منتدى عالم الأسرة والمجتمع

منتدى عالم الأسرة والمجتمع (http://www.66n.com/forums/index.php)
-   المطلقات والأرامل والمتأخرات (http://www.66n.com/forums/forumdisplay.php?f=36)
-   -   أجنبي يتزوج ابنة قبيلة..فنقص عدد المتأخرات عن الزواج واحدة (http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=89395)

سنون و منون 05-06-2006 05:52 PM

أجنبي يتزوج ابنة قبيلة..فنقص عدد المتأخرات عن الزواج واحدة
 
يوم أن يبعد كل شيء إلا الدين والخلق يحدث هذا..

يوم ان يعي أبو البنت معنى قوله صلى الله عليه وسلم ( إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير) يحدث هذا..



أتانا الخبر التالي :

بحمد الله زوج فلان بن فلان الفلاني ، الدكتور فلان بن فلان ، محاضر الكمبيوتر وعلومه ،بأحدى الجامعات العربية ، زوجه بابنته ، بعد أن رآه كفؤا متمسكا بدينه وذا خلق..

نسأل الله العلي القدير أن يبارك لهما ويبارك عليهما ويجمع بينهما على خير..والحمد لله رب العالمين.

فهل ميزاننا وميزان أهلينا هو هذا؟


مصدر موثوق.. والله على ما نقول شهيد.

المتعذبه 05-06-2006 06:01 PM




سبحاان الله..


الله يوفقهم ان شااء الله..



تسلم اخوي عالخبر..

fahd 656 05-06-2006 06:11 PM

اخي سنون و منون

السلام عليكم

اسمحلي اخي

حتى نضع الامور في نصابها

تفاضل الناس بالتقوى و ليس بالنسب

عن جابر بن عبدالله قال صلى الله عليه و سلم ( يا أيها الناس إن ربكم واحد ، و إن أباكم واحد ، ألا لافضل لعربي على عجمي ، و لا عجمي على عربي ، و لا لأحمر على أسود ، و لا لأسود على أحمر إلا بالتقوى إن أكرمكم عند الله أتقاكم ، ألا هل بلغت ؟ قالوا : بلى يا رسول الله قال : فيبلغ الشاهد الغائب ) السلسة الصحيحة , الالباني



تحياتي

بسمة رضا * 05-06-2006 06:44 PM

حتما أنه خبر رائع ..
فيه تجاوز لكل تلك المفاهيم التي لطالما كانت سببا في ..تضاعف عدد أولئك اللواتي ..
ستظل صيحاتهن مكبوتة في الصدور ..
تتأجج مع كل نفس يتسلل في العروق..


ولكن ..


ليت ما هو أهون من ذلك .. قد قبلته الأعراف ..وتجاوزته التقاليد ..وانطلقت به العقود والمواثيق !


ليت المواطن ..
ذاك الذي يحمل نفس جنسيتي .. ودرج على تراب بلدي :
ليته ( لا يشرشح ): ( هذا من مواخيذنا .. وهذا من دنايا القوم !)


لااااااااااااازلنا يا أخي نحلم بما هو أهون من ذلك ..
فإذا ما وجدناه ..
ربما ..
لن تكون هناك من يضطر أهلها لتزويجها .. بغير العربي ..

yallow 05-06-2006 06:47 PM

الواحد لما يفتخر بقبيلته ويرى بقية الناس دونه هذا انسان لا أحترمه

بس بعد لا يعني أن تتزوج البنات من لا يعتبر كفؤ لها يعني من ناحية الأصل والحالة الاجتماعيه وهذا أقره الاسلام

بسمة رضا * 05-06-2006 06:53 PM

[COLOR="SeaGreen"][SIZE="4"..[/SIZE][/COLOمعذرة فقد تكرر الرد !
R]

سنون و منون 05-06-2006 07:15 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتعذبه



سبحاان الله..


الله يوفقهم ان شااء الله..



تسلم اخوي عالخبر..

شكرا لمرورك الكريم

بوركتي

سنون و منون 05-06-2006 07:17 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة fahd 656
اخي سنون و منون

السلام عليكم

اسمحلي اخي

حتى نضع الامور في نصابها

تفاضل الناس بالتقوى و ليس بالنسب

عن جابر بن عبدالله قال صلى الله عليه و سلم ( يا أيها الناس إن ربكم واحد ، و إن أباكم واحد ، ألا لافضل لعربي على عجمي ، و لا عجمي على عربي ، و لا لأحمر على أسود ، و لا لأسود على أحمر إلا بالتقوى إن أكرمكم عند الله أتقاكم ، ألا هل بلغت ؟ قالوا : بلى يا رسول الله قال : فيبلغ الشاهد الغائب ) السلسة الصحيحة , الالباني



تحياتي


وهذا ما أردته أنا من موضوعي أخي الكريم

قلت فأصبت بارك الله فيك

شكرا لمرورك العطر

سنون و منون 05-06-2006 07:21 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بسمة رضا *
حتما أنه خبر رائع ..
فيه تجاوز لكل تلك المفاهيم التي لطالما كانت سببا في ..تضاعف عدد أولئك اللواتي ..
ستظل صيحاتهن مكبوتة في الصدور ..
تتأجج مع كل نفس يتسلل في العروق..


ولكن ..


ليت ما هو أهون من ذلك .. قد قبلته الأعراف ..وتجاوزته التقاليد ..وانطلقت به العقود والمواثيق !


ليت المواطن ..
ذاك الذي يحمل نفس جنسيتي .. ودرج على تراب بلدي :
ليته ( لا يشرشح ): ( هذا من مواخيذنا .. وهذا من دنايا القوم !)


لااااااااااااازلنا يا أخي نحلم بما هو أهون من ذلك ..
فإذا ما وجدناه ..
ربما ..
لن تكون هناك من يضطر أهلها لتزويجها .. بغير العربي ..


بارك الله فيك

المصيبة أن نلوم اليوم ونلام غدا..

أقصد أن هذا حال اليوم مع آبائنا وأمهاتنا ونحن نسطر أحرف اللوم عليهم ..فكيف بنا غدا

إذا سلكنا نفس السلوك وقد أصبحنا مسؤلين وآباء وأمهات على جيل عريض..

بارك الله فيك ووفقك.. شكرا لمرورك

سنون و منون 05-06-2006 07:25 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة yallow

بس بعد لا يعني أن تتزوج البنات من لا يعتبر كفؤ لها يعني من ناحية الأصل والحالة الاجتماعيه وهذا أقره الاسلام

أخبرني كيف اقر الإسلام أن لا تقبل من لا يعتبر كفؤا لها من ناحية الأصل والحالة الإجتماعية؟.. بانتظار الدليل..

شكرا لمرورك وبارك الله فيك ووفقك

بسمة رضا * 05-06-2006 07:35 PM

أخي بالنسبة للرد الذي ورد من قبل الأخت يلو..أرى أن له حتما جذور ..ولا أدري كيف نوفق بين ..ذاك المعنى الذي قد طرح من خلال مشاركتك وهو أن التفاضل بين العباد يكون بالتقوى ..وبين ما كان من عمر بن الخطاب الذي أصر أن لا تُزوج بنت الكرام إلا لمن يساويها من أبناء العرب مكانة وقدرا ..
سؤال كثيرا ما يتردد في ذهني ..ويعضده الواقع ..فأين الحق يا ترى ؟

winds 05-06-2006 07:37 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة yallow
الواحد لما يفتخر بقبيلته ويرى بقية الناس دونه هذا انسان لا أحترمه

بس بعد لا يعني أن تتزوج البنات من لا يعتبر كفؤ لها يعني من ناحية الأصل والحالة الاجتماعيه وهذا أقره الاسلام

أختي...

رجوعا الي نقطة فقهية

وحتي لا نكون كالحمار نحمل أسفارا

لابد لنا أن نعلم ماهي الكفاءة في الاسلام

لو عندك معلومات رجاء زودي الاخرين بها

فديت زوجي 05-06-2006 08:03 PM

مشكور اخي بنظري ليس الجنسية ابدا شرطا لتوافق الزواج فكثيرا ما يذهب فلان ابن القبيلة الفلانية ليتزوج من فلانة من احدى الدول العربية وتجد ان الناس لم يمانعو كثيرا وان حياته قد تكون من اسعد ما يكون
لكن عندما ياتي فلان من دولة اجنبية ويطلب فتاتا من القبيلة الفلانية تجده يرد فورا وقد لا يسمح له اصلا بالتجرا لمذا متى كان الناس يصنفون هذا من قبيلة او عائلة عريقة وهذا من الدولة الفلانية والله هذا الشيء عيب
والمشكلة انا استغرب لما اجد نفس ابناء البلد الواحد في بعش الاحيان يرفضون بحجة اننا لا نزوج بناتنا الا لاولاد اعمامهم اي منطق هذا

سنون و منون 05-06-2006 08:05 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بسمة رضا *
أخي بالنسبة للرد الذي ورد من قبل الأخت يلو..أرى أن له حتما جذور ..ولا أدري كيف نوفق بين ..ذاك المعنى الذي قد طرح من خلال مشاركتك وهو أن التفاضل بين العباد يكون بالتقوى ..وبين ما كان من عمر بن الخطاب الذي أصر أن لا تُزوج بنت الكرام إلا لمن يساويها من أبناء العرب مكانة وقدرا ..
سؤال كثيرا ما يتردد في ذهني ..ويعضده الواقع ..فأين الحق يا ترى ؟

أنقل لكم كلاما لأحد طلبة العلم يقول:

التكافؤ في النسب والحرية والمهنة أو الحرفة أو التعليم والمال والسلامة من العيوب فهذه الأمور محل خلاف بين أهل

العلم، وجمهور الفقهاء يرى أن الكفاءة المعتبرة في الاستقامة والصلاح والدين إضافة لهذه الأمور.

فالكفاءة إذن من المسائل المختلف فيها عند العلماء قديما وحديثا، لكن مازالت جهود العلماء والمصلحين تحاول أن

تنشر الاهتمام بالخلق والدين والصلاح والاستقامة قبل المال والجاه والنسب، حتى لا تزيد أعداد العوانس
، فهذه من

الأمور التي قد تقنع الآباء بضرورة التنازل والتساهل في تيسير أمور الزواج، بدلا من نيل الدعاء عليهم من بناتهن

لأنهم حرموا البنات من الأمومة والزواج.

وهذا ما أقصده أنا..

إن وجد الكفؤ في النسب وغيره كان أكمل للأسرة..لكن لا يقدم على الدين والخلق..

ولا يرد ذا الدين والخلق لأن الحديث عام من أجل النسب وقلة ذات اليد..

الأمر توافقي..


إذا كان يقصد yallow هذا فأنا معه..

بارك الله فيكم

سنون و منون 05-06-2006 08:07 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة winds
أختي...

رجوعا الي نقطة فقهية

وحتي لا نكون كالحمار نحمل أسفارا

لابد لنا أن نعلم ماهي الكفاءة في الاسلام

لو عندك معلومات رجاء زودي الاخرين بها


شكرا لمرورك الكريم ومشاركتك

وفقك الله

سنون و منون 05-06-2006 08:08 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فديت زوجي
مشكور اخي بنظري ليس الجنسية ابدا شرطا لتوافق الزواج فكثيرا ما يذهب فلان ابن القبيلة الفلانية ليتزوج من فلانة من احدى الدول العربية وتجد ان الناس لم يمانعو كثيرا وان حياته قد تكون من اسعد ما يكون
لكن عندما ياتي فلان من دولة اجنبية ويطلب فتاتا من القبيلة الفلانية تجده يرد فورا وقد لا يسمح له اصلا بالتجرا لمذا متى كان الناس يصنفون هذا من قبيلة او عائلة عريقة وهذا من الدولة الفلانية والله هذا الشيء عيب
والمشكلة انا استغرب لما اجد نفس ابناء البلد الواحد في بعش الاحيان يرفضون بحجة اننا لا نزوج بناتنا الا لاولاد اعمامهم اي منطق هذا

فديت زوجي

ماذكرتيه صحيح..

اصلح الله حالنا وحال جميع المسلمين..


بارك الله فيكم وشكرا لمروركم الكريم

أخت الشفق 05-06-2006 08:38 PM

لا أحب سماع مثل هذه الأخبار

شبابنا كثير

لكن مشكلتهم ضيعوا أنفسهم وضيعوا مستقبلهم وحتى أخلاقهم

الأكثرية

لو كان كل الشباب محافظ ومستقيم

لقلت نسبة العنوسة وربما انعدمت

أنا تقدم لخطبتي الكثير

لكن أخلاق مافيه

لو واحد منهم خلوق ودين كنت الحين متزوجة وعندي عيال

أصلحوا انفسكم يالشباب

كونوا أنفسكم صح من بداية حياتكم

سنون و منون 05-06-2006 08:56 PM

أخت الشفق

مرحبا بك..

لا أوافقك ، أهل الدين والأخلاق كثير ، لكن أين من يقبل بهم؟!!

الآتي من قبيلة أخرى وضيع ، والأسمر عبد ، والمعدد مجرم.

رزقك الله بالزوج الصالح عاجلا غير آجل..

شكرا لمرورك الكريم..

yallow 05-06-2006 09:05 PM

زينب بنت جحش هي إحدى زوجات النبي ( صلَّى الله عليه و آله ) و قد تزوج بها الرسول في السنة الخامسة من الهجرة ،

و هي بنت أمية بنت عبد المطلب عمة النبي و كانت زوجة لزيد بن حارثة قبل أن تصبح زوجة لرسول الله ( صلَّى الله عليه و آله ) .

أما زيد بن حارثة ـ زوج زينب قبل الرسول صلى الله عليه وسلم ـ فكان يُدعى قبل الإسلام بزيد بن محمد لكنه لم يكن من أولاد الرسول ( صلَّى الله عليه و آله ) ،

بل كان غلاما اشترته خديجه بعد زواجها من النبي صلى الله عليه وسلم ثم أهدته إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأعتقه عليه الصلاة والسلام في سبيل الله ، ثم تبنّاه


تبنياً اعتباريا على عادة العرب لرفع مكانته الاجتماعية ،

و هكذا فقد منحه الرسول احتراما كبيرا و شرفا عظيما و رفع من شأنه بين الناس حتى صار يُدعى بين الناس بابن محمد .

و عندما أحس النبي ( صلَّى الله عليه و آله ) بحاجة زيد إلى الزواج أمره بخطبة بنت عمته زينب لزيد ، لكن زينب رفضت

ذلك تبعا للتقاليد السائدة في تلك الأيام و لاستنكاف الحرة من الزواج من العبد المعتق ، خاصة و إن زينب كانت من

عائلة ذات حسب و شأن ، فنزلت الآية الكريمة التالية : { وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ

لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا } [1] ، فأخبرت زينب النبي ( صلَّى الله عليه و آله )

بقبولها بهذا الزواج ، و هكذا فقد تم الزواج برضا زينب ، نزولا عند رغبة الرسول و خضوعا لحكم الله تعالى .

و المهم في هذا الزواج هو أن الرسول ( صلَّى الله عليه و آله ) أراد و بأمر من الله كسر العادات و التقاليد الخاطئة

و التي كانت تمنع زواج العبيد المعتقين من بنات العوائل المعروفة ، و بالفعل فقد تحقق للنبي العظيم ما أراد و تمكن

من تطبيق المساواة بصورة عملية بين أفراد المجتمع الإسلامي .

طلاق زينب :

بعد ذلك تأثرت العلاقة الزوجية بين الزوجين ـ زينب و زيد رضي الله عنهماـ و آل أمرهما إلى الطلاق و الانفصال رغم المحاولات الحثيثة التي

قام بها النبي ( صلَّى الله عليه و آله ) لمنع وقوع الطلاق ، فوقع الطلاق .

كان السبب هو أن لا يجوز التبني في الأسلام لذا تزوجها الرسول صلى الله عليها ليبطل التبني (لأن لا يجوز زواج الرجل من زوجة ابنه)

وأيضاُ لعدم وجود تكافؤ

بين زيد وزينب رضي الله عنهما, فلم تستطع أن تعيش معه رضي الله عنها.



منقول بتصرف

سنون و منون 05-06-2006 09:16 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة yallow
زينب بنت جحش هي إحدى زوجات النبي ( صلَّى الله عليه و آله ) و قد تزوج بها الرسول في السنة الخامسة من الهجرة ،

و هي بنت أمية بنت عبد المطلب عمة النبي و كانت زوجة لزيد بن حارثة قبل أن تصبح زوجة لرسول الله ( صلَّى الله عليه و آله ) .

أما زيد بن حارثة ـ زوج زينب قبل الرسول صلى الله عليه وسلم ـ فكان يُدعى قبل الإسلام بزيد بن محمد لكنه لم يكن من أولاد الرسول ( صلَّى الله عليه و آله ) ،

بل كان غلاما اشترته خديجه بعد زواجها من النبي صلى الله عليه وسلم ثم أهدته إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأعتقه عليه الصلاة والسلام في سبيل الله ، ثم تبنّاه


تبنياً اعتباريا على عادة العرب لرفع مكانته الاجتماعية ،

و هكذا فقد منحه الرسول احتراما كبيرا و شرفا عظيما و رفع من شأنه بين الناس حتى صار يُدعى بين الناس بابن محمد .

و عندما أحس النبي ( صلَّى الله عليه و آله ) بحاجة زيد إلى الزواج أمره بخطبة بنت عمته زينب لزيد ، لكن زينب رفضت

ذلك تبعا للتقاليد السائدة في تلك الأيام و لاستنكاف الحرة من الزواج من العبد المعتق ، خاصة و إن زينب كانت من

عائلة ذات حسب و شأن ، فنزلت الآية الكريمة التالية : { وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ

لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا } [1] ، فأخبرت زينب النبي ( صلَّى الله عليه و آله )

بقبولها بهذا الزواج ، و هكذا فقد تم الزواج برضا زينب ، نزولا عند رغبة الرسول و خضوعا لحكم الله تعالى .

و المهم في هذا الزواج هو أن الرسول ( صلَّى الله عليه و آله ) أراد و بأمر من الله كسر العادات و التقاليد الخاطئة

و التي كانت تمنع زواج العبيد المعتقين من بنات العوائل المعروفة ، و بالفعل فقد تحقق للنبي العظيم ما أراد و تمكن

من تطبيق المساواة بصورة عملية بين أفراد المجتمع الإسلامي .

طلاق زينب :

بعد ذلك تأثرت العلاقة الزوجية بين الزوجين ـ زينب و زيد رضي الله عنهماـ و آل أمرهما إلى الطلاق و الانفصال رغم المحاولات الحثيثة التي

قام بها النبي ( صلَّى الله عليه و آله ) لمنع وقوع الطلاق ، فوقع الطلاق .

كان السبب هو أن لا يجوز التبني في الأسلام لذا تزوجها الرسول صلى الله عليها ليبطل التبني وأيضاُ لعدم وجود تكافؤ

بين زيد وزينب رضي الله عنهما, فلم تستطع أن تعيش معه رضي الله عنها.



منقول بتصرف

yallow

بارك الله فيك..

انت نقلت وقلت :

و المهم في هذا الزواج هو أن الرسول ( صلَّى الله عليه و آله ) أراد و بأمر من الله كسر العادات و التقاليد الخاطئة

و التي كانت تمنع زواج العبيد المعتقين من بنات العوائل المعروفة


إذا هذا الأصل بارك الله فيك..

ولكن لو كان هناك تكافؤ كان الزواج اكمل..ألا تتفق معي؟

وما ذكرتيه من قصة زينب وزيد صحيح..

بارك الله فيك

@@ The Swan@@ 05-06-2006 09:24 PM

لو حكمنا عقلنا شوي ، كان عرفنا الصح من الغلط!!!


دنيا فانية وزايله ... وانا قاعده بدون زواج وانتظر "الكفؤ" حسب وجهة نظر اهلي...... وانتظر وانتظر......... وبعدين

لو حصلت شخص كفؤ راح يحفظني ويرعاني ويرعى اطفالي منه بعدين...ليش ما اوافق؟!! ليش اهلي ما يوافقون؟!
ما هو عيب ان الوحده تتمنى انها تعيش لحظة حب مع زوج يرعاها ويحرص عليها ، بغض النظر عن جنسيته

اي وحده متأخره عن الزواح ضروري تفكر بهذا الشكل ، والاهم اهلها لاتأخذهم العزة بالاثم ، ويحرمونها السعادة مع الزوج !!!

اين الخوف من الله!!!

سنون و منون 05-06-2006 09:29 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة @@ The Swan@@
لو حكمنا عقلنا شوي ، كان عرفنا الصح من الغلط!!!


دنيا فانية وزايله ... وانا قاعده بدون زواج وانتظر "الكفؤ" حسب وجهة نظر اهلي...... وانتظر وانتظر......... وبعدين

لو حصلت شخص كفؤ راح يحفظني ويرعاني ويرعى اطفالي منه بعدين...ليش ما اوافق؟!! ليش اهلي ما يوافقون؟!
ما هو عيب ان الوحده تتمنى انها تعيش لحظة حب مع زوج يرعاها ويحرص عليها ، بغض النظر عن جنسيته

اي وحده متأخره عن الزواح ضروري تفكر بهذا الشكل ، والاهم اهلها لاتأخذهم العزة بالاثم ، ويحرمونها السعادة مع الزوج !!!

اين الخوف من الله!!!


أهلا وسهلا The Swan

مرحبا بالكلام العقل المجرد من حظوظ النفس

وفقك الله وأسعدك في الدنيا والآخرة

شكرا لمرورك

كاتم الاّهات 05-06-2006 09:44 PM

أشكرك أخوي على الموضوع بس مابصراحة أنا أختلف معك لأني إذا زوجة بنتي من باكستاني ولا من هندي بكرا اذا جاها عيال يعتبرون باكستانيين وحتى لو أخذو الجنسية من اللي راح يزوجهم .
صحيح أنه لافرق بين عربي ولاأعجمي إلا بالتقوى لكن المجتمع يرفض مثل هذا الزواج وصعبة أن الشخص يأتي لوحده ويكسر القاعدة اللي ماشي عليها المجتمع لأنه راح يواجه إشكالات في المستقبل
الحل ياأخي يكمن في توعية المجتمع وتثقيفه وتهيأته لمثل هذه الزواجات فالأمر يحتاج لسنوات من التوعية والتثقيف لكي يتقبل المجتمع مثل هذه الزواجات

البتول 05-06-2006 09:55 PM

اراها ظاهرة حضارية وهي ان نعود الى الدين ونختار على ذلك الاساس وليس على اسس اخرى تعيدنا الى الوراء والى العصور الغابرة ، ، وما دامت صاحبة الشأن مقتنعة به كرجل تمضي معه بقية عمرها وتشاركه تفاصيل حياتها فأنا احترم اختيارها واتمنى لها التوفيق.

بنان 05-06-2006 11:19 PM


ليت والد الفتاة .... كان والدي ..!!

الله يوفقها
.
.
.
.
.
.
بنان

yallow 05-06-2006 11:47 PM

....

الباكستاني يمكن عاداته ما تعجب البنت

يعني طريقة الأكل

العادات والتقاليد واللغة

وحتى المعتقدات الدينيه

الثقافه

وحتى الحالة الاجتماعية

النظافة في بعض الأحيان


...

ألي أعرفة أن الباكستاني يحبس زوجته والنساء في المنزل

المرأة لا تتعلم

عليها تربية الأطفال والشغل في المنزل وخدمة الزوج

في بعض الأحيان يضربها

يتزوج عليها متى ما شاء من غير أسباب ولا يأخذ برأيها

لا قرار لا

....

أجد الباكستاني يحتقر المرأة

...

لا توجد رومانسية في حياته
....

هل ترضين؟؟

... قولوا عربي

... تقولون باكستاني !!!!! لا له صله بعاداتنا ولا بتفكيرنا

على الأقل أجد الهندي أفضل من الباكستاني

.............. كونوا واقعييين

عبير الأحلام 06-06-2006 12:10 AM

الــزواج هــو تزواج روحيـن

كما هــو تزواج ( عائلتيـن )

ومادمت أحيــا في هــذا المجتمــع

فلا سبيــل أمامــي ســوى الرضــوخ لقوانينــه

وإن كانت لا تنــال لدي قبـولاً

وإلا

فلأتمــرد على قوانينــه ولكــن

في جزيــرة الأحــلام وحــدي وزوجــي أعيــش !!

***

ســؤال يلح علي :

لم كانت المــرأة تنكح لأربــع ، منهــا النسب ؟

***

لحظــات وآتيكم بأقــوال أهــل العلــم في ( الكفــاءة )

***

عبير الأحلام 06-06-2006 12:14 AM

الكفاءة

يقول الفقهاء : المقصود بالكفاءة في باب الزواج أن يكون الزوجان متساويين في أمور خاصة يترتب على عدم

المساواة فيها ألا تستقيم حياة الزوجين في الغالب . فلا يكون الرجل أقل في مكانته وأخلاقه ومركزه الاجتماعي من

المرأة.

روي عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال له: "يا علي : ثلاث لا تؤخرها :

الصلاة إذا أتت، والجنازة إذا حضرت، والأيم إذا وجدت كفئاً" .

وروي عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: "تخيروا لنطفكم وانحوا الأكفاء".

والكفاءة حق من حقوق الزوجة، وهي تكريم لها ، فلا يجوز لولي المرأة أن يزوجها من غير كفء لها، لكن يجوز له أن

يمنع الزواج لعدم وجود الكفاءة.

وقد اختلف العلماء في شروط الكفاءة، فالإمام أحمد بن حنبل روي عنه أن هذه الشروط : التكافؤ في الدين والنسب.

وليس المراد بالدين هنا "الإسلام" ، فإن المرأة المسلمة لا يجوز لها أن تتزوج من غير المسلم، وإنما المراد هو الاستقامة

والصلاح والكف عما لا تجيزه شريعة الإسلام، لأن الفاسق مردود الشهادة غير مأمون على النفس والمال.

ونقل عن الإمام مالك أن الكفاءة لا تكون إلا في الدين فقط.

وعن الإمام الشافعي: الدين والنسب والحرية، والصناعة، واليسار، والسلامة من العيوب التي

تمنع الاستمتاع بين الزوجين.

***

الشمس الزرقا 06-06-2006 12:24 AM

ياناس وينك التواصل الفكري والروحي والتمتع

هذا لغته غير وش تبونه ينادي عليها ماما انت فين ،،، هازا مافي كويس ،،، انا يجي ،، انت فين روخ


والله العيبة مو عليها العيبة على ابوها وعلى خوالها وعمانها واخوانها كلهم حسبي الله عليهم ..

البلد مليان ناس وفيهم خير ،،،،،، ياخي دور على واحد كويس واعرضها عليه زوجها له ،،، والله بيوافق ويشيلكم على راسه ،،،،، حتى لو هو معدد على الاقل من ديرتها ومن اهلها ولغتها ومعه بتحس بعز على الاقل قدام الناس وبين رفايقها بعني بيكون واجهة احتماعية مو تكون واجهتها باكستاني ،،، يعني يمكن يكون الرجال محترم وكويس وافضل من بعض عيال البلد ،،،،،،،، لكن الوضع الاجتماعي صعب

والله اعرف واحد شخصيا مسك واحد شاب موظف راتبه 3000 وكمان يدخن وفيه جهل قاله اعز ماعندي بنتي وابي ازوجك قالي ياخي توني متوظف وماعندي شي

قاله جميع ماتطلب بنتي انا اللي اعطيك اياه وانا شاريك وبالفعل عطاه تقريبا ثلاثة ارباع المهر

والحين بنته معاها 2 بنات وولد ومن افضل خواتها في الزواج

شوفو كيف الواحد يخطب لبنته ويشري سعادتها

باالله عليكم وش الافضل امسك شاب واعرض بنتي عليه وادفع عليها
ولا ازوجها باكستاني وبنقالي

خافوا الله في البنات وخافوا الله في الاموال اللي تجمعونها وتكنزونها اصرفو على بناتكم وجملوهن ولو قدرتو تتحملون تكاليفها بنسبة 80% عطوها ياخي انت تعطي بنتك

اشتر لها السعادة مثل ماتشتري لها الدواء

رزها قدام الناس بتزويجها من ابن بلدك حتى لو معدد

ولا تذلها تزوجها اجنبي وتكسرها قدام خواتها وصديقاتها ومجتمعها

احسن من يتكلم عن المثاليات ومكارم الاخلاق هالمجتمعات الخليجيه

لكن ساعة الجد يطلعون جهله ومايقدرون الامور حق تقديرها ،،،،،

تتكلمون عن الخليجي لاخذ وحده اجنبيه ويكون كيف
وتبون البنت المسكينة تاخذ اجنبي
وانا بقولكم الفرق

الرجل يتحكم في الزوجه وهي وراه من حيث مايروح ودامها صالحه له خلاها معاه واول مايشوفها لفت ودارت على طول يطلقها ويردها لاهلها وعياله ياخذهم معه ويعيشهم في مستواه المالي والاجتماعي

لكن البنت لازوجتها باكستاني وجالها عيال منه وما عجبها وصار ماصار معه

اما تصبر على نار وتقعد من هم في غم

ولا تطلق وترجع لابوها وعيال فالباكستان

ولا انخطبت بعدين وقالوا مطلقها باكستاني على طول يهج ابن البلد ويتركها ـــ يقول اخذها عقب باكستاني ـــ هذا هو الصحيح والواقع واعرف فيه كم شخص بيعارضوني مسوين فيها مثاليين ،،، لكن احب اقول للي بيعارضني انت مثالي على الورق ـــ تعال على الطبيعة وورني مثاليتك قدام الماذون وقصر الافراح والناس يقولون ماخذ مطلقة باكستاني ،،،، والله اتحدى احد يقبل

مجتمعاتنا الخليجية صارو ا مثاليين والواحد لسانه طويل ،،، حكم وامثال

تعال على الواقع خرطي×خرطي المثاليات اللي يتشدق فيها تروح تطلع الاعذار الواهية

وتحياتي لكم
واقبلوا صراحتي

@@ The Swan@@ 06-06-2006 01:35 AM

والله انا اتفق معك ان مجتمعنا "خرطي × خرطي"

وانا اقولكم من واقع تجربتي الخاصة :
انا مطلقه وتقدم لي شخص ذو مركز اجتماعي مرموق ، وقادر ماليا ، ويريدني الثانيه ، انا بصراحه موافقه
لكن اهلي رفضوا ، تدرون ليش؟؟

يقولون لي" تأخذين واحد حضري!!! ، بكره الناس تعاير عيالك يقولون لهم يا عيال الحضري!!!"

والكلام هذا طلع من ناس ، جامعييين!!! (والله اني مصدومة الى الان)

مجتمعنا فاضي ، والفاضي يعمل قاضي

وسلامتكم

شوبارد 06-06-2006 01:54 AM

مع احترامي الشديد لرأيك يأخوي

من جد تعجبت جداا للموضوع..


ليه خلصو شبابنا؟؟

اذا بناتنا خذو مثل هالجنسيات ..شبابنا من ياخذون؟؟!!


وعلى فكرة ترى بعض الناس لما يصلون لمرتبه تعليمية عالية طريقة تفكيرهم تصبح غريبة جدا

والدليل لبعض دكاترة الجامعة طريقة تدريسهم ومبادئهم وأفكارهم غريبة

لذلك مانستبعد واحد منهم تطلع منه هالحركة!!


انا مانقص من حال الجنسية هذي ابدا

بس كل ناس ولهم ناسهم

وكل مجتمع وله طبعه وعاداته


اذا ولد البلد ينخاف منه احيانا والوحدة تشيل هم لو حصل طلاق لا سمح الله عيالها تشوفهم ولالا

كيف زواج من الجنسية الثانية

اذا ولد البلد يغار ويخاف وعنده حمية

تتوقع الجنسية هذي مثل عيالنا مثلا؟!!

وين التوافق؟؟ الفكري ؟ الاجتماعي ؟ الروحي؟ العادات؟ التصرفات؟ اللهجة؟؟

كيف يتواصلون بالكلام؟؟ بالتعامل بالعادات بالأفكار؟؟

لاااااااااااااااااااااااااااااابد من التوااااااااااااااااافق

وحتى لو كان الدين الأساس مشترك بينهم لابد من توفر جوانب مهمة كي يستمرو بحياتهم

---------------


من فترة سمعت بقصة مشابهة لكن الفرق ان البنت زوجوها اجباريا لأنها غلطت معه!!

عبير الأحلام 06-06-2006 02:06 AM

عزيزتــي ..@@ The Swan@@

الله يعوضــك أحسن منه يارب

***

ولكن غاليتي زواجــك من الحضــري غيــر مأمــون العواقــب

فالبيئــة ، والتربيــة ، تحددان نمط التفكيــر ، وسلوكيــات الإنســان

هذا سبب رفضــي لــزواج القبلي من غير القبلية ، والقبلية من غير القبلي

***

أما السبب الذي أوردوه أهلك ، فهــو صائــب

نحن نحيــا في مجتمــع ، بغض النظــر عن رأينــا فيــه

غيــر أن التزامنــا بقوانينــه هو سبيــل البقــاء

وإن كانت قوانينــه لا تلائمنــا

أما سيرنــا ضــد التيــار

سيورثنــا نحن ولا أحــد سوانــا .. الغــرق ..

نعــم ، سيجــد أبنــاءك من يعايرهــم بأصــل بوالدهــم

ولن يتمكنــوا من صم الآذان

والعكــس صحيــح

ستجــد الحضريــة من يعايــر أبنائهــا بوالدهــم القبلي

ونئيــاً بأنفسنــا عن كل هــذا

لنــدع المثاليــات جانبــاً

ولنتــرك المنــاداة بتحقيق ما لا يتحقق

ولنخضــع لقوانيــن المجتمــع

وليأخذ كل منــا ما يناسبــه

فالرجال كثير ، والنساء أكثر

***

وفق الله الجميع

سلطان العجمي 06-06-2006 02:19 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شوبارد
مع احترامي الشديد لرأيك يأخوي

من جد تعجبت جداا للموضوع..


ليه خلصو شبابنا؟؟

اذا بناتنا خذو مثل هالجنسيات ..شبابنا من ياخذون؟؟!!


وعلى فكرة ترى بعض الناس لما يصلون لمرتبه تعليمية عالية طريقة تفكيرهم تصبح غريبة جدا

والدليل لبعض دكاترة الجامعة طريقة تدريسهم ومبادئهم وأفكارهم غريبة

لذلك مانستبعد واحد منهم تطلع منه هالحركة!!


انا مانقص من حال الجنسية هذي ابدا

بس كل ناس ولهم ناسهم

وكل مجتمع وله طبعه وعاداته


اذا ولد البلد ينخاف منه احيانا والوحدة تشيل هم لو حصل طلاق لا سمح الله عيالها تشوفهم ولالا

كيف زواج من الجنسية الثانية

اذا ولد البلد يغار ويخاف وعنده حمية

تتوقع الجنسية هذي مثل عيالنا مثلا؟!!

وين التوافق؟؟ الفكري ؟ الاجتماعي ؟ الروحي؟ العادات؟ التصرفات؟ اللهجة؟؟

كيف يتواصلون بالكلام؟؟ بالتعامل بالعادات بالأفكار؟؟

لاااااااااااااااااااااااااااااابد من التوااااااااااااااااافق

وحتى لو كان الدين الأساس مشترك بينهم لابد من توفر جوانب مهمة كي يستمرو بحياتهم

---------------


من فترة سمعت بقصة مشابهة لكن الفرق ان البنت زوجوها اجباريا لأنها غلطت معه!!




كل يوم يزيد اعجابي في قلمك يوم عن يوم

من جد كلام رائع وان دل يدل على انسانه ممتازه

الله يوفقك بابن الحلال اللي يقدرك

سنون و منون 06-06-2006 04:17 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كاتم الاّهات
أشكرك أخوي على الموضوع بس مابصراحة أنا أختلف معك لأني إذا زوجة بنتي من باكستاني ولا من هندي بكرا اذا جاها عيال يعتبرون باكستانيين وحتى لو أخذو الجنسية من اللي راح يزوجهم .
صحيح أنه لافرق بين عربي ولاأعجمي إلا بالتقوى لكن المجتمع يرفض مثل هذا الزواج وصعبة أن الشخص يأتي لوحده ويكسر القاعدة اللي ماشي عليها المجتمع لأنه راح يواجه إشكالات في المستقبل
الحل ياأخي يكمن في توعية المجتمع وتثقيفه وتهيأته لمثل هذه الزواجات فالأمر يحتاج لسنوات من التوعية والتثقيف لكي يتقبل المجتمع مثل هذه الزواجات

وهذا الذي اريده انا وأنت..

نوعي المجتمع وننشئ جيلا يأبى هذه الأفكار..

شكرا لمرورك

سنون و منون 06-06-2006 04:19 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البتول
اراها ظاهرة حضارية وهي ان نعود الى الدين ونختار على ذلك الاساس وليس على اسس اخرى تعيدنا الى الوراء والى العصور الغابرة ، ، وما دامت صاحبة الشأن مقتنعة به كرجل تمضي معه بقية عمرها وتشاركه تفاصيل حياتها فأنا احترم اختيارها واتمنى لها التوفيق.


شكرا لمرورك ومشاركتك مشرفتنا

بارك الله فيك

سنون و منون 06-06-2006 04:21 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنان

ليت والد الفتاة .... كان والدي ..!!

الله يوفقها
.
.
.
.
.
.
بنان

وفقك الله وأعانك على تحصيل ما تتمنين.

شكرا لمرورك الكريم ومشاركتنا

سنون و منون 06-06-2006 04:28 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة yallow
....

الباكستاني يمكن عاداته ما تعجب البنت

يعني طريقة الأكل

العادات والتقاليد واللغة

وحتى المعتقدات الدينيه

الثقافه

وحتى الحالة الاجتماعية

النظافة في بعض الأحيان


...

ألي أعرفة أن الباكستاني يحبس زوجته والنساء في المنزل

المرأة لا تتعلم

عليها تربية الأطفال والشغل في المنزل وخدمة الزوج

في بعض الأحيان يضربها

يتزوج عليها متى ما شاء من غير أسباب ولا يأخذ برأيها

لا قرار لا

....

أجد الباكستاني يحتقر المرأة

...

لا توجد رومانسية في حياته
....

هل ترضين؟؟

... قولوا عربي

... تقولون باكستاني !!!!! لا له صله بعاداتنا ولا بتفكيرنا

على الأقل أجد الهندي أفضل من الباكستاني

.............. كونوا واقعييين

أما العادات والتقاليد فذلل صعابها وعي الأب والفتاة ، بأن لا بعد الدين والخلق من عائق.

أحياة ذليلة باسم ابن البلد ولو كان خميرا سكيرا؟..أم حياة هنيئة مع مسلم مثلنا ولو بعد ؟


أما قلة النظافة ، والضرب، وأن الباكستانيين يحبسون بناتهم عن التعليم..فهذا لن يفعله رجل بمرتبة دكتور..

وإن اتفقا على أن تجلس في بيتها .. فالحياة الزوجية تفاهم ورضا واتفاق..


قد أخطأت يوم أن قلتي لا رومانسية في حياته..

وهل كلهم كذلك؟.. أراه إجحافا..!

بارك الله فيك وشكرا لمرورك

سنون و منون 06-06-2006 04:31 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبير الأحلام
الكفاءة

يقول الفقهاء : المقصود بالكفاءة في باب الزواج أن يكون الزوجان متساويين في أمور خاصة يترتب على عدم

المساواة فيها ألا تستقيم حياة الزوجين في الغالب . فلا يكون الرجل أقل في مكانته وأخلاقه ومركزه الاجتماعي من

المرأة.

روي عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال له: "يا علي : ثلاث لا تؤخرها :

الصلاة إذا أتت، والجنازة إذا حضرت، والأيم إذا وجدت كفئاً" .

وروي عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: "تخيروا لنطفكم وانحوا الأكفاء".

والكفاءة حق من حقوق الزوجة، وهي تكريم لها ، فلا يجوز لولي المرأة أن يزوجها من غير كفء لها، لكن يجوز له أن

يمنع الزواج لعدم وجود الكفاءة.

وقد اختلف العلماء في شروط الكفاءة، فالإمام أحمد بن حنبل روي عنه أن هذه الشروط : التكافؤ في الدين والنسب.

وليس المراد بالدين هنا "الإسلام" ، فإن المرأة المسلمة لا يجوز لها أن تتزوج من غير المسلم، وإنما المراد هو الاستقامة

والصلاح والكف عما لا تجيزه شريعة الإسلام، لأن الفاسق مردود الشهادة غير مأمون على النفس والمال.

ونقل عن الإمام مالك أن الكفاءة لا تكون إلا في الدين فقط.

وعن الإمام الشافعي: الدين والنسب والحرية، والصناعة، واليسار، والسلامة من العيوب التي

تمنع الاستمتاع بين الزوجين.

***

شكرا لمرورك الكريم..

ولا حاجة لأن أعيد الكلام عن النسب والكفاءة

فقد كتبت ونقلت عنه في أحد ردودي على yallow

بارك الله فيك ووفقك..

سنون و منون 06-06-2006 04:38 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشمس الزرقا
ياناس وينك التواصل الفكري والروحي والتمتع

هذا لغته غير وش تبونه ينادي عليها ماما انت فين ،،، هازا مافي كويس ،،، انا يجي ،، انت فين روخ


والله العيبة مو عليها العيبة على ابوها وعلى خوالها وعمانها واخوانها كلهم حسبي الله عليهم ..

البلد مليان ناس وفيهم خير ،،،،،، ياخي دور على واحد كويس واعرضها عليه زوجها له ،،، والله بيوافق ويشيلكم على راسه ،،،،، حتى لو هو معدد على الاقل من ديرتها ومن اهلها ولغتها ومعه بتحس بعز على الاقل قدام الناس وبين رفايقها بعني بيكون واجهة احتماعية مو تكون واجهتها باكستاني ،،، يعني يمكن يكون الرجال محترم وكويس وافضل من بعض عيال البلد ،،،،،،،، لكن الوضع الاجتماعي صعب

والله اعرف واحد شخصيا مسك واحد شاب موظف راتبه 3000 وكمان يدخن وفيه جهل قاله اعز ماعندي بنتي وابي ازوجك قالي ياخي توني متوظف وماعندي شي

قاله جميع ماتطلب بنتي انا اللي اعطيك اياه وانا شاريك وبالفعل عطاه تقريبا ثلاثة ارباع المهر

والحين بنته معاها 2 بنات وولد ومن افضل خواتها في الزواج

شوفو كيف الواحد يخطب لبنته ويشري سعادتها

باالله عليكم وش الافضل امسك شاب واعرض بنتي عليه وادفع عليها
ولا ازوجها باكستاني وبنقالي

خافوا الله في البنات وخافوا الله في الاموال اللي تجمعونها وتكنزونها اصرفو على بناتكم وجملوهن ولو قدرتو تتحملون تكاليفها بنسبة 80% عطوها ياخي انت تعطي بنتك

اشتر لها السعادة مثل ماتشتري لها الدواء

رزها قدام الناس بتزويجها من ابن بلدك حتى لو معدد

ولا تذلها تزوجها اجنبي وتكسرها قدام خواتها وصديقاتها ومجتمعها

احسن من يتكلم عن المثاليات ومكارم الاخلاق هالمجتمعات الخليجيه

لكن ساعة الجد يطلعون جهله ومايقدرون الامور حق تقديرها ،،،،،

تتكلمون عن الخليجي لاخذ وحده اجنبيه ويكون كيف
وتبون البنت المسكينة تاخذ اجنبي
وانا بقولكم الفرق

الرجل يتحكم في الزوجه وهي وراه من حيث مايروح ودامها صالحه له خلاها معاه واول مايشوفها لفت ودارت على طول يطلقها ويردها لاهلها وعياله ياخذهم معه ويعيشهم في مستواه المالي والاجتماعي

لكن البنت لازوجتها باكستاني وجالها عيال منه وما عجبها وصار ماصار معه

اما تصبر على نار وتقعد من هم في غم

ولا تطلق وترجع لابوها وعيال فالباكستان

ولا انخطبت بعدين وقالوا مطلقها باكستاني على طول يهج ابن البلد ويتركها ـــ يقول اخذها عقب باكستاني ـــ هذا هو الصحيح والواقع واعرف فيه كم شخص بيعارضوني مسوين فيها مثاليين ،،، لكن احب اقول للي بيعارضني انت مثالي على الورق ـــ تعال على الطبيعة وورني مثاليتك قدام الماذون وقصر الافراح والناس يقولون ماخذ مطلقة باكستاني ،،،، والله اتحدى احد يقبل

مجتمعاتنا الخليجية صارو ا مثاليين والواحد لسانه طويل ،،، حكم وامثال

تعال على الواقع خرطي×خرطي المثاليات اللي يتشدق فيها تروح تطلع الاعذار الواهية

وتحياتي لكم
واقبلوا صراحتي

مرحبا بك وبصراحتك .. الشمس الزرقاء..

رايك وأحترمه..

ولكن إذا كانت الفتاة موافقة ، فما المانع؟

هل الموافقة على الزوج.. هي من الأب أم من الفتاة؟

رضيت بدينه وخلقه ورمت بكل شيء عرض الحائط.. أتلام؟ لا والله..

صاحب الدين والخلق.. سيكرمها لأن الدين رباه وعلمه.. ولو كان عبدا حبشيا رأسه كأنه زبيبة..



شكرا لمرورك الكريم ومشاركتك

سنون و منون 06-06-2006 04:41 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة @@ The Swan@@
والله انا اتفق معك ان مجتمعنا "خرطي × خرطي"

وانا اقولكم من واقع تجربتي الخاصة :
انا مطلقه وتقدم لي شخص ذو مركز اجتماعي مرموق ، وقادر ماليا ، ويريدني الثانيه ، انا بصراحه موافقه
لكن اهلي رفضوا ، تدرون ليش؟؟

يقولون لي" تأخذين واحد حضري!!! ، بكره الناس تعاير عيالك يقولون لهم يا عيال الحضري!!!"

والكلام هذا طلع من ناس ، جامعييين!!! (والله اني مصدومة الى الان)

مجتمعنا فاضي ، والفاضي يعمل قاضي

وسلامتكم

وهذا ما يجعلني أن أنقل مثل هذا والله يا أختي..

كفى أعرافا وتقاليد لا هي أعطتنا ولا هي تركتنا نفعل ما نشاء..

عسى الله أن يعوضك خيرا مما فات ويرزقك السعادة.. آمين.

شكرا لمرورك مرة أخرى


الساعة الآن 08:51 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©