منتدى عالم الأسرة والمجتمع

منتدى عالم الأسرة والمجتمع (http://www.66n.com/forums/index.php)
-   الفتاوى الشرعية (http://www.66n.com/forums/forumdisplay.php?f=96)
-   -   فتاوى العلامة بن باز في بعض مسائل الدين (http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=46365)

محمد الشرقاوى 04-03-2005 05:03 PM

فتاوى العلامة بن باز في بعض مسائل الدين
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يعتبر الشيخ ابن باز أبرز الفقهاء والمحدثين والعلماء المجتهدين الذين أنجبتهم المملكة
فى القرن الأخير . وعلى الرغم من تمكنه من فقه الحنابلة .. الا أنه عرف بعدم التعصب
للمذهب .. والبحث دائما عن الدليل .. ولو خالف المذهب .
وله رحمه الله صولات وجولات فى الوقوف ضد الالحاد والملحدين وقفات جادة صادقة.

وسأقوم هنا ان شاء الله تعالى بكتابة العديد من فتاوى فضيلة الشيخ والاجابة
عليها .. وسأذكر مصدر ومكان وتاريخ كل فتوى .. علما أن جميعها قصاصات من
مجلة الدعوة . واليكم الفتاوى

1 ) رجل رفض تطليق زوجته حتى تحلف له يمينا بألا تتزوج من بعده .. واضطرت
المرأة لحلف يمين بألا تتزوج من بعده ..حتى تحصل على طلاقها نظرا لاهانته وضربه
المستمر لها .. وهى ما زالت صغيرة فى السن .. فهل يعتد بيمينها الذى اضطرت له
أم عليها كفارة ؟ أم ماذا تفعل ؟نرجو رأى فضيلتكم .. أثابكم الله عنا خيرا .......
-

الجواب

هذا الحلف تدخله الكفارة .. والحنث فيه أفضل من الاستمرار .. وذلك للضرر
الحاصل بترك الزواج .. ولا سيما أن المرأة صغيرة فى السن .. وأن الحامل لها
على الحلف هو سوء معاملته .. وكثرة أذاه لها .. فاضطرت الى الحلف .. وحيث
أن اليمين على أمر مستقبل .. فان الكفارة تكفى عنه .. فلها أن تكفر باطعام عشرة
مساكين .. أو كسوتهم .. وتتزوج ان شاء الله .. والله أعلم .
(الدعوة - العدد 1161 - 11 جمادى الآخرة 1419 هجرية - 1 أكتوبر 1998 م )

2 ) هل توجب الشريعة على المرأة ضرورة الأستئذان من زوجها اذا أرادت
الخروج من بيتها لزيارة أسرتها أو قضاء بعض احتياجات المنزل ؟
-
الجواب

لا يجوز للمرأة أن تخرج من بيت زوجها الا باذنه .. لأن ذلك من حقوقه
عليها ... فان خرجت بغير اذنه فانها تكون عاصية .
( الدعوة - العدد 1686 - 22 ذو الحجة 1419 هجرية - 8 أبريل 1999 م )

3 ) يلجأ بعض المحامين الى الحيل والأكاذيب لتبرئة المتهمين الذين يدافعون عنهم.
وينجحون فى ذلك بالرغم من أن المتهم يكون مذنبا بالفعل .. فما حكم هذا العمل ؟
وما حكم المال الذى يحصل عليه المحامى من هذا العمل ؟


الجواب

- لا تجوز المحاماة والمدافعة عن الخائنين .. لأن هذا من التعاون على الاثم والعدوان
وقد قال الله تعالى ( ولا تكن للخائنين خصيما ) الى قوله تعالى ( ولا تجادل عن الذين
يختانون أنفسهم ان الله لا يحب من كان خوانا أثيما ) .
( الدعوة - 1686 - 22 ذو الحجة 1419 هجرية - 8 أبريل 1999 م )

4 ) لقد كان لى عم يكرهنى فى حياته ولا يطيقنى وكان يضربنى .. وقد توفاه الله
وفى هذه الأيام أحلم أحلاما مزعجة .. اراه يلاحقنى أنا وابنتى الصغيرة .. لكنى
أهرب منه ولا يستطيع الامساك بى .. أرجو ارشادى الى ما يريحنى ..


الجواب

- هذه الرؤيا وأشباهها من المرائى المكروهة من الشيطان .. والمشروع للمسلم
اذا رأى ما يكره أن ينفث عن يساره ثلاث مرات .. وأن يتعوذ بالله من الشيطان
ومن شر ما رأى ثلاث مرات .. ثم ينقلب على جنبه الآخر فانها لا تضره
ولا يخبر بها أحدا لقول النبى صلى الله عليه وسلم فى الحديث الصحيح :
( الرؤيا الصالحة من الله والحلم من الشيطان ، فاذا رأى أحدكم ما يكره فلينفث
عن يساره ثلاث مرات ، وليتعوذ بالله من الشيطان ومن شر ما رأى ثلاث مرات
ثم لينقلب على جنبه الآخر ، فانها لا تضره ، ولا يخبر بها أحدا ، واذا رأى ما
يحب فليحمد الله وليخبر بها من يحب ) .
( الدعوة - 7/4/1411 صفحة 11 )
[
6 ) نزل فى الأسواق حاليا بعض الشمغ ذات ختم منقوش بخيط ذهبى أو على شكل
سيفين ونخلة باللون الذهبى فى الخلف ، فما حكم لبس هذا الشمغ ؟


الجواب

- ان كان ذهبيا ، وتحقق أن فيه شيئا من الذهب ، فلا يجوز لبسه حتى تزال هذه الأختام
بما يزيلها ، واذا كان شبه ذهب وليس بذهب .. فأرى أنه لا بأس به .
( الدعوة - 4/5/1413 هجرية - صفحة 28 )

7 ) ما رأى فضيلتكم فى تصوير القصص القرآنية بالرسوم باليد مثل قصة الفيل ؟
وهل ذلك جائز شرعا أم لا ؟ أفيدونا جزاكم الله خيرا.
-

الجواب

فى ذلك خلاف بين العلماء .. وأنا أرى أنه لا بأس فى ذلك اذا كان فيه مصلحة ما دام
أن القصة محققة وصحيحة .. فلا بأس بتمثيل هذه القصة التى وقعت من هؤلاء
الأشخاص ، لما فى ذلك من التنبيه وتحريك النفوس وتصور للواقعة تصورا حقيقيا.
( الدعوة - 4/5/1413 هجرية - صفحة 28 )

8 ) هل يجوز للموظف الذى لا يكفيه راتبه فى مصاريفه أن يعمل عملا آخر ؟
بارك الله فيكم
..

الجواب

- الموظف الذى لا يكفيه راتبه لشؤونه الخاصة يجوز له أن يعمل العمل
الذى لا تمنع منه الحكومة أو يمنعه النظام .
( الدعوة - العدد 1415 - الخميس 20 صفر 1415 هجرية - 28 يوليو 1994 )

9 ) رزقنى الله بأبناء وبنات ولم أذبح " التميمة " لهم جميعا ، فهل على اثم ؟

الجواب

- ذبح العقيقة ( التىيسميها العوام تميمة ) سنة مستحبة وليست واجبة ، عن الذكر
شاتين ، وعن الأنثى شاة واحدة .. فمن لم يذبح فلا اثم عليه .. ووقت الذبح ليس له
حد ولكن الأفضل أن تذبح فى السابع من ولادته ان أمكن .. أو بعد ذلك متى تيسر.
قال الأمام أحمد - رحمه الله - : العقيقة سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
وأنه قد عق عن الحسن والحسين وفعله أصحابه ، وعن سمرة : أن رسول الله
صلى الله عليه وسلم قال ( كل غلام مرتهن بعقيقته ) فلا ينبغى للأب ترك العقيقة
عن مولوده .. والله أعلم.
( الدعوة - العدد 1483 - الخميس 15 شوال 1415 هـ - 16 مارس 1995 م )

10 ) أعمل فى شركة ويستقطعون من الراتب 1 : 15 % وفى نهاية الخدمة
يعطوننى ضعف ما استقطعوا .. فما رأيكم ؟
-
الجواب

لا يجوز هذا لأنهم لا يعطونك ضعفه وقد استغلوا بعضه .. وهذا ربا .
كل ذلك ربا حتى لو استثمروه .. فكل هذا لا يصلح .
( الدعوة - العدد 1686 - 22 ذو الحجة 1419 هـ - 8 أبريل 1999 م )

11 ) اذا كان الرجل يشعر بأنه ( عنين ) ولكن هناك من نصحه بالزواج .. وقال له ستزول بعد الزواج فهل يجوز له الزواج دون أن يذكر هذا العيب ؟ وهل يجوز له استخدام المنشطات الطبية ؟-
الجواب

يجوز له الزواج مع ذكر هذا العيب عند العقد ولا يجوز له اخفاؤه .. لأن ذلك من الغش والتدليس
واذا كان هناك علاج مباح ينفع من هذا الداء فليستعمله .
( الدعوة -العدد 1657 -12 جمادى الأولى1419هـ - 3 سبتمبر 1998 م )

12 ) هل يجوز تزوج امرأة وضرة أمها ؟
الجواب

- لا مانع من الجمع فى النكاح بين المرأة وزوجة أبيها التى هى ضرة أمها اذا لم يكن بينهما رضاع
لأن الله سبحانه لما ذكر المحرمات قال : ( وأحل لكم ما وراء ذلك ) وهى ليست من المحرمات
المذكورات فى الآية : ( حرمت عليكم أمهاتكم ...... ) الآية .
وقوله : ( والمحصنات من النساء .. ) الآية.
( الدعوة - العدد 1668 - 30 رجب 1419 هـ - 19 نوفمبر 1998 م )

13 ) اشتريت كمرة تصوير لأقوم بتصوير أطفالى الصغار الذين يبلغون سن الخامسة
والسابعة لكى احتفظ بها فيما بعد وأطلعهم عليها اذا كبروا ، فهل هذا العمل فيه محذور
شرعى ؟ وجهونى أثابكم الله.

الجواب

- لا يجوز التصوير لشدة النهى عنه وشدة الوعيد فيه .. فلا يجوز الا لضرورة كالتصوير
لاثبات الشخصية فى حفيظة النفوس وجواز السفر وبطاقة الأحوال الشخصية .
ولا يجوز اقتناء الصور للذكرى والهواية لأن الملائكة لا تدخل بيتا فيه كلب ولا صورة .
وقد قال النبىصلى الله عليه وسلم لعلى بن أبى طالب رضى الله عنه :
( لا تدع صورة الا طمستها )
( الدعوة - 1668 - 30 رجب 1419 هـ - 19 نوفمبر 1998 م )

14 ) هل يجب غسل الملابس النجسة الخاصة بالأطفال فى وعاء منفصل لتطهيرها ثم
ادخالها مع بقية الملابس .. أم يجوز وضعها من البداية فى الغسالة مع الملبس الأخرى ؟

الجواب

- يزال ما فيها من نجاسة أولا ثم تدخل فى الغسالة مع غيرها من أجل التنظيف من الأوساخ.
( الدعوة - 1668 - 30 رجب 1419 هـ - 19 نوفمبر 1998 م )

15 ) من كان عنده خادم كافر أو خادمة كافرة .. فهل يتعين عليه دعوتهما للاسلام ؟
الجواب

نعم يجب عليه أن يدعوهما للاسلام الا اذا كان هناك من يقوم بدعوتهما .. والغالب
أنه لا يقوم بدعوة من هو فى بيته وتحت خدمته الا هو . ويدل لوجوب الدعوة عليه
قوله تعالى ( ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتى هى
أحسن ) وقول النبى صلى الله عليه وسلم لمعاذ حين بعثه الى اليمن ( ادعهم الى
الاسلام ) والاسلام انما ينشر بالدعوة القولية والفعلية كما هو ظاهر فى انتشار
الاسلام فى أول عهده .. ولا يخفى على الجميع فضل الدعوة الى الاسلام .. وأن
الانسان اذا اهتدى على يده أحد فله مثل أجره لأن الدال على الخير كفاعله ..
وقد قال النبى صلى الله عليه وسلم لعلى بن أبى طالب :
( لأن يهدى الله بك رجلا واحدا خير لك من حمر النعم ).
( الدعوة - 14 - 1 - 1412 هجرية صفحة 29 )

16 ) هل يجوز للزوج أخذ شئ من مال زوجته ؟

الجواب

- الزوج مطلوب منه الانفاق على زوجته ولو كانت غنية وأكثر منه مالا لأن الله تعالى
يقول ( لينفق ذو سعة من سعته ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما آتاه الله لا يكلف الله
نفسا الا ما آتاها ) ومال الزوجة حق لها لا يحق للزوج أن يأخذ منه شيئا الا برضاها
وموافقتها .. فلا يحل مال امرئ الا بطيب نفسه .
( الدعوة - 20 - 8 - 1413 هجرية ص 29 )

17 ) ما حكم تعاطى بعض حبوب الحمل الخاصة بمنع الحمل مؤقتا ؟

الجواب

- اذا دعت الحاجة الى ذلك ولم يترتب على ذلك ضرر وكان ذلك برضا الزوجين فلا حرج.
(الدعوة - العدد 1661 - 11 جمادى الآخرة 1419 هجرية - 1 أكتوبر 1998 م )

19) ما حكم رقص النساء فى الأعراس اذا كان لا يوجد الا النساء فقط ؟
الجواب

لا بأس باظهار الفرح وبشئ من المرح .. كغناءمباح ليس به تشبيب ولا تغنج ولا
ذكر للعورات .. وانما هو مديح وترحيب ونحوه اذا لم يحضره الرجال .. وهكذا ضرب
الدف لاعلان النكاح ولاظهار الطرب ونحوه .. فأما الرقص فلا استحضر فيه دليلا
يبيحه هنا أو يمنعه .. والأظهر الحاقه بغيره مما يعبر عن الفرح .. ويكره اذا طالت
مدته أو كان فيه تمايل زائد واستعمال الطبول ونحوها .. والله أعلم .
( الدعوة - العدد1559 - 7 جمادى الأولى 1417 هجرية - 19 سبتمبر 1996 م)

تقوى الله 04-03-2005 05:10 PM

بسم الله والحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله

بارك الله بك اخي الفاضل لنقل هذه الاسئلة المفيدة

ورحم الله شيخنا الفاضل

جزاك المولى كل خير وجعله المولى في ميزان حسناتك

تحيتي لك

محمد الشرقاوى 04-03-2005 05:24 PM

20 ) أنا شاب فى العشرين من عمرى متزوج ولله الحمد ، وأحس بشوق عظيم
للجهاد فى سبيل الله ، ولكن والدىّ لم يوافقا على طلبى مع العلم بأن زوجتى
موافقة على جهادى .. أرجو افادتى .. وما الحكم اذا ذهبت بدون رضا والدىّ
واستشهدت هناك ؟


الجواب

- لا يجوز له أن يذهب الى الجهاد بدون رضا والديه ، لأن البر مقدم على
الجهاد فى سبيل الله كما يفيده حديث ابن مسعود الثابت فى الصحيحين قال:
( سألت النبى صلى الله عليه وسلم أى العمل أحب الى الله ؟
قال : الصلاة على وقتها
قلت : ثم أى ؟
قال : بر الوالدين
قلت : ثم أى ؟
قال : الجهاد فى سبيل الله )
واذا كان حريصا على الجهاد فى سبيل الله .. فهناك طرق أخرى غير الذهاب
الى ميدان المعركة .. وذلك بأن يجهز غازيا .. فان من جهز غازيا فقد غزا ..
ومن خلفه فى أهله فقد غزا .. وبذلك يحصل على فضيلة الغزو وعلى بر
والديه وعلى قراره عند أهله حتى يوجههم ويرعاهم على الوجه الذى أمر به.
(الدعوة - 14/1/1412 هجرية - صفحة 28 )



21) ما حكم العمل فى وسط فيه اختلاط كثير من النساء والرجال ؟
وما الحل بالنسبة للذى لم يجد الا هذا المجتمع المختلط ؟



الجواب

- لا يجوز التوظف للرجل والمرأة فى عمل مختلط بين الرجال والنساء .. لما فى
ذلك من الخطر العظيم .. والفتنة الكبيرة .. وقد قال الله عز وجل .. ( ومن يتق
الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب ) وقال سبحانه ( ومن يتق الله
يجعل له من أمره يسرا ) أصلح الله أحوال المسلمين جميعا ويسر أمورهم ..
وهداهم لما فيه صلاحهم وسلامة دينهم ودنياهم .. انه سميع قريب .
( الدعوة - العدد 1657 - 12 جمادى الأولى 1419 هجرية - 3 سبتمبر 1998 )


22) هل يجوز للمسلم أن يزوج ابنته لرجل لوجه الله تعالى ولا يأخذ مهرا ؟

الجواب

- لابد فى النكاح من وجود المال لقوله سبحانه وتعالى ( وأحل لكم ما وراء ذلكم أن تبتغوا بأموالكم ) الآية .. وقوله صلى الله عليه وسلم فى حديث سهل بن سعد المتفق على صحته للذى خطب المرأة التى وهبت نفسها للنبى صلى الله عليه وسلم ( التمس ولو خاتما من حديد ) ومتى تزوج انسان على غير مهر وجب للمرأة مهر المثل .. ويجوز أن يتزوج .. على تعليم المرأة شيئا من القرآن أو الحديث أو شيئا معلوما من العلوم النافعة .. لأن النبى ( ص ) زوج الخاطب المذكور المرأة الواهبة .. على أن يعلمها من القرآن لما لم يجد مالا .. والمهر حق للمرأة فمتى تنازلت عنه بعد ذلك وهى رشيدة .. صح ذلك لقول الله عز وجل :
( وآتوا النساء صدقاتهن نحلة فان طبن لكم عن شئ منه نفسا فكلوه هنيئا مريئا )
( الدعوة - 22 /12/1411 هجرية - ص 26 )


23) ما حكم ركوب المرأة مع سائق أجنبى عنها - وحدها ليوصلها فى داخل المدينة ؟
وما الحكم اذا ركبت المرأة ومجموعة من النساء مع السائق وحدهن .. ؟


الجواب

- لا يجوز ركوب المرأة مع سائق ليس محرما لها .. وليس معهما غيرهما .. لأن هذا فى حكم
الخلوة .. وقد صح عن رسول الله (ص) انه قال : ( لا يخلو رجل بامرأة الا ومعهما محرم )
وقال (ص) لا يخلون رجل بامرأة .. فان الشيطان ثالثهما ) أما ان كان معهما رجل آخر أو
أكثر فلا حرج فى ذلك اذا لم يكن هناك ريبة .. لأن الخلوة تزول بوجود الثالث أو أكثر ..
وهذا فى غير السفر .. أما السفر فليس للمرأة أن تسافر الا مع ذى محرم .. لقول النبى
صلى الله عليه وسلم ( لا تسافر امرأة الا مع ذى محرم ) متفق على صحته
ولا فرق بين كون السفر من طريق الأرض أو الجو أو البحر .. والله ولى التوفيق .
( الدعوة - 22-12 - 1411 هجرية ص 26 )



24) ما هى موانع الارث ؟

الجواب

- موانع الارث المتفق عليها ثلاثة : الرق والقتل واختلاف الدين . فالرقيق لا يرث
ولا يورث . والقاتل لا يرث من المقتول . واختلاف الدين كالمسلم لا يرث من
قريبه الكافر . والكافر لا يرث من قريبه المسلم .
( الدعوة - العدد 1659 - 26 جمادى الاولى 1419 هجرية - 17 سبتمبر 1998 )


25) ما حكم احراق المصاحف ؟

الجواب

- احراق المصاحف .. اذا لم يمكن الانتفاع منها جائز .. وقد احرق الصحابة رضى الله عنهم
المصاحف بعد أن وحدوا المصاحف على مصحف واحد فى زمن عثمان .. ولكن اذا أحرقتها فاما أن تدفنها فى مكان نظيف .. واما ان تدعها حتى تكون رمادا .. لأنها اذا أحرقت وهى مطبوعة الآن فان الحروف تبقى صورتها ولو احترقت .. وعلى هذا .. فلابد أن تدق حتى تكون رمادا ولو تركتها على سطح الأرض .. أو تدفنها فى مكان نظيف .
( الدعوة - العدد 1482 - الخميس 8 شوال 1415 هجرية - 9 مارس 1995 م ص 28 )


26 ) نزل فى الأسواق حاليا بعض الشمغ ذات ختم منقوش بخيط ذهبى أو على شكل
سيفين ونخلة باللون الذهبى فى الخلف ، فما حكم لبس هذا الشمغ ؟


الجواب

- ان كان ذهبيا ، وتحقق أن فيه شيئا من الذهب ، فلا يجوز لبسه حتى تزال هذه الأختام
بما يزيلها ، واذا كان شبه ذهب وليس بذهب .. فأرى أنه لا بأس به .
( الدعوة - 4/5/1413 هجرية - صفحة 28 )

27 ) ما رأى فضيلتكم فى تصوير القصص القرآنية بالرسوم باليد مثل قصة الفيل ؟
وهل ذلك جائز شرعا أم لا ؟ أفيدونا جزاكم الله خيرا.


الجواب
- فى ذلك خلاف بين العلماء .. وأنا أرى أنه لا بأس فى ذلك اذا كان فيه مصلحة ما دام
أن القصة محققة وصحيحة .. فلا بأس بتمثيل هذه القصة التى وقعت من هؤلاء
الأشخاص ، لما فى ذلك من التنبيه وتحريك النفوس وتصور للواقعة تصورا حقيقيا.
( الدعوة - 4/5/1413 هجرية - صفحة 28 )


رحم الله العلامة بن باز رحمة واسعة .. وتغمده بواسع رحمته
وأسكنه فسيح جناته .. لقاء ما عمل من أجل نصرة الدين .

كتبه : محمد الشرقاوى

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

faisal 04-03-2005 05:29 PM

الاخ محمد الشرقاوي
الله يرحم والديك ويجزاك كل خير والله يرحم والدنا الشيخ بن باز ووالدينا والمسلمين اجمعين برحمته التي وسعت كل شي
لا اقول لك الا الى الامام هذي المواضيع المفيده من جد
فيصل

احمد شوبير 04-03-2005 06:18 PM

اخى الفاضل : محمد الشرقاوى


خالص الشكر والتقدير على مجهودك الطيب والرائع على نقلك الموفق واسلوبك الراقى فى النقل

وابشرك بانك سوف يكون لك مكانه متميزة فى المنتدى لان باسلوبك وبطريقتك فى التعامل مع بقية الاعضاء

ومع الموضوعات ومجهودك الطيب فى قسم السياحه شى متميز ومذكور .

تحياتى واحترامى

والىالامام دائما

محمد الشرقاوى 04-03-2005 06:20 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تقوى الله
بسم الله والحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله
بارك الله بك اخي الفاضل لنقل هذه الاسئلة المفيدة
ورحم الله شيخنا الفاضل
جزاك المولى كل خير وجعله المولى في ميزان حسناتك
تحيتي لك

الأخت تقوى الله / بارك الله فيكى وجزاكى الله كل خير
على الدعاء والتعقيب ..

تحيتى لكى .

محمد الشرقاوى 04-03-2005 06:22 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة faisal_p_989
الاخ محمد الشرقاوي
الله يرحم والديك ويجزاك كل خير والله يرحم والدنا الشيخ بن باز ووالدينا والمسلمين اجمعين برحمته التي وسعت كل شي
لا اقول لك الا الى الامام هذي المواضيع المفيده من جد
فيصل

أخى الكريم / فيصل الله يجزيك ألف خير على مرورك وتشجيعك
ورحم الله عالمنا بن باز .. فقد كلن رحمه الله تواقا للحق ..

تحيتى لك

محمد الشرقاوى 04-03-2005 06:26 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد شوبير
اخى الفاضل : محمد الشرقاوى
خالص الشكر والتقدير على مجهودك الطيب والرائع على نقلك الموفق واسلوبك الراقى فى النقل وابشرك بانك سوف يكون لك مكانه متميزة فى المنتدى لان باسلوبك وبطريقتك فى التعامل مع بقية الاعضاء ومع الموضوعات ومجهودك الطيب فى قسم السياحه شى متميز ومذكور .
تحياتى واحترامى.... والىالامام دائما


أخى أحمد / مشكور على اطراءك .. وأدعو من الله عز وجل أن أكون
عند حسن الظن ..وجزاك الله ألف خير على تواصلك الدائم معى ..

أخيك / محمد الشرقاوى

وجه الخير 04-03-2005 06:27 PM


أخي الكريم
بارك الله فيك
وأكثر الله من أمثالك
علي هذا الطرح المميز
جزاك الله خير
احـتــرامـــي

محمد الشرقاوى 04-03-2005 08:02 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وجه الخير

أخي الكريم
بارك الله فيك
وأكثر الله من أمثالك
علي هذا الطرح المميز
جزاك الله خير
احـتــرامـــي

أخى وجه الخير
جزاك الله خيرا على المرور والتعقيب
تحيتى لك .

VIP2992 05-03-2005 01:21 AM

رحم الله العلامة بن باز رحمة واسعة .. وتغمده بواسع رحمته
وأسكنه فسيح جناته .. لقاء ما عمل من أجل نصرة الدين .



وجزاك الله خيرا اخي محمد ويثبت الموضوع بامتياز

محمد الشرقاوى 05-03-2005 04:44 AM

جزاك الله خيرا على تثبيت الموضوع أخى الكريم VIP
ونواصل عرض بعض الفتاوى لفضيلة الشيخ رحمه الله .

28 ) ما يقول شيخنا الجليل فيمن لا يصلى ولا يصوم عمدا .. وبعد ذلك هداه الله
وأناب اليه وبكى على اسرافه على نفسه .. رجع يصلى ويصوم ويقوم بجميع
العبادات هل يؤمر بقضاء الصلاة والصوم أم تكفيه الانابة والتوبة ؟

الجواب

من ترك الصلاة والصيام ثم تاب الى الله توبة نصوحا .. لم يلزمه قضاء ما ترك.
لأن ترك الصلاة كفر أكبر يخرج من الملة .. وان لم يجحد التارك وجوبها فى
أصح قولى العلماء .. وقد قال الله سبحانه وتعالى ( قل للذين كفروا ان ينتهوا
يغفر لهم ما قد سلف ) .. الآية .. وقال النبى صلى الله عليه وسلم ( الاسلام يهدم
ما كان قبله ) والتوبة تجب ما كان قبلها والأدلة فى هذا كثيرة .. ومنها قوله
سبحانه وتعالى (وانى لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحا ثم اهتدى ) وقوله
سبحانه : ( يا أيها الذين آمنوا توبوا الى الله توبة نصوحا عسى ربكم أن يكفر
عنكم سيئاتكم ويدخلكم جنات جنات تجرى من تحتها الأنهار ) الآية ..
ومنها قوله صلى الله عليه وسلم : ( التائب من الذنب كمن لا ذنب له )
والمشروع للتائب أن يكثر بعد التوبة من الأعمال الصالحات وأن يكثر من سؤال
الله سبحانه الثبات على الحق وحسن الخاتمة .. والله ولى التوفيق
( الدعوة - 18/ 9 / 1413 هـ - ص 30 )

29 ) اذا رأيت رجلا يمشى فى الشارع وتصرف بما لا ينبغى .. كأن يرمى أعقاب
السجائر أو مناديل فى الشارع ونحو ذلك .. فهل لى أن أتكلم عليه وأنصحه ؟

الجواب
الأخت السائلة : النصيحة للمسلمين وانكار المنكر والأمر بالمعروف مشروع للنساء
والرجال لقول الله تعالى ( والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون
بالمعروف وينهون عن المنكر ) .. الآية ..
وقول النبى صلى الله عليه وسلم ( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده .. فان
لم يستطع فبلسانه .. فان لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الايمان )
رواه مسلم فى صحيحه .. فاذا رأيت منكرا فأنكريه بالأسلوب الحسن مع
الحشمة والتستر اذا لم يقم غيرك بانكاره .. وفق الله الجميع .
الدعوة - 18 / 1 1414 هـ - ص 27 )

30 ) سماحة الشيخ .. يتساهل بعض النساء فى الحجاب .. فما هى الأمور
المطلوبة فى الحجاب حتى يكون حجابا شرعيا ؟ جزاكم الله خيرا ..


الجواب

بسم الله والحمد لله .. الحجاب كما هو اسمه كما قال ذلك جل وعلا :
واذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب ذلك أطهر لقلوبكم وقلوبهن )
فالحجاب يكون من وراء الباب .. أو التحجب بالثياب واللباس .. أو أن يكون
محدثها من غير محارمها خارج الدار وهى داخله .. فالحجاب معناه التستر..
فتستر جسمها كله .. الوجه واليدين والقدمين وكل شئ .. لأن فى اظهار شئ
من البدن يلفت النظر ويدعو الى الشهوة .. فلتكن مستورة متحفظة لا يطمع فيها
اذا رأى فيها ما يعجبه .
الدعوة - العدد 1451 - الخميس 20 صفر 1415 هـ - 28 يوليو 1994 م )

31 ) هل يجوز للمرأة النفساء أن تصلى وتصوم اذا طهرت قبل الأربعين ؟

الجواب

اذا طهرت النفساء قبل الأربعين وجب عليها الغسل والصلاة والصوم فى رمضان
وحل لزوجها جماعها باجماع أهل العلم .. وليس لأقل النفاس محدد محدود
والله ولى التوفيق ..
( الدعوة - العدد 1460 - الخميس 24 ربيع الآخر 1415 هـ - 29 سبتمبر 1994 م )

32 ) ما رأيكم بركوب الفتاة حافلة المدرسة ؟
الجواب
اذا كان هذا لا يستلزم انفرادها بالسائق فلا بأس اذا كان فى البلد .. أما اذا
احتيج الى سفر فلابد من محرم .. وأما ان كان هذا يستلزم انفراد السائق
بالمرأة فانه لا يجوز .. لقول النبى صلى الله عليه وسلم ( لا يخلون رجل بامرأة
الا مع ذى محرم .. ولا تسافر امرأة الا مع ذى محرم ) والمحرم هو زوجها ..
أو من تحرم عليه تحريما مؤبدا بنسب أو سبب مباح كالأب والابن وابن الأخ
وابن الأخت ويشترط فى المحرم أن يكون بالغا عاقلا .
( الدعوة - العدد 1500 - الخميس 22 صفر 1416 هـ - 20 يوليو 1995 م )

33 ) هل تجوز الزكاة من شخص لأمه ؟

الجواب
ليس للمسلم أم يخرج زكاته فى والديه .. ولا فى أولاده .. بل عليه أن ينفق
عليهم من ماله اذا احتاجوا لذلك وهو يقدر على الانفاق عليهم .. وبالله التوفيق .
( الدعوة - 8 / 10 / 1410 - صفحة 11 )

34 ) يقال أنه يفضل مصافحة ابن العم لأبنة عمه عوضا عن تقبيلهــا لأن من الجائز
أن يتزوجها فى المستقبل .. فلماذا يقال ذلك .. وبماذا يفسر هذا القول ؟

الجواب

هذا القول باطل ولا يجوز لابن العم أن يصافح ابنة عمه .. ولا أن يقبلها ..
كما لا يجوز له مصافحة وتقبيل بنات خاله وبنات خالاته وبنات عماته
وجميع الأجنبيات لأن الأدلة الشرعية من الكتاب والسنة تدل على تحريم ذلك .
الدعوة - 12 / 2 / 1412 - صفحة 26 )

ما حكم لمس عورة الطفل وأنا على وضوء حيث أغسل له مكان بوله
وأغير له ملابسه مما يجعلنى ألمس عورته .. فهل ينقض هذا الوضوء أم لا ؟


الجواب

نعم .. مس فرج الطفل القبل أو الدبر من غير حائل ينقض الوضوء مثل مس
فرج الكبير لقوله صلى الله عليه وسلم ( من مس ذكره فليتوضأ )
( الدعوة - العدد 1657 - 12 جمادى الأولى 1419 هـ - 3 سبتمبر 1998 م )

رحم الله شيخنا الجليل وأسكنه فسيح جناته ..

hamam129 05-03-2005 06:14 AM

بسم الله الرحمن الرحيم

جزاك الله خيرا الأخ الفاضل


محمد الشرقاوي

على نقلك الهادف

وشكرا لحرصك على نشر العلم النافع

وجزاك الله خيرا على هذا الجهد الطيب

بهذه الصورة الجميلة

يحيى 55517 29-03-2005 12:14 PM

نشكركم جزبل الشكر على هذهه الفتاوى

الحبووب 19-04-2005 01:59 PM

[i]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكرا لك أخي الكريم على هذا الموضوع الجميل وجعله في موازين حسناتك

ورحم الله شيخنا عبد العزيز بن بــــــــــــــــــــــــــــــاز

محمد الشرقاوى 20-04-2005 08:08 AM

الأخوة الأفاضل :

همام

يحيى

حبووب

جزاكم الله خيرا على المرور

وأعتذر عن التأخر فى تكملة الفتاوى

ولى عودة بالمزيد

بارك الله فيكم

Memories 20-04-2005 08:27 AM

الأخ الفاضل "محمد الشرقاوي"

جزاك الله خيرا على هذا الجهد الطيب

وفقك الله

محمد الشرقاوى 20-04-2005 08:55 AM

رفض ولى الأمر تزويج مواليه - قص شعر المرأة - انزال الأجانب للزوجة الى القبر
 
36 ) اذا تقدم شخص لخطبة فتاة ولكن ولى أمر الفتاة رفض
تزويجها بقصد حرمانها من الزواج ، ما حكم الاسلام فى ذلك ؟


الجواب

الواجب على أولياء الأمور البدار بتزويج مولياتهم اذا خطبهن الأكفاء ورضين بذلك
لقول النبى صلى الله عليه وسلم (( اذا خطب اليكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه
الا تفعلوا تكن فتنة فى الأرض وفساد كبير ))

ولا يجوز عضلهن من أجل تزويجهن على من لا يرضين أبناء عمهن أو غيرهم ..
ولا لطلب المال الكثير .. ولا لغير ذلك من الأغراض التى لم يشرعها الله ورسوله
والواجب على ولاة الأمور من الأمراء والقضاة الأخذ على يد من عرف بالعضل
والسماح لغيره من الأولياء بالتزويج لمولياتهم الأقرب فالأقرب منعا للظلم ..
وتنفيذا للعدل وحماية للشباب والفتيات من الوقوع فيما حرم الله عليهم بأسباب
عضل أوليائهم وظلمهم .. نسأل الله اللجميع الهداية وايثار الحق على هوى النفس .
(( الدعوة - 17 - 2- 1411 هـ - صفحة 10 ))


37 ) هل صحيح أن قص المرأة لشعرها الى فوق الكتفين يعتبر مكروها ؟
واذا كان الى الأذنين يعتبر حراما .. أم أنه لا يوجد تحديد لذلك ؟


الجواب

لا يجوز للمرأة قص شئ من الشعر الا فى التحلل من الاحرام بقدر أنملة من كل قرن .
فأما تقصيره كثيرا فهو ممنوع .. والأصل فيه أنه حرام .. سواء الى المنكبين أو
الأذنين .. وانما يرخص فيه للعجائز اللاتى تجاوزن السبعين .. وأيسن من النكاح
أو اذا طال الشعر كثيرا وتجاوز المتر جاز قص ما فوق المتر فان ترك الشعر جمال وزينة .
(( الدعوة - العدد 1662 - 18 جمادى الآخرة 1419 هـ - 8 أكتوبر 1998 م ))


38 ) أنا رجل مقطوعة رجلى .. ولى زوجة أصيبت بمرض وحولت الى أحد المستشفيات
وكنت معها حتى توفيت .. ثم نقلت بعد وفاتها الى المقبرة بواسطة سيارة الاسعاف
وبعض العاملين فى المستشفى .. وأنا معهم .. وعند انزالها الى القبر أنزلها أولئك
الرجال الأجانب الى القبر وحدهم .. أما أنا فعاجز بسبب رجلى .. وأنا محتار فى هذا
الأمر هل علىّ اثم فى ذلك ؟ وهل فى انزال المرأة فى قبرها من رجال أجانب شئ ؟

الجواب

ليس فى انزال المرأة فى قبرها حرج اذا أنزلها غير محارمها .. وانما يشترط المحرم
للسفر بالمرأة لا انزالها فى قبرها .. والله ولى التوفيق
(( الدعوة - 12 / 4 / 1413 - صفحة 27 ))


39 ) نذرت أن أصوم شهرين متتابعين .. ولكنى صمت شهرا متتابعا وصمت البقية متفرقة
حتى أتممت الشهرين .. وأنا كنت قلت فى نفسى (( شهرين متتابعين )) ولكن عندى
مرض والأطباء منعونى من الصيام .. فماذا علىّ ؟


الجواب

صم شهرين متتابعين لأنك ألزمت نفسك بما لم يلزمك به الله .. فصم شهرين متتابعين
وانتظر حتى تشفى ان شاء الله .. وتصومها متتابعة ولا يلزمك التفريق .
(( الدعوة - العدد 1686 - 22 ذو الحجة 1419 هـ - 8 أبريل 1999 م ))


40 ) تزوج رجل بامرأة مسلمة ثم ظهر أن الرجل كافر .. فما الحكم ؟

الجواب

اذا ثبت أن الرجل المذكور عند عقد النكاح كان كافرا والمرأة مسلمة .. فان العقد
يكون باطلا .. لأنه لا يجوز باجماع المسلمين نكاح الكافر للمسلمة لقوله تعالى :
(( ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا )) وقوله عز وجل (( فان علمتموهن مؤمنات
فلا ترجعوهن الى الكفار لا هن حل لهم ولا هم يحلون لهن )) الآية .
(( الدعوة - العدد 1693 - 12 صفر 1420 هـ - 27 مايو 1999 م ))

يتبع بالمزيد ان شاء الله
.

hamam129 20-04-2005 09:24 AM

بسم الله الرحمن الرحيم

جزاك الله خيرا الأخ الفاضل محمد الشرقاوي

أبا عبد الرحمن

على الرد والاهتمام

وشكرا

على جهودك المباركة


وإضافاتك النافعة،

وجزيت خيرا لنشر هذا العلم النافع.

محمد الشرقاوى 20-04-2005 10:44 AM

نشر طلبات الزواج فى الصحف - النظر للمخطوبة - رد السلام بين الرجل والمرأة
 
الأخوة الأفاضل : Memories - أبو عمر .. جزاكم الله خيرا على المرور

واليكم بعض الفتاوى للعلامة بن باز رحمه الله ..

41 ) بعض الصحف تنشر طلبات الزواج .. فتكتب معلومات عن المرأة الراغبة فى الزواج
وكذا معلومات عن الرجل .. ويتم النشر على هذا الأساس .. فما حكم ذلك ؟

الجواب

هذا العمل لا يليق لأنه يتنافى مع الحياء والمروءة .. ولم يكن من عمل المسلمين لأن
عمل المسلمين أن يتقدم الخاطب الى ولى المرأة ويبدى رغبته فى الزواج منها ..
لا أن يذهب الى مكاتب المزاد العلنى كأن المرأة سلعة تجارية .. نعم .. يجوز لولى
المرأة أن يختار لموليته رجلا كفؤا صالحا .. ويعرض عليه الرغبة فى تزويجه من موليته
ويكون ذلك سرا بينه وبينه أو يوصى من يبلغه بذلك ممن يثق بأمانته ..

أما أن يفتح مكاتب أو تخصص زوايا فى الصحف والمجلات لعرض النساء والرجال
الراغبين فى الزواج .. وتذكر المواصفات .. فكل هذا من العبث والاستهجان والاستخفاف
بالحياء والمروءة وما يتذرعون به من قولهم أن هذا العمل فيه قضاء على العنوسة
واعانة على الزواج هو أمر غير حقيقى .. وما رأيناه قضى على العنوسة ولا أفاد ..
بل ان الرجل أو المرأة اللذين يعرضان من خلال هذا البرنامج يكسدان .. وتقل الرغبة
فيهما عند الناس .. والقضاء على مشكلة العنوسة انما يتم بالقضاء على مسبباتها
وهى غلاء المهور وامتناع أولياء النساء من تزويجهن من الأكفاء طمعا فى مرتباتهن
اذا كن موظفات .. أو لقصر تزويجهن على فئة معينة من الناس .. الى غير ذلك من
المعوقات .. واذا لم يهتم أوليائهن بتزويجهن فهل يهتم به الأجانب واللجان التى هى
بمثابة سماسرة ودلالين .
(( الدعوة - العدد 1498 - الخميس 8 صفر 1416 هـ - 6 يوليو 1995 م ))


42 ) العديد من البنات عندما يخطبهن أحد الشباب يطالب بالنظر اليهن والجلوس معهن .
فما حكم ذلك شرعا ؟ وما الضابط الشرعى له ؟ وهل يجوز لى منع ذلك لدوافع شرعية
أم أننى آثم بهذا العمل ؟

الجواب
لا بأس برؤية الخاطب لمخطوبته بحضرة وليها .. لورود السنة الصحيحة بذلك منها قوله
صلى الله عليه وسلم لجابر : (( اذهب فانظر اليها )) وعلل ذلك صلى الله عليه وسلم
بأنه أولى أن يؤدم بينهما - أى يوفق بينهما فى العشرة والرغبة والمحبة - فيرى منها
ما يرغبه فى نكاحها من النظر الى وجهها وكفيها .. ويكون ذلك بحضرة وليها ..
ومن غير خلوة بها .. فان لم يتمكن من رؤيتها أرسل من النساء الثقات من تخبره
عنها وعن صلاحيتها - كما أرسل النبى صلى الله عليه وسلم الى بعض النساء
التى رغب فى تزوجها امرأة تختبرها وتعلمه عنها - والله أعلم .
(( الدعوة - العدد 1436 الخميس 15 جمادى الأولى 1415 هـ - 20 أكتوبر 1994 م ))

43 ) هل هناك مانع شرعى فى رد السلام على المرأة فى الهاتف أو بدونه ؟
أو رد السلام على الرجل فى الهاتف ؟


الجواب

لا بأس برد الرجل السلام على المرأة فى الهاتف وغيره .. ورد المرأة السلام على
الرجل كذلك مع أمن الفتنة .. وذلك لعموم أمره صلى الله عليه وسلم برد السلام ..
وكذلك لا بأس بالمكالمة الهاتفية بين الرجل والمرأة فى حدود الحاجة .. أما المكالمة
المريبة والمكالمة التى يخشى منها الفتنة فانها لا تجوز لأنها وسيلة الى الحرام
والله تعالى يقول (( فلا تخضعن بالقول فيطمع الذى فى قلبه مرض )) .
(( الدعوة - 3 / 4 / 1412 هـ - صفحة 29 ))

عسى الله أن ينفع بها .. وسأضيف المزيد لاحقا أن شاء الله .
.

aboanas 22-04-2005 05:49 PM

بارك الله فيك أخي الحبيب

على هذا المجهود الكبير

جعلها الله في ميزان حسناتك

محمد الشرقاوى 19-05-2005 06:40 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة aboanas
بارك الله فيك أخي الحبيب

على هذا المجهود الكبير

جعلها الله في ميزان حسناتك


شكرا لمرورك الطيب أخى أبو أنس

بارك الله فيك

وسأضيف المزيد لاحقا ان شاء الله
.

شهرزاد1 22-05-2005 12:44 AM

جزاك الله خيرا في الدارين اخي محمد الشرقاوي وجعله الله في ميزان حسناتك .
ورحم الله شيخنا العلامة ابن الباز.
تقبل تحياتي

محمد الشرقاوى 25-05-2005 02:42 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شهرزاد1
جزاك الله خيرا في الدارين اخي محمد الشرقاوي وجعله الله في ميزان حسناتك .
ورحم الله شيخنا العلامة ابن الباز.
تقبل تحياتي

شكرا لمرورك الطيب أختى الفاضلة شهرزاد

خالص تحياتى

الوليد 17-06-2005 03:09 PM

جزاك الله خيرا
أسأل الله أن يكتب لك أجر هذا النقل والجهد المميز ...

تقبل تحياتي ...

يفك التثبيت .


الساعة الآن 12:21 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©