منتدى عالم الأسرة والمجتمع

منتدى عالم الأسرة والمجتمع (http://www.66n.com/forums/index.php)
-   الفتاوى الشرعية (http://www.66n.com/forums/forumdisplay.php?f=96)
-   -   حكم الاحتفال بالمولد النبوي (http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=50571)

ابو حلموس 19-04-2005 09:58 PM

حكم الاحتفال بالمولد النبوي
 
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد الله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، وبعد :

أخواني و أخواتي إليكم هذه الفتاوي في حكم الإحتفال بالمولد النبوى أسأل الله أن ينفع بها .


السؤال : هل يحل للمسلمين أن يحتفلوا في المسجد ليتذكروا السيرة النبوية الشريفة في ليلة 12 ربيع الأول بمناسبة المولد النبوي الشريف بدون أن يعطلوا نهاره كالعيد ؟ واختلفنا فيه ، قيل بدعة حسنة ، وقيل بدعة غير حسنة ؟

الجواب : ليس للمسلمين أن يقيموا احتفالا بمولد النبي صلى الله عليه وسلم في ليلة 12 ربيع الأول ولا في غيرها ، كما أنه ليس لهم أن يقيموا أي احتفال بمولد غيره عليه الصلاة والسلام . لأن الاحتفال بالموالد من البدع المحدثة في الدين؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يحتفل بمولده في حياته صلى الله عليه وسلم وهو المبلغ للدين والمشرع للشرائع عن ربه سبحانه ولا أمر بذلك ولم يفعله خلفاؤه الراشدون ولا أصحابه جميعا ولا التابعون لهم بإحسان في القرون المفضلة . فعلم أنه بدعة وقد قال صلى الله عليه وسلم : من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد متفق على صحته ، وفي رواية لمسلم وعلقها البخاري جازما بها من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد

والاحتفال بالموالد ليس عليه أمر النبي صلى الله عليه وسلم بل هو مما أحدثه الناس في دينه في القرون المتأخرة فيكون مردودا ، وكان عليه الصلاة والسلام يقول في خطبته يوم الجمعة أما بعد : فإن خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة رواة مسلم في صحيحه وأخرجه النسائي بإسناد جيد وزاد وكل ضلالة في النار ويغني عن الاحتفال بمولده تدريس الأخبار المتعلقة بالمولد ضمن الدروس التي تتعلق بسيرته عليه الصلاة والسلام وتاريخ حياته في الجاهلية والإسلام في المدارس والمساجد وغير ذلك ، من غير حاجة إلى إحداث احتفال لم يشرعه الله ولا رسوله صلى الله عليه وسلم ولم يقم عليه دليل شرعي . والله المستعان ونسأل الله لجميع المسلمين الهداية والتوفيق للاكتفاء بالسنة والحذر من البدعة .

كتاب الدعوة ج 1 ص 240 الشيخ بن باز -رحمه الله- .




في سؤال وجه الى فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين عن الحكم الشرعي في الإحتفال بالمولد النبوي؟

فأجاب فضيلته بما يلي:

" نرى أنه لا يتم ايمان عبد حتى يحب الرسول صلى الله عليه وسلم ويعظمه بما ينبغي لأن يعظمه فيه، وبما هو لائق في حقه صلى الله عليه وسلم ولا ريب أن بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم ولا أقول مولده بل بعثته لأنه لم يكن رسولا إلا حين بعث كما قال أهل العلم نبيء بإقرأ وأرسل بالمدثر ، لا ريب أن بعثته عليه الصلاة والسلام خيرٌ للإنسانية عامة..كما قال الله تعالى: (قُل يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جميعاً الذي له ملك السماوات والأرض لا إله إلا هو يحيي ويميت فآمنوا بالله ورسوله النبي الأمي الذي يؤمن بالله وكلماته وأتبعوه لعلكم تهتدون) . وإذا كان كذلك فإن من تعظيمه، وتوقيره والتأدب معه ، وإتخاذه اماما متبوعا ألا نتجاوز ما شرعه لنا من العبادات لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم توفي ولم يدع لأمته خير إلا دلهم عليه وأمرهم به، ولا شرا إلا بينه وحذرهم منه، وعلى هذا فليس من حقنا ونحن نؤمن به إماما متبوعا أن نتقدم بين يديه بالاحتفال بمولده أو بمبعثه، والاحتفال يعني الفرح والسرور وإظهار التعظيم وكل هذا من العبادات المقربة الى الله ، فلا يجوز أن نشرع من العبادات إلا ما شرعه الله ورسوله ، وعليه فالإحتفال به يعتبر من البدعة وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم :"كل بدعة ضلالة". قال هذه الكلمة العامة، وهو صلى الله عليه وسلم أعلم الناس بما يقول، وأفصح الناس بما ينطق ، وأنصح الناس فيما يرشد إليه ، وهذا أمر لا شك فيه، لم يستثن النبي صلى الله عليه وسلم من البدع شيئا لا يكون ضلالة، ومعلوم أن الضلاله خلاف الهدى، ولهذا روى النسائي آخر الحديث:"زكل ضلالة في النار". ولو كان الاحتفال بمولده صلى الله عليه وسلم من الأمور المحبوبة إلى الله ورسوله لكانت مشروعة، ولو كانت مشروعة لكانت محفوظة، لأن الله تعالى تكفل بحفظ شريعته، ولو كانت محفوظة ماتركها الخلفاء الراشدون والصحابة والتابعون لهم بإحسان وتابعوهم، فلما لم يفعلوا شيئا من ذلك على أنه ليس من دين الله، والذي أنصح به إخواننا المسلمين عامة أن يتجنبوا مثل هذه الأمور التي لم يتبين لهم مشروعيتها لا في كتاب الله، ولا في سنة رسوله صلى الله عليه وسلم، ولا في عمل الصحابة رضي الله عنهم، وأن يعتنوا بما هو بين ظاهر من الشريعة، من الفرائض والسنن المعلومة، وفيها كفاية وصلاح للقلب، وصلاح للفرد، وصلاح للمجتمع.
وإذا تأملت أحوال هؤلاء المولعين بمثل هذه البدع، وجدت أن عندهم فتور في كثير من السنن، بل في كثير من الواجبات والمفروضات، وهذا أمر يجب أن يفطنوا له حتى يستقيموا على ما ينبغي أن يكونوا عليه من المحافظة على ما ثبتت شرعيته، هذا بقطع النظر عما بهذه الإحتفالات من الغلو بالنبي صلى الله عليه وسلم المؤدي الى الشرك الأكبر المخرج عن الملة الذي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم نفسه يحارب الناس عليه، ويستبيح دمائهم وأموالهم وذراريهم، فإننا نسمع أنه يلقى في هذه الإحتفالات من القصائد ما يخرج عن الملة قطعا كما يرددون قول البوصيري:

يا أكرم الخلق مالي من ألوذ به******سواك عند حدوث الحادث العمم
إن لم تكن آخذا يوم المعاد يدي******صفحا وإلا فقل يا زلـة القـدم
فإن من جودك الدنيا وضرتها******ومن عـلومـك علم اللوح والقلم

مثل هذه الأوصاف لا تصح إلا لله عز وجل ، وأنا أعجب لمن يتكلم بهذا الكلام إن كان يعقل معناه كيف يسوغ لنفسه أن يقول مخاطبا النبي عليه الصلاة والسلام:"فإن من جودك الدنيا وضرتها" ومن للتبعيض والدنيا هي الدنيا وضرتها هي الآخرة، فإذا كانت الدنيا والآخرة من جود الرسول صلى الله عليه وسلم، وليس كل جوده، فما الذي بقي لله عز وجل، ما بقي له شيء من الممكن لا في الدنيا ولا في الآخرة. وكذلك قوله:"ومن علومك علم اللوح والقلم" ومن هذه للتبعيض ولا أدري ماذا يبقى لله تعالى من العلم إذا خاطبنا الرسول عليه الصلاة والسلام بهذا الخطاب.

ورويدك يا أخي المسلم.! إن كنت تتقي الله عز وجل فأنزل رسول الله صلى الله عليه وسلم منزلته التي أنزله الله..أنه عبدالله ورسوله فقل هو عبد الله ورسوله، واعتقد فيه ما أمره ربه أن يبلغه الى الناس عامة: (قل لا أقول لكم عندي خزائن الله ولا أعلم الغيب ولا أقول لكم أني ملك إن أتبع إلا ما يوحى إلي). وما أمره الله به في قوله: (قل إني لا أملك لكم ضرا ولا رشدا). وزيادة على ذلك: (قل إني لن يجيرني من الله أحد ولن أجد من دونه ملتحدا). حتى النبي صلى الله عليه وسلم لو أراد الله به شيئا لا أحد يجيره من الله سبحانه وتعالى.

فالحاصل أن هذه الأعياد أو الإحتفالات بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم لا تقتصر على مجرد كونها بدعة محدثة في الدين بل هي يضاف إليها شيء من المنكرات مما يؤدي إلى الشرك.

وكذلك مما سمعناه أنه يحصل فيها إختلاط بين الرجال والنساء، ويحصل فيها تصفيق ودف وغير ذلك من المنكرات التي لا يمتري في إنكارها مؤمن، ونحن في غنى بما شرعه الله لنا ورسوله ففيه صلاح القلوب والبلاد والعباد.

( مجموع فتاوى ابن عثيمين 1/126)

Shark 19-04-2005 10:03 PM

اخي الفاضل

هناك موضوع في نفس الصفحه بأسم حوار وهو يصب في نفس الموضوع فلو يدمج الموضوعين يكون افضل

احمد شوبير 19-04-2005 11:12 PM

اخى الكريم : ابو حلموس

جزاك الله كل الخير

تحياتى

وجه الخير 19-04-2005 11:38 PM

جزاك الله خير

وكتب الله النفع بما نقلت

إحترامي

تقوى الله 20-04-2005 12:04 AM

بسم الله والحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله

اخي الكريم

بارك الله بك وجزاك الله كل خير

على نقلك الموفق جعله المولى في موازين حسناتك ان شاءالله

تحيتي لاخي الفاضل

بنت الإسلام 20-04-2005 05:59 PM

جزاك الله الف خير

واسال الله لنا ولك الخير والسعادة في الدنيا

والفردوس الاعلى في الاخرة

صفاء 22-04-2005 04:52 PM

موضوع ساخن يحتاج الى تثبيت...

جزاك الله خيرا اخي الفاضل ابو حلموس...

aboanas 22-04-2005 05:43 PM

بارك الله بك وجزاك الله كل خير

جعله الله في ميزان حسناتك

محمد الشرقاوى 23-04-2005 05:03 AM

بارك الله فيك أخى أبو حلموس على هذا النقل الموفق

وندعو الله أن يجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه

مودتى وتقديرى

وبانتظار جديدك الرائع دوما
.

hamam129 23-04-2005 07:02 AM


بسم الله الرحمن الرحيم

جزاك الله خيرا

أخي الفاضل أبا عمر (أبا حلموس)

على نشر هذا العلم المفيد.

وشكرا على هذا الجهد الطيب

وهذا النقل الهادف.

وكنت كتبت موضوعا مشابها

أو مشاركة مشابهة من العام الماضي

وطلبت ممن ينقل أن ينقل الردود على من يبيح

الاحتفال بالمولد

ونقل الرد على من يستدل بحديث:

(ذلك يوم ولدت فيه)

فإذا لم تنقل الرد سأحاول أنقله لكم.

وننقل الضوابط التي وضعها من يبيح الاحتفال بالمولد

وشكرا.

محمد الشرقاوى 23-04-2005 04:33 PM

بارك الله فيكم جميعا وأحببت أن أضيف هذه الاضافة البسيطة ..

الشيخ محمد الغزالي أفتى ببدعية المولد النبوي .. في كتابه ليس من الإسلام / 252 :

( والتقرب إلى الله بإقامة هذه الموالد عبادة لا أصل لها ... ومن ثمّ فنحن نميل إلى تعميم الحكم على هذه الموالد جميعاً ووصفها بأنها مبتدعات تُرفض ولا يُعتذر لها ... إن إلغاء الموالد ضرورةٌ دينيةٌ ودنيويةٌ ... وهكذا انتظم الاحتفال بليلة المولد النبوي وليلة الإسراء والمعراج وليلة النصف من شبعان وليلة القدر ورأس السنة الهجرية .)

( وقد حددت لهذه الاحتفالات تواريخ كيفما اتفق .. وجُعل البذل فيها من مظاهر التديّن !! وأحياها العوام والخواص بمزيد من الكلام والطعام .. أوهكذا تكون نصرة الإسلام !! ) .

جعله الله فى موازين أعمالكم الصالحة ..

مودتى وتقديرى

hamam129 24-04-2005 08:47 AM

بسم الله،والحمد لله،والصلاة والسلام على رسول الله،وبعد:-

الموضوع فيه تفصيل

فليس التحريم من علماء السعودية فحسب بل إقامة الاحتفالات

بذكرى المولد حرمها علماء من يلاد أخرى عديدة

ثم حتى من أجاز وضع ضوابط شديدة

منها أن نتذكر فقط سيرة الرسول الكريم وندرسها

ونتعرف على حقوق النبي صلى الله عليه وسلم

مع منع إقامة الآحتفالات العامة

ووضع ضوابط تمنع من الاختلاط

وأما الرد على

على من يستدل بحديث : ذلك يوم ولدت فيه

إليكم الرد من جواب: د. يوسف القرضاوي.



ما حكم ما اعتاده بعض الناس من صيام يوم الثاني عشر

من شهر ربيع الأول على اعتبار أنه يوم ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم

يقول الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي:-

من الصيام المحرم: مما ابتدعه الناس بأهوائهم،

ولم يشرعه الله ورسوله ولا عمل به الراشدون المهديون من خلفائه،

ولا دعا إليه أحد من أئمة الهدى. ومن ذلك إفراد صيام يوم 12 من ربيع الأول:

فصيام الثاني عشر (12) من ربيع الأول خاصة بدعوى أنه يوم ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم، الذي ينبغي أن نعبر عن حبنا له بالصوم.

ونحن نحب رسول الله صلى الله عليه وسلم ونتعبد لله تعالى بحبه،

ونعتقد أن حبنا له جزء من الإيمان، ولا يذوق المرء حلاوة الإيمان

حقًا ما لم يكن الله ورسوله أحب إليه مما سواهما،

بل أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين.

ولكن أعظم مظهر لحبنا له:

أن نتبع سنته، ونعظم شريعته،

ونقف عند أمره ونهيه،

ولا نشرع في دينه ما لم يأذن به الله تعالى.


وصوم يوم مولده، لم يشرعه لنا،


ولم يجئ في ذلك حديث صحيح ولا ضعيف،

ولم يقل به أحد من سلف الأمة، ولم يفعله، ورحم الله القائل:-

وكل خير في اتباع من سلف وكل شر في ابتداع من خلف.


على أن تحديد يوم 12 ربيع الأول، باعتباره يوم مولد النبي،

لا يقوم عليه دليل صحيح، وإن اشتهر بين المسلمين.

فهناك من يقول: مولده يوم التاسع، وهناك من يقول غير ذلك.


ولو كان ذلك أمرًا مُهِمًا يترتب عليه حكم شرعي لضبطه المسلمون،

وتناقلوه كما ضبطوا غيره مما يتعلق بالأعمال والأحكام.

والله أعلم .

صفاء 25-04-2005 10:14 PM

يحرر مع الشكر..

ملوك 4 29-04-2005 07:13 AM

آمل عدم التكلم في المسائل الشرعية بدون علم؛ إذ أن الأحكام الشرعية منوطة بالعلماء, وفي حال تكرار مثل هذه المشاركة سيتم إيقاف عضويتك ـ المتحدث الرسمي ـ .

ملوك 4 30-04-2005 08:05 AM

شكرا لك على هذه المداخله اختك في الاسلام ملوك 4

زاهده 30-04-2005 09:12 AM

إبداء الرأي في المسائل الشرعية بدون علم محظور تماما ,, فالشرع ليس مجالا لإبداء الآراء , وتكرار مثل هذه المداخلات يعرض عضويتك للإيقاف, آمل مطالعة تعليمات المنتدى التي وافقت على التقيد بها ــ المتحدث الرسمي.

الخواجة 30-04-2005 04:05 PM

إبداء الرأي في المسائل الشرعية بدون علم محظور تماما ,, فالشرع ليس مجالا لإبداء الآراء , وتكرار مثل هذه المداخلات يعرض عضويتك للإيقاف, آمل مطالعة تعليمات المنتدى التي وافقت على التقيد بها ــ
معالم...


الساعة الآن 05:46 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©