منتدى عالم الأسرة والمجتمع

منتدى عالم الأسرة والمجتمع (http://www.66n.com/forums/index.php)
-   المتزوجين (http://www.66n.com/forums/forumdisplay.php?f=6)
-   -   هل المعدد يكون ظالماً لزوجته الأولى ؟؟؟ (http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=153439)

مسـلم 18-01-2008 10:10 PM

هل المعدد يكون ظالماً لزوجته الأولى ؟؟؟
 
بسم الله
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
اما بعد
أخواني في هذا المنتدى الطيب ما رأيكم فيمن يقول أن من تزوج على زوجتة يكون قد ظلمها لأن الله تعالى يقول في الآيه ولن تعدلوا فيكون عدم العدل هنا ظلم للمرأة
من ناحية أنه لن يستطيع أن يعدل بين أزواجة في الحب فالموضوع أشكل علي فهل من الممكن أن يشرع الله شيئا يكون فيه ظلم لأنسان حاشا وكلا
ولكن يمكن أن يقع الظلم من الزوج وليس فيما شرع الله ظلم تعالى الله علواً كبيراً
والذي يقول أن التعدد فية ظلم للمرأه يكون قد أفترى أفتراءاً كبيراً

فالعدل المقصود بالآية الكريمة ولن تعدلوا هو العدل القلبي الغير مؤاخذين به وليس العدل المادي الذي يستطيع الانسان أن يسيطر عليه

والرجاء أن لا يفهم من كلامي أني أشجع على التعدد ولكن موضوع أحببت أن أطرحة للنقاش وكل يدلي بدلوه هل التعدد فيه ظلم للمرأة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وجزاكم الله خيراً

صاحب الظل لطويل 18-01-2008 10:37 PM

اقتباس:

والرجاء أن لا يفهم من كلامي أني أشجع على التعدد
ولماذا ترجو وكأنك تشجع على شيء حرمه الله ؟!!!!!!!!!!!!!!!!!...................!!!!!!

اخي الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حقيقة كنت اليوم قد تناقشت مع احد اصدقائي حول هذا الموضوع بالذات

فسبحان الله فتحت انت لي نافذة استكمل من خلالها ما توقفت عنده

اولا دعنا نتفق على ان الله جل في علاه ما شرع للانسان امرا فيه سوء وتحاشى وتعالى عن ذلك علوا كبيرا

ثانيا اتصاف الخالق جل في علاه بالعدل المطلق سبحانه لا كامل غيره

وسؤالك حول هل المعدد يكون ظالما لاحدى زوجاته فالاجابة عليه نعم يكون المعدد ظالما لاحدى زوجاته

اولا لانه لن يعدل بتاتا بين الاثنتين

ثانيا لان الكثير من الرجال يميلون بكل ثقلهم نحو احدى الزوجات دون الاخرى وهذا هو العيب الذي اختاره الرجل لنفسه

اما النقص الذي وضعه الله عز وجل بابن ادم هو صفة عدم العدل بين الزوجات وان كان العدل بين الزوجات ينقسم تحت العدل المادي والعدل المعنوي او القلبي

فغياب العدل القلبي هو ظلم للطرف الاخر وكذلك غياب العدل المادي ظلم للزوجة

& نور دبي& 18-01-2008 10:42 PM

والله يا اخي ما اظن انه فيه ظلم بمعنى الظلم الحقيقي

ولكن الزوج اهو وشطارته انه يكسب الزوجتين بدون ما يحسس انه فى وحده افضل من الاخرى


وياريت اذا راح عند اين من زوجاته انه ما يحاول ان يقارن بينهم عشان لايظلم اى وحده فيهم

واولا واخير اذا الزوجه قامت بواجباتها تجاه زوجها رح تكون اهى الكسبانه

الغالب 18-01-2008 11:13 PM

قد يكون الرجل متزوج إمرأة واحدة ومع ذلك يكون ظالماً
الظلم أخي الكريم ليس فقط في التعدد فمن كان ظالماً فسوف يظلم الزوجة والأطفال والأهل

وأما التعدد فكثير منا يفهم أنه إذا مال لواحدة دون الآخرى أنه ظلم وهذا خطأ فقد كان رسولنا صلى الله عليه وسلم يحب عائشة أكثر من جميع نسائه ..
العدل أخي الكريم في ( المأكل والملبس والمسكن والمبيت ) وأما القلب فلاتملك أن تجعله نصفين متساويين مثله الجماع وقد قال صلى الله عليه وسلم (( اللهم هذا قسمي فيما أملك فلاتلمني فيما لا أملك ))

مسـلم 18-01-2008 11:15 PM

بسم الله
بارك الله فيك اخي وصديقي أبا عمر على الرد الطيب
واليلك اخي هذه التساؤلات

اقتباس:

اولا دعنا نتفق على ان الله جل في علاه ما شرع للانسان امرا فيه سوء وتحاشى وتعالى عن ذلك علوا كبيرا
بارك الله فيك كلام طيب وجميل
اقتباس:

وسؤالك حول هل المعدد يكون ظالما لاحدى زوجاته فالاجابة عليه نعم يكون المعدد ظالما لاحدى زوجاته

اولا لانه لن يعدل بتاتا بين الاثنتين
ما جوابك ان الرسول صلى الله عليه وسلم كان يحب عائشة رضي الله عنها اكثر من زوجاتة الاخريات

وأنت قلت ان الرجل اذا احب احدى زوجاته اكثر من الاخرى يكون ظالماً لها فانتبه لما تقول بارك الله فيك

صاحب الظل لطويل 18-01-2008 11:38 PM

وهل نحن كنبينا صلى الله عليه وسلم ؟

وهل نساء اليوم كامهاتنا رضوان الله عليهن


يا اخي لا تقارنا مع خير البشر واله

وقارنا مع من هم بمستوانا

الله يهديك





ويهدينا

مسـلم 18-01-2008 11:47 PM

يا أخي العزيز أبا عمر

ان لم يكن لنا برسول الله اسوة حسنة فمن يكون اذا والله يقول لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا
مين ذكر المقارنه هنا أنا اقول هل المعدد الذي يحب احدى زوجاتة أكثر من الاخرى تكون هي مظلومة وبالتالي هو ظالم وأنت تقول لا فرق بين العدل المادي والعدل القلبي فكيف بالله عليك تجيب على السؤال التالي

قال تعالى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا

وهنا الحكم بجواز الزواج بثنتين وثلاث واربع نساء الا اذا خفت ان لا تعدلوا فلم ينفي العدل والعدل هنا المادي

وقال تعالى وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ

والمقصود هنا العدل القلبي الغير مسيطر عليه فهذا العواطف لسنا مؤاخذين عليها
وارجع الى كتب التفاسير فالسؤال كيف يبيح الله شيئاً وهو التعدد ثم يكون فيه ظلماً؟؟؟؟؟

إبن تيمية 19-01-2008 12:47 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي في الله مسلم ....

أحب أولا ان أشكرك على هذا الموضوع الذي يجهل حكمه الكثير من الناس ومن النساء خاصه , ولسنا في صدد الأن بيان الأخطاء في حكم التعدد...

اقتباس:

والرجاء أن لا يفهم من كلامي أني أشجع على التعدد
أخي في الله " تشجّع أو لا تشجّع " هذا لن يفيد أي حكم شرعي وميول الشخص يجب ان ينطوي تحت الأحكام الشرعيه

و أظننا متفقون في هذا ولكن من أهم شروط النقل الشرعي نقل الأدلة الشرعيه الصحيحة وكلام العلماء فيها

وكلنا متفقون على ان الله سبحانه عادل حاشاه من الظلم فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث القدسي ( يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي ) صحيح

ولا يخالفنا في ذلك إلا ضال والعياذ بالله

وقد قال الله تعالى {وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ }النساء3

فما هو العدل المذكور بالأيه و ما معنى قوله : ألا تعولوا.....

يقول الشيخ عبد الله الراجحي : فيجب العدل بين الزوجات، في أربعة أمور: في النفقة، والكسوة، والسكنى، والقَسْم، كل واحدة لها ليلة، ينام عندها، ولو كانت حائضا أو نفساء، ولا يشترط الجماع، المهم البيتوتة، يبيت عندها

تعولوا : اي تجوروا كما قاله ابن كثير

فإذا قلنا ان المعدد لن يعدل ابدا على إطلاق الحكم فالأية السابقة لا تفيد حكما لأنه لن يستطيع احد العدل بينهن كما في الآية اللاحقة... فهل هذا هو المقصود ؟؟

طبعا لا وذلك لأن النبي عليه الصلاة و السلام عدّد والصحابة من بعده عدّدوا فهل ظلموا ..!!

ولكن ............

قال الله تعالى { وَلَن تَسْتَطِيعُواْ أَن تَعْدِلُواْ بَيْنَ النِّسَاء وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلاَ تَمِيلُواْ كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ وَإِن تُصْلِحُواْ وَتَتَّقُواْ فَإِنَّ اللّهَ كَانَ غَفُوراً رَّحِيماً }النساء129

فبقول الله سبحانه لن نعدل ابدا ثم قال الله تعالى فلا تميلوا .. والميل الحسي يكون مصدره ميل قلبي

فلا تجعل الميل القلبي يؤثر على الميل المادي فتميل لواحده أكثر من الأخرى من حيث النفقة والمبيت والكسوة وحتى الإبتسامة

فعن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقسم بين نسائه فيعدل ويقول ( اللهم هذا قسمي فيما أملك فلا تلمني فيما تملك ولا أملك )

رواه الترمذي وأبو داود والنسائي وابن ماجه والدارمي وقال الالباني جيد في مشكاة المصابيح رقم 3235

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إذا كان عند الرجل امرأتان ، فلم يعدل بينهما ، جاء يوم القيامة وشقه ساقط ) صحيح الترمذي رقم 1141

قال العلامة بن عثيمين رحمه الله :

ومن المعلوم أن كمال العدل في بعض الأمور لا يمكن فإن المحبة لا يمكن أن يسوي الإنسان بين الزوجتين فيه لأن المحبة أمر يلقيه الله عز وجل في القلب

ولهذا قال الله تعالى ( ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم ) لكن الشيء الذي يمكنك أن تعدل فيه يجب عليك بكل حال فلا يجوز أن تعطي هذه كسوة دون الأخرى ولا يجوز أن تعطي هذه حلي دون الأخرى

ولا يجوز أن تضحك إلى هذه دون الأخرى ولا يجوز أن تأتي إلى إحداهما في يوم الأخرى دون الأخرى وهلم جرا فعليك أيها الأخ عليك أن تعدل بين نسائك في كل ما تقدر عليه من بذل مال أو سماحة نفس أو إقامة في ليلتها أو غير ذلك .

انتهى كلامه رحمه الله

اقتباس:

ثانيا لان الكثير من الرجال يميلون بكل ثقلهم نحو احدى الزوجات دون الاخرى وهذا هو العيب الذي اختاره الرجل لنفسه
اقتباس:

يا اخي لا تقارنا مع خير البشر واله وقارنا مع من هم بمستوانا
و فساد الزمان والإنسان لا يغير أحكاما وما نتكلم عنه من فساد الناس ليس له علاقة بمبدأ الظلم في التعداد

وللإستزاده من هنا كلام العثيمين رحمه الله


والله تعالى اعلم

برنس السعودية 19-01-2008 12:51 AM

اطلاقا مو ظالم اذا عدل بينهم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

مسـلم 19-01-2008 12:51 AM

بارك الله فيك اخي علاء الدين


الساعة الآن 05:36 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©