![]() |
ارشدوني
الاخوة والاخوات بعد التحية انا متزوج وارغب في الزواج من اخرى مسيار اريد منكم النصيحة حول زواج المسيار ودمتـــــــــــــم. :21:
|
الاخ الكريم والله وانا مثلك الله ييسر
فيصل |
ليتدخل أهل الفتوى الشرعية في المنتدى .... الاخوة في الإدارة .. نتمنى مساعدة الأخ .. عبر فتوى شرعية
وعلى حسب علمي المتواضع أن المسألة خلافية ... والله تعالى أعلم |
ماذا تريد يااخي الفاضل بالتحديد هل تريد فتوى ؟ ام تريد نصيحة بخطر هذا الزواج ؟ ام تريد اخبارك بتجربة من احد الاعضاء ؟ اخبرنا ماذا تريد بالتحديد |
اقتباس:
ماسمعت ان المسألة خلافية والله اعلم فيصل |
اقتباس:
كأني صرت الكاتب للموضوع بس نستفيد ونفيد نعم نريد نصيحه من الذين جربو زواج المسيار او نصيحه بخطره كم قلتي وشكرا فيصل |
ليش وش فيهم حريمكم ،،،،،
عموما البيوت اسرار بس نصيحه لوجه الله:::[b][u] الي ماااااااا تحبه لنفسك لا تحبه لغيرك،،،،، ولا تظلمووووووووووووووووووووووووووووووووووووون تحياتي |
اقتباس:
الاخت ام فارس وش السالفه وش دخل حريمنا في الموضوع الشرع حلل لرجل اربععععععععععععععععععع ولاتخافين مال زوجك دخل في موضعنا وشلون الي ما احبه لنفسي لا احبه لغير ايش تقصدين والضاهر ان كأني صاحب الموضوع ومعليش يالكاتب عذرا فيصل |
نصيحتي
انا نصيحتي انك ما تفكر بزواج المسيار
خلك علي ام العيال احسن لك والا ترا افتن واروح اقولها :) |
الاخ الفاضل - فيصل جزاك الله خير وانا لم اكتب هذه الاسئلة لكي ارد عليها فاانا والحمد لله لااعرف احد متزوج مسيار لكن قصدت لكي يفهم الاخوان مقصود الاخ من سؤالة وان شاء الله سوف اكتب مااوجدتة في المواقع عن زواج المسيار * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * لفت انتباهي في الموضوع توقيعك خير يااخي ايش المشكلة ؟ |
ما حكم زواج المسيار؟
صحة الزواج تتوقف على تكامل أركانه وشروطه. فإذا توافرت في زواج المسيار أركانه وشروطه فهو زواج صحيح.. ثم إن حقوق كل من الزوجين على الآخر يترتب على صحة الزواج، ومن جملة هذه الحقوق أن يعدل الزوج في المبيت بين زوجتيه، فإن تنازلت الزوجة عن حقها في ذلك أصبح الزوج في حلٍ مما قد تنازلت الزوجة عنه. ولكن المرأة التي ارتبطت بالرجل عن طريق زواج المسيار، لا تضمن الوصول إلى حقها من الطلاق إذا اقتضى الأمر ذلك، ومن ثم لا تضمن أن تنال متأخر المهر أو كامل مهرها، إذ قد يغيب الزوج عنها ثم لا يعود إليها، وربما تركها معلقة دون رعاية ونفقة زواج، ودون طلاق. لذا فإن مبدأ سدّ الذرائع يقتضي إلزام الزوج بتوثيق عقد الزواج في السجلات الرسمية التابعة للدولة التي تقيم فيها الزوجة، والتي ينتسب إليها الزوج، حتى لا تضيع حقوقها الأساسية، فإن خالف الزوج ذلك فالمفروض أن يتعرض للعقاب. زواج المسيار : بين الشرع والعرف س - ما حكم الدين في زواج المِسيار ، وهل تنازل المرأة فيه عن حقوقها يبطله ؟ الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله فللزواج شروط ، وهي الرضا الكامل من الزوجين، والصيغة التي تدل على التأبيد، والوليّ من قِبَل الزوجة، والشهود الذين تتوافر فيهم أهلية الشَّهادة، والإشهار والإعلان ، فإن تحققت هذه الشروط في زواج المِسيار فهو زواج صحيح ما دام غيرَ مُحَدَّد بمدة ، أيا كان اسمه . وأما تنازل المرأة عن حقوقها المُقَرَّرة لها شرعًا، كالنفقة والمسكن والقَسْم في المبيت ليلًا، فهو جائز ، فالسيدة سَودة وهبت يومها للسيدة عائشة رضوان الله عليهما. فكل شرط لا يؤثر في الغرض الجوهريّ والمقصود الأصليّ لعقد النكاح فهو شرط صحيح، ولا يُخلّ بعقد الزواج ولا يُبْطِله ، ومع هذا فلا ينبغي انتشار هذا النوع من الزواج . يقول الأستاذ الدكتور نصر فريد واصل، مفتي مصر : الزواج في شريعة الإسلام من أقدس العلاقات الإنسانية والبشرية والاجتماعية، التي راعاها وحافظ عليها وأمر باتخاذ كل السُّبُل لتيسيره بين بني الإنسان الذكر والأنثى، وحمايته بميثاق غليظ بَيِّنِ الحقوق والواجبات الزوجية والأسرية، مُبارَكًا بكلمة الله تعالى ومأمورًا به في كتابه الكريم بقوله سبحانه وتعالى: (وأَنْكِحُوا الأَيَامَى مِنْكُمْ والصالحينَ مِن عِبادكم وإمَائِكُمْ إنْ يَكونوا فقراءَ يُغْنِهُمُ اللهُ مِن فضلِه واللهُ واسعٌ عليم) (النور: 32) وقوله تعالى: (ومِن آياتِه أنْ خَلَقَ لكم مِن أنفسِكم أزواجًا لتَسْكُنوا إليها وجَعَلَ بينَكم مودةً ورحمة) (الروم: 21). وقوله صلى الله عليه وسلم: " النِّكاحُ سُنَّتِي ومَن رَغِبَ عن سُنَّتِي فليس مني ". وبالنكاح يتحقق الاستخلاف الشرعيّ الذي أراده الله للإنسان في هذه الحياة في قوله تعالى: (إني جاعلٌ في الأرضِ خليفة) وبهذا الاستخلاف تتم العبادة التي أرادها الله وأمر بها في قوله تعالى: (وما خَلَقْتُ الجِنَّ والإنسَ إلا ليَعْبُدون . ما أريدُ مِنْهم مِن رزقٍ وما أريدُ أنْ يُطْعِمون. إنَّ اللهَ هو الرزاقُ ذو القوةِ المتين) (الذاريات: 56 ـ 58). والزواج الذي يُحقق هذه الغاية النبيلة والكريمة هو الزواج المشروع الذي توافرت فيه أركانه وشروطه الشرعية التي أمر بها الله ورسوله في الكتاب والسنة، وأجمع عليها فقهاءُ الإسلام في كل العصور والأزمان؛ لأن هذه الأركان والشروط هي التي تُفَرِّق بين عقد النكاح المشروع وعقود النكاح التي حَرَّمها الإسلام إلى أن تقوم الساعة. ودار الإفتاء ترى أن زواج المِسْيار إنْ تحققت فيه هذه الشروط والأركان، وهي الرضا الكامل من كلا الزوجين، والصيغة التي تدل على التأبيد، والوليّ من قِبَل الزوجة، والشهود التي تتوافر فيهم الأهلية الكاملة للشهادة، والإشهار والإعلان بشتى الطرق ـ فهو زواج صحيح بصرف النظر عن مسماه ما دام أنه غيرُ مُحَدَّد بمدة، لِما يأتي: 1 ـ لقد جعل الله الرسالة المحمدية خاتمة الرسالات، وأنزل على رسولها دستورًا فيه سعادةٌ للبشرية إلى أن يَرِثَ الله الأرض ومَن عليها، وجعلها تساير كلَّ زمان وكلَّ مكان، وما يَعِنُّ للبشرية من شيء إلا وجدَتْه في كتابها الكريم (ما فَرَّطْنا في الكتابِ مِن شيء). ولفظ المِسْيار له أصل في التاريخ قديمًا وحديثًا، فمن يتابع تاريخَ الرّحّالة الأوائل من المسلمين يجد أن بعضَهم قد يَحِلُّ ببلدة طلبًا للعلم أو المال، ويمكث بها فترة تَطول أو تَقْصُر، ويتزوج من هذا البلد، ويُوْلَد له، ثم بعد ذلك يتابع هجرته، ويرحل إلى بلد آخر إكمالاً لمسيرته تاركًا زوجتَه وأولادَه إما بطلاق أو بغيره، وتوافق زوجته على ذلك. 2 ـ هناك طريق واحد لا ثانيَ له يَسمح بالغريزة الجنسية أن تنطلق وتتحرك من مكانها، هذا الطريق هو الزواج الشرعيّ، وكل ما عداه منعته شرائع الله في جميع الأديان وعَدَّتْه من المسالك المُنْكَرة. ولقد بَيَّنَ القرآن الكريم ذلك في قوله تعالى: (والذينَ هُمْ لفُروجِهم حافِظون. إلا على أزواجِهم أو ما مَلَكَتْ أيْمانُهم فإنَّهم غيرُ مَلومين. فمَن ابْتَغَى وراءَ ذلك فأولئك هم العادون) (المؤمنون: 5 ـ 7). فبينت الشريعة الإسلامية أن الزواجَ الشرعيَّ هو الذي يَجمع بين الذكر والأنثى بكلمة الله على عقد دائم وميثاق غليظ، وكل وَطَر يُقْضى بعيدًا عنه فهو عِصيانٌ لله واعتداءٌ على حدوده سبحانه وتعالى. 3 ـ من حق المرأة في الإسلام أن تتنازل عن حقوقها المُقَرَّرة لها شرعًا، ومنها النفقة والمسكن والقَسْم في المَبيت ليلًا، فلقد ورد في الصحيحين أن السيدة سَودة وَهَبَتْ يومَها للسيدة عائشة، ولو كان هذا غيرَ جائز شرعًا لَمَا أقره الرسول صلى الله عليه وسلم. وكل شرط لا يُؤثر في الغرض الجوهريّ والمقصود الأصليّ لعقد النكاح فهو شرط صحيح، ولا يَخِلُّ بعقد الزواج ولا يبطله. هذا، ودار الإفتاء لم تَقْصد من كل هذا أن تَحُثَّ الناس على مباشرة هذا النوع من الزواج، وإنما تَعمل جاهدةً على بيان الحكم الشرعيّ الصحيح فيه بناء على دليل من الكتاب والسنة، وما ثَبَتَ لديها من فقه الأئمة الأعلام أصحاب المذاهب الفقهية الإسلامية قديمًا وحديثًا. ندعو الله ـ سبحانه وتعالى ـ أن يفقهَنا في أمور ديننا ودنيانا وينفعَنا بما علمنا، إنه على ما يشاء قدير، وهو بالإجابة جدير. ويقول فضيلة الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي زواج المسيار زواج طبيعي عادي، فالعبرة بالمسميات والمضامين وليس بالأسماء والعناوين، هناك قاعدة فقهية تقول العبرة في العقود المقاصد والمعاني وليس للألفاظ والمباني، فلا نركض وراء الأسماء والمصطلحات، قد يسميه بعض الناس اسماً آخر، ونحن نعرف من قديم أن الناس يتزوجون، منهم من يتزوج ولا يخبر امرأته الأولى بهذا الزواج، فهو قريب من الزواج العرفي إن لم يكن مثله تماماً، وبعض الفقهاء قالوا بجواز أن تشترط الزوجة أن يكون الزواج ليليا أو نهاريا تتنازل عن هذا، روح هذا الزواج موجودة منذ القديم، وهذا الزواج يقضي حاجة بعض النساء، فالمرأة إن يسر الله تعالى لها المال ولم تتح لها فرصة الزواج في سن معقولة، يمكن أن تقبل بهذا، أنا أحب أن أقول أنا لست من محبذي زواج المسيار فأنا لم أخطب خطبة أدعو الناس فيها لزواج المسيار، ولم أكتب مقالاً أدعوهم فيه لهذا الزواج، وإنما سألني صحفى عن رأيّي في زواج المسيار، وهنا لا يسعني إلا أن أجيب بما يفرضه علي ديني، لا أستطيع أن أحرّم شيئاً أحله الله، فإن سألني أحد ما رأيك في زواج المسيار؟ سأقول له أنا لا أعرف ما هو زواج المسيار، بل قل لي ما هو نوع هذا الزواج! فيقول لي هذا زواج فيه العقد والإيجاب والقبول والشهود (الحد الأدنى في الإشهار في الإسلام)، فيه المهر (وآتوا النساء صدقاتهن نحلة) حتى إن كان 10 ريالات، وفيه الولي أيضا؛ فهو زواج مستكمل لشروطه وأركانه، فكيف يسع فقيه أن يقول عن هذا الزواج أنه حرام؟ قد لا يقبله المجتمع، ففرق بين أن يكون الزواج مقبولاً اجتماعياً وبين أن يكون مباحاً شرعاً، فهناك زواج غير مقبول اجتماعياً، مثلاً أن تتزوج مخدومة خادمها أو السائق، هذا اجتماعياً مرفوض ولا نحبذه، ولكن إن حدث بإيجاب وقبول وباقي الشروط وسؤلت أنا فيه سأبيحه وإن كنت لا أحبذ هذا. زواج المرأة من رجل مثل جدها لأنه غني فقط، لا نحبذ هذا، إنما لو سؤلت هل أقول حرام؟ لا بل أقول :إن هذا مستنكر اجتماعياً، هل هو حلال أم حرام، هذه قضية في غاية الخطورة، مسألة حلال وحرام ؛ينبغي للعالم الذي يخشى الله ويحرص على دينه ولا يهمه إرضاء الناس، ألا يقول أن هذا حرام إلا إذا كان لديه من الأدلة ما يجعله يقول إن هذا الأمر حرام . ويقول الدكتور علي جمعة أستاذ الأصول بجامعة الأزهر الزواج أركانه القبول والإيجاب والخلو من الموانع الشرعية لكل من الزوجين والولي والشاهدين فإذا توفرت هذه الأركان بالعقد بين الرجل والمرأة عقد شرعا وإذا اختل ركن منها فالعقد باطل والمسلمون عند شروطهم ويجوز للمرأة أن تتنازل عن حقها في المبيت عندها لأن سودة بنت زمعة قد تنازلت عن ليلتها لعائشة ويجوز أن تتنازل عن مهرها أو نفقتها لأن الله يقول "وإن طبن لكم عن شيء منه نفس فكلوه هنيئا مريئا" ـ وللمرأة أن ترجع فيما تنازلت عنه في أي وقت والله أعلم والله أعلم ** من موقع الاسلام اليوم ** |
بسم الله اخى زواج المسيار حلال طالما بموافقة الولى وشاهدي عدل واما عن تنازلها عن السكن او النفقة او القسمة لليالى فللزوجة ذلك طالما قبلت قبل العقد والله الموفق
|
أتمنى اخوي تجاوبني ليه زواج مسيار؟ّ
ليه؟ خايف من زوجتك مثلا؟ ماتقدر على النفقة؟! ليه ما يكون الزواج طبيعي مثل ما كل الناس تتزوج؟ تروح وتخطبها من أهلها وتوفر لها سكن...وتقول لزوجتك الحقيقة... ليه لا؟ هالي بتاخذها مو انسانة منحقها تعيش مثل كل الناس! يكون لها بيت وسكن وتتكلم عن زوجها وعن حياتها وتروح معاه و تسافر معاه ووو الخ! قضية زواج المسيار يحتاج لمناقشة ....مو المسالة تكامل شروط او لا.. الموضوع ليه الرجل ما يكون رجل فعلا ويكون قد التعدد الشرعي!! ليه الزوجة الثانية تنحرم من حقوقها لان زوجها ما هو قد المسؤولية! وبعدين صدقني الرجل الحقيقي يقنع زوجته الاولى بالتعدد اذا احتاج! وهي ما لها حق ترفض اذا وفر الحقوق كاملة.... ولو طبقنا الشرع ما احتجنا لهذه الأسئلة.. |
كلام الأخت اتكاءة حرف ... عين الصواب والعقل والحكمة ....
وأنا معها فيما قالت .... ثم أن عندي تعليق وهو من وجهة نظر أحد الاخوة الذين حدثتهم قبل فترة عن الموضوع ... وودي أعرف رأي الاخوان في وجهة النظر هذه قال لي : من وجهة نظري الخاصة جدا ، أن حقوق الزوجة فرضها الله وشرعها الله .. فليس من حقها التنازل عنها .. وإن كان برغبتها وإرادتها . لكن الكلام الأقرب للعقل والمنطق ... أنه لماذا تحرم الزوجة الثانية من كل ما تتمناه أي فتاة .... ؟؟؟ ألأنها قد تجاوزت سن الزواج ودخلت في العنوسة مثلا .. فنقول لها أو حتى تقول لنفسها احمدي ربك إنه لقيتي واحد وسترك وعفك عن الحرام .... طيب يا اخوان عفها عن الحرام مافي مشكلة ... الجانب الجنسي في حياتها تقريبا تغطى ... وهذا أمر عظيم وسد باب من الشر مستطير ... لكن الحياة الزوجية جوانب متعددة .... وين حقها في سماع الكلمة الحلوة ؟؟ وين حقها في الخروج مع زوجها والتمتع به كأي زوجة تتتع وتفتخر بزوجها ؟؟ وين حقها بافتخارها بنفسها حين يتحدث عنها زوجها أمام محارمه بحسن أخلاقها وكرمها وطيبتها ؟؟ أين الجانب تغطية الحنان الذي تحتاجه كل فتاة .. الجانب الروحي !!! أين .. وأين .. وأين !!! وأقصد من كلامي رعاكم الله جميعا ... أنه لماذا لا يكون زواج كامل وصحيح ... تحصل فيه المرأة على كامل حقوقها ... ولا تستطيع الزوجة الأولى الرفض وليس من حقها مادام أن الرجل لا يقصر في حقها .. ويستطيع العدل ... !!! والله أعلم |
عذراً على الاطالة وشكري للمشاركين وشكر خاص للاخ فيصل وما اريد قوله نصيحة ممن سبق لهم تجربة مع العلم انني لا اريد الزواج ان يكون سراً ولكن الاحوال المادية لاتسمح الان وام العيال ترى عندها خبر ودمتم
|
س سؤال .... مالفرق بين المسيار وزواج المتعه عند الرافضه او الشيعه
اتمنى ان اجد من يجاوب بدون حساسيه لانه امر يشغلني واجهله |
أوجه الفرق بين زواج المسيار وزواج المتعة:
1) المتعة مؤقتة بزمن، بخلاف المسيار، فهو غير مؤقت ولا تنفك عقدته إلا بالطلاق. 2) لا يترتب على المتعة أي أثر من آثار الزواج الشرعي، من وجوب نفقة وسكنى وطلاق وعدة وتوارث، اللهم إلا إثبات النسب، بخلاف المسيار الذي يترتب عليه كل الآثار السابقة، اللهم إلا عدم وجوب النفقة والسكنى والمبيت. 3) لا طلاق يلحق بالمرأة المتمتع بها، بل تقع الفرقة مباشرة بانقضاء المدة المتفق عليها، بخلاف المسيار. 4) إن الولي والشهود ليسوا شروطاً في زواج المتعة، بخلاف المسيار فإن شرط في صحته، وكذا الولي عند الجمهور. 5) إن للمتمتع في نكاح المتعة التمتع بأي عدد من النساء شاء. بخلاف المسيار فليس للرجل إلا التعدد المشروع وهو أربع نساء حتى ولو تزوجهن كلهن عن طريق المسيار. |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخى انا اريد ان اعرف ما معنى الزواج المسيار التوقيع sergie[] |
السلام عليكم جميعا
زواج المسيار بالرغم من انه مستوفى الشروط والاركان لعقد الزواج , الاانى ارى فيه دنائه ولؤم وأنانيه .. الواحد اللى يبغى يتزوج يتزوج علانيه وليس سرقه , واذا كان وضعه المادى ضعيف فليصبر .. وان كان خائف يحاول يتقوى الى ان يصير رجال قد الزواج ويتزوج.. اختى ام فارس العتيبى : البيوت مليانه , ماجربتى تكون اختك اوبنتك تصل ال 35 سنه وهى عزباء لاسمح الله.. ساعتها تتمنين نصف رجل لو كان عنده ثلاث .. احمدى ربك وأسأليه العافيه ..تحياتى لك .. |
اقتباس:
فيصل |
*
* * اختي بنت الاسلام ... اشكرك جزيل الشكر للتوضيح |
اعدروني ما عندي تعليق
لاني اول مرة اسمع عن زواج المسيار :rolleyes: :rolleyes: |
الاخ انا معك اشكرك والله يهديك يبدو لي أن مافيه احد فاهمني انا اريد زوجة تتحمل معي ولو السكن اما باقي الحقوق فلها مثل الزوجة الاولى ماستطعت الى ذلك سبيلا اكرر واقول أم العيال على علم تام بالموضوع ولايخفى عليكم نسبة العنوسة والاصل في الزواج التعدد ودمتم[b]
|
اخواتى اخوانى فرقو بين امرين بين جواز زواج المسيار من الناحية الشرعية وبين عدم قناعتكم بة ولا تنسو ان الامر بة تيسير على ظروف كثير من النساء والرجال ويمكن ان يكون زواج مسيار وبعلم الزوجة الاولى فما المانع واللة يهدى نساء المسلمين ويذهب عنهن انانيتهن
وائهوائهن |
الاخ 2050توكل على اللة منتدانا هذا سيطرت علية النساء للاسف واخذن يفتيننا فى كل شىء حتى فى امر التعدد وهن لا يصلحن لانهن لن تكن محايدات فى ذلك فاللة المستعان فلا تتردد والف مبروك واللة يفقك الى الزوجة الصالحة التى تعينك على امر دينك ودنياك
|
يا أخي الله يوفقك..
بس فعلا فكر زين! هل بتقدر على مصاريفها ومصاريف عيالها؟! طيب اذا عطيت الثانية ماراح تظلم الاولى؟ عموما اذا على كلامك مار اح تظلم ولا وحدة وان المسالة بس السكن مع اني مستغربة لان السكن في حد ذاته اقل من مصاريف الاولاد ومعيشتهم!!!! بس كل انسان حر في تصرفاته! فالمسألة سهلة اخطب وحدة مقتدرة ماديا توفر لنفسها سكن! مو لا زم موظفة بس عندها دخل يجعلها ممكن توفر لها سكن او موظفة الامر سيان.. وفيه مواقع زواج كثيرة على النت تكتب فيها ظروفك واعتقد راح بتلقى وحدةموافقة...بل اعتقد كثير...! وفيه خطّابات لا يزالون يمارسون هذه المهنة... قل لأهلك اكيد يعرفون ناس ويقدرون يجيبون لك خبر.. اتصل بمواقع الزواج او مركز الاصلاح الاجتماعي واكيد عندهم وسائل يدلونك عليها.. اتوقع هذا سؤالك؟! واذا غلطانة فوضح! |
اخى abnsrem2050 تحيه طيبه
ماصار زواج مسيار .. اصبح زواج عادى .. زواج المسيار لا يكون للزوجه الثانية ليله كالاولى , وانما يأتيها ليله بالأسبوع.. كأن يسير الرجل على ناس او على قريب , ومن اجل ذلك سمى مسيار .. تحياتى لك..[B] |
شــــــــــــكراً للجميع تواصلهم والله يختار اللي فيه الخير ودمتم[b]
|
| الساعة الآن 11:09 PM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©