منتدى عالم الأسرة والمجتمع

منتدى عالم الأسرة والمجتمع (http://www.66n.com/forums/index.php)
-   الفتاوى الشرعية (http://www.66n.com/forums/forumdisplay.php?f=96)
-   -   هل هذا عقوق (http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=272084)

Saso soso 03-04-2017 01:15 PM

هل هذا عقوق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لو سمحتم كانت عايزة اعرف انا كده عاقة ام لا
انا متزوجة ولم انجب ووظيفتي من المنزل وعندي وقت فراغ وزوجي لا يعمل طول الوقت في البيت لا يسمح لي بالخروج إطلاقا الا اذا كان هو نازل يوديني لاهلي وياخدني وهو راجع او لو حصلت ظروف قاهرة ممكن يسيبني انزل لو حد جه خدني من اهلي
والدتي ربنا يكرمها عايشة مع والدي وهو طول اليوم بره واخواتي البنات متزوجات واحده قريبه مننا جدا والتانية مهاجره واخي يعيش مع امي وابن خالتي عندهم ساكن معاهم انا لسوء خلق اخويا وابن خالتي ومطلعين عين امي وابويا اعصابي فعلا تعبت وكل ما بروح واشوف تصرفاتهم برجع تعبانه وضغطي يوطي واتعصب جدا وفعلا تعبت نفسيا بسبب مشاكل كتيرة بسببهم ومهما اتكلمت مع امي مش راضية تغير الوضع فقلت انا هقلل اني اروح هناك واروح مرتين في الاسبوع لو قدرت او مرة وساعات زوجي بيقعد فترات مينزلش من البيت فبضطر اقعد غصب عني بس عمري ما غبت عنهم اكتر من اسبوع ويوميا بنتكلم واختي التانيه بتروح لماما بمعدل تلات ايام اسبوعيا وانا بعرض علي امي كتير نخرج بدال ما اروحلها البيت ترفض وانا فعلا مش قادرة اتولجد في المكان اللي فيه اخويا وابن خالتي ووالدتي زعلانه عشان مش بروح كتير وان بيني وبين كنزلها عشر دقايق واختي التانيه برده قريبه منها بعشر دقايق هل كده انا عاقة ومش ببر امي وعليا اثم ام لا

أبو أسامة 03-04-2017 06:23 PM

رد: هل هذا عقوق

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،، وبعد
فأسأل الله تعالى أن يسددك ويوفقك ويجزيك خير الجزاء لبر أمك وحرصك على ذلك.
أولا: يجب أن تعلمي أن حق زوجك مقدم على حق والديك بالمعروف.
ثانيا: عدد الزيارات يختلف من شخص لآخر كل حسب ظروفه، فهناك من يزور والديه مرة في الشهر، ويعتبر بارا بهما، بسبب ظروف بعده عنهما مثلا، أو غير ذلك، وهناك من يزورهم مرتين في الأسبوع، ويعتبر مقصرا في ذلك.
ثالثا: في وضعك الخاص: 1- إذا كان زوجك يسمح لك بهذا العدد من الزيارات. 2- ووالدتك تحتاجك أن تزوريها باستمرار. 3- وعندك استطاعة ووقت يكفيك لذلك.
فينبغي عليك زيارتها بقدر حاجتها واستطاعتك، واعلمي أن هذه فرصة كبيرة مفتوحة أمامك لبرك بها، ويوشك أن يغلق الباب أمامك يوما ما، وحينها ستتمنين لو فتح الباب مرة أخرى ليتسنى لك أن تلثمي قدميها، وتخدميها، فلا تفرطي -رحمك الله- في هذه الفرصة، ولا تغلقي باب الجنة المفتوح أمامك قبل أن يغلق نفسه دون استشارتك.
ولتتحملي ما يصيبك جراء ذلك من لأواء وغضب، وتذكري أن ما يصيبك في سبيل ذلك أجر وثواب، وفي الصحيحين: (ما يصيب المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها من خطاياه) فإذا كان الإنسان يؤجر على الحزن والتعب في أمور الدنيا، فما بالك لو كان هذا النصب والجهد في سبيل الله، وفي سبيل إرضاء والديك،
وحاولي ألا تلتفتي ولا تقتربي من أخيك وابن خالتك، لا سيما وأن ابن خالتك ليس محرما لك، ولا تجادليهم ولا تناقشيهم، فإن هذا يثيرك، وكوني قريبة من والدتك بعيدة عنهما، فإذا أغضباك، فكوني كأن لم تسمعي ولم يتحدثوا، وقابلي تصرفاتهم بعدم المبالاة.
وفقك الله وسددك وأعانك.

الساعة الآن 10:36 AM.