منتدى عالم الأسرة والمجتمع

منتدى عالم الأسرة والمجتمع (http://www.66n.com/forums/index.php)
-   المطلقات والأرامل والمتأخرات (http://www.66n.com/forums/forumdisplay.php?f=36)
-   -   عدة المطلقه وخروجها (http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=146835)

اموله حبيبي 03-11-2007 04:26 AM

عدة المطلقه وخروجها
 
أحب اسأل عن عدة المطلقه 3 شهور أو 3 حيضات
وهل المطلقه طلاق رجعي تظل في بيت زوجها
وان كان الجواب نعم فان اغلب النساء يذهبن لبيت اهلهن
هل هو كبرياء ام ماذا
واخر سؤال هل للمطلقه ان تخرج في عدتها
سواء للنزهه او للزيارات
ورغم ان الزيارات لاتبدأ الا بعد الساعه 7 مساءا
جزاكم الله خير

جويرية22 03-11-2007 08:41 AM

اقتباس:

أحب اسأل عن عدة المطلقه 3 شهور أو 3 حيضات

الموضوع ده فيه خلاف
علي كلمة ( و المطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاث قروء )
هل القرء هو الحيض ام الشهر
غالبا القرء هو الشهر


عموما الأوراق الرسمية تعتبر 3 شهور هي العدة


اقتباس:

وهل المطلقه طلاق رجعي تظل في بيت زوجها
ده المفروض
( و لاتخرجوهن من بيوتهن و لا يخرجن إلا ان يأتين بفاحشة مبينة )
بس أغلب الناس مش بيعملوا كدة

اقتباس:

وان كان الجواب نعم فان اغلب النساء يذهبن لبيت اهلهن
هل هو كبرياء ام ماذا
قد يكون هذا بسبب جهل بالحكم الشرعي
او ان العلاقة بينها وبين طليقها سيئة تماما فيمكن ان يؤذيها بالقول او بالفعل
غالبا الطلاق الأن با اختي يتم بعد محاولات صلح كثيرة ومشاكل بين الزوجين قد تمتد لعدة سنوات
ففترة العدة 3 شهور غالبا لن تصلح بينهم

لكن هناك طلاق تم في لحظة انفعال فاذا ظلت المرأة في بيتها هناك احتمال كبير للرجعة

اقتباس:

واخر سؤال هل للمطلقه ان تخرج في عدتها
سواء للنزهه او للزيارات
ما اعلمه ان عدة المطلقة ليست كعدة الأرملة
وتتفق معها فقط في تحريم الزواج في هذه الفترة
اي ان لها الحق تخرج و قت ما تشاء


شكرا لكي

صاحب الظل لطويل 03-11-2007 09:02 AM

سؤال:

أرجو توضيح عدة المطلقــــــــــــــــــــــــــــة .

الجواب:

الحمد لله

" المطلقة إن طلقت قبل الدخول والخلوة يعني قبل الجماع وقبل الخلوة بها والمباشرة ، فإنه لا عدة عليها إطلاقاً فبمجرد ما يطلقها تبين منه وتحل لغيره ، وأما إذا كان قد دخل عليها وخلا بها وجامعها فإن عليها العدة وعدتها على الوجوه التالية :

أولاً : إن كانت حاملاً فإلى وضع الحمل سواء طالت المدة أم قصرت ، ربما يطلقها في الصباح وتضع الولد قبل الظهر فتنقضي عدتها ، وربما يطلقها في شهر محرم ولا تلد إلا في شهر ذي الحجة ، فتبقى في العدة اثني عشر شهراً ، المهم أن الحامل عدتها وضع الحمل مطلقاً لقوله تعالى : ( وَأُولاتُ الأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ ) .

ثانياً : إذا كانت غير حامل وهي من ذوات الحيض فعدتها ثلاث حيض كاملة بعد الطلاق بمعنى أن يأتيها الحيض وتطهر ثم يأتيها وتطهر ثم يأتيها وتطهر ، هذه ثلاث حيض كاملة سواء طالت المدة بينهن أم لم تطل ، وعلى هذا فإذا طلقها وهي ترضع ولم يأتها الحيض إلا بعد سنتين فإنها تبقى في العدة حتى يأتيها الحيض ثلاث مرات فيكون مكثها على هذا سنتين أو أكثر ، المهم أن من تحيض عدتها ثلاث حيض كاملة طالت المدة أم قصرت لقوله تعالى : ( وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلاثَةَ قُرُوءٍ ) .

ثالثاً : التي لا تحيض إما لصغرها أو لكبرها قد أيست منه وانقطع عنها فهذه عدتها ثلاثة أشهر ، لقوله تعالى : ( وَاللائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللائِي لَمْ يَحِضْنَ ) .

رابعاً : إذا كان ارتفع حيضها لسبب يُعلم أنه لا يعود الحيض إليها ، مثل أن يُستأصل رحمها ، فهذه كالآيسة تعتد بثلاثة أشهر .

خامساً : إذا كان ارتفع حيضها وهي تعلم ما رفعه فإنها تنتظر حتى يزول هذا الرافع ويعود الحيض فتعتد به .

سادساً : إذا ارتفع حيضها ولا تعلم ما الذي رفعه ، فإن العلماء يقولون تعتد بسنة كاملة تسعة أشهر للحمل وثلاثة أشهر للعدة .

فهذه أقسام عدة المرأة المطلقة .



***فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين ، "مجموعة أسئلة تهم الأسرة المسلمة" ص 61-63

صاحب الظل لطويل 03-11-2007 09:08 AM

سؤال:
هل المطلقة طلاقاً رجعياً تبقى في بيت زوجها أم تذهب إلى منزل والدها حتى يراجعها زوجها ؟.

الجواب:

الحمد لله

" يجب على المرأة المطلقة طلاقاً رجعياً أن تبقى في بيت زوجها ، ويحرم على زوجها أن يخرجها منه ، لقوله تعالى : ( لا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ وَلا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ ) ، وما عليه الناس الآن من كون المرأة إذا طلقت طلاقاً رجعياً تنصرف إلى بيت أهلها فوراً هذا خطأ ومحرم ، لأن الله قال : (لا تُخْرِجُوهُنَّ ) ، ( وَلا يَخْرُجْنَ ) ، ولم يستثن من ذلك إلا إذا أتين بفاحشة مبيّنة ، ثم قال بعد ذلك : ( وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ ) . ثم بيّن الحكمة من وجوب بقائها في بيت زوجها بقوله : ( لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمراً )

( فقد يكون بقاؤها في البيت سبباً لتراجع الزوج عن الطلاق ، فيراجعها ، وهذا أمر مقصود ومحبوب للشرع ) .

فالواجب على المسلمين مراعاة حدود الله ، والتمسك بما أمرهم الله به ، وأن لا يتخذوا من العادات سبيلاً لمخالفة الأمور المشروعة ، المهم أنه يجب علينا أن نراعي هذه المسألة وأن المطلقة الرجعية يجب أن تبقى في بيت زوجها حتى تنتهي عدتها ، وفي هذه الحال في بقائها في بيت زوجها لها أن تكشف له ، وأن تتزين ، وأن تتجمل ، وأن تتطيب ، وأن تكلمه ويكلمها وتجلس معه ، وتفعل كل شيء ما عدا الاستمتاع بالجماع أو المباشرة ، فإن هذا يكون عند الرجعة ، وله أن يراجعها بالقول ، فيقول : راجعت زوجتي ، وله أن يراجعها بالفعل ، فيجامعها بنيّة المراجعة " اهـ .



فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين ، "مجموعة أسئلة تهم الأسرة المسلمة" ص 61 .

اموله حبيبي 03-11-2007 02:08 PM

جزاك الله خير جويريه

اموله حبيبي 03-11-2007 02:18 PM

صاحب الظل الطويل
جزاك الله كل خير
ولكن بقي مسألة الخروج

صاحب الظل لطويل 03-11-2007 02:43 PM

لا شكر على واجب اختي سابحث لك عن فتوى الخروج واوافيك بها حال توافرها

وفقك الله

oOعبير الرياضOo 03-11-2007 03:39 PM

في الموضوع تفصيل وخلاف


الأفضل أن يحال للجنة الشرعية لكي تجيب عن المسألة من كل جوانبها


الله يوفق الجميع

اموله حبيبي 03-11-2007 03:50 PM

مشكور اخوي
والله يعطيك العافيه
وان شاء الله لك اجر كل من قرأها

اموله حبيبي 03-11-2007 03:54 PM

اختي عبير الرياض
الاخوان جزاهم الله خير يأتون بالاجابه من فتاوى معتمده من شيوخ ثقه مثل ماكتب من الشيخ ابن عثيمين رحمه الله


الساعة الآن 02:09 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©