منتدى عالم الأسرة والمجتمع

منتدى عالم الأسرة والمجتمع (http://www.66n.com/forums/index.php)
-   العلاقات الأسرية والإجتماعية (http://www.66n.com/forums/forumdisplay.php?f=91)
-   -   كيف انصح من هو اكبر مني (http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=271758)

اسعد فتاة 07-03-2017 12:59 PM

كيف انصح من هو اكبر مني

سلام عليكم اخواني واخواتي
عندي سؤال للمتزوجين ومتزوجات لما تمرو بمشاكل او ظروف مع طرف الاخر
اكيد بعضكم يلجا لاهله خصوصا الحريم يروحو يخبرو اخواتهم(الاصغر منهن)
زين هل تتقبلي نصيحه من اختك او اخوك الاصغر منكم ؟؟
لاني امر بمثل هاذي المواقف من 5 سنوات خواتي المتزوجات
يشتكو لي ظروفهن(اعتبرها مرات تافهه ومرات روتينيه)
زين وين المشكله؟؟المشكله يا اخواني لما اريد اكون صريحه واساعد من كل قلبي
اروح اقصف الجبهاتggf
وتعالو شفو اسعد فتاة تتمردغ وينمسح فيها البلاطات gfn
بالله عليكن عطوني حل معهن
لاني عن جد مليت من سوالفهن
وكل مره اقول خلاص توبه ماعد اساعدهن ولا اتدخل في حد
لكن ماعرف اطنشهن والله يكسرو خاطري واصلا احنا مالنا الا بعض
الوالدة الله يحفظها ما تتدخل فينا ولا تناقشنا من واحنا صغار عطتنا حريتنا
في التصرف والرد حتى هنا قبل سنه اختي كانت رح تتطلق لسبب تافهه جدا وانا اشوفها غلطانه بس تكابر
خلونا منهن اهم شي انا كيف اقول لهن يا اخواتي لاعد تشتكو ولا تدخلونا في سوالفكن لانهن مو صريحات ولا يتقبلو النصيحه والسوالف معهن ما منهن الا نكد
وللعلم هن ما يتمشكلو ما ازواجهن (يعني لا كفرن العشير)مشاكلهن مع اهل الازواج
خلاصه الكلام تعبت نفسيا واحس نفسي ماعد ارتاح لما اقابل اقاربي من طرف اخواتي

المهم لا تنسو تجاوبو ع سؤالي هل الغير متزوج لا يحق له ينصح المتزوج والصغير ما يجوز له ينصح الكبير؟؟؟؟
ولا انا نصيحتي مو في وقتها ؟؟او اقصف جبهه بصراحتي !!! صرت امشي كثير واكذب كثير

حاتميه 07-03-2017 01:08 PM

رد: كيف انصح من هو اكبر مني

‎‏ مكانه الانسب

العقل نعمة 07-03-2017 02:56 PM

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وسّعي بالك
الله يجعلك محضر خير أينما حللت

وهل اخواتك يأخذن بنصائحك في النهاية أم لا؟
يعني هل ترينهن يطبقن ما تنصحيهن به وينفعهن؟

اسعد فتاة 07-03-2017 03:08 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العقل نعمة (المشاركة 3497854)
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وسّعي بالك
الله يجعلك محضر خير أينما حللت

وهل اخواتك يأخذن بنصائحك في النهاية أم لا؟
يعني هل ترينهن يطبقن ما تنصحيهن به وينفعهن؟

ياخذن بنصائحي في بعض المرات بس ما في تطور يعني نفس السالفه ترجع ونفس الموقف تتكرر ونفس النصيحه تسرد وتي تي مثل مارحتي جيتي jh
واكثر شي يضايقني لما اكرر الكلام والنصيحه وتسمعه من هنا وتطلع من هنا
واكثر ما ينرفزني السوالف تتكرر والنصائح ولما يطول النقاش تتهمني اني ملسونه وتطاولت عليها مع اني والله ما اتطاول بس من نوع لازم تقفي معاها وتمشي ع نفس رايها

باختصار الكل ماعد ينصحها والكل يأس منها الا انا بعدني انصح واتمردغ :16:

Hafsa Sh 09-03-2017 08:11 AM

ههههههه
حسيتك نفس أختي الصغيرة ..
دااايم أجي اشتكي لها واتذمر وتقعد تنصحني وارد عليها وترد عليا .. وفي النهاية اقولها انتي ماتعرفي شي ولسانك طويل 😂 .. وهي تعصب وتحلف انها ماعاد تنصحني وتكلمني .. 😅 .. بس بعد يومين نرجع لنفس الموال 🙈😄 ...
..
انا اتوقع انو احنا النساء نحتاج للتعاطف أكثر من النصيحة .. فهي لما تجي تشتكي لك اتعاطفي معاها ومع مشكلتها اكثر من إنك تنصحيها .. ولا تنصحي الا اذا هي طلبت النصيحة ..

والله لا يحرمكم من بعض .. 🌹

Neat Man 09-03-2017 01:35 PM

ربما الكثير يستطيع أن ينصح، ولكن القليل يعرف كيف ينصح
النصيحة تحتاج نوع أولاً من تفهم شكوى الطرف الأخر والضروف التي يمر بها، ومحاولة احتوائه بالكلام المناسب الذي لايثيره، وتستطيع أن توصل له الفكرة بأسلوب يختلف عن المباشرة
مشكلة كثير من ردود أفعالنا (الصادقة) هي تأتي بشكل تلقائي ومباشر (بحكم الميانة مع الطرف الأخر) وإذا كانت شخصيتنا حادة نوعاً ما في الرد أو طرح الرأي تأزم الموقف، ويصبح الطرف الأخر في موضع الدفاع فتشتعل الجبهات وتتمردغ الآراء بالأرض :)

يأتي إلينا الأخرين بصدد سماع رأينا والأخذ بآرائنا فإذا بالنقاش يتحول إلى معركة، لأننا هاجمنا الأنا عنده، ونستطيع أن نذكر له أنه السبب أو نحل المشكلة من دون وضعه في موضوع المسبب للمشكلة، لأن الإنسان عادة يأنف من أن يوضع في خانة المتهم ولا يستطيع هضم وتقبل ذلك، وقد لايقتنع بذلك أبداً لأنه يرى المشكلة من زاويته المتأثرة بشخصيته وعاطفته وحكمه على الأمور وعلى الطرف الأخر.

السماع فن، وطرح الرأي فنٌ أيضاً << (ألا تعتقدين أني جرحت الأنا التي في داخلك؟ << إذا كان الأمر كذلك فإني سأهرب كي لاتطير جبهتي بسببك.

اسعد فتاة 09-03-2017 05:44 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Hafsa Sh (المشاركة 3498120)
ههههههه
حسيتك نفس أختي الصغيرة ..
دااايم أجي اشتكي لها واتذمر وتقعد تنصحني وارد عليها وترد عليا .. وفي النهاية اقولها انتي ماتعرفي شي ولسانك طويل 😂 .. وهي تعصب وتحلف انها ماعاد تنصحني وتكلمني .. 😅 .. بس بعد يومين نرجع لنفس الموال 🙈😄 ...
..
انا اتوقع انو احنا النساء نحتاج للتعاطف أكثر من النصيحة .. فهي لما تجي تشتكي لك اتعاطفي معاها ومع مشكلتها اكثر من إنك تنصحيها .. ولا تنصحي الا اذا هي طلبت النصيحة ..

والله لا يحرمكم من بعض .. 🌹

ياربي انتي اتخصرتي لي السالفه ووصفتنا كأنك شفتينا سبحان الله
khhkhhkhhkhhkhhkhh
فعلا كلامك صحيح يبدو فعلا ان النساء مرات لا يشكين الا عشان نتعاطف معهن ونخفف عنهم ولا النصيحه ابدا ما يريدوها bfdbfd
بس والله بعض الامور ابدا ما ينفع معاها العاطفه ولازمنا نكون جديين في النصح
لكن بعد الهواش والمناطحات صرت اتجنبهن واقول اي شي عشان اخفف عنهن فقط
يعني اجاملهن وبعدين اتضايق للعلم انا صادقه جدا مع نفسي لا احب الكذب والنفاق

الحمدالله علاقتنا ببعضنا ممتازة بس ماتخلو من جدال

وانتو بعد الله يحفظكن ويخليكم لبعض dddjk

اسعد فتاة 09-03-2017 05:48 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Neat Man (المشاركة 3498138)
النصيحة تحتاج نوع أولاً من تفهم شكوى الطرف الأخر والضروف التي يمر بها، ومحاولة احتوائه بالكلام المناسب الذي لايثيره، وتستطيع أن توصل له الفكرة بأسلوب يختلف عن المباشرة
مشكلة كثير من ردود أفعالنا (الصادقة) هي تأتي بشكل تلقائي ومباشر (بحكم الميانة مع الطرف الأخر) وإذا كانت شخصيتنا حادة نوعاً ما في الرد أو طرح الرأي تأزم الموقف، ويصبح الطرف الأخر في موضع الدفاع فتشتعل الجبهات وتتمردغ الآراء بالأرض :)

يأتي إلينا الأخرين بصدد سماع رأينا والأخذ بآرائنا فإذا بالنقاش يتحول إلى معركة، لأننا هاجمنا الأنا عنده، ونستطيع أن نذكر له أنه السبب أو نحل المشكلة من دون وضعه في موضوع المسبب للمشكلة، لأن الإنسان عادة يأنف من أن يوضع في خانة المتهم ولا يستطيع هضم وتقبل ذلك، وقد لايقتنع بذلك أبداً لأنه يرى المشكلة من زاويته المتأثرة بشخصيته وعاطفته وحكمه على الأمور وعلى الطرف الأخر.

السماع فن، وطرح الرأي فنٌ أيضاً << (ألا تعتقدين أني جرحت الأنا التي في داخلك؟ << إذا كان الأمر كذلك فإني سأهرب كي لاتطير جبهتي بسببك.

قرات ردك مرتين وشكلي رح اقراه الثالثه بعدها برد عليك bht

العقل نعمة 09-03-2017 07:51 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اسعد فتاة (المشاركة 3497856)
ياخذن بنصائحي في بعض المرات بس ما في تطور يعني نفس السالفه ترجع ونفس الموقف تتكرر ونفس النصيحه تسرد وتي تي مثل مارحتي جيتي jh
واكثر شي يضايقني لما اكرر الكلام والنصيحه وتسمعه من هنا وتطلع من هنا
واكثر ما ينرفزني السوالف تتكرر والنصائح ولما يطول النقاش تتهمني اني ملسونه وتطاولت عليها مع اني والله ما اتطاول بس من نوع لازم تقفي معاها وتمشي ع نفس رايها

باختصار الكل ماعد ينصحها والكل يأس منها الا انا بعدني انصح واتمردغ :16:

عذرا
نسيت أرجع للموضوع وتذكرت لما شفته مرفوع

هي أختك ولازم تساعديها خاصة إذا لجأت لك
وحسب كلامك هي تشتكي لك لأنّك مستمعة جيدة وأكيد تحس بتعاطفك معها وبشعورك بمشاكلها
لكن يمكن تريد منك هذا فقط, تريد منك الإنصات والطبطبة
أما أن تنصحيها فهنا خللfgfg
إما لأنّك تنصحينها بطريقة تستفزّها
أو هي ممن لا يقبلون النصيحة إلا من أشخاص معيّنين
فلكونك اصغر منها, ممكن تراك دون تجربة كافية لتوجيهها
وربّما تكابر ولا تحبّ أن تظهر الإستجابة لك
انت لما تشتكي لك اسأليها بكلّ بساطة وصراحة: تبغين نصيحة أو رأي ؟
فإذا ردّت بنعم قولي لها اعطيك رأيي بصراحة ولا تنفعلي, خذي به أو ارفضيه وانتهينا.

الله يعينك,
واستفيدي من تجاربهم,
hgh

اسعد فتاة 09-03-2017 08:04 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Neat Man (المشاركة 3498138)

فعلا قد اكون لا اعرف انصح وهذا ما استشعرته بعد فشلي في محاولتي للنصح والتفكر بصوت مسموع

عني انا لست حاده بالرد ولكن بعد مرات انفعل من اسلوب ضربني وبكى وسبقني واشتكى والمفروض اللي يريد نصيحه يسمع مو يستشير ويسكر اذونه ;)

مشكله وكارثه اذا الانسان يشوف نفسه الصح ومايغلط ويقولك انا مستحيل اخطي حدودي ووو

لا والله ما جرحتني ابدا ولا الانا حقتي

jhjhjhjhjhjhjhjhjhjhjh

بالعكس كثييير احب استمع واتفلسف عشان كذا اتمردغ
ddd

الساعة الآن 05:00 AM.