![]()  | 
	
		
 0000راتبك تعطينه لزوجك000 
		
		
		مساء ااخير00000000000 
	ابي اسألكم سؤال ؟؟؟؟؟؟؟؟ تشاركين زوجك بمصاريف البيت الأولاد000راتب الشغالة000اغراضك الخاصة تعطينه نقد000اذا سافرتو تدفعين معاه انا والله اعطيه بس يجحدني تماما تماما يقول ماشفت شي كيف ارد عليه لأني امووووووووووت قهر  | 
		
 بسم الله الرحمن الرحيم  
	السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اختى العزيزه مجروحه الحقيقه ان بطاقة الصراف معاى حقة زوجتى ولا تسالنى عنها نسافر تطلب فلوس اعطيها دبل اللى هى تطلب طبعا من راتبها وراتبى كلنا سوى الحمد لله انا اقول الله يكثر من امثال ام مشارى الغاليه يوم اسمع ان فيه مشاكل بين زوج وزوجته علشان الراتب لانها تضحك عليهم وليست ماديه ومن راتبى اجيب لها افخر الساعات واغلى الهدايا لانها تستاهل ام اولادى وتحس فينى مسالة الراتب الصحيح ان الرجل هو المسئول عن الصرف على اولاده وزوجته ولكن اذا الله رزقه بزوجه صالحه تساعده خير على خير واتمنى لك اختى المجروحه كل التوفيق بحياتك مع زوجك الحياه بينك وبين زوجك ليست ساعه العمر كله يا مجروحه والراتب بينكم ما يعكر صفو حياتكم تخيلى انك تزوجتى زوجك وانتى بدون وظيفه كيف حالك احمدى الله ان لك زوج والاد والله يجمع بينكم بالخير والمحبه اخوك فهد الشرارى الشمال  | 
		
 الزوج اللي ينكر مساعدة زوجته له لا يستحق ان تساعده.. 
	وانا شوف ان مسالة مشاركة الزوجين في المصروف خطأ الزوج هو المسؤول ومساعدة زوجته له تكون في حالات استثنائيه .. مثلا خسر كل فلوسه وممكن تساعده ليش لا.. لكن تشاركه في مصروف البيت وتصرف على نفسها؟؟ الدين لم يقل ذلك ابدا.. والا اين القوامه؟؟ وشكرا  | 
		
 الدين قال هالكلام لانه كان في الماضي عيب الحرمة تشتغل نفس هاي الشغلات وكانت اذا اشتغلت اتكون بدون راتب يعني مول ماعندها مصدر دخل قبل 
	لكن الريال بس ملزوم بعياله ومصروف الملبس والمسكن والماكل لحرمته واي شي اضافي مثل الساعات والكماليات هذا مب مفروض على الريال حريم هاي الايام يبون كل شي عشان جيه انا اقول الحرمة الي تشتغل لازم تصرف اشوي على البيت والعيال عيل اذا مابتصرف عليهم عيل ليش تشتغل؟؟ وليش زوجها يخليها تشتغل اذا مابتصرف شي احسن لها يخليها قادعة في البيت اجابل العيال  | 
		
 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  
	اختي العزيزة .. مجروحه .. في طرحك لمشكلتك مع زوجك .. يظهر هناك الكثير من المشاعر السلبيه الحرجه والتي قد تكون سبب في تفاقم المشكلات بينك وبين زوجك .. انتبهي وخاصه انك تطلبين طريقة للرد .. لانك ( مقهوره ) بتعبيرك للموقف عزيزتي .. الرجال خلقوا للنساء والنساء لهن خلقن .. وانتي عزيزتي زوجه وام .. فاول شئ تفكرين فيه هو محافظتك على هذه الأسره سواء كانت برعاية الأطفال أو بالاهتمام بالزوج ومشاعره .. وعليك في اي عمل تقديمنه لهذه الأسرة أن تنوي به لوجه الله سبحانه وتعالى ، وماعند الله خير للمؤمنين .. فتأكدي من ذلك ، ولا تخلين همك فقط في انك تلاقين الشكر من الزوج .. لانه انسان .. وقد يكون هو غير ناكر ولكن طريقة تعاملك معه هي التي تثيره وتجعله يتلفظ او يقوم بأعمال تظهر لك كنكران .. ولكن عزيزتي .. لاحظي الخطأ .. القوامة للرجل .. وعندما تنفق الزوجه على المنزل والاطفال .. فهي تسلب الرجل حقه .. في ان يكون هو المسئول والمعيل الأول للأسره .. وخاصه لو كان هذا الزوج يمتلك راتب لاباس به لمصاريف الأسره الأساسية .. ( فقط وليس الكماليات المرهقه ) عزيزتي .. حاولي ان تجعليه يتحمل مسئولياته ولكن بالكلمة الطيبه الجميله .. وبتدرج .. وفي نفس الوقت .. اهتمي به .. دلليله .. اهديه .. من مالك الخاص .. ولو كان زوجك لا يريدك ان تعملي بعد ذلك ... فنصيحة لأخت لك في الله اتركي العمل لان المادة ابدا لن تكون اهم من الراحه النفسيه والأسريه .. وسيكفيكم الله من فضله عزيزتي .. حافظي على زوجك .. وحاولي ان تكفيه حاجاته الأساسيه التي يطلبها أي رجل . .. وهي .. الثقه به و قبوله كما هو وتقديره وتوفير احتياجاته كزوج في بيته من ملبس وماكل طيب و غرفة مريحه و استجابه له عندما يطلبك ، واهتمام باولاده ، تفنني في اسعاده واطلبي الأجر من الله سبحانه وتعالي .. وادعي ربك انه يرزقك هنا العيش مع هذا الزوج .. واصبري .. فلكي يتغير هو في جحوده .. يجب ان تتغيري انت اولا وتصبري على نفسك .. وعليه .. واخيرا اختي .. قد لا تريدين ان تفعلي ذلك ولكن .. اقول لك .. عندما يتحول هذا الزوج لاخرى .. سيكون الوقت قد فات .. عليك وعلى اولادك .. اقرئي سورة البقرة دائما في المنزل .. وداومي على الذكر .. وانسي امور الحياه التافهه .. وان شاء الله ربك يوفقك .. ويبعد عنك الضيق والقهر .. واعذريني على الأطاله .. ولكن تمنياتي لك بحياة هانئة وسعيده وتحياتي .. لمع البروقي  | 
		
 إييييييه, رجال أخر زمان 
	والله عشنا وشفنا العجب !!! والسؤال المطروح, هل من يأخذ من راتب زوجته ليصرف عليها أو على أولاده يعتبر رجل ؟؟؟ كيف يسمح بعض الذكور بأن تصرف زوجته بعضا من مالها على المنزل !! لا إله إلا الله اللهم لاتجعلنا من هذه الفئة  | 
		
 اقتباس: 
	
 فالزوج هو الذي يعرف رقم بطاقتها وهو يصرفه كله وبمزاجه وغلط كثير ان الزوجه تسلم بطاقة الصراف لزوجها لان مو من حقه ياخذ تعبها وحتى لو ما كانت تهتم بالفلوس والله انا قلت لامراه عامله اذا كان زوجك مقتدر ماديا على صرف على المنزل فافتحي حسابات لابنائك وادخري لهم مالك لانهم اولى بمالك وعندما يكبرون سوف يحتاجونه من دراسه الى سياره الى زواج...الخ وفعلا فتحت لاولادها حسابات .. وكل راتب توزعه في هذي الحسابات والباقي لها اما انه الزوج يطالب براتب زوجته وهو مرتاح ماديا فهذي ووقاحه وقلة رجوله ازواج اخر زمان....  | 
		
 الحمد الله زوجتي ما تشتغل  
	ولا كان تمننت على بكل فلس دفعتها وليس من حق الزوج اخذ شي من زوجته الا بطيب نفس منها والنفقه المطلوبه من الزوج هي المسكن والمأكل والمشرب والملبس فقط فقط لاغير واما من يقولون من ضمن النفقه اني امشيلها راتب فهذا زياده على النفقه ... واسألوا المشايخ ان شئتم ومع ذلك امشيلها راتب حتى لا تحس بنقص من باقي الزوجات ولها خصوصيات.... وصارت عاده وعرف..... ويمكن تشتري لي هدايا بكره :) الحمد لله على كل حااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااااااال  | 
		
 ........ 
	الأخ الفاضل: الرجاء الالتزام بأدب الحديث و المشاركة و إن كانت وجهة نظر الآخرين لا تتفق مع وجهة نظرك فهذا لا يعني السماح بالتعرض لهم المراقبة Reemona  | 
		
 أنا أعرف زوجا أجبر زوجته على سحب مبلغ من البنك وهي لا تريد  ولكنه هددها بعدم إخبار إخوانها ففعلت  
	فأصبحت الآن مديونة هي من تدفع أجار البيت .. وهي تجلب المأكل والمسكن والمشرب كل عليها والآن أصبحت مطلقة  | 
		
 مسألة الراتب دائما موضوع خلاف بين الزوجين 
	لكن اذا كان الزوج متفهم لامانع من المشاركة بجزء من راتب الزوجة  | 
		
 حبيبتي مجروحة عندي قصة وأبيج تعتبرين منها بس قبل لا تقرين القصة تذكري ان اصابعج مهي سوى 
	اعرف وحده خذت زوجها عن حب بس اعر في ان هذي القصة صارلها 26 سنه مافي يوم قصرت عن زوجها بشي اول ماتوضفت عطت زوجها بطاقتها مالت البنك بس صراحة كل اللي تطلبه يجيبه لها بس بعد فتره عندها خمس عيال صار يبخل عليها يعني اذا تقوله ابي اروح السوق يقول ماله حاجة حتى اهي مدرسة كانت تستحي من الملابس الي تروح فيها من كثر ماتكررها المهم بعد ماكبروا عيالها الس تزوج والي توظف بس تذكري ان ماخذ الحرمه هذي عن حب وصراع بين العايلتين على هذا الزواج تقاعدت الزوجة وباعت من معاشها المهم طلعلها حوالي 18 ألف كويتي وخذاها كلها معنها كانت تاأ بيها مو لنفسها لأ تبيها تسنع وترمم بيتها المهم مارد لها شي بس توقعوا بعد 25 سنه يوم من الأيام قاعد تكوي الدشداشة اوتي وتعطرها تخيلوا اليزم هذا طلع يوم ملجته ومو قايلها رد من المحكمة وقالها الموضوع فهي مابجت بس قالتله حسبي الله ونعم الوكيل لأنها عطته كل ماتملك من حب وحنان ومال الي ورثته من أبوها غير ما تدري عن معاشها اهو جم بعد هذا كله غدر فيهال وتزوج وحده كبر بناته عمرها 24 سنه هذا ظلم ولا لأ بس أبي اقولكم ان رد حق زوجته الأوليه :22: :17: الي عمرها ما قالته لأ ت\درون ليش لأن حس انه غلطان بس من ذاك اليوم الي تزوج فيه هذي المره ماصرف عليها زوجها وليومكم ماعطته فلس حمر من معاشها وأنا صراحة بعد سماعي للقصة اأ قلت ماراح أغلط إنشالله وتوظفت بس أعطي زوجي مبلغ معين كل شهر أساعده فيه مثلا أنا أسدد أجار الشقة واهو عليه الباجي بس ما أقدر اروح السوق واشتري لنفسي واي شي اشتهيه لعيالي اشتريه او للبيت بهذا إنتي يكون عندج شي معين تصرفين عليه والله يوفقج اتنتي وزوجج :22:  | 
		
 اقتباس: 
	
 ريمونا اسألك باللى خلقك من عدم يوم اتواجه انا وانتى عنده يوم نفس ما تنفع نفس وش رايك بالكلام هذا الأخ الفاضل : للمرة الثانية نوضح بمنع التعرض للأعضاء تحت أي بند  | 
		
 في الحقيقة انا اول مرة اشارك في هذا المنتدى  و هذا الموضوع بالذات اثار انباهي لانني اشتغل و اشارك في مصروف البيت الحمد لله  ليس عندنا مشكلة  
	 | 
		
 اقتباس: 
	
 اختى الفاضله فضيله انتى على اسمك الله يوفقك وتبشرين بالخير من عند الله اختى الله يرزقكى ببيت بالجنه ويكثر من امثالك من الناس اللى فيهم خير اختى والله اذا زوجك خذلك ان الله لايمكن يتخلى عنك اوصيكى انك تتمسكى بدينك وفيه ناس يا اختى وانتى ادرى منى فيه ما قصدهم الاالحسد يحاولون يجيبون افكار دخيله علينا والله ان هذا اللى مزعلنى الرسول صلى الله عليه وسلم كان يعمل بمال امنا خديجه اشكرك اختى فضيله والله يخليلك زوجك والادك ويحفظكم امين يارب العالمين اخوك فهد الشرارى الشمال  | 
		
 لو زوجتي مثل زوجتك يابو مشاري والله مابخل عليها بشي 
	بس للاسف ان زوجتي رغم اني اقوم بدري علشان اوديها للدوام واذا خلص دوامها اطلع من دوامي علشانها الا انها للاسف الكبير كل يوم والثاني تخليني ابخل زياده بسبب تعاملها من جهة الراتب جايكم بالكلام زوجتي للاسف تتلذذ انها تعطي اخوانها اما انا تحاسبني على الريال الشي الثاني لها تقريبا اكثر من خمس سنوات تدرس واذا سئلتها وين فلوسك تقول ماعندي قسم بالله كرهت اهلها بسببها حسيت انها تفضلهم علي كثرت المشاكل بيننا بسبب راتبها الي حسسني انها تفضل اهلها علي تمنيت اني متزوج وحده غير مدرسه لكن هذي قسمة الله  | 
		
 بسم الله الرحمن الرحيم  
	السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخى العزيز الكيف الله يرزقك بالجنه اصابعك ماهى مثل بعض الاخت فضيله الله يجزاها بالخير والجنه مستغربه المشاكل اللى صايره وتقول انها هى وزوجها متفاهمين من الناحيه بين عليها متربيه وبنت اجواد الاخت فضيله اخى الكريم المعطى الله عز وجل اخى الكريم كنت ابغى اشترى سياره للعائله رحنا لجده ودورت سياره على قد فلوسى ويوم جيت ابغى اشتريها قالت لى زوجتى السياره هذه مستعمله قلت نعم والسياره معروضه بصاله من السيارات اللى يجن من امريكيا قالت لى والله ما تأخذها اذا تبغى رضاى قلت وش الحل ناخذ وحده جديده وفعلا يا اخى اخذت من الجميح بالرياض سياره وقالت يا ابو مشارى ما حنا ما خذين من الدنيا شى خلنا نركب شى يسوى وسلامتك يالكيف لاتنسى والله لو لا سمح الله لو يصير فيها شى ما انام الليل من احترامها لى لان الزوجه الصالحه تستاهل اللى يحبها ويقدرها وتفرض احترامها على الجميع اخوك فهد الشرارى  | 
		
 يعني من كلامك اخي الكريم فهد الشراري فهمت انه على كل زوجه تعمل عليها انها تصرف على البيت؟.. وان اي وحده ماتساعد زوجها هي زوجه غير كفؤ .. 
	والله العظيم لو الدين امر بذلك لأنفذ هالامر .. بس ياريت حد يفيدنا في هالموضوع .. وبحاول اقنع زوجي يخليني اساعده.. لانه يوم كلمته في موضوع زي هذا وجهه جاب مية لون وبغى يسوي سالفه.. وقال ان هالموضوع مافيه نقاش ابدا.. وانه هو المفروض يصرف على البيت وعليا .. رح احاول اقنع زوجي انه غلطان واني لازم اساعده .. بس الاول عطونا ادله شرعيه.. وشكرا  | 
		
 اقرائى عن امنا خديجه بنت خويلد  زوج الرسول صلى الله عليه وسلم  
	يا أختى واقرى كلام اختنا الكريمه فضيله وش كاتبه  | 
		
 شرعاً القوامة على الرجل .. وهي تكليف وليست تشريف .. وفي فتوى صريحة للشيخ "إبن جبرين" : " لا يملك الزوج حق التصرف بمال زوجته إلا برضاها , ولكن إن كان لها وظيفة , له أن يمنعها إلا بشرط , أو يتفقا فيأخذ الزوج منها مقابل سماحه لها ومقابل نقله لها ذهاباً وإياباً " فتاوى المرأة 1414هـ .. والمرأة إذا توظفت برضا زوجها الكامل .. فليس للزوج شي من راتبها .. يعني ممكن تكون تشتغل وهو راضي .. وهو مااااا يحتاج راتبها .. إلا إذا أعطته برغبتها ورضاها .. هذا إذا كانت تشتغل برضاه .. ومو مقصرة بحقه .. و حق بيته .. وأولادها .. وله أن يمنعها عن الوظيفة .. يعني تقدر تقولها .. مافي وظيفة .. إلا بشترط .. بس لاااااااااااااااااا تظلمها .. يعني تشرط عليها مثلاً .. تساهم بجزء بسيط في البيت إذا كنت محتاج لذلك .. مو تحملها أجار البيت .. أو مصروف الأولاد بالكامل ... وبعدين بيني وبينكم .. اللي مخوف الحريم .. إنه " بعض "الأزواج مااااالهم أمان .. بالنسبة لي .. أنا ما أشتغل .. و زوجي يصرف على .. والحمد لله.. ويقول حتى لو توظفت .. ما راح يوقف مصروفي .. وبصراحة كبر بعيني بكلمته هذي .. أنا عندي دخل خاص.. والله يشهد إني ما أبخل على زوجي بريال .. أصلاً حتى مصروفي يروح هدايا له .. أو أغراض للبيت خخخخخخخ <<<< قولوا ماشاء الله .. :d  | 
		
 حياكم الله اخواني جميعاً ...  
	و على عجالة .... قرات جميع الردود و قرات رد كل عضو و رائيه ... وهو مهم جداً و علينا احترامه ... طبعاً بالنسبة لموضوع الزوجة و الزوج و مال الزوجة هل للزوج الحق بأخذ مالها حتى ولو برضاها للصرف منه !؟! اعتقد بأنه هذا الأمر ليس منطقياً احبتي ... لأن الزوجة ( المرأة ) في الشرع حتى و إن كبرت و تزوجت و عملت ... أبضاً لاحظوا معي ليس على الزوج فقط بأن يصرف عليها فقط بل على والدها و حتى بعد زواجها يصرف عليها و إن كانت تعمل بينما الرجل منذ لحظة زواجه ليس لوالده عليه شئ واجب ليصرفه عليه إلا ان كان من باب الهدية و المساعدة ( إضافي ) طبعأ لناخذ الأمور بحسن نية ... الزوج لماذا يريد بأن يأخذ من مال زوجته وهو يعمل ؟! طبعاً الجواب ممكن يعرفه اغلب الرجال الذي ياخذون أموال زواجتهم في الغالب و ليس في كل الحالات لمتع نفسه فيها ... بقصد بأن يحتفظ او يوفر او يدخر ماله ... ( شئ جاهز وموجود ليش يخليه و يروح لتعب جبينه )... هذه وجهة نظر ... لكن من الطرف الآخر لو افترضنا العكس هل يرضى الرجل بأن يعطي بطقاته الإئتمانية لتصرف بها زوجته ... على نفسها او لترميم البيت مثلاً طبعاً في اغلب الزيجات لا يحصل مثل هذا الكلام ... بحجة بان المراة لا تتحكم براتب الرجل ... إذاً نستنج بأنه الرجل إذا ما يضرئ يعطي ماله الواجب عليه لزوجته كيف يرضى ياخذ شئ منها ولو فلس واحد ... وطبعاً هذا امر مفروغ منه نقطة اخيرة فقط ... من المعروف بأن المرأة عاطفية جداً وانها اذا حبت زوجها بصدق ليس فقط تعطيه من مالها حتى ولو هو غير مجتاج لانه المراة في المقابل لاتريد إلا الحب و الحنان من زوجها ... لا تريد إلا الإخلاص و التقدير لها .. لا تريد إلا الراحة و الطمائنية و لو بمال قارون كله ... فلذلك هذه نقطة مهمة احببت بأن اشير إليها ... وشكراً ... Game Over  | 
		
 من المعروف في ديننا الاسلامي ان المرأه لو كانت غنيه وليست موظفه فقط بل غنيه 
	وزوجها فقير فهو المسؤول الاول والاخير عن الانفاق على الزوجه والمنزل... والا ماهو مفهوم القوامه ؟؟! وليس له الحق في مطالبتها بأي مبلغ او اي شئ وهي ليست ملزمه بالانفاق على الزوج او البيت..... وليس من حق الزوج التصرف في مال زوجته من دون علمها حتى وان كان حسابها مع زوجها واحد !! وليس من حق الزوج اخذ بطاقه البنك الخاصه بزوجته بحجه انها لاتمانع في ذلك ثم يقول انا اعطيها اذا طلبت !! طبعا يعطيها فهو يعطيها من مالها ومن حسابها وليس من ماله !! مع انه هو المسؤول عن الصرف عليها حتى اذا لم تعطه شيئا ....... بالاضافه الى ان هذا نتاج تعبها وكدها في عملها ثم هل الزوجه اذا طلبت بطاقه زوجها الائتمانيه هل سيعطيها وبنفس راضيه ؟؟؟؟؟؟ لا اعتقد ان هذا سيحصل ....اذا لماذا الزوج يعمل قضيه اذا الزوجه رفضت اعطاءه من مالها شئ او رفضت اعطاءه بطاقتها ؟؟! لماذا يقبل على غيره شئ ويرفض نفس الشئ على نفسه!! اما من يستعرض قصه امُنا خديجه رضي الله عنها مع حبيبنا رسول الله ... فمن المعروف ان رسول الله كان يتاجر بمالها وبالتالي هي لم تسلمه مالها الا بعد ان اعجبت بأمانته واخلاصه وصدقه فهو رسول الله ....... لكن من بصفات رسول الله هذه الايام ؟؟!! بالتالي لم نسمع او نقرأ ان رسول الله اخذ من مال زوجته (حاشاه ذلك)وقام بالصرف على نفسه او على بيته.... عليه الصلاه والسلام ... كم وكم من زوجه وثقت بزوجها واعطته من مالها او اعطته بطاقتها الخاصه ثم اخذ كل ماتملك وسافر ........او اخذ مالها وتزوج عليها ... او اخذ مالها واشترى له املاك خاصه.. او اخذ مالها وطلقها ... للزوجه ان تعطي زوجها اذا ارادت ذلك وليس اجباراً لها ........ اما من يقول الحمدلله ان زوجتي لاتعمل لكانت تمننت علي به !! وانا اقول لماذا الزوجه تتمنن على زوجها اذا هو طيب معها ومخلص لها ولاسرته ويعاملها بما يرضي الله ولا يجبرها على الصرف؟؟!! ومن يقول انه اصبح يكره اهل زوجته لان زوجته لاتعطيه من مالها او لاتنفق عليه او على البيت فأنا اقول له ربما اهل هذه الزوجه يمرون بضائقه ماليه وانت لاتعلم وارادت هي مساعدتهم لان هذا من حق اسرتها عليها فهم من رباها وعلمها وصرفوا عليها الى ان تخرجت وعملت بل هذا من واجبها خصوصا تجاه والديها ... على الاقل ترد ولو جزء بسيط من الجميل............ انا اقول على كل زوجه ان تستثمر مالها لها ولابنائها فهي لاتعرف ماذا سيحصل مستقبلاً...... وانا سأسرد عليكم قصه لسيده اعرفها شخصيا لديها اربعه ابناء ..... حيث تقول ان زوجها لايعطيها مال الا شئ يسير جدا ومحسوب عليها كل قرش ....... وهذه السيده لها اهتمامات بالماكياج والشعر حيث تقول عندما تأتيني امرأه لأعمل لها شيئا او عندما يوصلني لاي سيده اول ما ادخل السياره يأخذ مني المال ولا يعطيني الا شئ يسير جدآآ .......... مع ان زوجها ميسور وله املاك خاصه وبحسب كلامها انها لم تقصر معه في شئ......... اي ان زوجها بخيل جدآآآ ولا يكتفي ببخله بل يأخذ مالديها من مال ...... بالله عليكم هل هذا رجل ؟؟؟!! انه لايستحق هذه الكلمه ...... وغيره كثير وامرأه اخرى تقول انها عندما تطلب زوجها مال يقول لها ليس لكِ عندي الا الاكل والشرب فقط !! انا اقول لبعض الرجال اليست امرأتك تستحق منك ان تقدرها ماديا ومعنويا ؟؟ اليست هي من يربي ابناءك ويلبي طلباتك الا تستحق ان ترد لها الجميل ؟؟ انت اذا جلبت خادمه في المنزل الا تعطيها نهايه كل شهر راتب نظير تعبها ؟؟ فالزوجه اولى بهذا التقدير حتى اذا كان هناك خادمه او الزوجه ليست بحاجه للمال ؟؟ ومن يقول ان الزوج من حقه ان يمنع زوجته من العمل اذا لم تنفق عليه او على المنزل !! الزوج ليس من حقه منع زوجته من عملها خصوصا اذا كانت قد اشترطت في العقد انها تعمل ولا يمنعها من عملها ولا يأخذ من راتبها شئ !! فالزوجه لماذا تعلمت سنوات طويله حتى تعلم ما تعلمته هي ... وفي حديث لرسول الله بما معناه ....... ان من تعلم العلم وكتمه الجمه الله بلجام من نار يوم القيامه ....... والعياذ بالله والكثير يعملن لان الزوج يكون بخيلا او ربما الزوج يكون متزوج بأكثر من واحده بالتالي لاينفق على الزوجه والابناء كما هو مطلوب.. الزوجه اذا ارادت شراء شئ في المنزل فلها ذلك واذا ارادت مساعده زوجها فلها ذلك ايضا لكن بحدود وفي ظروف استشنائيه حتى لايعتاد على ذلك ويجبرها بالتالي بعد ذلك على الانفاق........... طبعا هناك ايضا ازواج ينفقون على زوجاتهم سواء كانت الزوجه تعمل او لا ........ بل ويدللون زوجاتهم ولا يطالبونهن بشئ ..... ولا يعير لراتب زوجته اي اهميه........ هذا هو الرجل بحق ........ ومثلما يوجد الشر يوجد الخير.......... وبالنسبه لك اختي المجروحه فأنا اقول لك اذا كان زوجك يجحدك فأمتنعي عن اعطاءه شئ او قللي من ذلك طالما انت من وجهه نظره شئ واحد سواء انفقتي ام لا ....... وهو لا يستحق ان تعطيه شئ ولكن لا تقلقي انت ان شاء الله انت مأجوره......... واصبري وعليك بالصلاه والدعاء ........... وهناك الكثير ممن هم على شاكله زوجك....... اعانك الله وشكرا اختك  | 
		
 السلام عليكم 
	انا مع الاخ فهد الشراري 100% ومن الردود صار الكلام واضح - ان الزوجه تنفق لتساعد مع زوجها احسانا فقط - مو خوف من الزوج ولا من ناحيه شرعيه - والازواج مو كلهم سوا - يعني فيه زوج يجبر زوجته على الانفاق - وفيه زوج - تأبى المروءه عنده ان زوجته تحط قرش واحد في البيت - وفيه زوجات يشتغلن ويصرفون حق الكشخه قدام الحريم المهم انا بعرض عليكم تحربتي الشخصيه والله من خلالها اتفقت انا وزوجتي بدل ما ننفق على توافه الامور - ثلثين راتبي وثلثين راتبها يروح حق الاقساط للبين اللي شريناه وباقي راتبي على البيت وباقي راتبها على مصاريف شغلها وكشختها قدام الحريم - وبكذا نكون حطينا فلوسنا في شي مهم لمستقبلنا - وعشان ماحد يفتح فمّه علينا من اهلها او اهلي سجلنا البيت باسمي وباسمها - وكذا كل واحد يظمن حقه لاحصل نزاع لاقدر الله ومن ناحيه ثانيه ترى حلو ليما الزوجين يتفقوا على المصاريف - اما من بدايتها نقول يلله نحتكم للشرع والفتوى اتقد راح تنخدش الحياه الزوجيه وراح يصير فيها نوع من الحساسيات - واشوف انو مانلجا للحل الشرعي والفتوي الا اذا كان هناك مشكله حقيقيه مثل بخل الزوج او السرف لحد السفه والله يوفق الجميع  | 
		
 اقتباس: 
	
 أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله وحبيبه, والله قرأت ردك ببالغ من الحزن والأسى, فيا سبحان الله, أرى أنك تساألت عن عقيدتي في قولك *هل هو كلام مسلم *.رغم أنه يبدوا تكفيرا في ظاهره!!! ويبدوا أنك لا تدري خطورة ماقلت. ألم يؤثر عن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم بأن العبد يلقي الكلمة لا يلقي لها بالاً فتهوي به في النار سبعين خريفا. لن أرد على تشكيكك في عقيدتي, أرجوا أن تطالع كتب فتنة التكفير علك تنتفع منها. وأراك تواصل في إتهامك لي بقلة معرفتي بسيرة الرسول الحبيب, الحمد لله لقد وفقني الله لأدرس سيرة قدوتي وحبيبي رسول الله من ولادته إلى وفاته, وكررتها مرارا, وأحاول بإذن الله أن أطبقها قدر ماإستطعت. فلا ترمي الناس بالجهل **يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين** (الحجرات 49:6) بل وأرى أنك تزيد وتشدد في إيذائي الحمد لله أنا أوجه كل أوقاتي لدراسة سيرة السلف الصالح, لذا فعلمي بغير السلف الصالح محدود, فإني تركت دراسة الناس لمن يملكون الوقت كأمثالك. إني من الأشخاص البسطاء, الفقراء, فإني أدرس وأصرف على عائلتي بفضل الله. رغم هذا إلا أني لن أفرط في رجولتي حتى لو أكلت التراب. فما قيمة الرجل بلا رجولة, فأين المروؤة في أن تصرف زوجتي علي, كلا بإذن الله لن تدفع فلسا في بيتي ومملكتي. ما عساي أقول لك, لا حياة لمن تنادي فالرجال رجال حتى و لو أكلوا التراب  | 
		
 الأخوة الأفاضل على الرغم من أن تعليمات الكتابة في المنتدى واضحة تمام الوضوح بما يختص بالمواضيع و الردود إلا أننا و للأسف لاحظنا أن اختلاف الآراء في هذا الموضوع وضع البعض في مواجهات مع الآخرين فقط لأجل إثبات صحة وجهة النظر. و على الرغم من التنبيه المتكرر بوجوب التزام مسار النقاش في الموضوع إلا أننا لمسنا تعمداً في التعرض للمشاركات الأخرى و ليس بموضوعي و لكن بطريقة شخصية. نظراً للخروج المتكرر عن مسار النقاش و التعرض للغير بطرق غير مقبولة يغلق الموضوع  | 
| الساعة الآن 05:44 PM. | 
	Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc.  Trans by
	
	جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع  2010©