منتدى عالم الأسرة والمجتمع

منتدى عالم الأسرة والمجتمع (http://www.66n.com/forums/index.php)
-   الفتاوى الشرعية (http://www.66n.com/forums/forumdisplay.php?f=96)
-   -   حكم الإسبال إذا كان عادة وليس خيلاء (http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=172676)

منادي 09-09-2008 10:43 PM

حكم الإسبال إذا كان عادة وليس خيلاء
 
حكم الإسبال إذا كان عادة وليس خيلاء

الأخ الذي رمز لاسمه (أبو محمد) يقول في سؤاله: في الحديث أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال في حديث ما معناه: أن الذي يسبل ثيابه في النار، فنحن ثيابنا تحت الكعبين وليس قصدنا التكبر ولا الافتخار، وإنما هي عادة اعتدنا عليها، فهل فعلنا هذا حرام؟ وهل الذي يسبل ثيابه وهو مؤمن بالله يكون في النار؟ أرجو الإفادة جزاكم الله خيرا؟

لقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((ما أسفل من الكعبين من الإزار فهو في النار)) رواه الإمام البخاري في صحيحه، وقال عليه الصلاة والسلام: ((ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم: المسبل إزاره، والمنان في ما أعطى، والمنفِّق سلعته بالحلف الكاذب)) أخرجه الإمام مسلم في صحيحه والأحاديث في هذا المعنى كثيرة، وهي تدل على تحريم الإسبال مطلقا، ولو زعم صاحبه أنه لم يرد التكبر والخيلاء؛ لأن ذلك وسيلة للتكبر، ولما في ذلك من الإسراف وتعريض الملابس للنجاسات والأوساخ، أما إن قصد بذلك التكبر فالأمر أشد والإثم أكبر لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة)) والحد في ذلك هو الكعبان فلا يجوز للمسلم الذكر أن تنزل ملابسه عن الكعبين للأحاديث المذكورة.

أما الأنثى فيشرع لها أن تكون ملابسها ضافية تغطي قدميها. وأما ما ثبت عن الصديق رضي الله عنه أنه قال للنبي صلى الله عليه وسلم: ((إن إزاري يسترخي إلا أن أتعاهده)) فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: ((إنك لست ممن يفعله خيلاء)) فالمراد بذلك أن من استرخى إزاره بغير قصد وتعاهده وحرص على رفعه لم يدخل في الوعيد لكونه لم يتعمد ذلك ولم يقصد الخيلاء ولم يترك ذلك بل تعاهد رفعه وكفه.

وهذا بخلاف من تعمد إرخاءه فإنه متهم بقصد الخيلاء وعمله وسيلة إلى ذلك والله سبحانه هو الذي يعلم ما في القلوب، والنبي صلى الله عليه وسلم أطلق الأحاديث في التحذير من الإسبال وشدد في ذلك ولم يقل فيها إلا من أرخاها بغير خيلاء، فالواجب على المسلم أن يحذر ما حرم الله عليه وأن يبتعد عن أسباب غضب الله وأن يقف عند حدود الله يرجو ثوابه ويخشى عقابه عملا بقول الله سبحانه وتعالى: وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ[1]،
وقوله عز وجل: تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ * وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُهِينٌ[2]

وفق الله المسلمين لكل ما فيه رضاه وصلاح أمرهم في دينهم ودنياهم إنه خير مسئول.



موقع بن بــاز



--------------------------------------------------------------------------------

[1] سورة الحشر الآية 7.

[2] سورة النساء الآيتان 13-14.

ام الجود 09-09-2008 10:52 PM

بارك الله فيك ...أخي منادي

و جعله في موازين حسناتك

القناصـ 10-09-2008 12:58 AM

جزاك الله خير ابو عبد الرحمن

وبارك الله فيك

تحيتي لك

السيف المهند 10-09-2008 01:00 AM

اخي أبا عبد الرحمن

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا على هذا الاختيار الموفق بارك الله فيك ...

غارق في الاحلام 10-09-2008 01:02 AM

الله يجزاك خير والله انا متهاونين بس إن شاء الله اني ماراح اكون مسبل
الله يذكرك الشهاده.

[caution]لفظ المشيئة يكتب كما هو موضح[/caution]

أبو أحمد 10-09-2008 02:34 AM

جزاك الله خيراً أخي الفاضل أبو عبد الرحمن

الشتاء الدافئ 10-09-2008 03:14 AM

بارك الله فيك

مدام الاء 10-09-2008 03:42 AM

بارك الله فيك وجزاك الله كل خير

الجروح 10-09-2008 09:17 AM

أخي في الله منادي

جزاك الله خير الجزاء

على هذا التذكير المهم

وبارك الله فيك

مسـلم 10-09-2008 11:52 AM

بارك الله فيك اخي الفاضل
هل يقصد الشيخ بفتواه انه لا مانع من الاسبال اذا تعاهده
لكن لم افهم معنى التعاهد هل يبقى ماسك لباسه
ام انه لا يجوم الاسبال خيلاء او بدون خيلاء


الساعة الآن 06:17 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©