![]() |
من أراد أن يضحي فلا يأخذ من شعره ولا أظفاره
بسم الـله الرحمن الرحيم السـلام عليكم و رحمة الله وبركاته ومع لآلي ودرر من جواهر العلم وفضائله من ركن الطمأنينة والسكينة أقدم اليوم فتوى حول موضوع هام تمس الحاجة إليه من أراد أن يضحي فلا يأخذ من شعره ولا أظفاره المجيب اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء برئاسة الشيخ عبدالعزيز بن باز- رحمه الله - التاريخ05/12/1427هـ السؤال الحديث من أراد أن يضحي أو يضحى عنه فمن أول شهر ذي الحجة عليه ألا يأخذ من شعره ولا بشرته ولا أظفاره شيئاً حتى يضحي، فهل هذا النهي يعم أهل البيت كلهم، كبيرهم وصغيرهم أو الكبير دون الصغير؟ الـجواب الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد: لا نعلم أن لفظ الحديث كما ذكره السائل، واللفظ الذي نعلم أنه ثابت عن النبي –صلى الله عليه وسلم- هو ما رواه الجماعة إلا البخاري، عن أم سلمة –رضي الله عنها-، أن رسول الله –صلى الله عليه وسلم– قال: "إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظفاره" ولفظ أبي داود وهو لمسلم والنسائي أيضاً: "من كان له ذبح يذبحه فإذا أهلّ هلال ذي الحجة فلا يأخذ من شعره وأظفاره حتى يضحي". فهذا الحديث دال على المنع من أخذ الشعر والأظفار بعد دخول عشر ذي الحجة لمن أراد أن يضحي. فالرواية الأولى فيها الأمر والترك، وأصله أنه يقتضي الوجوب، ولا نعلم له صارفاً عن هذا الأصل. والرواية الثانية فيها النهي عن الأخذ، وأصله أنه يقتضي التحريم، أي: تحريم الأخذ. ولا نعلم صارفاً يصرفه عن ذلك، فتبين بهذا: أن هذا الحديث خاص بمن أراد أن يضحي فقط. أما المضحى عنه فسواء كان كبيراً أو صغيراً فلا مانع من أن يأخذ من شعره أو بشرته أو أظفاره بناء على الأصل وهو الجواز. ولا نعلم دليلاً على خلاف الأصل. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم . المصــدر /الإسلام اليوم [ فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء المجلد 11 ص 426] إلى هنا نقف ونسأله سبحانه أن يرسل السماء علينا مدرار و يسكن حبه في قلوبنا ويوطن رحمته في نفوسنا وكان معكم أخوكم ومحبكم أسد الصمد |
أخي في الله أسد الصمد
جزاك الله خير الجزاء وبارك الله فيك |
بارك الله فيك اسد الصمد
|
بارك الله فيك و جزاك خيرا
احسنت على التذكير، احترامي، ابو احمد |
جزاك اخي اللهخيرا ولكن سؤال ما الحكمة من ذلك؟؟؟؟ اي لماذا لا يجوز ان يقص من شعرة او لحيته او اظافره في العشرة ايام من ذي الحجه ؟؟؟
|
بارك الله فيك دينا وعلما ووفقنا واياكم لما يحبه ويرضاه.
|
جزيت الخير كله اخي اسد
لكن انا اليوم ذهبت الي الكوافير ونزعت شيء من شعري وقصصت ولم يكن عندي نيه او علم باني ساضحي عندما رجع زوجي للمنزل وشاهد وعرف قال لي انه ناوي ان يضحي لي اي عني وقال لماذا قصصتي من شعرك هو ترك الموضوع مفاجئه لي والان بعد هذا هل يصح او تقبل الضحيه عني او انتهى الموضوع والخير ان شاء الله في السنين القادمه مع اني والله حزنت اذا عندك رد او جواب لسؤوالي جزيت الخير ========== |
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكر لكم مروركم وتشريفكم موضوعي اقتباس:
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى في ( أحكام الأضحية ) : فيما يجتنبه من أراد الأضحية والحكمة في هذا النهي أن المضحي لما شارك الحاج في بعض أعمال النسك وهو التقرب إلى الله تعالى بذبح القربان شاركه في بعض خصائص الإحرام من الإمساك عن الشعر ونحوه. وهذا حكم خاص بمن يضحي، أما من يضحى عنه فلا يتعلق به؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلّم قال: «وأراد أحدكم أن يضحي» ولم يقل أو يضحى عنه؛ ولأن النبي صلى الله عليه وسلّم كان يضحي عن أهل بيته ولم ينقل عنه أنه أمرهم بالإمساك عن ذلك. وعلى هذا فيجوز لأهل المضحي أن يأخذوا في أيام العشر من الشعر والظفر والبشرة. وإذا أخذ من يريد الأضحية شيئاً من شعره أو ظفره أو بشرته فعليه أن يتوب إلى الله تعالى ولا يعود، ولا كفارة عليه، ولا يمنعه ذلك عن الأضحية كما يظن بعض العوام. وإذا أخذ شيئاً من ذلك ناسياً أو جاهلاً، أو سقط الشعر بلا قصد فلا إثم عليه، وإن احتاج إلى أخذه فله أخذه ولا شيء عليه مثل أن ينكسر ظفره فيؤذيه فيقصه، أو ينزل الشعر في عينيه فيزيله، أو يحتاج إلى قصه لمداواة جرح ونحوه. |
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكر لكم مروركم وتشريفكم موضوعي اقتباس:
لأهل المضحي أن يأخذوا من شعورهم وأظفارهم في العشر السؤال إذا كان الرجل هو الذي سيضحي فهل يجوز لزوجته وأولاده أن يأخذوا من شعورهم وأظفارهم إذا دخل شهر ذو الحجة ؟. الـجواب الحمد لله نعم ، يجوز ذلك ، وقد سبق في إجابة السؤال رقم (36567 ) أن المضحي يحرم عليه أن يأخذ من شعره أو أظفاره أو بشرته شيئاً ، وهذا الحكم خاص بالمضحي الذي هو صاحب الأضحية . قال الشيخ ابن باز رحمه الله : وأما أهل المضحي فليس عليهم شيء ، ولا يُنهون عن أخذ شيء من الشعر والأظافر في أصح قولي العلماء ، وإنما الحكم يختص بالمضحي خاصة الذي اشترى الأُضحية من ماله اهـ . "فتاوى إسلامية" (2/316) . وجاء في فتاوى اللجنة الدائمة (11/397) : يشرع في حق من أراد أن يضحي إذا أهل هلال ذي الحجة ألا يأخذ من شعره ولا من أظافره ولا بشرته شيئاً حتى يضحي ؛ لما روى الجماعة إلا البخاري رحمهم الله، عن أم سلمة رضي الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظفاره ) ، ولفظ أبي داود (2791) ومسلم (1977) : ( من كان له ذبح يذبحه فإذا أهل هلال ذي الحجة فلا يأخذنَّ من شعره ومن أظفاره شيئاً حتى يضحي ) سواء تولى ذبحها بنفسه أو وَكَلَ ذَبْحَها إلى غيره، أما من يُضَحَّى عنه فلا يشرع ذلك في حقه ؛ لعدم ورود شيء بذلك اهـ . وقال الشيخ ابن عثيمين في "الشرح الممتع" (7/530) : من يُضَحَّى عنه لا حرج عليه أن يأخذ من ذلك ، والدليل على هذا ما يلي : 1- أن هذا هو ظاهر الحديث ، وهو أن التحريم خاص بمن يضحي ، وعلى هذا فيكون التحريم مختصاً برب البيت ، وأما أهل البيت فلا يحرم عليهم ذلك ، لأن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَّقَ الحكم بمن يضحي ، فمفهومه أن من يُضَحَّى عنه لا يثبت له هذا الحكم . 2- أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يضحي عن أهل بيته ولم ينقل أنه قال لهم : لا تأخذوا من شعوركم وأظفاركم وأبشاركم شيئاً ، ولو كان ذلك حراماً عليهم لنهاهم النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عنه ، وهذا القول هو القول الراجح اهـ . المصدر الإسلام سؤال وجواب http://www.islamqa.com/index.php?ref=33743&ln=ara |
الساعة الآن 10:02 AM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©