منتدى عالم الأسرة والمجتمع

منتدى عالم الأسرة والمجتمع (http://www.66n.com/forums/index.php)
-   المقبلين على الزواج (http://www.66n.com/forums/forumdisplay.php?f=7)
-   -   قائمة المنقولات (http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=194088)

good man2000 06-10-2009 03:59 PM

قائمة المنقولات

عندنا في مصر قائمة المنقولات شيء مقدس ، يقوم العريس بتجهيز اساس المنزل من نوم و سفرة و صالون و تقوم العروسة بشراء الاجهزة الكهربائية و الستائر و التنجيد و السجاد و النجف ، و يقوم العريس بالتوقيع باستلام اساس المنزل بالكامل علي انه امانه يجب عليه ردها لزوجته في اي وقت تطالبه بها .

و السؤال :
هل انت مع ام ضد قائمة المنقولات ؟
و لماذا لا يوجد هذا النظام الا في مصر فقط رغم ان في دول الخليج تقوم الفتاة بتاسيس المنزل بالكامل من المهر الذي دفعه الزوج لها .؟

و للعلم :
تستغل كثيرا من الزوجات قائمة المنقولات في اذلال الزوج بها و تهديده بسجنه ، و ربما تستولي علي الاساس و تنقله من مسكن الزوجية الي اي مكان اخر في غياب الزوج ثم تطالبه بعد ذلك رسميا بقائمة المنقولات .

GREEN222 06-10-2009 04:05 PM

اعتقد آخر سطر اخي الفاضل اسمه حرب ولم يعد حياة زوجيه

الموده والرحمه

تصدق كل هذا لا يعجبني من الى عن على

الله يفرج هم الجميع

good man2000 06-10-2009 04:10 PM

شكرا "جرين 222" علي مشاركتك ..
و لكنها فعلا صارت حرب من يوم ما تزوج الفتي بالفتاة و هو تحت التهديد بسجنه و تشريده بين ليلة و ضحاها .

رابع 06-10-2009 10:19 PM

إذا كان الشاب يخاف الله وقد حسنت سيرته ودينه وخلقه فإنه بإذن الله سيجد زوجه تقية نقية ومن بيت دين يثقون فيه ولا يحتاطون بمثل هذه الحركة التي تسد النفس

يعني أنا إذا خايف من العريس ليش أزوجه بنتي من الأساس

وإذا واثق فيه ليش أخليه يعمل هالحركة

طبعا لا أؤيد والحمد لله إن عندنا في السعودية مافيه هالخرابيط

وفقك الله أخي الكريم ورزقني وإياك العفاف ومن أمن

أطيـــــــاف 06-10-2009 11:38 PM

اقتباس:

و السؤال :
هل انت مع ام ضد قائمة المنقولات ؟
و لماذا لا يوجد هذا النظام الا في مصر فقط رغم ان في دول الخليج تقوم الفتاة بتاسيس المنزل بالكامل من المهر الذي دفعه الزوج لها .؟
المتعارف عليه
عندنا في السعودية الأثاث على الزوج

و الذهب على حسب عادات الطرفين فإما أن يكون منفصل عن المهر (من الزوج) أو تشتريه من مهرها
و مهر العروس لها (أغراضها وأحياناً أغراض المطبخ)

المصرية 07-10-2009 12:07 AM

يبقــــــــــى هو أساء الأختياااااااار

apple-green 07-10-2009 02:51 AM

في الخليج الزوجه ماتجيب ولاشي في البيت نهائي هي تجي وتجيب ملابسها وخلاص .... ولماتتطلق مالها حق الاباغراضها الشخصيه اما الاثاث فللزوج وماتذكر صارت اي مشاكل على هذا الموضوع ....

مسز داني 07-10-2009 03:38 AM

نعم مثل ما قالو ا الأخوات في الخليج
لاتقوم الزوجة بالمساعدة في تاثيث البيت
إنما أحيانا اغراض المطبخ و الأواني
و المفارش للسرير و بعض الإكسسوارات
طيب انا شايفة ان تعاونكم شيء طيب
و اعلم ا اخ قوود مان ان الزواج شراكة و علاقة انسانية
لا علاقة شركة , إذا مازعل احدها هدد الآخر
لما التخوّف
اتكل على الله و اضفر بذات الدين تربت يداك
و مايحصل غير كل خير
لاتنسى أنك رجل (زوج) لك حقوق تقدر تاخذها بالمحكمة
و بهذا نقول للبنات لا تتزوجوا يمكن لو غلط عليك يرجعك غصب عنك بالمحمكة
راح يصير شغل محاكم و أوراق
و مخاوف و ظنون
و انت لم تخطي خطوة حتى للعقد..
فأين التوكل على الله و النية الطيبة
:::

GREEN222 07-10-2009 06:24 AM

هناك ناس تسيء التعامل ووتحسب انها داخله حرب

مش زواج وموده ورحمه وبناء جيل جديد من خلال انجاب الاطفال واحسان تربيتهم تربيه سليمه

ليصلح المجتمع والدين

الزواج بناء وعمار مش هدم ودمار

الله يصلح الاحوال

بنت حيرانه 07-10-2009 01:50 PM

عندنا قائمة المنقولات فى مصر ضمان لحق البنت لأنها بتجهز البيت مع زوجها وممكن تدفع النص فى كل شىء وده بديل المهر لأنه مهندناش مهر
لكن فى الخليج عندهم مهر والزوجة ما بتجهز الا احتياجاتها الشخصية والعفش كله الزوج هو اللى بيجيبه
فى الاول وفى الاخر الموضوع بالاتفاق بين اسرة العريس والعروسة
واللى بيحصل من تبديد المنقولات الزوجية بيكون سوء اختيار على رأي المصرية

good man2000 07-10-2009 02:57 PM

أشكر جميع الأعضاء علي مشاركاتهم البناءة ..

الأخ رابع ..
"طبعا لا أؤيد والحمد لله إن عندنا في السعودية مافيه هالخرابيط"
فعلا كما قلت انها "خرابيط"

الأخت "أطياف" ..
شكرا علي مشاركتك ، رغم أعتراضي علي المهر عندكم ، فهو مهر عال جدا و لكنه يتناسب مع الرواتب الكبيرة عندكم فهو يعادل تقريبا راتب موظف لمدة سنة .

الأخت "المصرية" ..
شكرا لك ، و لكنك تعرفين جيدا تمسك المصريين الشديد بهذا العرف ، لدرجة انهم يصرون عليه رغم ان العريس سيسكن في شقة ابنتهم و في منزل اهلها .

الاخت "ابل جرين" ..
شكرا لك ، و فعلا هذا هو العدل و لكن المغالاة في المهور لديكم شديدة جدا جدا ، ادت الي زواج الشباب من البلاد العربية الاخري حيث التكلفة اقل كثيرا و طلباتهم ايضا اقل .

الأخ "المسداني" ..
شكرا علي مشاركتك ..
"لاتنسى أنك رجل (زوج) لك حقوق تقدر تاخذها بالمحكمة
و بهذا نقول للبنات لا تتزوجوا يمكن لو غلط عليك يرجعك غصب عنك بالمحمكة
راح يصير شغل محاكم و أوراق"
كأنك لا تعلم شيئا عن قانون الأحوال الشخصية المصري ، فهو و لله الحمد يتيح للزوجة الخلع من زوجها في اي وقت شائت علي ان ترد للزوج مقدم المهر الذي دفعه و طبعا المبلغ الرسمي المسجل هو واحد جنيه فقط لا غير ، و تتنازل عن المؤخر الذي لا يزيد ابدا عن عشرة الاف جنية ، و تطالبه بقائمة المنقولات التي تتجاوز قيمتها الاربعون الف جنيه ، يعني تستطيع ان تخرب بيت الرجل في فترة لا تتجاوز الستة شهور و ستحصل علي حكم المحكمة فقط لرغبتها في الخلع حتي لو كانت الاسباب تافهه و المحكمة لا تتحري عن صدق اسبابها ابدا .
اما ارجاعها للبيت رغما عنها ، فالقانون لا يعطيه هذا الحق ايضا ، فلو رفضت العودة لبيتها رغم صدور حكم القاضي بذلك فالقانون لا يعاقبها بشيء الا فقط عدم استحقاقها للنفقة و مؤخر المهر ، و تستطيع ان تطلبه بقائمة المنقولات علي الرغم من ذلك .

الاخت "جرين 222" ..
فعلا الزواج عندنا في مصر اصبح حربا في كثير من البيوت ، فاهل البنت يريدون ان يسيطروا علي بيتها و زوجها بكافة الطرق و الوسائل و من ضمن هذه الوسائل "قائمة المنقولات"

الأخت "بنت حيرانه" ..
شكرا علي مشاركتك ..
أنا لا أنكر أن للفتاة حق عند زوجها مقابل انها شاركت في الاثاث ، و لكن لو قدرنا حجم هذا الحق لوجدناه حقا محدودا ، فالعريس يجهز ثلاثة غرف "نوم و سفرة و انترية " و العروسة تجهز الباقي ، ما هو الباقي ؟
الباقي هو الثلاجة و البوتاجاز و الغسالة و قطع المطبخ و السجاد و النجف و الستائر و التنجيد ، لو تحمل الشاب عبيء الاجهزة الكهربائية و المطبخ ، و اشتري اجهزة بسيطة متواضعة في بداية حياته فلن يكلفه الامر اكثر من سبعة الاف جنيه ، و تشتري العروسة الرفايع البسيطة الاخري كالنجف و السجاد و الستائر و التنجيد و الاواني و الصحون و كل هذا لن يكلفها اكثر من خمسة الاف جنيه ، و طبعا سيعترض البعض ان امكانات بعض الشباب ضعيفة و بالكاد يستطيعون شراء الثلاثة غرف ، اقول لو تنازلت الفتاة قليلا عن ثمن الشبكة لساعدته في شراء الاجهزة الكهربائية ، "خذوهم فقراء يغنيكم الله" ، و مع الوقت عندما يتيسر له الحال فلن يبخل علي زوجته بالذهب و سيشتري لها كل ما تريده .

klia 08-10-2009 12:02 PM

كلامك هذا يحسسني انة مش حياة زوجية راح تقوم على حب والتزام ووئام لكن كانها صفقة راح تتم بين اثنيين رجل وامراة بنودها

انهم راح يعيشوا سوا واذا انفصلو كل واحد راح يكون في طريقة

وكانهم يتزوجوا مشان ينفصلو بعد فترة

وجة نظر

تحياتي

حديث الوقت 18-10-2009 02:03 AM

اقتباس:

رغم ان في دول الخليج تقوم الفتاة بتاسيس المنزل بالكامل من المهر الذي دفعه الزوج لها .؟

. من قال لك أن المرأة في دول الخليج هي التى تؤثث المنزل !!!

معلومة غير صحيحة على الأطلاق .

العروس في السعودية وفي كافة دول الخليج لا تجهز إلا نفسها فتشتري الملابس والعطور والذهب

والمجوهرات والمكياج واوقات كثيره لا تكون هذه الأشياء من المهر ،وإذا كان هناك مشاركة

من العروس في الأثاث فمشاركتها لا تتعدى أن تختاره فقط أما من يدفع قيمة الأثاث فهو الزوج العريس

والمهر من حق الزوجة وهو من شروط صحة عقد النكاح ولزوجة التصرف فيه .

أما تعليقي على ما يحدث في مصر

عندي سؤال أخي

إذا كان العريس غني هل يلزم الزوجة بمشاركته في الدفع لتأثيث المنزل ؟

أنا أرى أنه إذا كان غني وتزوج غنية واجب عليه تأتيث المنزل ولا يجب على العروس مشاركته .

أو حتي لو كانت زوجته فقيره فالنفقة واجبه على الرجل في كل شي سواء كان الرجل غني أو فقير

أما إذا كان هوفقير لدرجة أنه لا يستطيع تأثيث منزل فلا بأس مشاركة زوجته له إختياراً وليس إجباراً

.

good man2000 20-10-2009 01:04 AM

الأخ "حديث الوقت"..
شكرا علي مشاركتك ..

إذا كان العريس غني هل يلزم الزوجة بمشاركته في الدفع لتأثيث المنزل ؟
نعم ، فلو لم تشارك العروس لأعتبر اهلها ان ذلك اهانة لابنتهم ، و حتي لو جهز العريس كل شيء لالزمه اهل العروس بقائمة المنقولات رغم ذلك .

فقيرة إلى الله 21-10-2009 12:05 PM

أخي الكريم
أعتقد لا تفهم جيدا مغزى قائمة المنقولات عندنا في مصر
و لأوضح لك الصورة سأبين لك أولا ما الفرق بيننا و بين دول الخليج

أولا في دول الخليج الزوج يأتي بالشقة و يعدها و يفرشها من الألف للياء و أيضا يعطي الزوجة مهر
و أنا أعلم أنه يكون مبلغ ليس بقليل لتنفقه على ملابسها و أغراضها الشخصية هذا بالاضافة إلى الشبكة

و للعلم هذا هو ما أمر به الشرع(و لا يكلف الله نفسه إلا وسعها فكل فرد يعد منزله في حدودو امكانيته و على الزوجة إن رضيت بالزوج فعليها أن ترضى بامكانيته كما هي)

أما عندنا في مصر فبسبب سوء الحالة المادية و غلو الأسعار و عدم قدرة الشباب المادية على كافة متطلبات الزواج و كذلك في نفس الوقت رغبة أهل العروس في مستوى أفضل لمعيشة بناتهن أصبح الوضع كالأتي:
يأتي الزوج بالشقة و الشبكة
أما الفرش و الأثاث فيكون مناصفة حسب الأتفاق بين الزوجين و لكن أي إن كان فأهل العروس يساهمون فيه
ثم لا يوجد مهر

إذا فعندنا العروس تتنازل عن مهرها و كذلك تساهم في الأثاث

و هذا فضل منها و لكن بمرور الوقت اصبح عادة و حق مكتسب

إذا فقائمة المنقولات هنا أصبحت بدلا من المهر

أي أن أثاث الشقة و مفروشاتها (بما فيه ما اشتراه الزوج) أصبح من حق الزوجة على أثاث أنها لم تتقاضى منه مهر

ففي الخليج إذا حدث طلاق تترك الزوجة منزل الزوج و لا حق لها في شئ على اثاث أنها عند الزواج أخذت منه مهر

أما عندنا فالزوجة لم تأخذ مهر عند زواجها فهنا يكون الأثاث و المفروشات من حقها

أتمنى أن تكون الصورة وضحت

و في الأول و الاخر هي تقاليد و أعراف لكل مجتمع

و إن كان العرف الآن بدأ يتغير كثيرا بالصورة التي تلائم ظروف كل زوجين

فبعض الأسر تتفق أن يكون شراء كل شي مناصافة (و الله لي صديقة فعلوا ذلك حتى في أطباق الطعام)

و البعض تكون امكانيته عالية و يتحمل كل الأثاث و يترك للعروس أغراض المطبخ و أغراضها الشخصية فقط(و مع ذلك يكتب قائمة لأنه أيضا لم يعطيها مهر و إن كان أغلب الأسر في هذه الحالة يتنازلون عن القائمة فضل منهم و تقديرا لمجهود الزوج)

و احيانا اهل العروس يرفضون مشاركة العريس و يرضون بامكانياته أي إن كانت قليلة(و هذا نادر)

كل حسب ظروفه و كله بالاتفاق

و لكن المشكلة في ان الناس اصبحت تتعامل مع قائمة المنقولات على أنها بداية الحرب:29::29:
و لكني أرى لو أن الزوج رجل صالح فسيتقي الله في زوجته و يوفيها حقها إذا حدث انفصال (فمتاع بالمعروف أو تسريح باحسان)

و لو كانت الزوجة طيبة فلن تستغل القائمة في إيذاء الزوج إذا حدث انفصال

و إن لم يكونا كذلك فلا داعي لهذه الزيجة من البداية:25:

أنا مثلا عندما تزوجت و طلب أبي من زوجي قائمة المنقولات قال له زوجي بمنتهى الهدوء أكتب يا عمي ما تريد و أنا سأوقع عليه(ذلك لأنه لا يخون أبي و يعلم أنه رجل طيب يعرف الله)
و إلا الآن (و أنا متزوجة من 3 شهور) لم يكتب لا أبي القائمة و ذلك لأنه لا يخون زوجي و يعلم أنه يتقي الله فيني:22:

و لكن هناك أشياء تحدث بسبب القائمة هي ما يجعلها سبب للمشكلات
كأن يكتب أبو الزوجة قائمة أكبر بكثير من الواقع و هنا تتحول القائمة من معناها الحقيقي إلى ما يشبه وصل الامانة و تجعل الزوج يقل و يبدأ في الفصال و هنا يشك الأب في نية الزوج و يقول في نفسه مادام يرفض ان يوقع إذا فهو ينوي على الطلاق و تحدث مشكلة

و الله اعرف فتاة تطلقت بعد العقد بسبب القائمة رغم أن زوجها كان ابن عمها و سيناريو ما حدث كالآتي
طلب أب البنت قائمة على أثاث أنه حقها الشرعي
و عندها قال له أخوه(والد الزوج)هل تخونني انا و ابني و أنا اخيك
أصر الأب على موقفه و أصر أخوه على موقفه و انتهت الزيجة بالطلاق قبل أن تبدأ
بل و حدثت قطيعة بين الأخين:(
و ذلك بسبب الجهل و التعصب الزائد للعادات و لاتقاليد

متعبة 21-10-2009 02:33 PM

السلام عليكم
انا بقول ان الموضوع قلة التزام يا اخى
لو احنا ملتزمين كما امر الله ورسولة لما كان هذا حالنا
ولما جلست البنات ينتظرن ابن الحلال ولما تعرضن لتاخر سن الزواج
يا اخى قلة الالتزام هى الى جعلت الشباب يعزف عن الزواج لانه مش قادر على تكاليفة
مع انه فى المقابل فى ناس ملتزمة بيشتروا راجل لبنتهم وبيكون ملتزم بالطبع او طالب علم
لكن موضوع القائمة ضمان للبنت
هما خايفين على القائمة ومش خيفين على البنت
منطق غريب والله يهدى
كلامى مش مرتب لان بنتى بتشد فى هدومى وانا بفكر

هل هكتب لها قائمة منقولات بكم----------
تقبل تحياتى
والله ييسر للشباب والبنات الزواج

الساعة الآن 09:03 PM.