منتدى عالم الأسرة والمجتمع

منتدى عالم الأسرة والمجتمع (http://www.66n.com/forums/index.php)
-   المتزوجين (http://www.66n.com/forums/forumdisplay.php?f=6)
-   -   ~~~(( وصية من العلامة الألباني رحمه الله للزوجين ))~~~ (http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=173448)

إبن تيمية 01-10-2008 10:01 PM

~~~(( وصية من العلامة الألباني رحمه الله للزوجين ))~~~
 
بسم الله الرحمن الرحيم

قال العلامة الالباني رحمه الله في نهاية كتابه .. آداب الزفاف .... مانصّه :

وختاماً أوصي الزوجين:

أولاً :

أن يتطاوعا ويتناصحا بطاعة الله تبارك وتعالى، واتباع أحكامه الثابتة في الكتاب والسنة، ولا يقدما عليها تقليداً أو عادة غلبت على الناس أو مذهباً

فقد قال عز وجل { وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهُم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالاً مبيناً } [الأحزاب: 36].

ثانياً :

أن يلتزم كل واحد منهما القيام بما فرض الله عليه من الواجبات والحقوق تجاه الآخر فلا تطلب الزوجة - مثلاً- أن تساوي الرجل في جميع حقوقه

ولا يستغل الرجل ما فضله الله تعالى به عليها من السيادة والرياسة فيظلمها ويضربها بدون حق فقد قال الله عز وجل { ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف وللرجال عليهن درجة والله عزيز حكيم } [البقرة: 228]

وقال { الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء بِمَا فَضَّلَ اللّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُواْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللّهُ وَاللاَّتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلاَ تَبْغُواْ عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيراً } [النساء: 34]

وقد قال معاوية بن حيدة رضي الله عنه يا رسول الله : ما حق زوجة أحدنا عليه؟

قال ( أن تطعمها إذا طعمت وتكسوها إذا اكتسيت ولا تقبح الوجه ولا تضرب [ ولا تهجر إلا في البيت كيف وقد أفضى بعضكم إلى بعض إلا بما حل عليهن] ) أبو داود والحاكم وأحمد بسند حسن


عن عبد الله بن عمرو بن العاصي رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن المقسطين عند الله على منابر من نور عن يمين الرحمن وكلتا يديه يمين الذي يعدلون في حكمهم وأهليهم وما ولوا ) رواه مسلم وغير



فإذا هما عرفا ذلك وعملاً به أحياهما الله تبارك وتعالى حياة طيبة وعاشا- ما عاشا معاً- في هناء وسعادة فقد قال عز وجل { من عمل صالحاً من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة ولنجزينهم أجرهم أحسن ما كانوا يعملون } [النحل: 97]

ثالثاً :

وعلى المرأة بصورة خاصة أن تطيع زوجها فيما يأمرها به في حدود استطاعتها فإن هذا مما فضل الله به الرجال على النساء كما في الآيتين السابقتين { الرجال قوامون على النساء } { وللرجال عليهن درجة } وقد جاءت أحاديث كثيرة صحيحة مؤكدة لهذا المعنى ومبينة بوضوح ما للمرأة وما عليها إذا هي أطاعت زوجها أو عصته، فلا بد من إيراد بعضها لعل فيها تذكيراً لنساء زماننا فقد قال تعالى { وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين }

الحديث الأول ( لا يحل لأمرأة أن تصوم ( وفي رواية : لا تصم المرأة ) وزوجها شاهد إلا بإذنه[غير رمضان] ولا تأذن في بيته إلا بإذنه ) البخاري ومسلم وغيرهما

الثاني ( إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فلم تأته، فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح ( وفي رواية : أو حتى ترجع وفي أخرى : حتى يرضى عنها ) متفق عليه وأبو داود والنسائي

الثالث ( والذي نفسي محمد بيده لا تؤدي المرأة حق ربها حتى تؤدي حق زوجها ولو سألها نفسها وهي على قتب لم تمنعه من [نفسها] ) حديث صحيح رواه ابن ماجه وغيره

الرابع ( لا تؤذي امرأة زوجها في الدنيا إلا قالت زوجته من الحور العين : لا تؤذيه قاتلك الله فإنما هو عندك دخيل يوشك أن يفارقك إلينا ) رواه الترمذي وابن ماجه

الخامس عن حصين بن محصن قال : حدثتني عمتي قالت ( أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض الحاجة، فقال : أي هذه! أذات بعل؟

قلت : نعم قال : كيف أنت له ؟ قالت : ما آلوه إلا ما عجزت عنه قال [فانظري] أين أنت منه؟ فإنما هو جنتك ونارك ) رواه ابن أبي شيبة، وابن سعد، والنسائي، والطبراني

السادس ( إذا صلت المرأة خمسها، وحصنت فرجها، وأطاعت بعلها، دخلت من أي أبواب الجنة شاءت )حديث حسن أو صحيح له طرق

.
.
.

إنتهى كلامه رحمه الله

زوج فاهم 01-10-2008 10:09 PM

بارك الله فيك,,,

إبن تيمية 01-10-2008 10:17 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زوج فاهم (المشاركة 1975231)
بارك الله فيك,,,

و فيك بارك الله

و حياكم الله و بياكم

الفقييير 01-10-2008 11:50 PM

جميل أخي

وأرجو مراجعة كلمة (المسقطون) في الحديث ربما تكون (المقسطون)

شكرا لك

سفير الروح 02-10-2008 12:33 AM

جزاكم الله خير 00

وجعلنا وإياكم بقبول عملهم من الفائزين 00

كتاب لا يستغني عنه كل زوجين او مقبلين على الزواج 00

القناصـ 02-10-2008 02:07 AM

جزاك الله خير اخي الحبيب ابو عبد الله

وبارك الله فيك على نقل الموضوع الطيب

احترامي وتقديري لك

رابع 02-10-2008 04:43 AM

السلام عليكم
جزاك الله خير أخي الكريم والله يرحم الشيخ الألباني
وصلى الله وسلم على نبينا محمد
أردت تنبيهك على خطأ في كتابة حديث
أنت كتبت "المسقطون" ولعلك تقصد "المقسطون"
لأني وجدت هذا الحديث كما يلي
78338 - إن المقسطين عند الله يوم القيامة على منابر من نور عن يمين الرحمن ، و كلتا يديه يمين : الذين يعدلون في حكمهم ، و أهليهم و ما ولوا
الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1953
خلاصة الدرجة: صحيح

وجدته في هذا الموقع http://www.dorar.net/enc/hadith/يوم%...ن%20الرحمن/wtj
وأخيرا جزاك الله خير على هذا الموضوع القيم

إبن تيمية 02-10-2008 05:43 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفقييير (المشاركة 1975272)
جميل أخي

وأرجو مراجعة كلمة (المسقطون) في الحديث ربما تكون (المقسطون)

شكرا لك


جزاكم الله خير أخي في الله

و عند نقلي للموضوع من كتاب الألباني رحمه الله و هو على صيغة word لا حظت الكلمة إلا أني بحثت عنها في مكتبة الألباني الحديثية فوجدتها نفسها

ثم بحثت عنها في المكتبة الشاملة فوجدتها أيضاً موجودة فلم أعتقد خطأ النسخة الأصلية التي تم النقل عنها

ثم بحثت عن الحديث الأن فوجدته بلفظ المقسطين كما في صحيح مسلم و غيره

فجزاكم الله خيراً و بارك الله فيكم

إبن تيمية 02-10-2008 05:48 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سفير الروح (المشاركة 1975290)
جزاكم الله خير 00

وجعلنا وإياكم بقبول عملهم من الفائزين 00

كتاب لا يستغني عنه كل زوجين او مقبلين على الزواج 00

و إياك جزاك الله خير أخي في الله

سفير الروح

و بارك الله فيك على المرور الطيب

إبن تيمية 02-10-2008 05:50 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القناصـ (المشاركة 1975329)
جزاك الله خير اخي الحبيب ابو عبد الله

وبارك الله فيك على نقل الموضوع الطيب

احترامي وتقديري لك


و فيك بارك الله أخي الغالي

أبو هشام

و جزاك الله خير على مرورك الطيب و المشّرف


الساعة الآن 04:29 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©