![]() |
سؤال الاجابة عليه ضرورية ...((اهل الكتاب))
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني اخواتي اسال الله العلي العظيم ان تكونوا في احسن حال ... وان يبلغكم الدرجات العلا في الدنيا والاخرة .... واليكم ماحصل معي البارحة في المدرسة حيث اني ادرس في مدرسة تعلم اللغة العربية والقران والكريم للمغتربين ...ومعي مدرسة اخرى نشرف كلانا على الصف الثاني الابتدائي ....كانت المدرسة تحل بعض والتدريبات في التربية الاسلامية ....يوجد سؤال يجب الاشارة عليه بعلامة صح او خطا المهم ...السؤال هو (((المسلمون هم اهل الكتاب.))) طبعا الاجابة بديهية جدا وهي خطا لكن عندما حاولت المعلمة التوضيح للطلاب بان اهل الكتاب هم النصارى واليهود والمسلمون ايضا هذا ما دعاني لشك لاني حقيقة اول مرة اعلم ان كلمة اهل الكتاب تطلق على المسلمين ايضا .... ولم اقرا في القران الكريم عن هذا المسمى للمسلمين ...ولافي احاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم .....طبعا سالتها ان توضح لي ....فذكرت اننا عندنا القران الكريم وهو كتاب ...مثلما عند اليهود والنصارى ...وان الفرق بيننا وبينهم هو كتاب السنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ...بكل صراحة لم اقتنع بما قالت وقلت لها سوف احاول ان اتاكد من هذه المعلومة ...لذلك اتمنى منكم جزاكم الله خيرا جميعا ان توضحوا لي هل انا على خطا ام صواب ....مع الايضاح الوافي الشافي بارك الله بكم وسدد خطاكم |
المسلمون لايطلق عليهم اهل كتاب لأن وصف أهل الكتاب لايطلق إلا على اليهود والنصارى والدليل قوله
تعالى : ( لم يكن الذين كفروا من اهل الكتاب والمشركين منفكين حتى تأتيهم البينة .... الآية ) فسما الله تعالى أهل الكتاب بالكفار وكذلك المشركين فلو كان المسلمون أهل كتاب فعلا لدخلوا في هذه الآية .. |
إختي سلو قلبي نقلت لك هذه المعلوم أسأل الله أن ينفعك بهاالحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: 1- فقد دل القرآن والسنة والإجماع على أن من دان بغير الإسلام فهو كافر، ودينه مردود عليه وهو في الآخرة من الخاسرين قال تعالى (ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين ) [آل عمران:85] وقال تعالى: ( إن الدين عند الله الإسلام )[آل عمران:19] 2- وجاء النص القاطع بأن أهل الكتاب الذين لم يؤمنوا بمحمد صلى الله عليه وسلم، أو أشركوا مع الله غيره، أو جحدوا بنبوة نبي من الأنبياء أنهم كفرة ولا يدفع عنهم الكفر إيمانهم أو التزامهم بكتابتهم، فلو آمنوا حقاً بالنبي والكتاب لآمنوا بجميع الأنبياء والرسل. قال الله تعالى: ( إن الذين يكفرون بالله ورسله ويريدون أن يفرقوا بين الله ورسله ويقولون نؤمن ببعض ونكفر ببعض ويريدون أن يتخذوا بين ذلك سبيلا أولئك هم الكافرون حقاً واعتدنا للكافرين عذاباً مهيناً ) [النساء: 150، 151] وقال تعالى : ( يأهل الكتاب لم تكفرون بآيات الله وأنتم تشهدون ) [آل عمران:70] وقال(قل يأهل الكتاب لم تكفرون بآيات الله والله شهيد على ما تعلمون ) [آل عمران:98] وهو خطاب لأهل الكتاب المعاصرين للنبي صلى الله عليه وسلم وهم يؤمنون بعيسى والإنجيل، وبموسى والتوراة. وقال تعالى: ( لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح ابن مريم ) [المائدة: 73] وقال تعالى: ( اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أرباباً من دون الله والمسيح ابن مريم وما أمروا إلا ليعبدوا إلها واحداً لا إله إلا هو سبحانه عما يشركون ) [التوبة:31] وقال تعالى: ( لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين منفكين حتى تأتيهم البينة) [البينة: 1] فكونهم أهل كتاب لا يمنع من كونهم كفاراً، كما نطق بذلك كتاب الله. 3- [COLOR="darkgreen"]وإباحة طعام أهل الكتاب لا ينافي الحكم بكفرهم، فإن الذي أباح طعامهم هو الذي حكم بكفرهم، ولا راد لقضائه ولا معقب لحكمه جل وعلا.[/ COLOR]4- وما جاء في القرآن الكريم من وعد النصارى أو اليهود بالجنة إنما هو للموحدين منهم الذين آمنوا بنبيهم ولم يشركوا بالله أحداً ولم يدركوا بعثة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم. ومن ذلك قوله تعالى: (إن اللذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحاً فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون) [البقرة: 62] وهذا ما اتفق عليه أهل التفسير والعلم بكتاب الله عز وجل، ويؤيده أن من اعتقد ألوهية عيسى أو بنوته لله أو أعتقد أن الله فقير أو يمسه اللغوب والتعب فليس مؤمناً بالله حقيقة وكذلك من اعتقد أن عيسى عليه السلام هو الذي يحاسب الناس يوم القيامة ويجعل النار لمن لم يؤمن بألوهيته أو بنوته، من اعتقد ذلك لم يكن مؤمناً باليوم الآخر حقيقة، ولهذا وصف القرآن أهل الكتاب من اليهود والنصارى بأنهم لا يؤمنون بالله واليوم الآخر، فقال تعالى: ( قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون) [التوبة:29] وأما قوله تعالى: ( لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا إنا نصارى ) [المائدة: 82] فتمام الآيات يبين أن المراد بهؤلاء من آمن بمحمد صلى الله عليه وسلم وتأثر بسماع القرآن ودعوته، ولكثرة المستجيبين من النصارى كان النصارى أقرب مودة للمسلمين وأسرع قبولاً للإسلام وهذا يصدقه التاريخ والواقع قال تعالى: ( ذلك بأن منهم قسيسين ورهباناً وأنهم لا يستكبرون* وإذا سمعوا ما أنزل إلى الرسول ترى أعينهم تفيض من الدمع مما عرفوا من الحق يقولون ربنا آمنا فاكتبنا مع الشاهدين* ومالنا لا نؤمن بالله وما جاءنا من الحق ونطمع أن يدخلنا ربنا مع القوم الصالحين* فأثابهم الله بما قالوا جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها وذلك جزاء المحسنين* والذين كفروا وكذبوا بآياتنا أولئك أصحاب الجحيم. ) [المائدة:82- 86] 5- إذا تقرر هذا فأهل الكتاب الموجودون في عصرنا صنفان: صنف بلغته دعوة الإسلام وسمع بالنبي صلى الله عليه وسلم ولم يؤمن به، فهؤلاء كفار في الدنيا، مخلدون في النار في الآخرة إن ماتوا على كفرهم، والدليل على ذلك الآيات المذكورة آنفاً، وقول النبي صلى الله عليه وسلم:[COLOR="DarkRed"] " والذي نفس محمد بيده لا يسمع بي أحد من هذه الأمة يهودي ولا نصراني ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أصحاب النار" رواه مسلم.[/ COLOR] |
للرفع
|
اخي الفاضل ابو فلان ....جزاك الله خيرا ...على مرورك وتعقيبك المختصر المفيد ...
اختي الغالية ليتني اسلى ...بوركت على هذا المرور العطر ...وهذه الاجابة الشافية والوافية المشكلة الان هي كيف اقول لها انها على خطا ...فهي اكبر مني سنا وخبرة ...اشعر بصعوبة الموقف خاصة اني اجدها لاتتقبل كثيرا ما اقوله لها من اقتراحات ....فكيف ستتقبل انها كانت على خطا ؟؟؟ |
إختي سلو قلبي الله أولى أن نخشاه
لاتأخذك في الله لومة لائم ولاتخشي الا الله فكتمك للحق تأثمين عليه إجعلي خوف الله فوق كل شي ولن يضرك شي وسيعينك الله |
غاليتي ليتني اسلى ...لم يكن قصدي كما فهمتي ...انا لا اخشاها ابدا...
كنت اود فقط ان ارى اقتراحاتكم وارائكم في كيفية تصحيح هذه المعلومة لديها ...بطريقة مؤدبة من دون ان اضايقها او ان يصلها شعور اني اعلم منها ...انا فقط اريد ان تتقبل ما اقول وان لا يكون هناك اي احساس منها بالضيق اتجاهي ...آمل ان تكون الصورة وضحت لديك ولمن يريد ان يدلو بدلوه جزاكم الله كل خير ...اسال الله العلي العظيم ان يكتب لكم الاجر ...وان يجعل ماتكتبون في ميزان حسناتكم |
أعلم غاليتي أنه ليس خوفاً كما قد يفهمه الاخرين هو تردد لوجود أسباب قد ذكرتيها وقد أردت دفعك لعدم الاكتراث لتلك العراقيل شوفي غاليتي عليك أن تتظاهري بعفويه وبعدم معرفتك للأمر وضعي عليها بعض الاسئله لتحاجيها بها من باب المشاورات والاستفاده من علمها وشاركيها معك بالتفكير وخذي الايات المذكوره وقولي قراتها واتمنى اتعمق بتفسيرها طبعا هي ستقرا الايات وترى البرهان بعينها وربما تكابر او تعي وتدرك بالمختصر تظاهري بالجهل وأنت ترمين أسألتك وأنت تستفسرين عن معنى الايات الله يوفقك وييسر أمرك |
غاليتي ليتني اسلى ...بارك الله بك ...ولك مني كل التقدير والامتنان على اهتمامك بالموضوع ...وحرصك
الافادة ...وان شاء الله سوف احاول ان اجد طريقة مناسبة حتى ابين لها خطاها ...اسال الله ان يعنني على ذلك ...و آمل ممن لديه راي اخر او نصيحة مفيدة ان لا يبخل علي بها ...فانا والله ماقصدتكم الا لعلمي بانكم سباقون للخير ....بوركتم |
الساعة الآن 12:01 PM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©