منتدى عالم الأسرة والمجتمع

منتدى عالم الأسرة والمجتمع (http://www.66n.com/forums/index.php)
-   السيارات (http://www.66n.com/forums/forumdisplay.php?f=89)
-   -   مقارنه بين الدفع الأمامي والخلفي في السيارات (http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=120670)

روح الغالي 15-03-2007 02:26 AM

مقارنه بين الدفع الأمامي والخلفي في السيارات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جايه لكم اخواني الشباب بموضوع اكيد عارفينه بس قلت خليني اختبر معلوماتكم:d:d:d:dhttp://www.66n.com/forums/images/icons/icon52.gifhttp://www.66n.com/forums/images/icons/icon52.gif

لذلك وضعت اكثر الفروق بينهما...... وارجو ان تنال على رضاكم

اولا:الدفع الامامي؟؟

ايجابيات الدفع الامامي؟؟

1-انه اقوى في الاندفاع من سيارات الدفع الخلفي وذلك لقرب المحرك وناقل الحركه من قوه الدفع.وكما يعلم اكثركم من القوانين الفيزيائيه ان السحب للامام اسهل من الدفع للامام..ولهذا دائما نجد الدفع الامامي اسرع من الخلفي.

2- اقتصادي اكثر بالوقود بحكم قرب قوه الدفع من المحرك.

سلبيات الدفع الامامي؟؟

1- يعتمد الدفع الامامي على العكوس وهذا عيبه الكبير و(العكس)هو:عباره عن عمود يخرج من ناقل الحركه الى الاطارات ليقوم بعمليه الدفع بمفصلين بحيث يسمحان للاطارات الاماميه بالتحرك يمينا ويسارا (في المنعطفات)وايضا فوق وتحت في المطبات.. وعيب العكوس انها سريعه العطل وذلك لان كل مفصل موجود بالعكس تم تغطيته بربله وبداخلها شحم(زيت) فمتى ما ثقبت سقط الشحم من الربله..

2-صعوبه توجيهه عند الانطلاق بسرعه بعكس الدفع الخلفي وذلك لانها تنطلق من الامام ومع قوه الدفع تتمايل الاطارات يمينا ويسارا.

3-غلاء صيانته وذلك لان المحرك والعكوس وناقل الحركه كلها في الامام ولذلك يعتبر عائقا كبيرا متى ما حصل شي ما لانه في حاله الصيانه يحتاج الميكانيكي الى انزال المحرك وهذا بحد ذاته مكلف.

4-عدم اتزان سيارات الدفع الامامي لان ثقل السياره كله بالامام فعندما تنعطف انعطافا قويا تحذف السياره من ثقلها الامامي ويصعب عليك التوقف بها بعكس الخلفي حيث يكون وزن السياره متقارب بين الامام والخلف.

5-اما اصحاب البر والتطعيس فالدفع الأمامي ما يصلح لان الدفع الامامي لا يستطيع تحمل الرمال والمطبات لسهوله تحطمه بعكس الدفع الخلفي .

--------------------------------------------------------------------------------

ثانيا:الدفع الخلفي؟؟

ينقسم الدفع الخلفي الى قسمين هما
1-الدفرنس :وهو يكون في السيارات الامريكيه خاصه و 4x4 والبيك اب والشاحنات.

2-الفريول: وهو مستخدم في اغلب السيارات الفخمه مثل مرسيدس و BMW واودي ولكزس وغيرها وقس على ذلك.

ايجابيات الدفع الخلفي؟؟

1/ صيانته قليله الثمن مقارنه بالدفع الامامي.

2/ انه متزن وثابت مقارنه بالدفع الامامي وخاصه على الطرق الطويله.

3/ اقوى من الدفع الامامي في التحمل واقل اعطالا وخاصه الدفرنس حيث يستحيل ان ترى سياره نقل ليست دفرنس وكذلك اقوى من الدفع الامامي في التطعيس وفي الطرق الصحراويه.

4/ الفريول>>>هو اكثر راحه وثبات من الدفرنس والدفع الامامي ولذلك اغلب السيارات الفخمه ان لم يكن جميعها تستخدم الفريول.

سلبيات الدفع الخلفي؟؟؟

1/ اكبر عيوبه هو ضعف عزم السياره مقارنه بالامامي ولكن يكاد يكون هذا العيب معدوم وذلك مع وجود المحركات القويه والمتطوره التي نشاهدها الان.

2/ ثقل السياره وخاصه الدفرنس منها كسيارات النقل و SUPERBAN و JEEP وغيرها.

3/ من عيوب الدفرنس انه غير مريح وغير ثابت مقارنه بالفريول..

الخلاصه:-

يجب ان نقف اعزائي ونقول ان الدفع الخلفي افضل من الامامي بمئات الاشواط وكلما ما ابتعدت عنه كان افضل..
وذلك لان الدفع الخلفي اكثر ثباته وتماسكا وراحه وهذا هو الهدف الاساسي من السيارات ككل وهو (الامان )
ولكن يجب ان اقول لكم اعزائي ان الشركات التي تعتمد الدفع الامامي في سياراتها هي في تطور وتقدم مستمر.

ولكم جزيل الشكر

ملاحظه: إذا كان عندك معلومه لم تطرح فلا تبخل علينا بها
عشان اعرف ايش الفرق

واقدر اتفلسف على ابو سعود وسعود:d

طبعا الموضوع ....منقول

الكسائي 15-03-2007 06:05 AM

ماشاء الله عليك أختي أم سعود مبدعة في كل شيء حتى السيارات لديك خبرة ومعرفة كاملة عن السيارات ، وفقك الله أختي روح الغالي على مواضيعك الهادفة والمفيدة وشكرا على موضوعك الرائع 0

lucky2211 15-03-2007 10:56 PM

:)
يعطيك العافية على النقل

روح الغالي 17-03-2007 01:35 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكيسائي
ماشاء الله عليك أختي أم سعود مبدعة في كل شيء حتى السيارات لديك خبرة ومعرفة كاملة عن السيارات ، وفقك الله أختي روح الغالي على مواضيعك الهادفة والمفيدة وشكرا على موضوعك الرائع 0

أخي ابو صدام
والله لامبدعه ولاشي كله قص ولصق وفي الحقيقه في من هم اكثر مني ابداع

ولكن هذا لايمنع من اهتمامي بالسيارات:d
تسلم على مرورك الطيب بارك الله فيك وسدد خطاك ورزق الذريه الصالحه الباره وألف بين قلبك وقلب زوجتك
وربي يسعدك ويفرج همك وينولك مرادك

طنبرجي 17-03-2007 08:48 AM

أفـــــــا ....

أجل السيارة اللي عندي طلعت مالها داعي ... بس من جد ، مرة حذفت السيارة عندي بغيت أجيب العيد بالسحب الأمامي هذا .,,

مشكورة يا أم سعود عل الموضوع ..

أبو محمود الفلسطيني 17-03-2007 09:49 AM

لي ملاحظة ..

عندما نكون في سيارة دفع أمامي و تقع السيارة في الوحل في ارض طينية فإنك تحتاج حتى تخرج السيارة ان تضع ثقلا في مقدمة السيارة و تمش السيارة !!!!!!!!! عن تجربة

بارك الله فيك

روح الغالي 17-03-2007 11:50 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة lucky2211
:)
يعطيك العافية على النقل

ويعطيك العافيه على المرور
وربي يسعدك ويفرج همك وينولك مرادك

روح الغالي 17-03-2007 11:57 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طنبرجي
أفـــــــا ....

أجل السيارة اللي عندي طلعت مالها داعي ... بس من جد ، مرة حذفت السيارة عندي بغيت أجيب العيد بالسحب الأمامي هذا .,,

مشكورة يا أم سعود عل الموضوع ..

بسم الله عليك الرحمن الرحيم

انتبه على نفسك الله يرضا عليك
والله اعرفكم يالشباب متهورين وعندكم روح المغماره قوي بسم الله عليكم

ياما وياما بغيت اروح فيها بسبب تهور اولاد اختي <<<<المشكله اني اجاريهم

الله يحفظ الجميع ويهدينا الي مايحبه ويرضاه

ربي يسعدك اخوي (ابو يعرب) ويفرج همك وينولك مرادك ويريح بالك ويرزقك الزوجه الصالحه الحنون المصون

همسـ 18-03-2007 03:06 AM

تسلمين يالغاليه على هالموضوع << ناويه تشتري سياره http://www.66n.com/forums/images/smilies2/biggrin.gif

:

يعطيك العافيه

روح الغالي 18-03-2007 08:39 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mohmajd2
لي ملاحظة ..

عندما نكون في سيارة دفع أمامي و تقع السيارة في الوحل في ارض طينية فإنك تحتاج حتى تخرج السيارة ان تضع ثقلا في مقدمة السيارة و تمش السيارة !!!!!!!!! عن تجربة

بارك الله فيك

عجيييييييييب :eek: والله صدق؟؟؟؟

بصراحه انا ماجربت بر مائي

دائما صحراوي

طيب السؤال اللي يطرح نفسه من وين اجيب ثقل واحطه في الأمام:d:d؟؟؟؟

معلومه جديده اخوي محمد ربي يسعدك ويوسع رزقك وينولك مرادك

الساعة الآن 04:51 AM.