منتدى عالم الأسرة والمجتمع

منتدى عالم الأسرة والمجتمع (http://www.66n.com/forums/index.php)
-   العلاقات الأسرية والإجتماعية (http://www.66n.com/forums/forumdisplay.php?f=91)
-   -   كيف اتعامل مع ابني في بدايه سن المراهقه (http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=125528)

umyousef 26-04-2007 12:56 PM

كيف اتعامل مع ابني في بدايه سن المراهقه

:rolleyes: :rolleyes:

السلام عليكمـــــــــــــ

كيف اتعامل مع الذكي العصبي الحاس بالتظلم الغيور الفاقد السيطرة علي يده اثناء الغضب واخيرا الفاقد لجزء بسيط من اطرافه

يا ريت تفيدوني لاني ما عارفه احل المشكلة معاه

للعلم : عمره 13 سنة وتوام لاخ اخر اضافه الى ولد وبنتان يصغرونه وواحدة تكبرهم

لكم مني خالص شكري

تم تعديل العنوان بما يناسب المضمون ،،،،،، ام ا ثير

براعم 26-04-2007 11:31 PM

موضوع هام
انا متابعه

umyousef 26-04-2007 11:40 PM

المهم حسيت في حد رد بس انا ابي حل
مشكورة اختي براعم

يتيم 26-04-2007 11:45 PM

المشكلة ما هي واضحة
اشرحيها بالظبط

umyousef 27-04-2007 01:06 AM

المشكلة بدت من 7 سنوات كان المسكين في البيت وتسكر على يده الباب وبتر جزء من صبعه
السبابة في ايده اليمين ومن يومها وهو متغير من ناحيةالاحاسيس
ودوم احنا نرد الموضوع لهذا السبب ... المهم انه دوم يتشاجر مع اخوانه بالاغلب مع اخوه التوام ويصل الشجار الي العض والضرب المؤلم ...........سرع الغضب لي درجة انه لو كلمته باي موضوع اشوفه ايسويه جدامي.. بيعصب وبيقول انا ماسويت شي اخوه التوام دوم يتنازل له ولكن مافي فايده .
من الي الاحظه هذي الايام انه يغارمن اخوه لان عنده اصدقاء ومو راضين يكون معاهم بسبب عنفه بالكلام معاهم واذاصارمعاهم يحاول يغيرهم على اخوه.

باقول لكم يوم في حياته الصبح يتشاجر مع اخوه الاعلى ملابس اوعلى من يذهب الى الباص ويكون في الغالب يتنازل اخوه ويبتدي الصراخ واحيانا الضرب.......... يروح المدرسه في المدرسة يستلم اخوه بالتوبيخ والضرب احيانا بين اصدقاهم........... يرجع البيت يتغدى ويروح فوق يبتدي وقت الدراسةعلما انه من المتفوقين يلتهي بكم شغلة وبعدين بيستلم اخوانه يبتدي ياذي اخوانه بالدور لين يخلص على اثنين اوثلااثه

بعدين يجي دوري اذا كلمته ولمته باصير انا ماأحبه ودوم انه ما اصدقه وان اخوانه كذابين وهم يتسببون عليه او يقول سويت هذا الشي لاني اريد اعلمهم الادب
يغار من الصعير قبل الكبير يتذمر كثير مع اننا موفرين له اكثر منهم نتحمله نراعي وضعه انه حساس وان قطع اصبعه يمكن ماثر عليه انكلمه بالهون بس مافي تغيير
نسيت اقول لكم انه يوم ايعصب اول ما يتحركيده كردة فعل عنده.... وبعد من سنتين فصلناهم في المدرسه كل واحد في صف.

ام الجووود 27-04-2007 02:42 AM

الان هو في بداية المراهقه ويختلفون الاولاد في سلوكهم اثناء هذه المرحله وستواجهين الكثير في هذه الفتره لاكن عليك بالحلم واحتواءه ولاتقارنيه بغيره
وما اعتقد ان بتر جزء من اصبعه بيكون له ذاك التأثير الكبير عليه
قللي من توجيه الاتهامات عليه حسسيه انك تحترمينه وعامليه كانه كبير اجلسي معه جلسات خاصه لوحدكم واانصتي لما يقوله وابرزي الصفات الايجابيه الموجوده لديه شاوريه في بعض الامور دعمي فيه الاتجاه الديني خاصة اذا اخطاء على احد واستدلي بالقصص المؤثره في السيره النبويه والأيات القرانيه مع تبسيط شرحها واهم من هذا كله الالحاح بالدعاء له بالهدايه وباذكر لك قصه على ذالك
كان يامكان
دعت احدى السيدات صويحباتها لزيارتها وطبعا جهزت لهن العشاء وعندما اكملت اعداد السفره بالمأكولات و التجهيزات ذهبت لمناداة الصويحبات للسفره وعندما دخلت هي واياهن لغرفة الطعام والسفره التي كانت شهيه !!!!!! اذا بها تتفاجاء ان احد ابنائها (الشقي ) قام برش السفره كاملة بما فيها بالتراب

تتوقعون ماذا فعلت ؟؟؟

يقال انها دعت بحراره وقالت جعلك ان شاءالله تصلي بالمسلمين في الحرم

ماشاءالله عليها ضبطت نفسها ووجهت دعوتها بالخير لانها تعلم ان دعوة الوالدين مستجابه وخاصةً مع حرة القلب

وفعلاً صار هاذا الولد اماماً للحرم المكي الشريف

umyousef 28-04-2007 10:36 PM

شكرا لكي ام الجووود
بالنسبة للجانب الديني ما شاء الله عارف كيف يجيبه لصالحة ............ بالنسنة له حافظ تسع اجزاء تقريبا واحنا من اسرو ملتزمة بامور الدين والحمد لله وبالنسبة للدعاء دائما ادعي له بالهداية والصلاح

أم اثير 29-04-2007 02:46 AM

اختي ام يوسف

اعتقد انك لو تركزي اكثر على مساله الغيره

و تحاولي انك تمحي من ذاكرته مساله كسر اصبعه
و تخففيها على نفسه
و تذكريه بنعم ا لله عليه
فهو مجد و ذكي و مميز
و انه هناك الكثيرين ممن حرمو من نعم كثيره السمع و البصر و المشي و الاعاقت كثيره

حاولي ان تكسبي ثقته
حدثيه كثيرا و تفرغي له ،،،،، مهما كنت مشغوله فاعطيه من وقتك
تحدثي معه بمواضيع كثيره تهمه حتى لو كانت بالنسبه لك ممله و تافهه فهي تعني له الكثير

لابد لك من كسب ثقته و افهامه انك صديقته
و تدريجيا سويله غسيل مخ

اجلسي معه على الانترنت التلفزيون الدراسه اي شي يحبه

كذلك ابحثي معه عن هواياته ،،، كاراتيه و سباحه ركوب خيل اي رياضه

و اخوته لابد من وضع قواعد للتعامل بينهم

يضعها والده ،،،،، حتى يعرف ان هناك راع للبيت و هناك من يحاسب الكبير قبل الصغير

كما انصحك اختي ان ياخذه والده لمجالس الرجال و حلقات المسجد ان وجد

اهم شئ الصبر ثم الصبر وا لدعاء له

الله يصلحه و يوفقه هو و ابناء المسلمين ويرزق كل محروم

umyousef 29-04-2007 09:03 AM

شكرا لكي على النصح والارشاد القيم وا ن شاء الله باخذه بعين الاعتبار

بقيت ازيد نقطة صارت من يومين جاني بعد ما كسر كم شغلة ي البيت ولخبط بعض الاشياء واخوانه يحولون معاه ,وانه سكته ما قلت له شي غير سو الي تبيه,قال لي آنه آدري الي سويته غلط وآنه آسف بس آنه ماأعرف ليش اسوي هالشكل لاتقولي لي الشيطان قلت له شوتحس قبل ما تسوي هالشكل قال اني مقهورمن اخواني لانهم ياذوني ودوم يلقي اللوم على اخوانه

بعد من فتره قال لي اخذيني للطبيب علشان اتغير ما اعرف هل هذا بيكون في صالحه والا

أم اثير 29-04-2007 10:50 AM

اقتباس:

بعد من فتره قال لي اخذيني للطبيب علشان اتغير ما اعرف هل هذا بيكون في صالحه والا
اختي طبيب في مثل عمره كثير

هل سمع عن احد افراد العائله لجا للطبيب لمعالجه امر نفسي

اعتقد لو ينسق والده مع المشرف الاجتماعي بالمدرسه ويتفقان البيت مع المدرسه في احسن اسلوب لتخطي مثل هذه الحاله

بس حبيت اطمنك

حاله ابنك طبيعيه جدا جدا و تحدث في كل بيت ويحتاج لها الصبر و الصبر

مع و اكرر مع المتابعه من قبل الوالد و الوالده

و شغل وقت فراغه بالمفيد
كذلك عدم اخذ اي تصرف للطفل المراهق بصوره شخصيه اي انه لم يقصد ان يزعجكم بقدر ما يرغب في تجريب اسلوب جديد او كلمه جديده في من يحيط به

الساعة الآن 11:51 AM.