منتدى عالم الأسرة والمجتمع

منتدى عالم الأسرة والمجتمع (http://www.66n.com/forums/index.php)
-   المتزوجين (http://www.66n.com/forums/forumdisplay.php?f=6)
-   -   أبو صالح تزوج الثانية و يفكر في طلاق الأولى ...... (http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=54440)

rajjjih 08-06-2005 05:28 PM

أبو صالح تزوج الثانية و يفكر في طلاق الأولى ......
 


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أخواتي إخواني القراء صحيح هذا ما حدث مع أحد الزملاء بالعمل

إليكم قصته الزواجيه


تزوج أبو صالح من زوجة تكبره بأربع سنوات و هو موظف و هي كذلك موظفة حيث أن أخته تزوجت من أخو زوجته الأولى و بعد مضي ما يقارب خمسة عشرة سنة خلال هذه الفترة كان صابرا على عصبية زوجته و كثرة تذمرها و أنجب منها ثلاثة بنات و ولد واحد و خلال الأيام تم بناء بيت السعادة و عندما اكتمل البيت و السكن فيه مدة ثلاث سنوات حيت ان بناءه اشترك فيه الزوج و الزوجة ....

أتاني هذا الزميل و قال أتعرف أحدا بالمحكمة الشرعية فقلت نعم ابن عمي رئيسا لكتاب العدل بالمنطقة و بعدها سكت و ذهب من ورائي ليسأل و يستفسر عن ابن عمي و أنا لا أعرف ماذا يريد و لكنني تجاهلت الأمر و بعد أيام لا نرى زميلنا أبو صالح يداوم و كنت لاهيا في ظروفي لم أسأل عنه و عن سبب غيابه و إذا بالأسبوع القادم يأتي و يبارك الموظفين له لزواجه الثاني سمعت بهذا الخبر فقلت له .. أصحيح ما أسمع ؟ ! تزوجت و لم نأتي لفرحك ؟؟ فلم يجب بل أومأ برأسه و لاحظت علامات إستغراب في عينيه و بعد مضي زمن من الوقت إذا أكون معه في غرفة خاصة بعيد عن أنظار الزملاء

فقال لي أعذرني لأني لم أجب عليك ... فنعم تزوجت من الثانية لظروفي فسبب عدم إجابتي لك هو أن أخو زوجتي يعمل معنا .... توقفت لأنني لم أعلم بأن زوج اخت ابو صالح هو فلان من زملائنا ... أي بأن الرجلين في نفس القسم و كل واحد متزوج أخت الثانية


فقلت أعذرني ... فقال لي: لا عذرك معك ...

فقلت له اسمح لي : ما الذي دعاك لذلك و خاصة بأن زوج أختك سوف يؤذي أختك بالكلام الغير لائغ سببا فيك و إنتقاما ..... لم يجب فقال في كلمتين : إذا كان عقله صغيرا سوف يفعل ما قلت

أبو صالح يقول لي ..... أسمع يا أبو سنان .... أنا تزوجت أخته و هي تكبرني بأربع سنوات و لم أذق طعم الراحة من يوم دخلتي عليها و كنت أتحمل ما أسمعه و ما أراه حتى وصلت فيها أنها تفشي للغير أسرار الزوجيه فكنت أرى كل شخص من الجيران إذا ناظرني بأنه يعلم عني شيئا كنت أخفيه و السبب هو فعل زوجتي

و كذلك كنت أجلس على النت فترات طويلة لأأدي عملي المكلف من قبل المدير و هي تسوق هذا الفعل بأنني أتحدث مع الفتيات في المحادثات و أموووووووور كثير لا أحب أن أذكرها لأنني أستحي من ذكرها و لكن قد تسمعها من الغير

عندما علمت بأنني سوف أتزوج عليها بدأت تسوق كلاما عني بالباطل .. فدعيت عليه و سألت الله أن ينتقم منها ...

ذهبت للشيخ و قلت له أن يبحث لي عن زوجه و هذا الشيخ من خارج مدينتي .... و قلت له بأن زوجتي قد سوقت عني كلاما قد يظن الجاهل بأنه صحيح ... فقال لا تخف سوف نعالج هذا الأمر و تأتي المفاجأة بأنه تزوج من الثانية فكانت صفعة قوية لمن يكيد له من زوجته و أهلها ........

كان الزواج بسيطا بين الزوج و أهل الزوجة لا أحد يعلم به في بدايته ..........

تزوج و أصبح مع الثانية مدة أسبوع كونها بكرا و بعدما رجع لزوجته الأولى في المدينة الثانية إذا يفاجأ بأنها في إنتظاره ..

سلم عليها و قل لها : في غيابي أسبوع هل أتى أحد من أهلك ليسأل عنك ... أجابت و هي منكسرة لا لم يأتي أحد بعد غيابك

أهلها الذين كانوا يعينونها على عصيان زوجها لم يأتوا ليسألوا عنها ......

فقال لها : قلت لك كوني كما أراد الله للزوجة أن تكون لزووجها فهذا عقاب من لا تسمع كلام زوجها

في ليلتها زوجته الأولى كانت تنتظره بتشوق ليمارس معها ما يمارسه الرجل مع زوجته ... قضى من فعله لها و بعد اليوم التالي قالت له : عن البيت و أنها أقامته معه و أنها تريد نصيبها ... تريد أن تلوي يده و تذله ... أتى بالصك إذا تفاجأ بأن الصك مكتوب بأسم الزوج و إسمها .... أندحرت بذلك الفعل , فزوجها لم يرد منها شيء حتى مالها .... سكتت و بدأت تخلق المشاكل و هو لا يعطيها بالا و بعد المضي إذا بزوجته الأولى ... قد حملت من تلك الليلة التي أتاها ......

أستمرت الحياة و إذا هو يناصحها بعدم الخروج من المنزل بغير إذنه ..... و هي تعلل خروجها بأنها تزور أمها و ابوها و أخوانها ... قال لها ولو لا تخرجي إلا بإذن ... لم تجب عليه و تركته ... الزوج غاضب عليها إذ بزوجته تتألم من بطنها و ما به من ألم شديد أستدعى بها أن تنوم بالمشفى ...


بعد خروجها و نصح الزوج لها ... لم تلقي له بالا ..فقال لها : إن ما حدث لك هو من غضب الله عليك لعصيانك لزوجك و الذي يحدث لك من الوسواس و الهواجس هو بفعلك


زوجتي أم صالح ... أنت تعرفيني لا أريد أن أرتكب الحرام من الزنا , و أنت تريدينني أن أرتكب ما حرام الله من الخضوع عند الفتيات الساقطات بشرط أن لا أدخل ثانية عليك

بهذا الفعل أعلم بأنك لا تحبينني ... قالت كيف لا أحبك ؟ نعم لا تحبينني لأنك لا تريدين لي الخير ... جميع الذين تعرفينهم و من غير ذكر أسما تعلمين بأن أزوجهم يسافرن في العطل مع الشباب بجة المتاجرة أو الذهاب مع النادي أو شيء آخر و هن يعلمن بأن أزواجهم يكذبن و ذهابهم هو للزنا و أرتكاب الفواحش .... و لكنهن راضين بذلك من أجل أن لا يتزوج عليها فيضيع ماء وجهها من بين زميلاتها ......

أم صالح إن الله يمهل و لا يهمل ... فسوف يعاقبهم الله بأمراض ينقلونها لزوجاتهن و يعرفن مصير الباغي و تركهم لنصحه ......

لو إنك تحبينني و رأيتي فعلي هذا المفروض تنصحينني بهذا الفعل و أن لا أخرج لترك الفراحش

من تزوجتك و إلى الأن لم أسافر إلا معك و مع أبنائي ... و أنت تعرفين بأنني ملتم بما جاء في كتاب الله و سنة المصطفى ...

المفروض منك ترضين بقسمة الله لك فأنت أخذتي حقك و الآن عمرك 42 سنة لا تضيعين نفسك

بعد مضي الوقت بالنصح و هي لا تلقي له بالا به إذا تقول له أنا لا أستطيع أن أصبر على هذا و بيني و بينك عند و لا دة هذا المولود و بيننا الفراق

سكت و تركها فقال لها سوف تندمين

أتى اليوم التالي و قال لي ما سوف أعمل و أنا أصغره بثلاثة عشرة سنة

سرد لي أبو صالح ما جرى بينه و بين زوجته و كلمة الفراق التي نطقت بها ( الطلاق )


قلت له تسمع مني لا تطلق و لا شيء أتركها قد يكون تعب الحمل و أمور نفسية دعتها لقول ذلك الكلام و قال لي : أنا مللتها و خاصة عندما تزوجت الثانية شعرت بأن حياتي السابقة كانت في جحيم ... أنثنت حياتي بالسكوت و القهر المميت ... توني رأيت الحياة


قلت له لو أنني مكانك لشت المرأة الأولى ( بالبوز ) و لكن العقل لا يدعني أعمل ذلك

أخي صحيح إنني صغير على هذه الأمور و أن تستشيرني فيها و لكن أتركها و شأنها و لا تطلقها و صاحبها بالمعروف و إذا أصرت فقل لها إذهبي للشيخو يخلعك ...و الخلع في الإسلام لا يحق للمرأة أن تتزوج إلا بعد مضي خمس سنوات من خلعها ...... خاصة بأن الزوجة عمرها الآن 42 سنة و هذا المرحلة السنية من العمر تكون المرأة في أوج النشوة الجنسية فمن لها غيرك و خاصة بأن خلها لا يحق لزواجها إلا في سن 47 سنة و في هذا السن هل تتوقع زواجها بالطبع لا و خاصة بأن البنات الأبكار لا يجدن ما يؤنسهم من الرجل فكيف بها



صمت قليل .. أستردفت له إن لك منها أبناء لا تطلقها و دعها هي و ابنائها تربيهم و خاصة بأنك أنت الملام في المستقبل من قبل أبنائك لأن الحكم بين يديك و أنت الذي ضيعتهم الزوجة سوف تضع اللوم عليك يا ابو صالح لا تفكر في طلاقها و اذكر محاسنها لتظل معها و مع الثانية فحرام عليك هذا الفعل ...




سكت و قال لن أطلقها و يكتب الله ما يريد

فقال لي لنا حديث في هذا لاحقا



تركته و قلت له لا تفعل شيء تجعل أبنائك يتيهون و تندم أنت و هي المرأة مخلوقة من ضلع أعوج لا تستفزك بكلامها و تطلقها دع الأمر منها لا منك حتى لا تتألم بفعلك للذنب عندما ترى أبناءك تائهون بينك و بين أمهم




أبو صالح صلى و ادعو ربك بالتوفيق




هذا ما حدث مع أبو صالح و نحن ننتظر تعليق القراء على هذا الأمر و أشكركم على قراءتكم


و شكرا

أبو سنان

وجه الخير 08-06-2005 07:03 PM

ينقل مع التحية للكاتب
الى عالم المتزوجين مكانه الانسب وليجد التفاعل المأمول

خالص احترامي

جمر 09-06-2005 01:04 AM

كأنك تحكي عن زوجات أصدقائي الثلاثة لكن دائما أعزيهم بهذا الحديث ..

قــال النبي صلى الله عليه وسلم: (( لا تؤذي امرأة زوجها في الدنيا إلا قالت زوجته من الحـور العين: لا تؤذيه قاتلك الله، فإنما هو عندك

دخيــل - أي ضيف - يوشك ان يفارقك إلينا )) رواه احمد والترمذي

سحابه صيف 09-06-2005 02:02 AM

يا اخ جمر ولماذا لاتكون محضر خير وتعزيهم بالحديث الشريف اللذى يقول فى مامعناه لايكره الرجل زوجته ان كرة منها خلق رضى منها اخر 00000شكرا لصاحب الموضوع 0000

Dr-Faisal 09-06-2005 09:30 AM

نصيحتي
صاحبها بالمعروف اذا لم يكن من أجلها فإنه من أجل أولادك
اذا كان جحيم على قولتك فليكن استحمالك له من أجل اولادك وتربيتهم

لا مشكله يوم جحيم ويوم جنه :23:

وحتى اذا طلبت منك الطلاق لاتوافق بسهوله
حتى لو تكذب عليها وتقولها اذا تغيرتي وصارت معاملتك حلوه معي خلاص اطلق الثانيه يعني يمكن تفكر وتبدأ تنافس الثانيه

والله يوفقك دنيا وآخره ولا يكون هدفك متعتك وتنسى أولادك

rajjjih 09-06-2005 05:33 PM

أشكركم على هذه الردود و لكن يا من يقرأ نطلب منك طلب عند انتهائك من القراءة أن لا تنسانا من صالح دعائك و كما أطلب منك


أن تقترع معنا في الاستبيان الذي في أعلا الصفة و لكم مني جزيل الشكر

Nergis 09-06-2005 06:40 PM

اقتباس:

المفروض منك ترضين بقسمة الله لك فأنت أخذتي حقك و الآن عمرك 42 سنة لا تضيعين نفسك
يعني اي وحده توصل لهالعمر اتكون خلاص خذت حقها وعلى الزوج يدور وحده ثانيه علشان...يعطيها حقها هههههههههههههه :d :d
اسمحولي يارجال شكلكم والله العالم فاهمين الزواج الثاني مثل السفر ..اذا الواحد سافر لبلد وعرف كل شي فيها ...تلاقيه بعد فتره يمل من البلد ...فيقول لنفسه خلاص هالبلد خذ حقه ..خلنا ندور على بلد جديد . :11:

مااقول الا حسبناالله ونعم الوكيل.

وحدة ونص 10-06-2005 04:34 AM

عفوا أخي ولكن
من اين أتيت بالحكم الشرعي الذي يقتضي بألا تتزوج المخالعة إلا بعد مضي 5 سنوات من خلعها ؟؟
لم اسمع بهذا في حياتي من قبل وإذا لديك دليل أرجو ذكره...

rajjjih 10-06-2005 04:59 PM

الحكم الشرعي من الدين الإسلامي و حسب ما يراه القاضي و هذا الي أعلمه و الله أعلم و لك أن تتصلين على رقم 905 و تطلبين رقم المحكمة الشرعية و منها كلمي الشيخ القاضي عن هذا الحكم و الله بذلك أعلم

وحدة ونص 10-06-2005 08:09 PM

بيان مدة عدة المخالعة
 
أخي الكريم:
لقد لفت انتباهي في موضوعك أمر الفتوى التي افتيت صديقك بها ...
واعلم _حفظك الله _ أنني راجعت عدة مصادر فقهية موثوقة ولم أجد فيها مطلقا هذا الحكم ...
قد اكون قد خرجت عن مضمون موضوعك .. ولكن أعذرني ... فإنك تعلم ولا شك ان الساكت عن الحق شيطان أخرس
ولا أحب ان يحاسبني الله تعالى يوم ألقاه عن حق سكت عنه ...
إن عدة المخالعة هي حيضة واحدة فقط ولا يملك الزوج فيها حق الرجعة إنما هي لاستبراء الرحم من الحمل

بمعنى أن من خالعت من زوجها يلزمها البقاء دون زواج مدة مقدارها حيضة واحدة فقط لتستبريء رحمها من الحمل ولا يحق لزوجها أن يرجعها إلى عصمته لأنها قد افتدت نفسها منه ببذل عوض وذلك لقوله تعالى {فإن خفتم ألا يقيما حدود الله فلا جناح عليهما فيما افتدت به}


ولكن له أن يتزوجها بعقد جديد حتى لو لم تنكح زوجا غيره إذا رضيت هي بذلك

ودليل عدة المخالعة أن النبي أمر زوجة ثابت بن قيس لما اختلعت منه أن تعتد بعد الخلع بحيضة

والمصادر التي استخرجت منها هذه الأحكام هي :
كتاب فتاوى المرأة (ص 821-822) وهذا الكتاب يضم فتاوى لأصحاب الفضيلة العلماء
محمد بن ابراهيم الشيخ
عبد الرحمن السعدي
عبد الله بن حميد
ابن باز
ابن عثيمين
ابن جبرين
ابن فوزان
وأنصحك باقتنائه لزوجتك فلا يجب أن يخلو بيت منه لعظيم نفعه فهو مرجع لجميع الأحكام التي تتعلق بالمرأة
وأما المصدر الثاني : فهو كتاب الملخص الفقهي الجزء الثاني (ص381-ص 384) باب في أحكام الخلع وهو لفضيلة الشيخ الدكتور صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان عضو اللجنة الدائمة وعضو هيئة كبار العلماء

ثانيا:
إن الخلع ما شرع إلا إذا كرهت الزوجة من زوجها خلقه أو خلقته أو نقص دينه أو خافت إثما بترك حقه بحيث انها لو بقيت معه لا يؤدي كل واحد منهما الواجب الذي عليه نحو الآخر فيحصل من جراء ذلك ان يعتدي الزوج على زوجته أو تخاف المرأة أن تعصي زوجها
وهذا هو معنى( ألا يقيما حدود الله )
فإذا كانت المرأة مبغضة لزوجها ولا تحبه ولا تشعر بالمتعة معه وتخشى على نفسها من الفتنة فلها الحق في أن تخالعه بأن ترد له مهره ويعطيها حريتها فهل يعقل ان تنتظر بعدها خمس سنوات لتتزوج رجلا أخر ؟؟

إن هذا ممالا يقبله العقل فكيف يقره الدين ؟؟
وقد سبق أن أرفقت الحكم الشرعي الصحيح في مطلع ردي هذا والذي أرجو به عند الله الاجر والثواب وبيان الحق والصواب لمن جهله
والله تعالى ولي التوفيق


rajjjih 10-06-2005 10:28 PM

و حدة و نصف أشكرك على هذه المعلومات التي استدعتك بالبحث الكثير في المواقع النتية

كلامك صحيح و لكن هذا الخلع إذا كانت المرأة أختلعت من زوجها من غير مبرر يذكر و المدة التي ذكرتها تقتضي على الشيخ الحاكم فيها و لك أن تسالي و لكن يمكن للمرأة أن تغير حكم الشيخ و ذلك بعدما تتخلص من الزوج بالخلاع تأتي إلى الشيخ و تشكو له بحاجتها للجماع فهنا يقع الشيخ في حيرة بين أن يتركها من غير زواج أو أن تكون في معصية تجرها معاصي لتعودها عليها و هي الزنا و أما الكتب التي رجعتي لها ... نتمنى أن تخبرينا أهي كتب أم فتاوي من المشايخ الكرام

إن كانت كتب فنأمل ذكرها لنا لتعم الفائدة و أنا بدوري سوف أناقشها مع بعض الفقهاء المتواجدين و ذلك لنتزود من الفائدة و أما إن كانت فتاوي و الواضح من كلامك الذي كتب بأنها فتاوي وليست مراجع للكتب لأنك بسرعة قرأتي تلك الكتب و من ثم أجبتي فالفتوى ترجع إلى حال المفترقين من الزواج و منها يحكم الشارع و المفتي ليس كا لقاضي فالقاضي قد يفتي من حيث المذهب الذي ينتمي إليه ... فإن كان من أتباع الشيخ محمد بن عبدالوهاب قد تختلف عن مذهب الشافعية و الحنابل و المالكية و الحنفي فقليل وجودهم في الساحة الخليجية لأن الحنفي موجود في مصر و المغرب العربي و شرق آسيا و هنا محمد بن ابراهيم الشيخ
عبد الرحمن السعدي
عبد الله بن حميد
ابن باز
ابن عثيمين
ابن جبرين
ابن فوزان


ذكرتيهم و لكن لم تذكر كتبهم التي قرأيها منهم بل نقلتي لنا حكمهم و الحكم يلزم الوقوف على حال الفتوى التي دعتهم للذكر أي حال الزوجين المفترقين

هل المرأة التي خلعت نفسها في الزوج الأول و افتيا لها حكم في ذلك نفس الحكم لو أختلعت من الزوج الثاني و الثالث

تكرر فعلها بالخلع و هنا قد يلزم الشارع بحكم ثاني و ذلك قد تكون المرأة تنصب على العرسان بأخذ المهر و بعد ذلك تخلع لتأخذ مهرا آخر و هكذا أو لتجنب الحكم الشرعي لها بلرجم فتستأنس بهذه الطريقة و ذلك لشهوتها لحب الممارسة مع أكثر من راجل

هل الحكم يلزمها بحيضة واحدة و الحكم بحيضة واحدة هل هو ثابت لا يتغير من عند الله أو هل الحكم بحيضة تابع لقوانين مثل مثال الصحابي زيد و بعد ما خلص منها تزوجها الرسول الكريم صلوات الله عليه

الحكم هنا صعب و خاصة في هذه الأمور لأن القاضي لا يستطيع أن يحكم إلا بعد مدة طويلة و منها يصدر الحكم ما لم يلزم حكم صريح موجود بالقرآن و السنة كا القتل اعمد و النصب و السرقة و التزوير و الزنا ا, اللواط أو السحاق أعزكم الله

لا يمكنني أن أفتي و اليمكنك أن تفتي أو تستندي لأي رأي الحاكم بعد الله هنا القاضي و ليس المفتي و هذه معلومة فالمفتي إذا حكم القاضي لا يستطيع أن يتدخل فإذا تدخل قد يؤثر على مركزه لأن القاضي هو الذي يحكم بأمر من الله و حاكم البلد و المفتي يوضح الإشكال و يصرح به و القاضي يدرس الحاله التي عرضت عليه من المتخاصمين و يؤجل و يؤجل و يؤجلب و منها يستند على مجموعة أحكام و يرى ما هو لا زم بذلك الحكم فأنت لك حكم و أنا لي حكم مع أن العنوان في القضية واحد و لكن حادثتي تختلف عن حادثتك و هذه الحادثتين متروكة من الله للحكم و تغير الزمان فزمن يختلف عن زمن

هناك أمر يمكن أن اوضحه لك
في السعودية كان من قديم المرأة هي المصدقة في الشرع عن الرجل ..فلو كذبت المرأة بأن رجلا تحرش فيها بالشارع لعزر الرجل بالجلد أو التوقيف بالسجن مدة يوم أو أكثر و لما أزداد الأمر في ذلك و كثرة تلك الأمور و خاصة بيس الأشخاص المتعادين من الرجال و يترك إمرأة بالحديث معها بأن تتعرض لعدوة من الرجال أو أن تكون المرأة كارهة الموظف الذي معها بالعمل وأرادت أن تدخله في المشاكل تغير وجهت العلماء و هي أن يذهب بكل من المرأة و الرجل ليحققا معهما و يأخذ كل عقابه و يكون لهما سجل يحفظ عند الدائرة الحكومية لمعرفة تكرار ذلك من الرجل أو المرأة

هذا كان هو السائد من قبل الفتوى القديمة و لكنها تغيرت و هي بأمر من المفتين بوضع دائرة تسمى ( هيئة التحقيق و الإدعاء العام ) للفصل في التمادي بين النساء في هذا الحكم و ذلك لكثرة التبرج بين النساء في هذا الزمان في حين أنه غائب في عصر الأجداد

و لا أطيل أرجو بأن وضحت الفكرة

حكم المخالعة له قوانينه و القاضي هو الذي يفصل فيها وليس المفتي و لك أن تسألي

شكرا على حرصك يا أختي و اتمنى أن لا تتضاهري على هذا و تتخذين من الفتوى شماعة للتسريبها بين الفتيات و يخلعن أنفسهن و تلامي منهن و من دعواتهن حاولي أن توفقي و لا تفرقي و المخالعة من القاضي بعد التأكد من عدم صلاحية الزوج للزوجة و ذلك للأسباب المذكورة من قبلك

من أبو سنان الراجح للأخت العزيزة و شكرا لك و ارجو أن لا أكون قد أثقلت و كدرت نفسك و أتمنى للجميع أن يوفقوا للخير من دون مخالعة أو ما اشبه

1مسلم 11-06-2005 12:46 AM

السلام عليكم
الأخ الفاضل
أرجو الأستبسال في عدم قبول الطلاق
و لا أقصد أن تزرها كالمعلقة
بل أجعل من الفترة القادمة دليلآ على أنك لن تظلمها
حاول أن تعدل بينهم قدر الأستطاعة
وأعلم أن هذا بإذن الله في ميزان حسناتك
وفيه صالح أولادك
و هي في الأول و الآخر أم أولادك
راعي أنت أنها مصدومة بحكم تربيتها و أعلامنا المضلل
راعي حالتها النفسية حال الحمل و توابعه
فكن لها قدر المستطاع في يومها
و كن لنفسك و لزوجتك الثانية في يوم الزوجة الثانية
و أطلب التوفيق من الله
أغمر زوجتيك بالحب و الحنان قدر المستطاع
بعد فترةإن شاء الله سوف تقتنع الزوجة الأولى أن زواجك من أخرى بات أمر واقع
و برعايتك لها ستحاول هي أيضآ التأقلم مع الوضع الجديد
ولا تذكرها أنها كانت السبب
و لا تقصر في طلباتها قدر الأمكان
فلقد أخترت أن تتزوج من ثانية و هذه هي الضريبة الطبيعية ما دمت تشعر بسعادة مع هذا الوضع الجديد
حاول أن تشرح للزوجة الجديدة ما تمر به في بيتك الأول من مشكلات طبيعية و أطلب منها أن تعينك على تجاوز الأزمة فكونها على علم بالموقف سيعينك هذا كثيرآ - هذا لو كانت عاقلة
الله يوفقك
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

وحدة ونص 11-06-2005 01:05 AM

أخي الكريم :

الكتاب الذي ذكرته كتاب جمعت فيه فتاوى المشايخ الذين ذكرت اسماؤهم
واسمه فتاوى المرأة المسلمة ومتوفر في المكتبات وسعره 28 ريالا


وفي بداية الكتاب تعريف لكل منهم
1-سماحة الشيخ محمد بن ابراهيم بن عبد اللطيف ال الشيخ : مفتي المحكمة ورئيس القضاة والشؤون الاسلامية طيب الله ثراه
2-عبد الله بن حميد: رئيس مجلس القضاء الاعلى للقضاء سابقا
3--رئيس الرئاسة العامة للاشراف على الحرمين الشريفين وقد تولى رئاسة المجمع الفقهي في رابطة العالم الاسلامي وعضوا في المؤتمر العالمي لتوجيه الدعوة واعداد الدعاة


4- محمد بن صالح العثيمين: امام الجامع الكبير في عنيزة ومدرس بكليتي الشريعة واصول الدين بفرع جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية بالقصيم وعضو هيئة كبار العلماء


5-عبد العزيز ابن عبد الله بن باز: مفتي عام المملكة العربية السعودية سابقا وله عضوية في كثير من المجالس العلمية والاسلامية


6- صالح الفوزان : مدير المعهد العالي للقضاء


7- عبد الله بن جبرين : مدرس بكلية الشريعة في قسم العقيدة والمذاهب المعاصرة وهو عضو افتاء في رئاسة ادارات البحوث العلمية والافتاء والدعوة والارشاد سابقا ادارة البحوث العلمية حاليا

ومن التعريف السابق يتضح لك ان الكتاب يضم فتاوى لقضاة معروفين هذا اذا اتفقت معك على أن الحكم الشرعي لابد أن يصدر من قاضي
فالقاضي والمفتي سواء طالما أنهما يتبعان كتاب الله وسنة المصطفى عليه الصلاة والسلام وهذا هو الأصل

ثانيا : يبدو أنك لم تفهم ماهو الخلع فالخلع يا أخي هو طلب من الزوجة بفسخ عقد النكاح على أن ترد للزوج مهره

وتعريفه في الاصطلاح: فراق الزوج لزوجته بعوض بألفاظ مخصوصة (وكلمة عوض معناها أنها تدفع للزوج مقابل أن يتركها)

فكيف ستتخذ المرأة الخلع ذريعة لكسب المال وهي اصلا مطالبة برد المهر للزوج اذا طلبت الخلع؟ ؟؟؟

وللعلم فإن القاضي لن يخلع كل إمرأة طالبت بالخلع بل يجب أن تكون كارهة للزوج بحيث لا تستطيع العيش معه ولا تستطيع إعطاؤه حقوقه من شدة بغضها(راجع كتاب الملخص الفقهي للدكتور صالح الفوزان وستجد كل الأحكام المتعلقة بالخلع: ضوابطه وشروطه و الحكمة من مشروعيته ومدة العدة للمخالعة وأحكام أخرى لا يتسع المقام بذكرها وهو كتاب موثوق وصاحبه هو مدير المعهد العالي للقضاء أي أنه قاضي )

وأنالم أقصد في ردي أن أشجع زوجة أبو صالح على مطالبتها بالخلع ولكني أنبهك من فتوى أفتيتها بغير علم ولم يرد لها في كتاب الله ولا سنة نبيه أصلا أو دليلا

وكما أن المرأة من حقها أن تطلب الخلع للأسباب السابق ذكرها فإنه إذا لم يكن هناك حاجة للخلع فإنه يكره وعند بعض العلماءأنه يحرم في هذه الحال لقوله صلى الله عليه وسلم ( أيما امرأة سألت زوجها الطلاق من غير ما باس فحرام عليها رائحة الجنة ) رواه الخمسة إلا النسائي

واعتقد أنه بالتوفيق بين هذا النص ونص الخلع يتضح لديك أن الدين الاسلامي لم يجعل الخلع ذريعة للمتعة المحرمة كما تدعي بل ضبطه بضوابط

ولكن ليس من هذه الضوابط عدة تستمر لمدة 5 سنوات


ثالثا : الفتوى التي ضمنتها ردي كانت موثقة بدليل وأنت لم تورد دليلا بل أردت مني أن اسأل قاضيا وهل سيحكم القاضي بحكم لم يرد في الكتاب والسنة ؟؟؟




وهذا نص الدليل على صحة القول بأن عدة المختلعة هي حيضة واحدة إليك وهو حجة :

ففي الصحيح : أن امراة ثابت بن قيس رضي الله عنه قالت: يا رسول الله! ما أعيب عليه في خلق ولا دين ، ولكني أكره الكفر في الاسلام (أي كفران العشير المنهي عنه والتقصير فيما يجب له بسبب شدة البغض له) فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : أتردين عليه حديقته؟ قالت: نعم فقال الرسول صلى الله عليه وسلم(اقبل الحديقة وطلقها تطليقة) وأمرها أن تعتد بعد الخلع بحيضة
أخرجه البخاري من حديث ابن عباس


وهذا ليس خاصا بالصحابي المذكور وزوجته بل هو حكم عام ودليل ثابت يستند إليه أهل العلم


رابعا: أنا لم أقرأ الكتب بسرعة ورديت لأنني أعلم أنني محاسبة أمام الله على كل كلمة أكتبها خاصة وأن هذه فتوى وأجرؤكم على الفتوى أجرؤكم على النار

ويمكن لأي شخص أن يعرف أنني وثقت كلامي بأدلة مما يدل على عدم تسرعي
بل اسمح لي يا أخي أنت من تسرعت ونطقت بفتوى من غير علم فلتحذر عاقبة ذلك


كان من الممكن أن توجه نصيحة لصديقك بألا يطلق زوجته وأن يتريث في الحكم عليها وأن يدعها لفترة من الوقت لتريح أعصابها ولتهدأ ثورة الغضب في نفسها ولكن لا يصل الأمر إلى حد الإفتاء يا أخي بدون دليل

وأنا لا اتخذ المنتدى ساحة للجدل أو القاء الاتهامات ولكن هذا هو الحق والحق أولى أن يتبع ولا تظن يا أخي أنني قد ذكرت ما ذكرت لمجرد معارضتك أو مخالفتك ولكني أخشى يوما تشهق فيه القلوب والابصار وأرجو أن أجد بعد مماتي أجرا يجري علي بعلم ينتفع به اذكره لمن جهله



أرجو أن تتقبل الأمر بصدر رحب وأن تحذر يا أخي من التطرق للفتوى بدون دليل أو المجادلة في أمر اسنده العلماء بأدلة من الكتاب والسنة


والله ولي التوفيق


الساعة الآن 12:54 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©