![]() |
متى يكون التعدد رصاصه فى قلب الزوجه الاولى؟
متى يكون التعدد رصاصة في قلب الزوجة الأولى؟ مسألة تعدد الزوجات مسألة دقيقة شغلت بال كثير من الناس، وولج منها المفسدون الكافرون إلى الطعن في دين الإسلام والولوغ فيه، وعدوا ذلك منقصة في هذا الدين، مع أن تعدد الزوجات من أعظم المحاسن الاجتماعية في دين الإسلام، ولا بد للمجتمع من أن يكون فيه رجال يتعلق الواحد منهم بأكثر من امرأة لأسباب عديدة، أما عندنا نحن معشر المسلمين فبتعدد الزوجات، وأما عند الكفار فبتعدد الخليلات والعشيقات، وإحصاءاتهم في هذا الباب يندى لها الجبين، فقد أصبحت نسبة كبيرة من نسائهم لا يعرفن إلا الزنا والفجور، بل انتقل هذا الحال إلى البنات المراهقات والصغيرات اللواتي أصبحن يلدن أولادًا لا يعرف لهم والد، والأمر عندهم قد اتسع خرقه على راقعه، لكن {وَمَنْ لَمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُوراً فَمَا لَهُ مِنْ نُورٍ} [النور:40]. لحظـــــــــــــــه إن التعدد ليس فخرًا يتفاخر به في المجالس، إذ أصبح كثير من الرجال يتباهى بأن له امرأتين أو أكثر، والأدهى من ذلك أن بعض الرجال يشجعون أصحابهم أن يتزوجوا أكثر من امرأة حتى إنه جاءني مرة من أثق بعقله ودينه، وكان حائرًا مضطربًا فلما سألته عما به أخبرني أنه مسرور مع أهله مرتاح إليهم، راض بهم، وأن فلانًا يلح عليه أن يتزوج مع عدم رغبته بالتعدد، فعجبت وسألته: لماذا يلح عليك ويأمرك والحالة هذه، فأخبرني أنه ذكر له أن من الكمال أن يعدد، فعجبت من ذلك كل العجب وأخبرته أن الأمر ليس كما صوره له ذلك الرجل، وأنه إن كان سعيدًا مع أهله، وليس له الرغبة في التعدد فإن من العقل أن يكتفي بواحدة. صور من المجتمع تعدد الزوجات حاجة من الحوائج، وليس مظهرًا اجتماعيًا أو ترفًا يتلبس به المجتمع، إذ من شعر في نفسه حاجة للتعدد عدد، أما ما يحدث اليوم من تفاخر أو تكاثر بهذا الأمر وانشراح له فهذا قد يكون قادحًا في شخصية الإنسان. وقد كان جماعة من الأئمة العظام لم يتزوجوا أصلاً، وبعضهم اكتفى بواحدة ـ وهم جماعة كُثر ـ وبعضهم عدد، وهذه صورة المجتمع الصحيحة التي ينبغي أن يكون عليها أفراده. ضرورة التعدد التعدد قد يكون مشغلة مجبنة في هذا العصر، فلا يقدم عليه إذًا إلا من كان قويًا في نفسه، محتاجًا إليه، وذلك أن مجتمعات السلف كان يشيع فيها التعدد شيوعًا لا يترتب عليه عشر معشار الالتزامات التي تترتب على المعددين اليوم، ولم يكن يشغلهم هذا التعدد عن المعالي فكانوا يجاهدون ويرتحلون في طلب العلم ويعملون للدين ويدعون إلى الله تعالى بلا عائق، وانظر اليوم في دنيا المعددين ـ إلا قليلاً ـ من انشغال بأهلهم وأولادهم وأسباب معيشتهم. ولا أقول هذا الكلام لصرف الناس عن التعدد، معاذ الله، إذ أقول فيه: إنه مباح شرعًا وليس لأحد كائنًا من كان أن يعترض عليه أو ينتقصه لكني إنما أقول ذلك حفاظًا على أوقات الناس وتنبيهًا لهم إلى ما قد يشغلهم أو يثبطهم إن لم يكونوا مستعدين له أتم الاستعداد. الواقع الحالي كان كثير من السلف يعدد بأن يتزوج اليتامى أو الأرامل أو المطلقات، وفي هذا إصلاح اجتماعي عظيم، فأين منه كثير ممن يرغب في التعدد ويشترط امرأة موظفة ليعيش على أموالها بلا مروءة ولا شهامة، أو يشترط فيمن يرغب أن يتزوجها معددًا شروطًا تنبئ أن هذا المعدد يجري وراء شهواته ورغباته وليس وراء مصلحة المجتمع، نعم إن من حق المعدد أن يتزوج من شاء لكن أليس الأولى أن يتزوج اليتامى والأرامل والمطلقات اللواتي ليس لهن عائل واللواتي قد يكن بابًا عظيمًا للفساد إن لم يلتفت إليهن ويؤويهن كل قادر على التعدد مضطلع بأعبائه. نصيحة ثمينة هذا في حق عموم الناس، إذ يطلب من الدعاة وطلبة العلم اليوم أن يرجعوا الناس إلى دينهم وأن يبذلوا لذلك أوقاتًا كثيرة يحتسبونها لأجل الله تعالى وفي سبيله، ومطلوب من طلبة العلم خاصة أن يفرغوا أنفسهم زمنًا طويلاً لطلب العلم وأن يحنوا ظهورهم على كتبه ومراجعه، والملحوظ في المجتمع العملي اليوم أنه لا يتوفر الوقت ولا يكادون يعطون العلم إلا فضول أوقاتهم وهم عزاب أو متزوجون بواحدة فكيف بطالب العلم أن يتزوج أكثر من واحدة وحاله ما ذكرت! نعم إن كثيرًا من السلف من الصحابة العظام والتابعين الكرام ومن بعدهم كانوا يعددون لكن هذا التعدد لم يكن يكلفهم ما يكلف المتزوج بواحدة اليوم حيث إن الحياة تغيرت ومشكلاتها تفاقمت، ومشاغلها تزايدت وهذا ملحوظ لا يحتاج إلى برهان. السلف الصالح ثم إن كثيرًا من العلماء في زمان السلف كان يكتفي بجارية أو امرأة واحدة حفاظًا على وقته وزمانه، وكان سفيان الثوري يقول: 'من ألف أفخاذ النساء لم يفلح'، فكيف بطالب العلم اليوم في القرن الخامس عشر أن ينتقل بين النساء وهو لم ينضج علمه ولم يصقل. فمتى بالله يحفظ المتون ويراجع المسائل ويقرأ على المشايخ ويثقف نفسه ويطلع على واقع الناس؟! إني أؤكد وأكرر أني لا أقول هذا الكلام تزهيدًا في التعدد لكني أقوله تنبيهًا لطلبة العلم وتذكيرًا لهم ألا يقبل أحدهم على التعدد إلا بعد أن يعرف ما بنفسه من قوة ومن أوقاته فراغًا ومن حياته تشبهًا بحياة السلف الأوائل من العلماء المعددين، وإلا فإن صنيعه هذا سيحرمه من جميل أوقاته وشريف زمانه، ويظل متحسرًا على ساعة يقضيها في المطالعة والمراجعة لا يجدها ولا تتيسر له، ولا يتمكن منها. وإني قد قلت ما قلت عن معرفة وإطلاع على مختلف البيئات والأحوال، ولم أقله إلا بعد إشفاقي أن تتخذ هذه السنة المباركة مطية للشهوات المنسية للمعالي، المثبطة عن البذل والجهد والعطاء، والله تعالى أعلم. منقول |
بارك الله فيك لطرحك للموضوع صراحة ماينزاد عليه
لكن تكون الزوجه الثانيه رصاصه عندما تصبر الزوجه الاولى على كل ما عانته من زوجها وحمل وولاده ورضاعه وتربيه ويضيع عمرها فى خدمته وهى متاكده انه يعترف ويقدر لها مجهودها فاذا به وبدون ادنى انسانيه يفاجاها وبدون اي وجه حق الا ان فى نفسه هفوه(اريد ان اتزوج اخرى )ياله من موقف عار من الانسانيه حقا |
اقتباس:
ام قدورى اسعدك الله كما اسعدتنى بروعه تواجدك وروعه تعليقك اشكر مرورك الذى زاد الصفحه جمالا لكِ فيض ودى لمى |
لمى موضوعك رائع
ولي عوده بالتعليق عليه من وجه نظر الزوجه الثانيه مثلي تسلمين عيوني |
بسم الله الرحمن الرحيم ( وقد كان جماعة من الأئمة العظام لم يتزوجوا أصلاً، جزاكِ الله خيرا الأخت الفاضلة لمى 24 شكرا لكِ على هذا النقل الهادف، وهذه الفوائد النافعة وهذه العظات البليغة، وتلك التذكرة المفيدة نسأل الله تعالى للجميع الهداية والتوفيق والسداد وبعض الناس قد يستغرب من قولك أو مما نقلت : وبعضهم اكتفى بواحدة ـ وهم جماعة كُثر ـ وبعضهم عدد، وهذه صورة المجتمع الصحيحة التي ينبغي أن يكون عليها أفراده.) فمن يريد التوسع ومعرفة المزيد فليراجع كتاب العلماء العزاب الذين آثروا العلم على الزواج للشيخ عبد الفتاح أبو غدة رحمه الله وقد ترجم لأئمة كبار منهم الإمام الطبري ، والنووي وابن تيمية وأوضح لماذا تركوا الزواج وتفرغوا للعلم. وشكرا |
اقتباس:
دبدوبه ايتها الزوجه الثانيه لاتعلمين مدى حبى لصراحتك دائما وبصراحه اكثر انتظر عودتك بفااااااااااااارغ الصبر يام بدر |
اقتباس:
اخى المحب لله والناصح لنا دوما تواجدك اضاف للموضوع قيمه واضافتك كانت جوهره مكنونه جزاك الله الخير كله وجعله فى ميزان حسناتك ورزقك الفردوس الاعلى |
لا فض فوك يا أختي ..
من أجمل ما قرأت عن التعدد .. كلما حاولت اقتابس مقطع وجدت اخر يشدني اليه اكثر .. كلمات بليغة جدا تصف ما يحدث بسلاسة أسلوب متقن .. التعدد ما هو إلا تشريع أباحته التوراة وأقره الإنجيل ونظمه القرآن .. ولكن سوء التطبيق وانحسار الزوج على البيت الثاني ونسيانه للبيت الأول وتغير المعاملة في كل شيء إلا من رحم ربي ذلك ما جعل النساء تستميت دون حدوث ذلك .. الخطأ ليس في التشريع فهو لمصلحة المرأة أولا واخيرا .. ولكن.... لن أعيد تكرار الحديث .. فما نقلتيه فيه ما كفى ووفى .. جزاك الله خيرا يا لما .. |
موضوعك رااائع أختي الحبيبه لمى من وجهة نظري أنا لاأكره التعدد لأني مؤمنه أنه قضاء وقدر ومن حق زوجي أن يتزوج بأخرى ويعيش حياته طالما في الحلال ولكني دائماً أقول عليه العدل ولاأتمنى أن يفضلها علي أو يفضلني عليها لأني لاأحب أن يأتي زوجي حبيبي يوم القيامه وشقه مائل لهذا السبب تحيتي لك |
أختي لمى 24
نقل رائع وموفق 000 ولسؤالك متى يكون التعدد رصاصة في قلب الزوجة الأولى؟ يكون رصاصه في قلب الزوجة الأولى إذا كانت تضحي من إجله000 وتعطيه كامل حقوقه الزوجيه 000ولا تمانعه إذا طلب الجماع000 ولا تتعذر بأي عذر عن الجماع000وتعتبره الأمر الناهي 000 في هذه الحاله يكون التعداد رصاصه في قلبها000 ومثل ماتفضلتي أن تعدد الزوجات حاجة من الحوائج وليس ترف ومظاهر أمام الناس000 والتفاخر لأنه تزوج على زوجته000 أكرر شكري لك0000 أختك الممشوقة |
نعم والله نحن نود أن يعدد أزواجنا عندما نرى العوانس
ولكن مانسمعه من قصص تقطع نياط القلب عن مايحدث للزوجة الأولى من الزوج بعد التعدد فإننا نخاف منه . فقريبة لنا قد بلغت من العمر عتيا خدمت زوجها وأهله منذ صغرها بالرغم مالقيته منهم من قسوة حتى إن والدة زوجها توفيت بين يديها وهي من لقنتها الشهادة وبعد ان كبرت ومرضت بالسكر أصيبت بجرح غائر في رجلها بسبب ان زوجها كوى لها رجلها وهي مريضة من المغص ولم يتعافى الجرح بسبب مرض السكر وكانت لاتستطيع السير كثيرا ومع ذلك تخدم زوجها وهي تحبو على ركبها من شدة حبها وتعلقها به وتطبخ طعامه وحتى كأس الماء كان يطلبه منها فتذهب حبواً لإحضارها له ومع الوقت أخذ يلح عليها بأن يتزوج بالرغم من كبر سنه وإصابته بالقلب وعدة جلطات إلا إنه مازال مراهق فوافقت لتعف زوجها عن الحرام فتزوج ومال بشدددددددددة للشابة الجديدة ونسي كل تضحيات زوجته وأخذ يتملل منها وفي الأخير زعلت عندما منع عنها الخادمة وهي إنسانة مريضة تحتاج من يجلس معها وجعل خادمة لزوجته الثانية الشابة وعندما ذهبت الأولى لبيت أولادها غاضبة فرح هو وقال الأفضل أن نتزاور ولانتجاور يعني بالعربي خليكِ عند عيالك والله إن منظرها يقطع نياط القلب ونحن نعرف مدى حبها وتعلقها بزوجها فكيف بعد ذلك تريدوننا ان نشجع ازواجنا على التعدد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ |
بسم الله الرحمن الرحيم جزاكِ الله خيرا الأخت الفاضلة لمى 24 على الاهتمام بالرد وشكرا لحسن التواصل |
مشكورة عيوني على الموضوع
|
اقتباس:
طبيبه القلوب بل طبيبه هذا المنتدى الغالى احمد الله بان نقلى وجد صدى بنفسكِ وفعلا سوء التطبيق يجعلنا نرفض التعدد اشكر تواجدك لمى |
اقتباس:
روعه مشاركتكِ كانت كالزهره تشع حبا وجمالا ردك دليل على انكِ امراءه واعيه مؤمنه بقضاء الله وقدره اشكر توجدك عزيزتى لمى |
اقتباس:
لافظ فوك وماذا عساى ان ارد بعدما قلتى اسجل اعجابى بردك وشكرى لتواجدك حفظك الله من كل مكروه |
اقتباس:
يانجمه تتلألأ فى سماء هذا المنتدى فرحت كثيرا لرويه اسمك على احد مواضيعى لانى والله احببتك فى الله لروعه ماتكتبيه لنا ام جمانه قصتك فعلا تدمى القلب وللاسف هذا مايفعله الرجال عاده مع الزوجه الاولى حينما يعدد ولانقول اللهم اكتب لنا الخير اينما ذهبنا ارزقنا الجنه لكِ اجمل التحايا من قلب لمى |
اقتباس:
جزاك الله الخير كله لحسن المتابعه |
اقتباس:
الشكر لله عزيزتى وكم كنت اتمنى رؤيه رايك بالموضوع لكِ تحياتى لمى |
لمى شكرا لحسن التواصل .. كلماتك أعتز بها ..
نعم أن ما يحدث للزوجة الأولى من سوء العاقبة بعد الزواج من اخرى هو ما يخيف النساء جميعا .. |
اقتباس:
انا معك فى رايك |
اقتباس:
وتعليقك البسيط الرائع لكِ تحياتى لمى |
نور القمر
اشكر تواجدك |
عزيزتي لمى..
موضوع رائع ونقل موفق.. جزاك الله خير... |
اهليييين اخيييتي الغاليه لمى
انا جايه احسب فيه هوشه احد يسب الزوجه الثانيه او شئ لكن لحمدلله <<<<<<سليمه يعطيك العافيه كفيت ووفيت ورد روعه رائع مثلها هكذا الزوجه المؤمنه الصالحه اسعدكما المولى ياروعه ولمى وجعلكم حوريات في اعينهم امين |
بسم الله الرحمن الرحيم
يا ساتر من معشر النساء ........ كلهم ركزوا على الجانب المظلم من التعدد على العموم بخصوص قول الكاتبة لمى اقتباس:
الافضل تركه في زمننا هذا وكل حسب بيئته وحالته لما يسببه من مشاكل واحيانا للطلاق (سلسة الهدى والنور) كما أؤيد قول الكاتبة الآتي لمن يريد التعدد اقتباس:
|
اقتباس:
العصفوره اسعدنى تواجدك جزاك الله خيرا |
اقتباس:
ياهلا والله بام بدر طولتى الغيبه وبالاخير جايه تدورين الهوشات لكن ماعليك حنا مسيطرين على الوضع تمام وشكرا على الدعوه الرائعه اللهم امين وياهلا من جديد |
اقتباس:
اشكر تواجدك جزاك الله الخير كله |
اقتباس:
يسلم فمك يادبدوبه الله يسعدك دنيا واخرة ويجمعني ربي معاكم في جنات النعيم |
سلمت يداك
نقل رائع يعطيك العافية |
التعدد بين هواجس الزوجات و مبررات الأزواج
من المرات القليلة التي اجد فيها طرح واقعي و عقلاني (بدون تشنج) لموضوع التعدد المشكلة أن بعض الرجال في هذا الموضوع ينجرفون وراء احتفالية الزواج الجديد و ينسون الكثير
حينها يكون التعدد رصاصة في قلب الزوجة الأولى و لغم ينسف استمرارية الحب "وجهة نظر شخصية" |
أختي ..لمى ..
طرح جميل وممتاز جداً .. أحسنت النقل والتعبير .. وفقك الله لكل خير . |
اقتباس:
جزاك الله الخير كله |
اقتباس:
ونعم الرأى فنحن الزوجات لانرفض التعدد بل نرفض معامله الرجال اشكر روعه طرحك |
اقتباس:
ياهلا بدويه اسعدنى تواجدك جزاك الله الخير كله |
الساعة الآن 08:07 AM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©