منتدى عالم الأسرة والمجتمع

منتدى عالم الأسرة والمجتمع (http://www.66n.com/forums/index.php)
-   الفتاوى الشرعية (http://www.66n.com/forums/forumdisplay.php?f=96)
-   -   فتوى 4 (التثاوب) (http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=163944)

...هدوء المشاعر... 24-05-2008 03:39 AM

فتوى 4 (التثاوب)
 
http://img246.imageshack.us/img246/9650/11cy0qv9.gif


http://www.66n.com/pics/hosted/dtywp...h72se4w7k1.gif


... الـتـثـاؤب ...

السؤال:
ذكر رجل أنه تثاءب عند جماعة، فضحكوا منه، وقالوا: التثاؤب مكروه يبغضه الله، فلا تتثاءب فعجبت من قولهم؛ لأن الناس يتثاءبون ولا أحد ينكر عليهم، وقد سألتهم عن معنى قولهم: التثاؤب مكروه والله يبغضه، فما أفادوني بشيء. فهل ذلك صحيح؟



http://www.66n.com/pics/hosted/9cmaf...5vdzwbjp8x.gif

الجواب:
التثاؤب بالهمزة معروف، وهو فترة تعتري الشخص، فيفتح عندها فاه. وتثاوب بالواو عامي، قاله الحجاوي في لغة (إقناعه). قال العلماء: يسن للإنسان إذا تثاءب أن يكظم فاه، والكظم: مسك فمه وانطباقه؛ لئلا ينفتح، مهما استطاع، فإن غلبه التثاؤب غطى فمه بكمه أو بيده أو بغيرها؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: "إذا تثاءب أحدكم فليكظم ما استطاع" (1)، وفي رواية: "فليضع يده على فمه؛ فإن الشيطان يدخل مع التثاؤب" (2). قال في (الآداب الكبرى): "من تثاءب كظم ما استطاع، وأمسك يده على فمه، أو غطاه بكمه، أو غيره إن غلب عليه التثاؤب، ولا يزيل يده عن فمه، حتى يفرغ تثاؤبه...، ويكره إظهاره بين الناس مع القدرة على كفه (3). وعدم إظهاره بنحو: "هاه"، أو "آخ"، وما له هجاء، وإن كان ذلك في صلاة يعني: إظهار ما له حروف هجاء أبطلها؛ لأنه كالكلام.
ويدل على هذا قوله صلى الله عليه وسلم: "التثاؤب من الشيطان، فإذا تثاءب أحدكم، فليرده ما استطاع، فإن أحدكم إذا تثاءب، ضحك منه الشيطان" (4). وفيه: "إن الله يحب العطاس، ويكره التثاؤب، فإذا تثاءب أحدكم، فليرده ما استطاع، ولا يقل: هاه؛ فإن ذلك من الشيطان؛ يضحك منه" (5) (رواه الإمام أحمد، ومسلم وأبو داود والترمذي وغيرهم)، والبخاري؛ ولفظه: "إذا تثاءب أحدكم في الصلاة"، وفي الحديث الآخر: "العطاس من الله، والتثاؤب من الشيطان" (6)، قال في (النهاية): إنما أحب العطاس؛ لأنه يكون مع خفة البدن، وانفتاح المسام، وتيسر الحركات، والتثاؤب بخلافه (7). انتهى.

___________________________________________

1 - البخاري (6223)، ومسلم (2995)، وأحمد (2/ 265، 428).
2 - مسلم (2995)، وأبو داود (5026).
3 - (الآداب الشرعية): (2/ 329، 330).
4 - البخاري (6226).
5 - أحمد (2/ 428)، ونحوه عند البخاري (6223)، ومسلم (2995)، وأبو داود (5028)، والترمذي (2746) (2747).
6 - الترمذي (2746).
7 - (النهاية في غريب الحديث والأثر) لابن الأثير (3/ 256).




http://www.hotagri.com/data/media/71/58.gif

طريق الاسلام ..

http://www.66n.com/pics/hosted/b7ker...qgc7hsvj3w.gif

السيف المهند 24-05-2008 03:43 AM

جزاك الله خيرا ...

القناصـ 24-05-2008 12:47 PM

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاكِ الله خير

وبارك الله فيكِ

تحيتي لكِ

الجروح 24-05-2008 01:39 PM

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أختي في الله هدوء المشاعر

جزاكِ الله خيرا

وبارك الله فيكِ

إبن تيمية 24-05-2008 01:51 PM

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خير

وبارك الله فيكم على النقل الطيب

الخــواطــــــر 24-05-2008 03:13 PM

جزاكم الله خيرا

اعرف حكم التثاؤب وانه مكروه

ولكن اول مرة اسمع ان (( العطاس من الله))

هل من الممكن المزيد من الشرح ؟؟

وبارك الله فيكم

amal amal 24-05-2008 04:01 PM

شكرا أختي هدوء المشاعر و لكن عندي سؤال يحيرني: ماذا نقول اذا تثاءبنا؟ فالبعض يقول : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم, و البعض الآخر يقول : لا حول و لا قوة الا بالله.
أرجو لكل من يعرف الاجابة الصحيحة أن يجيبني بالدليل و له الأجر ان شاء الله.

cute_baby 24-05-2008 06:42 PM

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اختي الحبيبة ,,, جزاك الله خير الجزاء ,,

وبارك الله بك

وفتح الله عليك


وأكرمك بما تتمني

-نوران- 24-05-2008 07:14 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة amal amal (المشاركة 1845926)
شكرا أختي هدوء المشاعر و لكن عندي سؤال يحيرني: ماذا نقول اذا تثاءبنا؟ فالبعض يقول : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم, و البعض الآخر يقول : لا حول و لا قوة الا بالله.
أرجو لكل من يعرف الاجابة الصحيحة أن يجيبني بالدليل و له الأجر ان شاء الله.

أنا سمعت ان هذه بدعة
------

جزاك الله خيرا أختي هدوء المشاعر على الموضوع

فيافي نجد 24-05-2008 08:19 PM

جزاك الله خير

غاليتي هدوءءءءءءءءء


لفته ونقل مهم


الساعة الآن 03:15 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©