منتدى عالم الأسرة والمجتمع

منتدى عالم الأسرة والمجتمع (http://www.66n.com/forums/index.php)
-   ركن الطفل (http://www.66n.com/forums/forumdisplay.php?f=97)
-   -   الى كل ام متى اطعم طفلي؟؟ وكيف احافظ على اسنانه؟؟ (http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=177038)

Dr.NaNnu 26-11-2008 04:28 PM

الى كل ام متى اطعم طفلي؟؟ وكيف احافظ على اسنانه؟؟

كيف لي أن أعرف إن كان جاهزاً لتناول الطعم الصلب؟

كيف تبدئين بتقديم الطعام الجامد إلى طفلك؟

هل يحاول طفلك التقاط طعامك؟ هل يراقبك وأنت تحركين الشوكة من الصحن إلى فمك؟ إذا لاحظت أنّ

طفلك يفعل ذلك، ينصحك الأخصّائيّون بأن تبدئي بإطعام طفلك الأطعمة الجامدة عندما يبلغ أربعة الى ستة أشهر من العمر، إذ يصبح طفلك في هذه السن قادرًا على تناول المأكولات المهروسة وعلى الامتصاص.

في الواقع، تعرفين أنّ طفلك أصبح جاهزًا لتناول الطعام الصلب عندما:

- يحرك فمه بينما هو يشاهد غيره يأكل
- يبقى جائعًا حتى بعد تناول كمية كبيرة من حليبك أو الحليب المركب
- لا يبعد الملعقة بلسانه إذا حاولت إطعامه بها
- يحرّك فكّه عندما تقدّمين إليه الطعام بدلاً من أن يحاول المصّ.

إذا لم تبدأ أسنان طفلك بالظهور بعد، فسيحصل ذلك عاجلاً أم آجلاً.

لكن عليك أن تعرفي أنه إذا سال لعابه، فذلك لا يعني بالضرورة أنّ أسنانه ستبدأ بالظهور.

فعندما تبدأ أسنانه بالظهور، تتورّم لثّته كما قد يشعر بالألم أثناء الرضاعة.

لمساعدة طفلك على تناول الطعام، ننصحك بغسل إصبعك وبفرك أسفل اللثتين الأماميّتين بلطف، فمن شأن ذلك أن يخفّف التورّم وحدّة الألم أثناء الرضاعة.

كذلك استعملي قطعة قماش باردة أو موزة مجلّدة، لكن تجنّبي حلقات تهدئة اللثّة التي تحتوي على سائل فيه شيء من الكحول.

لا شكّ أنّ جميع الأهل يرغبون في أن يتمتّع أطفالهم بأسنان سليمة، لكن قلّة منهم تعرف أنّ التسوّس غالبًا ما ينتقل من الأهل إلى أطفالهم ويزداد ويتفاقم مع تناول الحلويات.

لذلك، لا تلمسي حلمة القارورة بفمك أو تمصيها "لتنظفيها" عندما تقع أرضاً، فأسنان معظم الأطفال تصاب بالتسوّس بهذه الطريقة.

تجنبي ايضا تقبيل طفلك من فمه فذلك ينقل اليه البكتيريا الضارة من فمك

وسأكتب لكن لا حقا طريقة الاعتناء بإسنان الطفل الرضيع

معلومات حول حساسية الأطفال على بعض الأطعمة

الوقاية من الحساسية

قد يؤذي الطعام الذي يأكله طفلك بشرته وجهازه الهضمي.

فبعض المأكولات قد تسبّب الحساسية (طفح جلدي، أو حكّة، أو احمرار) بينما يسبّب بعضها الآخر الإسهال الذي يؤدّي بدوره إلى طفح جلدي في ناحية الغيار.

لكن، إذا كنت ترضعين طفلك، يقلّ احتمال احتواء برازه على أنزيمات تهيّج بشرته مسبّبة طفحاً جلدياً في ناحية الغيار.
وما إن تبدئي بإطعام طفلك طعاماً جامداً عندما يبلغ الأربعة أشهر من العمر حتى يصبح عليك أن تكتشفي احتمال إصابته بالحساسية.

لهذا السبب، يقترح أخصّائيو الصحة أن تفطمي طفلك على مراحل بينما تبدئين بإطعامه نوع واحد من المأكولات على مراحل، بدءاً بالمأكولات الطرية والسهلة الهضم كالخضار والفواكه.
وبالتالي، إذا تواجدت مأكولات لا تتلاءم مع معدة طفلك، ستتمكّنين من تحديدها بسهولة وتمتنعين عن تقديمها له، إلى أن تناقشي هذه الحالة مع طبيبه.

وقد أشارت الداراسات إلى أنّ المأكولات التي غالبًا ما تسبّب الحساسية لدى بعض الأطفال هي:

- البيض وبخاصةً الزلال
- القمح
- المكسّرات بما فيها زبدة الفستق
- حليب البقر
- وقد يسبّب عصير الفواكه أيضًا طفحًا جلديًا حتى لو كان طفلك يتقبّل الفواكه جيّدًا. بالإضافة إلى ذلك، فالعصير يؤثّر سلبًا على أسنان طفلك النامية.

التخطيط لبرنامج فطام ممتاز

ابدئي بالطّريقة البسيطة وتقدّمي ببطء

تعلّمنا نحن الرّاشدون أن نتوقّع التنوّع في نظامنا الغذائي وأن نقدّره. لكنّ طفلك في بداية رحلة اكتشاف الطعام، فمن الأفضل أن تبدئي بإدخال مكوّن جديدٍ واحدٍ إلى وجباته كلّ بضعة أيّام.

الخطوة الأولى: ينصحك أخصّائيّو الصحّة ببدء عمليّة الفطام دوماً بإطعام طفلك الرّضيع كميّةً صغيرةً من الأرزّ العادي الخاص بالأطفال ويمكنك مزجه مع بعض حليب الأم أو الحليب المركّب لتحصلي على عصيدةٍ سائلةٍ سهلة الهضم. إنّ الحبوب العاديّة كالأرزّ والشّعير تفيد طفلك وتحتوي على الحديد والفيتامين "بي" B الصحيّة وتزوّد طفلك بالطّاقة الضّروريّة لنموّه. تكفي في البداية ثلاث أو أربع ملاعق مليئةٌ خاصّة بالأطفال. إختاري وقتاً خلال النهار يكون فيه طفلك متيقّظاً وهادئاً ومرحاً. لا تحاولي أن تفطميه وهو يصرخ جائعاً. قدّمي له الطّعام بعد أن يكون قد شرب الحليب ولم يشبع بعد.

الخطوة الثانية: بعدما يكون طفلك قد أصبح يأكل العصيدة بشهيّة, يمكنك أن تقدّمي له الخضار المعتدلة الطعم. إطهيها بالبخار أو اسلقيها ثم اطحنيها وأضيفي إليها بعضاً من ماء الطّهي ثمّ صفّيها لتحصلي على مزيجٍٍ متماسك. يمكنك أن تضيفي إليها من حليب الأم أو الحليب المركّب أو أن تمزجي بعض الأرزّ الخاص بالأطفال لكي يصبح الطعام أكثر لذّة لطفلك. وتذكّري أنّ الطّفل يميل إلى تقبّل الخضار أكثر إذا أخّرتي إدخال الطّعام الحلو كالفاكهة اللّذيذة إلى وجباته. بعد أن يكون طفلك قد أصبح يأكل الخضار بشهيّة, يمكنك أن تضيفي بعض المرح إلى أكله بتقديم الأطعمة الحلوة!

الخطوة الثالثة: تذكّري أن تمهلي طفلك بضعة أيّام ليعتاد إلى المكوّن الجديد, في حال تأخّر في الاستجابة. إذا رفض بعض الأطعمة بسبب مذاقها أو كثافتها فقط، لا تلغيها كليّاً بل حاولي مجدّداً في يوم آخر أو أضيفيها إلى أحد مكوّناته المفضّلة. وهي الفرصة المثاليّة لاستعمال الخضار والفاكهة التي لا تطهيها عادةّ لنفسك. ومع التقدّم ببطء, من المستحسن أن تقدّمي لطفلك أكبر عدد من المذاقات كي يحصل في الوقت المناسب على نظام غذائي صحّي ومتنوّع.

حثّه على الشرب بالكوب

بهدف تسهيل الانتقال من رضاعة حليب الأم أو الرضاعة بالقارورة إلى الشّرب بالكوب, يقترح البروفسور فولكه أن تدعي طفلك يعضّ بلثّته كوباً خالياً أو كوباً خاصّاً بالأطفال وأن يمصّه ويلعب به منذ سنّ الستة أشهر. عندما يعتاد طفلك الرضيع على اللّعب بالكوب, قدّمي له بعض الماء أو العصير المذوّب خلال وقت الوجبة الخفيفة. وقد يسهّل هذا عمليّة الفطام لك ولطفلك.

في الفوضى المرح

كلّما شملت وجبات طفلك من الطعام الجامد كلّما أصبحت أوقات الأكل أكثر فوضى.

لا يمكنك تفادي إراقة المأكولات ونشر الفوضى في عمليّة اكتشاف طفلك لعالم الطعام. وعليه أن يختبر الطعام كي يكتشف كيف سيكون بإمكانه أن يأكل بنفسه. ل

ذلك لا تقلقي كثيراً من الفوضى, أو اشتري فرشةً بلاستيكيّة تضعيها تحت كرسي طفلك الرّضيع حيث يجلس ليأكل، واحمي ثيابك بمئزرٍ، واشتري كميّات كبيرة من الصُديرات الخاصّة بالأطفال, أو البسي ثياباً قديمة لا تمانعين توسيخها.
وتذكّري أنّ وقت الطّعام يجب أن يكون وقتاً مرحاً، وليس عليك أن تقلقي بشأن الطعام المراق والبقع الوسخة التي تنشرها يديّ طفلك في مرحلة الفطام.
دعي طفلك يتمتّع بمحاولة دفع الطّعام داخل فمه أو فمك، وهنّئي محاولته استعمال الملعقة، وتذكّري أنّ طفلك لا يهتمّ بالنّظافة وباحترام قواعد المائدة بعد! وكلّما تمرّن طفلك على الأكل في البداية كلّما اكتسب إمكانيّة الاهتمام بأكله لوحده في وقت مبكر.

معلومات إضافية حيث اني تذكرت اختي العضوة "رومانسية عاطفية" لانها لا تخرج الا بفوطة تضعها على كتفها لذلك اقول لك ايتها الام

إن بقعة الحليب على كتفك هي أكسسوار رائج لكلّ أم جديدة! وهي بمثابة شارة أمومة – وطريقة رائعة للتعرّف إلى الأمّهات الأخريات.

فلا تنزعجي من ذلك

العناية باسنان ملاكي الصغير

من بداية ظهور الاسنان عليكي تنظيفها بلف قطعة شاش على اصبعك ومرريها على جميع اسطح الاسنان الموجودة في فكة

اما عندما يكتمل بروز الضروس عليكي استخدام الفرشاة المخصصة للاطفال بالاضافة الى معجون الاطفال

حيث تضعي كمية مساوية لنصف حجم حبة البازلاء

وتأكدي من ان طفلك يبثق المعجون ولا تسمحي له ببلعه

اتمنى ان يكون هذا الموضوع اضاف اليكم جديدا

وكل عام وانتم بخير

اختكم

الدكتورة ام اياد

رومانسيه عاطفيه 26-11-2008 04:55 PM

جزاك الله الف خير ..
فعلا معلومات رائعه ومفيده ..
بارك الله فيكي واسعدك في الدارين ..

اقتباس:

معلومات إضافية حيث اني تذكرت اختي العضوة "رومانسية عاطفية" لانها لا تخرج الا بفوطة تضعها على كتفها لذلك اقول لك ايتها الام

إن بقعة الحليب على كتفك هي أكسسوار رائج لكلّ أم جديدة! وهي بمثابة شارة أمومة – وطريقة رائعة للتعرّف إلى الأمّهات الأخريات.

فلا تنزعجي من ذلك

[/color]

بس الحمد لله بطلت هذه العاده لأنه نور كبرت الحمد لله وبطلت تقشط الحليب الا نادرا ..

أم يوسف2 26-11-2008 05:17 PM

موضوع جدا راااااائع .. الف الف الف شكر
لكن لي تعقيب ... ذكرتي انه اطعام الطفل يبدأ من الشهر الرابع
بينما هنا لا ينصحون به الا بعد السادس لاحتماليه تكون حساسية تجاه الاطعمة
فوالله محتاااااارررة خاصة انه اهالينا كانو يطعمونا بسن ال3 اشهر و لا صار فينا شي :)
؟؟؟؟
اقتباس:

تجنبي ايضا تقبيل طفلك من فمه فذلك ينقل اليه البكتيريا الضارة من فمك
تعبت من خوواتي مش يقبلوه الا يشفطوه :) ... لكن اليوم بوريهم موضوعك عشان يسيبوه

الف الف الف شكر حبيبتي

Dr.NaNnu 26-11-2008 06:02 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رومانسيه عاطفيه (المشاركة 2030396)
جزاك الله الف خير ..
فعلا معلومات رائعه ومفيده ..
بارك الله فيكي واسعدك في الدارين ..

[/color]

بس الحمد لله بطلت هذه العاده لأنه نور كبرت الحمد لله وبطلت تقشط الحليب الا نادرا ..

تسلمي حبيبة قلبي

ويشرفني انك تكوني اول من قرأ الموضوع

والله يقومك بالسلامة يا رب علشان ترجعي تحطي الفوطة تاني:d

Dr.NaNnu 26-11-2008 06:08 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة noora (المشاركة 2030415)
موضوع جدا راااااائع .. الف الف الف شكر
لكن لي تعقيب ... ذكرتي انه اطعام الطفل يبدأ من الشهر الرابع
بينما هنا لا ينصحون به الا بعد السادس لاحتماليه تكون حساسية تجاه الاطعمة
فوالله محتاااااارررة خاصة انه اهالينا كانو يطعمونا بسن ال3 اشهر و لا صار فينا شي :)
؟؟؟؟

الف الف الف شكر حبيبتي

اشكرك حبيبتي على هذا الاطراء

انا اوافقك الرأي ان جميع منظمات التغذية في الدول الاوربيه تنصح ببدأ الاكل في الشهر السادس

ولكن هنا في الدول العربية يتوقف الامر في معظم الاحيان على ظروف الام

ان كانت عاملة او متفرغة

والاغلبية العظمى تبدأ من الشهر الرابع

اقتباس:

تعبت من خوواتي مش يقبلوه الا يشفطوه :) ... لكن اليوم بوريهم موضوعك عشان يسيبوه
:d:d:d
الله يخليه ليكم يا رب

لكن عليكي الحذر فهذه فعلا معلومة اكيدة

بنك شوقر 26-11-2008 09:12 PM

جزيتم خيرا كنت بحاجة هذي المعلومات

كريستال 27-11-2008 10:36 AM

شكرا حياتي على الموضوع الرائع انا دايما قبل نوم ابني بشربه ماي حتى انظف سنانه بس ان شاء الله بصير امسحله اياهم

عندي سؤال ابني عمره الحين 7اشهر وعنده 3اسنان اثنين تحت واحد فوق والرابع بالطريق

وحاليا بس بطعميه تفاح وموز وخضار (كوسا جزر ملفوف وبازيلا واحيانا مره او اثنين في الاسبوع بطاطا )

علشان وزنه وابدا مابعطيه سكريات او نشويات ولا حليب صناعي احيانا مو دايما بعمله مهلبيه بالحليب الصناعي لانه اوفر ويت والدكاتره مانعيني عن اي اكل ممكن يزيد وزنه

اضافه انه برضع طبيعي ممتاز

سؤالي هل هذه الطريقه ممكن تضعف من اسنانه او تجعلها اكثر قابليه للتسوس ؟؟ وسمعت انه عصير البرتقال بزيد من تآكل الاسنان طيب اعطيه العصير وبعده ماي ولا مااعطيه الحين ؟؟؟

موفقه حبيبتي

تحياتي

Dr.NaNnu 27-11-2008 07:20 PM

احيكي حبيبتي على اعتنائك بطفلك واسنانه فقلما من يفعل ذلك الان

وما ذكرتيه من اطعمه تعطيها لطفلك هو ما يناسبه الان وحاولي ادخال اطعمه جديده لكن بالتدريج البطئ

حيث ان التنويع في الأطعمة بشكل مبكر يعرض الطفل أيضاً لمخاطر النقص بالأغذية إذ يؤدي إدخال أغذية جديدة إلى نقص

في استهلاك الحليب وبالتالي إلى نقص في المغذيات التي أدخلت بالتعويض عن النقص ، وهذا ما يكون عليه الحال عادة ،

قد يظهر النقص بالكالسيوم والأحماض الدهنية الأساسيى والحديد

إن الرضع الذين لا يحصلون على إضافات الكالسيوم عند التنويع بالأطعمة يصابون بنقص في الكالسيوم بشكل سريع .

لذلك من الضروري إضافة الكالسيوم ( حوالي 250 إلى 500 ملغرام في اليوم الواحد ) لدى الرضع الذين يعانون من حساسية على بروتينات حليب او الذين لا يتناولون منتجات الحليب لاي سبب اخر

واشجعك على عدم اعطائه النشويات والسكريات حيث ان بدانة في الصغر تعني سمنه في الكبر ومن ثم مشاكل في القلب والدورة الدموية عافانا الله

ولك ان تعرفي ان حليب الام

يحتوى على السكريات والدهون والبروتين والاملاح المعدنيه والفيتامينات بما فيها فيتامين ج يمتاز ايضا بوجود عدد من

الجلوبولينات المناعيه المضاده للامراض الخمجيه والمعويه التي تساعد الرضيع على الوقايه من الامراض اثناء فتره الرضاعه

الطبيعيه.
فالرضاع الطبيعيه تؤثر في نمو اسنان الرضع والاطفال ..فالثابت علميا وطبيا ان الرضاعه الطبيعيه تقلل من مشاكل بروز واعوجاج الاسنان بعكس الرضاغة الصناعية

اما بالنسبة لعصير البرتقال

تتلقى أغلب الأمهات النصيحة بإعطاء الصغير عصير البرتقال وذلك بعد بلوغه الشهرين والسبب لحمايته من الإصابة بالبرد ولإمداده بفيتامين”ج”
..
ولكــــــــــــــــــن
للأسف هذه العادة شائعة وخاطئة.

فعصير البرتقال حمضي
جداً ,وإذا ما أعطي للطفل مبكراً قد يتسبب ذلك في
مشاكل في الجهاز الهضمي للطفل فيما بعد
.
وعصير البرتقال حتى وإن كان مخففاً لا يُنصح بإعطائه
الطفل قبل سن التسعة شهور.

وأفضل عصير يمكن إعطائه للطفل وذلك بعد الأربعة
أشهر هو عصير التفاح وعصير الكمثرى دون تحلية ومخفف
بالماء بنسبة 10 وحدات ماء إلى وحدة عصير.

ومن ثم اتبعيه بالماء الصافي كما تفعلي لازالة اي رواسب على الاسنان

علامة الجودة 27-11-2008 07:34 PM

يعطيكي العافية أختي و بارك الله فيكي على الموضوع الرائع .. و بدي منك طلب انه تعمليلنا جدول بالأطعمة المناسبة من فواكه و خضروات للطفل حسب عمره ان كان بالشهر الرابع الى ما فوق .. والله يجزكي ألف خير

Dr.NaNnu 28-11-2008 04:32 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنك شوقر (المشاركة 2030565)
جزيتم خيرا كنت بحاجة هذي المعلومات

حبيبتي يسعدني سماع ذلك

جوزيت خيرا

Dr.NaNnu 29-11-2008 01:04 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علامة الجودة (المشاركة 2031398)
يعطيكي العافية أختي و بارك الله فيكي على الموضوع الرائع .. و بدي منك طلب انه تعمليلنا جدول بالأطعمة المناسبة من فواكه و خضروات للطفل حسب عمره ان كان بالشهر الرابع الى ما فوق .. والله يجزكي ألف خير

جزاك الله خيرا

وانا في انتظار اي استفسار لديك

وبالنسبة للاطعمة المناسبة شاهدي هذا الرابط سيفيدك

http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=122252

متى أشوفك 30-11-2008 02:04 AM

يعطيك الف عافيه اختي

ويجزاك الف خير على الموضوع الرائع

ممكن اختي تزوريني هنا

http://www.66n.com/forums/showthread...19#post2033619

كريستال 30-11-2008 10:03 AM

شكرا حبيبتي على النصيحه انا كنت اعطي ولادي قبل عصير البرتقال بعد الست اشهر ماكنت اعرف انه مو منيح للطفل

ان شاء الله ماعدت اعطيه تسلميلي حبيبتي ..

(ام عبدالله ) 30-11-2008 01:21 PM

فلا تنزعجي من ذلك

فعلا اختي
انا بالاول كنت انزعج من بقعة الحليب الدائمة على كتفي
ما عانيت بهاي المشكلة ايام بنتي حلا
بس مع فارس
دائما وابدا بقعة حليب
كنت اعتقد انها مشكلة ... لانو بيتجشأ كتير
امي قالتلي بس يكمل السنة بتروح عادي
ما بعرف اذا هاي المعلومة صحيحة
ما شالله
داااااااااااائم التجشؤ
احنا بنقوللها (بيتدشى)

دلوعة السعودية 30-11-2008 02:28 PM

الله يسعدك

بس عندي استفسار

ولدي عمرة 8 شهور

ووزنة 7كيلو
هل هو طبيعي

وانا اطعمة زبادي وسيلاك
عادي

رومانسيه عاطفيه 30-11-2008 03:09 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة (ام عبدالله ) (المشاركة 2033870)

فلا تنزعجي من ذلك

فعلا اختي
بس مع فارس
دائما وابدا بقعة حليب
ما شالله
داااااااااااائم التجشؤ
احنا بنقوللها (بيتدشى)

العزيزة ام عبدالله
هذا الموضوع يختلف من طفل للتاني بس انا لاحظت انه
الطفل يبطل يقشط الحليب او الاكل عموما عند بلوغ السنه
لكنه يقل جدا قبل ذلك بسبب الحركه والاكل الصلب ابنتي
عمرها 9 شهور ما تقشط الا كل كام يوم ......
لكن قبل ذلك اجارك الله كل شويه تقشط وكميات كبيرة
كانه استفراغ..
عشان كدة ماكنت اخرج او اجلس حتى في البيت الا وفي فوطه على
كتفي عشان ما توسخ ملا بسي لأني بقرف جدا..
الله المستعان..

Dr.NaNnu 30-11-2008 07:55 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة متى أشوفك (المشاركة 2033621)
يعطيك الف عافيه اختي

ويجزاك الف خير على الموضوع الرائع

ممكن اختي تزوريني هنا

http://www.66n.com/forums/showthread...19#post2033619

الله يعافيك حبيبتي

وهزورك ان شاء الله:d

Dr.NaNnu 30-11-2008 07:57 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كريستال (المشاركة 2033774)
شكرا حبيبتي على النصيحه انا كنت اعطي ولادي قبل عصير البرتقال بعد الست اشهر ماكنت اعرف انه مو منيح للطفل

ان شاء الله ماعدت اعطيه تسلميلي حبيبتي ..

لا شكر على واجب حبيبتي

وجزاك الله خيرا

Dr.NaNnu 30-11-2008 08:01 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة (ام عبدالله ) (المشاركة 2033870)

فلا تنزعجي من ذلك

فعلا اختي
بس مع فارس
دائما وابدا بقعة حليب
ما شالله
داااااااااااائم التجشؤ
احنا بنقوللها (بيتدشى)

من المترض فعلا ان يقل القشاط مع بداية اطعام الطفل ويتوقف مع اتمامه عامه الاول

واذا استمر اكثر من ذلك يستحسن مراجعة طبيب الاطفال للتاكد من عدم اصابة الطفل بارتجاع في المرئ

Dr.NaNnu 30-11-2008 08:08 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دلوعة السعودية (المشاركة 2033947)
الله يسعدك

بس عندي استفسار

ولدي عمرة 8 شهور

ووزنة 7كيلو
هل هو طبيعي

وانا اطعمة زبادي وسيلاك
عادي

لا حبيبتي وزنة قليل شوي

ادخلي على الرابط اللي في ردي على علامة الجودة

لتعرفي الاطعمة المناسبة لسنه

الساعة الآن 06:37 PM.