منتدى عالم الأسرة والمجتمع

منتدى عالم الأسرة والمجتمع (http://www.66n.com/forums/index.php)
-   الفتاوى الشرعية (http://www.66n.com/forums/forumdisplay.php?f=96)
-   -   كيفية ...... بعــــــــــد ..........؟؟؟!! (http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=15844)

طلعة الشمس 27-02-2004 12:01 PM

كيفية ...... بعــــــــــد ..........؟؟؟!!
 
بســـــــــــم الله الرحمن الرحيم ...

أعزائي وأخواني وحبيباتي أصحاب المنتدى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

اتمنى منكـــــــــم الإجابة على سؤالي لأني احترت فيه ...ولا أعرف عنه الكثير وأحب أن اعرف عنه منكــــــــــم ..وهـــــــــو :-


* كيف يكون الاغتساااال بعد الجمــــــــــــــــاع ؟؟؟؟


هل يكون بغسل الجســـــــــــــم كله ابتداءا من الرأس ؟؟؟

أم فقــــــــــــــط غسل الجســـــــــــم ؟؟؟

أم الوضوء وحسب ؟؟؟؟؟؟؟


ارجو الإجابة لعدم معرفتي للإجابة ...

ولــــــــكم مني جزيل الشكــــــــــــــر ...

روح حبيبي 27-02-2004 12:28 PM

طلعة الشمس سوائلك مهم جداً لكثير من الناس

والجواب الي انا اعرفه00000000

تتوضئ وضوء من الجنابه مثل وضوء الصلاة ثم يغسل الجسم كله بشرط ان كل الجسم يبتل بلماء من الراس الى الرجلين



والله اعللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللم0 00;)

هالة نور 27-02-2004 12:39 PM

هذا سؤال مهم، وهو أساس الدين لأن أساس الدين الطهارة ولا تقبل العبادات بدون الطهارة، وكيفية الغسل مهمة جدا للمرأة من حيث بلوغها لأنه يتوجب عليها الغسل بعد كل دورة شهرية، وفي الزواج بعد كل لقاء زوجي، والغسل يا أختي نوعان:
غسل مجزئ: وهو أن تغسلي مكان النجاسة ثم تتوضئي وضوئك للصلاة وتصبي الماء على جسدك كله ويلاحظ أن يستوعب الماء جميع البدن، ولو كانت المرأة لها ضفائر فلا يجب عليها أن تفكها.
الغسل الكامل: أن تغسلي مكان النجاسة وتتوضئي، ثم تصبي الماء على شقك الأيمن، ثم على شقك الأيسر، ثم تستوعبي الماء على جميع البدن، وفي آخر الاغتسال كان صلى الله عليه وآله وسلم يحول مكانه اي ينتقل من مكانه قليلا ويصب الماء على رجليه وبذلك ينتهي الغسل.
والحكمة من فعل الرسول صلى الله عليه وآله وسلم: لأن أماكن اغتسالهم لم تكن مثل اليوم مبلطة والماء ينزل على طول في (البالوعات) -أكرمكم الله- بل كان الماء يمكث تحتهم ولذلك كان يتحول حتى يغسل ما أصاب رجله، ولا داعي لهذا الفعل في أيامنا هذه لأن الماء يصرف مباشرة، بل افعليه لأجل احتذاء السنة فقط.
ويقولون أنه يفضل أن تشطفي رجلك شطفة أخيرة بالماء البارد فإنه يمنع من حدوث سرطانات -لا قدر الله- والله أعلم بصحة هذه المعلومة. وإن كنت من المؤمنين لها.
والغسل الذي ذكرته هو غسل السنة، لا دخل له في ما إذا كنت تريدين أن تدلكي جسدك أو تزيدي في نظافته فهو يعود إليك، فمن الممكن تتبع خطوات السنة ثم بعد ذلك تبدأي في الغسل الذي اعتدي عليه من استعمال الصابون والشامبو وما إلى ذلك
ولا تنسي قبل ذلك هو النية أن تنوي الاغتسال لأجل إزالة الجنابة أو الحيض.

طلعة الشمس 27-02-2004 01:29 PM

الشكر الجزيل لكن حبيباتي

والله يعطيكن العافيـــــــــــــــــة

بس

لااااااازم أغسل شعري في كل لقاااااء مع زوجي ؟؟

يعني لو كان الجماع ثلاث مرات او أربع مرات في الأسبووووع هل يجب علي غسل شعري في كل مرة ؟؟؟ لأني سمعت ان غسل

الشعر وااااااااايد يجهده ويتعبه !!!

وأيضااااا فيه تعب لصاحبته وخصيصااااا لو كان الشعر الطويل ...


والله يعطيكم العافية

هااامس 27-02-2004 01:36 PM

نعم واجب غسل منابت الشعر ودون فك الضفيرة او الرابطة

وشعرك بصدق لو يعز عليكي وتخافين عليه فلا تعرضينه للنار

نعم فالرسول صلى الله عليه وسلم عندما رأى بعض اصحابه لا يغسلون الكعب بالماء للاستعجال بالوضوء قال ويل للاعقاب من النار


والخير كل الخير في شرع ربك

وقولي سمعنا واطعنا

وربي يوفقك بزواجك

ملاحظه هامة

غيرك تغسل شعرها يوميا او يوم بعد يوم ولا تشتكي وبس

تحياتي

بنت الموج 01-03-2004 09:23 AM

شكرا هاله نور على الاجابه

ينقل للاسلام للتزويد

محب العفة 01-03-2004 01:00 PM

الأخت الفاضلة طلعة الشمس .. غسل الرأس من الجنابة واجب
وهنا تفصيل شامل لسؤالكـ بالأدلة الصحيحة

http://vb.66n.com/showthread.php?t=14123&page=1

وهذه كيفية غسل الرأس

سُئلت اللجنة الدائمة للإفتاء

عن صفة غسل الجنابة والفرق بينه وبين غسل الحيض ؟

الجواب : لا فرق بين الرجل والمرأة في صفة الغسل من الجنابة ولا ينقض كل منهما شعره للغسل بل يكفي أن يحثي على رأسه ثلاث حثيات من الماء ثم يفيض الماء على سائر جسده لحديث أم سلمة رضي الله عنها أنها قالت للنبي صلى الله عليه وسلم : إني امرأة أشد ضفر رأسي أفأنقضه للجنابة ؟ قال : (( لا إنما يكفيك أن تحثي على رأسك ثلاث حثيات ثم تفيضي عليك الماء فتطهرين )) رواه مسلم .

فإن كان على رأس الرجل او المرأة من السدر او الخضاب او نحوهما ما يمنع وصول الماء إلى البشرة وجب إزالته....أما اغتسال المرأة من الحيض فقد اختلف في وجوب نقضها شعرها للغسل منه لكن الاصل ان تنقض شعرها في الغسل من الحيض احتياطا .

وفقكِ الله

محب العفة

طلعة الشمس 05-03-2004 04:15 PM

شكرا لك ( هاااامس ) ولك أنت أيضااا

أخ ( محــــب العفـــــــة ) ......

والله يعطيكما العافية , وعسى الله لا يحرمنا من اجوبتكـــــــــم .

hamam129 31-05-2004 08:24 AM

بسم الله

ولزيادة الفائدة

ـ الغسل :

تعريفه : هو تعميم البدن كله بالماء بنية رفع الحدث الأكبر أو بنية ما يسن له الغسل ,

كالغسل لصلاة يوم الجمعة أو العيد أو للنظافة أو للإحرام .


مشروعيته : يدل على مشروعيته قوله تعالى : (وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُواْ ) المائدة:6و


قول النبي صلى الله عليه وسلم : "غُسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم " متفق عليه .


موجبات الغسل :

1. يجب الغسل على من به حدث أكبر ( وهو المكلف البالغ العاقل )

من جنابة حصلت بخروج المني دفقاً بلذة باحتلام أو غيره من الرجل أو المرأة.

2. وإذا جامع الرجل زوجته ولو لم ينزل وجب الغسل عليهما جميعاً,

ولا يجوز التهاون في تأخير الغسل حتى يخرج وقت الصلاة .

3. أو خروج دم الحيض أو النفاس من المرأة .

4. وإذا أسلم الكافر .

5. وإذا مات المسلم غير الشهيد وجب تغسيله .

فمن موجبات الغسل للمرأة الاحتلام وهذا ما ورد عن


عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ أَنَّ أُمَّ سُلَيْمٍ قَالَتْ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحِي مِنْ الْحَقِّ هَلْ عَلَى الْمَرْأَةِ غُسْلٌ إِذَا احْتَلَمَتْ ؟

قَالَ: " نَعَمْ إِذَا رَأَتْ الْمَاءَ "

فَضَحِكَتْ أُمُّ سَلَمَةَ فَقَالَتْ: أَتَحْتَلِمُ الْمَرْأَةُ ؟

فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَبِمَ شَبَهُ الْوَلَدِ . رواه البخاري


توضيح : هل إذا أدخل الزوج فرجه في فرج زوجته يوجب الغسل : نعم

: لقول النبي صلى الله عليه وسلم إذ مس الختان الختان فقد وجب الغسل رواه مسلم في صحيحه. ،

يعني لو حصل الجماع ولم ينزل أحد الزوجين ، أو كلاهما يجب الغسل


وفي الحديث : قال صلى الله عليه وسلم إذا جلس بين شعبها الأربع ثم جهدها فقد وجب ا

لغسل متفق على صحته وزاد مسلم في صحيحه وإن لم ينزل

(( أي حاذى أحدهما الآخر و تلامسا أي إذا غابت الحشفة في الفرج فقد وقعت الملاقاة

هكذا معنى مس الختان الختان أي قاربه وداناه وأن ختان المرأة في أعلى الفرج ولا يمسه

الذكر في الجماع وقد أجمع العلماء على أنه لو وضع ذكره على ختانها ولم يولجه لم يجب الغسل

على واحد منهما فلا بد من قدر زائد على الملاقاة وهو ما وقع مصرحا به في حديث عبد الله بن عمرو بن العاص

بلفظ إذا التقى الختانان وتوارت الحشفة فقد وجب الغسل أخرجه ابن أبي شيبة , وأخرجه ابن ماجه أيضا

صفة الغسل : يبدأ بالنية ثم التسمية ويغسل كفيه ثلاثاً ثم يغسل فرجه , ثم يتوضأ , ثم يخلل رأسه بالماء

حتى يرويه, ثم يفيض عليه الماء ثلاث مرات , ثم يغسل سائر جسده وهذه صفة غسل النبي صلى الله عليه وسلم .

ابو عبدالله 999 31-05-2004 10:48 AM

جزاكم الله خير


الساعة الآن 12:37 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©