![]() |
اشترطت بعقد النكاح (عدم التعدد) هل ستوافق ؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لي صديقة والدها متزوج من أربعة نساء يعني ماشاء الله عليه مكمل النصاب:) ويظهر لي أنها تعقدت من موضوع التعدد فقد عايشة الوضع وألمت بسلبياته وإجابياته:29::29: بالرغم من أن والدها شيخ على قدر كبير من العلم والدين ومن أعيان المنطقة وبشهادة أبنته أنه قائم بين زوجاته بالعدل إلا أن ذلك لم يشفع في تقبل موضوع التعدد بل إن الأمر قد بلغ بها أنها كانت تردد دائما أنها ستشترط على زوج المستقبل عدم التعدد وستكتب ذلك في عقد النكاح لتوثيق الشرط وأنها قد بحثت عن مشروعيةهذا الشرط فوجدته مشروعا.. سؤالي ماهو موقفك أيها الشاب لو تعرضت لمثل هذا الموقف ؟؟:11: وهل ستوافق على هذا الشرط ؟؟ولماذا؟؟:24: الاشراف : تم تغيير العنوان , بالتوفيق [warning]إضافة للجنة الشرعية بالمنتدى[/warning] سئل شيخ الإسلام رحمه الله عن هذه المسألة وأجاب ففي الفتاوى الكبرى : مَسْأَلَةٌ : فِي رَجُلٍ تَزَوَّجَ بِامْرَأَةٍ وَشَرَطَتْ عَلَيْهِ أَنْ لا يَتَزَوَّجَ عَلَيْهَا وَلا يَنْقُلَهَا مِنْ مَنْزِلِهَا , وَأَنْ تَكُونَ عِنْدَ أُمِّهَا , فَدَخَلَ عَلَى ذَلِكَ , فَهَلْ يَلْزَمُهُ الْوَفَاءُ وَإِذَا خَالَفَ هَذِهِ الشُّرُوطَ , فَهَلْ لِلزَّوْجَةِ الْفَسْخُ أَمْ لا ؟ الْجَوَابُ : نَعَمْ تَصِحُّ هَذِهِ الشُّرُوطُ وَمَا فِي مَعْنَاهَا فِي مَذْهَبِ الإِمَامِ أَحْمَدَ وَغَيْرِهِ مِنْ الصَّحَابَةِ وَالتَّابِعِينَ ; كَعُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ , وَعَمْرِو بْنِ الْعَاصِ , وَشُرَيْحٍ الْقَاضِي , وَالأَوْزَاعِيِّ , وَإِسْحَاقَ . وَمَذْهَبُ مَالِكٍ إذَا شَرَطَ لَهَا إذَا تَزَوَّجَ عَلَيْهَا .. أَنْ يَكُونَ أَمْرُهَا بِيَدِهَا , أَوْ رَأْيُهَا وَنَحْوُ ذَلِكَ صَحَّ هَذَا الشَّرْطُ أَيْضًا , وَمَلَكَتْ الْمَرْأَةُ الْفُرْقَةَ بِهِ , وَهُوَ فِي الْمَعْنَى نَحْوُ مَذْهَبِ أَحْمَدَ , وَذَلِكَ لِمَا خَرَّجَاهُ فِي الصَّحِيحَيْنِ عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أَنَّهُ قَالَ : { إنْ أَحَقَّ الشُّرُوطِ أَنْ تُوفُوا بِهِ مَا اسْتَحْلَلْتُمْ بِهِ الْفُرُوجَ } . وَقَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ : " مَقَاطِعُ الْحُقُوقِ عِنْدَ الشُّرُوطِ " , فَجَعَلَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم مَا تُسْتَحَلُّ بِهِ الْفُرُوجُ الَّتِي هِيَ مِنْ الشُّرُوطِ أَحَقَّ بِالْوَفَاءِ مِنْ غَيْرِهَا , وَهَذَا نَصُّ مِثْلِ هَذِهِ الشُّرُوطِ .. الفتاوى الكبرى ج3 : كتاب النكاح |
طبعا .. لن أقبل به .. و بالتالي لن أمضي على العقد ..
و هناك معلومة ربما تغفل عنها كثير من الأخوات الفاضلات اللواتي ينوين القيام بهذه الخطوة : حتى لو اشترطتِ أنتِ عليه ألا يعدد ( ألا يتزوج عليك ) .. فهذا الشرط لن يمنعه من المضي فيما عزم عليه .. و أقصى ما في الأمر أنه عندما يقدم على الزواج من غيرك .. ينفسخ عقدك أنتِ .. شكرا لهذا الموضوع و لصاحبته .. سلام |
مرحبا يا أختنا أطياف الرياض
بالنسبة لسؤالك اقتباس:
إذا تأكدت أنها تحبني ؟؟ وتغار علي ؟؟ وتعشقني ؟؟ وتريد سعادتي ؟؟ ورضاي ؟؟ وتحب كل شيء له علاقة بي ؟؟ ومن كثر حبها لي تريدني ملكها وحدها ؟؟ فأهلا ً بالشرط وبصاحبة الشرط موافق طبعًا لازم تتوفر فيها كل صفات الزوجة المثالية ؟؟ ( أي نعم لا توجد مرأة كاملة ) لكن المرأة التي أشعر بأني سعيد الحظ لأني ارتبط بها . . ؟؟ لكن هل ياترى ؟؟ أكون موافق في باديء الأمر ؟؟ أم بعد كم سنة أطفش منها .!! :15: وربي الفكرة هذه جاتني من المنتدى هذا . . !! دائمًا أشوف إنه (( الأزواج يحبوا بعض موت وبعدها بفترة يطفشوا من بعض )) .!! بلاش أخرج عن الموضوع |
سلاماً من الله عليكم موضوع جميل لف انتباهي ، اترقب ردود الأعضاء ... أخي الكريم معصوب بالقشطة كان ردك جميل مبدئياً ومن ثم تفاجأت ---------------------------------------------------- أم بعد كم سنة أطفش منها .!! وربي الفكرة هذه جاتني من المنتدى هذا . . !! دائمًا أشوف إنه (( الأزواج يحبوا بعض موت وبعدها بفترة يطفشوا من بعض )) .!! ---------------------------------------------------- وهل حلل الإسلام والشرع الزواج من أمرأة أخرى بحكم ( الطفش من المرأة الأولى ) ؟ إذا كان كذلك وحاشاه ديننا لكانت مهزلة القرن! إما إذا كان قصدك من أنك طفشت أي تعبت من أفعالها وتصرفاتها الغير سوية والحل الوحيد هو أن تستقر مع أخرى فلا ضير من ذلك ، ولكن طفشت وبعد طول عنائها لإرضاء غرورك ولإشباع رغبتك بشتى الطرق ثم وببساطة تقول بأنك طفشت منها وستتزوج من أخرى فأي منطق هذا؟ اسمح لي أخي على صراحتي ، ولكنني قد تفاجأت من ردك بالأخص عندما قلت بأن هذه الفكرة جائتك من المنتدى ، الكثير من الأمور والأفكار الخاطئة ووجهات النظر الناقصة تطرح ولكن لا يعني ذلك بأن تأخذ الفكرة الخاطئة وتطبقها !.. والله ولي التوفيق تحياتي ضيآء القرآن |
ذو الفقار
الله ينور عليك |
اقتباس:
والشكر لك على مشاركتك بالرأي في الموضوع ولو أنك لم تذكر سبب الرفض أما بالنسبة لما ذكرته فهو معلوم وكان حاضر في نقاشنا وكان ردها أنها تريد أن تضمن طلاقها إن هو أخل بالشرط فالمسلمون على شروطهم أسأل الله أن يعينك على تخطي العقبةالمتوقفه أمام زواجك وأن يرزقك الزوجة الصالحة التي تقر بها عينك وفقك الله وبارك فيك |
السبب هو أنني لا أحب أن أبدأ حياتي الزوجية بشروط .. و لا أحب في الوقت نفسه أن يفرض علي الغير شروطه .. لا أحب ذلك .. مهما كانت درجة الحب و الألفة و التقارب بيننا قوية .. بمعنى أنني لو وجدت فتاة تناسبني من كل الأوجه .. و أحببتها .. إلا أنني و جدت شيئا واحدا لم يعجبني فيها .. و كان بإمكانها أن تتخلى عنه .. فإنني لن أشترط عليها أن تتخلى عنه .. فإن تخلت عنه من تلقاء نفسها و عن اقتناع تام منها بتلك الخطوة .. فبها و نعمت .. و إلا .. فبكل سهولة .. سأتمنى لها التوفيق و السعادة .. و أن ترزق بخير مني يرضى بها كما هي .. و أبحث عن أخرى أجد فيها مواصفاتي ( الواقعية و غير الخيالية ) التي أبحث عنها .. مع شكري لدعوتك التي أرجو أن تستجاب .. موفقة و مني لك أرق تحية .. سلام |
اقتباس:
لا ..لا هذا مو صحيح بالعكس كل ما مشت السنين كلما زاد الحب و التفاهم وهذا هو الطابع العام وما عده هو الإستثناء فلا تحكم على الشاذ واللي يكتبوا في المنتدى عن مشاكلهم لأنهم يحتاجون المشورة أما اللي حياتهم مستقرة فمو محتاجين عشان كذا تشوف المنتدى أكثرة مشاكل فلا تغير رأيك ولا تأتر فيك:2grad:22::25: أشكرك على مشاركتك وأتمنى لك فصلا دراسياً ممتعاً وفقك الله وبارك فيك |
واذا لا سمح الله
فرضنا مثلا انه لم تستطع الانجاب لاي سبب مذا سيكون ردها واذا ما قدرت اتقوم بواجبته كزوجه لاي سبب ما مريضه مثلا الزوج وين اروح للحرام والا للحلال الزواج الثاني له اسباب ممكن تكون مقنعه مثل عدم الانجاب وما حد يقدر يلومه اسالها بعض هذه الاسئله يمكن تتراجع عن وضعه في العقد ما حد يضمن المستقبل |
عني انا شخصيا ..
راح اوافق ما اتزوج عليها بالكلام .. لكن ماراح اوافق اني اكتب هالشرط في العقد صحيح اني مستحيل اتزوج على زوجتي إلا اذا طلقتها .. اولا لاني شخصيا مش متقبل موضوع ان يكون عندي اثنتين.. ثانيا لان اهلي بيحاربوني لو بس فكرت اني اتزوج ثانية ههههههههههههههههه لكــــــــــــــــــــن مسـتحـــــيل اكتب هذا في العقـــــــد اخــــاف ان البنت بالمستقبل تكون ضــــامنه اني ماراح اتزوج عليـــها وتسرح وتمرح تقصـــر في واجباتها ومسؤوليتها ك زوجــــة .. ويمكن مايكون لصالحي فى لازم بعض الاحيان نستخدم هالشي ك وسيلة تهديد فقط لا غير عشان تمشي الامور لصالحنا تحياتي |
الساعة الآن 06:53 PM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©