![]() |
ملتقى الصراحة الثاني..........يلا بنــــــــــــــــــــات
بسم الله الرحمن الرحيم أخواتي أهلا بكن في هذا الملتقى الرائع ملتقى الصراحة الثاني أتمنى أن نناقش موضوع ما هي حدود لباسك مع النساء؟؟؟ ماهي المناطق التي عادي تكشفينها في لباسك مع صاحباتك؟؟؟ وما هي المناطق الممنوعة؟؟؟ هل تلبسي بنطال ضيق مع صديقاتك؟؟ هل تلبسي شورت وإلى أين؟؟ هل تلبسي تنورة قصيرة وإلى أين؟؟؟ ما هي حدود عورة المرأة للمرأة؟؟؟ أتمنى التفاعل والمشاركة رجــــــــــــــــــــــــــــــــاء موضوع جدا جدا مهم هل هناك حدود في لباس المرأة للمرأة؟؟ أكتب رأيك مهما كان ولنتناقش بحرية وصفا وود :30: :30: :30: إضغط الأن :30: رد على الموضوع:30: بإنتظاركم :27: |
اختي العزيزه
انا البس الضيق امام صديقاتي الببنطلونات او التنانير القصيره لكن لايصل الى حد التعري الكامل ارجو ان لانبالغ في مسالة عدم جواز هذا الشي فنحن بنات ونعرف مالدى كل منا!!!! وشكرا |
اقتباس:
أهلا بك عزيزتي حنان شكرا لك لصراحتك ومشاركتك أحي فيك كل جميل ورائع بالفعل نحن بنات ونعرف ما لدى كل منا ولكن ليست مسألة أن نعرف فحتى الشباب يعرفون:d ولكن أسألك ما هي حدود عورة المرأة للمرأة؟؟؟ أم أنه برأيك لا توجد حدود؟؟؟ وإذا كانت هناك حدود فهل عـــــــ:21: ـــــــــــــــادي تظهر؟؟؟؟ أتمنى التفاعل من الجميع زعلانة من كل وحده تدخل وما تشاركنا :29: |
السلام عليكم ورحمت الله وبركاته
شىء جميل جاد ان نهتم بحدود اللبس حتى مع اعز اصدقائنا عورة المراه على المراه يا بنات من السره الى الركبه وهذا حد من حدود اله الا فى حالات المرض الشديد والعيازو بالله وطبعا معروف ان جسم المراه كله عوره على الرجال الاجانب منطرف اصابع القدم حتى نهايه ال شعر ولكن ال محارم من الرجال ممكن ان يرو من فوق السره ومن تحت الركبه ولكن حيائنا بيمنعنا اللهم ثبت ايماننا ويقيننا بالله وفقهنا فى الدين امين امين امين |
اقتباس:
شكرا لك أخي الكريم حدود عورة المرأة للمرأة من السرة لركبة ولكن سؤالي لكن يا بنـــــــــــــــــــأت:29: البنطال الضيق والتنورة الضيقة أو القصيرة هل لا بأس في إرتدائها؟؟؟ أرجوا من الكل أن يجيب بصرراحة وبدون خجل :25: ما هي حدود لباسك مع أختك وصديقاتك؟؟ |
احس مع صاحباتي عادي البس اي شي
مافيها شي بنات مع بنات اقرب مثال في الاعراس هذي من وجهه نظري ويسلمو عالموضوع |
بالنسبة ليه يسموني المعقدة انا مستحيل البس بنطلون او لبس ضيق او تنورة قصيره برى بيتي طبعا امي الله يحفظها ايام تجهيزاتي لزواجي حلفتني ما اللبس بناطيل برى البيت لاني ما كنت البسها و انا بنت اصلا و وعدتها و زوجي كمان يرفض و انا عندي قناعه ما احب اللبس هالاشياء الا امام زوجي ممكن البس تنورة قصيرة يعني نص الساق و ما تكون ضيقه ممكن البس بنطلون و انا طالعة للسوق او تمشيه على البحر علشان اخذ راحتي في الحركة بس غيره لا رغم ان الكل يعتبره تخلف مني و ياما حاولوا بس انا ما اقتنعت
|
هلا اختى سما ...
شاكرة لك هذا الموضوع الرائع ... حدود لبس المرأة من السرة الا الركبة .. اما بخصوص لبس المرأة للبناطيل الضيقه جدا جدا وانا اقصد بيها الا تكون فاتنه وتبين تقاسيم الحسم وعوراته بحيث ان ما يبين ان اصلا لابسه ملابس من كثر ماهي ضيقه فاعتقد داخلين في قولة صلى الله عليه وسلم :" كاسيات عاريات مائلات مميلات "... ورجاااااءا لا يفهم من كلامى تحريمي للبنطالون لان اختلاف وجهات النظر بل ان البنطالون الوسيع الا ما يبين الجسم ولا تقاسيم الجسم انا صراحة البس وعادى .. بخصوص القصير والضيق لا وألف لأ .. لأن هادى اللبس احق بي الزوج فقط وما يحتتاج تلبسي لغير زوجك وهذا طبعا من الحياء " الحياء شعبه من الايمان " عزيزتى وغاليتي انت طلبتي أرجوا من الكل أن يجيب بصرراحة وبدون خجل ما هي حدود لباسك مع أختك وصديقاتك؟؟ فبصراحة انا حدود لبسي البس البنطالونات عادى بس الحمدلله ابدا ماعمري لبست قصير ولا ضيق ابدا وملابسي اغلبها طويله وان عاد مرررة وصلت لنصف الساق ومو كتير كمان .. والكت في الافراح بس ولازم شال وانتبه ان ما ينزل ممكن طبيعتي الخجولة والحياء ويرجع في النهاية للتربية واعذرونى على الاطالة اختكم بتول |
موضوع حلو كتير صراحة انا طريقة لبسي ما بتتغير ما بحب الضيق و لا بحب القصير ولا المفتح والمشلح بالرغم من اني غير محجبة اعذروني انما عندي مبدأ في طريقة اللبس احب ان اكون محتشمة حتى بين النساء و هي شغلة مبدأ و ليس تعقيد بالرغم اني مش ضد انه تلبس الواحدة بين صديقاتها بس انا هيك طبعي لما بشتري اي شيء بشتريه استفيد منه لكل وقت
|
موضوع جدا جدا مهم
هل هناك حدود في لباس المرأة للمرأة؟؟ أكتب رأيك مهما كان ولنتناقش بحرية وصفا وود [/SIZE][/CENTER][/QUOTE] الأخت سماااا اعذريني أعرف ان الموضوع موجه للنساء والبنات ولكن لدي ملاحظة على جملة اكتب رايك مهما كان ومع علمي انك تقصدين لباس النساء امام النساء ولكن يوجد حدود وضوابط وضعها الشرع وللاسف تستهين بها النساء فيما بينها في امور اللباس ولذلك لا نستطيع القول اكتب رأيك مهما كان فإذا وجد رأي الشرع فلا رأي لنا |
اقتباس:
أخي الكريم ديسق شكرا لك صحيح أنا معك ليس لنا رأي أخر غير رأي الشرع ولكن قصدت بقولي مهما كان ان كل بنت تكتب عن قناعتها حتى تتعرف على أشياء كثيرة قد تخفى عليها أردت من هذا النقاش أن نفتح أبواب كثيرة مغلقة أمامنا وطبعا من خلال نقاشي كل بنت لا تعرف الحكم تتسائل ما هو؟ وقد تبحث عنه ولا نسيء الظن فهناك الكثير الكثير ممن يجهلون هذه الأحكام فكان هذا الملتقى البنوتي الحلو والرائع حتى نفتح قلوبنا وأذهاننا ونتصارح لنصل إلى بر الأمان شكرا لك وأنتظر من كل بنوته تتدخل تكتب لنا وأنا متابعة لكل واحدة ألف ألف شكر لكل بنوته حلوة شاركت معنا رأيها يلا بنـــــــــــــــــات :17: ننتظر كتاباتكم:30: :30: :30: إضافة رد :30: لا تنسوا |
مرحبا عزيزتي سماااااا
بالنسبة لإللي ممكن ألبس بناطيل ضيقة وجيبة قصيرة قدام بنات متلي عادي بس مابقدر ألبس بديات مفتوحة الصدر وبدون أكمام بحضور أي انسان حتى اخواتي ههههه( بخجل ) مع اني غير محجبة بالواقع مشكووووووووورة عالموضوع |
بصراحه اختى الغاليا موضوع مهم وفنفس الوقت جميل
وبصراحه اكتر انا بلبس عادى خالص ادام واحده بس من اصدقائى لانها تعتبر اختى هى جارتى وكل يوم هى عندى وانا عندها فمفيش بنا كسوف بس للاسف مفيش حد قالى ان الحكايه دى غلط بل بالعكس بيقولو كلنا بنات زى بعضينا ومشكوره لتانى مره على الموضوع الجميل الى اكيد كلنا هنستفيد منه ونصص غلطاتنا |
الحمد لله انا مااقدر ابس كت او قصير اوحتى بنطلون ضيق لان ماتعودت على هذا الشي لكن عندي رغبة من زمان بلبس البنطلون وبد ما طلع البنجابي سرت البس ولكن مايتعدى القميص نص الساق واسال الله الثبات على هذا
|
موضوع رائع
انا بصراحه البس بنطلونات مع زميلاتي او قرايبي وتكون عاديه مو ضيقه ولاتبين شي ومو دايما يعني اذا رحت لناس اعرفهم محافظين فالتزم بلبسي احتراما لهم او ناس كبار بالسن اما التنانير القصيره فمره اذا تعريت ربع الساق ولا اوصل حتى نص الساق اما عن الصدر فالحمدلله ما اكشف صدري ابدا حتى بالزواجات اما الاكمام ممكن علاقي وبرضه مو عند اي احد لكن لو قيمت نفسي 95%من لبسي عند الناس تنوره طويله وبلوزه عاديه جدا بس ماتكون علاقي |
أنا ما ألبس قصير ولا ضيق ولا بناطيل ولا كت حتى لو قدام بنات ودايم تكون ملابسي محتشمة وطويلة بس البناطيل بالبيت وتكون وسيعة ...
أحس ضميري يأنبني ماأقدر ألبس كذا ونفس الوقت أخجل ومايجوز وبصراحة ماأرتاح ومن كنت طفلة وأنا أرفض ألبس قصيررر لما أمي تلبسني ولا عمري همتني هذي الأشياء ولا تمنيت ألبسهامع إني تحت العشرين سنة.... أهم شي يكون لبسي حلوووو ومرتاحة فيه وواثقة منه وعلى أي أساس تقولون عورة المرأة للمرأة من السرة إلى الركبة!! وفيه أدلة كثيرة من السنة تحرم لبسها وشكر أختي سما على هالموضوع |
سمااا
من قال أن عورة المرأة عند المرأة .. من السرة إلا الركبة فقط أخطأ لانه لم يرد عليه دليل لا من الكتاب ولا من السنة . والصواب أن عورة المرأة عند المرأة كعورتها عند محارمها تماماً فالله تعالى يقول : ( وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوْ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الإِرْبَةِ مِنْ الرِّجَالِ أَوْ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ) وكما قال أهل العلم : وجه الدلالة أن الله ذكر النساء بعد ذكر المحارم وقبل ذكر مُلك اليمين . فحُكم النساء مع النساء حُـكم ما ذُكِرَ قبلهن وما ذُكِرَ بعدهـنّ في الآية . إذن يجوز أن تُبدي للنساء مواضع الزينة الظاهرة ومواضع الوضوء فقط وهو نفس ما تبديه لمحارمها . الإسلام لم يترك ثغرة إلا سدها .. نشكوا إلى الله تعالى ما يحصل اليوم في الإجتمعات النسائية من التفسخ والعري .. الذي جرّ وما يزال يجر الويلات والبلاياء على الأمة .. فكم من انحرافات و تجاوزات جاءت نتيجة إعجاب امرأة بأخرى . فإلى أين نحن سائرون ؟!!! أسأل الله تعالى أن يرزق فتياتنا الهدى والتقى والعفاف والغنى . جزاك الله خيراً على الموضوع المهم جداً أختكِ . |
السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله _تعالى_ وبركاته ما حكم لبس المرأة للبنطال أمام الزوج وأمام النساء والمحارم من الرجال؟ وجزاكم الله خيراً والسلام عليكم ورحمة الله _تعالى_ وبركاته. الاجابة لــ فضيلة الشيخ أ.د. خالد بن علي المشيقح بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. أما لبس الزوجة البنطال أمام الزوج، فإن كان بنطالاً يخص النساء فإن هذا لا بأس به _إن شاء الله_؛ لقول الله _عز وجل_: " وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ" (المؤمنون: 5، 6)، ولحديث بهز بن حكيم عن أبيه عن جده أن النبي _صلى الله عليه وسلم_ قال: ط احفظ عورتك إلا من زوجتك أو ما ملكت يمينك" أخرجه أحمد في المسند بسند صحيح. وأما لبسه أمام النساء أو الرجال المحارم فهذا لا يظهر جوازه؛ لما في ذلك من إظهار العورة؛ لأن البنطال ُيحجِّم العورة المغلظة، وقد قال النبي _عليه الصلاة والسلام_: "احفظ عورتك"، والله _عز وجل_ يقول:" وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ". وحفظ العورة أعم من مجرد الستر، فحفظها تغطيتها وسترها، وأيضاً حفظها عدم بيان حجمها، كما قال النبي _صلى الله عليه وسلم_: " صنفان من أهل النار لم أرهما بعد، قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس، و نساء كاسيات عاريات، مميلات مائلات، رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة، ولا يجدن ريحها، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا"، والحديث في صحيح مسلم من حديث أبي هريرة _رضي الله عنه_ . وقد ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية _رحمه الله_، أن من صفات المرأة الكاسية العارية أن تلبس ثوباً تكتسي به، لكنه عارٍ في نفس الوقت لضيقه أو لشفافيته. |
انا لبسى والحمد لله كله محتشم وما فى مرة لبست جيبة قصيرة وبا الطبع انا محجبة وبابس بنطلون عادى وفوقه بلوزة طويلة
|
شكرا على هذا الموضوع الشيق .
انا شخصياالبس القصير والشورت وحتى الكت امام اختى الوحيده عادىما فى مشكله عندى ام امام صديقاتى واقاربى لا ممكن البس بنطال واسع وفوقه بلوزه طويله مع الحجاب. جزاك الله خيرا.:22: :17: |
قال ابن عباس – رضي الله عنهما - : ( ليس للمسلمة أن تتجرد بين نساء أهل الذمة ولا تبدي للكافرة إلا ما تبدي للأجانب إلا أن تكون أمة لها ) 0( تفسير الفخر الرازي – 23 / 210 ) 0 سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين عن حد عورة الحرة على محارمها ، فأجاب - حفظه الله - :- ( لها أن تكشف لمحارمها عن الوجه والرأس والرقبة والكفين والذراعين والقدمين والساقين وتستر ما سوى ذلك ) 0( فتاوى الشيخ محمد بن صالح العثيمين - 2 / 774 ) السؤال: بارك الله فيكم، في سؤال المستمعة أرواء من بريده في سؤالها الثاني تقول حكم الشرع في نظركم فضيلة الشيخ في لبس الكم القصير خاصة عند المحارم بالنسبة للمرأة؟ الجواب الشيخ: ثبت في الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال صنفان من أهل النار لم أرهما بعد قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس يعني يضربونهم عدواناً وظلماً لا تأديباً وتقويماً ولهذا لم يقل يؤدبون بها الناس بل قال يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا، قال أهل العلم في جملة ما قالوه في معنى قوله صلى الله عليه وسلم كاسيات عاريات إن المراد بذلك الكسوة التي لا تستر إما لضيقها وإما لخفتها ورقتها وإما لقصرها، وقد ذكر شيخ الإسلام رحمه الله أن نساء الصحابة كن يلبسن الثياب القمص ساترات من الكف إلى الكعب أي من كف اليد إلى كعب الرجل وهذا هو اللباس المشروع الذي ينبغي للمرأة أن تتحلى به، ولكن لا حرج عليها أن تفسر كمها عند الحاجة إذا لم يكن عندها إلا نساء أو محارم، وكذلك أن ترفع ثوبها عند الحاجة لبعض الساق إذا لم يكن عندها إلا رجال محارم أو نساء، وأما تقصير اللباس قصداً حتى يكون دون الذراع أو حتى يكون إلى الركبة فإن هذا يدخل في قوله صلى الله عليه وسلم كاسيات عاريا، ثم إنه يفتح للنساء باب التوسع حتى يذهبن إلى اكثر من ذلك فسد الباب أولى وأحسن، فلتكن ثياب المرأة طويلة الأكمام سابغة إلى حد الكعب، ولكن إذا خرجت إلى السوق فإنها تستر حتى الكفين والقدمين وها هنا مسألة يتوهم فيها بعض الناس ما ليس بمقصود من الشارع وذلك أن بعض الناس توهم من قوله صلى الله عليه وسلم لا تنظر المرأة إلى عورة المرأة ولا الرجل إلى عورة الرجل أن ذلك يعني أنه يجوز للمرأة أن تكشف من بدنها ما ليس بين السرة والركبة وهذا فهم خاطئ ورسول الله صلى الله عليه وسلم لم يخاطب اللابسة المنظورة وإنما خاطب الناظرة، يقول لا تنظر إلى عورة المرأة، المرأة لا تنظر إلى عورة المرأة، وليس يعنى ذلك أن المرأة ليس عليها من الثياب إلا ما بين السرة والركبة فإن هذا لم يفهمه أحد، وأي واحد يستطيع أن يقول إن نساء المسلمين كن يقتصرن على لبس السروال أو إزار يستر ما بين السرة والركبة والباقي يكون خارجاً من يقول هذا؟ بل نساء الصحابة كما أسلفت عن شيخ الإسلام بن تيميه رحمه الله يلبسن من القمص ما يستر ما بين الكف والكعب لكن مراد النبي عليه الصلاة والسلام أن المرأة اللابسة إذا بدا شيء من عورتها عند قضاء الحاجة أو غير ذلك فإنه لا يجوز للمرأة أن تنظر إلى عورتها، وهكذا يقال في الرجل فإن الناس في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام يلبسون الإزار والرداء فيسترون جميع البدن ولم يكن أحد يلبس إزاراً دون رداء إلا إذا كان فقيراً كما في قصة الرجل الذي قال للنبي صلى الله عليه وسلم حين عرضت عليه المرأة أي على النبي صلى الله عليه وسلم نفسها فلم يريدها فقال رجل إن لم يكن لك بها حاجة فزوجنيها وليس عنده إلا إزار فهذا فقير وإلا فإن الناس الذين يجدون الإزار والرداء يلبسون إزاراً ورداءً، على كل حال الحديث توهم فيه بعض الناس بأنه يجوز للمرأة أن تخرج صدرها وما على من بطنها وأن تخرج ثدييها للنساء وهذا خطأ لكن الأمر كما قلت الخطاب موجه للناظرة لا للمنظورة، أما المنظورة فإنها قد لبست ثياباً ساترة عادية لكن قد تبدو عورتها لسبب من الأسباب فلا يجوز للمرأة أن تنظر إليها، نعم. |
وأيضا من فتاوى الشيخ بن عثيمين رحمه الله الآتي تعلمون بلا شك أن مكمن الفتنة في المرأة متركز في جسدها الداخلي ، فإن ظهر ثارت الفتنة وعمّ الشر ، فما الذي يجوز للمرأة كشفه من جسدها وما حكم نظر المرأة إلى عورة المرأة ؟ * يجب على المرأة أن تلبس اللباس الشرعي الذي يكون ساترا ، وكان لباس نساء الصحابة كما قال شيخ الإسلام ابن تميمة وغيره من الكف إلى الكعب في بيوتهن ، أي من كف اليد إلى كعب الرجل ، فإذا خرجن لبسن ثيابا طويلة تزيد على أقدامهن بشبر ، ورخص لهن النبي صلى الله عليه وسلم إلى ذراع من أجل ستر أقدامهن ، هذا بالنسبة للمرأة المكتسية ، فإن رفعت اللباس فهي من الكاسيات العاريات . أما بالنسبة للمرأة الناظرة فإنه لا يجوز لها أن تنظر عورة المرأة ، يعني لا يجوز أن تنظر ما بين السرة إلى الركبة مثل أن تكون المرأة تقضي حاجتها مثلا فلا يجوز للمرأة أن تنظر إليها ، لأنها تنظر إلى العورة ، أما فوق السرة أو دون الركبة ، فإذا كانت المرأة قد كشفت عنه لحاجة مثل أنها رفعت ثوبها عن ساقها لأنها تمر بطين مثلا ، أو تريد أن تغسل الساق وعندها امرأة أخرى فهذا لا بأس به ، أو أخرجت ثديها لترضع ولدها أمام النساء فإنه لا بأس ، لكن لا يفهم من قولنا هذا كما تفهم بعض النساء الجاهلات أن المعنى أن المرأة تلبس من الثياب ما يستر ما بين السرة والركبة فقط ، هذا غلط ، غلط عظيم على كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى شريعة الله وعلى سلف هذه الأمة ، من قال : إن المرأة لا تلبس إلا سروالاً يستر من السرة إلى الركبة وهذا لباس المسلمات ؟ ! لا يمكن ! فالمرأة يجب أن تلبس اللباس الظاهر من الكف إلى الكعب ، أما المرأة الأخرى التي تنظر فلها أن تنظر إلى الصدر والساق لكن ليس لها أن تنظر ما بين السرة والركبة فيما لو كشفت المرأة ثوبها ، فإن الأخرى لا تنظر ما بين السرة والركبة . الملابس القصيرة قرأت بخطكم جوابا يقول : للمرأة أن تكشف لمحارمها عن الوجه والرأس والرقبة والكفين والذراعين والقدمين والساقين ، وتستر ما سوى ذلك ، هل هذا الكلام على إطلاقه خصوصا أن موقفكم حفظكم الله ـ من الملابس القصيرة بالنسبة للأطفال والنساء عموما فأنه لا يجوز ؟ * نحن إذا قلنا يجوز أن تكشف عن كذا وكذا ليس معناه أن تكون الثياب على هذا الحد، لكن لنفرض أن امرأة عليها ثوب إلى الكعب ثم انكشف ساقها لشغل أو غير شغل فأنها لا تأثم بهذا إن لم يكن عندها إلا المحارم ، أو لم يكن غير النساء . أما اتخاذ الثياب القصيرة فإننا ننهى ونحذر منه لأننا نعلم ـ وإن كان جائزا ـ أنه سوف يتدهور الوضع إلى أكثر من ذلك كما هو العادة في غير هذا ، أن الناس يفعلون الشي في أول الأمر على وجه مباح ، ثم يتدهور الوضع حتى ينحدروا به إلى أمر محرم لا إشكال في تحريمه،كما أن قول الرسول صلى الله عليه وسلم ( لا تنظر المرأة إلى عورة المرأة ) (28) ليس معناه أن المرأة يجوز أن تلبس ما يستر ما بين سرتها وركبتها فقط ولا أحد يقول بهذا ، لكن المعنى أنه لو انكشف من المرأة الصدر وكذلك الساق مع كون الثوب وافيا فإن ذلك لا يحرم نظره بالنسبة للمرأة مع المرأة ، ولنضرب مثلا امرأة ترضع ولدها فأنكشف ثديها من أجل إرضاع الولد ، لا نقول للمرأة الأخرى أن نظرك لهذا الثدي حرام،لأن هذا ليس من العورة ، أما أن تأتي امرأة تقول : أنا ما ألبس إلا سروالا يستر ما بين السرة والركبة فلا أحد يقول بهذا ، و لا يجوز ، وقد ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ أن لباس الصحابيات كان من كف اليد إلى كعب الرجل ، هذا إذا كن في بيوتهن ، أما إذا خرجن إلى السوق فمعروف حديث أم سلمة أن المرأة ترخي ثوبها ، فقد رخص لها النبي صلى الله عليه وسلم أن ترخيه إلى ذراع من أجل ألا تنكشف قدماها إذا مشت . |
MISS EGYPT
توام22 الفداء smsh littelangel_11 فرخة هانم حنان فاضل علي عاشقة الليل لمسات ناعمة toto tote sun shine545 عزيزاتي شكرا لكن والله فرحت بمشاركتكم وتفاعلكم وشكر جزيل للأخت سنون ومنون على جهدها حبيبتي رحيل دائم لي وقفة معك صادقة اتمنى أن تعيريها إهتماما هذه الوقفة لماذا أنت غير محجبة؟؟؟ والله خايفة عليك أتمنى أن لا تكوني مخدوعة أنتظر تفاعلك أختي الغالية هند شكرا على ملاحظتك ولكني قرأت في كتاب أبو الأعلى المودودي الحجاب بأن عورة المرأة للمرأة من السرة للركبة لا يجوز بأي حال كشف هذا الموضع إلا في حالات الضرورة القسوى! وسمعت فتوى للمفتي في بلادنا بذلك ولكن سأبحث أكثر في هذا المجال وبأي حال من الأحوال أمر غير مستساغ أن تكشف البنت صدرها وساقاها و... والحديث يطول ولكني على عجلة الأن إلى اللقاء بنات أنتظر مشاركتكم لا تنقطعوا |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يبدو أنك لم تقرأي ما نقلت من فتاوى لللشيخ ابن عثيمين رحمه الله صحيح أن الفتوى أن عورة المرأة أمام المرأة هي من السرة إلى الركبة ولكن المقصود بها هو الآتي حسب شرح الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: 1-عورة المرأة من السرة إلى الركبة، وهي التي لا يجوز بحال من الأحوال أن ترى إلا عند الضرورة القصوى لمرض أو علاج أو نحوه.. 2- مادون ذلك كالصدر والساقين فما يفهم من فتاوى الشيخ رحمه الله والتي نقلتها في الرد قبل هذا هي أنها لو ظهرت من غير قصد كأن لو كانت المرأة تتوضأ وكانت تغسل رجلها وانكشف شيء من ساقها أمام امرأة دخلت وهي تتوضأ فلا بأس، والصدر لو انكشف أثناء رضاعة المرأة لوليدها فلا بأس، وشدد الشيخ رحمه الله تعالى على أن لا تكشف المرأة ساقها وصدرها من غير داع لذلك... أرجو أختي ان لا تضعي شيئا من عندك فهمتيه من نفسك ليس كما فهمه العلماء الربانيين المعتبرين لألا تتحملي وزر من يأخذ بكلامك ..قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(ومن دعا إلى ضلاله فعليه وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة) وقال تعالى( وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم) أما لبس الضيق والشفاف فهذا لا شك في حرمته ويكفي فيه قول النبي صلى الله عليه وسلم(صنفان من أمتي لم أرهما..لا يدخلون الجنة ولا يجدون ريحها..وذكر نساء كاسيات عاريات(قال العلماء:هو اللبس الذي يصف رسم الجسم أو الشفاف) ) بارك الله فيك وهدانا الله وهداك إلى سواء السبيل. |
شكرا على الموضوع الرائع بالنسبة لي عادي البس بنطال وشورت وبدي وتنوره قصيره امام قريباتي واخواتي...
ام لولو |
رحمك الله أختي الغالية سنون ومنون لم أضع شيئا من عندي سامحك الله ولو رجعت لكلماتي لعلمتي أن فهمي لم يخالف ما فهمتي أنت ( عورة المرأة للمرأة من السرة للركبة لا يجوز بأي حال كشف هذا الموضع إلا في حالات الضرورة القصوى!) (وبأي حال من الأحوال أمر غير مستساغ أن تكشف البنت صدرها وساقاها و...) كلماتك هذه نزلت كالصاعقة على قلبي ربي الله ورسولي محمد صلى الله عليه وسلم وديني الإسلام ولا أرى غير ما يأمرنا به الله تعالى ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم سامحك الله حبيبتي |
إليكِ أكتب يامن يقطر حبي لها شهدا حبيبتي كل فتاة وبنوته حلوة تدخل وتقرأ هذه الكلمات فهي من قلبي أرسلها إليك كلنا يهرب من التعقيد والتزمت و.......... ولكن لو تأملتي عزيزتي لكان الأمر مختلفا جدا لا بأس عليك ولكن فقط أنتبهي ولا تكشفي شيئا من جسمك لا يحل أمر خطير ومخيف جدا الضيق الشفاف الخفيف كلها ملابس مخيفة مخيفة مخيفة ويوما ما ستدركين كم هي مخيفة سأترك المجال لكل أخت محبة وخير لباس لنا وأجمل لباس وأحلى لباس وأروع لباس هو لباس التقوى قال تعالى (ولباس التقوى ذلك خير) |
أناولله الحمدوالمنه وهو وحده المتفضل علي لاألبس البنطال ولاالقصيرررررر أبدا
وبصرااااحه مايعجبني شكل إلي تلبسها أحسها لابسه غلط مفكره إنها في بيتها مو معنى إني ماأحبهابالعكس لكن خوفي من الله وطلبي ماعنده يمنعني وبعدين حتى لوكانوإلي معك بنات ويعرفون وإيش معك ضروري يشوفون المفروض الوحده تراقب الله حتى في لبسها وبعوضها الله على تركها أشياء تحبها في لبسها بإذن الله بالجنه وبعدين في الجنه إلبسي زي ماتبين وإعلمي بأن الجنه غاااااااليه وأنها محفوفه بالمكاره والأخت إلي ماتتحجب أسأل الله أن يريك الحق ويرزقك أتباعه جعل الله ذلك في موازين حسناتك ياسماااااااا موضوع رائع0000 |
الساعة الآن 08:24 PM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©