منتدى عالم الأسرة والمجتمع

منتدى عالم الأسرة والمجتمع (http://www.66n.com/forums/index.php)
-   الفتاوى الشرعية (http://www.66n.com/forums/forumdisplay.php?f=96)
-   -   مفطرات الصيام المعاصرة (http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=104047)

المجاهد 05-10-2006 02:30 PM

مفطرات الصيام المعاصرة
 
بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد الله والصلاة والسلام على رسول الله


إن مما اجمعت عليه الأمة في المفطرات في رمضان ...................


1ـ الأكل .

2ـ الشرب .

3ـ الجماع .



ولكن هناك أمور نازلة لم تكن موجودة فيمن سبقنا ......................



وقد جمعت لكم منها ما يسره الله لي في هذه المقالة




أسأل الله ان ينفع بها الجميع



أولاً : الأقراص التي توضع تحت اللسان


التعريف بها :

هي أقراص توضع تحت اللسان لعلاج بعض الأزمات القلبية، وهي تمتص مباشرة بعد وضعها بوقت قصير، ويحملها الدم

إلى القلب، فتوقف أزماته المفاجئة، ولا يدخل إلى الجوف شيء من هذه الأقراص.


حكمها :

هذه الأقراص لا تفطر الصائم؛ لأنه لا يدخل منها شيء إلى الجوف، بل تمتص في الفم .








ثانياً : منظار المعدة .

التعريف به :

هو جهاز طبي يدخل عبر الفم إلى البلعوم، ثم إلى المريء، ثم المعدة، ويستفاد منه إما في تصوير ما في المعدة ليعلم

ما فيها من قرحة ونحوها، أو لاستخراج عينة صغيرة لفحصها، أو لغير ذلك من الأغراض الطبية.


حكمها :

وهي مسألة خلافية بين العلماء ، والقول الذي نعمل به .........

المنظار لا يفطر؛ لكونه جامداً لا يغذي، وهذا ما اختاره الشيخ محمد بخيت مفتي مصر وشيخنا محمد العثيمين.



[blink]تنبيه :

إذا وضع الطبيب على المنظار مادة دهنية مغذية لتسهيل دخول المنظار فهنا يفطر الصائم بهذه المادة لا بدخول المنظار؛

وذلك لأنها مفطرة بذاتها، فهي مادة مغذية دخلت المعدة، وهذا يفطر بلا إشكال .[/blink]



ثالثاً : غاز الأكسجين :

هو هواء يعطى لبعض المرضى، ولا يحتوي على مواد عالقة، أو مغذية، ويذهب معظمه إلى الجهاز التنفسي .

حكمه :

لا يعتبر غاز الأكسجين مفطراً كما هو واضح، فهو كما لو تنفس الهواء الطبيعي .



رابعاً : الدهانات والمراهم واللصقات العلاجية :


في داخل الجلد أوعية دموية، فما يوضع على سطح الجلد يمتص عن طريق الشعيرات الدموية إلى الدم، وهو امتصاص

بطيء جداً.


بل حكى بعض المعاصرين الإجماع على أنها لا تفطر ، وهو من قرارات المجمع الفقهي.



وهناك مسائل اخرى مهمة ................



[blink]كغسيل الكلى


والمنظار الشرجي والمهبلي


والتحاميل


غسول الأذن


التخدير ( البنج )[/blink]



ولكن بيانها يحتاج لتفصيل يطول ذكره .......................



وسيتم بإذن الله توضيح كل منها على حدى





بوركتم

ريم المدينه 06-10-2006 01:56 PM

جزاك الله خير على الموضوع المفيد

والتنبيه على ماقد نغفله 00بارك الله فيك

Dr.ShOShO 06-10-2006 02:59 PM

بسم الله الرحمن الرحيم
 
جزيت الجنان على هذا التنبية..

وفي مسألة معاجين الأسنان التي انتشرت الآن بمختلف النكهات هل لك أن توضح فتوى العلماء في ذلك..ولك جزيل الشكر والإمتنان

المجاهد 06-10-2006 05:38 PM

الغسيل الكلوي


هناك طريقتان لغسيل الكلى :

الطريقة الأولى :

يتم غسيل الكلى بواسطة آلة تسمى (الكلية الصناعية)، حيث يتم سحب الدم إلى هذا الجهاز، ويقوم الجهاز بتصفية الدم

من المواد الضارة، ثم يعيد الدم إلى الجسم عن طريق الوريد، وقد يحتاج إلى سوائل مغذية تعطى عن طريق الوريد.



الطريقة الثانية :

تتم عن طريق الغشاء البريتواني في البطن، حيث يدخل أنبوب عبر فتحة صغيرة في جدار البطن فوق السرة، ثم يدخل

عادة ليتران من السوائل التي تحتوي على نسبة عالية من سكر الغلوكوز إلى داخل جوف البطن، وتبقى في جوف

البطن لفترة، ثم تسحب مرة أخرى، وتكرر هذه العملية عدة مراتٍ في اليوم الواحد، ويتم أثناء ذلك تبادل الشوارد

والسكر والأملاح الموجودة في الدم عن طريق البريتوان، ومن الثابت علمياً أن كمية السكر الغلوكوز الموجود في هذه

السوائل تدخل إلى دم الصائم عن طريق الغشاء البريتواني.


[blink]حكمه :

اختلف المعاصرون في غسيل الكلى على قولين :[/blink]





القول الأول :

أنه مفطر، قال به شيخنا عبد العزيز بن باز، ود. وهبة الزحيلي.

الدليل :

أن غسيل الكلى يزود الجسم بالدم النقي، وقد يزود مع ذلك بمادة أخرى مغذية، وهو مفطر آخر، فاجتمع له مفطران.



القول الثاني :

أنه لا يفطر وهو قول د. محمد الخياط.

الدليل :

أن غسيل الكلى يلحق بالحقن فليس أكلاً ولا شرباً إنما هو حقن لسوائل في صفاق البطن ثم استخراجه بعد مدة أو سحب

للدم ثم إعادته بعد تنقيته عن طريق جهاز الغسيل الكلوي.



المناقشة :

أن غسيل الكلى قد يكون معه مواد مغذية.



القول المختار :

الذي يظهر أن غسيل الكلى فيه تفصيل، فإذا صاحبه تزويد للجسم بمواد مغذية سكرية أو غيرها فلا إشكال أنه يفطر؛

لأن هذه المواد بمعنى الأكل والشرب، فالجسم يتغذى بها ويتقوى.

أما إذا لم يكن معه مواد مغذية فإنه لم يظهر لي ما يوجب التفطير به.

أما مجرد تنقيته للدم من المواد الضارة فليس في هذا ما يوجب الفطر به، إذ تنقية الدم ليس في معنى شيء من المفطرات

المنصوص عليها، والله أعلم.

المجاهد 06-10-2006 05:46 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Dr.ShOShO
جزيت الجنان على هذا التنبية..

وفي مسألة معاجين الأسنان التي انتشرت الآن بمختلف النكهات هل لك أن توضح فتوى العلماء في ذلك..ولك جزيل الشكر والإمتنان




استعمال معجون الأسنان في الصوم

سؤال:

هل يجوز تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون في حال الصوم ؟ على حسب علمي أن هذا جائز طالما أن المعجون لم

يصل إلى الجوف (لم يتم بلعه) . أرجو الإدلاء برأيك في هذا الموضوع.








الجواب:

الحمد لله

سئل سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله عن استعمال معجون الأسنان فقال : لا حرج في ذلك مع التحفظ عن ابتلاع شيء منه ، كما يشرع استعمال السواك للصائم ..

" فتاوى الشيخ ابن باز " ( 4 / 247 )

وقال الشيخ محمد الصالح بن عثيمين :

ويتفرع على هذا : هل يجوز للصائم أن يستعمل الفرشة والمعجون أو لا ؟

الجواب : يجوز ، لكن الأولى ألا يستعملها لما في المعجون من قوة النفوذ والنزول إلى الحلق ، وبدلاً من أن يفعل ذلك في النهار يفعله في الليل .

" الشرح الممتع لابن عثيمين ( 6 / 407 ، 408 ).



الشيخ محمد صالح المنجد

Dr.ShOShO 07-10-2006 03:39 PM

بسم الله الرحمن الرحيم
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا
ووفقك لما فيه الخير والصلاح للمسلمين


الساعة الآن 03:14 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©