![]() |
فتوى الأسبـــــــ( 9 )ــــــــــــــــوع (( قطرة العين هل تفطر ؟ ))
|
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاكِ الله خير اختي الكريمة cute_baby وبارك الله فيكِ احترامي وتقديري لكِ |
بارك الله فيك
وجزاك الله خيرا |
بارك الله فيك أختي في الله
|
بارك الله فيك وجزاك الله كل خير
والله كنت مفكره انها بتفطر الصائم لدي استفسار بالنسبه لأخذ الابره بالعضل او الوريد هل تفطر الصائم؟؟؟ تحياتي لك |
اقتباس:
فتح الله عليك وشرح صدرك ووفقك لكل مافيه خير وصلاح وأنار بصيرتك جزيت كل الخير أخي في الله اقتباس:
وجزاك الله كل الخير لتواجدك الله يفتح عليكِ وينور بصيرتك اقتباس:
جزاك الله خير الجزاء أخي الكريم ,,, ووفقك لكل ماهو خير وصلاح وشرح صدرك اقتباس:
حياك الله وجزاك الله عنا خير الجزاء بخصوص سؤالك بحثت عن الفتوى الخاصة بسؤالك وأنقلها لكِ سئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين الســــؤال هناك أمور استجدت في رمضان كالقطرة والإبرة، فما هو حكمها في رمضان؟ الجواب :: هذه الأمور التي جدت قد جعل الله تعالى في الشريعة الإسلامية، حلّها من كتاب الله تعالى أو سنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وذلك أن الأدلة الشرعية من الكتاب والسنة تنقسم إلى قسمين: 1 - قسم ينص على حكم الشيء بعينه. 2 - قسم يكون قواعد وأصولاً عامة، يدخل فيها كل ما جد وما حدث من الجزئيات. فمثلاً مُفطرات الصائم التي نص الله عليها في كتابه هي الأكل، و الشرب ، و الجماع كما قال الله تعالى: {فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُواْ مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى الَّيْلِ وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلاَ تَقْرَبُوهَا كَذٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ}، وجاءت السنة بمفطرات أخرى كالقيء عمداً و الحجامة. وإذا نظرنا إلى هذه الإبرة التي حدثت الآۤن وجدنا أنها لا تدخل في الأكل ولا الشرب، وأنها ليست بمعنى الأكل ولا بمعنى الشرب، وإذا لم تكن أكلاً ولا شرباً، ولا بمعنى الأكل والشرب فإنها لا تؤثر على الصائم، لأن الأصل أن صومه الذي ابتدأه بمقتضى الشريعة صوم صحيح، حتى يوجد ما يفسده بمقتضى الشريعة، ومن ادعى أن هذا الشيء يفطر الصائم مثلاً قلنا له: ائت بالدليل، فإن أتى بالدليل، وإلا فالأصل صحة الصوم وبقاؤه، وبناء على ذلك نقول:الإبر نوعان: نوع يقوم مقام الأكل والشرب بحيث يعوض المريض عن الطعام والشراب فهذا يفطر الصائم لأنه بمعنى الأكل والشرب، والشريعة لا تفرق بين متماثلين، بل تجعل للشيء حكم نظيره. والنوع الثاني: إبر لا يستعاض بها عن الأكل والشرب، ولكنها للمعالجة وتنشيط الجسم وتقويته، فهذه لا تضر، ولا تؤثر شيئاً على الصيام، سواء تناولها الإنسان عن طريق العضلات، أو عن طريق الوريد، وسواء وجد أثرها في حلقه أم لم يجده، لأن الأصل كما ذكرنا آنفاً صحة الصوم حتى يقوم دليل على فساده. أما الكحل والقطرة في العين فلا يؤثر ذلك على الصائم مطلقاً، لأنه كما مر علينا في القاعدة أن ما ليس أكلاً ولا شرباً، ولا بمعنى الأكل والشرب فإنه لا يؤثر على الصائم استعماله. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ مجموع فتاوى و رسائل الشيخ محمد صالح العثيمين المجلد التاسع عشر - كتاب مفسدات الصيام. المصدر ::: طريق الإسلام |
الساعة الآن 02:14 PM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©