منتدى عالم الأسرة والمجتمع

منتدى عالم الأسرة والمجتمع (http://www.66n.com/forums/index.php)
-   صحة المرأة (http://www.66n.com/forums/forumdisplay.php?f=107)
-   -   دواء duphaston (http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=134143)

lillo 10-07-2007 12:01 PM

دواء duphaston

دكتوره بنت النيل لقد وصف لي الطبيب دواء duphaston 10 mg فممكن اعرف ايه هي استخداماته .... وشكرا لك ..

علامة الجودة 10-07-2007 12:15 PM

هلا أختي بس يلي بعرفه انه الدافستون منظم للدورة و بنفس الوقت مثبت للحمل اذا كان في حمل

lillo 10-07-2007 01:56 PM

شكرا لك اختي علي الرد ولكن انا لست حامل وبالنسبه للدوره والحمد لله انها منتظمه جدا كل 29 يوما ولست اعاني من اي التهابات والرحم تمام بس هو قال لي انه منشط للمبيض وهو لو حدث حمل فهو مثبت ايضا للحمل يعني ليس هناك اي ضرر من تناوله لكنني بصراحه تعبت لما تناولته اشعر دائما بمغص في اسفل البطن وعلطول عايزه انام وهناك صداع ومش قادره اعمل اي حاجه خالص ومزاجي مش كويس علشان كده قلت اسأل الدواء ده بتاع ايه بالضبط مع العلم هذه اول مره اتناول هذه الدواء وقد قال لي الدكتور اتناوله من اليوم 12 من بدايه الدوره الي اليوم 25 لمده شهرين هذا اول شهر وانا اليوم في اليوم 26 واشعر بتعب الدوره جامد المشكله انا جسمي كله تعبني .........اطلب من الدكتوره بنت النيل الافاده ... وشكرا

بنت النيل** 17-07-2007 12:06 PM

السلام عليكم

ليس منشط للمبايض

وهو نوع نوع من البروجسترون المصنع Dydrogestroneالذي يشابه البروجسترون الانثوي وله قابلية للاتحاد مع مستقبلات البروجسترون في الجسم ويعمل كعمل البروجسترون الطبيعي ..وهذا الهرمون ضروري جدا لتهيئة بطانة الرحم عن طريق زيادة سماكتها للحمل بالمعدل المسموح لانغراس البويضة الملقحة ونمو الجنين .

اما عن استخداماته فيستخدم لعدة امور منها :
1-في حالات من تعاني من متلازمة ما قبل الحيض و التي تسبق نزول الدورة الشهرية عند بعض النساء كانتفاخ الصدر والم في اسفل البطن والظهر واكتئاب وتغير في المزاج ..وينفع هذه الدواء في التخفيف من حدتها حيث تحدث نتيجة نقص هرمون البروجسترون في الفترة التي تسبق نزول الدورة وارتفاع الاستروجين ..
.
2-تنظيم الدورة الشهرية

3-في الحالات التي تحتاج الى الهرمونات الانثوية كعلاج لتعويض النقصHormonal Replacememnt Therapy كما في حالات سن الياس وحالات ازالة الرحم

4- حالات هجرة بطانة الرحم Endometriosis ولتخفيف من اعراضها والامها ..

5-كمثبت فعال للحمل ..

ولايعطى في حالات النزيف المهبلي الغير معروف السبب والغير مشخص ..كما ايضا في حالات امراض تؤدي الى الجلطات التخثرية في الدم Thromboembolic disorder
ويؤخذ بحذر وباشراف الطبيب في حالات امراض القلب والكبد والسكر والصرع ..

ولديه بعض الاثار الجانبية ولكن على المدى الطويل من الاستخدام :
1- حدوث بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي ..
2-حساسية الجلد وارتيكارياUrticaria..
3-تغير في الرغبة الجنسية ..
4- ظهور حب الشباب
5- احتباس السوائل في الجسم
6-زيادة في الوزن
7- اكتئاب
8-تغير في الصدر احيانا تضخم ...

و انا اعتقد انه اعطاك هذة الدواء حتى يضمن نزول الدورة في موعد دقيق و منتظم شهريا فيساهم ذلك في حدوث الحمل و اذا لم يحدث حمل خلال الشهرين قد يبدأ معك في اعطائك المنشطات الهرمونية ..

تحياتي ..

lillo 17-07-2007 01:55 PM

شكرا لك دكتوره بنت النيل علي الرد .. لكني اريد ان اخبرك انني الحمد لله دورتي منتظمه جدا كل 29 يوما بالضبط لكنها فعلا تتعبني قبل مجيئها بحوالي اسبوع او 10 ايام اشعر بمغص وجسمي كله بيوجعني ومش قادره اعمل اي حاجه خالص وضيق شديد ولكني بعد اخذي للدواء شعرت بزياده هذه الاعراض وتعبت اكتر .... وبالنسبه لموضوع الحمل فهو يعلم ان زوجي يعاني من قله في عدد الحيوانات المنويه وقله في كميه السائل المنوي وهو يتناول الادويه الخاصه به ...... بس انا عايزه اعرف ليه التعب زاد عليا بجد انا تعبت هذه المره بعد تناول الدواء اكتر من اي مره ......وشكرا

بنت النيل** 17-07-2007 02:14 PM

الاعراض اختي الغالية بسبب الدواء و عادة تقل بعد تناوله لمدة 3 اشهر

اذا كنتي تعبانه منه جدا يمكن ان تطلبي من الطبيب ان يغيره لكم باخر مثل يتروجستان او غيره

و لا يكلف الله نفساً الا وسعها ..

راجعي طبيبك

تحياتي ..

أبلة ياسمين 17-07-2007 03:59 PM

إختي بنت النيل ممكن أعرف ما هو ال ارتيكاريا ؟

لأني استخدمت الدوفاستون سابقا..

و إن شاء الله إختي ليلو نسمع عنك أخبار حلوة خلال الأيام القريبة القادمة ..

الساعة الآن 03:50 PM.