منتدى عالم الأسرة والمجتمع

منتدى عالم الأسرة والمجتمع (http://www.66n.com/forums/index.php)
-   مساحة مفتوحة (http://www.66n.com/forums/forumdisplay.php?f=3)
-   -   لماذا انا فاشل دراسيا ً (http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=202001)

قلم انسان 11-02-2010 12:07 AM

لماذا انا فاشل دراسيا ً

بسم الله الرحمن الرحيم

في لحظه قررت ان اضع مشكلتي في هذا المنتدى ,
هي ليست مشكلة با المعنى الكامل لكن مش عارف كيف اوصفها
انا محتار اريد نصيحه من القلب الى القلب
مشكلتي هي في الدراسة والتحصيل العلمي ,, درجاتي متدنية جدا ً رغم اني اذاكر
في المرحلة الابتدائية كنت من الاوائل ثم في الاعدادية تعلمت الاهمال شوية فكت من العشرة الاوائل
اما في الثانوية انحرفت 180 درجة صرت مهمل بشكل فظيع وهذا ما جلعني ارسب سنتين
في السنة الاولى التي رسبت فيها ,, قرتت ان اجد وجديت وذاكرت يعني مو مذاكرة قوية لكن مذاكرة لا بأس بها ,, لكن رغم ذلك فشلت ورسبت ,, في السنة الثالثه لم اذاكر ولم افتح الكتاب ونجحت

تخرجت من الثانوية ,, في الاجازة الصيفية التحقت بمعهد لتعلم اللغة الانجليزية
في الصف انا من المشاركين مع الاستاذ ومن الطلبة الجيدين ,, لكن درجاتي في الاختبار مع الطلبة الفاشلين
الاختبار الاول والثاني والثالث ,, رغم اني اذاكر لكني كل ما اتي اذاكر لا اشعر برغبة في المذاكرة واحيانا ً لا اذاكر لكن في بعض الامور اتركها ,, والغريب ان الاختبار يأتي من الاشياء التي لم اذاكرها
هنا بدئت اشعر بغرابة في الامر انا جيد في الصف لكن درجاتي في الاختبار متدنية ,,
حتى الاستاذ بنفسه قال لي هذا ,, قال لي انت طالب مجتهد لماذا لا تذاكر ,,
بصراحه مش عارف ليه احس في شي ثقيل بيني وبين المذاكرة واذا ذاكرت برضو اخفق في الاختبار

مشيت الامور ولمت نفسي وقلت العيب فيني اني ما اذاكر بشكل ممتاز

دخلت الكلية وتكرر نفس الشي ,, في الصف طالب مجتهد اشارك مع المدرس لكن في الاختبار علاماتي قليلة جدا ً ,, وصلت لدرجة اني كرهت الدراسة واصبح الرسوب عندي امر عادي

انا والحمد لله عندي خبرة واسعه في الحاسوب ,, لذلك دخلت تخصص حاسوب في الكلية
وتميزت عن باقي الطلبة واعتبر انا مرجع للطلبة في اي مشكلة في الحاسوب ,,
وبرضو في اللغة الانجليزية شاطر في الصف لكن علاماتي قليلة جدا ً ,, حتى بعض اصحابي يقول لي
انت تشارك مع الاستاذ في الصف وتأتي بهذه العلامة ,, مستغرب مني
طيب شو اسوي اذا كنت انا مستغرب من نفسي ,,
مش عارف هل هو عين او حسد ,, صراحه لا ادري ماذا افعل ,, ان ذاكرت رسبت وان لم اذاكر برضو رسبت
هل العيب فيني ام في ماذا ,, انا لا اذاكر بشكل ممتاز لكن مذاكرتي يعني ماشي حالها ,,
لكن العلامات التي اجيبها في الاختبار في الدرك الاسفل
تخيلو اني انا اجيب اقل علامة في اللغة الانجليزية ,, مع انو مستواي في اللغة الانلجيزية ممتاز مقارنتا ً مع باقي الطلبة , ليس فقط في الانجليزية بل في باقي المواد ,,

اريد نصيحه ,, مش عارف الغلط فيني او في من ,, انا اعتقد انو العيب فيني انا لكن !!!!!
في علامات تعجب في راسي تدور ليش طالب ممتاز في الصف وفي الاختبار طالب سيئ
رغم اني لست ممن يخافون الاختبارات ولا ارتبك ؟؟؟؟

عزوبي بس رجل 11-02-2010 12:39 AM

حياك الله اخوي

سؤال عن هذه النقطة

اقتباس:

اما في الثانوية انحرفت 180 درجة صرت مهمل بشكل فظيع وهذا ما جلعني ارسب سنتين
أخي ليتك توضح ايش اللي حصل معك ... حتى تنلقب بهذا الشكل وتصير مهمل ..!!!

بين هل الأسباب ذاتية أم تغير البيئة والصحبة أم ماذا؟؟؟

وليتك تستبدل سؤالك الموجود بالعنوان بسؤال ما هي اسباب تدني مستواي الدراسي؟

عزوبي:22: بس:d رجل:30:

قلم انسان 11-02-2010 12:55 AM

اول شي اشكرك اخوي على الرد

اقتباس:

أخي ليتك توضح ايش اللي حصل معك ... حتى تنلقب بهذا الشكل وتصير مهمل ..!!!
السبب الاول هو اني بهذيك الفترة كنت منعزل وما اطلع من البيت كثير بهذيك الفترة كنت اعاني من حب الشباب
لذلك كنت اقول في نفسي شو هذا الوجه وكيف راح اطلع وهذا الشي اثر فيني وخلاني منعزل وانطواني
وما عندي ثقه با النفس ,, مع انو شكلي مو شين ,, لكن مدري الوسوسة الزايدة ,, وكانو اصدقائي قليل
كنت انسان حزين وكئيب ودائما ً اريد ان انام فقط ,, حتى يوم اطلع برع احاسب لكلام الناس واتابع نظرات الناس لي
عشت حالة نفسية غريبه ,, مع اني كنت قبل ذلك انسان اجتماعي وما احب جلسة البيت
لذلك كنت مهمل وما اذاكر وتراجع مستواي في الدراسة ,,
كذا بدون سبب يعني مافي سبب كبير عشان اقوله لك لكن مدري كذا دخلت بهذا الجو ولا ادري ما السبب
يمكن عشان فترة المراهقة تجي كذا

ثم دخلت مرحلة جديدة من بعد ما تعلمت الكمبيوتر ,, ممكن تقول الكمبيوتر قلب حياتي فوق تحت ,, لانه رجع لي الثقه
با النفس اكثر وتعلمت اشياء كثيرة ,, صرت مدمن عليه بشكل كبير والى الان انا مدمن عليه
لكن الحمد لله مدمن عليه بشكل ايجابي وليس بشكل سلبي تغيرت حياتي للافضل من بعد ما تعلمت على الانترنت وزادت ثقتي با النفس وكون علاقات واصدقاء كثير في هذه الفترة ,, ممكن تقول رجعت لما كنت عليه ايام الطفولة لكن مع مزيد من العلم و الثقة با النفس
لكني حاولت اني ارجع مستواي الدراسي الى الافضل لم استطع حاولت لكن دون فائدة ,, لسه في شي احسه نافص
محتار شو هو ,, ساعة اقول عين وساعة اقول حسد وساعة اقول انو انا لازم اغير حياتي ,, محتار جدا ً

اقتباس:

وليتك تستبدل سؤالك الموجود بالعنوان بسؤال ما هي اسباب تدني مستواي الدراسي؟
للاسف الامر خرج عن تصرفي

عزوبي بس رجل 11-02-2010 01:22 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قلم انسان (المشاركة 2352026)
اول شي اشكرك اخوي على الرد

السبب الاول هو اني بهذيك الفترة كنت منعزل وما اطلع من البيت كثير بهذيك الفترة كنت اعاني من حب الشباب
لذلك كنت اقول في نفسي شو هذا الوجه وكيف راح اطلع وهذا الشي اثر فيني وخلاني منعزل وانطواني
وما عندي ثقه با النفس ,, مع انو شكلي مو شين ,, لكن مدري الوسوسة الزايدة ,, وكانو اصدقائي قليل
كنت انسان حزين وكئيب ودائما ً اريد ان انام فقط ,, حتى يوم اطلع برع احاسب لكلام الناس واتابع نظرات الناس لي
عشت حالة نفسية غريبه ,, مع اني كنت قبل ذلك انسان اجتماعي وما احب جلسة البيت
لذلك كنت مهمل وما اذاكر وتراجع مستواي في الدراسة ,,
كذا بدون سبب يعني مافي سبب كبير عشان اقوله لك لكن مدري كذا دخلت بهذا الجو ولا ادري ما السبب
يمكن عشان فترة المراهقة تجي كذا

وأنا أقول ان سبب انعزالك هـو هذا الشيء ،، خاصة فترة المراهقة تبدأ تظهر افكار غير منطقية
لدى المراهق ،،، لكن مع ذلك ما أظن ان هذا هو سبب هبوط مستواك الدراسي.. ولن يعزلك عن المذاكرة والتفوق الدراسي ....

ثم دخلت مرحلة جديدة من بعد ما تعلمت الكمبيوتر ,, ممكن تقول الكمبيوتر قلب حياتي فوق تحت ,, لانه رجع لي الثقه
با النفس اكثر وتعلمت اشياء كثيرة ,, صرت مدمن عليه بشكل كبير والى الان انا مدمن عليه
لكن الحمد لله مدمن عليه بشكل ايجابي وليس بشكل سلبي تغيرت حياتي للافضل من بعد ما تعلمت على الانترنت وزادت ثقتي با النفس وكون علاقات واصدقاء كثير في هذه الفترة ,, ممكن تقول رجعت لما كنت عليه ايام الطفولة لكن مع مزيد من العلم و الثقة با النفس
لكني حاولت اني ارجع مستواي الدراسي الى الافضل لم استطع حاولت لكن دون فائدة ,, لسه في شي احسه نافص
محتار شو هو ,, ساعة اقول عين وساعة اقول حسد وساعة اقول انو انا لازم اغير حياتي ,, محتار جدا ً

للاسف الامر خرج عن تصرفي

طيب الآن ما هو وضعك الدراسي، هل انت مواصل ام متوقف ...

بالنسبة لمسألة العين والحسد ،،، ما نعرف و عندك ،، ومع ذلك اخي الكريم فالرقية الشرعية على نفسك ورقية نفسك ما تضرك بل تفيدك وتبعث لك الطمأنينة والهدوء وتبعد عنك وساوس الشيطان والتفكير السلبي ...

لكن المهم كيف وضعك الدارسي هل لك رغبة بالمواصلة ...؟!!!

وكم فصل دراسي من الجامعة ؟؟!!

اروع حنان 11-02-2010 07:34 AM

اخي لا توجد مشكله الا انك لا تذاكر جيدا ولديك قدر من الاهمال وهذا ما انت موقن به .. عليك بالمذاكرة الجادة كثيرا وان لم تتلذذ بها فهذا حال الكثيرين انما من اجل تحقيق هدف النجاح .. وبالنسبة انك من المشاركين والممتازين في الفصل على العكس في الدرجات فهذا امر وارد كونك تنتبه مع شرح المعلم والمشاركة تكون مباشرة وفي الموضوع الجديد المطروح .. اما الاختبارات فهي عدة مواضيع درستها عليك باعادة دراستها كي تتذكر ما ذكر فيها وتحفظ مايجب حفظة بشكل صحيح وليس مثل ما يقال " على الماشي" .. وان كنت تشك بالعين والحسد ارقى نفسك .. ودائما قبل ان تخطو اي خطوة سم بالله وتوكل عليه وهو حسبك .. والتوفيق للجميع

فرآشة الأمـ ــل 11-02-2010 07:59 AM

هلا فيك أخووي

اولا . انسى الماااضي واتذكر لمن كنت انسان ناجح كيف كانت رغبتك بالنجااح ...

تانياا.. مشاركتك مع المدرس هذا دليل واضح ع أنك تفهم معاه ومسواتك حلو وتقدر تكوون من الاوائل ع الدفعه بإذن الله ..

ثالثا. أبدأ في نوعيه المذاكره اللي انت تسمتع فيها وتحس من خلالها انك تستقبل المعلومات بشكل أفضل يعني بإختصار حاول تجرب طريقه ثانيه بالمذاكره ولاتنسى وانت تذاكر تكون المويه بجنبك واشرب كل شويه مويه عشان العقل يتغذى ع الاكسجين والماء ....

وانسى كل الافكار اللي تقولك فيك حسد انت فيك وفيك كل اللي عليك تقرأ ع نفسك وتستعين بربك وتتوكل عليه ..

ولاتلفت للماضي بأي شكل من الاشكال انت امامك مستقبل وعندك طموح وهدف فأسعى ع تحقيقه ولاتنسى هذه المقووله ( اذا أردت أن تحلق مع الصقور فلا تضيع وقتك مع الدجاج )

فلا تجعل الصخور التي تواجهك تعثر طريقك بل اجعلها سلما تصعد به نحو النجاح ...

والله ولى التووفيق

اموت في اولادي 11-02-2010 11:42 AM

طبعا مثل ماقالواالاخوان فترة المراهقه كانت السبب
وانااشوف انه في سبب ثاني المفروض مايغيب عن احد وهو الحسد والعين
داوم على الاذكار وخلي شيخ يقرا عليك لانه اذا في عين(حسد)لازم تتعالج منه
الله يوفقك يارب

قلم انسان 11-02-2010 02:20 PM

لكم جزيل الشكر اخواني على النصيحة الطيبه
عطتوني ثقه با النفس اكثر

اخوي عزوبي
اقتباس:

طيب الآن ما هو وضعك الدراسي، هل انت مواصل ام متوقف ..
انا مواصل على الدراسة ,, والان في السنة الاولى في الجامعه , وعندي رغبة اني اكمل للدكتوراه
انا الحمد لله احب القراءة و الثقافة والتعلم بشكل كبير جدا ً
حتى با التلفزيون ما اتابع الا القنوات العلمية والدينية فقط ,, عندي رغبة للتعلم قوية
بس المشكلة انو علاماتي في الدراسة قليلة جدا ً ,, انا لما انظر لنفسي في الحياة العملية اشوف نفسي ممتاز
لكن في التحصيل العلمي فاشل فاشل فاشل ,,
مدري احس انو الدراسة مطب كبير جدا ً ,, واحس انها مضيعه للوقت وما منها فائدة عشان كذا انا ما اذاكر بشكل قوي
اذاكر مذاكرة عادية ما يهم عندي اجيب نسبه كبيرة المهم عندي اعدي المطب وانجح ,, لذلك ما اسخر كل وقتي للدراسة
لو في كتاب من مليون صفحة يعلمك شغله معينه بشكل عملي راح اقراه بتمعن ,, لكن درس في الجامعه اذاكره مذاكره عادية ,, بس شو نسوي لازم ندرس ونجيب شهادة هذا واقعنا ,,

اختي اروع حنان
كلامك صحيح 100% انا ما انكر اني مهمل كثير ,, وكثير قالو لي هذا الشي
كلامك اعجبني جدا ً ,, اشكرك عليه

اختي فرآشة الأمـ ــل
اشكرك اختي على هذه النصيحة الجميلة وان شاء الله راح اطبقها

الاخت اموت في اولادي
هذيك فترة وعدت ,, بس تعرفي انا انتقلت من هذيك الفترة اعتقد والله اعلم بسبب كثرة الذكر
وانا قريت على نفسي اكثر من مره ادعية العين والحسد وحسيت بتغير قليل في حياتي
لكن بعدين انقطعت واستمريت ,, وكل ما اقرء ادعية العين والحسد احس بتحسن ,, يمكن يكون عين
لكن برضو انا مهمل وما انكر هذا الشي ,,
لكن راح ارقي نفسي واحاول اتخلص على الاهمال الي عندي

مشكورين اخواني على ردودكم الطيبه ,, بجد افرحتموني ,, اول مره افضفض ,, والحمد لله فضفضت لناس طيبه مثلكم
الله يوفقكم يارب في دنيتكم واخرتكم ,, ولا تنسوني من دعوة في الغيب ,,

عزوبي بس رجل 11-02-2010 04:16 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قلم انسان (المشاركة 2352353)
لكم جزيل الشكر اخواني على النصيحة الطيبه
عطتوني ثقه با النفس اكثر

اخوي عزوبي

انا مواصل على الدراسة ,, والان في السنة الاولى في الجامعه , وعندي رغبة اني اكمل للدكتوراه
انا الحمد لله احب القراءة و الثقافة والتعلم بشكل كبير جدا ً
حتى با التلفزيون ما اتابع الا القنوات العلمية والدينية فقط ,, عندي رغبة للتعلم قوية
بس المشكلة انو علاماتي في الدراسة قليلة جدا ً ,, انا لما انظر لنفسي في الحياة العملية اشوف نفسي ممتاز

لكن في التحصيل العلمي فاشل فاشل فاشل ,,

اول شيء لما تقول لنفسك فاشل فاشل فاشل ،،، فأنت وما تظن عن نفسك وعقلك الباطن يستوعب هذا الشيء ويصدقه ،،، ولو قلت العكس وكررته لصدق ذلك فاجعل حديثك مع نفسك إيجابي

مدري احس انو الدراسة مطب كبير جدا ً ,, واحس انها مضيعه للوقت وما منها فائدة عشان كذا انا ما اذاكر بشكل قوي
اذاكر مذاكرة عادية ما يهم عندي اجيب نسبه كبيرة المهم عندي اعدي المطب وانجح ,, لذلك ما اسخر كل وقتي للدراسة

وإذا ما جبت نسبة كبيرة كيف يقبلونك في الدراسات العليا.... إذا كنت ناوي شهادة دكتوراه

طيب ما هو الرابط بين كلامك بأنك تريد تكمل الدكتوراه ،، وأنك تقول أن تحس الدراسة مطب كبير جداً

لو في كتاب من مليون صفحة يعلمك شغله معينه بشكل عملي راح اقراه بتمعن ,, لكن درس في الجامعه اذاكره مذاكره عادية ,, بس شو نسوي لازم ندرس ونجيب شهادة هذا واقعنا ,,

تقول لو أقرأ كتاب عملي راح تقراه وتفهمه، لكن دراسة الجامعة عكس ذلك ،،
طيب وش تخصصك وهل هو عملي ....وهل هو التخصص الذي تريده

بالنسبة للرقية الشرعية أعيد وأكرر لن يضرك إذا اخذت بها ، فالقرآن بركة ،،،
ثم انصحك بطريقة أنك تسمع القرآن وأنت نائم؛ ولقارئ تحب الإستماع إليه ،، واجعل الصوت هادئ وأقل شيء ،،،، واتركه طول الليل فله تأثير عجيب وإيجابي على الدماغ والجسم ....

أنصحك تقتني كتاب مهارات دراسية للدكتور نجيب الرفاعي ،من أروع الكتاب وأجملها وتأكل الكتاب أكل من المعلومات والفوائد التي يحويها ، وفيه طرق عملية وتدريبات حلوة ،،، وله كتاب ثاني يحكي تجارب المئات مع كتابه مهارات دراسية...

وفقك الله

Hala122 11-02-2010 04:46 PM

اخي الكريم ..ماشاء الله عليك..الظاهر انك انسان تحب العلم والتعلم ..لكن عليك ان لاتتعامل مع مرحلة الدراسة كأنها واجب مغصوب عليه اومطب امامك كماذكرت..بل عند دراستك لمادة معينة اجعل نفسك تحس انك تدرس لتستفيد وتتعلم كل ماهوجديد ومش بس عشان العلامات وهذا غلط..عليك ان تقرأ كل مادة الامتحان وتدرس ماهوجديد عليك ولاتترك ولاصفحة لانه سيفوتك الكثير..ومن الاساليب التي تساعدك عالمذاكرة..لاتتنقل من مكان لآخر اثناء المذاكرة واجعل لك مكان محدد مثلا في غرفتك وبعيد عن الضجة ..ضع لنفسك ساعات معينة لانهاء المادة بحيث تطلع على صفحات المادة وتقيم بأنها تريد ساعتين مذاكرة مثلا والتزم بالوقت فستجد نفسك تستغل كل دقيقة..استخدم قلم رصاص مثلا لتوضع خط مثلا او علامة تحت ماهو مهم...وانا مع رأي الاخ عزوبي في عمل الرقية الشرعية لانه حتى لومافيك عين القرآن الكريم بهدي النفس وبريحها وبيطرد الشيطان.....
موفق يااخي.

الساعة الآن 10:59 AM.