوكي - تخلصي من الصور التي تحتوي على مناظر ليست بها إتزان وخلي عندك الصور اللي بها كل شئ كويس ولا يغضب الله

وأنتي أدري بما تحتويه هذه الصور

والسلام خير ختام

عن كثب 07-08-2004 01:11 PM

الرمزية
 
أختي الفاضلة أنامل ذهبية ........ تفكير يدل على رجاحة عقل ....... وفقك الله لكل خير.

وأسمحي لي بهمستين

الأولى
أفترضي أن صورك ضاعت منك أو سرقت،،،
فماذا تتمنين لحظتها؟
هل تتمنين أنك كنت أحرقتها؟
هل تتمنين أن تفديها بمال عظيم وتعود لك ولاتقع بأيدي متلاعبين؟

لذلك أفعلي الآن ما ستفعلينه لاحقا ........... لاقدر الله عليك سوءا.

الثانية
لماذا نربط ذكرياتنا بصورنا؟
هل من الممكن الاحتفاظ بالذكريات الرمزية؟
فمثلا تصوير مسكة العروس يوم الزواج ......... تصوير غرفة النوم في الفندق (قبل ماتتلخبط)
تصوير سيارة الزفة ....... كثيرة هي الرموز .........!!

هل من الممكن الاحتفاظ بالذكريات بتصوير أطفالنا ومرحهم في الأماكن التي نزورها؟

هناك اقتراحات كثيرة لنحتفظ بذكرياتنا ولا نعرض أنفسنا للحرج و عض أصابع الندم.

عندي الكثير من الألبومات ........ وليس عندي صورة واحدة لشريكتي في كل ذلك.
ونجلس نتذاكر أيامنا الجميلة بالأماكن والمناسبات.

تحياتي
أخوك / عن كثب

انامل ذهبيه 07-08-2004 01:19 PM


انامل ذهبيه 07-08-2004 01:43 PM


_الفارس_ 07-08-2004 01:58 PM

اختي الكريمه اعتقد ان اتخاذ القرار لابد ان يكون نابع من قناعه شخصيه منكي انتي اختي الفاضله ان تحرقي اولاتحرقي عليكي ان تتخذي القرار بقناعه تامه ودون ترد د
مع تمنياتي ان تعيشي حياتك فى سعاده ودمتي بخير

انامل ذهبيه 07-08-2004 02:45 PM


LonelyMan 07-08-2004 03:12 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة انامل ذهبيه

طبعاً أختي أنا لم أقصد سوءاً بكلمة عدم إتزان - أنا أقصد طبعاً الأعراس ممكن يكون فيها رقص من صديقاتك أخواتك وكلها خطأ طبعاً هذا ما أقصده

الآن أفعلي ما عليكي فعله وبدون تردد ولكن في الوقت المناسب

انامل ذهبيه 07-08-2004 03:12 PM


انامل ذهبيه 07-08-2004 03:19 PM


ام حماده 07-08-2004 03:51 PM

انامل ذهبيه

اذاكان الموضوع يقلقك ويزعجك فتخلصي منها

ولكن هل ستندمين فيما بعد ؟؟

انا عن نفسي لا املك اي صوره لي لان زوجي رفض مبدا الصور

وساذكر لك قصه حدثت مع اهلي جعلتني اكره الصور

وهي ان اهلي مسافرين وجاء الى منزلهم لص وسرق المنزل

وفتح البوم الصور ونثره كله على الارض ولله الحمد لم يكن هناك صور لا خواتي

فعندما علمت بالخبر حمدت الله انه لم يكن هناك صور لي ولاخواتي

لاني متاكده انه لو وجد صورا فانه لن يتوانى لحظه في نشرها


اسفه على الاطاله عزيزتي ولكن احببت ان اذكر لك القصه ربما تستفيدي منها0

وشكرا لك0

انامل ذهبيه 07-08-2004 04:45 PM


mageed 07-08-2004 07:17 PM

اختي العزيزة انامل ذهبيه ارى في كلامك اقتناع شديد , فلا تترددي واحرقيها اليوم قبل بكرة , وفقك الله وجعل السكينه في قلبك
اختك ام مجيد

مسلم_w 07-08-2004 08:17 PM

لسلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اختي انامل ذهبيه كما تفضلت و تفضل بعض الاعضاء الى متى ستبقى و من سيرعاها حق رعايتها و يحفظها و مع من ستبقى من بعد الممات رحم الله المسلمين و المسلمات في نظري من الافضل ان تحرقيها حتى تتاكدي بنفسك من انها اتلفت و ثانيا اذا احترقت صوره لذكرى جميله فهذا لا يعني ان هذه الذكرى ماتت و ذهبت ادراج الرياح بل على العكس اذا كانت جميله فانها لا تنسى و تحفر في الذاكره و ليس كما قلتي انها تذهب
وفقكي الله.

VIP2992 08-08-2004 04:03 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة انامل ذهبيه





ما حكم التصوير‏؟‏ وكيف يفعل من طلب منه التصوير في الامتحان‏؟‏ وما حكم مشاهدة الصور التي في المجلات والتلفزيون‏؟‏

‏(‏319‏)‏ وسئل ‏:‏ أيضاً عن حكم التصوير‏؟‏ وكيف يفعل من طلب منه التصوير في الامتحان‏؟‏ وما حكم مشاهدة الصور التي في المجلات والتلفزيون‏؟‏
‏.‏

فأجاب بقوله ‏:‏ سؤالكم عن التصوير فالتصوير نوعان‏:‏

أحدهما ‏:‏ أن يكون التصوير غير ذوات الأرواح كالجبال والأنهار والشمس والقمر والأشجار فلا بأس به عند أكثر أهل العلم ، وخالف بعضهم فمنع تصوير ما يثمر كالشجر والزروع ونحوها ، والصواب قول الأكثر‏.‏

الثاني‏:‏ أن يكون تصوير ذوات الأرواح وهذا على قسمين ‏:‏

القسم الأول ‏:‏ أن يكون باليد فلا شك في تحريمه وأنه من كبائر الذنوب لما ورد فيه من الوعيد الشديد مثل حديث ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال ‏:‏ ‏(‏كل مصور في النار يجعل له بكل صورة صورها نفساً فتعذبه في جهنم‏)‏ ‏.‏ رواه مسلم ‏.‏ وحديث أبي جحيفة رضي الله عنه أن النبي ، صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏لعن آكل الربا وموكله ، والواشمة ، والمستوشمة ، والمصور‏)‏، رواه البخاري ‏.‏ وحديث عائشة رضي الله عنها عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال ‏:‏ ‏(‏أشد الناس عذاباً يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله‏)‏‏.‏ رواه البخاري ومسلم ، وفي رواية مسلم ‏:‏ ‏(‏الذين يشبهون بخلق الله‏)‏ ‏.‏ وحديث أبي هريرة رضي الله عنه قال‏:‏ سمعت النبي ،صلى الله عليه وسلم، يقول ‏:‏ ‏:‏ ‏(‏قال الله - تعالى - ‏:‏ ومن أظلم ممن ذهب يخلق خلقاً كخلقي فليخلقوا ذرة ، أو ليخلقوا حبة ، أو ليخلقوا شعيرة‏)‏‏.‏ رواه البخاري ومسلم ‏.‏ والتصوير المذكور ينطبق على التصوير باليد بأن يخطط الإنسان الصورة بيده حتى يكملها فتكون مثل الصورة التي خلق الله- تعالى - لأنه حاول أن يبدع كإبداع الله- تعالى - ويخلق كخلقه وإن لم يقصد المشابهة لكن الحكم إذا علق على وصف تعلق به ، فمتى وجد الوصف وجد الحكم ، والمصور إذا صنع الصورة تحققت المشابهة بصنعه وإن لم ينوها والمصور في الغالب لا يخلو من نية المضاهاة ، ولذلك تجده يفخر بصنعه كلما كانت الصورة أجود ، وأتقن ‏.‏ وبهذا تعرف سقوط ما يموه به بعض من يستسيغ التصوير من أن المصور لا يريد مشابهة خلق الله لأننا نقول له‏:‏ المشابهة حصلت بمجرد صنعك شئت أم أبيت ولهذا لو عمل شخص عملاً يشبه عمل شخص آخر لقلنا نحن وجميع الناس ‏:‏ إن عمل هذا يشبه عمل ذاك وإن كان هذا العامل لم يقصد المشابهة‏.‏

القسم الثاني‏:‏ أن يكون تصوير ذوات الأرواح بغير اليد، مثل التصوير بالكاميرا التي تنقل الصورة التي خلقها الله تعالى على ما هي عليه، من غير أن يكون للمصور عمل في تخطيطها سوى تحريك الآلة التي تنطبع بها الصورة على الورقة ، فهذا محل نظر واجتهاد لأنه لم يكن معروفاً على عهد النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وعهد الخلفاء الراشدين والسلف الصالح ومن ثم اختلف فيه العلماء المتأخرون ‏:‏ فمنهم من منعه وجعله داخلاً فيما نهي عنه نظراً لعموم اللفظ له عرفاً ، ومنهم من أحله نظراً للمعنى ، فإن التصوير بالكاميرا لم يحصل فيه من المصور أي عمل يشابه به خلق الله-تعالى- وإنما انطبع بالصورة خلق الله - تعالى - على الصفة التي خلقه الله- تعالى - عليها ونظير ذلك تصوير الصكوك والوثائق وغيرها بالفوتوغراف ، فإنك إذا صورت الصك فخرجت الصورة لم تكن الصورة كتابتك بل كتابة من كتب الصك انطبعت على الورقة بواسطة الآلة ‏.‏ فهذا الوجه أو الجسم المصور ليست هيئته وصورته وما خلق الله فيه من العينين والأنف والشفتين والصدر والقدمين وغيرها ، ليست هذه الهيئة والصورة بتصويرك أو تخطيطك بل الآلة نقلتها على ما خلقها الله - تعالى -عليه وصورها ، بل زعم أصحاب هذا القول أن التصوير بالكاميرا لا يتناوله لفظ الحديث كما لا يتناوله معناه فقد قال في القاموس ‏:‏ الصورة الشكل قال‏:‏ وصور الشيء قطعه وفصله ‏.‏ قالوا وليس في التصوير بالكاميرا تشكيل ولا تفصيل وإنما هو نقل شكل وتفصيل شكله وفصله الله - تعالى - قالوا ‏:‏والأصل في الأعمال غير التعبدية الحل إلا ما أتى الشرع بتحريمه كما قيل‏:‏

والأصل في الأشياء حل وامنع ** عبادة إلا بإذن الشارع

فإن يقع في الحكم شك فارجع ** للأصل في النوعين ثم اتبع

والقول بتحريم التصوير بالكاميرا أحوط ، والقول بحله أقعد لكن القول بالحل مشروط بأن لا يتضمن أمراً محرماً فإن تضمن أمراً محرماً كتصوير امرأة أجنبية ، أو شخص ليعلقه في حجرته تذكاراً له ، أو يحفظه فيما يسمونه ‏(‏البوم‏)‏ ؛ ليتمتع بالنظر إليه وذكراه ، كان ذلك محرماً لأن اتخاذ الصور واقتناءها في غير ما يمتهن حرام عند أهل العلم أو أكثرهم ، كما دلت على ذلك السنة الصحيحة‏.‏

ولا فرق في حكم التصوير بين ما له ظل وهو المجسم ، وما لاظل له لعموم الأدلة في ذلك وعدم المخصص‏.‏

ولا فرق أيضاً في ذلك بين ما يصور لعباً ولهواً وما يصور على السبورة لترسيخ المعنى في أفهام الطلبة كما زعموا وعلى هذا فلا يجوز للمدرس أن يرسم على السبورة صورة إنسان أو حيوان‏.‏

وإن دعت الضرورة إلى رسم شيء من البدن فليصوره منفرداً ، بأن يصور الرجل وحدها ، ثم يشرح ما يحتاج إلى شرح منها ثم يمسحها ويصور اليد كذلك ثم يمسحها ويصور الرأس وهكذا كل جزء وحده فهذا لا بأس به إن شاء الله - تعالى - ‏.‏

وأما من طلب منه التصوير في الامتحان فليصور شجرة أو جبلاً أو نهراً؛ لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق ، مع أني لا أظن ذك يطلب منه إن شاء الله - تعالى - ‏.‏

وأما مشاهدة الصور في المجلات والصحف والتلفزيون فإن كانت صور غير آدمي فلا بأس بمشاهدتها ، لكن لا يقتنيها من أجل هذه الصور وإن كانت صور آدمي؛ فإن كان يشاهدها تلذذاً أو استمتاعاً بالنظر فهو حرام ، وإن كان غير تلذذ ولا استمتاع ولا يتحرك قلبه ولا شهوته بذلك ،فإن كان ممن يحل النظر إليه كنظر الرجل إلى الرجل ونظر المرأة إلى المرأة أو إلى الرجل أيضاً على القول الراجح فلا بأس به لكن لا يقتنيه من أجل هذه الصور، وإن كان ممن لا يحل له النظر إليه كنظر الرجل إلى المرأة الأجنبية فهذا موضع شك وتردد، والاحتياط أن لا ينظر خوفاً من الفتنة وفي صحيح البخاري عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال‏:‏ ‏(‏لا تباشر المرأة المرأة فتنعتها لزوجها كأنه ينظر إليها‏)‏ والنعت بالصورة أبلغ من النعت بالوصف إلا أن هذا الحديث رواه الإمام أحمد من وجه آخر بلفظ‏:‏ ‏(‏لتنعتها لزوجها‏)‏ وذكر في فتح الباري ص 338 ج 9 الطبعة السلفية أن النسائي زاد في روايته ‏:‏ ‏(‏في الثوب الواحد‏)‏ وهو مفهوم من قوله‏:‏ ‏"‏لا تباشر‏"‏ ومجموع الروايات يقتضي أن الزوجة عمدت إلى مباشرة المرأة لتصف لزوجها ما تحت الثياب منها ، ومن أجل هذا حصل عندنا الشك والتردد في جواز نظر الرجل إلى صورة المرأة في الصحف والمجلات والتلفزيون والبعد عن وسائل الفتن مطلوب والله المستعان‏.‏


فتاوى ابن عثيمين


http://www.al-eman.com/Islamlib/vie...D=353&CID=20#s3
التوقيع

سليل الجد 10-08-2004 01:15 AM

من ترك لله شيئاً عوضه الله خير منه

انامل ذهبيه 18-08-2004 10:43 AM



الساعة الآن 09:35 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©