منتدى عالم الأسرة والمجتمع

منتدى عالم الأسرة والمجتمع (http://www.66n.com/forums/index.php)
-   الفتاوى الشرعية (http://www.66n.com/forums/forumdisplay.php?f=96)
-   -   لأهل المضحي أن يأخذوا من شعورهم وأظفارهم في العشر (http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=112504)

أسد الصمد 28-12-2006 06:42 PM

لأهل المضحي أن يأخذوا من شعورهم وأظفارهم في العشر
 

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لأهل المضحي أن يأخذوا من شعورهم وأظفارهم في العشر

السؤال
إذا كان الرجل هو الذي سيضحي فهل يجوز لزوجته وأولاده أن يأخذوا من شعورهم وأظفارهم إذا دخل شهر ذو الحجة ؟.

الـجواب
الحمد لله
نعم ، يجوز ذلك ، وقد سبق في إجابة السؤال رقم (36567 )
أن المضحي يحرم عليه أن يأخذ من شعره أو أظفاره أو بشرته شيئاً ، وهذا الحكم خاص بالمضحي الذي هو صاحب الأضحية .
قال الشيخ ابن باز رحمه الله :
وأما أهل المضحي فليس عليهم شيء ، ولا يُنهون عن أخذ شيء من الشعر والأظافر في أصح قولي العلماء ، وإنما الحكم يختص بالمضحي خاصة الذي اشترى الأُضحية من ماله اهـ . "فتاوى إسلامية" (2/316) .
وجاء في فتاوى اللجنة الدائمة (11/397) :
يشرع في حق من أراد أن يضحي إذا أهل هلال ذي الحجة ألا يأخذ من شعره ولا من أظافره ولا بشرته شيئاً حتى يضحي ؛ لما روى الجماعة إلا البخاري رحمهم الله، عن أم سلمة رضي الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظفاره ) ، ولفظ أبي داود (2791) ومسلم (1977) : ( من كان له ذبح يذبحه فإذا أهل هلال ذي الحجة فلا يأخذنَّ من شعره ومن أظفاره شيئاً حتى يضحي ) سواء تولى ذبحها بنفسه أو وَكَلَ ذَبْحَها إلى غيره، أما من يُضَحَّى عنه فلا يشرع ذلك في حقه ؛ لعدم ورود شيء بذلك اهـ .
وقال الشيخ ابن عثيمين في "الشرح الممتع" (7/530) :
من يُضَحَّى عنه لا حرج عليه أن يأخذ من ذلك ، والدليل على هذا ما يلي :
1- أن هذا هو ظاهر الحديث ، وهو أن التحريم خاص بمن يضحي ، وعلى هذا فيكون التحريم مختصاً برب البيت ، وأما أهل البيت فلا يحرم عليهم ذلك ، لأن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَّقَ الحكم بمن يضحي ، فمفهومه أن من يُضَحَّى عنه لا يثبت له هذا الحكم .
2- أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يضحي عن أهل بيته ولم ينقل أنه قال لهم : لا تأخذوا من شعوركم وأظفاركم وأبشاركم شيئاً ، ولو كان ذلك حراماً عليهم لنهاهم النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عنه ، وهذا القول هو القول الراجح اهـ .


المصدر
الإسلام سؤال وجواب

http://www.islamqa.com/index.php?ref=33743&ln=ara


الجروح 29-12-2006 09:07 AM

أخي في الله أسد الصمد

جزاك الله خير الجزاء

وبارك الله فيك

اسبريسو 29-12-2006 07:25 PM

بارك الله فيك

VIP2992 29-12-2006 11:05 PM

جزاك الله خير الجزاء

وبارك الله فيك

بسمة رضا * 29-12-2006 11:29 PM

أُكرمت أخي بالخير كله كما قد أكرمتنا بفهمٍ لأمر قد غاب نوره عن أذهان الكثير منا !!!

ثم ..


سيتطاول قلمي ليسجل طلبه ..وبوده أن يجد بين طيات كرمك من يجيب..

أخي مااااااااااا أجمل لو أنك أكرمتنا على الدوام بدقائق الأمور التي قد تغيب عن أذهاننا ..
فالغالبية منا .. تقرأ في كتب الفقه ..وربما تعشق مدارسته ..ولكن حقيقة ..هناك بعض الدقائق التي قد تغيب ..
فأكرمنا بخيرك ..ولك منا دعاء بخير ٍ .. في أمور دنياك والدين


الساعة الآن 09:29 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©