منتدى عالم الأسرة والمجتمع

منتدى عالم الأسرة والمجتمع (http://www.66n.com/forums/index.php)
-   صحة المرأة (http://www.66n.com/forums/forumdisplay.php?f=107)
-   -   الحمل و الحكة .. (http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=134559)

أبلة ياسمين 14-07-2007 07:51 AM

الحمل و الحكة ..

أنا الآن في الإسبوع 28 أي في بداية الشهر السابع ..

و أعاني من الحكة و خاصة في الرجلين و اليدين ، و لا تنفع معي الزيوت و لا البودي لوشن ..

و لكن الحكة تظهر و تختفي ..

فما الحل ؟؟ :rolleyes:

و يا ليت إذا كان هناك حل لأرق الحامل :rolleyes:

طيـ القلب ـب 14-07-2007 08:32 AM

الحكة طبيعية يااختي انا كانت تجيني حكة في الارجل والبطن بالذات بس والله مدري ايش السبب
اما عن الارق فهذا ايضا طبيعي وعانييييييييييييت منه مررررة والى الان بعد الولادة وانا اعاني منه بسبب التربية والطفل

أبلة ياسمين 14-07-2007 09:04 PM

بس الحكة لمن تجي تحك كثير و تحرق و مادري شسوي و عادة أرش عليها عطر ..

فحبيت أسأل هل هناك دواء لهذه الحساسية فترة الحمل أو مضاد للحكة ؟

و بالنسبة لقلة النوم و الأرق فهذي مشكلة كبيرة و الله يعينني و يعين الجميع بعد الولادة ..
و لكن الآن في هذه الفترة لا أعرف ما هو السبب إني أقوم من النوم الساعة السادسة صباحا بدون سبب و أساسا أكون حاطة المنبه عالساعة 11 :rolleyes: ..

**تعبت من البعد** 14-07-2007 09:09 PM

انا حسب معلوماتي المتواضعه

ان الحكة تكون بسبب تمدد الجلد وجفافة يعني ادهنوا منطقة البطن والفخذين بزيت الزيتون
ان شاء الله ينفع معاكم

أبلة ياسمين 15-07-2007 09:35 PM

قبل شوي دهنت رجلي بزيت الأطفال ، و حسيت بحكة بعدها و لكن الحمد لله أخف و لكنها مازالت موجودة ..

راح أحاول أدهن باستمرار و إن شاء الله تخف أكثر ..

انوثه قطر 16-07-2007 01:12 PM

حبيبتي حتى أنا حامل في منتصف الشهر السادس ودايماً أقول حق زوجي في شي قرصني يقول لي أكيد من القماش حسس جسمج وأنا أكثر الحكه في فخذي نفس قرصه الباعوض ويصير أحمر بعد
بس أمسح عليه بيدي ماأحكه عشان يخف بس أعتقد انه طبيعي

أبلة ياسمين 16-07-2007 03:18 PM

إختي أنوثة قطر ، حتى آنا في البداية علبالي قارص أو بعوض و نفس الشي قلته لزوجي بعدين لاحظت إنه مو مكان معين يطلع في أماكن متعددة لفترة و يصير أحمر و يروح .. و نفس الشي أمسح عليه حتى ما يزيد ..

و أمس من بعد ما حطيت الزيت بساعتين تقريبا ردت الحكة عادية ! ..

بس إن شاء الله نتحمل علشان الكتكوت البيبي :15: :)

ahmoda-zezo 17-07-2007 12:53 AM

يا حبايبي أنا خبرة طويلة في موضوع الحكة هذا.

بداية لا بد من إخبار الطبيبة وسوف تطلب الطبيبة تحليل لإنزيمات الكبد وأنا أكاد أجزم أنها سوف تكون مرتفعة لديك.

أنا حدث لي هذا الموضوع في الحملين السابقين وظهر إن عندي ارتفاع شديد في إنزيمات الكبد وقامت الطبيبة بتوليدي مبكرا خوفا على الجنين.

وفي هذا الحمل (الثالث) بدأ يظهر عندي أيضا من كام يوم وأظن أن الطبيبة سوف تولدي أيضا مبكرا.

هذا ما لدي وتمنياتي للجميع بالشفاء.

تالينااا 17-07-2007 06:24 AM

بنات انتبهوا لا تحكون كثير الحكة سببها تمدد الجلد وإذا حكيتِ ما بتروح الآثار بعد الولادة

ادهنوا جسمكم بزيت جونسون للاطفال ، واستخدموا كريم بزبدة الكاكاو راح تخف الحكة كثير واذا جات

قاوميها لا تستجيبي لها

والله يقومكم بالسلامة يارب

بنت النيل** 17-07-2007 11:02 AM

السلام عليكم

فعلا بعض الحوامل يحدث لديهن حكة بالجسم طيلة الحمل وتتفاوت شدتها من امرأة إلى أخرى وقد تكون ناتجة عن التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل ولكن لو صاحب هذه الحكة صفار بالجسم والعينين أو ظهور بثور على الجلد أو إرتفاع في درجة الحرارة أو ظهرت فجأة بعد تناول أدوية معينة أو أطعمة فعندها الأمر غير طبيعي ويجب مراجعة الطبيب . علما ان بعض أمراض الكبد تسبب الحكة بسبب إرتفاع المادة الصفراوية بالجسم وعندها يلزم عمل تحليل لوظائف الكبد للتأكد من ذلك .

وبالتالى ولزيادة الاطمئنان أنصح بعمل تحليل لوظائف الكبد ولصورة الدم حتى نطمئن .

وساعطيك معلومات سبق ووضعتها لاحدى الاخوات ...

الحكة الحملية المعروفة او ما تسمى بالPruritus gravidarum هى شائعة فى الحمل بحيث تصاب الحامل بحكة شديدة معممه فى الجسم كله لكن دون آفات جلدية وبسبب الحكة الشديدة يحدث خدوش جلدية قد تصاب بالتهاب فيما بعد مكونه قشره ذهبية اللون مع احمرار محيط بالمنطقة حولها وتميل فى الحدوث فى اواخر الحمل وتزول مع الولادة وسببها هو تثبيط الاستروجين للانزيم الناقل للغلوكورونيل الذى يؤدى الى نقص فى اقتران البيلروبين وازدياد مستويات الاملاح الصفراوية الجوالة ...

ويوجد فحص مخبرى ممكن اجرائه للتأكد من وجود هذا النوع من الحكة الحملية ويظهر ارتفاع مستوى الاملاح الصفراروية فى الدم وايضا يظهر ارتفاع للفوسفاتاز القلوية او الSGOT او البيلروبين فى الدم ....

ومعالجة هذة الحالة تكون باخذ المحاليل الملطفة والمهدئه للجلد والتى تحتوى على المينتول ( النعنع ) 0.25% او الكافورز,25% ( محلول سارنا sarna) او مضادات الهستامين وهى المعالجة الاساسية ....

وفى حالة عدم الاستجابة لهذة العلاجات وكانت الحكة اشد فيمكن اللجوء الى اعطاء الكلسترامين عن طريق الفم ( 4 مغ مرتين او 3 مرات باليوم ) او الفحم المفعل ( 10 غ 3 مرات فى اليوم بعد مزجه بالعصير او بالماء ) ....

الحكة الجلدية: تعتبر الحكة الحملية هي أكثر الاضطرابات الجلدية شيوعاً في الحمل وقد تكون موضعية أو شاملة لكل الجسم وتزداد عادة في الثلث الأخير من الحمل يصاب البطن في معظم الحالات بالحكة ولكن قد تصاب الأطراف أيضاً وعادة قد تسبب الحكة الشديدة تشققات في الجلد أو جروحا، قد يترافق وجود الحكة الجلدية الشديدة مع حدوث احتقان كبدي وقد يظهر اليرقان(إصفرار الجلد) مع ذلك وغالباً ما توضح وظائف الكبد وجود ركود صفراوي وعظ إنسدادي .

تكون معالجة الحكة الحملية بواسطة الكريمات الموضعية المضادة للحكة كما يجب طمأنة المريضة بأن المشكلة مؤقتة وسوف تخمد بعد الولادة ، قد يتكرر حدوث هذه الحكة في الحمل التالي أيضاً قد يصاحب الحكة الجلدية الشديدة أحياناً نقص وزن المولود وزيادة نسبة حدوث الولادة المبكرة وينصح بالإسراع بالولادة عند وجود اختلال في وظائف الكبد. نادراً ما يستخدم علاج الكوريتزون للسيطرة على الحكة الشديدة .

ويوجد :
الحكة الشروية الحطاطية الصفيحية للحمل (PUPPP ) :
وتسمى أيضا بالطفح الانسمامي الحملي أ, الطفح المتعدد الأشكال الحملي أو الحمامى الانسمامية للحمل , وهي شائعة نسبيا بمعدل حدوث 1\240 حالة حمل وتظهر خصوصا في الثلث الأخير من الحمل وغالبا ما تلد الحامل بعد عشرة أيام من ظهور المرض , تظهر الحطاطات الشروية غالبا ضمن الفزر الحملية على البطن والفخذين ولكن لا تصيب المنطقة حول السرة خلافا للمرض السابق ولا تصيب أيضا الوجه والراحتين والأخمصين .
ويمكن أن تختلف الأفة بشكل كامل بامظهر وأحيانا تظهر على شكل حويصلات … حيث تتطور الآفات إلى الحكة الشروية الحطاطية الصفيحية وتظهر غالبا في الحمل الأول وتتكرر في الحمول التالية .

ويعتقد بأن التبدلات على الاستروجين والبروجستيرون أثناء الحمل تكون مسؤولة عن ظهور المرض وهناك دراسة حديثة تقترح بأن المرض يمكن أن يحدث في بعض الحالات نتيجة وجود الحمض النووي DNA الذكري في جلد الحامل نتيجة لحملها جنين مذكر .

ولا يشكل المرض خطر على الأم أو الجنين ما عدا الحكة ويزول بعد الولادة .

cتفيد فيه مضادات الهستامين عن طريق الفم والستيروئيدات الموضعية لتخفيف الحكة ( الكريمات الموضعية ) وفي بعض الحالات قد يلجأ إلى الستيروئيدات عن طريق الفم .

ايضا مهم الاهتمام بالاستحمام بماء دافىء والتخفيف الجيد ثم دهن زيت الزيتون النقى فهو يفيد كثيرا فى تحسين الشعور بالحكة ..واذا لم ترتاحى يفضل مراجعة الطبيبة لعمل فحص لوظائف الكبد وصورة دم كاملة واعطائك دواء فموى واذا دخلتى الشهر التاسع وكنتى تشكين كثيرا من الحكة فيمكن ان يتم اعطائك طلق صناعى وتتم الولادة فلا يوجد اى مشكلة فى ذلك ..

وطمنينى عنك ...

الساعة الآن 11:51 AM.