منتدى عالم الأسرة والمجتمع

منتدى عالم الأسرة والمجتمع (http://www.66n.com/forums/index.php)
-   السفر والسياحة والرحلات (http://www.66n.com/forums/forumdisplay.php?f=41)
-   -   المغرب اصالة وعراقة (http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=270838)

Neat Man 30-11-2016 01:49 PM

المغرب اصالة وعراقة

حكايتي مع المغرب والمغاربة والتاريخ المغربي لاتنتتهي، منبع العراقة والأصالة
أعرف تاريخ المغرب وحضارته وثقافته ومدنه وخصائصه الاجتماعية وسياسته أكثر من بعض المغاربة انفسهم.
لن يعرف أحد المغرب إلا إذا ذهب إليه واختلط بأهله الأصيليين سيجد عالم آخر من الناس والطيبة والكرم والضيافة والروح الصافية، ولا يعني أن المغرب جنة أو خالية من الأخطاء إنما بشكل عام جميلة وقريبة من القلب، ولو تحدثت عن كل جزئية لما انتهيت، والحقيقة لما ذهبت لأوربا وجدت أثر المغاربة في نشر الثقافة العربية والإسلامية فيها، لدرجة أن مدن في جنوب اسبانيا، تكتب بعض عباراتها في اللغة العربية كاللوحات الأرشادية وغيرها، المغاربة بطبعهم محافظين ومتشبثين بجذورهم ويعتزون باسلامهم وعروبتهم.

واللهحة المغربية بالطبع بالبداية كانت صعبة، وكأي لغة بالعالم تكون صعبة في بدايتها ومع الرغبة في تعلمها تتسهل عليك بعض مفرداتها، كما أن فيه الكثير من الكلمات التي يعود أصلها إلى العربية الفصحة، نهايك عن أن بعض مفرداتها تتشارك مع مفردات من الاقطار العربية، وقد تنطق بشكل مختلف.
كنت أحاول ان اتعلم مفردات أو مقولات لايكاد يعرفها إلا المغاربة، ولا يتوقع المغاربة أن هناك شخصاً يعرفها غيرهم، ففي احدى المرات كنت في مطعم مغربي في احدى المدن الأمريكية، وقلت لهم علموني كلمات لايعرفها سوى المغاربة، فقالوا إذا شفت مغربي فقل له: تيكش بيلا :) ورده سيكون تولوليلاه << طبعاً كل ماقلتها لمغربي يتفاجئ ويعجبه معرفتي بها بذلك ويقول كيفاش تعلمتها
وكمان اغنية مول الكوتشي

-مسك الليل- 18-12-2016 01:19 PM

رد: ستيك Neat Man

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Neat Man (المشاركة 3478163)
حكايتي مع المغرب والمغاربة والتاريخ المغربي لاتنتتهي، منبع العراقة والأصالة
أعرف تاريخ المغرب وحضارته وثقافته ومدنه وخصائصه الاجتماعية وسياسته أكثر من بعض المغاربة انفسهم.
لن يعرف أحد المغرب إلا إذا ذهب إليه واختلط بأهله الأصيليين سيجد عالم آخر من الناس والطيبة والكرم والضيافة والروح الصافية، ولا يعني أن المغرب جنة أو خالية من الأخطاء إنما بشكل عام جميلة وقريبة من القلب، ولو تحدثت عن كل جزئية لما انتهيت، والحقيقة لما ذهبت لأوربا وجدت أثر المغاربة في نشر الثقافة العربية والإسلامية فيها، لدرجة أن مدن في جنوب اسبانيا، تكتب بعض عباراتها في اللغة العربية كاللوحات الأرشادية وغيرها، المغاربة بطبعهم محافظين ومتشبثين بجذورهم ويعتزون باسلامهم وعروبتهم.

واللهحة المغربية بالطبع بالبداية كانت صعبة، وكأي لغة بالعالم تكون صعبة في بدايتها ومع الرغبة في تعلمها تتسهل عليك بعض مفرداتها، كما أن فيه الكثير من الكلمات التي يعود أصلها إلى العربية الفصحة، نهايك عن أن بعض مفرداتها تتشارك مع مفردات من الاقطار العربية، وقد تنطق بشكل مختلف.
كنت أحاول ان اتعلم مفردات أو مقولات لايكاد يعرفها إلا المغاربة، ولا يتوقع المغاربة أن هناك شخصاً يعرفها غيرهم، ففي احدى المرات كنت في مطعم مغربي في احدى المدن الأمريكية، وقلت لهم علموني كلمات لايعرفها سوى المغاربة، فقالوا إذا شفت مغربي فقل له: تيكش بيلا :) ورده سيكون تولوليلاه << طبعاً كل ماقلتها لمغربي يتفاجئ ويعجبه معرفتي بها بذلك ويقول كيفاش تعلمتها
وكمان اغنية مول الكوتشي

6

تبارك الله ابن بطوطة معنا واحنا مو داريين متى تنزل موضوعك عن الاندلس والا شكلي بسبقك ناوية اذا الله سهل اروح بالربيع او الصيف..

فعلا هناك تجمعات للمغاربة في الدول الاوروبية في بعض الأحياء لدرجة تفكر نفسك بالمغرب ههه قبل سنتين زرت برشلونة وفيها منطقة رحنالها يوم الجمعة نتغذى كسكس عن اصدقاء والله الناس رايحة جاية بالأزقة بالجلابة والسجادة تحت الإبط كانك في البلد هههه شيء عجيب..

وهاي صورة في منطقة غالب عليها الطابع الأندلسي في نواحي برشلونه وهي على الساحل اسمها (روك دي سانت غاييتا) Roc de Sant Gaieta منطقة راااائعة تهبل

https://up.harajgulf.com/do.php?img=1350358

https://up.harajgulf.com/do.php?img=1350361

هنا كتابة في الاقواس باللغة العربية
https://up.harajgulf.com/do.php?img=1350372

https://up.harajgulf.com/do.php?img=1350398

شكلي تحمست عندي كم وحدة بعد بس يلا مابدي اطلع عن الموضوعmhm

واذا تحطلنا موضوع عن رحلاتك للمغرب يكون ممتاز لانه دائما الآخر يعطيك منظور مختلف وتفاصيل جميلة عن بلدك ربما غابت علينا لاننا تعودنا عليها..

Neat Man 19-12-2016 04:22 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة -مسك الليل- (المشاركة 3482585)
6

تبارك الله ابن بطوطة معنا واحنا مو داريين متى تنزل موضوعك عن الاندلس والا شكلي بسبقك ناوية اذا الله سهل اروح بالربيع او الصيف..

فعلا هناك تجمعات للمغاربة في الدول الاوروبية في بعض الأحياء لدرجة تفكر نفسك بالمغرب ههه قبل سنتين زرت برشلونة وفيها منطقة رحنالها يوم الجمعة نتغذى كسكس عن اصدقاء والله الناس رايحة جاية بالأزقة بالجلابة والسجادة تحت الإبط كانك في البلد هههه شيء عجيب..

وهاي صورة في منطقة غالب عليها الطابع الأندلسي في نواحي برشلونه وهي على الساحل اسمها (روك دي سانت غاييتا) Roc de Sant Gaieta منطقة راااائعة تهبل

https://up.harajgulf.com/do.php?img=1350358

https://up.harajgulf.com/do.php?img=1350361

هنا كتابة في الاقواس باللغة العربية
https://up.harajgulf.com/do.php?img=1350372

https://up.harajgulf.com/do.php?img=1350398

شكلي تحمست عندي كم وحدة بعد بس يلا مابدي اطلع عن الموضوعmhm

واذا تحطلنا موضوع عن رحلاتك للمغرب يكون ممتاز لانه دائما الآخر يعطيك منظور مختلف وتفاصيل جميلة عن بلدك ربما غابت علينا لاننا تعودنا عليها..

هلا بالمسك
إن شاء الله دوم الضحكة، وموضوعي عن الاندلس بحول الله قريب قريب جداً، صحيح المغاربة منتشرين بأوربا بشكل كبير ماشاء الله تبارك الله، وبالذات في فرنسا وبلجيكا وهولندا واسبانيا ثم تأتي بقية الدول الأوربية، وهناك أحياء كاملة أغلبها مغاربة خاصة في فرنسا وبلجيكا وهولندا بخلاف مثلا غالبية الجزائريين أو التوانسة الذين يتمركزون في فرنسا وبالذات في مرسيليا حسب اطلاعي.
من مزايا (ومزاياهم كثيرة) المغاربة التي قد تكون نادرة عند كثير من الشعوب هي قدرتهم الفائقة على الجمع بين الانفتاح والمحافظة.
فديتهم هم والجلابة والأصالة اللي متمسكين فيها كنحمق عليهم، وآخ أنا لما ألبس الجلابة المغربية أكون مغربي بالزاف، والناس تقول يالله مابقى لك إلا عروسة
شفت المنطقة عن طريق الخريطة، شكلها مرة حلوووووووة وساكنة وهادئة، وطبيعي الأثر الاندلسي طابع وواصل مناطق كبيرة في اسبانيا، وصراحة الأثر الاندلسي في المغرب كبير جداً، وأنا استمتع به وبديكوره ونافورته وبنائه وغير تلك الخواص.
والقمر هذي شكلها بنتك ماشاء الله ربي يحفظها ويبارك فيها

المغرب بحد ذاته لايمكن إيجازه ووصفه بشيء بسهولة، المغرب عظيم من عظمة أهله، منذ أن كان عمري 11 سنة وأنا مهتم وأقرأ عن المغرب وأتابع كل صغيرة وكبيرة عن هذا البلد الجميل، والحديث يطوول ويطووووول،
وفي ذلكَ العمر من سنة الطفولة وقع قلبي على ذلك البلد الذي شاهدته لأول مرة عن طريق التلفاز وكنتُ أتسائل ماهذا البلد الذي يدعى المغرب، ولا أدري لما هذ الولع في هذا البلد وهذا الشعب الذي احببته قبل أن أراه وقبل أن أسمع عنه كلمة واحدة، وكلما اقتربت منه كلما أبهرني كل ما أراه، وكل ما استطيع أن أقوله عن المغرب هو بيت الشعر
أحبكَ لاتفسيرَ عندي لصبوتي * أفسرُ ماذا!؟ والهوى لايُفسَرُ

عاد لاتشوفون انفسكم علينا يالمغاربة وتكبر روسكم hgh ggd

وهذا حضرتي بالجلابة

Neat Man 20-12-2016 06:27 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة -مسك الليل- (المشاركة 3482915)
جات معاك من داكشي تبارك الله جلابة على حقها وطريقها وطبعا ماتكمل الا بالبلغة ومتاكدة انها عندك،
كلك ذوق أخوي يعطيك ألف عافية على هالشهادة الرائعة شيء يثلج الصدر ترا خجلتنا بمدحك الصادق هذا وحياك الله ببلدك الثاني فعلا شيء عجيب ارتباطك هذا من الصغر شي يوم ان شاء الله تعطينا تفاصيل اكثر، فعلا المغرب بلد حلوة بالطبيعة المتنوعة والحضارة المتميزة وانت شفت كثير مناطق وبنايات باسبانيا تحس حالك بالمغرب وسببه التقارب الكبير الي كان بين البلدين خاصة في عهد الدولة المرابطية وفترة مابعد الاندلس بحيث لجأ الكثير من سكانها الى المغرب وخلوا بصمة جميلة في البلد..
ربي يديم علينا نعمة الأمن والسلام ويفرج على اخوتنا في كل البلدان العربية.

اكيد بالبلغة بنكون من العائلة المالكة كمان :) المغرب وأهله يستحقون كل خير، وكذلك بقية الدولة العربية وشعوب العالم أجمع فكل دولة وكل شعب وكل إنسان له كرامته ومحبته واحترامه مادام أنه يحمل الخير في نفسه وللآخرين.
صحيح أثر الثقافة الاندلسية كبير جداً في أكثر مناطق المغرب، وهذا طبيعي نتيجة الاحتكاك الدائم لقرون طويلة، ونتيجة لمن هربوا من الاندلس واستقروا بنواحي المغرب، كما أن ليوسف بن تاشفين دورٌ كبير في جلب الكثير من الاندلسيين أيام الطوائف وخلطهم بالمغرب، واستعان بهم بأكثر من صنعة وعمل، وكان محبوباً ومهاباً من قبل الاندلسيين والمغاربيين.

Neat Man 21-12-2016 06:00 AM

رد: المغرب اصالة وعراقة

شكراً للأخت الكريمة ويبقى الحنين على نقلها لهذه الردود بموضوع مستقل واختيار عنوان جميل له.

أبله دلال 21-12-2016 09:05 AM

ياجمالهااا المغرب العربي وجمال اهلها
أرجوا زيارتها

طبعا انا اطلق المغاربه على الكل سواء توانسه ولا جزائريين ولا مغاربه هههه
وماشاءالله أعدادهم كثيره جداً في اوروبا كلها ماعدا لندن وسويسرا ماشفتهم أبداً مع اختلاف طبقاتهم الماديه هناك
وحريصين جدا على السلام اذا شافوني يمكن الحجاب يحسسنا بالإنتماء لبعض
"صارلي موقف مع رجل مغربي لعلي اذكره بعدين في موضع آخر"

شكراً عالموضوع الشيّق
بس نبي ثراء في المعلومات يعني مدن أماكن سياحيه معلومات مفيده
fdgrg

-مسك الليل- 21-12-2016 10:51 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبله دلال (المشاركة 3483395)
وحريصين جدا على السلام اذا شافوني يمكن الحجاب يحسسنا بالإنتماء لبعض
"صارلي موقف مع رجل مغربي لعلي اذكره بعدين في موضع آخر"

fdgrg

ضحكتيني دلالfdgrg

فعلا نحن فينا عادة السلام على اي وحدة شكلها مسلمة خاصة الكبار بالعمر يسلمون عالجميع ويبتسمون ههه بس المشكلة احيان كثيرة البعض من الدول الأخرى مايردون السلام مو فاهمين السالفةhgh

Lofty 21-12-2016 11:42 AM

بيض الله وجيهكم

و اهل الخليج و النعم فيهم
اخلاق و كرم و عادات و تقاليد جميلة جدا ...
فيها كبرت و عديت سنين طفولتي على ذيك الارض الطيبة ...
عسى ربي يحفظ اهلها و يرفع قردهم و يزيدهم من رزقه !
.......

اما المغرب فسبحان اللي طبع حبه في قلوبنا و قلوب الناس كلهم ، عسى ربي يحفظ ذا البلد من كل شر و يحميه و راعيه ، امين
عاد كله كوم و رد دلال يفطس ضحك ، الله يسعدك و يفرج همك ، قولي امين

Lofty 21-12-2016 11:51 AM

اهل المغرب منتشرين فاوروبا بشكل كبير جداااااا...موجودين فبريطانيا و امريكا بس مو كثيرين ....
المغاربة معروفين بسرعة التأقلم مع كل الجنسيات . سبحان ربي
بحكم ان قبيلتي نفس قبيلة عمانيين كثر ، ما حسينا بالفرق ابد ، كنت عمانية لحم ودم ، وفوق هذا يوم كنا نزور مسقط ، كلام اهل مسقط يختلف جدا عن اهل نزوى ، فكنا نكلمهم و ما يفهمون كل الكلام ، كنت استانس واجد و احس بانتماء نزوي اصيل ... يا حبي للسلطة ، و حرارة السلطنة و قلعة نزوى يا حلوها !
عاد عندي اخت قبرها فسلطنة عمان ، الله يرحم موتى المسلمين
و اخت جابتها امي فالسلطنة ..

شكلي تحمست و تأثرت ، عسى الله ييسرلي زيارة لعمان ... امين

محب السنة 21-12-2016 12:16 PM

ما شاء الله موضوع جميل
و السفر ممتع و مفيد
و المغرب بلد جميل
و أكثر شي يعجبني في المغرب النشيد الوطني المغربي كنت في طفولتي أفتح على قناة المغرب الأولى و أنتظر لين تبدأ البث لأستمع للنشيد الوطني المغربي كنت أتأثر بشدة و أنا أستمع له رغم أنه كثير كلام فيه ما أفهمه لصغر سني

شدني كذلك كلام الأخت لوفتي عن السلطنة و قلعة نزوى و حر عمان
و أسأل الله أن يرحم أختك و يسكنها فسيح جناته هي وجميع موتى المسلمين
بما أنك من قبيلة مشابه لقبيلة عمانية أظن أنك من قبائل الأزد

محب السنة 21-12-2016 12:23 PM

و بخصوص كثرة العرب المسلمين
أسأل الله أن يحفظهم و ينجيهم من مكر الماكرين
فهناك حملة ممنهجه واضحه ضد المسلمين هناك : للتضييق عليهم
أسأل الله أن يحفظهم من كل سوء

Lofty 21-12-2016 12:38 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محب السنة (المشاركة 3483451)
ما شاء الله موضوع جميل
و السفر ممتع و مفيد
و المغرب بلد جميل
و أكثر شي يعجبني في المغرب النشيد الوطني المغربي كنت في طفولتي أفتح على قناة المغرب الأولى و أنتظر لين تبدأ البث لأستمع للنشيد الوطني المغربي كنت أتأثر بشدة و أنا أستمع له رغم أنه كثير كلام فيه ما أفهمه لصغر سني

شدني كذلك كلام الأخت لوفتي عن السلطنة و قلعة نزوى و حر عمان
و أسأل الله أن يرحم أختك و يسكنها فسيح جناته هي وجميع موتى المسلمين
بما أنك من قبيلة مشابه لقبيلة عمانية أظن أنك من قبائل الأزد

الله يجزاك خير اخي الكريم ....

احنا اخي الكريم من قبيلة من اصل نجدي اصل و فصل ( بنو تميم ) ، اجدادي الاوائل سعوديين استقروا فالمغرب ، هذا الكلام منقول اب عن جد و موقق بشجرة العائلة ، كثير من المغاربة ما هم من السكان الاصليين للوطن ....بس صارن منه و فيه من القدم و طول الاقامة !

wa1121 21-12-2016 12:42 PM

معروف يا لوفتي أن السكان الأصليين لشمال أفريقيا هم الأمازيغ

محب السنة 21-12-2016 12:46 PM

ونعم بالأمازيغ وسبع أنعام

ونعم ببني تميم

أهديكم هذا الحديث الشريف الذي أخرجه البخاري رحمه الله في صحيحة
عن أبي هريرة قال: ما زلت أحب بني تميم منذ ثلاث، سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول فيهم، سمعته يقول: «هم أشد أمتي، على الدجال»، قال: وجاءت صدقاتهم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «هذه صدقات قومنا»، وكانت سبية منهم عند عائشة، فقال: «أعتقيها فإنها من ولد إسماعيل»

محب السنة 21-12-2016 12:49 PM

أعرف صديق لي عمل كتاب عن الأمازيغ و كان يثبت فيه أن الأمازيغ عرب و أن اللهجة الأمازيغية من لهجات العرب
هو أجتهد في بحثه هذا
حتى أن الزعيم القذافي الراحل كان يستشهد بهذا الكتاب بأن الأمازيغ عرب

و الله أعلم

أبله دلال 21-12-2016 01:01 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة -مسك الليل- (المشاركة 3483409)
ضحكتيني دلالfdgrg

فعلا نحن فينا عادة السلام على اي وحدة شكلها مسلمة خاصة الكبار بالعمر يسلمون عالجميع ويبتسمون ههه بس المشكلة احيان كثيرة البعض من الدول الأخرى مايردون السلام مو فاهمين السالفةhgh

صحييح وهذا يجعلهم قريبين للقلب وإجتماعيين
عموما المحجبات في السفر غصب يفرحون في بعض ويتصاحبون ههه
انا في اي مدينة ألعاب داااائماً أتعرف على بنات ونشكل رابطة ونركب الألعاب مع بعض
وبعض الخليجيات تعرفت عليهم بالسفر وللآن متواصله معهم

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Lofty (المشاركة 3483434)
بيض الله وجيهكم
عاد كله كوم و رد دلال يفطس ضحك ، الله يسعدك و يفرج همك ، قولي امين

حبيبتي آمين يارب fdgrg
ومليون نعم فيكي وفي تميم
بس سؤال؛ فيه بني تميم في عمان ؟ وهل عددهم كثير ؟

آسفين نيت مان بس من باب تبادل ثقافات الشعوب ,hmt

wa1121 21-12-2016 01:06 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محب السنة (المشاركة 3483460)

ونعم ببني تميم

عن أبي هريرة قال: ما زلت أحب بني تميم منذ ثلاث، سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول فيهم، سمعته يقول: «هم أشد أمتي، على الدجال»، قال: وجاءت صدقاتهم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «هذه صدقات قومنا»، وكانت سبية منهم عند عائشة، فقال: «أعتقيها فإنها من ولد إسماعيل»

أنعم بكم وأكرم اخوانا اهل الخليج
لكني لست إمازيغية
هم أهلنا ونإسنا نشكل مزيجا راءعا
نتزوج منهم وتزوجون منا
لهم لهجتهم الراءعة خسارة لا أتقنها

Lofty 21-12-2016 01:08 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محب السنة (المشاركة 3483453)
و بخصوص كثرة العرب المسلمين
أسأل الله أن يحفظهم و ينجيهم من مكر الماكرين
فهناك حملة ممنهجه واضحه ضد المسلمين هناك : للتضييق عليهم
أسأل الله أن يحفظهم من كل سوء

اللهم امين

اي و الله كلامك صحيح ...
و اختي موجودة هناك و تعاني بسبب حجابها ، الله يعين يا رب

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة wa1121 (المشاركة 3483457)
معروف يا لوفتي أن السكان الأصليين لشمال أفريقيا هم الأمازيغ

صحيح ، انا والدتي الله يحفظها امازيغية ، و انا اتكلم امازيغي نوعا ما و افهمه يا حظي هههههه

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محب السنة (المشاركة 3483460)

ونعم ببني تميم

الله ينعم عليكم اخي الكريم
بارك الله فيكم ، عساكم و اهل الخليج الجنة و جميع المسلمين .... امين
قبيلة التميمي منتشرة جدا في الشمال الشرقي للمملكة المغربية..
سبحان الله كل اللي اعرفهم اسر ميسورة جدا ، عسى ربي يبارك لهم و يزيدهم من فضله ...

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محب السنة (المشاركة 3483461)
أعرف صديق لي عمل كتاب عن الأمازيغ و كان يثبت فيه أن الأمازيغ عرب و أن اللهجة الأمازيغية من لهجات العرب
هو أجتهد في بحثه هذا
حتى أن الزعيم القذافي الراحل كان يستشهد بهذا الكتاب بأن الأمازيغ عرب

و الله أعلم

ما شاء الله تبارك الله
امي امازيغية بس مو متعصبة و لله الحمد ، تتكلم عربي و تحب العربية جدا ، خلاف ابوي اصله عربي مية بالمية...
بس للاسف في عندنا بعض من الامازيغ متعصبين جدا ، احتكيت فيهم فالسكن جامعي تحديدا ، لقيت صعوبة كبيرة جدا فالتعامل معهم ، خصوصا اذا فتحت معهم موضوع الامازيغ ! تصير تفرقة و الله تخوف !

Lofty 21-12-2016 01:20 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبله دلال (المشاركة 3483463)
صحييح وهذا يجعلهم قريبين للقلب وإجتماعيين
عموما المحجبات في السفر غصب يفرحون في بعض ويتصاحبون ههه
انا في اي مدينة ألعاب داااائماً أتعرف على بنات ونشكل رابطة ونركب الألعاب مع بعض
وبعض الخليجيات تعرفت عليهم بالسفر وللآن متواصله معهم

حبيبتي آمين يارب fdgrg
ومليون نعم فيكي وفي تميم
بس سؤال؛ فيه بني تميم في عمان ؟ وهل عددهم كثير ؟

آسفين نيت مان بس من باب تبادل ثقافات الشعوب ,hmt

يا لبيه
ما ظني موجودين بكثرة بس يوم يسمعون التميمي يحسبونا منهم و فيهم ، و سبق درسنا احاديث عن التميميين في مقرراتهم ، مثل اللي نشرها الاخ الكريم محب السنة جزاه الله خير ...

تصدقين عاد ، قسم باللي رفع سبع اني احبكم حب صادق و ربي يشهد ،.
حتى اني ما اتباع غير برامج خليجية ...و ما قد شاركت في منتدى مغربي ابد ، كل اللي تباعتهم منتديات خليجية و بس !
و ازيدك ابني يوم افتح له شيلة خليجية ، ما شاء الله يرقصها صح هههههه
يا طيبة قلبكم ، و يا حبي لكم عسى ربي يسعدكم يا دلول

Neat Man 21-12-2016 03:01 PM

مرحبا بالجميع وحديثكم جميل
انا اكتب من الجوال لذلك حديثي بيكون مختصر
العرب والأمازيغ كلهم مغرب بالنهاية ولا يقل هذا عن ذاك فكلهم نفس الصفات ونفس الروح ونفس الثقافة إجمالا
الأمازيغ يشكلون 50٪ من الشعب المغربي وينتشرون ايضا في الجزائر وفي تونس بشكل اقل
وفي المغرب هم عدة ثلاثة قبائل رئيسية حيث يتموقع السواسة في نواحي اغادير جنوبا، بينما الشلوح في جبال الاطلس والمدن القريبة منها في الوسط إجمالا، بينما الريافة شمال المغرب وقريب من طنجة والحسيمة والناظور
والأمازيغ فيه طيبة لو وزعت على العالم لكفتهم، وكنت قرأت لابن خلدون كلاما عظيما بحق الأمازيغ وسوف أضعه هنا.

Lofty 21-12-2016 03:30 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Neat Man (المشاركة 3483486)
العرب والأمازيغ كلهم مغرب بالنهاية ولا يقل هذا عن ذاك فكلهم نفس الصفات ونفس الروح ونفس الثقافة إجمالا
وفي المغرب هم عدة ثلاثة قبائل رئيسية حيث يتموقع السواسة في نواحي اغادير جنوبا، بينما الشلوح في جبال الاطلس والمدن القريبة منها في الوسط إجمالا، بينما الريافة شمال المغرب وقريب من طنجة والحسيمة والناظور
والأمازيغ فيه طيبة لو وزعت على العالم لكفتهم، وكنت قرأت لابن خلدون كلاما عظيما بحق الأمازيغ وسوف أضعه هنا.

بيض الله وجيهكم ...
عاد الوالدة من الناظور ، و اهل الوالدة الله يحفظها خليط من اهل الحسيمة و الناظور !

-مسك الليل- 21-12-2016 06:53 PM

اقتباس:

صحيح الأمازيغ يمقسمون في المغرب الى ثلاث أصناف اهل الريف في الشمال وأهل الأطلس (شلوح) في الوسط وأهل سوس في الجنوب..

والمثير للاهتمام ان كل امازيغي من كل فئة لا يفهمون لغة الفئة الأخرى بمعني الريفي لا يفهم ابدا السوسي والشلح والسوسي لا يفهم الشلح وهكذا فهي ثلاث لغات مختلفة كليا وطبعا نحن الذين نتكلم العربية لانفهمها كلها نهائيا..

والعجيب أن القبايل في الجزائر وهم أمازيغ يتكلمون نفس لهجة أمازيغ الريف عندنا..

وللعلم لايوجد هناك اي اختلاف في هذه المكونات من ناحية العادات والتقاليد والانتماء الوطني والديني..

أبله دلال 21-12-2016 07:55 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Lofty (المشاركة 3483467)
يا لبيه

تصدقين عاد ، قسم باللي رفع سبع اني احبكم حب صادق و ربي يشهد ،.
حتى اني ما اتباع غير برامج خليجية ...و ما قد شاركت في منتدى مغربي ابد ، كل اللي تباعتهم منتديات خليجية و بس !
و ازيدك ابني يوم افتح له شيلة خليجية ، ما شاء الله يرقصها صح هههههه
يا طيبة قلبكم ، و يا حبي لكم عسى ربي يسعدكم يا دلول

ههههههه ياربي تسعد عينه المغربي راعي الشيلات
هذا لازم نزوجة خليجية

Lofty 22-12-2016 09:01 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبله دلال (المشاركة 3483535)
ههههههه ياربي تسعد عينه المغربي راعي الشيلات
هذا لازم نزوجة خليجية

لنا الشرف والله
هههههههههه الله يسعدك و يقر عينك باللي تحبينه ، امين ..

-مسك الليل- 23-12-2016 11:04 PM

نيت مان، هل زرت المدينة الزرقاء؟

هي مدينة شفشاون (تسمى كذلك الشّاون)، مدينة عريقة في الشمال المغربي. يميزها اللون الأزرق الجميل الذي يعتلي أزقتها وبيوتها... كانت من ابرز المدن التي استقر فيها المسلمون النازحون من الاندلس.. تستحق الزيارة..

https://up.harajgulf.com/do.php?img=1365038

https://up.harajgulf.com/do.php?img=1365040

https://up.harajgulf.com/do.php?img=1365042

https://up.harajgulf.com/do.php?img=1365041

https://up.harajgulf.com/do.php?img=1365043

https://up.harajgulf.com/do.php?img=1365045

https://up.harajgulf.com/do.php?img=1365044

https://up.harajgulf.com/do.php?img=1365060

https://up.harajgulf.com/do.php?img=1365046

https://up.harajgulf.com/do.php?img=1365047

https://up.harajgulf.com/do.php?img=1365039

البيوت العتيقة من الداخل...
https://up.harajgulf.com/do.php?img=1365062

https://up.harajgulf.com/do.php?img=1365061

https://up.harajgulf.com/do.php?img=1365063

https://up.harajgulf.com/do.php?img=1365064

https://up.harajgulf.com/do.php?img=1365065

https://up.harajgulf.com/do.php?img=1365066

ركوب الخيل في الطبيعة

https://up.harajgulf.com/do.php?img=1365067

https://up.harajgulf.com/do.php?img=1365068

Neat Man 24-12-2016 07:49 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة -مسك الليل- (المشاركة 3483975)
نيت مان، هل زرت المدينة الزرقاء؟

هي مدينة شفشاون (تسمى كذلك الشّاون)، مدينة عريقة في الشمال المغربي. يميزها اللون الأزرق الجميل الذي يعتلي أزقتها وبيوتها... كانت من ابرز المدن التي استقر فيها المسلمون النازحون من الاندلس.. تستحق الزيارة..

https://up.harajgulf.com/do.php?img=1365038

https://up.harajgulf.com/do.php?img=1365040

https://up.harajgulf.com/do.php?img=1365042

https://up.harajgulf.com/do.php?img=1365041

https://up.harajgulf.com/do.php?img=1365043

https://up.harajgulf.com/do.php?img=1365045

https://up.harajgulf.com/do.php?img=1365044

https://up.harajgulf.com/do.php?img=1365060

https://up.harajgulf.com/do.php?img=1365046

https://up.harajgulf.com/do.php?img=1365047

https://up.harajgulf.com/do.php?img=1365039

البيوت العتيقة من الداخل...
https://up.harajgulf.com/do.php?img=1365062

https://up.harajgulf.com/do.php?img=1365061

https://up.harajgulf.com/do.php?img=1365063

https://up.harajgulf.com/do.php?img=1365064

https://up.harajgulf.com/do.php?img=1365065

https://up.harajgulf.com/do.php?img=1365066

ركوب الخيل في الطبيعة

https://up.harajgulf.com/do.php?img=1365067

https://up.harajgulf.com/do.php?img=1365068

يالله يالهذا الجمال.. ولهذه الدقة
من المزايا الجميلة أن بعض مدن المغرب تتميز بلون، كما يتميز الشاون بالأزرق تتميز مراكش بالاحمر، وهذه فكرة جميلة ورائعة، كذلك تعليق الزهور على الجدران أمر رائع، وهذا وجدته في الأندلس حيث بعض زرت مدينة صغيرة أسمها ميخاس أعلى الجبل ومن تحتها من عشرة كيلو تشاهدين البحر، وكانت كلها باللون الأبيض وكأنها اللؤلؤ.

الشاون هذي لطالما حلمت بزيارتها وقرأت عنها الكثير والكثير من تجارب الناس الذين مروا عليها، وستكون ضمن زيارتي القادمة في الربيع ضمن مدن عديدة، وسوف أمكث فيها ثلاثة أيام على الأقل واحتمال أسكن باحدى الرياض الموجودة هناك، وسيكون لي حديث عنها، قرأت عنها كثيراً وعن روعتها وجمالها ولا أعرف أحداً زارها إلا وأغرم بها، وإن شاء الله بتجنب أزور المدينة القريبة منها التي تحوي على البترول الأخضر :) فهمتيني ffhhf

-مسك الليل- 24-12-2016 11:57 AM

ماتمشيشي يالعايْل، انتبه بعدين تصير بزْنس مان :d

فعلا مناظر رائعة بس اشوفها قلبي ينتفض، سحر رهيب في هذه المناطق ويزيدها سحر الورد المعلق بكل زاوية، اتمنى بيوم امتلك رياض صغير سواء في الشمال او مراكش بس هيهات مع الاثمنة واستيلاء الاجانب عليها cgg رياضات مراكش شي آخر بس انت الي بتحط لنا الصورbfd

قلت احمسك شوي تتكلم لنا زيادة عن زياراتك للمغرب,,

كيف بتدبر السكن؟ بيرافقك احد من البلد لانك تعرف ان الاثمنة ترتفع للأجانب.. او عديت هالمرحلة من خلال اتقانك للهجة والشّْطارة.. بس مااظن انك تتقن الشمالية

Neat Man 24-12-2016 07:46 PM

اقتباس:

وعدتكم بأن أضع كلام أبنِ خلدون عن الأمازيغ، وهذا نص ماقاله رحمه الله:
"وأما تخلقهم بالفضائل الإنسانية وتنافسهم في الخلال الحميدة، وما جبلوا عليه من الخلق الكريم مرقاة الشرف والرفعة بين الأمم ومراعاة المدح والثناء من الخلق من عز الجوار وحماية النزيل، ورعي الأذمة والوسائل والوفاء بالقول والعهد والصبر على المكارم والثبات في الشدائد وحسن الملكة والإغضاء عن العيوب والتجافي عن الانتقام ورحمة المسكين وبر الكبير وتوقير أهل العلم وحمل الكل وكسب المعدوم. وقرى الضيف والإعانة على النوائب وعلو الهمة وإباية الضيم ومشاقة الدول ومقارعة الخطوب وغلاب الملك وبيع النفوس من الله في نصر دينه، فلهم في ذلك آثار نقلها الخلف عن السلف لو كانت مسطورة لحفظ منها ما يكون إسوة لمتبعيه من الأمم، وحسبك ما اكتسبوه من حميدها، واتصفوا به من شريفها أن قادتهم إلى مراقي العز، وأوفت بهم على ثنايا الملك حتى علت على الأيدي أيديهم ومضت في الخلق بالقبض والبسط أحكامهم."

Neat Man 24-12-2016 07:52 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة -مسك الليل- (المشاركة 3483521)
صحيح الأمازيغ يمقسمون في المغرب الى ثلاث أصناف اهل الريف في الشمال وأهل الأطلس (شلوح) في الوسط وأهل سوس في الجنوب..

والمثير للاهتمام ان كل امازيغي من كل فئة لا يفهمون لغة الفئة الأخرى بمعني الريفي لا يفهم ابدا السوسي والشلح والسوسي لا يفهم الشلح وهكذا فهي ثلاث لغات مختلفة كليا وطبعا نحن الذين نتكلم العربية لانفهمها كلها نهائيا..

والعجيب أن القبايل في الجزائر وهم أمازيغ يتكلمون نفس لهجة أمازيغ الريف عندنا..

وللعلم لايوجد هناك اي اختلاف في هذه المكونات من ناحية العادات والتقاليد والانتماء الوطني والديني..

هذا صحيح، وربما هذا يرجع إلى كونهم قبائل وكل قبيلة تحتفظ بلهجتها التي تحولت إلى لغة مع مرور الزمن، لكن عندي سؤال بالنسبة للوحات المكتوبة باللغة الامازيغية اللي في الطرق أو لما تقرأ نشرة الأخبار هي بأي لغة من اللغات الثلاث؟ وهل هناك لغة عامة ومشتركة تجمع الثلاث؟

Neat Man 24-12-2016 08:07 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة -مسك الليل- (المشاركة 3484049)
ماتمشيشي يالعايْل، انتبه بعدين تصير بزْنس مان :d

فعلا مناظر رائعة بس اشوفها قلبي ينتفض، سحر رهيب في هذه المناطق ويزيدها سحر الورد المعلق بكل زاوية، اتمنى بيوم امتلك رياض صغير سواء في الشمال او مراكش بس هيهات مع الاثمنة واستيلاء الاجانب عليها cgg رياضات مراكش شي آخر بس انت الي بتحط لنا الصورbfd

قلت احمسك شوي تتكلم لنا زيادة عن زياراتك للمغرب,,

كيف بتدبر السكن؟ بيرافقك احد من البلد لانك تعرف ان الاثمنة ترتفع للأجانب.. او عديت هالمرحلة من خلال اتقانك للهجة والشّْطارة.. بس مااظن انك تتقن الشمالية

ههه ياليت أصير بزنس مان، هذا صارلي أكثر من ستة سنوات اسمي نيت مان وما استفدت والو :)

صحيح رياضات مراكش شي ثااااني وكذلك فاس لابأس، الرياض تجربة جميلة وممتعة تعطيك تجربة البيت المغربي بكل جماليات المتنوعة وديكوره الجميل، والرياضات لمن لايعرفها هي عبارة عن بيوت مغربية قديمة، يحولها التجار أو من يعمل في مجال الضيافة إلى أن تكون أشبه بالفندق ولكن تحمل الطابع المغربي من حيث الديكور والأبواب والطاولات والسرير والنافورة وإلخ.....، أكثر من سيطر عليها الأجانب خاصة الفرنسيين وحول تلك البيوت إلى فنادق جميلة لاتجد نفسك إلى أن ترغب بالمزيد والمزيد في الجلوس فيها، وخصوصاً لما يصير قدامك آتاي بالنعناع يعني خلاااااااااص ماراح تشوف المغرب وتبقى محبوس في هالبيت << مدمن آتاي مع مرتبة الشرف الأولى :)

بالنسبة للسكن، عادة إما أحجز عن طريق بوكينق وغيره من موقع الحجز، أو أوصي أحد الأصدقاء المغاربة بالبحث عن فندق أو شقة مناسبة للسكن فيها، فيذهب بصفته مغربي يحجز لصديقه (الذي لايعلم أحد جنسيته حتى يسنتر عندهم بالمكتب ويقول أنا اللي حجز فلان عندكم لي) أو عن طريق موقع يعرض شقق بسعر محددة اسمه Airbnb وهي عبارة عن أناس يعرضون شققهم أو بيوتهم الخاصة للآجار في وقت هم غير موجودين، وهذه الطريقة يستخدمها غالباً الأجانب ، ومن الآن ربما أسكن في طنجة من خلاله لأني حصلت شقة مناسبة في مكان زوين، أو أحيانا أنزل للشارع وألاقي العساسين وأتفاوض معهم على سعر عادل.
طبعاً أنا ما أتقن اللهجة، بس أحاول أتعلم الكثير من الكلمات والمفردات، واستخدمها في الحديث مع الناس، لكن لدرجة الأتقان لم أصل، وإن شاء الله أصل :)

بتكلم قريبا عن السياحة أجمالاً في المغرب وعدم اكتشاف أكثر العرب للمغرب كمقصد يستحق السياحة أسوة بغيره من بلدان العالم، وتقصير دولة المغرب في التسويق للسياحة في هذا الوطن الجميل.

-مسك الليل- 25-12-2016 12:00 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Neat Man (المشاركة 3484148)
هذا صحيح، وربما هذا يرجع إلى كونهم قبائل وكل قبيلة تحتفظ بلهجتها التي تحولت إلى لغة مع مرور الزمن، لكن عندي سؤال بالنسبة للوحات المكتوبة باللغة الامازيغية اللي في الطرق أو لما تقرأ نشرة الأخبار هي بأي لغة من اللغات الثلاث؟ وهل هناك لغة عامة ومشتركة تجمع الثلاث؟

سؤال مهم بس من الحين اقول لك اني مش مؤهلة للجواب القاطعfdh

الأمر معقد.. وله دلالة "سياسية" أو بالأحرى "رمزية" أكثر من كونها فعلا خطوة مفيدة..

اعتماد "اللغة" الأمازيغية حديث تقريبا منذ 4 سنوات أو اقل لست متأكدة..

هو نوع من اثبات الوجود او رد الاعتبار (رغم انه لا يوجد تهميش بالاساس)

صحيح اللهجة موجودة ومن القدم، لكن في الحقيقة ليست لها حروف، و حتى ان كانت فهي قديمة قدم الزمن ولا يعرفها الامازيغيون انفسهم.. الحروف الي يستعملونها حاليا (سموها أبجدية تيفيناغ) نوعا ما مصنعة وربما حاولت ان تجمع بين اللهجات الثلاث الرئيسية الموجودة في البلد..

ببساطة اكثر، الامازيغي يتكلم اللهجة، لكن لا يتعلمها بالحروف، هي لغة شفوية.. وكان هذا اصلا محل الخلاف القائم في البرلمان قبل اعتمادها.. هذه الرموز لاتمت للمغاربة المعاصرين بصلة.. وكان من الممكن استعمال الابجدية العربية لكتابتها، واصلا هم يستعملون الابجدية العربية للكتابة.. اما الان فالامازيغيون انفسهم أصبحوا حائرين امام تلك الرموز اذ لايفهمونها.. كان هناك جدل قوي قبل ادراجها في الدستور، ماهي الابجدية التي ستستعمل؟ وكيف تجمع بين لهجات الأمازيغ؟؟

اعرف شخصيا ناس من الريف ولما سألتهم مرة قالولي والله ما نشوف غير دوائر وخطوط ومانفهم وش هالرموز...

ربما هناك افراد معينون يهتمون بالابجدية الامازيغية وقامو بتعلمها.. الموضوع معقد وغير واضح وكما قلت مسألة اللوحات في الشوارع والنشرات الاخبارية يمكن القول انها شكلية ورسالتها ان الامازيغ جزء اساسي من الوطن.. لكن من يفهم تلك الرموز الله اعلم،، جيل جدتي سواء العرب او الامازيع مايقرون حتى العربية فما بالك بتلك الرموز، وجيل امي وجيلنا نحن كل دراسته بالعربية فما اعرف اين الفئة المستفيدة من تلك الابجدية والي تفهم تلك اللافتات...

لكن زي ماقلت لك ليس عندي الجواب الشافي..

ممكن تكتب في قوقل (هل تيفيناغ حرف مغربي) مقال في جريدة hespress يتناول هذه المعضلة..

في اليوتيوب هناك مقطع للراحل محمد رويشة من تراث الأطلس (إيناس إيناس) مع الترجمة.. ومكتوبة بالحروف العربية.. تقدر تاخذ فكرة عن اللهجة..

Neat Man 25-12-2016 06:32 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة -مسك الليل- (المشاركة 3484224)
سؤال مهم بس من الحين اقول لك اني مش مؤهلة للجواب القاطعfdh

الأمر معقد.. وله دلالة "سياسية" أو بالأحرى "رمزية" أكثر من كونها فعلا خطوة مفيدة..

اعتماد "اللغة" الأمازيغية حديث تقريبا منذ 4 سنوات أو اقل لست متأكدة..

هو نوع من اثبات الوجود او رد الاعتبار (رغم انه لا يوجد تهميش بالاساس)

صحيح اللهجة موجودة ومن القدم، لكن في الحقيقة ليست لها حروف، و حتى ان كانت فهي قديمة قدم الزمن ولا يعرفها الامازيغيون انفسهم.. الحروف الي يستعملونها حاليا (سموها أبجدية تيفيناغ) نوعا ما مصنعة وربما حاولت ان تجمع بين اللهجات الثلاث الرئيسية الموجودة في البلد..

ببساطة اكثر، الامازيغي يتكلم اللهجة، لكن لا يتعلمها بالحروف، هي لغة شفوية.. وكان هذا اصلا محل الخلاف القائم في البرلمان قبل اعتمادها.. هذه الرموز لاتمت للمغاربة المعاصرين بصلة.. وكان من الممكن استعمال الابجدية العربية لكتابتها، واصلا هم يستعملون الابجدية العربية للكتابة.. اما الان فالامازيغيون انفسهم أصبحوا حائرين امام تلك الرموز اذ لايفهمونها.. كان هناك جدل قوي قبل ادراجها في الدستور، ماهي الابجدية التي ستستعمل؟ وكيف تجمع بين لهجات الأمازيغ؟؟

اعرف شخصيا ناس من الريف ولما سألتهم مرة قالولي والله ما نشوف غير دوائر وخطوط ومانفهم وش هالرموز...

ربما هناك افراد معينون يهتمون بالابجدية الامازيغية وقامو بتعلمها.. الموضوع معقد وغير واضح وكما قلت مسألة اللوحات في الشوارع والنشرات الاخبارية يمكن القول انها شكلية ورسالتها ان الامازيغ جزء اساسي من الوطن.. لكن من يفهم تلك الرموز الله اعلم،، جيل جدتي سواء العرب او الامازيع مايقرون حتى العربية فما بالك بتلك الرموز، وجيل امي وجيلنا نحن كل دراسته بالعربية فما اعرف اين الفئة المستفيدة من تلك الابجدية والي تفهم تلك اللافتات...

لكن زي ماقلت لك ليس عندي الجواب الشافي..

ممكن تكتب في قوقل (هل تيفيناغ حرف مغربي) مقال في جريدة hespress يتناول هذه المعضلة..

في اليوتيوب هناك مقطع للراحل محمد رويشة من تراث الأطلس (إيناس إيناس) مع الترجمة.. ومكتوبة بالحروف العربية.. تقدر تاخذ فكرة عن اللهجة..

جميل شرحك، الحقيقة لفت انتباهي شيء
كنت منذ أكثر من عشرة سنوات وأثناء اهتمامي بالمغرب بشكل عام قرأت تقرير في مجلة عن الأمازيغية ولغتها والمطالبات التي كانت تحدث لتعتبر لغة رسمية في البلد وتكون لغة تعليم واعلام وغيره سواء في المغرب أو في الجزائر، وكان التقرير يشير إلى أن الغرب يريد أن ينشر الفتنة في البلاد المغاربية ولكِ يحارب اللغة العربية من خلال التحريض للأمازيغ ونشر العصبية العرقية لتفكيك البلاد، وبغض النظر عن صدق هذا التقرير وصوابه من عدمه إلا أنه في الواقع ومن خلال متابعتي الدقيقة أن الأمازيغيين ليس لديهم التعصب العرقي أو الاعتزاز المبالغ به كما يحدث مثلاً عن بعض الأعراق في كثير من بقاع العالم، كما أن قضية الأمازيغية والمطالبات لاتحتل الكثير من مساحة أذهانهم، صحيح أن هناك حركات صغيرة ومثقفين أمازيغ يطالبون بذلك ولكن هؤلاء لايشكلون شيئاً كبيراً، وهم مثلهم مثل كثير من الحركات التي مرت على مدار التاريخ الحديث منذ منتصف القرن الماضي تخرج حركة من هنا وهناك ثم تندثر كما حدث في مطالبة ثلة من المثقفين المصريين للاستقلال عن العربية واعتماد اللهجة المصرية كلغة فرعونية وهكذا، بالرغم من أن الأمازيغية واقع حقيقي كلغة وكعرق إلا أنها لم تشكل مشاغبة كبيرة للحكومة وللدولة ولم تسبب أي مشاكل كما يحدث على سبيل المثال للأكراد مع الحكومة التركية ومشاكلهم الكثيرة وحصولهم على حقوق تتعلق بهويتهم ولغتهم وإلخ... إلى أن وصل للمطالبة بل والمقاتلة على استقلال دولتهم على أساس عرقي! وهذا الهاجس غير موجود عن الأمازيغ نهائياً بل هم أقرب إلى السلم منه إلى الحرب ويحبون الهدوء والاستقرار والمعايشة، بل إن الحكومة والدولة بشكل عام تجاوبت مع المطالبات وجعلت اللغة أمازيغية ولم تقاوم أو تحارب وهذا ذكاءً منها لأنه تعرف في الأصل أن فكرة النزاع والشقاق غير موجودة عن هؤلاء القوم وربما ذلك يرجع إلى الطبيعة الأمازيغية المسالمة التي تألف الجميع وليس لديها الميل إلى العنف، والجميل في المغرب أن حكاية أمازيغي مقابل عربي لاتكاد تسمعها نهائياً كما يحدث في كثير من الدول من خلال الأعراق المختلفة، فالمرء لايشغل هاجسه هناك حسب علمي هل أنتَ أمازيغي أم عربي، والجميع في بوتقة واحدة لافرق بينهم ولاتفضيل في التعليم ولا في التوظيف ولا غيره لعرق عن آخر، وهذه ميزة كبيرة تريح الدولة والشعب للمزيد من الاستقرار بعيداً عن التناحر.

Lofty 25-12-2016 09:26 AM

اخي الكريم ، انا اعيش وسط الامازيغ كون امي و عائلتها منهم ، بالنسبة للتعصب ، فهو موجود ، و المتعصبون كثر ، و المطالبون بالانفصالية ظهروا علنا مؤخرا بعد حادث طحن حسين فكري في شاحنة الازبال - اكرمكم الله - تحديدا و حسبنا الله فيمن يحاول الضرر بهذا البلد ، بل و اكثر من هذا ما الله به عليهم
و بالنسبة للرموز فهي طلاسم اشبه ما تكون لحروف اللغة العبرية !

Neat Man 25-12-2016 09:43 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Lofty (المشاركة 3484308)
اخي الكريم ، انا اعيش وسط الامازيغ كون امي و عائلتها منهم ، بالنسبة للتعصب ، فهو موجود ، و المتعصبون كثر ، و المطالبون بالانفصالية ظهروا علنا مؤخرا بعد حادث طحن حسين فكري في شاحنة الازبال - اكرمكم الله - تحديدا و حسبنا الله فيمن يحاول الضرر بهذا البلد ، بل و اكثر من هذا ما الله به عليهم
و بالنسبة للرموز فهي طلاسم اشبه ما تكون لحروف اللغة العبرية !

التعصب موجود في كل مكان، ولكن درجته تختلف من شعب إلى آخر، كما أن كثرته تختلف من شعب إلى آخر، كما أن وجود عدد قليل متعصب لايعني أن يطلق الحكم على البقية، كما أن هناك فرق من يحافظ على هويته ويطالب بحقوقه أياً كانت (وهذا أبسط حقوقه) وبين من يسبب الفتة أو يحمل السلاح أو يهدد الدولة والحكم.
إذا أردتي الانفصاليين فهي عند جبهة البوليساريو، وهذا مايحاربه المغاربة بعربهم وأمازيغهم.

حادثة الشهيد حسين فكري رحمه الله كانت حدثاً عابراً، ووقف كل المغاربة بعربهم قبل أمازيغهم ضد ذلك التصرف الأهوج من العسكري، وكانت قضية وطنية قبل كل شيء، وأعرف كثير من الأصدقاء الأمازيغ الذين حذروا من أن ينجرف البلد إلى مظاهرات متزايدة وكانوا حريصين على تماسكه ووحدته، ومع ذلك تابعت الكثير من الخطابات والمظاهرات بشكلٍ دقيق في تلك الفترة التي حدثت في الحسيمة وغيرها ولم أسمع شخصاً أو مجموعة تطالب بأي طلب عنصري أو حقوقي أو يجعل القضية عرقية.

لا أريد أن أكون مغربياً أكثر من المغاربة لكن الحق والعدل زين والله يحب العدل، احنا أيضاً نتحدث عن المزيج الثقافي المتنوع الجميل والذي من صفاته الأمازيغ، ولا نريد أن نتوغل في صراعات لا تفيد، هنا أعطي انطباعي الصادق عن هذا البلد الحبيب.

Lofty 25-12-2016 10:02 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Neat Man (المشاركة 3484313)
التعصب موجود في كل مكان، ولكن درجته تختلف من شعب إلى آخر، كما أن كثرته تختلف من شعب إلى آخر، كما أن وجود عدد قليل متعصب لايعني أن يطلق الحكم على البقية، كما أن هناك فرق من يحافظ على هويته ويطالب بحقوقه أياً كانت (وهذا أبسط حقوقه) وبين من يسبب الفتة أو يحمل السلاح أو يهدد الدولة والحكم.
إذا أردتي الانفصاليين فهي عند جبهة البوليساريو، وهذا مايحاربه المغاربة بعربهم وأمازيغهم.

حادثة الشهيد حسين فكري رحمه الله كانت حدثاً عابراً، ووقف كل المغاربة بعربهم قبل أمازيغهم ضد ذلك التصرف الأهوج من العسكري، وكانت قضية وطنية قبل كل شيء، وأعرف كثير من الأصدقاء الأمازيغ الذين حذروا من أن ينجرف البلد إلى مظاهرات متزايدة وكانوا حريصين على تماسكه ووحدته، ومع ذلك تابعت الكثير من الخطابات والمظاهرات بشكلٍ دقيق في تلك الفترة التي حدثت في الحسيمة وغيرها ولم أسمع شخصاً أو مجموعة تطالب بأي طلب عنصري أو حقوقي أو يجعل القضية عرقية.

لا أريد أن أكون مغربياً أكثر من المغاربة لكن الحق والعدل زين والله يحب العدل، احنا أيضاً نتحدث عن المزيج الثقافي المتنوع الجميل والذي من صفاته الأمازيغ، ولا نريد أن نتوغل في صراعات لا تفيد، هنا أعطي انطباعي الصادق عن هذا البلد الحبيب.

اقدر كل كلمة كتبتها ...
و أسأل الله ان يكون الاسلام جامعنا تحت راية المحبة و الاخوة فيه ، و ان لا يكون اللسان مفرقنا مهما اختلفنا فيه ...
لكنني ااكد لك اخي الكريم ان الامازيغي المؤمن بالله حق ايمان لا يفرق ابدا في التعامل بين المغاربة المسلمين الموحدين انفسهم ، خصوصا ان الاختلاف يظهر جليا في الشكل قبل اللسان ، اما من طغى عليه التعصب و الجهل فنسأل الله له الهداية .

-مسك الليل- 25-12-2016 11:25 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Neat Man (المشاركة 3484267)
جميل شرحك، الحقيقة لفت انتباهي شيء
كنت منذ أكثر من عشرة سنوات وأثناء اهتمامي بالمغرب بشكل عام قرأت تقرير في مجلة عن الأمازيغية ولغتها والمطالبات التي كانت تحدث لتعتبر لغة رسمية في البلد وتكون لغة تعليم واعلام وغيره سواء في المغرب أو في الجزائر، وكان التقرير يشير إلى أن الغرب يريد أن ينشر الفتنة في البلاد المغاربية ولكِ يحارب اللغة العربية من خلال التحريض للأمازيغ ونشر العصبية العرقية لتفكيك البلاد، وبغض النظر عن صدق هذا التقرير وصوابه من عدمه إلا أنه في الواقع ومن خلال متابعتي الدقيقة أن الأمازيغيين ليس لديهم التعصب العرقي أو الاعتزاز المبالغ به كما يحدث مثلاً عن بعض الأعراق في كثير من بقاع العالم، كما أن قضية الأمازيغية والمطالبات لاتحتل الكثير من مساحة أذهانهم، صحيح أن هناك حركات صغيرة ومثقفين أمازيغ يطالبون بذلك ولكن هؤلاء لايشكلون شيئاً كبيراً، وهم مثلهم مثل كثير من الحركات التي مرت على مدار التاريخ الحديث منذ منتصف القرن الماضي تخرج حركة من هنا وهناك ثم تندثر كما حدث في مطالبة ثلة من المثقفين المصريين للاستقلال عن العربية واعتماد اللهجة المصرية كلغة فرعونية وهكذا، بالرغم من أن الأمازيغية واقع حقيقي كلغة وكعرق إلا أنها لم تشكل مشاغبة كبيرة للحكومة وللدولة ولم تسبب أي مشاكل كما يحدث على سبيل المثال للأكراد مع الحكومة التركية ومشاكلهم الكثيرة وحصولهم على حقوق تتعلق بهويتهم ولغتهم وإلخ... إلى أن وصل للمطالبة بل والمقاتلة على استقلال دولتهم على أساس عرقي! وهذا الهاجس غير موجود عن الأمازيغ نهائياً بل هم أقرب إلى السلم منه إلى الحرب ويحبون الهدوء والاستقرار والمعايشة، بل إن الحكومة والدولة بشكل عام تجاوبت مع المطالبات وجعلت اللغة أمازيغية ولم تقاوم أو تحارب وهذا ذكاءً منها لأنه تعرف في الأصل أن فكرة النزاع والشقاق غير موجودة عن هؤلاء القوم وربما ذلك يرجع إلى الطبيعة الأمازيغية المسالمة التي تألف الجميع وليس لديها الميل إلى العنف، والجميل في المغرب أن حكاية أمازيغي مقابل عربي لاتكاد تسمعها نهائياً كما يحدث في كثير من الدول من خلال الأعراق المختلفة، فالمرء لايشغل هاجسه هناك حسب علمي هل أنتَ أمازيغي أم عربي، والجميع في بوتقة واحدة لافرق بينهم ولاتفضيل في التعليم ولا في التوظيف ولا غيره لعرق عن آخر، وهذه ميزة كبيرة تريح الدولة والشعب للمزيد من الاستقرار بعيداً عن التناحر.

بالضبط ماشاء الله عليك مطلع وتفسيرك هو الواقع 👍

انا لم ارد ان اتطرق الى موضوع التعصب ومحاولات التقسيم الخفية وحاولت ان اجيبك على سؤالك فقط..

وانت اختصرت الموضوع بهذا الكلام

صحيح أن هناك حركات صغيرة ومثقفين أمازيغ يطالبون بذلك ولكن هؤلاء لايشكلون شيئاً كبيراً ، وهم مثلهم مثل كثير من الحركات التي مرت على مدار التاريخ الحديث منذ منتصف القرن الماضي تخرج حركة من هنا وهناك ثم تندثر كما حدث في مطالبة ثلة من المثقفين المصريين للاستقلال عن العربية واعتماد اللهجة المصرية كلغة فرعونية وهكذا

وتلك الفئة هي ما أشرت إليه بردي حين قلت (ربما هناك افراد معينون يهتمون بالابجدية الامازيغية وقامو بتعلمها.. )

فعلا هذا هو الموضوع برمته.. من لا يعرفنا قد يتصور اننا فعلا فئات مختلفة وبيننا صراعات واضافوا تلك الرموز العجيبة ( تماما كأن يعتمد متعصبون مصريون طلاسيم الفراعنة) لكن الواقع مختلف فانا لا اشعر بالفرق مع الريفي او الشلح عادي جدا بل واجده شيى عير مفهوم وسخيف وغبي ان نتكلم عن المغربي الامازيغي والعربي ومن المؤسف ان تقوم جهات معينة باعطاء صورة مغلوطة عن مكونات البلد لاغراضها الخاصة..

وتلك الفئات نفسها هي ركبت على قضية الشهيد محسن وروجت الى ان هناك مظاهرات عرقية واكاذيب حتى تشحن النفوس وتحدث فعلا تلك المظاهرات والفتنة كلها كذب وتدليس وغير موجودة في الواقع..

هناك ناس فعلا متعصبون وكما قالت لوفتي الريافة فيهم اشخاص مثلا لا يزوجون العرب.. لكنه ليس امر شامل.. وهناك عرب ايضا متعصبون لكنهم كذلك قلة قليلة.. ولماذا الريافة بالذات؟ لان هناك حادثة تاريخية اعتقد انك على علم بها...

Neat Man 25-12-2016 11:46 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة -مسك الليل- (المشاركة 3484326)
بالضبط ماشاء الله عليك مطلع وتفسيرك هو الواقع 👍

انا لم ارد ان اتطرق الى موضوع التعصب ومحاولات التقسيم الخفية وحاولت ان اجيبك على سؤالك فقط..

وانت اختصرت الموضوع بهذا الكلام

صحيح أن هناك حركات صغيرة ومثقفين أمازيغ يطالبون بذلك ولكن هؤلاء لايشكلون شيئاً كبيراً ، وهم مثلهم مثل كثير من الحركات التي مرت على مدار التاريخ الحديث منذ منتصف القرن الماضي تخرج حركة من هنا وهناك ثم تندثر كما حدث في مطالبة ثلة من المثقفين المصريين للاستقلال عن العربية واعتماد اللهجة المصرية كلغة فرعونية وهكذا

وتلك الفئة هي ما أشرت إليه بردي حين قلت (ربما هناك افراد معينون يهتمون بالابجدية الامازيغية وقامو بتعلمها.. )

فعلا هذا هو الموضوع برمته.. من لا يعرفنا قد يتصور اننا فعلا فئات مختلفة وبيننا صراعات واضافوا تلك الرموز العجيبة ( تماما كأن يعتمد متعصبون مصريون طلاسيم الفراعنة) لكن الواقع مختلف فانا لا اشعر بالفرق مع الريفي او الشلح عادي جدا بل واجده شيى عير مفهوم وسخيف وغبي ان نتكلم عن المغربي الامازيغي والعربي ومن المؤسف ان تقوم جهات معينة باعطاء صورة مغلوطة عن مكونات البلد لاغراضها الخاصة..

وتلك الفئات نفسها هي ركبت على قضية الشهيد محسن وروجت الى ان هناك مظاهرات عرقية واكاذيب حتى تشحن النفوس وتحدث فعلا تلك المظاهرات والفتنة كلها كذب وتدليس وغير موجودة في الواقع..

هناك ناس فعلا متعصبون وكما قالت لوفتي الريافة فيهم اشخاص مثلا لا يزوجون العرب.. لكنه ليس امر شامل.. وهناك عرب ايضا متعصبون لكنهم كذلك قلة قليلة.. ولماذا الريافة بالذات؟ لان هناك حادثة تاريخية اعتقد انك على علم بها...

بارك الله فيك، لعلنا نقول من حق الامازيغ أن يهتموا بتراثهم وثقافتهم وغيره مثلهم مثل غيرهم، إلا أن الذي أريد أن أؤكده أن هذا الأمر لايشغل أي حيز لدى الأمازيغي العادي بل حتى المثقف أو التاجر أو غيره، وهنا الجمال الذي أشرت إليه في موضوع أن الأمازيغ لايشغلهم هذا الشاغل في الغالب وإنما مشغولين بيومهم ولقمة عيشهم وتعايشهم.
إن اهتموا بثقافتهم ولغتهم فهذا حقهم، الأهم ألا يكون هناك أي تمييز أو كراهية للأخر، وهذا والحمدلله لايحدث، وهنا مصدر الاعجاب في هذه الثقافة المتسامية والمتعايشة، في حين أنه في بقاع كثيرة من العالم نجد الصراعات بين الأعراق منذ مئات السنين للأسف والقتل والكراهية والظلم.
بالنسبة للأريافة حتى لو لم يزوجوا لأي سبب علينا أن نتفهم ذلك، ربما لهم وجهة نظرهم أو هناك أسباب تاريخية أو غير ذلك، والأمر يعتبر عادياً من زاوية أخرى، هنا في السعودية لايتزاوجون بعض القبائل فيما بينهم بل بعض أبناء القبيلة وأفخاذها نهايك عمن لاينتمي لقبيلة، وإذا كنتِ قد قد تعتبري عدم التزويج نوع من العنصرية فماذا سنقول هنا، على كلٍ هو لابد أن يكون لدينا سعة أفق في تقييم الأمور والنظرة التاريخية والثقافية لها قبل الحكم عليها، الأهم هو عدم كره الأخر عدم الإضرار بالأخر عدم الاستيلاء على حقوقه بحجة اختلافهم أما الأمور الأخرى فيمكن تفهمها مثل التزويج وغيرها، رغم أنني من حيث المبدأ ضدها، لكننا إذا نظرنا إلى الثقافات المختلفة من زاوية الدراسة والتأمل والتمعن فإننا سنتفهم بعض الحالات التي تحدث فيها حتى لو لم نتفق معها.

-مسك الليل- 25-12-2016 02:51 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Neat Man (المشاركة 3484154)
ههه ياليت أصير بزنس مان، هذا صارلي أكثر من ستة سنوات اسمي نيت مان وما استفدت والو :)

صحيح رياضات مراكش شي ثااااني وكذلك فاس لابأس، الرياض تجربة جميلة وممتعة تعطيك تجربة البيت المغربي بكل جماليات المتنوعة وديكوره الجميل، والرياضات لمن لايعرفها هي عبارة عن بيوت مغربية قديمة، يحولها التجار أو من يعمل في مجال الضيافة إلى أن تكون أشبه بالفندق ولكن تحمل الطابع المغربي من حيث الديكور والأبواب والطاولات والسرير والنافورة وإلخ.....، أكثر من سيطر عليها الأجانب خاصة الفرنسيين وحول تلك البيوت إلى فنادق جميلة لاتجد نفسك إلى أن ترغب بالمزيد والمزيد في الجلوس فيها، وخصوصاً لما يصير قدامك آتاي بالنعناع يعني خلاااااااااص ماراح تشوف المغرب وتبقى محبوس في هالبيت << مدمن آتاي مع مرتبة الشرف الأولى :)

بالنسبة للسكن، عادة إما أحجز عن طريق بوكينق وغيره من موقع الحجز، أو أوصي أحد الأصدقاء المغاربة بالبحث عن فندق أو شقة مناسبة للسكن فيها، فيذهب بصفته مغربي يحجز لصديقه (الذي لايعلم أحد جنسيته حتى يسنتر عندهم بالمكتب ويقول أنا اللي حجز فلان عندكم لي) أو عن طريق موقع يعرض شقق بسعر محددة اسمه Airbnb وهي عبارة عن أناس يعرضون شققهم أو بيوتهم الخاصة للآجار في وقت هم غير موجودين، وهذه الطريقة يستخدمها غالباً الأجانب ، ومن الآن ربما أسكن في طنجة من خلاله لأني حصلت شقة مناسبة في مكان زوين، أو أحيانا أنزل للشارع وألاقي العساسين وأتفاوض معهم على سعر عادل.
طبعاً أنا ما أتقن اللهجة، بس أحاول أتعلم الكثير من الكلمات والمفردات، واستخدمها في الحديث مع الناس، لكن لدرجة الأتقان لم أصل، وإن شاء الله أصل :)

بتكلم قريبا عن السياحة أجمالاً في المغرب وعدم اكتشاف أكثر العرب للمغرب كمقصد يستحق السياحة أسوة بغيره من بلدان العالم، وتقصير دولة المغرب في التسويق للسياحة في هذا الوطن الجميل.

أتاي هو مشروبي المفضل والوحيد صراحة.. بحيث اني ما احب القهوة.. وعندي براد لشخص واحد لازم كل يوم أعبيه وما احلى الايام التي تكون مشمسة واطلع اشربه عالتيراس يا سلام hhggr اكيد تعلمت الطريقة، بس اتاي لازمه احساس ماينفع تشوف عالنيت وتطبق..

طريقتك في تاجير الشقة ذكية وماينفع غيرها والا بيصيدوك.. ومن الاخطاء الي ترتكبها الناس انهم يدورو الشقة يوم يوصلو عالمدينة وهنا طبعا العساس أو الصمصار يستغلون حاجة الشخص الملحة للمبيت فيبالغون في الثمن..

طنجة اختيار موفق وبذلك تقدر تزور كثير مدن شمالية كلها جميلة وفيها من الخضرة ماشاء الله:d
فيها مطعم لازم تزوره اسمه الشائع "بوباي/ popeye" بالضبط مثل شخصية الكرتون، واسمه الحقيقي (le saveur du poisson ) لكن اذا بحثت في قوقل "بوباي" ستجده وكذلك في trip advisor ,يقدم menu واحد فقط، ثلاث اطباق غريبة ولذيذه كلها سمك، هو مطعم شعبي لكن شيئ خاص.. السعر 200 درهم لكنه يستحق التجربة..

ولا تنسى تزور منطقة (كاب سبارتيل cap spartel) رائعة وخلابة وبجوارها "مغارة هرقل" جميلة ستدهشك..

Neat Man 25-12-2016 06:55 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة -مسك الليل- (المشاركة 3484379)
أتاي هو مشروبي المفضل والوحيد صراحة.. بحيث اني ما احب القهوة.. وعندي براد لشخص واحد لازم كل يوم أعبيه وما احلى الايام التي تكون مشمسة واطلع اشربه عالتيراس يا سلام hhggr اكيد تعلمت الطريقة، بس اتاي لازمه احساس ماينفع تشوف عالنيت وتطبق..

طريقتك في تاجير الشقة ذكية وماينفع غيرها والا بيصيدوك.. ومن الاخطاء الي ترتكبها الناس انهم يدورو الشقة يوم يوصلو عالمدينة وهنا طبعا العساس أو الصمصار يستغلون حاجة الشخص الملحة للمبيت فيبالغون في الثمن..

طنجة اختيار موفق وبذلك تقدر تزور كثير مدن شمالية كلها جميلة وفيها من الخضرة ماشاء الله:d
فيها مطعم لازم تزوره اسمه الشائع "بوباي/ popeye" بالضبط مثل شخصية الكرتون، واسمه الحقيقي (le saveur du poisson ) لكن اذا بحثت في قوقل "بوباي" ستجده وكذلك في trip advisor ,يقدم menu واحد فقط، ثلاث اطباق غريبة ولذيذه كلها سمك، هو مطعم شعبي لكن شيئ خاص.. السعر 200 درهم لكنه يستحق التجربة..

ولا تنسى تزور منطقة (كاب سبارتيل cap spartel) رائعة وخلابة وبجوارها "مغارة هرقل" جميلة ستدهشك..

الله على الأتاي، وصراحة تصنيفي عالمياً رقم واحد بشربه، وبحب نوعية السلطان، ولما أرجع من المغرب أخذ كمية منه، وكمان عندي الابريق والاكواب المغربية والصحن الدائري المزخرف.

بالنسبة للسكن، حقيقة ما أحب الاستغفال والاستغلال بالاسعار الجنونية، وصراحة ما أفضل التعامل مع كل من يشتغل بالسياحة مو في المغرب فقط في كل بلدان العالم الثالث وبالأخص العربية لأن التعامل يكون بشكل مادي صَرف، لذلك لا أحاول الاحتكاك بهم ولا أعطيهم اهتمام، أنا أعرف جيداً القيمة العادلة للأسعار في أي سكن، ولذلك لا أعطيهم فرصة للاستغلال، وأعرف أن المعروض أكثر بكثير من المسكون.

طنجة ماجيتها من قبل، والكثير من الناس يمدحها ويمدح أهلها وتعاملهم، وهي من المدن اللي راح تكون مدة سكني فيها تقريباً ثمانية أيام لأني احتمال أزور سبتة وتطوان وأصيلة قبل لا أنزل على شفشاون، وطبعاً مازلت أقرأ الكثير عن المدن اللي راح أزورها في رحلتي رغم أنه عندي خلفية كبيرة عنها إلا أنه لابد من التزود بالمعلومات، وأكيد راح تكون مغارة هرقل وغيرها من الأماكن المشهورة ضمن البرنامج، وراح تكون الرحلة تقريباً 36 يوم، وهي أطول رحلة لي للسفر بغرض السياحة في العالم، قبل سافرت لأمريكا لغرض السياحة مدة 34 يوم، بس تستاهل المغرب تاخذ أطول مدة من زياراتي السنوية لبعض الدول.

بالنسبة للمطعم بحثت عنه وشكله مشهور مرة، شكلك شمالية :) ، المهم صراحة أعجبتني فكرة هالمطعم وتحديد الأصناف، وأحب المطاعم الشعبية أكثر من غيرها بشرط تكون على مستوى عالي من الجودة والنظافة، وبإذن الله ما أنساه وراح أحطه ببرنامجي، ويبدو أنه هذه الاطباق الثلاثة اللي تقولينها

http://up.arabseyes.com/uploads2013/...6806088061.jpg العاب

-مسك الليل- 25-12-2016 11:26 PM

لاماشي شمالية..برنوصية بالضبط قبيلة أوربة جنوب الريف.. الاصل قديما بربري في مناطق جبلية ،، وهم الذين استقبلوا المولى ادريس رحمه الله عندما أتى فارا من الحجاز آنذاك، وهو ادريس ابن عبد الله ابن الحسن ابن الحسن ابن علي ابن ابي طالب عليه السلام، بايعوه وتزوج منهم ونشأت الدولة الادريسية.. هذه وقفة تاريخية...

بما انك بتجلس فترة طويلة فراح تشبع من المغرب وأكله:d

من الجيد ان يكون لك اصدقاء مغاربة يرشدونك في مختلف الامور، وهذا ينطبق على جميع البلدان السياحية.. ولاحظت انك كل ما اكتب مطعم او منطقة تبحث عنها مباشرة وجبت لنا الصورة من بوباي بعد.. بس هذاك طبق واحد لسه فيه واحد والباقي مقبلات و الدّيسير..
فيه الكثير والكثير من المناطق الجميلة وشهر فترة ضرورية حتى تستانس وتغير جو وتقعد براحتك بالرياض:d

https://up.harajgulf.com/do.php?img=1369583
https://up.harajgulf.com/do.php?img=1369584
https://up.harajgulf.com/do.php?img=1369588

الساعة الآن 10:37 PM.