![]() |
عندما تقول زوجتك لم تعطني فلوس
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخواني وأخواتي أعضاء منتدانا المميز استفسر منكم وأريد رأيكم لا حرمنا الله وأياكم الأجر أنا إنسان على قدي <=== (كما يقال من حيث المال) حيث لست بالغني وليست بالفقير ولله الحمد والمنه من قبل ومن بعد زوجتي تحب الشراء دائماً ما تذهب وأهلها إلى الأسواق وذلك بغرض التسوق وأحياناً التمشي<=== (التمشي في الأسواق النسائية المغلقة) تطلب من كل مرة مبلغ من المال أعطيها على قدر إستطاعتي إذا كانت ذاهبه مع أهلها للتسوق (حيث عندما تريد شراء شي معين أكون أنا معها) حيث يتراوح المبلغ الذي أعطيها من 100إلى 300 ريال وذلك فقط إذا ذهبت مع أهلها أما إذا ذهبت أنا وهي فنتسوق لها بمبلغ 600 كأقل تقدير لدينا مناسبة زواج من طرف أهلي قريبة جداً جداً وقالت لأهلي أنها لن تشتري ملابس جديدة وذلك لأنه يوجد لديها ملابس فاجائتني قبل الزواج بيومين أنها تريد مال لشراء فستان لهذا الزفاف وقالت أني رائيت فستان بمبلغ 2000ريال فعارضت وحددت لها 1000 ريال شاملة الشنطة ولزومه<=== تم إستدانة هذا المبلغ فجاء قالت أنت لا تعطين مال لم تعطين من زواجنا أي مبلغ ويجب عليك أن تعطيني مصروف شهري لا يقل عن 500ريال (مع العلم أنها تذهب مع أهلها أكثر من مرتين في الشهر للسوق لغرض التمشي) شرحت لها وضعي المادي ويعلم الله أني أحياناً اتدين لأجل إرضائها ولكن بعد هذه الكلمة (أنت ما تعطيني فلوس) إنصدمت كثيراً فما الحل؟ وماذا تنصحوني به وفقكم الله؟ بإنتظار إجابتكم على أحر من الجمر |
يا أخي الفاضل..
المرأة ناقصة عقل.. يعني في حالة الحزن أو الغضب أو الخوف تنسى كل شي وتقول أشياء هي أصلا مش مقتنعة فيها.. إنت ذكرها وقول لها أنا أعطيك.. بالنسبة للمصروف الشهري.. يا أخي أعتقد 500 ريال مش كثيرة.. وقول لها .. أنا إذا عطيتك كل شهر مصروف.. لا تجيني تطلبين غيره.. بس لا تكبر السالفة وايد.. وخلك العاقل.. |
معقولة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،
أخوي معقولة فستان بألف :d أخوي انا متزوج من سبع سنوات ولله الحمد مرت علي أوقات ما ألقى حق البنزين:25: وأوقات تمر علي اكون مبسوط ومريش ونسافر وننبسط الموووووووهم يقول الله تعالى ( لِيُنفِقْ ذُو سَعَةٍ مِّن سَعَتِهِ وَمَن قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آتَاهَا سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا) عود زوجتك على الإقتصاد في كل الحالات وحكاية السوق والمصاريف اللي ما لها داعي ترى والله اخوي منت بملزوم بها يعني عندك مو مشكلة بس انك تتسلف عشان سوق لا والله ترى ما يسير وبالنسبة لحكاية مصروف شهري عن نفسي ما افتكر عطيتها مصروف شهري لييييييييه هي شغاله لها راتب أخوي لما تكون زوجتك بحاجة فعليه فيجب عليك حتى لو تتسلف لأنك مسئول أمام الله عنها لكن غير كذا منت بملزوم ودمت بخير |
الحق عليك اخي
انت اللي عودتها بالبذخ والصرف الزائد يعني ضروري تطلع مرتي في الشهر للسوق ؟؟؟ ضروري تشتري كل اللي في السوق ..اللي تبيه واللي ما تبيه ؟؟ ما في داعي انك تتدين علشان فستان او شنطة او حداء او ....لوازم جانبية يقول اجدادنا .....يتدين علشان يتزين ........ كمثل شائع في وقتهم الانسان بطبيعته يوم عنده ويوم ما عنده بس لما تعودها انت انها كل مرة تطلع للسوق تعطيها وتتدين لها .... لا تلوم الا نفسك لا اقول قتر عليها ..زاعطيها لكن في حدود المعقول وحسب استطاعتك يؤسفني انها تكون من النساء اللواتي (...........يكفرن العشير ......) بعدل اللي تعملوا معاها الله يعينك ويرزقك من حيث لا تحتسب علشان ترضي نفسك وترضي زوجتك والله يهنيك ويسعدك |
شوف اولا المفروض ماتخليها تروح طلعات السوق هذه لانه بصراحة اللي يروح السوق الشيطان يركبه نعليش على تعبيري لانه فعلا السوق ملييييييء بالمغريات اللي تخلي الواحد يشتري وهو معمي
عشان كدة انا ما انزل السوق الا للضرورة واغلب الاحيان عشان اولادي المهم من الافضل انك تعطيها مبلغ من المال فيي دها قبل ماتطلب يعني مثلا يوم تاخذ الراتب تقول لها هذه الفلوس لك امكن تحبي تشتري شيء ومعليش انا هذه المرة قسمت الرابت بحيث كل شهر نشيل منه توفير حتى لما نحتاج نلقى لنا شيء يسندنا وشي للفواتير وشي لمقاضي البيت وشي لايجار البيت ان كنت ساكن في بيت ايجار ولما تقول لك انت ماتعطيني فلوس اعمل نفسك ما تسمع حتى انت ماتحس انه حياتك بس فلوس في فلوس . وربنا يوفقك. |
مساء الخير اخوي
انا مع الأخوان في اجوبتهم لازم تفهم ان النساء مهما عطيتها في لحظه تنسى كل شي . انا اعطي زوجتي 500 ريال شهريا بس اتفاقي معها انها ما تطلب شي مني الا الشهر اللي بعده ما علي منها تحرقها او توفرها بكيفها مصروفها وهي حره فيه . بس الأشياء الخاصة للبيت كا مقاضي اوغيره فهو من عندي . هذا افضل حل لقيته . |
اعطيها مصروف شهري اوفر لك
وهي تدخره ان كان عندها مناسبه 500 ريال مقارنة ب300 ريال مرتين بالشهر و600 اذا خرجت معك =1200 500تعتبر اقل بكثير الله يسعدكم |
أخي ..
انا معك بأن كلمتها قاسية ..ولكن اعتقد أنها قالتها في لحظة غضب .. (( فلا تأخذها عليها )) ونصيحتي لك .. إن كنت تستطيع أن تقتطع من راتبك (( 500 )) ريال شهريا كمصروف لها ..فلا تتأخر .. واجلس معها جلسة ود وقل لها بإبتسام ..عزيزتي ..لأنني أحبك وأودك فانا سوف أنفذ لك ما تطلبين ..سأعطيك المبلغ الذي طلبت ... ولكن لا تطلبي مني مالا أبدا الا بدايه كل شهر .. فأعتقد في تلك الحالة سوف تتعلم أن تمسك يدها في المصروف ولا تشتري ما ليس بحاجة ... ونصيحتي الأخرى لك ..هو الا تعتاد على التدين لمثل هذه الأمور .بل اتركها للأمور الصعبة والله لا يحوجك للدين .. وعش حياتك بما قسم الله لك .. وإذا سمعتها تردد كلاما بأنها لا تعيش مثل أخواتها مثلا أو أي قول مرادف .. قل لها أنك قبلت بي وأنت تعلمي مستواي المعيشي ... فلماذا تتذمرين الآن .. (( ولكن أذكرك ..أنك لا بد وأن تملك أعصابك حينها .. وأن تكلمها بود وابتسامة (( لا يكلف الله نفسا الا وسعها ... |
أخي في الله أسأل الله أن يهدي زوجتك
المفروض أنها تعرف ظروفك بالكامل ولهذا وجب عليها عدم احراجك والتمادي في طلباتها ،والله الزوجة العاقلة تكون في بيت أبيها تعيش حياة مرفهة ولكن بمجرد زواجها تنسى كل شيء وتعيش مع زوجها حياة مستقلة بحلوها ومرها لأنه يكون هو رزقها وقدرها وعليها ان ترضى بما قسمه الله لها أخي في الله أنصحك بأن تقف مع زوجتك وقفة مصارحة وأن تحط النقاط على الحروف و الله ما نصيحتي الا لأصلاح زوجتك ان شاء الله وأتمنى من الله أن تكون بداية اخر النقاشات............(لاأضمن لك ذلك) ان أخطأت فمن نفسي والشيطان وان أصبت فمن الله |
اقتباس:
اذا زوجتك تقدر ظروفك وتعرف دخلك ما يكفي ممكن تسكن انتا واياها بالعشه مو بالشقه او الفله |
أخي الكريم
أتفق مع ما أشارت إليه الأختان الكريمتان فيافي نجد ، وأم البنين بشان هذا الموضوع. ولانني لاحظت أن بعض المشاركات تدل على عدم معرفة تامة بمسألة إنفاق الزوج على زوجته أحببت أن أوضح بعض النقاط المنقولة كالتالي : أولا- نفقة الزوجة واجبة على الزوج: يجمع الفقهاء والمسلمون على أن نفقة الزوجة واجبة على الزوج، ومما يستدلون به على ذلك قوله تعالى(وعلى المولود له رزقهن وكسوتهن بالمعروف)، وقوله عليه الصلاة والسلام: (ألا إن لكم على نسائكم حقاً، ولنسائكم عليكم حقاً، فأما حقكم على نسائكم فلا يُوطِئن فُرُشكم من تَكرهون، ولا يأذنَّ في بيوتكم لمن تكرهون، ألا وحقهن عليكم أنت تحسنوا إليهن في كسوتهن وطعامهن) وهذا يعني أن إنفاق الزوج على الزوجة من العبادات المفروضة عليه. ثانيا – عدم المن والأذى من الأزواج لإنفاقهم على زوجاتهم لأن الإسلام الذي يربي المسلمين على أن من آداب الإنفاق والتصدق التطوعي عدمَ إتباع ذلك بالمن والأذى، وعدم القيام به رياء ونفاقا، وعدم تأديته مع كراهية في النفس بقوله تعالى(الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله ثم لا يتبعون ما أنفقوا منا ولا أذى لهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون، قول معروف ومغفرة خير من صدقها يتبعها أذى والله غني حليم، يا أيها الذين آمنوا لا تُبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى كالذي ينفق ماله رئاء الناس ولا يؤمن بالله واليوم الآخر..) هذه الآيات في سورة البقرة- لا شك أن الإسلام يربى الأزواج على التأدب بهذه الآداب عند إنفاقهم على أزواجهم لأنه من أنواع الأنفاق الواجب تأديته عبادة من العبادات التي ينبغي أن تؤدى إخلاصاً لله دون رياء وطواعية دون إكراه، وبطيب نفس دون كراهية، وبسماحة نفس دون من أو أذى. ثالثاً- النفقة الواجبة تشمل كل ما يسد الحاجات الأساسية للزوجة: يقول صاحب (المغني) في هذا: "إن المرأة إذا سلمت نفسها إلى الزوج على الوجه الواجب عليها، فلها عليه جميع حاجتها من مأكول ومشروب وملبوس وسكن"، ويعبر بعض الفقهاء عن هذا بقولهم " على الزوج نفقة زوجته ما لا غناء بها عنه،وكسوتها". رابعاً: الإنفاق بالمعروف ويقصد بالمعروف عند الفقهاء (الكفاية)، أو (المتعارف عليه في بلدها عند مثيلاتها، يقول ابن كثير في تفسيره( وعلى المولود له رزقهن وكسوتهن بالمعروف) : " أي على والد الطفل نفقةُ الوالدات، وكسوتُهنّ بالمعروف، أي بما جرت به عادة أمثالهن في بلدهن، من غير إسراف وإقتار، بحْسب قدرته؛ في يساره، وتوسطه وإقتاره" ولذا فليس للزوج الموسر أن يقتر في الإنفاق على زوجته، وليس لزوجة المعسر أن تطالبه ما فوق طاقته، لقوله تعالى (لينفق ذو سعة من سعته، ومن قُدر عليه رزقُه، فلينفق مما آتاه الله، لا يكلف الله نفساً إلا ما آتاها، سيجعل الله من بعد عسر يسراً). خامساً- الخوف من الوقوع في الإثم ومعصية الله لإمساكه الأنفاق على زوجه أو لإنفاقه في غير معروف: جاء في مسند الإمام أحمد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (كفى بالمرء إثماً أن يضيع من يقوت) ورواه مسلم في صحيحه بمعناه قال (كفى بالمرء إثما أن يحبس عمن يملكُ قوتَه) وذلك لأن في ترك هذا الإنفاق الواجب مخالفة لله وتعدياً لحدوده، ولذا أباح الإسلام للزوجة في هذا الحال أن تأخذ من مال زوجها دون معرفته أو إذنه، وذلك لقول رسول الله –صلى الله عليه وسلم- لهند (خذي ما يكفيك وولدك بالمعروف) حين قالت له:إن أبا سفيان رجل شحيح وليس يعطيني من النفقة ما يكفيني وولدي". سادساً- عدم الخوف من الفقر بسبب الإنفاق على الزوجة: وهذا تطبيق لمفهوم عقدي عند المسلمين، وهو أن الرزق من عند الله، وأنه تعالى هو الذي يبسط الرزق لمن يشاء، ويقدره لمن يشاء من عباده، ولذا فليس للمسلم أن يخاف الفقر أو الحاجة في التصدق أو الإنفاق التطوعي أو المفروض، ويؤكد ذلك المفهوم قوله تعالى(قل إن ربي يبسط الرزق لمن يشاء من عباده، ويقْدِر له وما أنفقتم من شيء فهو يُخلفُهُ، وهو خير الرازقين). سابعاً- الإنفاق على الزوجة سبيل إلى كسب الثواب والأجر عند الله: روى الشيخان أن مما قاله رسول الله- صلى الله عليه وسلم (وإنك لن تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله إلا أُجرت بها، حتى ما تجعلُ في فيّ امرأتك) وروي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أيضا(إذا أنفق الرجل على أهله نفقة يحتسبها فهي له صدقة). ثامناُ- الإنفاق على الزوجة والأهل من أفضل أنواع الإنفاق، وأعظمها أجراً، روى الإمام مسلم في صحيحه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (أفضل دينار ينفقه الرجل، دينار ينفقه على عياله، ودينار ينفقه على دابته في سبيل الله، ودينار ينفقه على أصحابه في سبيل الله) وروى مسلم –أيضا- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم- قال: (دينار أنفقته في سبيل الله، ودينار أنفقته في رقبة، ودينار تصدقت به على مسكين، ودينار أنفقته على أهلك، أعظمها أجراً الذي أنفقته على أهلك. |
لو انا مكانك
مع اني اجزم ان حالتك افضل من حالتي والله يزيدك اتركها واقول لها لا تروحين العرس عجب كيف تتجرأ المرأة وتقول لزوجها انت ما تعطيني ولا تصرف علي انا لو تقولي كذا كان اعطيها كف على وجهها او على الاقل اسكت ولا ارد عليها ولا اتكلم معها علشان مرة ثانية تثمن كلامها وتحمد ربها على نصيبها |
اخي الكريم 000 انا من راي الاخت ام ابنين 000
اما الدين فممنوع ولا تحمل نفسك فوق طاقتها 000 |
الله يعينك عليها والله زوجتك مبذرة تلعب بالفلوس لعب تحسب انه الفلوس تمطر علينا لكن مالك الا تحاول تخفف روحاتها للسوق اللي مالها داعي والله يعينك عليها من جد
|
انا من رأيي ان تخفف روحتها لسوق لان المرأه لما تشوف هذي المغريات غصب عنها بتشتريها او كلمها وقول لها انا ماعندي مش لازم تروحين هي بتقول لك خلني اروح ومش شاريه شي ..
بس اهم شي ماتقصر عليها كل شي بأعتدال لان انت زوجهاا ... انا عجبني رد الأخ ( [COLOR="Magenta"] انااا كذا).. ليش حار بهذي الطريقه انا مشكلتي العكس زوجي على قد حاله وانا كنت ماشتغل وهو من النوع المصرف شوي وقدمت على وظيفه وهو رافض والمهم اقنعته ويوم شتغلت يكسر خاطري عطته بطاقه البنك علشان يصرف علي ولين يبي يسافر اقوله خذ بطاقتي يمكن تحتاج وبطاقته يمكن مافيها الا 1000 وانا اقدر ظروفه والحين يبي يحط مبلغ 30000 حق تزيين سياااره وانا جاااااااااايني طفل في الطريق ولحد الحين ماشريت شي ولا عندي شي انا راح اكتب هذي المشكله حتى اسمع نصايحكم وشكراً |
من رأيي تجلس معها وتتكلم وتقولها نفس الكلام اللي قلته لنا وانك تصرف عليها قد ما تقدر.. وتطلع بنتيجه انك تعطيها 500 كل شهر ولا تطلب منك أي شي ثاني (بصراحه هالشي اوفر لك).. عندنا في البيت ابوي يعطينا راتب شهري ولنا حرية صرفه او توفيره و ممنوع نطلب منه غيره إلا في الاعياد احيانا هو يزيده من عنده.. وبهالحل هو ارتاح واحنا ارتحنا.. فكر في الموضوع وبتلاقيه انسب لك.. |
أشكر لكم أخواني وأخواتي هذا التفاعل الجيد
وبعد الإطلاع على ردودكم القيمة أسئل الله جل جلاله أن يغفر لكم ويجزيكم خير الجزاء وسوف أقوم بإستقطاع 500 ريال من راتبي وأعطيها مصروف كما قلتم شاكراً لكم ردودكم محبكم أبو حمد <<==== توه ما جاء الله يجيبه أنشاء الله |
يغلق لااكتفاءه بالردود
|
الساعة الآن 08:06 PM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©