![]() |
كسوف كلي للشمس يوم الجمعة القادم وخسوف للقمر منتصف شعبان
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الخــبــر : كسوف كلي للشمس يوم الجمعة القادم وخسوف للقمر منتصف شعبان الرياض (سبق) : أعلنت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية أنه سيحدث بمشيئة الله تعالى كسوف كلي للشمس يوم الجمعة 29/7/1429هـ الموافق 1/8/2008م ، وسيتمكن المتابعون في المنطقة الشرقية وأجزاء من المنطقة الوسطى والأجزاء الشرقية من المناطق الشمالية من مشاهدة كسوف الشمس بشكل جزئي. وتختلف درجة الوضوح من منطقة إلى أخرى. وأشار قسم الفلك التابع للمدينة أن القاطنين في أجزاء من كندا وقرين لاند وروسيا والصين سيتمكنون من مشاهدة الكسوف الكلي ,والذي يعتبر الكسوف الكلي الأول بعد الكسوف الذي حدث في مارس 2006. ويبدأ الكسوف الجزئي في مدينة الرياض عند الساعة الواحدة وخمس وخمسون دقيقة بعد الظهر، وسينتهي بإذن الله عند تمام الساعة الثانية وإحدى وعشرون دقيقة. وقد لا يكون هذا الكسوف واضحاً في منطقة الرياض حيث أن الجزء المنحجب صغير جداً مقارنة مع سطح الشمس، بينما المناطق الشرقية من المملكة سيكون الكسوف أوضح من منطقة الرياض. وأوصى القسم على ضرورة استخدام نظارات خاصة بهذا الحدث وهي عبارة عن مرشحات ضوئية مخصصة لمتابعة الشمس وهي متوفرة في قسم الفلك بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية , حيث أن النظر المباشر إلى الشمس قد يؤدي إلى عمى وأضرار دائمة للشبكية . وأفاد قسم الفلك بأن هذا الكسوف يتبعه إن شاء الله تعالى خسوف جزئي للقمر مشاهد في جميع مناطق المملكة يوم السبت 15/8/1429هـ الموافق 16/8/2008م، وسيتم تسليط الضوء على هذا الحدث في حينه. يذكر أن ظاهرتي الكسوف والخسوف تحدثان عندما تكون مراكز الشمس والقمر والأرض على استقامة واحدة. فيحدث كسوف الشمس عندما يقع القمر بين الشمس والأرض، بينما يحدث خسوف القمر عندما تقع الأرض بين الشمس والقمر , كما أنهما من أفضل الشواهد على دقة الحسابات الفلكية والتي تبين وقت ومكان ونوع ومدة هذه الحوادث إلى اقرب ثانية زمنية. = = = = = = http://saaid.net/Minute/146.jpg الكسوف بين أهل الإيمان وأهل الغفلة الكسوف والخسوف صلاة الكسوف ، أحكام ومسائل اللهم أصلح حالنا وارزقنا تمام الخضوع والعبودية لك ... منقول لنفس الكاتب..... دمتم بحفظ الرحمن |
شكرا لتذكيرنا اعاننا الله على طاعته وغفرلنا ذنوبنا واسرافنا في امرنا
|
اقتباس:
اللهم ِآمين وجزاك الله خير علي مرورك دمتم بحفظ الرحمن |
كلام من خطبة للإمام محمد بن صالح العثيمين رفع الله درجته في المهديين ... (( لقد جعل الله الشمس والقمر آيتين من آياته الدالة على كمال علمه وعزته وتمام قدرته وحكمته أيها الناس لو أن الناس اجتمعوا بما عندهم من الصنائع والآلات على أن يغيروا شيئاً من مسير الشمس والقمر وعلى أن ينزلوهما أو يرفعوهما ما استطاعوا إلى ذلك سبيلا ولكنهما تسيران بأمر الله الذي إذا أراد شيئاً فإنما يقول له كن فيكون تسيران بأمر الله سيرهما المعتاد الشمس ضياء وسراج وهاج والقمر نور مضيء يضيء الليل للعباد فإذا أراد الله تخويف عباده كسفهما بأمره فانطمس نورهما كله أو بعضه بما قدره من أسباب تقتضي ذلك يقدر الله تعالى ذلك تخويفاً للعباد ليتوبوا إليه ويستغفروه ويعبدوه ويعظموه عباد الله إن الكسوف في الشمس أو القمر تخويف من الله عز وجل لعباده يخوفهم من عقوبات قد تنزل بهم انعقدت أسبابها ومن شرور مهلكة انفتحت أبوابها إن الكسوف نفسه ليس عقوبة ولكنه كما قال النبي صلى الله عليه وسلم ( يخوف الله به عباده فهو تخويف من عقوبات وشرور قد تنزل بالخلق لمخالفة أمر الله وعصيانه ) أيها الناس لقد ظل قوم غفلوا عن هذه الحكمة فلم يروا في الكسوف بائسا ولم يرفعوا به رأسا ولم يرجعوا إلى ربهم بهذا الإنذار ولم يقفوا بين يديه بالذل والإنكسار وقالوا هذا الكسوف أمر طبيعي يعلم بالحساب فوالله والله ما مثل هؤلاء إلا مثل من قال الله عنهم من الكفار المعاندين (وَإِنْ يَرَوْا كِسْفاً مِنَ السَّمَاءِ سَاقِطاً يَقُولُوا سَحَابٌ مَرْكُومٌ) (الطور:44) فما أدري عن هؤلاء أهم في شك مما جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فليرجعوا إلى سنته فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ثبوتاً لا شك فيه في صحيحي البخاري ومسلم وغيرهما وإن كانوا في جهل فلا يقولوا ما لا يعلمون فإن القائل بما لا يعلم شر من الجاهل الذي لا يعلم وإذا كان قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال يخوف الله بهما عباده فهل قال ذلك على الله من تلقاء نفسه هل قالها جاهلاً بما يقول هل قالها مغرراً للخلق غاشاً لهم كلا والله ما تقول ذلك على الله ولا قاله صلى الله عليه وسلم جاهلاً بمعناه ولا قاله ليغرر به عباد الله ونحن نشهد بالله عز وجل ونشهد الله عز وجل ونشهد كل من يسمعنا من خلقه أن ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا وفي غيره فهو حق وأنه صلى الله عليه وسلم ما كذب ولا ُكذب وأنه صلى الله عليه وسلم أعلم الخلق بالله وبحكمته وأنه أنصح الخلق لعباد الله وأنه أصدق الخلق قولا وأفصحهم بياناً وأهداهم سنة وطريقة فصلوات الله وسلامه على من بلغ البلاغ المبين اللهم أجزه عنا أفضل ما جزيت نبياً عن أمته اللهم إنا أمنا به وصدقناه ونتبعه بقدر ما نستطيع ونسألك اللهم أن تثبتنا على ذلك عباد الله يا سبحان الله كيف يليق بمن يؤمن بالله ورسوله وهو يعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال عن الكسوف إن الله يخوف به عباده ثم يقول هو كيف يكون التخويف بالكسوف وهو أمر يعرف بالحساب إن هذا التساؤل لا يرد أبداً على أمر صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم اللهم إلا أن يرد من جاهل يريد أن يعرف كيف يجمع بين هذا وبين الواقع أما أن يرد على وجه يراد به الإعتراض فإن هذا لا يمكن أن يقوله مؤمن برسول الله صلى الله عليه وسلم إن على المؤمن أيها المؤمنون أن يسلم لما قاله النبي صلى الله عليه وسلم تسليماً كاملا وأن يعلم علماً يقينياً أن ما صح عنه لا يمكن أن يخالف الواقع وإنما يظن مخالفته من قل نصيبه من العلم والإيمان أو ضعف فهمه فلم يقدر على التوفيق بين نصوص الشريعة والواقع .... )) كلام جميل جدا ... فيه موعظة وتذكير ... وحل لبعض الإشكالات ... رغم أني لم أنقل الإجابة على الإشكال حتى لا يطول الكلام ... ومن أراد الإستزادة ... فهي موجودة على هذا الرابط .. http://www.ibnothaimeen.com/all/khot...icle_436.shtml أخي عزوبي ... بارك الله فيك على هذا التذكير .... وزوجك الله المرأة الصالحة عاجلا غير آجل ... دمت بحفظ الرحمن .... |
مشكووور...جزاااك الله خير على التذكير....
|
جزاك الله خيراً على التذكير
|
جزاك الله خيراً..
غفر الله لنا ولكم وتجاوز عن سيئاتنا.. |
شكرآ لكي اخي ...
نطلب من الله الرحمه والمغفره لأن الكسوف كان يحصل كل 50 سنه أما الآن... يارب رحماك.... |
جزاك الله كل خير
|
أخي أبو وضحة ... الله يكتب لك أجر نشر العلم هذه فرصة للتذكير
وأحسب أنك وفقت للدلالة على الخير ؛ والفضل لله أولاً وأخيراً الله يرزقك أم وضحة ، وضحة عاجلاً غير آجل.... اقتباس:
اقتباس:
وجزيت أعالي الجنان أختي الفاضلة اقتباس:
اقتباس:
الله المستعان ... الله يردنا إليه رداً جميلاً.. اقتباس:
وجزيت الفردوس الأعلى من الجنة.. دمتم بحفظ الرحمن |
الساعة الآن 05:27 PM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©