منتدى عالم الأسرة والمجتمع

منتدى عالم الأسرة والمجتمع (http://www.66n.com/forums/index.php)
-   مطبخ المرأة (http://www.66n.com/forums/forumdisplay.php?f=81)
-   -   اكلات خاصه للنفاس (http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=76746)

زوجة رجل مميز 16-02-2006 03:00 AM

اكلات خاصه للنفاس

عنجي فكره ايش رايكم كل وحده تكتب لنا الاكله اللميزه في بلدهم للمراه النفاس
واللي تفدم لضيوف

ونكون ملف خاص فينا

سعوديه وفيه 16-02-2006 03:15 PM

فكره الموضوع مرررررره حلوه وياليت الكل يتفاعل عشان نتعاون مع بعض
أنا عندي بنت وحده بس وحامل ألحين الله يهون على الجميع
كانت أمي تعطيني بنفاسي الاول الساعه سبع الصبح تمر معبوط مع شوي سمنه وتضيف لهم حب الرشاد أو عصيده صراحه ماأعرف طريقتها راح أسأل الوالده عنها
اما على الغداء مطازيز مع لحم أو مقلقل لحم مع خبز بر وحبه برتقال وتفاح طبعآ الموز لااااااا لانه لزج
وطبعآ شاي الاعشاب يكون معي كل وقت
وبسسسسسس هذا اللي في بالي
أتمنى أكون أفدتكم لو باليسير

ترانيــــم 16-02-2006 03:22 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اختي الغالية زوجة رجل مميز

إن شاء الله تقومي بالسلامة

ولي عودة إن شاء الله والرد بأكلات النفاس

تحياتي

أختك الحلوة

زوجة رجل مميز 18-02-2006 04:44 PM

يااخوات وين التفاعل يا صبايا

umyousef 19-02-2006 07:42 AM

السلام عليكم
اكلات النفاس ثلاث
الحسو او الحبة الحمرة او الرشاد
العصيدة
الجلابوهو خليط بين الحسو والعصيدة

الحسو
ينقع الحسو في الليل والصبح يسلق مع السكر يحمر قليل من الطحين , ويضاف له الزيت البهار المخصص للحسو والزنجبيل وقليل من الكركم
يضاف الحسو على الطحين ويحرك بسرعة مثل البشميل , يعدل بالماءبحيث يكون مثل الشوربة السكر والبهار حسب اللرغبة, يترك على نار هادئة من نص الىساعة
وبالعافية

زوجة رجل مميز 19-02-2006 02:39 PM

يسلمو ام يوسف

سعاد2 19-02-2006 02:42 PM

والله حابة اشارك بس ما عندي الخبرة الكافية وما اعرف ايش همه الاكلات
ادعولي بأن يرزقني الله بالذرية الصالحة لكي يصبح عندي الخبرة مثلكم

هاايدي 19-02-2006 10:43 PM

تسلمي يازوجة رجل مميز على هالموضوووع الاكثر من رااااااااااائع

انا الصبح في نفاسي تمر معبوط مع رشاد باول الايام مع بيالة مره << عشان الشمم اذا تعرفينه..

الفطور حنيني او مصابيب احنا نسميها صبيب ولا اي شي بر

الغداء مرقة لحم او قرصان مع رز قليييل << بالترجي امي تعطيني الرز تقول يسمن:(

والعشاء خفيف ياشكشوكه او بيض عادي اوسندوتشات جبن أي شي المهم خفيف ويكون باول الليل
عشان يمديني اهضم .. وبين الوجبات فاكهه او اي شي بس المهم النفساء ماتجووووع هذا الاهم

واذا كان قصدك على الاعشاب وسواليف الحريم .. فانا باقولك اللي اعرفه ..

الحلبه ناكلها في العشرين يوم الاخيره نلهمها يهني لانغلي ولاشي اسرع ولاتحوم كبدي.. والرشاد مع التمر زي ما قلتلك والفلفل الاسود مع المرق يعني كل شي حااار

وشاي الاعشاب مع الدارسين
بعد العصر وبعد العشاء
ويصراحه امي تطحن لي خرابيط كثييييييره وتحطها بعلبه وانا كل صبحيه اكل منها ملعقتين وبالليل ملعقتين

والارطاء اتشطف فيها كل يوم والمره+ وملح +ماء بعد الحمام الله يكرمككل يوم اتشطف فيها

هذا مالزم وشكرا ...

بس بغيت اقولك ان الموضوع جاء في وقته عشان اعرف الاكلات والاعشاب الي ما اعرفها

واسويها بنفاسي الله يعين باقي 7 شهور الله يلحقنا خييير

وبسأل كل وحده وين ولدت فيه باي مستشفى وش اللي ماتنصحنا نرووح له ..

تجنبآ للمفاجئات

وشكررا <<< ياكثر قرقتي تعبت:)

الثعالبي 19-02-2006 10:56 PM

الحلبة مهمة للمرأة الوالدة -كذلك العسل لانه يساعد على رجوع الرحم الى وضعه الطبيعي -وهناك اكلات شعبية معروفة عند الكثير من الناس ولكل بلد عاداته وتقاليده

خوخه 2006 20-02-2006 07:17 PM

أبغى أرد على سؤال هايدي المستشفى اللي أنصحك ما تروحيله هو مستشفى الامير سلمان لأني ولدت فيه وأنا بكر وماتت بنتي مختنقه والله أعلم كان بسبب اهمالهم وخلوني أقعد 12 ساعه وأنا المويه تنزل مني حتى خياطهم شين ويعور ...وبعد ين حملت مره ثانيه ورحت لمستشفى دله وصراحه عنايه فائقه مع العلم ان سعرهم ماهو غالي بس 4آلاف ريال والله يهون عليك....

`نجوى 20-02-2006 07:35 PM

موضوعك حلو اختي زوجة رجل مبدع وحبيت اشاركم
اهم شي للحرمه في النفاس انها ماتجووووووع الجوع دمااااااااااار يعني يخرب
بعدين حنا عندن المطازيز للغدا والعشاء مصابيب
وفيه حاجه تسويها النفساء والحائض بس ماتصلح للمركبه لولب والبنت الي متزوجت ماتسويها
وهي التحاميل وطريقتها سهله اذا تبغونها قولولي واخبركم كيف ويمكن تكونو عارفينها بس ممتازه
والعبيط التمر مع السمن والرشاد ممتاز من اول يوم لاخر يوم
واتمنى اكون افدتكم............

هاايدي 20-02-2006 07:48 PM

اختي خوخه وكيف مستشفى دله الدكتوره يعني شاطره ولالا؟؟

والله يعوض عليك في بنتك ويرزقك شفاعتها .. واصلا هالمستشفى مشطبه عليه من زمان

اللي بايعه عمرها تروح له ...

بس انا ولدت في الحمادي ومرررره حلو عنايه ونظافه وتعامل الممرضات معي يجنن

بس قلت بغير هالمره .. وشكلي مالي الا الحمادي الله لايخلينا...

همســات 20-02-2006 08:14 PM

انا سمعت ان المغات كويس للنفاس
بس للاسف مااعرفه وياليت اي اخت تعرفه
خصوصا للاخوات اللي بمصر

هاايدي 20-02-2006 09:16 PM

معليش يازوجة رجل مميز

بس مافهت الاكلات اللي تقدم للضيوف قصدك الضيافه من الحلويات والخ...

اذا كذا ... لي عوده ان شاء الله ...

فراولة32 20-02-2006 09:32 PM

مغلي القرفة مفيد لتنظيف الرحم مغلي الكمون للمغص وشربة الحب والشوفان والفريكة ومرقة المقادم واللحم والدجاج والسلطة الخضراء وأكل الأوراق الخضراء والفواكه والمكسرات والبعد عن الرز والنشويات حتى لاتصابي بالقبض(الإمساك)

خوخه 2006 20-02-2006 10:05 PM

الدكتوره العراقيه الاستشاريه هي اللي فتحت المويه وأشرفت الين جا وقت الوضع وأحب أبشرك ان ربي عوضني ببنت مثل القمر وعمرها ست شهور.....

moonjuly21 22-02-2006 08:27 PM

بصراحة الموضوع حلو ومفيد ومشوق للغاية .وانا ان شاء الله بعطيكم كل شي مفيد باذن الله .
انا اكتسبت الخبرة من امي في نفاس اختي
في الصباح تعطيها كاس حليب باالعسل الطبيعي مخلوط ببيضة كاملة ومعاهاقرفة لتحسين الطعم .وبع كذا تاكل حنيني او عصيدة حلوة باالفلفل الاسود(العصيدة الحلوة عبارة عن طحين بر وتمرمذاب في ما ء ساخن يخلط ويقلب على نار هادئة 0والحنيني هو عبارة عن طحين البر مع كمية من الماء والملح والسكر يعجن ويكور ومن ثم يتم فرد العجين وخبزها في الفرن او على التاوة بعدين يتم تفتيتها بعد ما تخرج من الفرن ويظاف عليها سمن بلدي وزيارة سكر حسب الرغبة او تمر مقطع قطع صغيرة مرة )بعد الفطور تجلس تقهويها من السوائل الي يحبه قلبك نعناع ,قرفة ,سنوت,زنجبيل اما الغداء فيكون يا جريش او هريس او مرقوق او قرصان او لحم مقلقل بالاظافة للسلطة والفاكهة طبعا عدا الموز والاناناس والعصر تقهوي من السوائل اللي قات لكم عنها والعشاء مرة بدري وخفيف .
وللاهمية ممنوع المشروبات الغازية بانواعها وتعل حمام دافي يوميا مرتين في اليوم بالماء الدافئ والملح والمرة بالاظافة الى نوع من المطهرات حلو مرة مو ديتول احسن منة يوجد في الصيدلية لونة برتقالي انا استخدمة الى الان لايام الدورة وانتم بكرامة .وتستخدم مضادى حيوي على الخياطة وهو ابو اسد برضة موجود في الصيدلية وحاجة من عند العطار اسمها خوى جوى يسخن اي زيت وتنقع فية لمدة يوم كامل وتوضع على الفوطة الصحية قبل الاستخدام هذة العشبة مفيدة جدا للجروح للحروق والتقرحات السريرية .وطبعا لا تنسون الحلبة وهي مهمة في العشرين يوم الاولى واللهوم من عند العطار خاصي باالنفاس وانتبهو لانفسكم كويس من الهواء البارد ولا تنسين كلام الله عز وجل فهو افضل حافظ بإذنة من كل شر . وان شاء الله اكون نفعتكم بااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااي

sindra 23-02-2006 11:25 AM

انا الصراحه ماأكلت اكل النفاس لأني مرضت بعد ولادتي بس اعرف الاكل في الصباح حليب وعيش بر بالعسل والتمر والغدا ومرقه دجاج أولحم وسلطه وطول اليوم شاهي اعشاب هذا اللي متذكرته

زوجة رجل مميز 23-02-2006 04:24 PM

الف شكر لتفاعل

اخواتي اوعدكم اني راح اسوي منه ملحف يسير ان شاء الله مرجع

غنااتي 24-02-2006 05:25 PM

موضوع راائع اختي زوجة رجل مميز والكل راح يستفيد منه خصوصاً الي ما عندهاا خبره

من نااحيتي لما كنت في النفااس اهم شي الحلبه اخذهاا مع مرق اللحم لاني ما استسيغهااا لحالهااا

الفطور مصابيب والغداء مرق لحم وقرصاان

من نااحية سؤال اختي هايدي اقولك مستشفى دله لا يعلى عليه انجبت فيه ثلاثه من ابناائي

وكانت ولادتي صعبه خصوصا في الثاني والثالث بس الدكتوره كانت روعه مصريه هي تبع التوليد اما الدكتوره

المباشره في الحالات الحرجه الدكتوره ممتازه هي هنديه بس رووعه بصراحه تاابعت عندهاا في حمل كل ابناائي

وسلامتكم حباايبي

enasanwar 27-02-2006 11:30 AM

في بلدي

أولاً أختي زوجة رجل مميز مبارك لك الولد سلفاً جعله الله من اولاد السلامة واقر به عينك
لدينا أثناء النفاس يعمل للسيدة شوربة اسمها شوربة الولادة مكونة من الأرز والخضار مثل الكوسا والجزر والبازيلا والبطاطا والفاصوليا وقطع اللحم وتعمل على ماء الطماطم وكذلك يعمل لدينا الكراوية وهي مشروب ساخن مكون من السكر والقرفة والكرواية والأرز المطحون والمكسرات كذلك مشروب القرفة الساخنة والحلاوة الطحينية وزبدة الفول السوداني مفيدةلإدرار الحليب وبالسلمة إن شاء الله

زوجة رجل مميز 01-03-2006 11:01 AM

الف شكر على الطبق وعلى المرور

احمد شوبير 01-03-2006 04:26 PM

فكرة جديد ونامل من تفاعل اكثر من الاعضاء

تحياتى وتقديرى للجميع

سحر الصحراء 01-03-2006 10:05 PM

عليك بمرقة اللحم

ترانيــــم 03-03-2006 03:25 PM

رجعت لك بعد طول انتظار
طبعاً ضروري الام في فترة النفاس تتغذى زين وتاكل الاكل الشعبي علشان صحتها وصحة طفلها
ضروري تهتم بصحتها لاسيما في ولادتها الأولى لأن صحة الأم في باقي ولاداتها تعتمد على الولادة الأولى
ما تتعرض لأي تيار هوائي تحاول تتحمل فترة الأربعين الحر
تلم نفسها وما تتحرك كثير خصوصاً أمام النساء فمنهم من لاتذكر الله وتصاب الأم بالعين وتبدأ بالعلاج من شيخ لآخر
تحصن الأم نفسها وطفلها في الصباح والمساء بـ ( آية الكرسي مرة واحدة _ سورة الإخلاص 3 مرات _ سورة النّاس 3 مرات _ سورة الفلق 3 مرات _ أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق 3 مرات _ بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم 3 مرات _ اعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة 3 مرات ) انفثي في يدك وامسحي على سائر جسمك وطفلك ولن يضرك شيء بإذن الله
تحاول ان تجعل بجانبها مسجل يقرأ فيه القرآن طول الوقت لاسيما في أوقات الفراغ
تهمس في أذن طفلها بكل خير مثلاً ( حب الله ورسوله _ حب الوالدين وبرهما _ حب الصلاة والمواظبه عليها _ حب لآجداد الأعمام والأخوال -_ احترام الكبير وتقدير الصغير ) فهذه البذرة الأولى للتربية الصالحة

أولاً : المأكولات

* الأقراص :.
المقادير :.
حبه بيضة –
4 ملاعق حليب
كاسة دقيق ابيض
حبه سوداء
ماء
الطريقة
تعجني المقادير مع بعض بمضرب البيض بحيث تكون العجينة خفيفة مرة ( يعني سايله )
بعد كذا تعمليها اقراص صغيرة مره تقريباً كبر فتحة فنجان القهوة الصغير تصبيها في الصينية بملعقة الاكل
بعد ما تخرجيها من الصينية تحطيها في السمن وتحطيها في حافظة أطعمة وتحطي معاها تمر تقسمي التمره بالنصف وتخلطيها مع الأقراص لو حبيتي تستبدلي التمر بالعسل تعطيك نفس النتيجة كلها لذيذة
وبالهناء والعافيه

* عصيدة التمر
المقادير
حبات تمر حسب الرغبة يا حبذا لو تكون وتر على السنة
ماء
دقيق
قليل من الهيل
الطريقة:.
اخلي التمر من النواه بعدها اغليه لمدة ربع ساعة وبعدها صفي التمر وفي قدر ثاني وحطي عليه شوي من الماي اللي غليتيه فيه واخطيه بالمضرب الكهربائي وحطي بعدها مقدار فنجان شاي دقيق علشان يكسر حدة الحلا وحطي ملعقة صغيرة من الهيل وصبي شوي شوي من موية التمر واستمري في التحريك بمضرب يدوي
وكليها وهي دافيه وبالهناء والعافية

* العيش الحار :.
المقادير
دقيق
مويه
4 ملاعق حليب جاف وتحطي عليها مويه تقريبا كاستين
الطريقة
وتحطي ملعقتين سمن وشويه ملح وبعدها تحطي الحليب شوي شوي
وحركيها مثل ما تحركي البشميل بعد ها تتركيها على نار هادية لمدة عشر دقائق تقريباً
بعد ما تستوي حطي عليها السمن تقريبا ثلاث إلى اربع ملاعق
خذي لبن في كاسه واشربيه وانتي بتاكلي
وبالهناء والعافية
طبعاً حبذا لو تاكلي الأكل وهو حار يدفيك انتي وطفلك

ثانياً : المشروبات :.
القشر :...
ملعقتين صغيرة من القشر
ملعقة صغيرة من قهوة الشعير
نصف ملعقه صغيرة من الحبة السوداء
نصف ملعقه صغيرة من اليانسون
نصف ملعقه صغيرة زنجبيل
نصف ملعقة صغيرة من الثفى
نصف ملعقه صغيرة من القرفة
تحطي جميع المقادير في ابريق وتحمسيها لحد ما يصير لونها دهبي محمر وبعدها تحطي مقدار ثلاث كاسات من الماء المغلي وتتركيها ععلى نار هادئة لمدة عشر دقائق تقريباً بعدها صفيها في ثلاجه واشربي منها لو حبيتي حليه بعسل
بالهناء والعافية .

القرفة
ملعقة كبيرة ونصف من القرفة المطحونة ومقدار كاستين من الماء المغلي حطيها على النار لمدة عشر دقائق
وصفيها في ثلاجة ولو حبيتي تحليها حليها بالعسل
وبالهناء والعفية

الحليب
أول ما تقومي من النوم اشربي كاسه حليب محلا بالعسل ضروري تشربي الحليب لأنك فترة الحمل تكوني خسرتي كثير من الكالسيوم في نساء نسأل الله السلامة والعافية بسبب عدم شرب الحليب فترة الحمل والنفاس تصاب بهشاشة عظام عافاهم الله
إما حليب مغلي بالعسل والثفى
أو حليب مغلي بالعسل والحلبة
أو حليب مغلي بالعسل والزنجبيل و الهيل
وبالهناء والعافيه

المجلب :
هذا تشتريه من عند العطار
تحطي مقدار ملعقتين كبيرة على مقدار ثلاث كاسات تقريبا من الماء المغلي وتغليه لمدة عشر دقائق تقريبا وبعدها تصفيه في ثلاجة وتشربيه لو حبيتي حليه بالعسل
فائدته : ينظف البطن
وبالهناء والعافية

وتقومون بالسلامة يالحوامل وعقبال اللي ما حملوا يحملون يارب وعقبال اللي ما تزوجوا ربي يرزقنا واياهن بالأزواج الصالحين اللهم آمين

اختي زوجة رجل مميز الله يعطيك الساعة المباركة وتقومي بالسلامة
دعواتك اختي الفاضلة

هذا ما عندي وسلامتكم
لو تذكرت شيء راح ارجع واضيفه إن شاء الله

تحياتي

اختكم بالله

الساعة الآن 03:42 AM.