منتدى عالم الأسرة والمجتمع

منتدى عالم الأسرة والمجتمع (http://www.66n.com/forums/index.php)
-   الفتاوى الشرعية (http://www.66n.com/forums/forumdisplay.php?f=96)
-   -   علامات وأعراض المحسود والمصاب بالعين وعلاج ذلك (http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=142559)

حبيبة الفهد 21-09-2007 02:13 AM

علامات وأعراض المحسود والمصاب بالعين وعلاج ذلك
 
السلام عليكم

هل صفرة الوجه الدائمة

والكسل

وكثرة التثاؤب

وكثرة التنهد


دليل على العين أو الحسد؟

حبيبة الفهد 21-09-2007 02:31 AM

أضيف أني مهما كنت شبعانة نوم أظل أتثاءب بلا سبب

لدرجة أني أقوم من النوم بعد ساعات نوم كافية وأستمر في التثاؤب بطريقة مزعجة

ومع التثاؤب تدمع عيني وأحس بحرقة فيها

جاليسا2007 21-09-2007 02:33 AM

يمكن عين
ويمكن يكون فيك نقص في التغذيه ودمّك نازل
لازم تعملي تحاليل في المستشفي
عشان يكتب لك الدكتور دواء وفيتامينات
أعانك الله

حبيبة الفهد 21-09-2007 02:38 AM

ما أستغرب له أختي اليسا2007 أني حللت والحمدلله صورة دمي ممتازة ما شاءالله

كنت أتمنى أن توجد مشكلة في الدم حتى يكون لهذه الأعراض سبب واضح وبالتالي علاج للنقص الموجود

لكن الحمدلله تحليلي تمام فلا أعلم أين المشكلة

حبيبة الفهد 21-09-2007 05:39 AM

ممكن نصيحة أو رأي؟

وقودي أمل 21-09-2007 05:52 AM

شوفي أعتقد نقص في الحديد ... عادة المستشفيات يحللون شي مو دقيق يوضح انو ما فيه نقص في الحديد ... بس اطلبي الهيمو جلوبين وشوفي النتيجة .... انا كان عندي نفس أعراضك ورحت للمستوصف وحللتني قالت سليم ... بعد مده شعري تساقط رحت لطبيب جلدية قال أكيد فيك نقص حديد قلت لا توني محلله وما فيني حاجة ... المهم خلاني أحلل وصار واطي مررررررررره ... ففسر لي انو المستشفيات يحللون حاجة سطحية مو عميقة تبين مستوى الحديد فعلا ... جربي وعسى الله يشفيك ومرضى المسلمين ولا تخلين العين محور تفكيرك ...

كل الغلا 21-09-2007 05:58 AM

حبيبة الفهد
أتمنى الرابط التالي يفيدك..


http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=141523

الجروح 21-09-2007 10:06 AM

رقـم الفتوى : 7151
عنوان الفتوى : علامات وأعراض المحسود والمصاب بالعين وعلاج ذلك
تاريخ الفتوى : 04 ذو الحجة 1421 / 28-02-2001


السؤال
السلام عليكم ..
أود أن أعرف كيف يمكن للمسلم أن يفرق بين المصائب التي يكون سببها الحسد والمصائب الأخرى التي لا علاقة لها بالحسد ، فمثلا لاحظت أنه قد حصلت لي سلسلة من الأحداث في الفترة الأخيرة التي لا أجد لها تفسيرا كحادث سيارة وأمراض ودخول مستشفيات وعدم تمام ما أعمله على الشكل المطلوب ، لم يكن ذلك الحال يصاحبني من قبل. قال لي البعض بأني محسود ولكن كيف لي أن أعرف ذلك وأنا لا أعرف حتى من حسدني ، هذا على فرض أن هناك حسدا أو عينا فعلا. فهل هناك طريقة علمية وواضحة للتفريق بين الأشياء النابعة من الحسد عن غيرها ، وكيف يمكن علاج الحسد من دون معرفة الحاسد؟

بارك الله فيكم ونفعنا بعلمكم.




الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن مما يعين على التفريق بين ما كان من المصائب ناتجاً عن حسدٍ، أو عن غير حسد أن نتعرف على أعراض الحسد والعين:
فإن أعراض العين في الغالب تكون: كمرض من الأمراض العضوية، إلا أنها لا تستجيب إلى علاج الأطباء، كأمراض المفاصل، والخمول، والأرق، والحبوب والتقرحات التي تظهر على الجلد، والنفور من الأهل والبيت والمجتمع والدراسة، وبعض الأمراض العصبية والنفسية، ومن الملاحظ أن الشحوب في الوجه بسبب انحباس الدم عن عروق الوجه، والشعور بالضيق، والتأوه، والتنهد، والنسيان، والثقل في مؤخرة الرأس، والثقل على الأكتاف، والوخز في الأطراف يغلب على مرضى العين، وكذلك الحرارة في البدن، والبرودة في الأطراف.
أما أعراض الحسد فيقول عبد الخالق العطار: أعراض الحسد تظهر على المال، والبدن، والعيال بحسب مكوناتها، فإذا وقع الحسد على النفس يصاب صاحبها بشيء من أمراض النفس، كأن يصاب بالصدود عن الذهاب للكلية، أو المدرسة، أو العمل، أو يصد عن تلقي العلم ومدارسته واستذكاره وتحصيله واستيعابه، وتقل درجة ذكائه وحفظه، وقد يصاب بميل للانطواء والانعزال والابتعاد عن مشاركة الأهل في المعيشة، بل قد يشعر بعدم حب ووفاء وإخلاص أقرب الناس وأحبهم له.. إلى آخر ما ذكر من أعراض.
والحاصل أن الحسد والعين داءان يعرفان بمعرفة أعراضهما، وطريق التداوي منهما بالرقية الشرعية كقراءة الفاتحة، وآية الكرسي، وخاتمة سورة البقرة من قوله: (آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون...) إلى نهاية السورة، وقوله تعالى: (وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر ويقولون إنه لمجنون) [القلم: 51]، والإخلاص، والمعوذتين،وبعض الأدعية النبوية، كقوله صلى الله عليه وسلم: "أعيذك بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامة".
"بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك، من شر كل نفس وعين حاسد، الله يشفيك، بسم الله أرقيك" تقرأ مباشرة على المريض، وتقرأ على ماء ليغتسل به ويشرب، هذا في حالة عدم معرفة العائن، أما إن عرف العائن فيؤمر بالاغتسال، أو الوضوء، ثم يغتسل منه المصاب، كما في صحيح مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم: "العين حق ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين، وإذا استغسلتم فاغسلوا" وعند أبى داود عن عائشة رضي الله عنها قالت: (كان يؤمر العائن فيتوضأ، ثم يغتسل منه المعينْ). والله أعلم.


المفتـــي: مركز الفتوى

حبيبة الفهد 23-09-2007 01:35 AM

شكرا لكم


الساعة الآن 10:35 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©