![]() |
فتاوى ابن عثيمين رحمه الله حول التسبيح بالمسبحة
http://www.3z.cc/sml/30/012.gif بسم الله الرحمن الرحيم الســلام عليكم ورحمة الله وبركاتــه أحببت أن أضع بين أيديكم بعض الفتاوى التى تتحدث حول التسبيح بالمسبحة من فتاوى فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى و غفر له الـسـؤال بارك الله فيكم هذا مستمع مستمعة للبرنامج عائشة إبراهيم تسأل وتقول في سؤالها هذا هل التسبيح بالمسبحة بدعة وكما يقولون بأنها بدعة حسنة وهل في الإسلام بدعة حسنة؟ الـجـواب نعم التسبيح بالمسبحة لا نقول إنه بدعة لأن التسبيح لا يقصد به التعبد قصدي أن عقد التسبيح بالمسبحة لا يقصد به التعبد إنما يقصد به ضبط العدد فهو وسيلةٌ وليس بغاية . فعلى هذا فلا نقول إنه بدعة ولكننا نقول إن التسبيح بالأصابع أفضل لأن هذا هو الذي أرشد إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله (اعقدن بالأنامل فإنهن مستنطقات) وهذا يدل على أن الأفضل العقد بالأنامل لأنها سوف تشهد يوم القيامة بالعمل الذي حركت فيه . والتسبيح بالمسبحة فيه شيء أولاً : أنه خلاف ما أرشد إليه النبي صلى الله عليه وسلم وثانياً : أنه قد يجر إلى الرياء كما يشاهد بعض الناس الذين يتقلدون مسابح في أعناقهم في المسبحة ألف خرزة كأنما يقول للناس أنظروا فإننا نسبح ألف مرة فهو يحمل على الرياء . ثالثاً : أن من يسبح بالمسبحة تجد قلبه غافلاً يفرغ هذا الخرز وعيناه تدوران يميناً وشمالاً وغيره أيضاً يتجول يميناً وشمالاً فاستعمال المسبحة أقرب للغفلة من استعمال الأصابع ولهذا ينبغي للإنسان أن يعقد التسبيح بأصابعه والأفضل أن يكون ذلك باليد اليمنى وإن عقد باليدين جميعاً فلا بأس نعم. http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_7938.shtml http://www.3z.cc/sml/30/012.gif |
http://www.3z.cc/sml/30/012.gif الـسـؤال ما رأيكم في استخدام المسبحة في التسبيح؟ جزاكم الله خيراً. الـجـواب فأجاب فضيلته بقوله: استخدام المسبحة جائز، لكن الأفضل أن يسبح بالأنامل وبالأصابع؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "اعقدن بالأصابع فإنهن مستنطقات". ولأن حمل السبحة قد يكون فيه شيء من الرياء؛ ولأن الذي يسبح بالسبحة غالباً تجده لا يحضر قلبه فيسبح بالمسبحة وينظر يميناً وشمالاً. فالأصابع هي الأفضل وهي الأولى. http://www.3z.cc/sml/30/012.gif |
http://www.3z.cc/sml/30/012.gif الـسـؤال هل يعد الإنسان التسبيح بالأنامل أو بالأصابع؟ الـجـواب فأجاب فضيلته بقوله: التسبيح بالأنامل أو الأصابع واسع، إن شاء عقد بالأنامل، وإن شاء عقد بالأصابع، والأفضل أن يكون عقد التسبيح باليمين كما جاء به الحديث عن النبي عليه الصلاة والسلام. http://www.3z.cc/sml/30/012.gif |
http://www.3z.cc/sml/30/012.gif الـسـؤال وسئل الشيخ – حفظه الله تعالى – عن حكم التسبيح بالسبحة، وهل تعتبر من الوسائل المعينة على العبادة؟ أفتونا وفقكم الله تعالى. الـجـواب فأجاب بقوله: التسبيح بالأصابع خير من التسبيح بالسبحة من وجوه ثلاثة: الأول: أنه الذي أرشد إليه النبي صلى الله عليه وسلم في قوله لجماعة نسوة: "اعقدن بالأنامل فإنهن مستنطقات". الثاني: أنه أقرب إلى الإخلاص وأبعد عن الرياء. الثالث: أنه أقرب إلى حضور القلب ولذلك ترى المسبح بالسبحة يتجول بصره حين التسبيح يميناً وشمالاً لا لكونه قد ضبط العدد بخرز السبحة فهو يسردها حتى ينتهي إلى آخرها ثم يقول سبحت مائة مرة أو ألف مرة مثلاً بخلاف الذي يعقد بالأنامل فقلبه حاضر. وأما وسائل العبادة فهو كل ما أوصل إلى العبادة فإذا لم يكن طريقاً محرماً لذاته ولم يكن موجباً للإعراض عن أصول الدعوة الشرعية فلا بأس به. أما إن كان محرماً لذاته كالكذب والمعازف فلا يصح أن يكون وسيلة للدعوة إلى الله تعالى ولا يحل فعله. وكذلك لو كان موجباً للإعراض عن أصول الدعوة الشرعية كالأناشيد التي تلهي عن أصول الدعوة الشرعية فإنه ينهى عنها. كتبه محمد الصالح العثيمين في 10 رجب 1418هـ. مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى المجلد الثالث عشر أخوكم ومحبكم أسـد الصمد والســلام عليكم ورحمة الله وبركاته http://www.3z.cc/sml/30/012.gif |
بارك الله فيك اخي اسد الصمد كثيرا ما كان يراودني هذا السؤال و لا اجد له جوابا لكن بالفعل ان التسبيح بالاصابع يمكن ألا تضبط العدد اما بالمسبحة فالعدد يكون صحيحا لكن سأعود نفسي على التسبيح بالاصابع جزاك الله خيرا على هذه الافادة و جعله الله في ميزان حسناتك
|
جزاك ربي خير الجزاء على هذا النقل المفيد
كنت بحاجة لمعرفة الفتوى ودائما ارغب في السؤال وانسى جعله ربي في موازين حسناتك |
جزاك الله خير ... كنت محتاجة اعرف حكم التسبيح بالمسبحة
|
أخي في الله أسد الصمد
جزاك الله خير الجزاء وبارك الله فيك |
بارك الله فيك
|
الساعة الآن 09:46 PM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©