![]() |
مشكلة المهر
مساء الخير ...هي اول مشاركة الي ...وعندي مشكلة لانسانه كثير عزيزه على قلبي حبيبت تساعدوني فيها خصوصا بعد ما لمست من الاعضاء حب التعاون وتقديم المساعدات والدعم المعنوي لبعضكم البعض ....القصة انو الي صديقة تحب واحد من 5 سنوات وتقدم لاهلها من سنه وصار فيه اخلاف بين اهل البنت واهل الشب على المهر واخو الشب تدخل وخرب الموضوع ....وبشهر رمضان الشب كلم اخو البنت بس مارد له خبر ....ورجع من حوالي شهر طلب البنت للمره الثالثة واخوها الحين تدخل بين اهله والشب .....بس لسى فيه اخلاف على المهر ....البنت تبي الشب والشب بعد يبيها ....وكل من الطرفين متمسك برايه ....واهي ضايعه بين الطرفين هذا حبيبها وهذول اهلها .....ياريت اعرف شو رايكم لاني بصراحة ما عرفت اساعدها |
بمحيطى لا نحدد قيمه معينه للمهر فهذا شىء معيب بالنسبه لنا لكن الرجل بدوره يدفع مهر وفقا ما اتفق ووفق اعرافنا
الاجتماعيه فتوجد حددود دنيا وكبرى يدفع ضمن هذا الاطار ومن المشين ان يرفض رجل ويكون سبب الخلاف قيمة المهر اقنعى اهلك بهذا الكلام وحكمى رجل كبير من اهلك كاحد اعمامك مثلا ولا خجل فى هذا فهذا مصيرك |
بمحيطنا حنا اذا كان الشاب يحب بنت يدفع
مو خسارة انك تدفع ببنت تحبها والفلوس وسخ دنيا المهر بقبيلتنا من 200 ألف ريال الى 300 ألف ريال لا ينقص ولا يزيد |
اقتباس:
مثل ما قلت انو المشكلة تخص انسانه غاليه علي ......المشكلة انو عندنا نحدد المهر ومو لازم تكون اقل من خواتها وبنات العائلة ....وهي مشكلة .....وطبعا الكل عارف انو المستوى المادي للشباب مو واحد والايام هذي الحياة صعب وايد مو مثل قبل ....وبعدين اهو ما يبي يدفع مهر بس ما يبي يوعد بشي ما يقدر عليه ...... |
اقتباس:
اكيد مو خساره انو الانسان يدفع في الي يحبها ....بس مو حلوه يقول انا بدفع وانا بعكل واسوي واهو يدري بظروفه الماديه ........ |
فرج الله عن صديقتك عاجلا غير اجل وجمعها بمن تريد على سنة الله
اختي الفاضلة المتعارف عليه ان المهر بين ستين الف واربعين الف يعني المهر في العادة لا يتنازع عليه اي من الطرفين بالمختصر المفيد ما فيه اخد وشد في المهور هذا يقول رخص والثاني يطلب الزيادة |
اقتباس:
حبيت بس أعلق على المهر من قبل الاخ معقول !!!! 200 ألف ريال ؟؟ ريال سعودي او ايش ؟؟ |
اقتباس:
اللهم امين وفرج كرب جميع المسلمين والمسلمات ........ والله المهر بين الحدين ...يعنني طرف يبي 60000 وطرف يبي 40000 فهمت شلون المشكلة صايره ..... |
اقتباس:
والله هم انا استغرب ..... |
اقتباس:
ايه نعم اخوي بعض القبائل كذا يعني يعطي مهر للبنت و للأم واخوانها والاب وو |
اقتباس:
اخي ابو بسام انا بنيه ........ المهر عندنا ما يتسلم للبنت ولا للاحد ....الي يصير انو البنت والشب يروحون يشترون ذهب وصوغه وهدوم كل فترة والثانية للوقت الزفاف .......او يصير الشب يعطي للبنت وامها بمقدار معين كل فترة لتجهز فيها روحها .... |
اقتباس:
يعني كل شاب مقبل على الزواج في قبيلتكم عنده 200000 إلى 300000 ريال؟ :29: :29: :29: :29: :29: :29: :29: :29: :29: :29: :29: :29: :29: :29: :29: :29: :29: الأخت صاحبة الموضوع: المشكلة في هذه المواضيع أنها تختلف تبعا للعادات و التقاليد. لكن إذا كان الخلاف في المهر فيحاول الرجل دفع ما استطاع من طلبهم و يخلي أحد يكلمهم في أنه ماله داعي المغالاة في المهر. و البنت أكيد لها كلمه عند والدها و أهلها.. يعني لو كلمت والدتها تكلم أبوها يلين شوي.. ما فيها أي مشكلة. و الله يوفقها |
اقتباس:
ولا عندكم وسخ وعند الشاب نعمة وين البركة الي اوصي فيه الرسول عليه الصلاة والسلام 300 الف ريال تفتح 6 بيوت وفي الخير عنوسة والله لو انها افضل وحدة في العالم ملتزمة وجميلة وذات نسب ومهرها كذا ما بتحصل البركة فيه واحد غني تزوج من اسرة غنية ودفع مهر كبير جدآ وكلفة الزواج اكثر من 600 الف ريال وفي الاخير شهر واحد وطلقها واحد ثاني نفس الطريقة ولكن غذبها حتي رجعو اهلها المهر له كامل نصيحة اتقو الله تقول وسخ دنيا هذا نعمة من الله تعالي ماهي وسخ قال تعالى [ ولئن شكرتم لازيدنكم ] |
و الله كل الأخوان يطرحون أرقام و مبالغ حول المهر ..........
في نابلس متوسط المهر 3000 دينار ........ و في الخليل يصل الأمر لعشرات ألآلاف ........ ليس العبرة كم الرقم و المهم كل منطقة لها عاداتها و تقاليدها .... و قال عليه السلام "إذا أتاكم من ترضون دينه و خلقه فزوجوه فإن لم تفعلوا تكن فتنة في الأرض فساد كبير" و قال عليه السلام "أقلكن مهرا أكثركن بركة" و ليعلم أهل البنت أنهم بقدر ما يزيدون في المهر بقدر ما تكون قيمة ابنتهم كالسلعة التي تباع و تشترى و يت عليها المفاصلة و المزايدة ........ عليكم احترام ابنتكم فهي لا يجوز أن تقيم بالمال ........ فثمن ابنتكم شاب يستحقها و ليس شاب يدفع لها قيمتها ... فالقضية ليست تجارة ........ و نقول لهم المثل المعروف ... يا ماخذ القرد على حاله يروح المال ويضل القرد على حاله ......... والقرد ليس رمزا للبشاعة الشكلية بل لكل شيء تنم عنه البشاعة في التعامل والدين و لاثقافة و الأخلاق .... و أنا رأيي إنهم يعرضوها بالمزاد العلني و يشوفوا مين يدفع أكثر ..... ماا بيضير هذا الكلام و الله مصيبة قضية الخلاف على المهر ... زي اللي يدور على بيعة مربحة .... أفضل شي تكون التجارة مع الله و الله يغنيهم من فضله .................. مهر قليل و حياة سعيدة و لا مهر ضخم و حياة تعيسة |
السلام عليكم
برأيي أن تستخير الله أولا ثم تستشير أمها أو من تظن أن له تأثير على ولي أمرها ثم تتفق مع الخاطب إن كان ذو خلق ودين ( لتأمن من إنقلابه عليها ) أن يدفع 40000 أقساط كما تفضلت حتى إذا تم العقد سمحت بالباقي وأغلب الأهل بعد أن تنفق إبنتهم مثل هذا المبلغ وتكون في سبيل إتمام الزواج يكون معيبا أن ينسحبون . من أجل عشرين سيكون لزاما إرجاع الأربعين . الاخت الكريمة : ينبغي توثيق الايات والاحاديث الشريفة وشكرا / البتول |
سبحان الله ....................هذا الذي ضيعنا وكثرت العنوسه بسببه
فـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــلا حول ولاقوة الابالله العلى العظيم |
اقتباس:
المشكلة انو الاهل ما يحبون البنت تدخل بهيك امور ...... |
اقتباس:
بصراحة القصص كثير وياريت ياخذون منها العبر ...... |
اقتباس:
والله يا خوي ما اخذنا شي من العادات والتقاليد بالامور هي شي مجزي .....يعني بجد انو عم نشوف ارقام مخيفة باعداد غير المتزوجين والمتزوجات ....وكله من تحت راس غلاء المهور والعادات والتقاليد البالية ....... |
اقتباس:
الحمد لله هيه صلت الاستخاره .....بس المشكلة بتعنت الاهل على المهر والام والاب واقفين مع بعض بالموضوع هذا |
اقتباس:
ايه والله ..... |
فقط للتعليق على الاخ الذي ذكر ان المهر في محيطهم بحدود 200 الى 300 الف اقول الله لا يبلانا والحمدلله الذي عافانا مما ابتلاكم به اعرف اناس في محيطنا لهم القدره ان يجلعو المهر بمبالغ تفوق ماذكرت ومع هذا لا يصل المبلغ الى ماذكرت واقصاه 70 وهذا في حكم النادر والمذموم ايضا والغالب مابين 30 40 50
بالنسبه للاخت صاحبة الموضوع اقول لها البحث عن العقلاء مطلوب في مثل هذه الاوضاع وبإذن الله يتيسر الامر بالدعاء والتضرع وحسن النيه والمقصد |
أختنا الفاضله حزان 79
لاحول ولاقوة ألا بالله العلي العظيم أليس هذا هو السبب الأساسي للعنوسه ؟؟؟ كلنا سنحاسب من الله على هذا وسنسئل على هذه الأفعال ألم يأمرن رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن نزوج بناتنا لمن نرضى دينه وأيمانه ... ألم يزوج أحد الصحابه وكان لايملك شيء بأيه من أيات القرآن الكريم أتقوا الله يامسلمين أتقوا الله أيها الأباء في بناتكم وزوجوهم تحضرني قصه صغيره لأخت أحد أصدقائي تقدم لها شاب مناسب وللأسف تغالى والدها في المهر جدآ جدآ ووافق الشاب بعد صراع مرير حيث كانت أمكاناته تسمح بهذا ولكن في يوم الصباحيه كما نطلق عليه في بلدنا ( مصر ) ذهب الأب وأخواتها للتهنئه فوجدوا أختهم بالشقه لوحدها ومغلق عليها باب الشقه بالقفل من الخارج والزوج ذهب لأهله فذهب الأب لزوج بنته عند أهله وعاتبه لماذا يغلق على بنته فأجاب العريس لقد دفعت في أبنتك مبلغ كبير فبالتالي هي شيء غالي فهذه هي طريقتي للحفاظ على أي شيء أدفع فيه مبلغ كبير وظلت المشاكل بين الأب وزوج أبنته سنوات ولكن الأهم أن الزوجه كانت مقتنعه بأن مغالات أبيها في المهر ماهي ألا أهانه لشخصها حيث أنها ليست بضاعه تباع لمن يدفع أكثر فكانت في صف زوجها ومن ضمن ماترتب على هذا المهر والمغالاه فيه أن صديقي هذا له أخت ثانيه توقف حالها نهائيآ لدرجة كلما رشحتها لأحد أصدقائي يقولون لا وألف لا حيث أن أبيها مغالي جدآ في متطلباته وخاصتآ المهر هل نسيت مافعله في زواج أبنته الأولى وتوقف حال البنت الى أن صار عمرها الأن 35 سنه أليس هذا حرام ... أفيدوني يامسلمين الأمه ... اللهم أرفع مقتك وغضبك عنا ... أللهم أنك عفوآ كريم تحب العفو فأعفوا عنا ولاحول ولاقوة ألا بالله العلي العظيم وهو سبحانه السميع البصير والقدير أخوكم في الله / m_alaaelden |
الساعة الآن 03:51 PM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©