منتدى عالم الأسرة والمجتمع

منتدى عالم الأسرة والمجتمع (http://www.66n.com/forums/index.php)
-   العلاقات الأسرية والإجتماعية (http://www.66n.com/forums/forumdisplay.php?f=91)
-   -   هل يلعب أبنك في التراب ؟ ..............دعه يلعب فإن له فوائد (http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=62679)

سليل الجد 15-09-2005 01:48 AM

هل يلعب أبنك في التراب ؟ ..............دعه يلعب فإن له فوائد

هل يلعب أبنك في التراب ؟

أنك حينما ترى أبنك يلعب في التراب فإنك لأبد ستنهاه عن ذلك وتأمره بعدم العودة إلى اللعب في التراب مره أخرى , وأنت إنما تصنع ذلك بدافع من الحرص على صحة طفلك , والحفاظ على نظافته الشخصية , ظناً منك أن اللعب في التراب يضر الطفل أكثر مما ينفعه , وهذا بالضبط ما كان يتصوره الصحابة رضوان الله عليهم , على أن جاء النبي صلى الله علية وسلم فصحح أفكارهم و علمهم أن العب الأطفال في التراب له من الفوائد ما يجهلونه فلقد روى الطبراني أن الرسول صلى الله علية وسلم مر على صبيان وهم يلعبون بالتراب , فنهاهم بعض أصحاب النبي صلى علية وسلم فقال : (( دعهم فإن التراب ربيع الصبيان )) 0
أن لعب طفلك في التراب بحرية مقننة ُينمي عقله , ويصقل فكره , ويعطيه الثقة في نفسه , دليل ذلك أن أحد هولاء الأطفال أثناء لعبه في الطين كان سبباً في تصحيح مسار إمام كبير هو الإمام أبو حنيفة رضي الله عنه .
((فلقد ورد أن الإمام أبي حنيفة رأى غلاماً يلعب بطين فقال له:يا غلام إياك والسقوط في الطين
فقال الغلام للإمام : إياك أنت من السقوط , لأن سقوط العالم ِ سقوط العالم َ, فكان أبو حنيفة لا يفتي بعد سماع هذه الكلمة الأبعد مدارسة المسالة شهراً كاملاً مع تلامذته ))

مقدمة حاشية ابن عابدين ج 1ص67

صدى اصيله 15-09-2005 03:56 AM

بسم الله الرحمن الرحيم
اول شى شكرا على هالمشاركه..... ودي اصيف شى....احيانا تنقصنا الخبره ومانتعلمها الا بمواقف معينه....لما اطفالنا فى البيت يلعبون بالحديقه ويلعبون بالتراب انا مع الوالده مانرضى ونمنعهم زنخليهم يغسلون ايدهم وخاصه الصغار شوى اذا قامو ياكلون التراب ....طبعا الوالد الله يحفظه يكون موجود فمايرضى يقول خلوهم يلعبون التراب زين حتى اذا شوي استطعموه مايقول لهم شى ....لما قرات الحديث الحين فعلا ايقنت بكلام الوالد عسى ربي يحفظه..... شكرا مره ثانيه

صدى اصيله

ختام 15-09-2005 06:22 AM

ما اعرف ياسليل الجد اذا كنت تقرا افكاري
انا نويت اليوم اجيب حوض واعبيه رمل واخلي ولدي يلعب فيه
بس انا ماكنت ناويه اقول للاعضاء علشان كان ودي ولدي يطلع اذكى من عيالهم ....(حسوده)

الله يوفقك
ويهدي اولادنا ويصلحهم يارب العالمين

تركي 2004 15-09-2005 06:52 AM

صدقت اخي الفاضل:22:
بارك الله فيك
وجزاك الله خير الجزاء

اخووووووك:25:
تركي:d

عاشق الحـور 15-09-2005 08:05 AM

تسلم يديك على هذي الفوائد واسال الله ان ينفع بك المسلمين

toti_froti 15-09-2005 08:57 AM

والله معلومة مفيدة يعطيك العافية اخي سليل الجد خاصة انه اخوي يموت في شي اسمه تراب ونحن نمنعه بس عندي استفسار عادي احد ياكله هو ماشاء الله يلعب فيه وياكله بعد :)

حائزة الأمل 15-09-2005 12:13 PM

طرح رائع اخي الفاضل سليل الجد..سلمت يداك

أختك

حائزة الأمل

احبك حبيبي 15-09-2005 12:20 PM

تسلم اخوي على طرحك الرائع للموضوع جزيت خير
اختك احبك حبييبي

qa7qa 15-09-2005 01:09 PM

شكرا أخي على هذا الموضوع الجميل

لكن طفلي الذي لا يتجاوز السنة وأربعة أشهر
إذا تركته يلعب بالتراب
يضعه في فمه !!!!