منتدى عالم الأسرة والمجتمع

منتدى عالم الأسرة والمجتمع (http://www.66n.com/forums/index.php)
-   ركن الطفل (http://www.66n.com/forums/forumdisplay.php?f=97)
-   -   بخصوص كمية الطعام الطبيعية للاطفال؟ (http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=186232)

طيـ القلب ـب 14-05-2009 05:11 PM

بخصوص كمية الطعام الطبيعية للاطفال؟

لو سمحتوا ممكن اعرف كمية الطعام المناسبة للطفل من عمر 6شهور الى خمس سنوات او اكثر يعني الاطفال الصغار نعطيهم خضار مسلوق وزبادي بس كم ملعقة تكفيهم يعني كيف اعرف ان طفلي اكل شوي او اكل كمية مناسبه لمعدته يعني مو معقولة ملعقة او ملعقتين تعبر وجبه
انا ابني عمره سنتين وسبعة شهور كم الكمية المناسبة له مثلا في وجبه الفطور كم حجم الرغيف ربع رغيف او نص والدجاج كم مقدار القطعة والمكرونة والرز قد ايش كميتها
طبعا لا تقولون لين مايشبع مو معقولة لازم يكون في كميم محددة صحية وطبيعية بحسب عمر الطفل
وبالنسبة للسوائل كم مل تقريبا الحليب بالنسبة لعمر طفلي والعصير يعني 200مل كافيه له
اتمنى انكم فهمتوني واذا مافهمتوا اوضح اكثر وياريت يكون في جدول محدده فيه كمية الوجبات حتى نستفيد جميعنا
ولكم كل الشكر

Crestalla 14-05-2009 09:00 PM

متابعه معك..اسئلتك مهمه جدا وكانت في بالي..

وياليت اللي تفيدنا يكون من عمر 6 شهور وطالع حتي يصير مرجع..

أم يوسف2 14-05-2009 09:24 PM

اسئلتك حلوة حبيبتي .. بس للاسف ماعتقد في اجابة لها

لان لكل طفل شهيته . في اطفال ماشاء الله عليهم لومما طعتيه مايقول لا

و اطفال اذا ما ذكرتيه بالاكل ينسى و يضل بلا اكل طول اليوم

عندي موضوع بخصوص هذا الشي .. ترجمته لك و ان شاء الله نستفيد

ماهي كمية الاكل التي يحتاجها طفلي ؟؟؟

س: كم يحتاج طفلي و كم هي المدة الزمنية الواجبة بين الوجبات ؟؟؟
كمية الاكل تعتمد على عدة عوامل . منها الانشطة التي يقوم بها الطفل.. معدل نموه .. عمره .. حرارحة الجو و نسبة الرطوبة
اي فايروس او مرض مصاب به الطفل..

لحسن الحظ انه الاطفال يولدون مع مؤشر داخلي يخبرهم متى يكتفون و بكمية الغذاء المناسبةلهم... و الواجب علينا كا امهات و اباء ان نبذل مجهودنا في معرفه هذا النظام وو التأقلم عليه و عدم افساده باغصاب الطفل على الاكل

عادة يعطي الاطفال شارة عند شعورهم بالامتلاء او بعدم الرغبة في الاكل .. اما بالكلام او باشاراة اليد ...
عند الاطفال الاكبر سنا .. هذه الاشارات ايضا موجودة في عند الاطفال الاصغر سنا .. فمثلا نرى الرضع عتد شعورهم باشبع اما يخرجون الحلمة من افواههم او يغطون في نوم عميق ... بينما الاطفال مادون السنة قد يشيحون بوجوههم او يقفون او تزيد حركتهم على كرسي الاكل ليوصلو رساله الشبع لاهاليهم..
وعندها يجب احترام رغباتهم و عدم اغصابهم حتى لا يصبح الطعام مصدر عقاب بدل ان يكون مصدر سعادة ...

اذا كانو الاطفال بصحة جيدة و نمو جيد ... و حركتهم جيدة بالنسبة لاعمارهم فاعلموا انهم يحصلون على كفايتهم من الغذاء .. فلا داعي للقلق ..

مستنية معاكم اذا حد عنده معلومات مفييييدة

أم يوسف2 14-05-2009 09:42 PM

نسيت اذكر .. مكتوب انه التبول المستمر و الاخراج مرة يوميا .. اعزكم الله ,. دليل على اكتفاء الطفل

Dr.NaNnu 14-05-2009 09:52 PM

انا ايضا ارى ان كل طفل يختلف عن الاخر

وهناك اسباب كثيرة جدا تحدد مزاج الطفل وشهيته

وقد يكون هناك طفل ياكل بشراهة ولكن يمكن ان يحدث له شئ كمرض او اثناء التسنين فتجدي الطفل لا يرغب في الاكل

وبالتالي لا تستطيعي اجباره على الاكل

والعكس صحيح

فانت لا تستطيعي تحديد كمية معينة من الطعام قد لا يشر بعدها الطفل بالشبع

مدمنة المنتدى 14-05-2009 10:10 PM

ما قالته الاخت نورة صحيح لكنني أريد أن أشير عن خبرة ان الطفل إذا أشاح بوجهه عن الطعام او رفض الأكل فلا يعني بالضرورة انه شبعان, لكن يمكن ان الطعام لم يعجبه و إذا أعطيته طعاما آخر فربما يأكله بشراهة مباشرة بعد رفضه الأكل الأول
قضية الأكل بالنسبة لطفلتي هي بمثابة عذاب لي لأنها لا تحب الأكل و خصوصا الإفطار و هذا يزعجني جدا و يؤلمني

طيـ القلب ـب 15-05-2009 02:53 PM

مشكورين حبيباتي وياريت فعلا يكون مرجع بس اعتقد انكم مافهمتوني مزبوط انا عارفة ان لكل طفل شهيته وانه في اسباب كثيرة تمنع الطفل من الاكل بس انا ابغى المعدل المناسب والكمية الصحية لكل طفل حسب عمره يعني زي موللوجبات اوقات محددة اتوقع انه لكمية الطعام برضو جدول محدد نفسه نفس الحليب لما يكتبوا كم مل نعطي الطفل بالعمر هذا وكل ماكبر نزيد الكمية يعني في اطفال ماشاء الله زي ماقالت الاخت نورا مهما عطيته مايقول لا وبعدها يصاب بالسمنه يعني مايقفل فمه ابدا:dوبعضهم من النحف زي العود
انا الصراحة مادري اذا في جداول تحدد الكميه او ان الموضوع كذا على حسب الطفل
ياريت نتفاعل ويشاركونا الاخوات الباقيات

Crestalla 15-05-2009 04:47 PM

تمام كلام طيب القلب

نفسي اعرف بالوجبه الوحده المفروض او الطبيعي كم ملعقه ياكل ( لو فرضا حسبناها بملعقة طاولة الطعام)

زي الحليب مش يحددو بالعمر الفلاني المفروض يشرب ( ... مل) اكيد الاكل زيه كمان..

انا اول امس سالت الدكتور ما رضي يجاوبني وقالي لحد ما يشبع الطفل وانه كل طفل له شهيته!!

طيـ القلب ـب 16-05-2009 01:22 AM

شكله مافي جدول لكميات الطعام لاني بحثت وماحصلت :29:
معناتها ياكريستالا انه على حسب شهيه الطفل دام الدكتور قالك كذا :(
بس لازم نستنى لعل وعسى نحصل وحده سمعت او قرات ماراح نيأس

colors 16-05-2009 03:19 AM

كنت بسأل الطبيب نفس السؤال ونسيت

الحصص الموصى بها يوميا للأطفال

لأني نفس الشيء مثلا أكون مسوية شوربة وابغى افلفلها مثلا

فأغرف لبنتي قبل وعاء شوربة واحد وما أدري هل كافي ولا لازم اثنين مثلا

عشان ما احس بالذنب

هل أسوي لها ربع رغيف ولا نص

صحيح مرات تآكل ربع ومرات تقضم وتمشي

بس لو ممكن أقدر هل أكلها معقول نسبيا ولا أقل ولا أكثر

يعني ودنا نعرف المتوسط عالأقل لأنه صعب تحديدها بدقة فالشهية من طفل لآخر تختلف

وفي نفس الطفل تختلف من يوم لآخر وتختلف باختلاف المزاج واشتهاء الطعام ذاك اليوم

يعني مرات بنتي اسوي لها الشئ وتآكل ملعقة وخلاص ما تبي لو ايش اسوي ما في أمل تآكل

ومرات أخرى نفس الشيء ولكن تتقبله عادي

الساعة الآن 11:48 AM.